واذا خاطبهم حسن مكي..!!
10-18-2012 02:40 AM

- تراسيم -

واذا خاطبهم حسن مكي..!!

عبد الباقى الظافر


قابلت البروفسور حسن مكي في مناسبة اجتماعية استضافها منزل استاذنا عبداللطيف البوني ببلدة اللعوتة..رغم ان حسن مكي اسم تتعلق حوله اكثر من لافتة ..مدير جامعة عريقة وبروفسور متخصص في شأن القرن الافريقي وقيادي اسلامي ومفكر وكاتب سوداني..رغم هذا كان يخالجني شك في قدرة الرجل على استيفاء مستحقات هذه الالقاب..سألت المفكر حسن مكي عن عدد الصحف التي يقراها كل صباح ..اجاب الرجل بصدق صحيفتين..اغلب الظن ان الصحيفتين هما ما تجود بهم الحكومة مجانا على كبار موظفي الدولة.

أمس قرأت بشغف حواراً اجراه الصديق العزيز حسن اسماعيل مع البروفسور مكي واوردته على حلقات الغراء السوداني..المفكر السوداني يصرح ان الجنوب ودارفور كانتا عبئا على المركز طوال نصف قرن من الزمان..في متن الحوار يضيف ان كل الولايات ال(26 ) كانت تعتمد على الحكومة المركزية قبل الانفصال..يمضي المكي ليقول ان السودان النيلي المنطقة المنتجة الوحيدة في السودان.

بداية امتاز حديث الدكتور مكي بالعمومية..اراد في ذات الحوار ان يقلل من قيمة الشورى في الاسلام وقال انها وردت في ايتين فقط..الدقيق انها وردت لفظا ثلاث مرات في ال عمران وسورة الشورى والبقرة..واحسب ان البروفسور لم يركز على الاية(فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا) سورة البقرة، الآية: 233) هذه الآية تطلب من الوالدين التشاور في فطام الصغير..ومن عظمة الشورى انها كانت اسما لسورة كاملة من سور القرأن الكريم..والدقيق ان معاني الشورى انتظمت كثير من ايات القران الكريم فأخوة يوسف يتشاورن في الحجة التي يلقونها في وجه ابيهم ..الفرعون يطلب الفتوى من المدائن والملكة بلقيس تشاور قومها في خطة رد العدوان.

غير أن الذي ازعجني في رؤية حسن مكي في الخمسينية التي سبقت الانفصال انها تحمل طرحا عنصريا فضلا عن عدم دقتها..جنوب السودان في اخر عشر سنوات رفد الخزينة العامة بما يقارب الاربعين مليار دولار ..كانت تلك اكبر بكثير مما انفقته الحكومة المركزية على الجنوب..اما دارفور فقد ظلت تعطى هذا البلد الكثير من الأنفس والثمرات والخيرات..سلك الجندية يشهد باسهام أهل دارفور..أما المواشي والصمغ العربي وبعض من التبغ وغير قليل من العقول وسوق واسع للمنتجات السودانية كل ذلك اسهام لا يراه البروفسور حسن مكي.

لن أتحدث عن الجنوب الذي فرطنا فيه الى أن مضى الى حال سبيله..هب ان دارفور مثل الربع الخالي في الجزيرة العربية لا انسان فيها ولا حيوان..هل هذا يعنى ان نسقطها من حسابات السيادة..متى كانت قيمة الأرض تنبع مما تحمله في جوفها من موارد..وهل فقر اقليم سبة تستدعى التشهير من قبل مفكر عظيم.

العقل الباطن للاستاذ حسن مكي يقوم على مفردة غريبة..الحسن المكي يعتقد ان الثقافة الغالبة في السودان هى الثقافة العربية الاسلامية..نلاحظ ان مكي استخدم مصطلح الثقافة الغالبة ولم يقل ثقافة الاغلبية ..ثم قدم العنصر على الدين..كل ذلك مقصود بالطبع..بالتالي كلما ابتعد اقليم من اقاليم السودان عن الرؤية المكية فهو يستحق الذم.

اخر لحظة


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 3773

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#492258 [NASRELDEEN ALI]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 05:00 PM
هنالك تطابق تام بين شكل هذا الدعى وأفكاره


#491723 [الروف]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2012 05:12 PM
قالو ( البرميل الفارغ يحدث جلبة أكثر من البرميل الممتليء)وهذا الدكتور المدعي الموهوم
بالعروبة والنقاء مثل كثيرين غيره لا يحمل فكراً وليراجع نفسه ليصحح اسلامه أولاً ثم
انتمائه واتفق مع الاخ الذي دعا الكتور حسن مكي ليذهب لاي دولة عربية ويسأل أي تلميذ
عن شكل الزنجي ! وأنا أقول للدكتور فليذهب الى مصر القريبة بلد الفراعنة ويقول لهم بأنه
عربي حتي يضحكوا عليه ( قال عربي قال ) .
يا دكتور خليك مسلم سوداني وتحدث العربية ودعك من اعاء عروبتك . وبعدين ما في داعي
تميز نفسك علينا فأنت وجميع ناسك زنوج رضيت أم أبيت .


#491716 [خضرعابدين]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2012 04:51 PM
المدعو حسن خيش انه منظر العنصرية في النظام رغم سواد وجهة ودمة يفضحة لان اصولة من الفولاني وهو عنصري بقيض كما الطيب مصطفي ان دار فور كست الكبة ويكفي اناسلامها لم ياتي عبر الشمال ودار فور اغني كل الولايات الشمالية والشرق وحتي الجزية والنيل الابيض وانهم يدعون لفصل وجبال النوبة لاكن مافي طريقة انهم قادمون لحكم الطيب مصطفي وخيش مكي وكل العنصريين ان قدا لناظرة لقريب


#491699 [الحسامي]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2012 03:57 PM
هذا الأدروج-لا شارب له ولا لحية- هو من الذين زرعوا الفتنة في صفوف الحركة الإسلامية، دائماً يريد الأضواء أن تتسلط عليه مماجني له إنتقاداً لاذعاً أحياناً من زعيم الحركة مما حدا به-حسن مكي- أن ينتقم لنفسه و ينعت هذا الزعيم بألقاب غير لائقة وعند المفاصلة طفق يؤلب الناس ضده ويدعوهم للوقوف مع العسكر وتم له ما أراد عندما انحاز معظم من يتعنصر ضدهم إلي جانب الزعيم فخلا له وجه جهته وعنصره


#491412 [KALIFA AHMED]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 09:06 PM
الزول دا راسو أفرغ من فؤاد أم موسي !!!! وبرص كلام كبار كبار ما عندو معني ولا طعم!!!! تم تدبيجه بالألقاب العلمية والزوائد الكيزانية مثل الدكتور والبروف والخبير الاستراتيجي وخبير ال .....ألخ كل هذا لإستخدامة في تخدير وتدجين الناس المساكين !!!! عموما تنطبق عليه عبارة (زول وهم ساكت) وفاكيهافي نفسو كمان !!!!!!!


#491338 [ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 06:17 PM
الشئ الوحيدالذى صدق فية الماحسن هو ماقالة جيل اليوم يبصم باصابعة العشرة هذا الماحسن الذى لقب بالدكتور عنصرى لابعد الحدود وهو يريد ان تنفصل دارفور ايضا طال ماقال انهاعبئ على المركز مثل هذا الااسلامى لا يجب ان يكون مديرا لجامعة لان المدير الواجب علية ان يكون عادلا بين التلاميذ وهو لم يكون صادقافى اقوالة فكيف يكون عادلا


#491313 [عبد الواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
4.63/5 (5 صوت)

10-18-2012 05:06 PM
انا فى راى ان حسن مكى مفتون بنفسه لحد الهبل كما أنه معجب بذقنه التى أشبه بذقن لا مؤاخذه (التيس)لدرجة الاعتزاز !!كما أنه ميال فى احاديثه تقليد شيخه (السابق لحين إشعار آخر) لدرجة التطابق كشأن الكثيرين من الذين رافقوا الشيخ منذ ان كانوا فى مراحل الطلب ودائما ما تشعر أنه يتصنع التعالى وهو يتحدث مع الاخرين وهو إصطناع فى غير موقعه وغير جدير به وهو مثل الكثيرين من أبناء جماعته (شايلوا الهواء) وتضعه الجماعه فى أى موقع كان وفاءا لمرافقته لهم لعشرات السنين ولتمهيد الطريق كما كان يفعل الكثيرون ولما إستقرة (سفينتهم ) على الجودى قلبوا لهم ظهر المجن ومثله مثل الكارورى وبعض أشخاص إختفوا من حياتنا وكانوا فى اوائل سنوات الانقاذ ملء المنابر والشاشات الفضائيه وجرفتهم القيادات الحاليه (المحدوده) ووضعتهم بكل رفق تحت الظل بشرط ان لا يذهبوا الى الجانب الاخر (المنشيه) وإلا خسروا كل شىءوعلى رأسهاالمرتبات والامتيازات اللا محدوده وعلى الاقل ضمنوا الوظيفه التى لاتجعلهم يشعرون بالزهج والملل كالذى يعانى منه شعب بأسره!!وحتى لا ينقلبوا على أعقابهم ويذهبوا برحالهم الى الجانب الاخر ولا سيما أن نفوسهم وإرادتهم مهيئه لذلك والدكتور الشيخ او الشيخ الدكتور له فى نفوسهم شجون وذكريات لا تمحاها إلا المصالح !!.


#491303 [عدنان مختار]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 04:28 PM
عجبت حقا من رؤية د. حسن مكي فيما يتعلق بدرفور وعبئها على "المركز"والذي يقصد به دوما ولاية الخرطوم فهل يعطيني هذا الحسن المكي إسهامت هذه الولاية في الدخل القومي ويقارنه بإستهلاكها حتىنحدد من الذي يعيش عبئا على الآخر في هذا السودان المنكوب بأمثال هذا الشخص. إن التعليم في السدان خلالنظام الإنقاذ قد فرخ الجهل والفساد حيث أصبحت الجامعات حدث ولا حرج... على من يفترض في نفسه الكفاءة من الأكاديميين أن يحدثنا عن الدور الفكري الذي بذله هذا الحسن حتى يستحق لقب المفكر وهل هو حقا يتمتع بالمعرفة الأكاديمية حتى يحتل مقعد مدير جامعة كل هذه السنوات؟؟؟؟؟؟


ردود على عدنان مختار
United States [عدنان مختار] 10-19-2012 01:04 PM
إن الألقاب التي يتمتع بمزاياها دز حسن الأخ عدلان هي ألقاب تحصل عليها بعد الإنقاذ وإنقلابها تحت قيادتهم فقد تحصل على الماجستير في جامعة الخرطوم، معهد الدراسات الإفريقي ورسالته كان موضوعها الأخوان المسلمون أما ألقاب المفكر الإسلامي فقد جاءه بعد التملق الذي أبداه للمصريين فيما يتعلق بمياه النيل في علاقتها بالتوجه الإستراتيجي للدول العربية والتي تقوم على ضرورة التوحد بين مصر والسودان لمواجهة الآخرين في المنطقة. لقد تناول كثيرا هذا الأمر في تجاهل تام لأي مصلحة خاصة بالسودان أو دول حوض النيل الأخرى بما فيها دول القرن الأفريقي التي يراد لنا أن نفهم أنه متخصص فيها. أذكر قبل فترة ليست بالطويلة قام الدكاترة على السوكري وعبد الله محمد قسم السيد بنقده في مقالات عديدة هما بالراكوبة يمكن البحث عنها فقد أوضحا فيها الجهل الذي يعيش فيه حسن مكي خاصة فيما يتعلق بالسودان وتاريخه وثقافته وتراثه!!!!!!!!!


#491256 [أبوأسامة المهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 03:06 PM
هو الماعنصري منو في قادة الحركة العنصرية المسمى إسلاميه من أكبر واحد لي بتاع الجرائد
اللهم أنقذ السودان من هذه الطغمة العنصرية العلمانية المتسربلة بالدين


#491211 [رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 01:32 PM
الاخ الظافر
اقتباس ( المفكر السوداني يصرح ان الجنوب ودارفور كانتا عبئا على المركز طوال نصف قرن من الزمان )
ألم يتسأل المفكر السودانى ما هى الاسباب التى جعلت الجنوب ودارفور عبئا على المركز .. فالاجابه لا تحتاج الى كمبيوتر وحتى راعى الغنم يعرفها .. ولكن المفكرين السودانيين يسلكون الطرق التى تجعل الحديث دائرياتجنبا او انغماس فى دائرة السلطة ذات اليد المطلقه .. وقبلها كانت مقولة ( مشروع الجزيرة كان عبئا على الحكومة )
ماذا يريد ان يؤسس المفكرون من وراء هذه التصريحات التى تفتقد الى ادنى مقومات الموضوعية والمنهجية والعلمية ..
اننا نحتاج الى رؤيا منطقة للاشياء وبفهم يخلو من اللاعيب السياسة التى ترى بعين واحده .. وان نعيش الاشياء بمنطق الاقتصاد والبرنامج الوطنى المؤسس على نهج التنمية والاصلاح ..
دارفور ومشروع الجزيرة كانا عبئا على المركز وذلك لعيب فى المركز نفسه .. وعيب فى رؤيا المفكرين التى بدلا من ان تقود السياسين تنقاد لهم ..
وليحدثنا البروف حسن مكى عن اعباء المركز على الاقاليم .. وليس اعباء الاقاليم على المركز ..

واخيرا دعنى اقول للبروف .. دارفور ومشروع الجزيرة هما سنام الوطن مهما علت تصريحات السياسيون والمفكرون .. وارتقاء السودان عن بوابتهما ..


#491187 [بت حامد]
4.00/5 (5 صوت)

10-18-2012 12:54 PM
دكتور حسن مكي لم نعرفه قبل الانقاذ هو من زمرة من اين اتى هؤلاء ؟ لدي سؤال هذا النيل المنتج على حد زعمه؟هل هو منتج فعلا ؟هل هو ملكنا ؟ الجميع يدفن رأسه في الرمال.موضوع مياه النيل يحمل بداخله ما سيشيب له السودان كله اذا تكشفت الحقائق .ثم اذا حصرنا السودان في الشمال النيلي .وصار لهم ما ارادوا .لا قدر الله. ألا يعلم هؤلاء انهم سوف يكونون اقلية مضطهدة في الاوساط التي يفرحون بالانتماء لها .الا يعلم هؤلاء بالرغم من احتفائهم بالتفرد بالانتماء الاسلامي العربي فقط ان هذا الانتماء هو في حد ذاته معضلة تماما كمعضلة اعترافه هو بالأخر الغير اسلامي -عربي .يومها سيقول حسن مكي اعيدوني حتى اعمل صالحا وسيندم حيث لا ينفع الندم فيما فرط .من العار على دكتور مثله ان يحصر الدين الاسلامي والثقافة الاسلامية على العرق العربي فقط ؟هذا ينسف مبدأ اساسي في الدين الاسلامي انه جاء للناس كافة هذه اية وليست من عندي .و اهل دارفور هم احق قبائل السودان بالفخر بالإسلام.هم الحفظى للقران هم المجاهدون هم اصحاب بعثة كسوة ا لكعبة الشريفة.
ترى هل يجهل حسن مكي ذلك .بالطبع لا فهذه معلومات اصبحت عامة حتى العرب صاروا بعد قضية دارفور يمتلكون معلومة ان كسوة الكعبة كانت ترسل من قبل اقليم دارفور و الاطفال كذلك يمتلكون هذه المعلومة .الكل يعرف ان ابار علي .هي ابار علي دينار .
هؤلاء يحاربون في كل الجبهات .يعملون لتحطيم مجتمع كامل .بدءا بالقاصرات ,الفتنة الطائفية العرقية ,نهب ثروات الوطن ,محاربة ثقافة التعايش السلمي والحرية والمساواة بين الناس .نشر الامية والجهل ,العودة بكل المفاهيم الراقية والمتطورة الى الوراء بل مسحها من ذاكرة الشعب .حتى يسودا هم فقط


#491185 [تايه انا وحيران]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2012 12:52 PM
ما شاء الله حسن مكى بروف ومفكر وخبير ومنظر وامين حسن عمر وربيع عبد العاطى والقائمة تطول
هذا زمانك يامهازل فامرحى للاسف الالقاب العلمية تمنح للاكثر ولاء سياسى ويحرم منها فطحالة العلم فى بلادنا العجيبة لم نسمع اونقرا لهم اى اسهامات الا على مستوى صحف الموالية وابحت فى قوقل وسترى النتائج ولاحول ولا قوه الا بالله


#491118 [جقّلو - ياوليد]
5.00/5 (3 صوت)

10-18-2012 11:12 AM
حسن مكى هو القائل من قبل : ان الخرطوم محاط ومهدد بالحزام الاسود وكان حينها يقصد النازحين من الاقاليم
(كردفان ، دار فور ، الشرق ، وجنوب السودان حينها ) .
وعندما وضعت هذه العينة من عقلية الرجال على شريحة مجهر التحليل تين لى انه عنصرى مريض يعيش اوهام فى عقله الباطن تصوره بانه عربى ابيض !!!!!!!.
ولو نظر حسن مكى الى المرايا ولو مرة واحدة بتجرد لعلم انه يسب نفسه قبل غيره لانه اسود فى نظر الجميـع . اقترح عليه ان يذهب الى اقرب دولة عربية ويدخل حرم مدرسة ابتدائية ويسال التلاميذ عن الزنوج والسود ويطلب منهم مثال . فى لمح البصر التلاميذ سيشيرون اليه انت يا تكرونى هذا ان كانوا مهذبين والا ان كان حظه عاسرا سجد من يقول له ايها العبـد .
ان امثال هؤلاء عندهم عقدة النقص وهو من اخطر الامراض الاجتماعية التى تدمر الامم وتكبلها من الانطلاق والسير الى الامام لا سيما اذا كانوا هم القادة والمفكرون وقد اتلى السودان بهم .
الحمد لله الذى عافانا مما ابتلاكم به وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا .
هكذا كان يقول الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يرى المرضى من اهل البلاء مثل حسن مكى واخوانه من المؤتمر الوطنى .


ردود على جقّلو - ياوليد
United States [فجر] 10-18-2012 02:32 PM
انا اقترح على حسن مكي هذا ان يخطف رجليه ليعبر البحر الاحمر هذا ويتمشى قليلا في شوارع نجد ونجران وغيرها ويستمع لما يقوله عنه هؤلا كما اوصيه ان يمر من امام المدارس الابتدائية وبعدها ان لم يصيبه انفصام اكثر حدة مما يعيشه الان شنبي ده يقوم في الظلط


#491062 [عبد ألله]
5.00/5 (4 صوت)

10-18-2012 10:28 AM
خليها المسائل العميقة الصعبة المحتاجة تحليل دا في نفس الحوار وهو يعدد انجازات الانقاذ ذكر ان ثورة الاتصالات هي انجاز للانقاذ مع ان ابسط سمسار في السوق يعرف ان الاتصالات قطاع عالي الربحية وسيدخل أي دولة حتى ولو رفضت حكومتها بل ان كثير من الحكومات الشمولية لم تتحمس كثيراً للتقدم في مجالات الاتصالات خاصة ما يتعلق بتوفير خدمة الانترت للشرائح الشعبية وجعلها رخيصة.
هناك تطورات اقتصادية وتكنولوجية يفرضها تطور الحضارة الانسانية نفسها وتتخلق هذه التطورات في دول تعاديها الانقاذ ولكنها مجبرة على الأخذ بها حتى لا تفقد التواصل وتمدد هذه التكنولوجيا في السودان لا ينسب فيه فضل للانقاذ الا بنفس القدر الذي نلوم فيه الرئيس الأزهري لأنه لم يكن في زمنه انترنت.


#491041 [شهاب ثاقب]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2012 10:14 AM
أعتقد أن هذا الدكتور شأنه شأن كل دكاترة الإنقاذ دكتور فهلوة عنصري بغيض يعتقد هذا الأبله أنه المتنبي في عروبته آه لو حضر في الخليج لأدرك أن العرب لا بعترفوا لمثل هذا بالعربية في جنسه ثم لنعد إلى قضية أخرى طيب الشمالية أيضا كانت عبء على خزينة الدولة فلماذا لايطالب أيضا بفصلها من السودان أعتقد جازما أن هذا الدكتور الأجوف صنعته إعلام النظام والإعلام القطري عبر الإستضافات والتلميع إنه مريض بالعروبة مثل رئيسه الراقص لقد ضاع الجنوب والآن يطالب هذا الأقاق بطرد دارفور ثم جنوب كردفان ثم الشمالية ثم البجه ثم ليتربع على غرش السودان النيلي في الوسط ياله من تفكير ساذج يدل على جهل فكري


#490990 [Shah]
3.75/5 (5 صوت)

10-18-2012 08:55 AM
يطلق على حسن مكى لقب المفكر كما يطلق لقب البروفسر على كل من هب ودب.
ما هو إنتاج حسن مكى الفكرى؟
أين كتبه التى تحمل فكره المزعوم فى المكتبات؟
ما هو تأثير آرائه على طلبته وعلى الناس؟
هو ليس إلا واحد ممن يلقبون بالمحللين السياسيين الذين يسقمنا بهم التلفزيون كل مساء.
لولا إنقلاب الجبهة لما سمع به أحد إطلاقا.


#490948 [سايكو]
1.00/5 (1 صوت)

10-18-2012 05:36 AM
( عادته و لا حيشتريها ) ياها دي افكار الكيزان عنصريه و غطرسه علي الفاضي ، و بعدين الثقافه الغالبه البتكلم عنها غالبه بشنو ؟ بالقتل و الاغتصاب و التهجير القسري للسكان الاصليين و توطين الاجانب المرتزقه و تسليحهم لقتل السودانيين و تشريدهم ؟


#490935 [صخر]
4.00/5 (3 صوت)

10-18-2012 03:44 AM
لا اعرف من اين اتو هؤلاء كما قالها الطيب صالح ولا اعرف من اخذوا كل هذه الالقاب الاكاديمية ان كا رجل مثل حسن مكى لايعرف قيمة الارض الا بما تنتجه من المال فقط - ينسى او يتناسى المفكر ان الاسهام بالعقول البشرية سوى كانت اكاديمية او جند فى قوات حفظ النظام وله ان يقول ما يقول لان تفكير اشتر اى يتظر الى الاشياء من زاوية واحدة وهى العنصرية - اوعى يفتكر المفكر انو اصله من الاثنية العربية الغازية
والله يا بروف كلنا للدين فداء اكان عربا عاربه او زنج فى مجاهل قارتنا السمراء ولا اعتقد ان الثقافة العربية هل ثقافة هذه القاره ولكن فرضت الثقافة العربية علينا كما فرض الاسلام بحد السيف، تقبلنا الاسلام لانه دين التوحيد والخلاص ولكن ثقافتكم العربية هى ثقافة البطش التى لم نتقبل بها - طيب يادكتور امشى شوف ليك بلد تانية عندما نقوم بقبر نظامك الوثنى هذا ، وما تقولوا ن حسن مكى بعيد عن الحركة الاسلامية - هو والافندى وزين العابدين كانو يتغنوا بها


ردود على صخر
United States [محمد على] 10-18-2012 11:28 AM
الزول ما عنده زوق الزول منو؟
سقانا ألمى الحوض الزول منوا؟

United States [مخاوى الليل] 10-18-2012 10:12 AM
ألحس كوعك


عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة