المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
إشاعة توثيق الشهادة الجامعية !!
إشاعة توثيق الشهادة الجامعية !!
10-19-2012 10:31 AM

منصات حرة

إشاعة توثيق الشهادة الجامعية !!

نورالدين محمد عثمان نورالدين
[email protected]

ذهبت لتوثيق ورقة ثبوتية فى وزارة الخارجية .. وللمصافة هالني ماوجدت هناك من إزدحام وضيق وتذمر .. فكل حرم وزارة الخارجية مليئ بالخريجيين وجميعهم يريد توثيق الشهادة الجامعية .. وكانت بداية القصة عندما أطلق أحدهم أو قل جهة ما ( إشاعة ) مفادها أن وزارة التعليم العالي بصدد إيقاف توثيق الشهادات الجامعية الجديدة إلا بعد خمسة سنوات من التخرج .. وتقول الإشاعة أن السبب هو منع طوفان الهجرة المستمر للخريجين وغيرهم من أصحاب الشهادات العليا والخبرات .. عند هذا الحد توقفت الإشاعة .. وفى ظني كان مفعولها قوى جداً .. والدليل ذلك الإزدحام غير المعهود فى حرم وزارة الخارجية لدرجة أن هناك مكبرات صوت لتنظيم صفوف الخريجين وتنظيم عملية التوثيق ..
وتتواصل فصول القصة بإخراج وزارة التعليم العالي لبيان مفاده ، أن ما قيل عن إقاف توثيق الشهادات الجامعية إلا بعد مرور خمسة سنوات هو كلام عار من الصحة ولا علاقة لوزارة التعليم العالي به .. وقال البيان أن عملية التوثيق هى عبارة عن تأكيد لصحة البيانات الواردة فى الشهادات وليس هناك ضرورة لإيقاف التوثيق فمن حق الجميع التوثيق متى يشاء ، وخيراً فعلت وزارة التعليم العالي ، ولكن حق لنا هنا أن نسأل .. لماذا لم تتفاعل وزارة الخارجية مع هذه الإشاعة بطريقة مهنية ولماذا لم تقم بتوضيح هذه الكذبة لجموع الخريجيين حتى لا يتهافتوا للتوثيق خوفاً من ضياع فرصتهم فى التوثيق قبل مرور خمسة سنوات من عمرهم فى إنتظار التوثيق لمن أراد أن يهاجر أو يغترب .. وفى ظني أن الإيرادات الزائدة هى السبب وإلا لما تكتمت الخارجية على هذه الإشاعة ..
وعندما كنت متواجد فى الخارجية بدأت فى سؤال أكثر من 20 طالب وطالبة عن سبب مجيئهم فى هذا التوقيت للتوثيق .. فكانت إجابة معظمهم أنهم بصدد السفر لخارج البلاد والسبب فى تعجيل عملية التوثيق ما سمعوه عن إقاف توثيق الشهادات الجامعية منعاً للهجرة .. وجميعهم لم يسمعوا ببيان وزارة التعليم العالي وجميعهم لم يجد توجيه من الخارجية بعدم صحة الخبر ..
ولنا أن نطمئن جميع الخريجيين فى جميع ولايات الجمهورية أن من حقهم التوثيق عن صحة شهاداتهم متى ما أرادوا ولا يوجد قانون يمنع توثيق أي ورقة ثبوتية أي كانت .. وليس من حق وزارة التعليم العالي ولا وزارة الخارجية منع الشباب من الإغتراب ..ولنسأل ماذا وفرت الدولة للخريج حتى يبقى فى بلده .. دعك من الخريجيين الجدد فاليوم جميع الكوادر والخبرات وحملة الشهادات العليا من دكتوراه وأستاذية يشدون الرحال لخارج السودان .. وعلى جميع الخريجيين التأكد من أي خبر يخصهم من الجهات الرسمية دون الوقوع فى فك الإشاعة .. وعلينا أن نبحث عن تلك الجهة المستفيدة من إخراج هذه الإشاعة .. وماذا إستفادت .. ؟
ولكم ودي ..


الجريدة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 9318

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#492903 [سواق القطر]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 08:29 PM
لا يوجد قانون يمنع توثيق أي ورقة ثبوتية اين القانون في حياتنا فنجن نعيش في جبانة هايصة ولا يستبعد فيها اي شيء وقد ياتي يوما تجد ان دفن الميت يستوجب دفع قيمة ارض القبر ورسوم البلدية ورسوم اللجنة الشعبية ورسوم انتظار في مواقف البصات على كل شخص ينتظر اكثر من خمسة دقائق في انتظار البص حتى يصل لاولاده وليس هناك شيء غريب


#492169 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 02:00 PM
بدل الاهتمام بالناس اللذين يريدون الخروج من ظلم ذوي القربى ايضا اهتموا باللذين اقعهدم وهدم امالهم مايسمي بالمجلس الهندسي السوداني والتعليم العالي الذي يمنح شهادات ويوثقها دون الاعتراف من المجلس الهندسي .يجب ان تكون مهمتكم كصحف رفع الطلم والضغط اعلاميا علي الجهات التي تصر علي الظلم دون ايجاد حلول


#491799 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2012 08:11 PM
هوي يا ناس هه

انتو ما قلتو الشهادات السودانية غير معترف بيها

موثقنها لي شنو؟؟
وشهادة الحكومة على الشهادة زاتها ماا مقبولة


الناس لمن تمرق من البلد تمشي تمتحن في مجالها وبعدين تاخد شهادة موثقة



؟
ظ
ظ
؟

الله يرحم جامعة الخرطوم ومعهد اكليات التكنولوجية


#491676 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2012 02:42 PM
أكيد وزير الماليه أم العروس عاوز الفله


نورالدين محمد عثمان نورالدين
نورالدين محمد عثمان نورالدين

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة