المقالات
منوعات
د بشير ارباب... الطبيب الانسان!!!
د بشير ارباب... الطبيب الانسان!!!
10-19-2012 11:58 AM

د بشير ارباب... الطبيب الانسان!!!

منتصر نابلسى
[email protected]

الانسان ... الذى لاتستحوذ عليه اليات الدنيا العابرة... ودنميكياتها الماكرة ....بامانيها الساخرة... وزخارفها الزائلة... فيتمنى البعض ان يمتلك فيها ما ليس له... او يفتنه البخل وحــب الذات فيغلــــــق دونه ...ابواب من البر والعطاء ... الانسان رسالة حتى ولو كانت بسيـطة قليلة يسيره...البعض منا تقتله النخمة ...والافراط فى الشبع.. بينما يموت الكثيرمن الجوع فاقة .. وبين النفيضين هناك معادن لرجال قل نظريهم فى زمن كل يقول يانفسى.......
الطب اصبح سلعة من ضمن السلع التى تخضع للارتفاع الغير معقول، فى عيادات معـــظم الاطباء، ولا تسغرب بان تقدم بعض البقشيش للموظف المسؤول عن مواعيد الدخول حتى تجد لك رقما يمنحك الحق فى مقابلة الطبيب الاخصائى، ويكون الامر صـــعبا جدا اذا كان الاخصائى من الاطباء اصحاب الشهرة والسمعة المهنية والباع الطويل فى تخصـــــص ما
واذا عدنا الى المدن الاقليمية كلها نجد ان الذى يدفعها الى العلاج بالخرطوم غالبا عدم الاطمئنان للكوادر الطبية الموجودة بالاقاليم المختلفة... وتكدس الخبرات.... والامكانيات المهنية بالعاصمة ....وهذا يجعل من العايادات بالعاصمة متكدسة بالمرضى بالتـــالى نجد ان الطبيب العاصمى من السهل عليه جدا زيادة السعر مما جعل من عياداتهم مصادر لجباية الاموال الطائلة ...وليس عيبا ان يطمح الطبيب... ولكن العيب كــــــله ان ينسى رسالته الحقيقية.
د بشير ارباب... طبيب اخصائى الباطنية ...غنى عن التعريف فهو واحد من اعمدة الطب الباطنى بما حباه الله من علم سخره لخدمة الانسانية ..
قبل اسبوعين تقريبا.. ولظروف علاجية تتعلق بوالدتى اشار لى البعض بان اقابل بها د بشير ارباب ... اصطحبت الوالدة فى يوم موعد المقابلة ... دخلت عيادته رحب بنا بكل حفاوة وادب ... تحدثت معه فوجدت نفسى امام رجل بسيط ودود ...شجعتنى شخصيته الواضحة ان اسأله : دكتور بشير احب ان اطرح عليك سؤال؟؟
قال بكل طلاقة: تفضل
قلت: دكتور وجدت معظم الاطباء امثالك سعر عياداتهم 150 جنيها واكثر
تبسم ضاحكا: نعم هذا صحيح
فلت : لكننى وجدتك لا تأخذ الا 50جنيها فقط من المريض؟؟
قال وقد ظهرت اسارير الاستبشار فى وجهه: انا يا اخى ابتغى وجه الله واسال الله ان يتقبل ذلك ويجعله فى ميزان حسناتى
لحظتها تمنيت ان لو كل السودان يملك قلب يماثل قلب هذا الرجل العظيم الذى يعطى فى صمت بعيد جدا من عيون الاعلام...رجل عرف تماما ان الطب رسالة عميقة وعــطاءا يتجاوز حيز المكاسب الدنوية الفانية ... تعلمت من هذا الرجل القامة ان كله بيد الله وان من معانى الشكر ان نرحم من فى الارض حتى يرحمنا من فى السماء..... ابقـــــــاك الله واطال عمرك ايها الارباب ووفقك فى.... الدنيا .....والاخرة.


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 6968

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#498377 [محمد النقر]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2012 12:07 PM
الاخ الفاضل| منتصر
جزاك الله خيرا
الخال د بشير ارباب هو ابو الانسانيه بما تحمل هذه الكلمه من معني خلاف مازكرته من تخفيض اسعار الكشف اضيف اي شخص من منطقه شندي ودنقلا يعالج مجان واضافه لذلك يعطيه العلاج من درجه الخاص وغير ذلك كل محتاج
بالاضافه انه بار بوالديه وباخوانه واخواته ويحترم الصغير قبل الكبير مهما تحدثت لم اوفيه حقه
شكرا جزيلا اخي منتصر مرة اخري


#492811 [gasim]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 04:12 PM
اطال الله عمر الدكتوربشير ارباب الانسان الذى عرف معنى الانسانية وحقا هو رسول الانسانية , ساقتنى قدماى بتوجة من اخ عزيز الى عيادة الدكتور بالمركز الطبى الحديث عام 2000 وكنت اعانى من الام بالبطن وكان نتيجة التشخيص تقرهات بالمعدة(المصران ) فما عليه الا اعطانى العلاج اللازم ومعه كشف من المحاظير وارشادات شفاهة لأكثر من نصف ساعة , وقال لى التزم بها , فقلت له متى تكون المقابلة فقال لى متى ما التزمت بالارشادات لا تحتاج الى مقالبة. طيب انظر الى حال الدكاترة الاخرين اول حاجة يضمنك انك تأتى اليه مرة ثانية وبقيمة مقابلة كاملة . اطال الله عمر يا دكتور ياانسان ونفعك الله باهل السودان المعدمين البائسين


#492671 [صديق ضرار]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 12:32 PM
هذه الدفعة من الدكاترة
بشير أرباب 2-بشير حمد 3- يوسف عوض راشد ( رحمة الله عليه 4- دكتور أحمد سكر
5- دكتور يسن يوسف أبو تركى و. . و. .

هذه الدفعة من خشيرة الشباب وهم فى كلية الطب - جامعة الخرطوم فى منتصف الخمسينات

وكانت دفعة متميزة ، كما وكانوا تقاة ورعين ، ولم يكونوا منتمين سياسيا، با بشرا أفاضل

ثم أصبحوا أساتذة فى فروع الطب

قد تحدثت عنهم الدفع اللاحقة لتميزهم

هذا عنهم وأن أعرفهم واحدا واحدا حيث كنت فى الثانوى وعرفتهم من قريبنا

دكتور يوسف عهوض راشد ، رحمة الله عليه


#492283 [احمد العطا المدني .. شندي البسابير]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 05:32 PM
متعك الله بالصحة والعافية ايها الدكتور الانسان
قال الحبيب المصطفي( الخير في امتي الي يوم القيامة او كما قال صلى الله علية وسلم)


#492100 [ابو دياب]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 11:57 AM
فعلاَ الدكتور بشير رجل فاضل ونطاسي بارع بكل ما تحمل الكلمة من معني ففي العام 96 ذهبت بشقيقي لعيادته فأوصي بعمل موجات صوتية ومنظار بالمركز الطبي الحديث وكان هو من أجري الكشف بالمنظار لشقيقي واوصانا بالذهاب لاخصائي الموجات الصوتية ...ونحن عند إخصائي الموجات الصوتيةحضر بنفسه هناك مع أخصائي الصوتيةوبعد ظهور النتيجة كتب لشقيقي العلاج في مكتب أخصائي الاشعة وليس في عيادته كما عند بعض الاطباء والحمد لله ومنذ ذلك التاريخ وشقيقي في أتم الصحة والعافية .
متعك الله بالصحة والعافية أيها الطبيب الإنسان وجعل لك كل عمل طيب قمت به في ميزان حسناتك واكثر من أمثالك في زمن طغت فيه المادة حتي علي الكثيرين من (رسل الرحمة والإنسانية).


#492048 [أمين خير]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 11:06 AM
الدكتور بشير ارباب - متعه الله بالصحة والعافية- من أميز أطباء الباطنية في السودان وما زلت ادعو له منذ النصف الثاني من ثمانينيات القرن الماضى .ففي العام 1987م أصيب والدي – يرحمه الله- بصداع شديد في الراس فشلت معه كل المسكنات أخذناه لمستشفى مدينة النهود بولاية شمال كردفان وقد قام الدكتور الفاتح الزاكي له كل الشكر بعمل كل ما يلزم لكن للأسف لم تتحسن الحالة. قام الدكتور الفاتح الزاكي بتحويله مباشرة الى مستشفى الخروطوم وتحديداً للدكتور بشير أرباب كما نصحنا بمقابلته في عيادته لاختصار الوقت . بالفعل ذهبنا له في العيادة وسلمناه اوراق التحويل ، وجدناه كما ذكر الأخوة أعلاه انسان ما شاء الله بسيط وودود ومحترم جدا وخاصة في طريقة تعاطيه مع المرضى . في نفس اللحظة اوصي يتنويمه في المستشفى لاجراء اللازم. بعد ثلاثة ايام من المتابعة والاستشارات الطبية أوصى بتحويله لمستشفى الشعب الخاص بالمخ والأعصاب. قضينا يوم واحد في مستشفى الشعب بعده اوصى الاطباء هناك بعمل بعض صور الأشعة في مستشفى سوبا الجامعي . جاءت سيارة الاسعاف صباحا واخذتنا الي مستشفى سوبا الجامعي حيث قاموا بعمل تلك الصور الاشعاعية واكتشفوا ان هناك تجلط دموي فوق المخ يحتاج لعملية عاجلة . جاءت سيارة الاسعاف مرة ثانية وارجعتنا لمستشفى الشعب وفي نفس الليلة حوالي الساعة الثانية صباحاً أجريت له العملية وكانت ناجحة جدا والحمد لله عاش بعدها حياة طبيعية الى ان توفاه الله بعدها بأكثر من عشرين سنة.
رجوعاً للدكتور بشير أرباب الانسان هو أنه رغم ان الحالة قد خرجت من عنده كحالة باطنة واصبحت تابعة للمخ والأعصاب إلا انه كان متابع الحالة بدقة غريبة فقد كان كل يوم يزور الوالد ويطمئن على حالته بل أكثر من ذلك انه أوكل إحدى نوابه ، وهي الدكتورة وصال عابدين ، متعها الله بالصحة والعافية ، بملازمتنا بصورة دائمة حيث حضرت مع الاسعاف صباحا وأخذتنا لمستشفى سوبا وارجعتنا لمستشفى الشعب وكانت كل الوقت معنا والله أحيانا عندما لا تستطيع الحضور لنا نهارا في المستشفى خلال ساعات العمل اليومي كانت تأتينا مساء من منزلهم وهي بلبسها المدني اي بالثوب السوداني فقط لزيارتنا والله أنا ما عارف اشكر الدكاترة ديل كيف غير الدعاء لهم. كذلك دكتور الفاتح الزاكي من النهود كان متابع الحالة حتى بعد ان اكمل والدي علاجه ورجع سليما معافا . ذهبت والله اكثر من مرة لتقديم الشكر للكتور بشير ارباب والدكتور وصال عابدين لكني ام اظفر بلقائهما .
طبعا كل الكلام المذكور دا من علاج وتنويم وتحاليل وخدمات اسعاف وعملية ، كان مجانا والله لم ندفع مليم واحد غير تذكرة مقابلة الطبيب في عيادته اول مرة . وكان مستشفى الشعب دا في قمة النظافة والنظام حتى الوجبات التي كانت تقدم للمرضى كانت ممتازة . في بداية التسعينات ذهبت لنفس مستشفى الشعب هذا لزيارة واحد قريبنا اصيب في الجنوب والله لما دخلت المستشفى كدت اصاب بصدمة من شدة التدهور الذي لحق بذلك الصرح .
هناك أطباء لا يملك الشخص الا الدعاء لهم أمثال الدكتور عبد السلام جريس ربنا يمتعه بالصحة والعافية هل تصدقوا ان دكتور جريس كان يزور العمال الذين يعملون معه في منازلم في أقصى اطراف الخرطوم او ام درمان عندما يمرض احدهم وهل تصدقوا انه عرض على بعضهم قروض ميسرة جدا جدا لبناء منازلهم اذا ارداوا ذلك – طبعا لا ادري عطاياه المجانية لهم لكنها اكيد تكون كثيرة لا يعلم بها الا الله .
كذلك من الدكاترة المحترمين الدكتور عبد الباقي كرار الذي كان يعمل في كلية الطب بجامعة جوبا - عيادته في الثورة الحارة الولى – هذا الطبيب لم ازره في عيادته لكني علمت من صديقي الذي يملك صيدلية بالقرب من عيادتة أن هذا الطبيب يسجل عدد محدود جدا لمقابتهم في اليوم الواحد ويقضي مع المريض أكثر من ساعة في العيادة ويتلمس حالة المريض من جميع النواحي وعندما يشعر بأن حالة المريض المادية صعبة شوية على طول برجع له رسوم الكشف . مش كدا وبس بل يكتب لصديقي صاحب الصيدلية أن يصرف العلاج لهذا المريض على حساب العيادة .
ماذا نعمل لرد الجميل لأمثال هؤلاء الأطباء غير الدعاء لهم.
طبعا هذا عن الاطباء الذين اعرفهم او تعاملت معهم . فقد يكون هناك اطباء امثالهم لكني لم اعرفهم.


#491848 [أسامه البشير]
3.00/5 (1 صوت)

10-19-2012 10:43 PM
البرفيسور بشير أرباب تخرج على يديه معظم الدكاتره اللامعين اليوم والله يحفظه ويخليه وهو يعالج الوالده


#491802 [زول]
1.00/5 (1 صوت)

10-19-2012 08:21 PM
اعلان مجاني

50 × 50 = 2500
الله اعلم ببواطن الامور ؟
هل الطبيب المذكور يصرف الدواء مجانا ؟؟؟


هل


هل



هل فعلا هو اكتشف دواء لمرض السكري ؟؟ظ

ارجو من الكاتب الاجابة على

او الطبيب نفسه ؟
لست ضد او مع ؟؟؟؟


ردود على زول
United States [kawarti] 10-19-2012 09:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الدكتور بشير أرباب لا يحتاج لاعلان مجانى ... ثم مسألة شراء الدواء لمريض من شيمه المعروفة عنه ... الا يكفى ان الكشف عنده بمبلغ 50 ج يدل على انه يشارك المريض فى شراء الدواء بطريق غير مباشر ؟

United States [منتصر نابلسى] 10-19-2012 09:04 PM
اخى الفاضل .... زول
لك التحية والتقدير .... صدقنى ان ماذكرته لم يتجاوز الحقيقة ...نحن لا نطلب المستحيل ولكننا نتمنى ان يجد المواطن الرحمة من كثير من الاطبء ..وعندما اثنيت على طبيب مثل د ارباب
انما هى لفت نظر للاخرين حتى ينظروا الى رسالتهم بعين العطاء وتيسير الامور .. لك التحية والمودة... ولكل مساهم بتعليق عبر الموضوع... منتصر


#491748 [اكشن]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2012 05:55 PM
قادتنى قدماى لدكتور ارباب مرافقا لقريبتى التى تعانى من مرض عضال ودخلنا اليه مرهقين من رهق الجيب وتعب الجسد والاشفاق على المريضة لانها عانت ماعانت من الاطباء والادوية والفحوصات اكثر من الام مرضها فقابلنا ارباب ببشاشة خففت عنا واراحتنا و اخذ يدردش مع المريضة ويسال عن احوالها وبعد اطلاعه على كوم الفحوصات اشار علينا بالذهاب الى طبيب فى اطراف الخرطوم باعتباره احسن من يعالجها وتفاجئنا به يتصل على الطبيب من هاتفه النقال ويطلب منه بادب ان لا يغلق عيادته لتاخر الوقت ويطلعه على حالتها ويقول له عبر التلفون بان المريضة يهمه امرها متعك الله بالصحة ياارباب وجعل اعمالك خالصة لله امين يارب العالمين


#491736 [خوجلي]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2012 05:35 PM
جاء من الخارج وبمعرفة خاصة استقبل امي في منزله من غير مقابل وهذا يندر أن يتم في هذا الزمان من طبيب مشهور


#491711 [ابو خنساء]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2012 04:29 PM
حياك الاخ منتصر والله ما ذكرت هو الحقيقة وليس شئ غيرها الدكتور بشير مثال للانسان الغيور على مهنته وسمعته كطبيب يعطي بلا مقابل ولا ينتظره متواضع يهب لنجدة من يحتاجه في اي موقع . كنت اعاني الام المصران في وسط العشرينات من عمري وبالصدفة وجدت شقيقه عبد الله يدفعني للذهاب ومقابلة د. بشير ومع بساطة العيادة في ذلك الوقت الا انني وجدت طبيبا انسانا لم يبخل بوقته وجهده في تخفيف الامي وظللت اتردد عليه لمدة اسبوعين مع تعليماته بعدم دفع رسوم اضافية ولا زالت تلك التجربة عالقة بذهني بارك الله فيك وهذا نابع من اصالتك وبارك الله في دكتور بشير ومتعه بالصحة والعافية


#491681 [مخاوى الليل]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2012 02:58 PM
أطال الله فى عمرك يابشير ارباب وأكثر من امثالك وادخلك الجنة بماتقدمه لهذا الشعب من خدمات تنتغى بها وجه الله


منتصر نابلسى
 منتصر نابلسى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة