المقالات
منوعات
كيف يفوز الأطرش والمطنش (1)
كيف يفوز الأطرش والمطنش (1)
10-19-2012 12:00 PM

كيف يفوز الأطرش والمطنش (1)
جعفر عباس

كتبت من قبل عن الضفادع التي اعتزمت الصعود الى سقف بناية شاهقة، بينما وقف جمهور حاشد من المتفرجين يضحك مستخفا بالضفادع ويصيح فيهم: بلاش هبل وخبل وعبط.. لا تحرجوا أنفسكم ايها الضفادع الهزيلة ولا حتى بمحاولة الوصول الى الطابق الأول!..

وكيف ان الآلاف منها فشلت في تلك المهمة بينما ظل ضفدع صغير يقفز متجاهلا عبارات الاستخفاف والشماتة حتى وصل الى قمة البناية، واتضح ان الضفدع البطل الذي حقق ما لم يحققه ضفدع من قبل كان فاقدا القدرة على السمع (أطرش).

والشاهد في هذه الحكاية هو ان على من يريد النجاح في أمر ما أن يسد أذنيه كي لا يسمع كلام الشامتين أو من يشككون في قدراته.. بعبارة أخرى «طنش» الكلام المحبط طالما أنك مصمم على تحقيق غاية تعتبرها مهمة مهما بدت صعبة المنال...

وهكذا كانت عاهته نعمة لأنه لم يسمع الكلام المحبط الذي كان يصدر عن المشاهدين، وركز كل جهده على تحقيق غايته، وهي الوصول الى أعلى نقطة في البناية العالية.. والشاهد في هذه الحكاية هو ان على من يريد النجاح في أمر ما أن يسد أذنيه كي لا يسمع كلام الشامتين أو من يشككون في قدراته.. بعبارة أخرى "طنش" الكلام المحبط طالما أنك مصمم على تحقيق غاية تعتبرها مهمة مهما بدت صعبة المنال... وحتى في المدرسة قد تجد مدرسا يشكك في قدراتك الذهنية ويحرص على تذكيرك بأنك حمار، ولكي تنجح وتثبت أنك لست غبيا "اعمل حالك اطرش" واجتهد في دروسك.. لو أعار البرت آينشتاين ملاحظات مُدرِّسته حوله انتباها لما صار العالم الذي غير وجه علمي الرياضيات والفيزياء، فقد كانت تكتب في تقاريره انه تلميذ خامل الذكاء ولا رجاء فيه.. وأعرف أن العديد من الشبان والشابات ذوي القدرات الواعدة في مجال الكتابة والأدب يتعرضون للتجاهل والاستخفاف من قبل "الكبار" الذين يلجأون إليهم طالبين النصح والتوجيه او المساعدة في "النشر".. في السودان موسيقي ومطرب اسمه محمد وردي وكان في صدر الشباب يحب أغنيات مطرب صاعد اسمه إبراهيم عوض، ويردد تلك الأغنيات في جلسات خاصة، وخلال وجوده في مدينة صغيرة سعد وردي كثيرا عندما سمع ان ابراهيم عوض قادم لإحياء حفل غنائي، وتسلل خلال الحفل الى الكواليس ليلتقي بمطربه المفضل ويحكي له عن حلمه بدخول عالم الغناء على أمل ان يطلب منه ابراهيم عوض ان يردد أمامه جملة لحنية او أكثر.. ولكن ابراهيم عوض قال للصغير وردي: يا ابني (وكانا في نفس المرحلة العمرية) طريق الموسيقى والغناء وعر وصعب فابحث لنفسك عن طريق آخر! في تلك اللحظة قرر وردي عدم ترديد أي أغنية لذلك المطرب وقام بتلحين أغنيتين وتقدم بهما الى الإذاعة السودانية فأجازته كمطرب ذي طابع خاص.. المهم ان وردي وخلال سنوات قليلة صار ولا يزال (حتى بعد موته) المطرب الأول في السودان واثيوبيا والكاميرون والصومال وتشاد واريتريا وعموم أفريقيا جنوب الصحراء.. بل صار رمزا للأغنية الوطنية تخطب الحكومات السودانية المتعاقبة وده أو تطارده وتسجنه.. وهكذا ينجح صاحب الموهبة الحقيقية في إثبات أنه كاتب او شاعر أو....أو..، لو استمع الى موهبته ووثق في نفسه وسد أُذنيه كي لا يتسلل إليهما الكلام المحبط.

اليوم


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2930

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#492719 [كرباج]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 01:34 PM
خليك من الطرطور ابو خنساء لانو امثاله بحتاجوا لسنين عشان يفهموا


#491881 [ابو كريم]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 12:36 AM
العملاق ابو الجعافر...!!! والله انت تكون مكسب حقيقى للراكوبة وروادها لو استمرت بالكتابة بها نتمى ذلك


#491725 [ابو خنساء]
5.00/5 (2 صوت)

10-19-2012 05:16 PM
الواقعة التي ذكرتها كانت في مدينة شندي وكان وقتها وردي يعمل معلما في معهد التربية شندي اي انها في مدينة معروفة وليست مدينة صغيرة يا ابو الجعافر تحكي وكانك مستودع اسرار وردي مع انه المرحوم وردي لم تكن لديه اسرار يحكي تفاصيل حياته في الهواء الطلق وشئ اخر اذكرك به وردي عليه الرحمه لم يذكرهاليذكر ان المرحوم ابراهيم عوض استخف به انما يذكرها كحادثة عابرة او ظاهرة ظلت تحيط بعالم الفن وقتها وظل يقول ان غناء ابراهيم عوض من احب الغناء الى نفسه رحمهما الله واحسن اليهما وعافاك الله


ردود على ابو خنساء
United States [منذر محمد حمد] 10-21-2012 08:57 AM
يدك العافية يابو الجعافر على كلامك الطيب ,,,,والتحية لك يابو خنساء على التوضيح

United States [الشريف] 10-20-2012 01:01 PM
يا انسان خليك انسان وين الانسانية في ردك على صاحب التعليق وايش لزوم الاساءة صحيح كل اناء بما فيه ينضح . لا ارى ان المعلق قد الحق اي اساءة بالكاتب بل صححه ودعا له بالمعافاة اين الغرابة ؟

United States [ابو دياب] 10-20-2012 12:26 PM
يا أخي كلام الاستاذ غير ما ذهبت اليه انت ..أعد قراءة المقال يمكن تفهم .... اصلو الفهم أقسام...خلاصة الموضوع ان الإنسان عليه السعي لإدراك النجاح دون الإلتفات الي من يحاولون ايقافه او صرفه عما هو مقدم عليه واحباطه والاستاذ وردي عليه الرحمة كانت كلمات الراحل ابراهيم عوض عليه الرحمة دافعا له ليتقدم الصفوف ...وانت تذكر ان ذلك(كحادثة عابرة او ظاهرة ظلت تحيط بعالم الفن وقتها ) يعني حاجة حصلت بين الفنانين وردي وابراهيم عوض ... واستفاد منها وردي حيث ترك التقليد واصبحت له أغنياته الخاصة وهنا مريط كلمة الاستاذ جعفر عباس..
ويا استاذ ابو الحعافر أضم صوتي مع الاخ ابو كريم في الاستمرار في الكتابة بالراكوبة (اكا نوركا) عليك الله ...

United States [INSAN] 10-19-2012 09:43 PM
ابو خنساء اوزن كلامك انت ما بتعرف الاستاذ حتى تقول عافاك الله شايفو مريض ولا شنو دا مربى اجيال يا جهلول اقرا كتابات الاديب بعد كدا قول دا قريب بياخذ جائزة نوبل للادب


#491708 [كوكو]
5.00/5 (2 صوت)

10-19-2012 04:25 PM
يا أستاذنا ابو الجعافر عليك الله استخدم لينا نظريتك دي في تحليل سلوك رئيسنا بشبش ... هل هو أطرش ولا مطنش؟؟؟؟ ... وهل هو عاوز يصل لقمة البناية ولا عاوز يصبح مطرب ذو طابع خاص ؟؟؟؟؟


#491612 [برانتود]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2012 12:06 PM
كلام صحيح يا ابو الجعافر وطنش تعش تنتعش


جعفر عباس
جعفر عباس

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة