هادول السوادنة ..!!!
10-19-2012 05:12 PM

بالمنطق

هادول السوادنة ..!!!

صلاح الدين عووضة

* (العقدة) - بشمال البلاد - كان بها لاعب كرة بفريق الهلال ملقب بـ(الجِنِّيه) ..
*وسبب اللقب هذا هو اسلوب في اللعب عجيب من تلقاء اللاعب المذكور ..
*فهو رغم مهارته الدفاعية يضحى أحياناً مثل الثور في مستودع الخزف حينما يهيج..
*أو يضحى - بعبارة أخرى - (سلاحاً ) ذا حدين..
*فهو - مثلاً - قد يطيح بلاعبٍ خصم إلى خارج الملعب إثر مخاشنة ذات (هياج) ..
*ولكنه قد يطيح بلاعبٍ زميل أيضاً إثر مخاشنة مماثلة غير مقصودة..
*وهو قد يُحرز هدفاً بالصدفة في مرمى الخصم بركلة (هائجة) من شاكلة التي توصف بأنها (أي كلام) ..
*ولكنه قد يحرز- كذلك - هدفاً (استروبيا) في مرمى فريقه نفسه بعد أن (تقلش) إحدى ركلاته الهائجة تلك..
*وعقب كل فعلٍ (عكسيٍّ) من تلقاء (الجنِّيه) كان الناس يتهيأون لسماع صيحةٍ مألوفة لاتقل هياجاً..
* صيحة تعبِّر عن الدهشة الممزوجة بشيء من الأسى والأسف والندم..
* وقد تكون أحياناً جماعيةً - الصيحةُ هذه - لترتج جنبات الملعب كلها بدويِّ: (طُرررررش) ..
*و(العقدة) - في علم النفس - لها أشباه أيضاً للاعبنا هذا الملقب بـ(الجِنِّيه) ..
*إنها العُقدة النفسية التي قد يُصاب بها شخصٌ فيضحى – من ثم - قابلاً للـ(هياج) إزاء كل ما يرى أنه ينتقص من (كمالٍ) تهفو إليه أشواقه..
*والكمال هذا قد يكون شكلاً، أو جنساً، أو انتماءً، أو هويةً، أومكتسبات اجتماعية..
*و(هياج) منبر السلام العادل في بلادنا الآن هو بدافعٍ من تشوّقٍ إلى الكمال (العروبيِّ) الذي لايتأتى - حسب ظن أنصار المنبر هذا - إلا بإزالة (الشوائب) كافة التي تقف في طريق تحقيق الكمال المنشود..
*الشوائب المتمثلة في قوميات سودانية لا تجري في عروق أفرادها (الدماء العربية)..
* وتماماً مثل (الجِنِّيه) يضحى المنبر (العروبي) كالثور في مستودع الخزف..
*فقد سبق أن حذَّرنا كثيراً - ومنذ سنوات عديدة - من خطورة (إنفراط) حبات عقد نسيج بلادنا متى ما (فرّطنا) في الجنوب..
*متى ما سمحنا لهذا العقد بأن ينقطع..
*متى ما تسببنا في (هتك) بعضٍ من هذا النسيج..
*وليس أمام عروبِّيينا ذوي (العُقد) إلا (مباركة) خطوة دارفورية لاحت نذرها إنطلاقاً من رغبتهم (الهائجة) في (التنظيف) العرقي..
*ثم لا يتبقى لهم غرباً إلا النوبة .....
*وشرقاً البجة والهدندوة والأمرأر .....

*وشمالاً النوبيون .....
*ويبقى السودان - من بعد ذلك - عربياً (خالصاً) في مساحة مثلث حمدي..
*وبعد أن (يخلِّص) منبر السلام على السودان وموارده وبشره وامكاناته نتخيّله وقد فكر في احتفال (عروبيِّ) كبير بالإنجاز هذا ..
* نتخيَّله يفكر في ذلك بعد أن فعل في بلادنا ما كان يفعله (الجِنِّيه) في فريقه ذاك ..
*ويجنح بنا الخيال (المنطقيِّ) نحو دولة عربية (كاملة الدسم) يشد إليها منبر السلام الرحال من أجل الاحتفال المذكور..
*وبعدأن يفرغ أعضاء المنبر من الإحتفال المشبَّع بكلمات الغزل في العرب والعروبة والعربية، يُفاجأون بمن يصيح: (إيش يقولون هادول السوادنة؟!)..
*وحينها يصيح الجِنِّيه (الإنتباهي) : (طُرررررش) !!!!!


الجريدة


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 5011

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#495199 [الودو]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2012 12:45 AM
كلام ممتاز الكثير منه مطلوب لمصادمة الاوهام


#494216 [سمبلة]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2012 06:06 PM
حسي عليكم الله اسحق فضل ولا فضل اسحق ماعندو مراية في بيتوا يشوف فيها وشه ، لو ما عندوا انا باجيب ليه واحدة هدية كل المطلوب منه يمسك المراية وينظر ويدقق ويتأني ثم يعود وينظر ويدقق ولا داعي للتأني الان ويقول لنا ماهي نسبة العروبة في دمه ، بعدين العرب ديل خلقهم الله والزنوج خلقهم الشيطان ،،، ما كلنا خالقنا الله الداعي للعوارة دي شنو ؟؟؟؟


#492890 [كلمة حق]
5.00/5 (2 صوت)

10-21-2012 07:39 PM
كلام جميل ياعووضه بس انت بتطعن في ضل الفيل بالاصح كده اسي يجوك ناس ناطين ( نحنا عرب وجدي في الجزيرة العربية ) غايتو مقالك في محلو و اتمني ليك مزيد من التقدم ...


#492864 [عابد مختار المختار]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 06:30 PM
نحن عرب باللسان وهى لغة القران وهى شرف لنا اما فى الخليج والله السودانى معزز ومكرم ومحترم بعد ان تعلم ابناء الخليج وخاصة المبتعثين فقد درست طالبا قبل الابتعاث وعندما نال الدكتوراة فى انجلترا فاول لقاء قبل راسى وقال كلمة لن انساها( انتم اهل السودان تاج العرب ونوره )


#492759 [ابو دياب]
5.00/5 (2 صوت)

10-21-2012 02:24 PM
(طُرررررش) ..(طُرررررش) ..(طُرررررش) حلوة منك يا استاذ ..طُرررررش ذاتها شوية علي ناس الانتباهة بس لازم الماعون يكون ملعب ولا حاجة وسيعة ويكون فيهو بر... اكيد مش برتقال ..ولك ودي وتحياتي


#492337 [كمال /شندي]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2012 07:49 PM
في ناس مفتكرين انو منبر السلام العادل خاص بخال الرئيس و زمرة من الذين حوله -- لكن للحقيقة والتاريخ اقول ان هذا المنبر يعبر عن مجموعة كبيرة داخل حزب المؤتمر الوطني و بما فيهم الرئيس التعيس عمر البشير نفسه و يعتبر البشير من غلاة العروبيين في الحكومة و هذه الحقيقة يعرفها كل من ساعدته الظروف بالاقتراب من عمر البشير الذي ينضح بالعنصرية يحترم عدد قليل من القبائل و لا يري في بقية قبائل السودان الا عبيد او اشباه عبيد -- هذا الرجل مريض ليس بالسرطان و حده انما بامراض نفسية مدمرة للذات و للوطن و المواطن - و كل ما ينشر في الانتباهة يجد القبول و الترحيب الحار من الرئيس التعيس و يطرب له ايما طرب و بعض المقالات تمر عليه قبل الطبع و يبدي بعض ملاحظاته عليها --- يا جماعة اصحوا شوية و خليكم تفاتيح الانقاذ أسوة حكومة في تاريخ السودان الحديث .


#492203 [ابو كريم]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 02:56 PM
انا ماعارف قصة الدونية والشعور بالنقص دي شنو الايام دي عند الناس ؟؟!!!
حاجة تطمم البطن,,,,,,,,!!!!
ارفع رأسك فوق ياخي انت سوداني!!


#492156 [عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2012 01:39 PM
كلام فى الصميم
لو فى قانون فى دولة اللاقنون الانقاذى لقفلت جريدة منبر السلام اللا عادل الى الابد ولزج برئيسها ورئيس تحريرها فى غياهب السجون . ولكن كيف ذلك وهو خال الرئيس ؟ !


#492138 [ابو عرب]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2012 12:59 PM
حقيقة


#492136 [ابو عرب]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2012 12:57 PM
حقيقة


#492130 [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2012 12:48 PM
انت برضو ا عنصري زيك وزي الطيب مصطفي رضيت أم أبيت


#492045 [صوط عنج]
1.00/5 (1 صوت)

10-20-2012 11:04 AM
انت والطيب مصطفي سيان كلاكما عنصري , فلا تحاول ان تنفيها عن نفسك , فمن خلال كتاباتك عرفنا أنك نوبي , ليتكم تكونوا أمينين في طرح قضايا الوطن بدون طرحكم ومسجالاتكم العنصرية


#491990 [NASRELDEEN ALI]
2.00/5 (1 صوت)

10-20-2012 09:52 AM
*وبعدأن يفرغ أعضاء المنبر من الإحتفال المشبَّع بكلمات الغزل في العرب والعروبة والعربية، يُفاجأون بمن يصيح: (إيش يقولون هادول السوادنة؟!)..
*وبعدأن يفرغ أعضاء المنبر من الإحتفال المشبَّع بكلمات الغزل في العرب والعروبة والعربية، يُفاجأون بمن يصيح: (إيش يقولون هادول السوادنة؟!)..
*وبعدأن يفرغ أعضاء المنبر من الإحتفال المشبَّع بكلمات الغزل في العرب والعروبة والعربية، يُفاجأون بمن يصيح: (إيش يقولون هادول السوادنة؟!)..
*وبعدأن يفرغ أعضاء المنبر من الإحتفال المشبَّع بكلمات الغزل في العرب والعروبة والعربية، يُفاجأون بمن يصيح: (إيش يقولون هادول السوادنة؟!)..
*وبعدأن يفرغ أعضاء المنبر من الإحتفال المشبَّع بكلمات الغزل في العرب والعروبة والعربية، يُفاجأون بمن يصيح: (إيش يقولون هادول السوادنة؟!)..
*وبعدأن يفرغ أعضاء المنبر من الإحتفال المشبَّع بكلمات الغزل في العرب والعروبة والعربية، يُفاجأون بمن يصيح: (إيش يقولون هادول السوادنة؟!)..
*وبعدأن يفرغ أعضاء المنبر من الإحتفال المشبَّع بكلمات الغزل في العرب والعروبة والعربية، يُفاجأون بمن يصيح: (إيش يقولون هادول السوادنة؟!)..
*وبعدأن يفرغ أعضاء المنبر من الإحتفال المشبَّع بكلمات الغزل في العرب والعروبة والعربية، يُفاجأون بمن يصيح: (إيش يقولون هادول السوادنة؟!)..
*وبعدأن يفرغ أعضاء المنبر من الإحتفال المشبَّع بكلمات الغزل في العرب والعروبة والعربية، يُفاجأون بمن يصيح: (إيش يقولون هادول السوادنة؟!)..
*وبعدأن يفرغ أعضاء المنبر من الإحتفال المشبَّع بكلمات الغزل في العرب والعروبة والعربية، يُفاجأون بمن يصيح: (إيش يقولون هادول السوادنة؟!)..


#491941 [ود الجزيره الاغبش]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2012 08:24 AM
ما اسمك ياسودانى...اسمى عبيد... دريت انك عبيد ما اسمك؟؟؟


#491852 [سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2012 10:48 PM
انتم عندكم عقدة من اللون الاسود وخاصة المغتربين فى دول الخليج ,مع العلم ان السودانيين يجدون الكثير من الاحترام فى هذه الدول اكثر من غيرهم من الجنسيات الاخرى
ما عارف ليه


#491806 [shah]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2012 08:35 PM
ولكن ماذا حدث للغراب حين طلى نفسه باللون الأبيض؟


#491803 [الباشا]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2012 08:22 PM
الأستاذ عووضة - كانى بك قد ذقت مذلة الاغتراب - فنحن (السوادنة) مهما تبوأنا من مناصب - برفسور محاضر جامعى دكتور مستشار خبير أممى - فتحن فى نظرهم ليس أكثر من خدم فى قصورهم أو رعاة لأبلهم - فما بال هؤلاء يحلمون للأنتماء الى جنس هذه نظرتهم الينا- بالجد كده نحن فعلا سوادنة 0


ردود على الباشا
United States [فقري بنوم متأخر] 10-20-2012 10:05 AM
والله الواحد إلا يكون عقد في نفسو وفي النهاية كلو واحد عارف شنو أصلو عربي ولا زنجي ولا ينقص ولا يزيد من مكانة الشخص المعني و نهايتو الكل يفتخر بأصله.

United States [الزُول الكَانْ سَمِحْ] 10-19-2012 09:54 PM
والله يا باشا دا الواقع..سوادنة...وكان عصلجنا ...تكارنة


#491788 [زول]
4.00/5 (1 صوت)

10-19-2012 07:50 PM
اذِ
ما معني اين يكون اسم السودان لذلك السيناريو؟
هل نهرب من الاسم ايضا

ام نصبح كاخواننا الفلسطينينن نحمل جنسيات متعددة هربا من ذلك الابن العاق بشعبه.

اين سيكون الوطن

لمن تذهب اغاني الحماسة
هل سنؤلف شعرا وغناء جديدا

فهل الوطن خارطة
اذن ماذا ستعني خارطة الوطن الجديد

فهي محاصرة من ككل الجهات

النوبة من الشمال
البجا من الشرق
الفور من الغرب
و الجنوب امره انحسم

من سيكون جيراننا

وكيف سنصلهم
فنحن محاصرون بدول السودان الافرووعربية

محنة



وايش يقول ها العرب ؟؟؟


ردود على زول
United States [karika] 10-20-2012 11:38 PM
كلامك منطقي وعلي رأي المثل التسوي بايدك يغلب أجاويدك ونحن اسم السودان دا باقي لينا شوكة لانو في الخليج يطلق لفظ السودان علي مجموعه من الرجال ذوي البشرة الدكنة السوداء (العبيد ) طبعا دا بفهمهم هم ..الصراع لن يتوقف ومن رابع المستحيلات أن نركب سرج واحد مع دول الخليج ..شوفوا ليكم شغلة ياعالم الله يهديكم..


#491781 [رجمٌ بالحق]
4.50/5 (2 صوت)

10-19-2012 07:40 PM
والله لو كملوا كراتين من ديانا وكربتون وروز وبروا شلاليفهم بشاحنات من البرايات وزرعوا على اجسادهم شعر مشلوخ من عرب اليمن والعراق لا يرى فيهم العرب سواء أنهم سوادنة متشبهون بالعرب

سؤال : رغم أن العرب تعدى عددهم ال600 مليون نسمة هل سمعتم بعربى صنع برويطة؟


ردود على رجمٌ بالحق
United States [محمد عثمان] 10-20-2012 04:56 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وعلى اله :
من غش العرب لم يدخل في شفاعتي ولم تنله مودتي ) رواه الترمذي.ابواب المناقب ( باب فضل العرب )
كما قال :
العرب نور الله في الأرض . فإذا فنيت العرب , أظلمت الأرض وذهب النور .
صدق الرسول الكريم .
على فكرة اللبنانيون أصلا ما عرب زي ما السودانيون أصلا ما عرب يعني نحن في الهواء سوا .


#491780 [الزُول الكَانْ سَمِحْ]
5.00/5 (2 صوت)

10-19-2012 07:40 PM
يا ود عوووضة

بتتقال كدا....إيش هرجة هادول السوادنة!!!هههه


#491773 [huwidah]
3.00/5 (1 صوت)

10-19-2012 07:02 PM
فهمتك..البطيخه ..اه..


#491753 [محمد عبدالرحيم]
5.00/5 (2 صوت)

10-19-2012 06:05 PM
استاذنا العزيز عووضه ربنا يديك الصحة والعافية ويطول في عمرك

نفس تعليقي السابق على موضوع صلاح إدريس ونضال حسن الحاج

قاعد تختا للواحد في حنان قلبو لمن يعرف الله واحد .

عووضه وووووووووووولد دا


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة