ما سبب كثرة الفتاوي؟
10-19-2012 08:18 PM


ما سبب كثرة الفتاوي؟

د. عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]

لقد وقفنا كثيراً في مقام الفتاوي وقلنا انه يجب معرفة مقاصد الشريعة قبل الولوج الى الفتوى، وان بعض الامور لا تحتاج الى فتوى لعدم فائدتها او لانها لا تحقق فائدة للمسلم. ولكن مازال البعض يصر ان يفتي في كل الامور كلما وجد المنبر مريحاً والكلمة مواتية.
اذا وقفنا في مقام الفتاوي التي صدرت مؤخراً نجد بعضها تحدث عن امامة المرأة للرجال في الصلاة وعن سجدة لاعب الكرة عند تسجيل هدف وبعضها ان اغلاق المتاجر وقت الصلاة، وبعضها عن زواج القاصر، وبعضها عن استعمال مادة البروميد في الخبز، وبعضها عن سفر الرئيس بعد قرار المحكمة الجنائية، وبعضها عن الوقوف للسلام الجمهوري، وبعضها عن استعمال الواقي الذكوري، وبعضها عن اباحة الفطر للاعب الكرة في رمضان، وبعضها عن افطار سكان بورتسودان بسبب ارتفاع درجة الحرارة اثناء شهر رمضان، وبعضها عن زواج الميسار وزواج ملك اليمين، وبعضها عن الاشتراك في الاضحية او استدانة ثمنها... وتطول القائمة!
ماذا اصاب الامة المسلمة حتى صارت بين عشية وضحاها لا هم لها غير الفتوى؟ والفتوى في كل شيء واي شيء وبلا ضرورة.
انها فتنة يجب الانتباه لها فقد ترتفع السيوف لتدعم الرأي، كما حدث في السابق والتجارب الاسلامية تشهد بذلك، وتشهد ان خلاف الرأي الذي كان لا يفسد للود قضية صار يفسد كل الود وصار هو القضية... وسالت دمار وفقدت ارواح.
اننا لا نحتاج الى فتوى زواج القاصر لانها ليست المشكلة وانما المشكلة تكمن في الزواج نفسه وعزوف الشباب عنه وارتفاع نسبة العزوبية بين النساء، وارتفاع عدد النساء مقارنة بالرجال فهل زواج القاصر يحل المشكلة ام يفاقمها؟
انني وجهت الي دعوة لذلك اليوم الذي اعنت فيه فتوى زواج القاصر ولظروف خاصة لم استطع الحضور وليتني حضرت!
ان هيئة علماء السودان في رائي ليس عليها ان تتصدى للفتوى إلا اذا طلب منها او اذا خافت الفتنة اما اصدار الفتاوي بلا سبب وبلا ضرورة فانه من اسباب الفتنة... انظروا الى ما كتب عن زواج القاصر لا تكاد صحيفة او موقع تراسل اجتماعي إلا وتناول هذا الموضوع وهذا التناول في الكثير من الاحوال مجرد خواطر او انطباعات لا سند لها من الدين ولا ابالغ ان قلت من التفكير في تناول الموضوع... بل خلط الموضوع بالسياسة وحاول البعض جعله اختلافاً كبيراً يهدد الامة المسلمة فارتفعت نبرات الاستنكار، ونحن نقول الدين النصيحة والدين حسن الخلق والدين لا يسعى الى الفتنة والضرر فانه لا ضرر ولا ضرار... والدين يحترم العقل ويجعله مدار التكليف فاذا ذهب العقل سقط التكليف، فلماذا لا نطرح الموضوع على طاولة البحث؟
نعود ونقول انه يجب تقييد الفتوى وعدم التوسع فيها وان تكون الفتوى في الامور التي تعود بالنفع على الامة المسلمة فهي اما لجلب منفعة او لدفع ضرر وليس لمجرد الافتاء.
والله من وراء القصد


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1403

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#492548 [ودالخير]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 09:39 AM
والله يا اخى دى حالة نفسية فمثلاً واحد شيخ عايش على ما يلقيه اليه النظام من فتات يشوف الظلم عينى عينك ويديها طناش ولسان حال يقول لم اسال ليه اتدخل ولو سال شرد بفتاوى زى البتقول عليها دى وخير مثال عندما اوقف احد المسئولين حد من الحدود متزرعاً بحصانة المتهم (قضية فحل الشرق) جماعتك صمتوا صمت القبور وطلعوا لينا بفتوى الزواج المهببة ايه رايك فى القصة دى .


#492211 [الدندور ابوعوه]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 03:17 PM
لما لم نسمع مثل هذه الفتاوي قبل الانقاذ هل كنا كفره ؟ هل كان وزير الاوقاف شيوعيا ملحد ؟ هل عرفنا الاسلام مع إنقلاب الانقاذ ؟؟ هل كان عوض الله صالح جاهلا هل كانت افواه العلماء مكممه ؟؟ لما ظهرت هذه الفتاوي الآن هل من حاجة لها؟؟؟ فتوي تجيز الربا وفتوي تجيز زواج القاصره ولدينا ملايين العوانس والعزاب فتوي تجيز إستلاف الاضحيه وكأننا نضمن للمستدين أن يعش إلي غدٍ وفتاوي فقه الضرورة لا حصر لها فكلما إحتاج الحاكم لفتوي وجد كما من الترزية ومفصلي الفتوة طابور جاهز رهن الإشارة لتلفيق فتوي يلهي الناس بمناقشتها. أي حاجة لغير المستطيع أن يضحي والرسول يقول ما أمرتكم بشيء فأتوا منه ما إستطعتم والمولي عز وجل يقول في محكم تنزيله ل يكلف الله نفسا إلا وسعها وهل بعد هذا كله نحتاج لفتوي استدانة الاضحيه أو شراؤها بالتقسيط وما أظن هذه الفتوي خرجت لتبيح للبنوك البوية بيع الأضاحي بفوائد ربويه وتنال هئة سفهاء السودان نصيبها من الفوائد الربويه .


#491874 [إبن السودان البار -----]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2012 12:19 AM
ألأم مدرسةٌ أذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق ؟؟؟
العلم يقول ان بداية الحيض للطفلة القاصر لا يعني أكتمال نمووها وانما بداية له ؟؟؟ ونموها جسمانياً وعقلياً ونفسياً يكتمل بعد عدة سنوات اي عند بلوغ سن 18 وذلك في حالة انها تتغذي جيداً ؟؟؟ حيث يكتمل نمو الثديين للأرضاع والحوض والعضلات حوله لأستقبال الجنين وكذلك الرحم حيث ينموا الجنين ويتغذي بصورة طبيعية ؟؟؟ وفي حالة حمل الطفلة وهي غير مكتملة النمو وضعيفة العضلات والبنية فهذا يعرضها لخطر الموت خاصة اذا كان الجنين وراثياً كبير الحجم وغالباً ما تتم عملية التوليد عن طريق الجراحة أي بالقيصرية وهذا يعرض الطفلة لخطر الموت وكذلك يعرض جنينها الذي نما بحجم كبير في رحم وحوض غير مكتمل النمو ؟؟؟ هذه معلومات عامة مني مأخوذة من مصادر علمية موثوقة وهي كما ترون منطقية ؟؟؟ ونرجوا ان يتفضل السادة الأطباء وأخصائي أمراض النساء والولادة بالأدلاء بدلوهم وتوعية الجميع ؟؟؟
أذكر في الصغر كان لنا جار ناظر مدرسة اولية كبير في السن وعلي ماأذكر كان سنه فوق الأربعين متزوج من طفلة وعلي ماأذكر كانت في سن 9 الي 10 سنوات ضعيفة البنية ولم تظهر عليها مظاهر الأنوثة حيث لا أذكر ان لها حتي بداية ظهور للثدي ؟؟؟ وكان حضرة الناظر يسهر في احد الأندية الرياضية في لعب الورق وعندما يأتي ليلاً متأخراً يطرق بابنا باحثاً عن زوجته ؟؟؟ فهي تقضي معظم الوقت مع الأطفال في بيتنا الذي يعج بالأطفال في اللعب والجري ؟؟؟ وفي الليل تنام وسطهم وكانوا يناموا في الحوش في كل سرير 3 او 4 مرهقين من الحر وكثرة اللعب ؟ وعند سماع طرق الباب تصحوا والدتي رحمها الله لتبحث بين الأطفال عن زوجة حضرة الناظر ؟؟؟ وعندما تجدها نائمة وسطهم تحملها كالعصفورة وهي غاطة في نوم عميق وتسلمها للأيادي الممدودة من زوجها حضرة الناظر ؟؟؟ وفي ذلك الزمان وكنت في عمر 13 سنة تقريباً لم يلفت نظري هذا التصرف العجيب من ناظر مدرسة في عمر أكبر من 40 سنة يتزوج طفلة ضعيفة البنية في عمر 9 سنوات ؟؟؟ وهذا التصرف في نظري الآن جريمة بشعة لا جدال في ذلك؟؟؟
وفي قصة أخري ابن أختي ميكانيكي له أحد زملائه الميكانيكة طويل القامة وضخم البنية في عمر أكثر من 35 سنة يحمل في محفظته صورة خطيبته وهي بنت خالته اتي الينا في زيارة لابن أختي الذي يسكن معي وأطلعه علي صورة خطيبته؟؟؟ فأنفجر ابن اختي بالضحك وناداني لأشاهد خطيبة او ضحية المستقبل ؟؟؟ رأيت طفلة صغيرة بريئة النظرات ولم أعلق ؟؟؟ وسأله ابن أختي كم عمرها ؟ قال له 12 سنة ؟ فقال له أبن أختي ياخي حرام عليك دي بيبي ؟؟؟ رد وقال ما حا اعرسها الآن لكن السنة الجاية انشاء الله وتكون بقت 13 سنة ؟؟؟ رد عليه ابن أخي هل انت جادي في كلامك ؟؟؟ رد وقال ايوه بتقدر تشي.. ؟؟؟؟؟؟؟ ولله في خلقه شؤون ؟؟؟
وفي قصة ثالثة أذكر انه أحد رؤساء وزرائنا في الستينات زوج بنته القاصر لشخص علي أقل تقدير كان في الأربعينات ؟؟؟ وكان حفل الزواج في أمدرمان وكان صاخباً وغني في الحفل كم كبير من كبار الفنانين وكان يحرس الحفل عدد كبير من شرطة السواري اي راكبي الخيل ؟؟؟ وبحكم وجود سكني بالقرب من الرئيس كنت في نص الحفل ؟؟؟ وأذكر اني شاهدت منظراً لن أنساه ؟؟؟ كوشة فاخرة وبها كرسييان فاخران علي أحدهم يجلس العريس لابساً بدلة سوداء كاملة مع بيبون أسود ويتصبب العرق من صلعته البهية وكل فترة يخرج المنديل ليجففه؟؟؟ وفي الكرسي الآخر تجلس طفلة صغيرة تغط في نوم عميق رغم الهرج والمرج من المدعوين وصوت الموسيقي الصاخب والفنان يغني بأعلي صوت بالقرب من المايك ومافي واحد جايب خبر غناه ؟؟؟ والبوليس يطارد بأحصنته المتطفلين الذين يودون دخول حلبة الحفل المكتظة ؟؟؟ فأذا كان رئيس وزرائنا بهذا المستوي فلا يجب ان نتعجب اذا كنا بعد 56 سنة من الأستقلال ويستورد بلد المليون ميل مربع وأطول نهر بالعالم وسلة غذاء العالم البان من السعودية وبصل من إثيوبيا وتوم من الصين ونبق من الأمارات ؟؟؟ وكل ذلك بسبب مفكرينا العباقرة حملة الدكتواره والأسياد الذين مازال الكثيرين يبوسون أياديهم قاتلهم الله ؟؟؟


#491844 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2012 10:36 PM
المعتاد كثيرا ان المشتغل بالفكر يقدم فكرة بناء على الف مرجع. وبالرغم من هذا فهو يطرحها بتواضع كراي قابل للنقض للقبول او الرفض.
ان مبدا الفتوى نفسه مرفوض من اساسه,
واخشى ان يجد بعض فرسانه انفسهم اضحوكة, لفرط تجاهلهم لطبيعة المجتمع ,التى هم اصلا لا يعدونها شرطا او عاملا يستحق ان يؤخذ فى الاعتبار.فهم لا يبداون بدراسة المجتمع قبل اطلاق الفتاوى.
لو ان ايا ممن ينضوون فى هيئة فتوى -ولا شك ان من بينهم من له علم غزير-لو طرح رايه كراي لوجد تجاوبا واحتراما, سواء قبل او رفض.


ردود على فاروق بشير
United States [د. عبداللطيف محمد سعيد] 10-20-2012 08:20 AM
هل فتوى زواج القاصر ملزمة وواجبة الاتباع؟ افتي قلبك وان افتوك... والرسول الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم قال عند تابير النخل انتم اعلم بشؤؤون دنياكم لذا يجب ان نفرق بين ما هو توقيفي وبين ما هو توفيقي


د. عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة