الفتاوي المزاجية !!
10-20-2012 10:55 AM


منصات حرة

الفتاوي المزاجية !!

نورالدين محمد عثمان نورالدين
[email protected]

لا شك أن جميعنا يعرف تماماً تلك القصص والحكاوي والروايات عن شيوخ السلطان فى التاريخ الإسلامي وغير الإسلامي والتاريخ مليئ برجال دين كانوا يأتمرون بأمر السلطان فى الإفتاء بما يناسب الحاكم دون الإحتكام للكتاب والسنة .. وهكذا ظهرت لنا عبر الأزمان فتاوي خطأ وفتاوي مشكوك فى أمرها .. يأخذ بها الكثيرون اليوم دون الرجوع لأصلها لا بل بعضهم يقوم بإخراج وتأليف فتاوي جديدة بما يوافق الموقف الجديد .. وقد يصيب لكونه أخذ بموقف مشابه فى التاريخ الإسلامي مع خطأ الموقف الذي قاس عليه .. وهكذا تلوث الفكر الديني عموماً بالفكر السياسي عبر التاريخ ..
واليوم نسمع عن فتاوي تؤيد زواج القاصرات مع أن التشريعات الدينية لا تتنافى والرأي الطبي فكل مايضر الإنسان هو محرم والطب أثبت لنا بما لا يدعو مجال للشك أن زواج القاصرات له مضار كثيرة جسدية ونفسية فحرمتها الإتفاقات والمواثيق الدولية لا بل يحاكم عليها القانون فى كثير من الدول .. وبعد كل هذا يخرج علينا بعض النفر الذى نصب نفسه فقيهاً أو قل نصبته السلطة فقيهاً علينا بمثل هذه الفتاوي ..
وسمعنا أيضاً لا بل نسمعها كل عام عندما يقترب موعد عيد الأضحى المبارك فتاوي تسقط الأضحية عن غير المستطيع ( والأصل فى كل دين المقدرة ) ونسمع عن عدم إعتبار الأضحية عادة بل هى عبادة ( وهذا جيد ) ولكن اليوم تحولت إلى ظاهرة إجتماعية بكل معنى الكلمة فمن لم يُسمع فى منزله صوت الخروف فهو آثم وسيتحدث عنه القاصي والداني فعليه أن يأتي بخروف الأضحية حتى ولو قام بسرقتها حتى يكفى نفسه شر الناس .. والمدهش حقاً عندما نسمع فتوى تتحدث عن جواز الإستدانة لشراء الأضحية لا بل جواز التقسيط فى شراءها والتقسيط تدخل فيه شبهة الربا ولكن بعض من يعتبرون أنفسهم بروفات وعلماء دين وقد كانوا فى يوم من الأيام يجوبون الحواري والأحياء غناءاً وطرباً ودون مقدمات أصبحوا من علماء الأمة فى بضع سنين ، يجوزون اليوم ( الإستدانة ، والتقسيط ) فى مسألة الأضحية لماذا وفى صالح من .. ومن ليس له قدرة الإستدانة ماذا يفعل ومن ليس له مؤسسة أو مصلحة يعمل بها لتقوم بتقسيط الأضحية للعاملين بها ماذا يفعل ومن ليس له أقارب يستدين منهم ماذا يفعل ؟ أليس من الإجحاف فى حق هذا الدين السمح أن يكون هؤلاء علماءه .. لماذا تجبرون الناس على السرقة وفعل أشياء يرفضها الشرع حتى يقوموا بتوفير خروف الأضحية لماذا ؟
وقياساً على هذه الفتاوي يجوز الإستدانة للحج ويجوز التقسيط للحج ويجوز الإستدانة ربوياً لقضاء كل الحاجات الإنسانية طالما يجبرنا ديننا على توفير مبلغ الأضحية حتى ولو عن طريق الإستدانة والتقسيط واخيراً أيضاً يجوز زواج القاصرات لفوائده التى تفوق زواج العانسات والأصل فى الزواج أربعة وليس واحدة فمن يكتفي بواحدة مشكوك فى أمر رجولته .. ( كما قال أحد نواب البرلمان ) .. وعليه على كل سوداني وسودانية قاصراً كان أو راشد توفير مبلغ الأضحية بكل الطرق المتاحة لذلك .. فالأضحية ( كسر رقبة ) ومن لم يستطع فعليه بالإستدانة ومن لم يستطع فعليه بالتقسيط ومن لم يستطع عليه بل ......!!!
ولكم ودي ..

الجريدة





تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1051

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#492364 [إبن السودان البار -----]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 09:38 PM
ألأم مدرسةٌ أذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق ؟؟؟
العلم يقول ان بداية الحيض للطفلة القاصر لا يعني أكتمال نمووها وانما بداية له ؟؟؟ ونموها جسمانياً وعقلياً ونفسياً يكتمل بعد عدة سنوات اي عند بلوغ سن 18 وذلك في حالة انها تتغذي جيداً ؟؟؟ حيث يكتمل نمو الثديين للأرضاع والحوض والعضلات حوله لأستقبال الجنين وكذلك الرحم حيث ينموا الجنين ويتغذي بصورة طبيعية ؟؟؟ وفي حالة حمل الطفلة وهي غير مكتملة النمو وضعيفة العضلات والبنية فهذا يعرضها لخطر الموت خاصة اذا كان الجنين وراثياً كبير الحجم وغالباً ما تتم عملية التوليد عن طريق الجراحة أي بالقيصرية وهذا يعرض الطفلة لخطر الموت وكذلك يعرض جنينها الذي نما بحجم كبير في رحم وحوض غير مكتمل النمو ؟؟؟ هذه معلومات عامة مني مأخوذة من مصادر علمية موثوقة وهي كما ترون منطقية ؟؟؟ ونرجوا ان يتفضل السادة الأطباء وأخصائي أمراض النساء والولادة بالأدلاء بدلوهم وتوعية الجميع ؟؟؟
أذكر في الصغر كان لنا جار ناظر مدرسة اولية كبير في السن وعلي ماأذكر كان سنه فوق الأربعين متزوج من طفلة وعلي ماأذكر كانت في سن 9 الي 10 سنوات ضعيفة البنية ولم تظهر عليها مظاهر الأنوثة حيث لا أذكر ان لها حتي بداية ظهور للثدي ؟؟؟ وكان حضرة الناظر يسهر في احد الأندية الرياضية في لعب الورق وعندما يأتي ليلاً متأخراً يطرق بابنا باحثاً عن زوجته ؟؟؟ فهي تقضي معظم الوقت مع الأطفال في بيتنا الذي يعج بالأطفال في اللعب والجري ؟؟؟ وفي الليل تنام وسطهم وكانوا يناموا في الحوش في كل سرير 3 او 4 مرهقين من الحر وكثرة اللعب ؟ وعند سماع طرق الباب تصحوا والدتي رحمها الله لتبحث بين الأطفال عن زوجة حضرة الناظر ؟؟؟ وعندما تجدها نائمة وسطهم تحملها كالعصفورة وهي غاطة في نوم عميق وتسلمها للأيادي الممدودة من زوجها حضرة الناظر ؟؟؟ وفي ذلك الزمان وكنت في عمر 13 سنة تقريباً لم يلفت نظري هذا التصرف العجيب من ناظر مدرسة في عمر أكبر من 40 سنة يتزوج طفلة ضعيفة البنية في عمر 9 سنوات ؟؟؟ وهذا التصرف في نظري الآن جريمة بشعة لا جدال في ذلك؟؟؟
وفي قصة أخري ابن أختي ميكانيكي له أحد زملائه الميكانيكة طويل القامة وضخم البنية في عمر أكثر من 35 سنة يحمل في محفظته صورة خطيبته وهي بنت خالته اتي الينا في زيارة لابن أختي الذي يسكن معي وأطلعه علي صورة خطيبته؟؟؟ فأنفجر ابن اختي بالضحك وناداني لأشاهد خطيبة او ضحية المستقبل ؟؟؟ رأيت طفلة صغيرة بريئة النظرات ولم أعلق ؟؟؟ وسأله ابن أختي كم عمرها ؟ قال له 12 سنة ؟ فقال له أبن أختي ياخي حرام عليك دي بيبي ؟؟؟ رد وقال ما حا اعرسها الآن لكن السنة الجاية انشاء الله وتكون بقت 13 سنة ؟؟؟ رد عليه ابن أخي هل انت جادي في كلامك ؟؟؟ رد وقال ايوه بتقدر تشي.. ؟؟؟؟؟؟؟ ولله في خلقه شؤون ؟؟؟
وفي قصة ثالثة أذكر انه أحد رؤساء وزرائنا في الستينات زوج بنته القاصر لشخص علي أقل تقدير كان في الأربعينات ؟؟؟ وكان حفل الزواج في أمدرمان وكان صاخباً وغني في الحفل كم كبير من كبار الفنانين وكان يحرس الحفل عدد كبير من شرطة السواري اي راكبي الخيل ؟؟؟ وبحكم وجود سكني بالقرب من الرئيس كنت في نص الحفل ؟؟؟ وأذكر اني شاهدت منظراً لن أنساه ؟؟؟ كوشة فاخرة وبها كرسييان فاخران علي أحدهم يجلس العريس لابساً بدلة سوداء كاملة مع بيبون أسود ويتصبب العرق من صلعته البهية وكل فترة يخرج المنديل ليجففه؟؟؟ وفي الكرسي الآخر تجلس طفلة صغيرة تغط في نوم عميق رغم الهرج والمرج من المدعوين وصوت الموسيقي الصاخب والفنان يغني بأعلي صوت بالقرب من المايك ومافي واحد جايب خبر غناه ؟؟؟ والبوليس يطارد بأحصنته المتطفلين الذين يودون دخول حلبة الحفل المكتظة ؟؟؟ فأذا كان رئيس وزرائنا بهذا المستوي فلا يجب ان نتعجب اذا كنا بعد 56 سنة من الأستقلال ويستورد بلد المليون ميل مربع وأطول نهر بالعالم وسلة غذاء العالم البان من السعودية وبصل من إثيوبيا وتوم من الصين ونبق من الأمارات ؟؟؟ وكل ذلك بسبب مفكرينا العباقرة حملة الدكتواره والأسياد الذين مازال الكثيرين يبوسون أياديهم قاتلهم الله ؟؟؟


نورالدين محمد عثمان نورالدين
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة