المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ثروت قاسم ..انا من هذا الصنف والبغلة في الابريق
ثروت قاسم ..انا من هذا الصنف والبغلة في الابريق
10-20-2012 01:01 PM

ثروت قاسم ..انا من هذا الصنف والبغلة في الابريق

اقبال حامد
[email protected]


بغض النظر عن كراهيتنا او حبنا له اي الصادق المهدي لدي سؤال مهم كيف يكون عنوان المقال واضحا صارخا والمقال
وتفاصيله موغلة في الرمزية انت تتحدث في موضوع سياسي عن رجل حكم السودان ومعروف وقائد حزب سياسي الان يطمح ان يلج الحكم هو و كامل اسرته ا و ربما يخطط لتأسيس امبراطورية او مملكة اخرى في مقابل زوال مملكة السلطة الحالية وقد سميته في عنوان المقال فما الداعي للرمزية وبن فحل .وتتويهنا .
اسرد حقائق تاريخية نفهمها ونقدر نرد عليك بكلام واضح .نحن لسنا في رحاب قصة قصيرة لأديب ...مبتدئ
يعني انا هسه عندي رأي سياسي حاد في الصادق المهدي وكل اسرته اخت نفسي وين العامة ولا العشمانين.ولا الخبيثين .دا شنو اللعب بعقول الناس دا .
مقالك هذا يذكرني (مع الفارق الكبير طبعا) بكتاب تهافت التهافت في نقد فكر احد الفلاسفة الصوفية "ابن رشد" و انا في بداية مسيرتي لعالم الفكر و الاطلاع .قرأت الكتاب فلم اجد سوى الخواص وخواص الخواص والعوام فأدركت انني من العوام والكتاب لا يلزمني في شيء .فزينت به المكتبة وعدت فقرأته بعد عشرة سنوات. ويبدو انني سأعيده مرات .نحن نريد كتابة للجماهير .للشعب كتابة لا تغيب الجماهير ووعيها .كتابة يفهمها الناس ومن اراد ان يكتب فلسفة للخواص فدونه مواضيع اخرى.وهذا ليس من باب النقد الادبي فهذا ليس مجالي .لكن كقارئة لمقال سياسي ,من حقي ان اجد كلاما واضحا مفندا حتى استطيع ان احدد موقفي .
ثانيا لماذا حصرت الشعب السوداني بتصنيفاتك هذه يعني اما خبيث او عشمان .لكن حسنا ...
اولا من ناحية العشمانين :من قال لك ان الشعب السوداني لا يعول إلا على الصادق المهدي .ومن نصبه ليكون المنقذ ؟ .او المهدي المنتظر حتى يكون الامل والعشم والتعويل عليه .
العشم في الجماهير التي يزداد وعيها يوما بعد يوم ومن هذه المعاناة سوف يولد قادة .لا اعني ولادة بيولوجية حتى ننتظر رجلا يولد ويكبر ليقودنا .ولكن ولادة القيادة والفكر وهي الان موجودة .وحتما ستتمخض هذه الامة الابية عنها .
اما من ناحية بطلك الاسطوري بن فحل فأنت ترفعه الى القمة وتنصبه بطلا اسطوريا منقذا ثم تهوي به الى الحضيض انظر الى قولك "حتى إذا ما فشل بن فحل في الوصول بالصخرة لقمة الجبل ، انهالت عليه الشتائم والسباب ، ببساطة لأنه خيب عشم أهل النظر والجماهير العشمانة ؟؟ لاتعليق .
كم مرة حمل الصخرة وفشل لا فض فوك في كلمة فشل هذه لقد وفقك الله فيها .
هل نحن حقل تجاربه ليحمل الصخرة ثم يفشل ثم يعيد الكرة كل عشرون عاما منهكا .متهافتا على السلطة .
اما من ناحية الخبيثين فصنف ما شاء لك .و الف بغلة في الابريق .او البغلة في الابريق الف مرة.
وعشان تفهم مواقف فئة البغلة في الابريق التي تسميها الخبثاء . من الصادق المهدي ومواقفه في المرحلة الحالية سأحكي لكم قصة بسيطة روتها لي جدتي يعني حجوة او احجية .
"يحكى ان رجلا هاربا من مجموعة استرقته لفترة طويلة .وحين سنحت له فرصة ان يهرب صار يختبئ بالنهار ويجري بالليل .وبينما هو جار ي ومجتهد في الجري وقع في بئر .فوجد في قعر البئر بعشوم " ربما حيوان خرافي لا ادري ما هو لكن قطعا مفترس وكانت هناك شكلوتة على طرف البئر وهي اسم مؤنث لحيوان مفترس .فكان كل ما اراد البعشوم ان يفترس الرجل المسكين تتصدى الشكلوتة له ثم تلتفت الى الرجل وتقول له بلغة الاشارة لا تخف عندما يذهب هذا انا سوف اكلك "
فهل سوف ننتظر هلاك البعشوم حتي تأكلنا الشكلوتة .
تحذير للمصطادين في الماء العكر : المقصود الاحداث وليس الاشخاص.مع احترامي الكامل لإنسانية الجميع ومكانتهم .
وسنواصل كلما واصلت .واهدي اليك ...من ابناء امتي الشم والمهدي الحقيقي سيأتي من معاناتهم وليس من البيوت المترفة.

ما طال في بحرك في مي وبحرك مفرع بالجريد
شدرك امد حد السمي طينك معتق بالطمي
نبنيك اكيد نبنيك هوى نبنيك ...............




تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2049

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#492860 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 06:21 PM
ليس تقليلا من مقالك الصريح والمريح ولكن شرحا للجميع: البعشوم هو إسم سودانى محلى للثعلب و الشكلوتة مخلوق خرافى يخوف به الناس أيضا فى الأحاجى السودانية و يمز للقبح. وشكرا على مقالك.


ردود على Shah
United States [اقبال حامد] 10-22-2012 09:51 AM
شكرا اخ صلاح انا فعلا كانت تحجيني بها جدتي ولكن لم اكن اعرف الشرح ولكن كان يبدوا لي انها حيوانات خرافية او تعادل الثعلب والذئب زي ود ام بعلو اب لحما حلو .انا قصدت الرمز الذي يوضح ان الانسان بينما هو في مشكلة يجد ان اثنان يتنازعان على وجوده الحر .كمثل المثل الذي يقول" كالمستجير من الرمضاء بالنار "


#492544 [Abu Somaiah]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2012 09:33 AM
لك التحية أخت إقبال ,,, ولا فض فوك

لكن من وجهة نظرى فإن عنوان هذا الثروت يمكن أن يكون سؤالاً جميلاً تكون الإجابة عليه من ثروت و أولئك العشمانين بداية لتخطيط سليم وتغيير شامل فى هذا الحزب المترهل ليحفظ ماء الوجه بشئ من مصداقية مفقودة


#492491 [Omer Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 06:47 AM
ما طال في بحرك في مي وبحرك مفرع بالجريد
شدرك امد حد السمي طينك معتق بالطمي
نبنيك اكيد نبنيك هوى نبنيك

شكراً يا استاذة ردك ممتاز , بس عليك النبى تصلحى أبيات حميد دى ....
الصحيح هو ....
ما طال في بحرك في مي وتمرك مفدع بالجريد
شدرك امد حدالسمي وطينك معتق بالطمي
نبنيك اكيد نبنيك هوى نبنيك ايو سواسوا.


ردود على Omer Mohamed
United States [بت حامد] 10-21-2012 12:46 PM
لك العتبى اخي ولحميد في قبره عليه رحمة الله , ولجماهيره المعذرة حقه عليناان نحفظ ابياته كما هي الكي بورد احيانا ..مع السرعة ..شكرا للفت النظر


#492478 [ياسرقطيه]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2012 03:55 AM
إنت الزول ده مصرى ؟ ثروت قاسم ولا ثروت أباظه ده ؟ ولا حلبى ساكت ؟ شابكنا ليك تنظير ما أنزل الله به من سلطان لما هو فاهم كده ما يمشى يكتب فى قضايا بلدوا ولا الحلب بتاعينوا ديل ، الناس الحُمر ديل الواحد بيفتكر نفسوا أنو أفهم من باقى البشر فى البلد دى .... الصادق المهدى ده عندوا إرث تاريخى فى السودان ده هو وأولادوا لأنو جدهم حرر السودان ، كلم حلبيك ده اللى يمشى يشوف ليهوا بيع عِده وكبايات ولا تصليح سراير ينفعوا


#492419 [ابوبسملة]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2012 12:01 AM
لافض فوكِ ولاانطوى لك منبر يامتعة الأذان والأحداق الرائعة جدا جداً إقبال حامد تقدير يعجز عنه الوفاءحفظك الله ورعاك وادام لناهذا اليراع السكوب !!! لله در والديك (من ابناء امتي الشم والمهدي الحقيقي سيأتي من معاناتهم وليس من البيوت المترفة)


#492373 [طشاش]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2012 09:57 PM
يا ايها الناس

ثروت عندما يكتب عن الصادق لا يريد مدحه بل علي العكس

تماماً انما يريد احراقه بتركيز الضؤ وبصورة متعمدة

علي الصادق وبالتالي ينعكس هذا الضؤ علي عيون القراء

مما يجعلهم مشوشين ومطششين ..ز

والكتاب ثروت يعلم تماماً مسبقاً رأي القراء في اسلوب

الصادق المتارجح السندكالي في تعاطيه مع الشان العام

عشمــــــــــــــــــــــــان ود عشمـــــــــــــــــانة


ردود على طشاش
United States [بت حامد] 10-21-2012 09:24 AM
مع احترامي العميق لرايك اقول ان الكتابة في مثل هذه الامور لاتحتمل الضبابية ولا الرمزية .ولذا افتتحت المقال بها السؤال لماذا الرمزية ؟


#492344 [Kunta Kinte]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2012 08:02 PM
والله اطمئنكم ان الصادق رغم ما له من رمزية عند الانصار وحزب الامة، لن يكون له ولامثاله من بنى جيله الميرغنى والترابى وغيرهم أى فرصة فى أى إنتخابات قادمة، ببساطة لأن هذا الجيل الذى نشأ وعانى الأمرّين فى عهد الانقاذ قد تشكلت لديه بنية وعى اصبح من الصعب معها خداعه بكلام الطائفية مثل سيدى وغير ذلك مما كان يحدث سابقاً، كأن تتم البيعة للعصاية او الإبريق او المصلاية التى يرسلها (سيدى)، ولو ان حزب الأمة إستطاع ان يحافظ على ولاء شبابه هذا سيكون إنجاز بالنسبة له.
هذا الجيل الذى كان يقال عنه إنصرافى وفاقد تربوى ومنحل وغير ذلك من الاوصاف، ثم فاجأهم بمواجهة اعتى آلة امنية باطشة تمر بالبلاد وبجلادين لا يخافون الله بصدورهم وبهتافهم الذى ارعب النظام، بينما هؤلاء فى تنظيرهم ومشاركتهم للنظام المجرم مستمرون.


#492242 [ودالعز]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2012 04:26 PM
يا اقبال ايتها الحميراء لافض فوك - ظل هؤلاء يمجدون الاشخاص حتى رجعنا القهقرى - ولكن سوف يجود لنا الزمان انشاء الله - وياتى من هم اهل لحمل مسئولية هذا الوطن العزيز


#492221 [كمال]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2012 03:39 PM
كتر خيرك يا إقبال قلتي العايز أقوله .. والله كرهت الراكوبة عشان ثروت ده .. عايزنا نخلص من البشير عشان يجينا النضام ده ويفشل ويجينا قشير جديد


#492176 [ابومهنا]
2.00/5 (3 صوت)

10-20-2012 02:07 PM
من غيرنا اعطى لهذا الشعب ناكر الجميل حريته ؟! هل هم قبائل اليسار واليمين الوافد الى بلادنا الطيبة الذين مافتئوا يتقاتلون ويقتلون الشعب من اجل اولياء نعمتهم لينين والبنا و شيوخ الوهابية المتطرفة . بلادنا مريضة بالعقائديين الانقلابيين من يمين ويسار الذين لا هم لهم الا الحط من قدر من كتبوا تاريخ البلاد بمداد من دم واعلوا اسمها في قائمة من تخشاهم الامم حينذاك . لا يعجبكم العجب ولا الصيام في رجب فالفئة التي ياتي منها الصادق المصدوق هم من اهدى البلاد استقلالها مرتين حين كان الاخرون يمسكون لجام فرس غردون ويسيرون في حملته المافونة التي كانوا هم عريفين دروب سيرها حتى اصطدمت برجال وصفهم تشرشل مراسل الحرب . نبنيك اكيد !!!! قولي نهدمك اكيد يا من تبحثون عن سلطان الحكم بقتل الانفس . وفي ميادين السياسة فهو صاحب الكعب العالي فلا عجب ان تنتاشه السهام من العدو والصديق.


ردود على ابومهنا
United States [متمرد] 10-23-2012 07:20 AM
يا حبيبي مع احترامنا لصراحتك واحترامنا للمهدي الكبير واسرته ،، لانقبل المن منك ولا من آل المهدي كقائد للثورة السودانية وإن لم يكن المهدي لكان غيره ( كما قال سيدنا ابوبكر الصديق وليت عليكم وليس باخيركم) ماهو باحسن من جدودنا الذين ماتوا في ساحات المعركة كجنود وليس كقادة ، وهذا لايقلل من شأنهم وشأننا كاحفاد لهم كما لايقلل من شأن الامام المهدي واحفاده موت الامام على سريره دون ساحات القتال ،، هذا تاريخ من حق آل المهدي التفاخر بجدهم كقائد للثورة السودانية ولايعطهم الحق في حكم البلاد والعباد

United States [كمال] 10-20-2012 03:43 PM
يا أخوي ياأبو مهنا نحن ومعظم الشعب السوداني لا علاقة لنا بالمصدوق والمكذوب ولا ننتمي أي معسكر لكن نقول مرحب بغردون وفرسه

United States [بت حامد] 10-20-2012 03:02 PM
يكفي ان تقول "هذا الشعب ناكر الجميل " لقد عبرت تماما عن نفسك وعنهم.
وكفى بنفسك عليك شهيدا .


#492175 [Brave]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 02:07 PM
Perfctoooooo


اقبال حامد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة