الإتجار بالنساء !!
10-20-2012 09:08 PM


منصات حرة

الإتجار بالنساء!!

نورالدين محمد عثمان نورالدين
[email protected]

لكل زمن ثقافة تواكب متغيرات العصر .. والأشياء السيئة تحاول بنفس القدر مواكبة نفس هذه المتغيرات لتصبح من الأشياء المقبولة .. كمسألة العبودية التى تحولت من العبودية المباشرة ( الإمتلاك ) و ( البيع ) إلى شكل آخر .. فاليوم نرى فى كل ركن من أركان هذه الدنيا عبودية ولكن بأشكال مختلفة .. ( كعاملات المنازل ) وبعض عقود العمل التى تحول العامل لعبد ليس له حقوق ولا حرية .. قد تصل لدرجة أن يصبح أشهر لاعب كرة رياضي .. عبد .. على حسب بنود العقد المبرمة بين النادي المالك واللاعب .. وهكذا تتشكل أشكال العبودية لتغزو كثير من مناحي حياتنا اليوم ..
واليوم سمعنا عن بعض علماء دين أجازوا مسألة (زواج القاصرات) بدعوى أن لها فوائد .. كما لها مضار .. !! دعونا نبحث عن هذه الظاهرة وأسبابها ومسبباتها واماكن إنتشارها .. فظاهرة تزويج الفتيات القاصرات تنتشر دائماً فى المجتمعات الفقيرة والمجتمعات الغير متعلمة .. ولناخذ ( اليمن ) مثلاً كنموذج لأن بها أكبر نسبة لهذه الظاهرة رغم أن القانون يمنعها .. وبعدها معظم دول الخليج العربي .. حيث تنتشر هذه الظاهرة بطريقة ملفتة للنظر .. والسبب الأساسي هو الفقر .. فالأسر تزوج الصغيرات لتكسب من وراء هذا الزواج اموال .. وبهذا تدخل هذه الظاهرة فى مسألة الإتجار بالنساء .. فالفتاة القاصر ليس لها قرار دائماً فى مسألة الزواج فأهلها هم من يحدد لها طريقة حياتها .. وتنزع منها تماماً حكاية التخيير ..
وجميعنا متفق على أن من شروط الزواج للجنسين (البلوغ ) .. ولكن علينا إعادة تعريف هذا البلوغ .. ودائماً تختلف أعمار البلوغ للجنسين على حسب البيئة ونوعية الغذاء والجانب الوراثي أيضاً يلعب دور كبير فى تبكير أو تاخير البلوغ للجنسين .. ونحن هنا نتحدث عن البلوغ الجسدي .. وهنا لايحق لنا أن نأخذ البلوغ الجسدي كشرط وحيد لإتمام الزواج للجنسين ذكراً كان أو أنثي .. ومن يتحدث عن جواز إتمام زواج القاصرات يأخذ فقط بهذا الجانب .. ( البلوغ الجسدي ) .. ويتجاهل عن عمد أو عن جهل مسألة ( الرشد ) .. فالبلوغ الجسدي وحده لايكفي لإعتبار الفتاة راشد .. وسن الرشد محدد فى معظم الدول والإتفاقات والمواثيق الدولية .. ب18 سنة .. وكل فتاة تقل عن هذا العمر تعتبر قاصر .. لان الفتاة قبل سن ال18 تعتبر غير راشدة لعدم إكتمال نضوجها العقلي وهذه المرحلة تعتبر مرحلة ليتشكل وعيها حتى تصبح مؤهلة لإختيار شريك حياتها ونمط حياتها بالإضافة لإكتمال نموها الجسدي .. ولايوجد دين سماوي يختلف فى هذه المسألة .. معززاً بالرأي الطبي الرافض لهذه الممارسة لمضارها الجسدية والنفسية على الفتاة ..
هذه مقدمة بسيطة عن اللغط الذي يدور هذه الأيام عن جواز أو عدم جواز هذه الظاهرة بالإضافة لرأي الدين فيها .. وعلينا هنا التأكيد على ان ( البلوغ ) هو البلوغ الجسدي والعقلي معاً وليس الجسدي فقط .. والممارسات التى تتم اليوم تضع ضمن الإتجار بالنساء .. وإلا لماذا هذا الجنون وهذا الهلع لتزويج .. هؤلاء الفتيات الصغيرات .. لماذا ؟ !!
ولكم ودي ..


الجريدة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2148

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#493639 [sdk]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2012 08:33 PM
على اي اساس تعتبر سن 18 سنة سنا للرشد و اكتمال النضج النفسي ؟
هل هناك دراسات نفسية اثبتت ذلك بالبرهان ام انه مجرد تقليد للاوربيين الذين كانوا يحددون في القرون الوسطى سنا معينا لحضور فتيات الطبقة المخملية للحفلات الاجتماعية الراقية و الصاخبة بمقاييس ذلك العصر.
من المعلوم ان الشعوب الاسلامية كان يتم فيها الزواج فبل سن العشرين حتى للفتيان هل كان هؤلاء معقدين نفسيا


#492454 [حامد]
1.00/5 (2 صوت)

10-21-2012 02:01 AM
ألا يمكن تناول الزوجة لوسيلة من وسائل منع الحمل حتي تصل لمرحلة البلوغ؟و بذلك نكون ضمنا سترها و تجنيبها من العنوسة المنتشرة هذه الأيام لأسباب مختلفة.


ردود على حامد
United States [عيد الضحية الكيشة] 10-21-2012 07:02 PM
قال احد (الظرفاء)و الله عيد الضحية ده كل سنة جائى ابدر من السنة الفاتت لمن يوم يجينا فى رمضان يمسخ علينا اللحم ذاتو

United States [maha bit samira] 10-21-2012 12:28 PM
يا حامد إنت عبيط ولا شكلك كدا؟؟؟؟!!!!
إذا كانت البنت غير بالغة فكيف لها أن تحمل؟؟ طيب عشان تفهم الغلوتيه دى, إذا إنت ما بالغ فهل بإمكان إمرأة بالغة أن تحمل منك؟؟؟ فإذا فهمت الآن ستجد الإجابة على سؤالك عن إستخدام مانع للحمل..
أما موضوع العنوسه فسببه عدم مقدرة الشباب على الزواج لأسباب إقتصادية, فكيف إذن نحل هذه المشكلة بتزويج الطفلات؟؟ ولا القصد أن نزوج الطفلة لنستثمر مهرها فى تزويج شاب من عانس وبذلك نحل مشكلة العنوسة؟؟؟

United States [NASRELDEEN ALI] 10-21-2012 09:46 AM
اخوى حامد واضح من تعليقك اصرارك على مسألة زواج القاصر ولا أدرى لماذا ؟ فالتكليف شرعا شرطه الحرية والبلوغ والعقل فكيف سيكون الوضع ان طالب الزوج زوجته القاصر بكل التكاليف الشرعية والأرجح ألاّ علم كامل لها بها ولا قدرة جسدية ولا عقلية كذلك.
ثبت علميا الأضرار الناتجة من استعمال وسائل منع الحمل فى عمر مبكر ولوقت طويل بما فى ذلك العقم ( عدم القدرة على الانجاب ) والتسبب بأمراض كثيرة بما فيها سرطان الثدى وسرطان الرحم وغيرها. علما بأن الزواج شرع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم للتكاثر وزيادة عدد المسلمين :
( ............... فأنى مكاثر بكم الأمم ) أو كما قال


#492429 [bitalsheik]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 12:25 AM
بالله عليك الله البنات الصغيرات بيعرسوهن في الخليج لتفادي الفقر وعشان اهلها يستثمروا مهرها... كه كه كه كه.. ضحكتني.. ياراجل!


ردود على bitalsheik
United States [حامد] 10-21-2012 09:41 PM
حاضر يا دكتورة مها.


#492399 [الودو]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 10:54 PM
الموضوع دا كتلتو كتل


نورالدين محمد عثمان نورالدين
نورالدين محمد عثمان نورالدين

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة