المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
هل تتبوأ الانتباهة.. مقعدها من النار..؟؟!ا
هل تتبوأ الانتباهة.. مقعدها من النار..؟؟!ا
10-20-2012 09:12 PM

- تحليل سياسي -

هل تتبوأ الانتباهة.. مقعدها من النار..؟؟!!

محمد لطيف

في صحيفة الانتباهة بعددها الصادر صبيحة الأربعاء غرة ذي الحجة من العام الف واربعمائة اثنين وثلاثين للهجرة.. كتب السيد عبدالحافظ أحمد محمد الفكي وعرفته الصحيفة بأنه داعية وخطيب مسجد كلية الطب جامعة الخرطوم ما يلي تعليقا على حديث لي في فضائية النيل الأزرق:
(في هذه الحلقة التي كانت يوم السبت وكان ضيفها الأستاذ محمد لطيف سألته الأستاذة عمّا جاء في ندوة زواج القاصرات فقال الآتي: تقدم أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب لزواج السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفض الرسول الطلب وذلك بحجة أنها صغيرة، يا شيخ اتّقِ الله وتذكَّر قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح "من كذب عليّ متعمِّداً فليتبوأ مقعده من النار".)..!
ثم يرفض السيد عبدالحافظ استشهادى بالإمام الصادق المهدى بحجة (أنه.. أي الصادق.. يطعن في الأحاديث الصحيحة، ويؤكد أن هذا من أكبر الهلاك لأن إنكار حديث واحد ثبتت صحته هو إنكار لكل الدين لأن الدين جاء عن طريق الأحاديث)..! خير يا شيخنا.. لنرى!
نكتفي بما اوردنا من حديث الشيخ عبدالحافظ.. واكتفي كذلك بإثبات دهشتي لعدم إطلاع هذا الداعية على هذا الحديث المثبت الصحيح السند.. ولا اقول جهله به.. فقد شكك الرجل فى الواقعة التى أوردتها عن طلب الصحابيين الجليلين ابي بكر وعمر ليد السيدة فاطمة رضي الله عنها وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يستجب لهما لأنها صغيرة كما قال عليه الصلاة والسلام.. بل وتوعدني الشيخ عبد الحافظ على صفحات الإنتباهة أن أتبوأ مقعدي من النار لأني كذبت عليه (صلى الله عليه وسلم) متعمدا.. وها أنا ذا أورد شاهدي..! فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر ولعمر بن الخطاب رضي الله عنهما عندما جاءا لخطبة فاطمة رضي الله عنها: "إنها صغيرة" فخطبها علي رضي الله عنه فزوجها له رسول الله صلى الله عليه وسلم... والحديث رواه النسائي وصححه الألباني.
ويرى كثير من العلماء أنه ليس دقيقاً ما قيل في أن حرف العطف (الفاء) في الرواية تفيد أنها تزوجت صغيرة في نفس الفترة التي طلبها أبوبكر وعمر رضي الله عنهما, لعدم وجود دليل تاريخي يثبت ذلك و(الفاء) في الرواية نابت عن (ثم) كما في الرواية الأخرى للحديث الذي جاء فيها (ثم خطبها علي فزوجها منه) وفي مثله يؤكد الأنصاري في كتابه (مغنى اللبيب) عن قوله تعالى: (ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) "المؤمنون 14".
ونقل ابن حجر رواية في تمييز الصحابة عن أبي عمر عن عبيدالله الهاشمي أنها ولدت والنبي صلى الله عليه وسلم ابن 41 سنة قبيل البعثة بقليل وهي أسن من عائشة بنحو خمس سنين، فعليه يكون عمرها عندما تزوجت من علي بن ابي طالب (21) عاماً حسب رواية لابن حجر أو (18) عاماً حسب روايات أخرى.
ثم أثبت دهشتي من رفضه استشهادي بما قاله السيد الصادق المهدي.. والرجل من نعرف في أمور الدين.. يعترف به كل العالم الإسلامي.. ونقول لعبدالحافظ إن من نعم الله علينا أن جعل باب الاجتهاد مفتوحا حتى تقوم الساعة.. وأن من نعم الإسلام علينا أنه لم ينصب كهنوتا ولا رجال دين يحتكرون العلم والمعرفة والفتوى..!
إذن.. وبعد أن أثبتنا صحة روايتنا.. هل يجوز لنا أن نرد الأمر على شيخنا وصحيفته ونتوعدهم بتبوء مقعدهم من النار؟.. نستعيذ بالله أن نفعل ذلك..!
سنعود لاحقا لشرح معنى (الأمم المتحدة) لشيخنا سعد أحمد سعد.. فلعله مثل صاحبه هذا غابت عنه أشياء.. كما نعرض.. إن شاء الله.. رأي الطب في زواج القاصرات..! فانتظرونا.


تعليقات 15 | إهداء 1 | زيارات 3793

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#494096 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2012 02:54 PM
كلهم مرضى نفسيون....

لدينا من البنات ما بلغن سن الـ 18 ولم يتزوجن بالاضافة الى العوانس والارامل والمطلقات ولا توجد ازمة في جنس النساء فلماذا الاصرار على الزواج بالقاصرات والدين نفسه يقول لا ضرر ولا ضرار والزواج يضر بالقاصر ايما ضرر لعدم مقدرتها على تحمل مسئولياته النفسية والجسدية والحياتية والبيتية والحمل والولاده ويعتبر ذلك مثل تشغيل الاطفال في الاعمال الشاقة وهناك قانون اممي ينص على معاقبة من يقوم بتخديم الأطفال في اعمال التي تفوق قدراتهم وفيها خطورة عليهم والقاصر طفله من ضمن الاطفال والزواج كله خطورة عليها اذ انه يسلب طفولتها ويحملها ما لاطاقة لها به ويعتبر ذلك جريمة يعاقب عليها القانون........,

الدين برئ من المعارك التي بغير معترك مثل زواج القاصر الذي اصبح يشغل عقول الانانيين والمرىضى النفسيين والعياذ بالله.........


#493327 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2012 01:08 PM
يا أستاذ لطيف أول حاجة صلح قعدتك أمام التلفزيون....
بصراحة الواحد لما يشوفك شبه راقد على الكرسي على طول يغير القناة


#493038 [زيكو]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2012 07:38 AM
بصراحة كده كلامكم فى الدين ياسودانيين بقى ممل جداًجداً كانه الاسلام ده أنتو البتعرفوه بس الدين يسر وأسهل منما تتخيلون بطلو العك والنقه وشوفو نحن وين والدول الاخرى وين


#492978 [علوانى]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2012 12:23 AM
الاستاذ لطيف
فى سجالك مع كاتب الانتباهة الفريق ابراهيم الرشيد هلا تفضلت بسؤاله عن سبب احالته للتقاعد وهل لذلك علاقة مع قضبة الصمغ العربى الذى ضبط مهربا فىى الحدود الشرقية قادما من الابيض برسم قوات الهجانة التى كان الفريف فائدا لها؟؟ ذاكرة التاريخ لاتنسى والكل يذكر قوله تعالى (( اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم....)) الاية
الاختشو ماتو


#492946 [جار عودو]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 10:22 PM
يا استذ خلي الففه والتاريخ الهجري لي اهله. دافع عن حرياتك الأربع, التي دفنها سيلفا كير بادعائه بتبعية (أربع) مناطق للجنوب منها هجليج و14 ميل


#492794 [سايكو]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 03:26 PM
انا ما عندي اي اضافه علي الكلام دا غير انه (الشيخ) سعد احمد سعد اتزوج طفله عمرها 14 سنه .


#492653 [بامسيكا]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 12:12 PM
1433 يا استاذ
انا ما فاهم يعني ناس مجمع الفقة ديل اجبرو الاباء علي تزويج البنات وهن قاصرات
الناس يعني كانو منتظرين فتوي ...ول الناس ما حصل زوجو قاصرات
القصر دون البلوغ ول دون السن القانونية
لو دون البلوغ بزوجوهم ول دون السن القانونية بزوجوهم الناس الجهلاء
ركبنا عربة بوكس وهي متجهة الي البطانة..رجل كبير في السن يفاخر انه اقوي مننا نحن الشباب وانه تزوج ستة من النساء..ويزعم ان تلاثا منهن وصلن مرحلة البلوغ في بيته(ثلاتة منهن بلغن تحتي)اها.
انا حبيت انبه اهنو السنة 1433 من الهجرة ضيعت ليك سنة كاملة
ما تدي الناس فيك فرصة اصلك مستهدف


#492646 [ودالحاج جابر]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 12:02 PM
العرب قديما كانو كثيرى الحرب ومحتاجين مواليد كتيرين عشان يطلعو منهم محاربين عشان كدى كان زواح القاصرات منتشر عندهم


ردود على ودالحاج جابر
United States [mohmd] 10-21-2012 06:40 PM
اخي الكريم ايه رأيك في هلاك أكثر من مليوني شخص في حرب الجنوب وأكثر من ثلاثمائة ألف في دارفور ومازال العرض مستمرا زائدا جنوب كردفان والنيل الازرق أليست هذه حروب؟ زائدا ضحايا الطيران أليس هذا كافيا؟


#492643 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 12:01 PM
بالله انت فعلا صحفى
وهل الوطن ينتظر من امثالك
عليهو العوض ومنه العوض


#492551 [يحيي العدل]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 09:42 AM
هكذا دائما أنت مبدع يا ود لطيف

لك التحية والتقدير

نستمتع بك في قناة النيل الأزرق ( بعد الطبع )


#492508 [ابو حازم]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 08:21 AM
تنبيه على خطأ وقع سهواً على الارجح هو :ان العام الهجري الذي يعنيه الكاتب هو : 1433هـ بدليل الحديث عن (زواج القاصرات )الذي يعج به الإعلام السوداني في هذه الايام ..


#492504 [صحراوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 08:10 AM
ما شاء الله يا شيخ محمد لطيف ما خليت الألباني ولا إبن كثير أرشحك بجدارة لهيئة كبار العلماء ولكن سنضطر آسفين لسحب الجنسية "إياها" منك ...


#492477 [ياسرقطيه]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 03:46 AM
يعنى خلاص مافى شغله تانيه غير اللت والعجن وقال وقيل ؟ هى دى الصحافه كده ؟ محمد لطيف ضد الإنتباهه والإنتباهه ضد الأتفاقيه وعثمان شبونه ضد ضياء الدين وضياء الدين ضد الهندى والهندى ضد الجميع ... الله يلعن أبو دى صحافه دى ... بدل الكلام الفارغ ده وتصفية حساباتكم الشخصيه مع بعضكم أملوا لينا الجريده بحاجه نستفيد منها ... كلوا يوم مطلعين لينا واحد نكره فى الكفر وكأن الرسول الخاتم قد عين أحدهم ناطفاً رسمياً بإسمه ، زواج فاطمه وطلاق زيد ده كلام عمروا قريب 1500 سنه حنستفيد شنو يعنى ما الدنيا كلها عارفه أو البت من تبلغ وتحيط خلاص جاهزه قى شنو تانى ؟ على رؤساء تحرير هذا الكلام الفارغ أن يتجهوا للكتابه عن الولايات والمناطق النائيه والمنسيه وعن قضايا الناس هو فى زول قادر يشترى طماطم ساكت عشان تنظروا لينا فى زواج القاصر والثيب والعاهر.... ملينا خلاص هوونا شويه الله لا كسبكم ألتفتو لقضايا الناس يا أيها الأفنديه الماخدين الصحافه وجاهه


#492414 [ادروب]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 11:38 PM
من عرف الحنيفية السممحاء عرف الاسلام لذا يا محمد لطيف لاترد على سفهاء علماء السلاطين .الامام ابو حنيفة لم يستشهد فى فقه الا با حاديث محدودة وكان يرى ما يرى من ضعف معظم الرواة فاتهمه اهل الحديث برد حديث رسول الله فرد عليهم انا لا اررد حديث رسول الله ولكنى ارد على من تقول على رسول الله
اخوك امام مسجد البركة


محمد لطيف
 محمد لطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة