الأندومي ... ما حقيقتها؟
10-20-2012 10:53 PM

الأندومي ... ما حقيقتها؟

د. عبداللطيف محمد سعيد
magamwamagal.@yahoo.com

يتحدث العالم عن الاطعمة المصنعة فيطلق على بعضها اسم الاطعمة عديمة الفائدة ويصفها بانها مسرطنة ومن تلك الاطعمة مكرونة الاندومي.
وفي بريدي تلقيت رسالة تقول أشارت الاستاذه: أمل عبد المجيد(مصرية) الخبيرة في الطب الطبيعي، انه من المهم جدا أن يهتم الفرد بقراءة محتويات المواد الغذائية التي تباع في الأسواق، ويتجنب شراء اي طعام مكتوب عليه كلمات غير مفهومه بالنسبه له فهذا أول الطريق نحو الابتعاد عن هذه السموم، وأشارت إلى خطورة مايسمى بالاندومي، هذا الطعام السام الذي يدخل فيه تركيبته الملح الصيني(اجني موتو) الذي يسبب تلفاً في خلايا المخ ويسبب سرطان الدماغ، ومع الاسف الشديد يكاد لايخلو بيت من الاندومي القاتل.
ان الإندومي عبارة عن سم يسري في الجسد وبالذات في المخ، ولكن الصدمه بمعرفة الحقيقه المفجعه، وهي ان الاندومي يحتوي على مادة e621 وهي مكتوبه على ظهر الكيس وهذه المادة بعد البحث ظهرت أنها تسبب تسمم المخ لأنها أخطر محسنات الطعم.
إن مخاطر هذه المادة على المخ كبيرة لأنها تسبب تلفا في خلايا المخ غير القابلة للتجدد وتسبب تراجع الذاكرة وضعفها وتدهور القدرات العقلية وفقدان القدرة على التركيز ومعالجة الأمور الحسابية أو الرياضيه المتوسطه ثم تؤدي الى غباء فعلي.
كما انها تسبب امراضاً عصبيه مثل:.(لشلل _الرعاش_الزهايمر_الصداع المزمن) ومع الاستمرار في تناولها تؤدي للسرطانات مثل:(سرطان الثدي_ارتفاع الكولسترول_ضغط الدم_والازمات القلبيه الحاده) كما انها تسبب البدانه المرضيه غير القابله للعلاج حتى مع الرياضه او الادويه لانها تغير في تركيب الدهون في الجسم.
ان هذه الماده هي احد مشتقات monosodium glutamate وتعتبر اخطر مادة غذائيه وجدت في العالم كمكسبات طعم، ويتم اخفاء اسم هذه الماده السامه في الاغذيه تحت مسميات مختلفة مثل:.(الجلوتامات، أسبرتام، الخميرة، المرق سواء مرق الدجاج او اللحمة، الكاسينات، البروتين المهدرج، الصويا المهدرجة)
اضرار الاندومي: 1- السمنه في الاطفال خاصة 2- مراض الكلى3- لام المغص4- الإسهال5-التقيؤ
كما توضح حجم الكارثه مادة الــmsg ويسمونها ومشتقاتها القاتل الصامت، وليس الاندومي وحده الذي يحتوي على هذه الماده القاتله ولكن تستخدم مطاعم شهيرة هذه الماده بصورة مكثفه لتحسين طعم مأكولاتها وجذب زبائنها، وهنا احب ان انقل ماشاهده احد الاشخاص عندما ذهب الى اندونيسيا وشاهد بنفسه كيف يتم تصنيع الاندومي فهو يعرف صديق له يشتغل في المصنع فذهب معه وصدم عندما شاهد بام عينيه كيف يصنعونها فهم يقومون بتجميع عظام الحيوانات الميته ومن ثم تجفيفها جيدا لتوضع بعدها في مطاحن لكي تطحن جيدا بعد ذلك يقومون باضافة المنكهات والطيبات وتشكيلها على شكل المكرونة وبعد ذلك تاتي الينا كما نراها ونحن نقدمها ونجعلها الوجبه الرئيسيه لفلذات اكبادنا ونستغرب عندما نراهم لا ينامون ونراهم في المنزل يجرون ويصرخون ويقلبون البيت وتظهر منهم مشاغبات ليس لها حد، ونقول هذا جيل اليوم ولكن ذلك سبب أكلهم بقايا الحيوانات فاصبحوا هكذا.
اخيرا..اما حان الوقت لناخذ موقفاً من هذه المنتجات والتاكد من مكوناتها قبل استعمالها؟ السؤال موجه الى المقايس والمصنفات وضبط الجودة وحماية المستهلك ووزارة الصحة: هل الاندومي عندنا هي نفس الاندومي المقصودة؟
والله من وراء القصد




تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 9116

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#493037 [زيكو]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2012 07:29 AM
واحد سودانى أبوه وأبو أبوه عايش بامتكشو وكسره ناشفه وروب وأم رقيقه تقولى اندومى وكلام فارق ألواح زمان يأكل ديل وعنده اربعة نسوان اسع الواحد واحده يوم الخميس ومرات يجلى


#493034 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2012 07:06 AM
الأخ الكريم د.عبد اللطيف محمد سعيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أطلعت على مقالك بعنوان (الأندومي ... ما حقيقتها؟) المنشور بالراكوبة.
أننى لست متخصص بل استقريت لفترة طويلة بأندونيسيا , ولى بعض الملاحظات على الأندومى وما كتبت بمقالك . أوردها فى التالى :
(1) أجينو موتو الداخلة فى صناعة الأندومى – تصنعها شركة أجينوموتو اليابانية فى أحد مصانعها فى أندونيسيا وتقوم بالأنتاج والتصدير لمعظم أنحاء العالم , وأسمها العلمى حسبا ما ذكرت فى مقالك وحسب ما هو مكتوب على منتجات اجينو موتو هى ( المونوصوديوم جلاتوميت) .
(2) حسب علمى أن هناك قيودا مشددة على الأغذية والأطعمة فى أندونيسيا مما أعتبر أن ما ذكر فى مقالك جانب الحقيقة.
(3) لو أن هناك خطورة فى أكل الأندومى حسبما ما ورد فى مقالك لوجدنا أن أكثر من نصف سكان أندونيسيا (تعدادها يقارب ال 260 مليون نسمة) مصابون بالأمراض الواردة فى مقالك. وعندها يصبح بيع الأندومى داخل فى الأبادة الجماعية المعرفة دوليا.
(4) تمثل الأندومى وجبة من الوجبات الشعبية والتى نادرا ما تخلو منها مائدة متوسطى الحال والفقراء.
(5) الأندومى ماركة معروفة ومملوكة أندوفود والتى تنتج عشرات الأنواع من الأغذية والمشروبات. وأشتهر المنتج بأسم أندومى الماركة نسبة لأنها الرائدة فى تصنيع (النودلز) بالطرق الحديثة , حيث أن النودلز وجبة شعبية منذ مئات السنين كانت تصنع منزليا وبنكهات مختلفة فى المنازل منها نكهة الدجاج ونكهة السمك ونكهة اللحم البقرى. والنودلز ليست وجبة شعبية فى أندونيسيا فقط بل هل موجودة فى كل دول المنطقة من ماليزيا والصين وسنغافورة وكوريا وتايلاند منذ مئات السنين, قبل تصنيعها بالماكينات .
(6) أنتشار الوجبة فى كل دول المنطقة وبماركات مختلفة فى معظم هذه الدول ( أندونيسيا وحدها لها أكثر من ماركة غير أندو مى ) وتجدها حتى فى المطاعم الشعبية سواء المصنعية فى المصانع أو المنازل مع تواجدها الدائم فى كشف الأصناف والبوفيهات حتى فى الهوتيلات بمختلف درجاتها حتى السبعة نجوم. أنتشارها بهذه الصورة يجعلنى أشكك فى معظم ما أوردته فى مقالك عن الاندومى.
(7) شعب السودان ليس مميز عن شعوب الدول التى ذكرتها بعاليه, بل أن أستخدامه للأندومى لا يعادل حتى أقل من 10% من طعام المواطن فى هذه الدول. حيث أن الأندومى والنودلز تكاد تمثل أو تقارب أستعمال الفول المصرى عندنا فى السودان.
(8) مادة ال MSG مونصوديوم جلاتوميت تدخل فى معظم الصناعات الغذائية وأن كانت لها أضرار فأن نسبة دخولها فى المنتج تكون محددة بنسبة محددة يجب عدم تجاوزها ولا أعتقد أن مصنع أغذية يابانى سوف يتخطى النسبة المسموح بدخولها فى المنتج , علما بأن اليابان من أكثر الدول تشددا فى قيود المحافظة على أغذية مواطنها. وحتى تتشدد فى مواد التغليف والطباعة وحتى أنواع الأحبار المستعملة فى طباعة مواد التغليف وطرق أستعمالها وطباعتها.
مثالا لا حصرا :
جل أن لم يكن كل مصانع البسكويت السودانية تستعمل بلاستيك تغليف البسكويت (السولفان) طبقة واحدة بطباعة من الجانب الخارجى للبلاستيك بأحبار من أردأ الأحبار ويمكن حلها من البلاستيك بقليل من العطور أو الصابون (الكوستيك صودا) أو البنزين أو الجازولين. ويمكنك تجربة ذلك. هذا النوع من الطباعة ممنوع فى الدول التى ذكرتها فى أستعمالها فى الدول التى ذكرتها بعاليه. ومسموح بها فى السودان وأنا شخصيا اعتبرها أخطر من استعمالات الأندومى حيث أن هذه الأحبار وأستعمالها بهذه الطريقة يؤدى الى الأصابة بمرض السرطان.

أخى الكريم
أرجو التوخى والبحث الدقيق قبل الكتابة حتى لا يتضرر أحد نتيجة لكتابتك , مثالا لا حصرا المصانع / الدولة المصدرة/ الوكيل/ تاجر القطاعى.
علما بأن صحة المواطن فوق مصلحة الجميع.
والله من وراء المقصد


#492917 [النور]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 09:15 PM
ليس دفاعا عن الاندومي ولكن لا يعقل ان يكون هذا المنتج موجود ولسنوات عديدة في اسواق كل الدول العربية والاسيوية وحتى الاوربية وله شعبية كبيرة عند الكبار والصغار ويكون بهذا السوء وهناك مؤسسات في هذه الدول تعني بضبط الجودة وحهات صحية مهمتها حماية الناس من هذه المخاطر ومع ذلك يظل الاندومي يملأ الاسواق . ثانيا كان الاولي بالدكتو ان يخاطب هذه الجهات ان كان متخصصاويستطيع ان يرفع دعوى ضد هذه الجهات المسئول حماية للموطنيين ويمكن ان يكون لاي مادة غذائية اضرار لبعض الناس فمثلا يقال ان الكبدة والبيض يرفع الكلسترول الخ ومع ذلك فهو مفيد جدا للاخريين .


#492808 [Omarabi]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 03:59 PM
يقول تعالى )): يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالةفتصبحوا على ما فعلتم نادمين ((



وهذه أدلة بالصور على حقيقة الإندوميمنقولة للفائدة



طريقة صنع الإندومي



مراحل تصنيع الإندومي :


المرحلة الأولى : اختيار القمح








القمح يختلف بأنواعه، وفي اندومي ندرك ذلك جيداً لذا نحرص على استخدام دقيق القمح السوري الفاخر، حيث نأخذ منه عينات بشكل يومي إلى مختبرات المعمل المتطورة والمجهزة بأحدث ما توصل إليه العلم من أجهزة فحص وقياس، وعندما تنتهي معاينة جودة دقيق اندومي، ينخل جيداً ليدخل في عملية الإنتاج





المرحلة الثانية : اعداد العجين



في هذه المرحلة تتم إضافة محلول العجن والمحضر من الماء النقي المفلتر وملح الطعام وأملاح الكربونات والصمغ العربي وفيتامين ب 6 إلى دقيق القمح في اندومي بعناية لتشكيل العجين وذلك في عجانة كبيرة خاصة حيث أن العجين الذي نصنعه في المصنع يشبه العجين الذي نعده في بيوتنا .









المرحلة الثالثة :كبس العجين



بعد إعداد العجينة، نقوم بكبسها على عدة مراحل بواسطة مكابس ضخمة لتصبح على شكل شرائح رقيقة لا تتجاوز سماكتها 1 ملم .







لمرحلة الرابعة :تقطيع وتمويج العجين



قطع شرائح العجين الناتجة عن المرحلة السابقة على شكل خيوط شعيرية اندومي رفيعة ومن ثم تموج وبذلك تأخذ شكل قوالب اندومي الشعيرية سريعة التحضير .







المرحلة الخامسة : مرحلة الطهي بالبخار



تعرض خيوط الشعيرية للبخار الذي تبلغ درجة حرارته 100 درجة مئوية وذلك ليتم طهيها بشكل كامل ولـتأخذ الشعيرية القوام الجيد إن هذه المرحلة هي المرحلة الأولى التي نضمن من خلالها سرعة طهي اندومي في منازلكم .







المرحلة السادسة :مرحلة التشكيل على هيئة قوالب



في هذه المرحلة تطوى خيوط الشعيرية المموجة وتقطع على شكل قوالب بأوزان محددة لتشكل اندومي.








لمرحلة السابعة :مرحلة القلي الخفيف هذه هي المرحلة الثانية والأساسية التي تجعل من اندومي وجبة سريعة التحضير في بيتك بالإضافة إلى إمكانية تناولها كسناك حيث يطهى كل قالب من اندومي بزيت النخيل النباتي النقي والصحي والذي يسخن بواسطة البخار لنضمن أن كل قضمة من اندومي ستعطيك الإحساس بطعمها اللذيذ بعد ذلك تتم تصفية القوالب من الزيت لتمر بعدها في مرحلة التبريد .


للأسف مافي لها صوره




المرحلة الثامنة : مرحلة التبريد



تمر قوالب النودلز المقلية بمرحلة التبريد باستخدام هواء نقي مفلتر لتصبح جاهزة لعملية التغليف .







المرحلة التاسعة : مراقبة الجودة



نحن في اندومي نفخر بامتلاكنا أحدث أساليب مراقبة الجودة حيث تبدأ من انتقاء الموردين للمواد المستخدمة بحسب معايير وضعناها لكي نضمن سلامة المواد من المورد وصولاً إلى المنتج النهائي. وعلى رأس كل ساعة وبعد كل مرحلة من مراحل الإنتاج، يقوم أخصائيو مراقبة الجودة بأخذ العينات المخبرية اللازمة للتحليل الكيميائي و الجرثومي بأحدث التقنيات والأجهزة للتأكد من أن كل وجبة من اندومي هي صحية مئة بالمئة ومطابقة لأعلى المعايير العالمية للجودة وسلامة الغذاء .







المرحلة العاشرة : مرحلة إضافة التوابل والتغليف



حيث في هذه المرحلة تتم إضافة البهارات المغلفة بعناية والمعتمدة من قبل هيئة المواصفات الخليجية وهيئة المواصفات السعودية والمطابقة لمواصفة كودكس العالمية، إلى قوالب النودلز ثم تعبأ كل وجبة وتغلف بإحكام وذلك تحت أعلى درحات النظافة والتعقيم .







المرحلة الحادية عشرة : مرحلة التعبئة والتخزين



لقد وصلت كل وجبة من اندومي الشهية إلى مراحل تصنيعها النهائية لتتم تعبئتها بكراتين ونقلها إلى المستودع الرئيسي المطابق بشروطه لأعلى المعايير الصحية لحفظ المنتجات الغذائية .










انتهى ..




.. يعني الواحدياكل وهو مطمن



ومن غير سرطان ولا يحزنون


ردود على Omarabi
United States [د.عبداللطيف محمد سعيد] 10-21-2012 08:01 PM
هل للاندومي مصنع في السودان؟
وهل يمكن زيارته؟
اين الصور؟

United States [د.عبداللطيف محمد سعيد] 10-21-2012 07:53 PM
وهي ان الاندومي يحتوي على مادة e621 وهي مكتوبه على ظهر الكيس وهذه المادة بعد البحث ظهرت أنها تسبب تسمم المخ لأنها أخطر محسنات الطعم.
هل هذه المادة مكتوبة على كيس الاندومي؟ ماذا تعني كلمة اندومي؟
ما سر ادمان الاطفال للاندومي؟
هل لها مصنع في السودان؟ وهل تسمحوا لنا بزيارته؟
اخيرا..اما حان الوقت لناخذ موقفاً من هذه المنتجات والتاكد من مكوناتها قبل استعمالها؟ السؤال موجه الى المقايس والمصنفات وضبط الجودة وحماية المستهلك ووزارة الصحة: هل الاندومي عندنا هي نفس الاندومي المقصودة؟

United States [أبوأسامة المهاجر] 10-21-2012 05:45 PM
الأخ عمرابي شكراً للتوضيح هل يوجد في مكونات إندومي أي مادة تبدأ بالحرف الإنجليزي E مثل e621 الذكورة في المقال أم لا؟


#492744 [maher abdeen]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 02:01 PM
الاندومي الاندنيسي متوفر هنا في كل دول الاتحاد الاوربي...وقوانين الاتحاد الاوربي لسلامة الاغذية صارمة لدرجة التطرف, لست خبير اغذية او خبير كيميائي لكني اثق في كل ماهو موجود باوربا


#492683 [محمد على]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 12:45 PM
كسرة بريدة بى روب
ملاح لوبة بى ويكاب
حميل سخيل..متلاب
أووووووويا ..مجيغة لفة لفة لفة لفة ..

طاحونة خسرانة ناكل بليلة
مرات مزاج كده ناكل سخينة
نشرب غباشة خفيقة وتقيلة
خفيفة يعنى روب بدون فرصة
تقيلة يعنى أخد هزات قليلة ..

أووووووويا .. بومريخة لفة لفة لفة ..


#492654 [ودالحاج جابر]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 12:13 PM
لا اندومى بعد اليوم خلاص وقفنا ,لا اندومى ولا يحزنون ناكل فى عظام الكلاب ساى واحنا ما هارفين


#492598 [محمدطه]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 10:59 AM
ده ما كلام دكاترة يا دكتور شنو صاحبك قاليك وعظام مهروسة - الاندومي دي موجودة هو اسم تجاري لاحد منتجات النودلز وموجودة بكثرة في اسيا وهي تصنع من القمح او الرز وهي اكلة شعبية اسيوية بحتة والاندومي هي الماركة المشهورة في الخليج وهو منتج مجاز من قبل من قبل المواصفات الخليجية وهذه الهيئات الاستاندر حقها ما بطال وليس لدرجة عظام وكده اما موضوع المنكهات فاخطارها معروفة واولها سلسلة الإي وهي موجودة في كثير من الماكولات الجاهزة واولها شراب الفيمتو المشهور


ردود على محمدطه
United States [د.عبداللطيف محمد سعيد] 10-21-2012 07:57 PM
هل تصنع من الارز او القمح؟ حدد؟
انا لم اقل صاحبي قال لي... ارجو القراءة بتركيز
هل يكفي اجازته من قبل المواصفات الخليجية؟ وما رأيك في رأي الدكتورة المصرية وهي خبيرة؟


#492441 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2012 01:04 AM
ما لا يعرفه الكثيرون أن أصحاب هذا المصنع هم عائلة سعد الباحوث وهممن قبيلة الغمد (الغامدي) بالمملكة العربية السعودية . وحسب ما وصلني من معلومة أن تلك المصانع القائمة أصلا في اندونسيا اتسولى عليها احد ابناء سعد الباحوث . وهو طبعاص كان متزوج من زوجتين . ولاسباب الغيرة بين الضرات حصل نمو احقاد وحسد بين ابناء سعد الباحوث . واستطاع هؤلاء الابناء من الزوجة الأولى الاستيلاء على كثير من املاك من ضمنها مصنع 0(الاندومي)المشهور . ولازال هنالك قضيايا بين الاخوان من الزوجة الأولى والثانية الدي توفيت رحمه الله . وقد نال ابناء تلك الزوجة كثير من الظلم من اخوانهم من الزوجة الاولى . 0وهذا ذكرني بالمسلسل المصري ــ الاخوة الاعداء)

حقيقة أن هذه المعلومة موضوع المقال يظهر لـي أن المال المغصوب لا سعى صاحبه لفائدة الناس بقدر ما يسعى للكسب المادي السريع حتى ولو على حساب الاطفال الصغار ..

ولبقية قصة آل سعد الباحوث رواية طويلة تكلمت عنها الصحف الصعودية في عقوق الوالدين . السؤال هل كان سعد الباحوث عاق لاحد والديه في يوما مــــــا ؟

في الحلقة القادمة من مداخلتنا سوف يكون لنا شرح اوسع وشكراً


ردود على ابواحمد
United States [ادانة واستنكار] 10-21-2012 09:35 AM
"الصحف الصعودية في عقوق الوالدين"
ندين وبكل شدة ادراج اسم منتجنا الوطنى الشهير فى حكاية الاندومى دى
لانو حسب علمنا لم يشتكى اى زول من صعوطنا ولا الصحف البنلفو بيها
خاصة انها صحف ناس الهندى عزالدين وود مصطفى دلوكة

United States [مجاهد الكترونى] 10-21-2012 08:46 AM
يا ابو أحمد لا حلقة قادمة ولا حلقة فاتت
اولا الاندومى ماركة اندونيسية عالمية صرفة وهى احد منتجات شركة اندوفود
ثانيا تسوق فى المملكة عبر وكيل وهو مؤسسة سعيد باوزير وليس الباحوث ولا هم يحزنون
عودة الى كاتب المقال:
طيب كيف يفسر انو المكرونات "النودلز" والاندومى نوع منها طبعا هى طعام شعبى فى جميع الدول الاسيوية يعنى زى الفول عندنا ولم تظهر كل الامراض والعاهات المذكورة فى المقال فى تلك الشعوب


#492411 [زيزو]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2012 11:33 PM
ممكن تكون أسوأ من الاندومي المقصودة كمان يا دكتور!!!!!


د. عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة