المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
حكومة التجار.. من عز الى حميدة !
حكومة التجار.. من عز الى حميدة !
10-22-2012 05:40 AM

تحليل سياسي

حكومة التجار.. من عز الى حميدة !

محمد لطيف

قبل سنوات قليلة من سقوط نظام مبارك تشكلت فى مصر حكومة نظيف الأولى وضمت رجلا وسيدة أعمال.. وبعد عام ونصف فقط فوجىء المصريون بحكومة جديدة لنظيف.. نصفها رجال أعمال.. بعضهم قادم من المجهول.. كانت المبررات أن مهمتهم تحقيق التحول الليبرالي في الاقتصاد المصري.. توفير الجرأة المطلوبة والسرعة اللازمة فى الأداء الحكومي.. والتخلص من البيروقراطية فى الجهاز التنفيذي.. وفي المقابل كان هناك من يعترض على الخطوة ويراها تكريسا لهيمنة رأس المال.. وما أسموه تحالف الثروة والسلطة وناتجها سحق المواطن.. ثم فتح أبواب الفساد.. واستغلال النفوذ حين يوظف العام لخدمة الخاص.. وليس العكس..!
وبالنتيجة.. كان طبيعيا أن يقود رجال الأعمال نظامهم إلى التهلكة.. وزعيمهم إلى السجن.. لتبقى العبرة لمن يعتبر.. بين يدينا شواهد أن تجارب مماثلة تتكرر في السودان.. ولكن أكثرها حدة وجرأة.. بل تمد لسانها للناس ساخرة.. هي تجربة الدكتور مأمون حميدة في وزارة الصحة ولاية الخرطوم.. ولو كان د. حميدة مجرد اختصاصى ممارس لمهنته.. لما أزعجت تجربته أحدا.. ولكن الرجل اختار أن يمتهن (المتاجرة) في القطاع الصحي.. وهذا حقه الذي كفله له الدستور على كل حال.. ولكن ذات الدستور قد تحدث وبدقة بالغة عن عدم الخلط بين العمل العام والأعمال الخاصة...!
والملاحظ للمشهد الصحي يرى أنه وبدخول مذكرة الاختصاصيين للمعترك أصبح الدكتور حميدة هو الوحيد الذي نجح في استعداء كل الوسط الصحي دون فرز.. ولن يصدق أحد أنهم كلهم مخطئون ووحده المصيب.. وتلحظ دونما عناء حملة منظمة لتحطيم المرافق العلاجية العامة بما يتعارض تماما مع الدستور الذي ينص على (تضلع الدولة بتطوير الصحة العامة وإنشاء وتطوير وتأهيل المؤسسات العلاجية والتشخيصية الأساسية وعليها توفير الرعاية الصحية الأولية وخدمات الطوارئ مجاناً لكل المواطنين). وفي الشواهد.. تطل عليك بحدة تجربة مستشفى سلامات.. مثالا لا حصرا.. هذا المرفق الذي كان يتباهى به والي الخرطوم يوما ما.. ويخطط لدفع الدستوريين لتلقي العلاج فيه.. لجهة جودة الأداء والتميز.. وقلة التكلفة.. هذا المرفق كان يعالج يوميا أكثر من ثلاثمائة مواطن من ذوي الدخل المحدود.. والحيل المهدود.. ويجري نحو عشرين عملية جراحية.. ويستوعب مائة وخمسون من الكوادر الطبية والمساعدة.. أصبح فجأة في نظر الوزير مرفقا فاشلا يستدعي التصفية..! والوالي لم يسأل بعد.. وهناك قصة المستشفى الجنوبي بمستشفى الخرطوم الذي كان يحقق عائدا شهريا للمستشفى نحو مائة وستون الف جنيه.. توظف ولا شك لدعم العلاج المجاني لمستحقيه.. بجانب ما يوفر من خدمة متميزة وبسعر يقل كثيرا عن المستشفيات الاستثمارية.. هي وصنوها مركز التشخيص.. كان ليكون مفهوما أن يعترض الوزير على شروط العقد.. وأن يضع شروطا جديدة تجلب مزيدا من المصالح لمستشفى الخرطوم.. وأن يرفع قيمة إيجار الموقع بما يحقق مزيدا من الموارد توظف في دعم دور الدولة لتقديم خدمات العلاج لمواطنيها... ولكن الوزير فعل العكس تماما.. وبقرار منه قضى على هذا المرفق الإيرادي الهام.. وحتى الآن لم يقدم تفسيرا.. ولم يسأله أحد..!
ونختم بقصة التدريب.. والفطرة السليمة تفترض أن الوزير بحكم مسئولياته من واجبه ضمان حصول الأطباء الجدد على فرص التدريب.. وأن يحصلوا على أفضل مستوى للتدريب.. ولكن لا تندهش حين تكتشف أن الوزير هذا هو أكبر معوق لعملية تدريب الأطباء في المرافق العلاجية الحكومية...! طبعا السيد الوزير يملك كلية للطب ويملك مشافي لتدريب طلابه.. يعني ما عنده مشكلة..! وعلى البقية الخروج من السوق.. أو الشرب من البحر..!


السوداني


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2735

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#494745 [محموم جداً]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2012 12:29 PM
ونختم بقصة التدريب.. والفطرة السليمة تفترض أن الوزير بحكم مسئولياته من واجبه ضمان حصول الأطباء الجدد على فرص التدريب.. وأن يحصلوا على أفضل مستوى للتدريب.. ولكن لا تندهش حين تكتشف أن الوزير هذا هو أكبر معوق لعملية تدريب الأطباء في المرافق العلاجية الحكومية...! طبعا السيد الوزير يملك كلية للطب ويملك مشافي لتدريب طلابه.. يعني ما عنده مشكلة..! وعلى البقية الخروج من السوق.. أو الشرب من البحر........!
قضية التدريب في السودان نفسهاعلى وجه العموم أصبحت تجارة نظيفة و فيها ما فيها إذا كانت هناك مراجعات ( على وزن البرنامج !!!) وين المراجع العام و النائب العام و الدكتور أبو قناية و المجلس الوطني ديل براجعوا في الاخطاء المالية لخطاب الريس ..أما أن يجفف الوزير مرافق الصحة من الاطباء المدربين و يزج بأبناء كليته الى التدريب فهذا النوع من التجارة إسمة شنو؟ يخيل الي تسمين الخصيان إلا ان يصبح دكاترة الحكومة مساعدين طبيين و عيال م ح هم الاطباء!!! يا حليلك يا بلدناو يا حليلك يا بلاص!!!!


#493984 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2012 11:37 AM
هذه حكومة التجار اصحاب الكروش الكبار وقمة الفساد يظهر فى تعيين مامون حميدة وزيرا للصحة وهو اكبر مستثمر فى صحة البنى آدميين وأصبحت سلطة وثروة هذا ما لم نره فى العالم كله ولكن فى السودان بلد الفساد والزندقة تشاهد كل عجيب . ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم . حسبنا الله منكم ايها الكيزان اليهود .


#493469 [ubedalla]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2012 03:24 PM
هذا المامون نموزج للاساءة للشعب من المتعلمين الاثرياء وغلبة المصالح علي مواردالبلد


#493190 [عصام الدبن عوض محمد البشير]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2012 09:58 AM
رد على سايكو

دا اسمه الجمع بين الأختين ( المال + السلطة ) مفسدة مطلقة


#493101 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2012 08:27 AM
تحدثنا عن تضارب المصالح في تعيين اكبر مستثمر في مجال الصحة وزيرا للصحة و يزيد الطين بله انه يستاجر بعض مشافي الوزارة لعمله الخاص .. الان اصبح الخصم و الحكم و المؤجر و المستأجر و هو سلوك غريب عند الدول المحترمة و لكن في سلطة الانقاذ كله مستثمر و ليس تجارب الباسم المتعافي و كرتي و غيرهماببعيدة الذين يمارسون التجارة و الوزارة مع استخدام النفوذ او شبهة استخدامه...


#493088 [سايكو]
5.00/5 (1 صوت)

10-22-2012 07:55 AM
مامون حميده براه الحرامي طيب ناس ( كرتي_ المتعافي _ الجاز الدقير _ الخضر _ نافع _ قطبي _ قوش و ......) كانو ببيعوا سبح ؟ سبحان الله الكيزان ديل شاذين في اي حاجه حتي في الفساد ! اذا كان في مصر وصفوا تحالف السلطه و المال (بالزنا) احنا في السودان نوصف تحالف السلطه و المال و الدين و القبيله باي وصف ؟ غايتو اقرب وصف انه دا (زنا المحارم) عديل كده . ( التحول الليبرالي في الاقتصاد ) يا ريت يا جماعه لو في زول عنده فكره عن الاقتصاد يشرح لينا المصتلح دا ، و شكرا .


ردود على سايكو
United States [عصام الدبن عوض محمد البشير] 10-22-2012 10:00 AM
دا اسمه الجمع بين الأختين وكما تعلم بان المال + السلطة = مفسدة مطلقة وتعرف الجماعة ديل قاعدين يحجوا مع الحجاج ويحسبون أنهم يحسنون صنعا ، إن الله طيب لا يقبل إلأ طيبا.


#493079 [العطبراوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2012 07:37 AM
حاسدين ساكت - واعوذ بالله


ردود على العطبراوي
Sudan [حسن عزالدين] 10-23-2012 04:01 PM
اعوذ بالله منك-اي نوع انت؟؟؟؟؟؟؟؟؟مرتشي -مففل نافع-او عنصري


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة