المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الجيش والخلافة.. كلاكيت تاني مرة!
الجيش والخلافة.. كلاكيت تاني مرة!
10-24-2012 02:46 AM

الجيش والخلافة.. كلاكيت تاني مرة!

محمد لطيف

انتهينا بالأمس إلى سؤالين.. الأول عن وضع الجيش في معادلة الخلافة التي يحاول البعض صياغتها هذه الأيام.. والثاني عن ما إذا كان شاغل كابينة القيادة قد أعطى إشارته بالفعل بإخلاء موقعه مما يحتم البحث عن خليفة.. ولعل مجرد الحديث عن الجيش مما يزعج البعض أيما إزعاج.. وذهب البعض حد الحديث عن دعوة لانقلاب عسكري.. وكأن الجيش بعيد عن السلطة الآن.. وقد يقول البعض إن الجيش بعيد فعلاً عن السلطة وأن من يحكمون يحكمون باسمه...! ولا نحتاج لكبير جدل لتجاوز هذا القول.. فذات العبارة يطلقها بعض آخر.. فى مكان آخر.. وفي سياق آخر.. انظر قول بعضهم.. أن الحركة الإسلامية لا تحكم.. وأن من يحكمون يحكمون باسمها فقط...!! أيعقل هذا..؟ ألا يبدو الأمر مضحكاً بعض الشىء.. فإن تنصل طرفا هذا التحالف عن نظامهما.. فمن أين أتى هؤلاء.. إذن..؟
إذن.. لا يبدو الأمر منطقياً.. وأن العبارة ليست تقرير حالة.. بقدر ما هي تعبير عن موقف شخصي.. يعكس لك سريعاً موقع قائله من (النخبة الحاكمة).. لسنا في حاجة لكبير جهد لإدراك أن العبارة في الواقع.. محض حجة يدفع بها بعض البعيدين عن المواقع التنفيذية.. أو المتنفذة.. وهي تعبير عن سخط شخصي أكثر منها تأكيداً لحالة واقعية يمكن القياس بها وعليها.. ولا شك أن الحالة تبدو أكثر حدة ووضوحاً في الثانية منها في الأولى.. حيث تزداد مساحات التنازع السلطوي والصراع على المقاعد.. أكثر منها في الحالة الأولى.. أي حالة الجيش.. حيث إن الانشغال بإيقاع العمل اليومي.. وطبيعة الانضباط في المؤسسة العسكرية.. ثم التراتيبية في كل المسائل.. حتى في أخذ الرأي.. وانشغال نخبة محدودة عموماً بالعمل السياسي المباشر.. ثم تعذر ممارسة السياسة في الهواء الطلق.. داخل المؤسسة العسكرية.. كل هذه العناصر مجتمعة جعلت مثل هذا الجدل خافتاً.. وإن شئت الدقة.. خافياً.. في الأولى.. أي المؤسسة العسكرية.. عنها في الثانية.. أي الحركة الإسلامية..!
إذن.. أيضاً.. الهدف من إثارة هذه المسائل القصد منها في الأولى تمكين الأطراف من ممارسة عصف ذهني حقيقي.. وعدم ترك أى شىء للصدفة.. كذلك الاعتراف بجميع الأطراف.. وعدم القفز فوق نقاط جوهرية ينبغي التعامل معها بكل الشفافية المطلوبة.. أما السؤال الثاني.. فيحتاج في رأينا لإجابة قطعية من ذوي شأن... أما في غياب هذه الإجابة القطعية.. فأي حديث عن الخلافة.. يصبح في الواقع مجرد هروب إلى الأمام.. ويصبح تعقيداً لمشهد يتبدى معقداً أصلاً..

السوداني


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1676

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#495701 [شربوت]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2012 04:25 PM
بسيطة المشكلة قسموها من ضمن ورثة الريئس بين إخوانه وزوجتيه والبفضل بعد ذالك للمؤتمر الوطني وباقى الشعب يركب خازوق


#494628 [سيد إبراهيم محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2012 11:39 AM
أخرس يا قريب المجرم القاتل الرقاص .....


#494481 [سايكو]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2012 09:04 AM
الحق رئيسك و نسيبك سرواله قرب يقع


#494468 [Faroog]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2012 08:47 AM
أفصح يا محمد لطيف


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة