المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الترابي .. على كفة الخرف أم الترف؟
الترابي .. على كفة الخرف أم الترف؟
10-24-2012 08:34 AM


الترابي .. على كفة الخرف أم الترف؟

شريفة شرف الدين
[email protected]

لم يحدث قط في تاريخ السودان القديم و لا مسيرته الحديثة أن كانت ثمة شخصية جدلية .. هلامية .. زئبقية .. حربائية و إن شئت اخطبوطية تتكيف مع كل الأنظمة في كل الأزمنة مثلما ما هو الأمر مع الترابي .. تحاوره فلا تخرج منه بشيء .. يقول فيسهر الخلق جراء ما قال و يختصم .. يصالح كل الناس و يحاربهم في آن معا لكنه أبدا لا يصطلح مع نفسه المجبولة بغير انفطام على مركزية الهالة التي إن شاء لها الترابي دارت أو توقفت إن أراد .. يباغت في الضرب بقوة دون أن تقف على أداة ضربه .. تقتلك الحيرة قبل أن تقطع حالة كونه ضاحك أو ساخر .. يظل يأبى أن يتخذ لنفسه هيئة و شكلا ماديا أو حتى فكرا ثابتا يلزمه لأن ذلك – في فلسفته - يحد طموحه اللا محدود إلى اللا أين .. لذلك تزأبق و تحربب للتكيف في و مع كل الأحوال و الظروف .. وظف ذكاءه و دهاءه الخارقين في الإمساك بخيوط الكثيرين ممن فرضوا أنفسهم علينا كنخبة .. و يظل يعمل كالمد بتلك النخبة .. يرفعهم حينا و يخفضهم أخرى .. يدخل السجن و يخرج بأمر منه ..إنه سجان و سجين السجن .. إنه الدكتور الشيخ (التـtooـرابي)

الترابي هو الذي علم حزب البشير قوافي الحكم و قوّى ساعده على الرماية فلم يكن عجبا أن يحار البشيريون في التخلص و التملص منه كما فعلوا بخصومهم ممن استنبت أنيابا و مخالب لمنازعتهم .. للرجل مناعته الخاصة فقد فلت من المصيدة النسائية التي طالما وقع فيها غيره .. و راوغهم في الأنتنـ(وفيات) الساقطة سقوط الفراش على النار .. و لم يكن يسيل لعابه لمال فيُغرى به .. الطريقة الوحيدة لدرء أخطاره هي التصالح معه لكنهم متيقنون إنهم إن فعلوا لن يرضى بمركز ثان حتى و لو (تتشلع).

يقول الترابي في رده على سؤال عن علاقته السيئة بحسني مبارك يقول إنه غير خائض في شأن الطواغيت إن انتهوا .. يريد ايهامنا بالقدر الكبير من مخزون التسامح لديه و لكنه ينسى أن فيه جينات متأصلة من تلك الطاغوتية التي يتحدث عنها و قد بانت فيه أعراضها و صار بها يمشي و ينطق و يتشبث. و إن تعيب عليه مشاركته في الحكومات العسكرية قال لك إنه مِبرد لصقل العقلية العسكرية بإزالة الوسخ عنها و إزاحة الغشاوة من عينها و إن تحمل عليه تناقضه في حقيقة الشهادة و الفطاسة تراه يضحك راقصا و هو يقول لك في اقتضاب يزيد حيرتك حيرة: فقه المرحلة أخي الكريم فالعنب مأكول أو معصور و ما لنا في وجهه الثالث من مأرب!!

ليس صدفة أن حملت ثلاث من مؤلفاته كلمة (تجديد) و كلها مقرونة بالدين الإسلامي .. تجديد الفكر .. تجديد الفقه و تجديد الدين .. إذا هو المجدد ليس في السماء السودانية و لكن لكل العالم الإسلامي .. و بينما هو يحلق في سموات تجديداته .. ترك تلاميذه و حوارييه يجددون في العملة و المواقيت الزمانية و مسميات القرى و الأسواق .. مهما يكن من أمر الرجل فله تأثيره العميق على شخوص و وجهة السياسة السودانية بل و الخارجية المتعلقة بدولة السودان .. و لكن في أي اتجاه تشير بوصلة ذلك التأثير؟ أما زلنا نتأرجح بين التأصيل المزعوم و التجديد المسقوم؟

آن للترابي أن يريح نفسه و يريح الناس منه فبعد قرون اجتهاد لخبط الكيمان و ساطها وجاطها بل أصبح عضمة حوت لا بتنبلع و لا بتفوت.. ذات الدعوة نرفعها للصادق المهدي و محمد عثمان الميرغني فلم يعد في جعبتهم من جديد يرتجى و لم تعد في جعبتنا صبر عليهم.


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1830

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#494920 [هاشم حسن]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2012 06:37 PM
الاخت شريفة حديثك عن الشيخ الترابي حديث انشائي غلبته الانطباعات الشخصية عن الشيخ وجماعته وارى من الظلم بمكان محاكمة تاريخ الشيخ السياسي والديني والدعوي والاجتماعي ببضع كليمات لاتتعدى صفحة من الورق ومن من ؟ من فتاة تتلمس طريقها في بلاط الصحافة .ارى من المنطق محاكمة مواقف بعينهابدلا من محاكمة تاريخ باكمله لرجل له تأثيره المحلي والعالمي والاقليمي


#494817 [الغضنفر]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2012 02:45 PM
الاخت شريفة لك الود والاحترام .. عندي تعليقين : الاول: اعتقد من الادب والذوق ان لا نزكر اسم اي قيادي مجرد من الالقاب فهذا حقه يا اختي لماذا لا تقولي مثلا الشيخ او الدكتور او الامام او مولانا فهذا نوع من الاحترام قبل ان يكون حق ادبي.
ثانيا: بالنسبة للفقرة الاخيرة الداعية فيها تلك القيادات ان تريح نفسها او تريح غيرهافماذنب الامام الصادق المهدي ان توجهي له مثل هذه الدعوة ان ماقدمه الامام الي السودان في كل المجالات السياسية -الاجتماعية -الثقافية -الادبية -الدينية وغيرهاعالميا ومحليا لا يخفي علي احد وبل قدمه بكل صدق وامانه ونكران ذات فيندر ان تجدي شخص مثله في السودان فارجو ان لا ننظر للاشياء بمنظار ضيق او نحاسب شخص بجريرة اخرين.


ردود على الغضنفر
Qatar [مراقب1] 10-25-2012 02:00 AM
عيد سعيد وفجر جديد للسودان .
يا /الغضنفر ... عيدك مبارك والأخت/ شريفة لها كل الود والتحية وأمانينا العيد القابل لكل سودانا التحرر من الطقمة الظالمة .والله ماتدكرنا لاكن الناس بتعرف الدكتور والعامل البسيط الأمى وبنعرف فعايلهم جميعا وأهلنا قالوا (القلم ما بيزيل بلم )والمثل بينطبق على جماعتك الداير يوقروم ليك الأول علمه سقط حجرنا والتانى الأمامة السعى ليها دى ما بتأكل الشعب الغلبان ده كلام
والتانى داك خليهو خليهو يسوط فى سواطو يكفى الجابو لينا زمان وكان لأصحاب الشير الوزراء المعاه برضو حاملين ليهم ألغاب وكلها ما نفعت غير ودار البلد أهه داير يبجلوهم ليك .. عيد سعيد..

United States [Zingar] 10-24-2012 07:05 PM
يا الغضنفر

ياأخى لم يلفت نظرى فى مقال شريفه خروجه من حدود الأدب وإلا لما قامت إدارة الراكوبه بنشره.. ثم ليس لك أنت الحق فى أن ترغم إنسان فى أن يقول ما هو على هواك أما أنت فلك الحق فى أن تنادى ما شئت كيفما شئت شيخ..دكتور..طباخ..جزار...عربجى.

لى معارف أناديهم بأسماءهم المجرده هل هذا خروج من الأدب والذوق وأنى لا أحترمهم؟؟

أنا شخصيا خافى على ما قدمه هذا الأمام للسودان هل يمكنك أن تكون أكثر تحديدا وتعطينا شيئا ملموسا من بعض هذه المجالات الذكرتها بدلا من هذا الكلام الهلآمى الذى لامعنى له.

United States [داير العرس] 10-24-2012 04:35 PM
زمن الالقاب ولى يا غضنفر الى غير رجعة ... و ميدان اليوم ليس هو بميدان الامس فعلى كل من الترابى و الصادق و الميرغنى ان يلزموا بيوتهم و يكفوا الناس من احاديثهم و نظرياتهم و كلامهم اللى ما له معنى ..احنا عايزن واحد مننا يؤمن بحكم الديمقراطيو وليس يتأمر عليها ..كل الناس سواسية و ليه الصادق نناديه بلفظ السيد و ليه الترابى بالشيخ ... من الذى اعطاهم تلك الحقوق .خليك انت و نحنا سوف نصنع الجيل الجديد ...


#494722 [ركابي]
2.50/5 (2 صوت)

10-24-2012 01:03 PM
عايزين وجوه جديده وطنية ومؤهلة ومخلصة للوطن ...بعد الخلاص من نظام الهلاك المسمي انقاذ يجب ان يتم تكوين حزبين رئيسين بدلاً عن الامة والاتحادي وايضاً يجب ان نتخلص من الكيزان نهائياً وما اعتقد ان القضاء عليهم فيهو حرمانية بل الحرمانية في وجودهم كمهدد للوطن وهذا الشيخ داستي كشكوش اول واحد مفترض ان يتم قتله


#494715 [البعير]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2012 12:54 PM
الصادق المهدى هو الذى طول في عمر هذه العصابة الحاكمة في السودان بنظرياته الفاشلة مره تهتدون ومره ترجعون ومره ما بعرف شنو الي اخر نظرياته الفاشلة ، ولو ريح نفسه وريح الشعب السوداني باعتزاره
السياسة بكون احسن ، انما الميرغني هذا لا بحل ولا بربط ، والترابي سبب البلاوى النحن فيها دى ، فما في
حل لهذا الشعب الصابر الا بثورة شعبية تعم كل انحاء السودان وتقتلع هذه العصابة من جذورها وتطهر السودان من الظلمة الفاسدين .


#494707 [silk]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2012 12:48 PM
دعوة للتنحى وهل لديهم حس أو ضمير لذلك ؟ وهل يدركون المآسى التى خلقها هؤلاء الذين جاوء نتيجة المخاض الغير شرعى للاستعمار برعاية السيدان والطائفية للسياسة .ثلاثتهم و جميع من تقلدوا رتبة المشير أضاعو اأملا وزمنا لايعوض من عمر شعبنا الطيب وعليه يستحقون الاعدام بصقا واحتقار وأن يزفوا الى مزبلة التاريخ بوصمة العار والعقوق لشعبهم وأخ أخ ت..


#494580 [kabashor]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2012 10:46 AM
لعنة الله عليه وعلى من اتبعوه.....


#494545 [يحيي العدل]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2012 10:16 AM
شتان ما بين الأمام الصادق و الدكتورالترابي .
لماذا يا بت شرف الدين تريدين من الأمام الصادق الترجل ؟؟؟
وحتي تقنعينا بوجهة نظرك هاتي لنا من القيادات الموجودة الشابة التي قدمت 10 % مما قدمه الأمام من أطروحات ومحولات لإصلاح الحال !!!
العطاء يا بنتي لا يقاس بالسن .
من يكتب عن ترجل الأمام الصادق عليه الصدق والأبتعاد عن الحسد وتقديم الدليل الذي يرضيه ويرضي خالقه .
وعلينا الخروج من دائرة أنه حكم مرتين فماذا قدم ؟؟؟
قولوا الحق ولو علي أنفسكم .


ردود على يحيي العدل
United States [محمد خليل] 10-24-2012 02:07 PM
يا يحي العدل متي تزول الغشاوة من أعينكم؟ اما قولك "وحتي تقنعينا بوجهة نظرك هاتي لنا من القيادات الموجودة الشابة التي قدمت 10 % مما قدمه الأمام من أطروحات ومحولات لإصلاح الحال !!!" فأنت قل لنا ماذا قدم الصادق المهدي غير التنظير و كثرة الكلام غير المفيد؟
و اما قولك "من يكتب عن ترجل الأمام الصادق عليه الصدق والأبتعاد عن الحسد وتقديم الدليل الذي يرضيه ويرضي خالقه" على ماذا يحسدوه قل شيئا واحدا يمكن أن يحسدوه عليه اللهم الا كان على أتباعه العميان أمثالكم.

United States [abuabrar] 10-24-2012 01:04 PM
والله يا يحيي العدل انا لي راي في الصادق .. فاذا كان هو رجل عاقل كان ابتعد من المنافقين الكذابين الدحالين دول . الم تعلم ان البشير دجال والدليل ان اتباعه كلهم من النساء

United States [عثمان] 10-24-2012 12:07 PM
يحيي العدل قال
وعلينا الخروج من دائرة أنه حكم مرتين فماذا قدم انته ورينا كان هو ولا غيره ديل ناس مفروض يسيبوا الامور الدنيا ويشفوا امور الاخرة خلوها للخالق كان هو ولا الترابي ولا المرغني ولا قيادات الاحزاب المتعفنه بلا لمه


شريفة شرف الدين
شريفة شرف الدين

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة