المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
قانون الشطة ..!!
قانون الشطة ..!!
11-04-2015 09:58 PM


:: قبل تسع سنوات تقريباً، بأحد أحياء الكلاكلة، عندما كان أفراد الأسرة يغطون في نوم عميق بجوار بعضهم في الحوش الوسيع، تسلق بعض لصوص الليل جدار منزلهم و صالوا وجالوا في الغرف بحثاً عن المال والذهب وغيرهما.. وأثناء البحث وبعثرة دولاب الملابس، شاء القدر بأن يصطدم أحدهم بصندوق مياه غازية، ليقع الصندوق وما فيه من زجاج ويحدثاً صوتاً..صرخ أحد أبناء الأسرة (الحرااامي)، ثم نهض متوجها صوب مصدر الصوت، ثم وقع ..له الرحمة والمغفرة، بطعنة سكين في جنح الدجى ودع الطالب الجامعي الحياة، ليقيدوا البلاغ ضد مجهول ..!!

:: وقبل ثلاث سنوات، وموثقة في أرشيف الزاوية أيضاً، عادت حرم المواطن أحمد جعفرمن بيت جارتها إلى بيتها - بحي أبو آدم - قبل منتصف النهار، لتتفاجأ باللص يبعثر الدولاب ويبحث عن النفائس، فصرخت لتحتشد المارة والسيارة ثم تطارد اللص في شوارع الحي .. قبضوه محملاً ببعض المسروقات، ثم اتصلوا بأحمد، واقتادوه إلى الشرطة ثم فتحوا البلاغ بالمادة (147) و بالرقم (1747).. وعند المحاكمة، لم يجدوا اللص.. إذ قال المتحري بالنص : ( فكينا المتهم بالضمانة، ما عندنا أكل للحرامية)..والأدهى والأمر، توالت الجلسات ولم يجدوا المتهم ولا الضامن ..وماتت القضية ...!!

:: وقبل عام، وموثقة في إرشيف الزاوية أيضاً، ناشدت أهل الخير ليساهموا في إطلاق سراح المواطن عيسى بعد أن قضى في سجن الهدى تسع سنوات لعجزه عن دفع دية ( 30.000 جنيه)، فتسابق الأخياروسارعوا بقيمة الدية وبالمزيد، وخرج عيسى من السجن وعاد إلى أهله بشمال دارفور مزارعاً..و عيسى هذا كان نائماً في منزله عندما تسلق أحدهم جدار المنزل ودخل غرفته، لينهض ويقبض المتسلق الذي أخرج سكينا.. تصارعاً والسكين بينهما لنصف ساعة..ثم هرب الرجل.. ليجده أهل الحى في صباح اليوم التالي ميتاً من أثر ( سكينته)، له الرحمة والمغفرة.. ذهب عيسى إلى الشرطة طوعاً، لتحكم عليه المحكمة بتلك الدية ..!!

:: ولو تم توثيق كل هذه الوقائع المؤلمة في مقاطع الفيديو ثم نشرها في مواقع التواصل، لما وجد المقطع الراهن تعاطفاً أو إستنكاراً.. ومقطع الفيديو الراهن في مواقع التواصل يوثق لبعض الأهالي وهم يعذبون شابا يصرخ ويستنجد : ( أنا تبت والله، تاني ما بجي هنا والله)..لاتوجد تفاصيل لمشهد المقطع.. فالشرطة لم توضح مكان الحدث ولا زمانه ولا شخوصه حتى هذه اللحظة.. وكل ما في المشهد تعذيب - بالركل و الشطة – لشاب يعترف بجريمته بالتوبة وعدم تكرارها..

:: وعليه، ليس من العدل والعقل أن نبرر لمثل هذا التعذيب ..( الحرامي بيستاهل الدق)، أو هكذا يحكم البعض، ومثل هذ الحُكم يُرسخ قانون الغابة في المجتمع.. ومهما كانت الأسباب، ما لم يكن دفاعاً عن النفس ، لايُوجد إنسان يستحق ( الإعتداء عليه)..حق الدفاع - فقط لاغير - هو شرط الإعتداء على الآخر، لصاً كان هذا الآخر أو غيره ..وما عدا حق الدفاع، فالمحاكم وقوانينها هي الفيصل.. لاتبرروا العنف، حفاظاً على مجتمع لا يسود فيه (قانون الغابة)..!!

:: وقد تبدو قناعتي هذه عند السواد الأعظم من المجتمع السوداني (فلسفة ساكت).. نعم، فالحقيقة المُرة في مجتمعنا هي أن اللص هو من يستنجد بالشرطة عندما يتم القبض عليه من قبل شباب الحي ..وأحياء شهيرة بالخرطوم وبعض عواصم الولايات، فاللص الداخل إلى بيوت أهلها (مفقود)، ولو نجح في الخروج من البيوت والأحياء حياً يكون (مولودا)..إنها ثقافة مجتمع، و نشر الوعي - كما بسط الأمن - مسؤولية الجميع ..!!


[email protected]

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 7746

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1365854 [عبد المجيد السيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2015 06:59 PM
مع بشاعة المشاهد في الفيديو لكنه اعطى درسا بليغا لكل زوار الليل والمتلصصين واتمنى ان يكون عبرة لغيره حتى لا تسول لهم انفسهم بسرقة المواطنين الغلابة, كحال عمنا احمد الذي جمع كل ما يملك من اموال ليصرفها في زواج ابنته وفي ظلمة ليل ففدها بفعل حرامي سطى ليلا على منزله ــ تخيلوا لو قبض العم احمد على الحرامي لقطعه اربا ولن يقف عند حد الشطة. ارجو ان يعي بقية الحرامية الدرس.

[عبد المجيد السيد]

#1365374 [أبراهيم عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

11-05-2015 11:17 AM
أنا قبل سنوات حصل معاي موقف عجيب مع حرامي.
كنت واقف بعربيتي في محل ميكانيكي وشفت الحرامي متلصق في العربية.
وبعد شوية شفتو قاعد يفك في علامات تويوتا وكرونا (بيفكوها يمشو يبيعوها).
قمت قبضتو وبديت أكفت فيهو والناس إتلمت.
وكنت داير أشيل حقي وأفك الحرامي عادي لأنو موضوع بسيط وحاجة بسيطة.
لكن جاء عسكري طاير وقعد يكورك: فك الزول فك الزول فك الزول.
قلت ليهو يا جنابو أنت ما شايفو عمل شنو؟ ده حرامي سرقني.
قال لي: أنت تضربو لشنو وأنت بتخالف القانون وأنا ح أحبسك وووووو.
المهم لقيت نفسي في القسم ودخلوني الحراسة مع الزول الحرامي ساعتين.
بعد داك أطلقو سراحي وقالوا لي تجي المحكمة بعد كم يوم.
ورفضوا يسلموني علامات العربية والحاجة الاتسرقت إلأ بالمحكمة.
وإتكلمت مع مدير القسم: يا سيادتك الموضوع بسيط وأنا مشغول ما فاضي وووو.
قال لي: لالالا البلد فيها قانون وتمشي تأخذ حقك بالمحكمة.
المهم مشيت المحكمة في اليوم المحدد وأنتظرت دوري في القضايا.
والقاضي قال لي أحلف علي المصحف وقص قصتك وأحكي شفت شنو وسين وجيم ووووو
وفي النهاية حكموا لي إستلم علامة واحدة وهو أصلا سرق من العربية علامتين.
وحكموا علي الحرامي سجن شهر.
قلت للقاضي يا مولانا الزول ده شال من عربيتي علامتين.
قال لي لا أنت شفتو شال واحدة بس يمكن التانية شالها واحد غيرو. رفعت الجلسة.
وطلعت من المحكمة وأنا قرفان من البهدلة وقانون نص كم ده.
وتاني لو قبضت لي حرامي بأخذ حقي منو بنفسي بدل السجون والمحاكم والبهدلة.

ويا الطاهر ساتي ما تقول لي ثقافة مجتمع وما ثقافة مجتمع.. الواحد لو مشي للشرطة وبهدلوهو زي الحرامي كده وفي النهاية حقو يضيع أكيد النتيجة حتكون ثقافة مجتمع يأخذ حقو بيدو وبقانون الغابة.. لكن أنا ضد أنك تعذب الحرامي ذي حكاية حرامي الشطة ده. ده حرام شرعاً.

[أبراهيم عثمان]

#1365334 [شطة]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 10:34 AM
ما تنسي أيها الصحفي بعدين عندنا قانون للصحفيين الكيزان وهو قانون الشطة

[شطة]

#1365247 [وقيع الله]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 08:57 AM
عقاب مناسب جدا للصوص او كما تفعل بعض المناطق الربط فى اكياس خيش مع شوية احجار وللبحر

[وقيع الله]

#1365122 [تأشيرة خروج]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2015 05:51 AM
الله يخيبك بابوق الجبهجية

[تأشيرة خروج]

#1365032 [عمدة]
3.00/5 (2 صوت)

11-04-2015 10:33 PM
سياسة اللص الداخل مفقود دى أنا شخصيا اتمنى ان نتبعها مع السياسيين وخاصة الكيزان فهم الحرامية الكبار الذين اجبروا الفقراء على سرقة قوتهم وقوت عيالهم.

[عمدة]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
3.31/10 (60 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة