المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
كمرت نيال دينق نيال .... الخيل الاصيل ياتى فى اللفة الاخيرة !!!!
كمرت نيال دينق نيال .... الخيل الاصيل ياتى فى اللفة الاخيرة !!!!
10-29-2012 10:59 AM

كمرت نيال دينق نيال .... الخيل الاصيل ياتى فى اللفة الاخيرة !!!!

بقلم: شوب داو مامض

قبل ان ابدأ هذا المقال مباشرة اود ان الفت انتباه القراء الى ان البعض سوف يجد بعض من لغة هجومية ومع ذلك اشعر بان الموضوع هام وانه من المستحيل للاسف مناقشته من دون استخدام تلك اللغة التى من المحتمل ان تكون مؤذية للبعض!!
الظنون التى نصيغها فى مخيلتنا تؤلمنا اكثر مما تؤلم الطرف الاخر .... و تجعلنا نعيش اسرى افكار يختلط فيها الوهم مع الحقيقة .... لذا لا تدع الاوهام تحدد مسار علاقاتك مع الاخرين ..... و خاصة عندما نصدر احكاما قطعية و نظلم الاخرين بسبب ضياع المعالم و غياب المنطق.
ما تعرض له كمرت نيال دينق نيال وزير الخارجية و التعاون الدولى من هجوم و انتقاد بعد احداث فانطاو = هجليج= فات الوصف و حوله البعض الى استهداف شخصى ........ و البعض الاخر ادعى ان تؤليه للمنصب كان من باب الموازنات القبلية ....... كل من قال كلمة لم يقله من اجل النقد البناء و لم ينتقدونه بموضوعية ...... بل سعى البعض لمطالبة البرلمان بسحب الثقة و تجريده من المنصب ...... و ذلك لشئى فى انفسهم و ليس لانهم خبراء فى العلوم السياسية و فنون الدبلوماسية و عمل اللوبيات الاقليمية و الدولية.
لذا ان لم تستطع قول الحق ..... فلا تصفق للباطل ....... فحزب الباطل هم اكثر الناس يتكلمون عن الحق و المنغمسون فى الرذائل هم من يرفعون شعار الفضيلة = رذيلة الافكار اشد ضررا من رذيلة الاخلاق= ...... و لان الساكت عن الحق شيطان اخرس ........ و عدم الصراخ فى وجه الباطل اثما يجب ان تتطهر منه المجتمع الجنوبى .
ماذا نقول الان و كمرت نيال دينق نيال يرد عمليا و بيان بالعمل لمنتقديه و هو يقدم خطاب تاريخى امام جلسة مجلس السلم و الامن الافريقى مترفعا امامهم نيابة عن شعب جنوب السودان و شعب دينكا نقوك بصفة خاصة و ذلك بعد ان قام بكل التحضيرات من الاتصالات الدبلوماسية و اللوبيات الضرورية للتصويت داخل المجلس بالاجماع لاعتماد مقترح ثابومبيكى كحل نهائى لوضعية منطقة ابيى و التاكيد على سعى جمهورية جنوب السودان لحل كل المواضيع العالقة مع السودان من ترسيم الحدود و المناطق المتنازع عليها و برتكولى منطقتى النيل الازرق و جبال النوبة مؤكدا و مصمما بانه لامكان لتنازل اخر من جانب الشعب الجنوبى الذى تنازل كثيرا من اجل السلام ....... كمرت نيال نجح فى تلك المرافع نجاح منقطع النزير مما ادى الى عدم حضور المبعوث الروسى الجلسة و تاييد المبعوث الصينى لقرارات مجلس السلم و الامن الافريقى بالاضافة لكل من الولايات المتحدة الامريكية و المملكة المتحدة و فرنسا و الاتحاد الاروبى .......... ايستطيع دبلوماسى فاشل عديم الكفاءة عمل ذلك؟.
فى كرة القدم الشوط الثانى يعتبر شوط المدربين فبعد ان يجتاز اللاعبين حمى البدايات و التوتر وصولا الى مرحلة الثبات الانفعالى يبدأ المدرب الشوط الثانى بعد ان تعرف على نقاط قوة و ضعف الفريق الخصم بوضع التكتيك و طريقة اللعب المناسب مع امكانيات لاعبيه و حتى و لو ولج شباكه هدف فى فترة الهرجلة الاولى ....... فهذا ما فعله كمرت نيال دينق بالضبط ...... فعندما كان الكل مشغول باحداث فانطاو لزم الصمت و جلس يراقب مفاتيح وطرق لعب المؤتمر الوطنى الملتوية لوضع التكتيك المضاد المناسب لشوط الحسم لانه كان متأكد من قوة هجومه الضارب بقيادة المهاجم القناص المرعب الجيش الشعبى فهو لم يفكر فى تسجيل هدف او هدفين بل اراد حسم المبارة اداة و نتيجة عند صافرة الحكم النهائى ....... و لكن بعض السياسيين المشجعين عندما شافوا هدف مشكوك فى صحته يدخل مرمى الدبلوماسية الجنوبية قبل فترة الثبات الانفعالى هتفوا ضد المدرب و طالبوا ادارة الفريق باقالة المدرب ناسيين ان هنالك متسع من الوقت لحسم المبارة ....... و عند صافرة الحكم النهائى معلنا الحسم نفس المشجعيين هتفوا للمدرب و اللاعبيين فماذا نقول عنهم؟؟؟.
لنسأل انفسنا هل كنا قاسين حينما تجاسرنا و اغمضنا اعيننا عن كل الحقائق و شككنا فى مصداقية و كفاءة كمرت نيال دون وجه حق ...... هناك اشياء لاتقبل الجدال , فانكسار الظلام ما هو الا بدايات الفجر ....... لنعترف باننا كنا نعيش التناقض بين الخيال و الواقع ...... و لم نكن صادقين مع واقعنا و مع انفسنا ..... شكرا كمرت نيال دينق على دورك البطولى تجاه قضايا شعبك و رفقاء الامس فى النيل الازرق و جبال النوبة و الى الامام و الشعب الجنوبى على جانبك و ليس خلفك !!!!!

فيليب ود داو – ابيى (جمهورية جنوب السودان)
[email protected] e-mail:


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2339

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#498282 [ابوجكة]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2012 10:54 AM
اولا السلام عليك يا الحنكشو
كيف حالك كنت بفتش عليك مند زمن طويل
انت عامل ايةنحن بخير سوف اراسلك
ماشا الله بقيت ناقد فد تقرء الابعاد بزوايا عديده
بشكر ليك المقال الجميل والحاجااااااااااااااااااات المدكورة


#497889 [ود تلودي]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2012 06:53 PM
نحن لا نعرف زعماء الجنوب العاديين نعرف فقط العقيد المرحوم القائد / د. جون قرنق وهو الكل في الكل ، ونعرف د. رياك مشار ،

حتي الرئيس سلفاكير شخصية عسكرية ميدانية ومن المفترض لا يعين رئيس دولة لوجود عباقرة غيره

فمن هو نيال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على ود تلودي
[واد ابيى] 10-31-2012 12:25 AM
ود تلودى شككتنى هل انتى ود تلودى حقآ ؟ >>>>> اولآ - الرفيق /الدكتور/ جون قرنف دى مبيور ’ كان عقيد قبل عام 1983 اى عندة بدايه التمرد. ثانيآ- الرفيق /الدكتور/جون قرنق دى مبيور كان برتبة < فريق اول عند توقيع السلام بنيفاشا الكينيه ببدايه عام 2005 يعنى عمر البشير اقدم من الدكتور جون بآيام فقط وما زلت تقول عقيد > وكذالك الرفيق/ الدكتور/المهندس/ رياك مشار تينج برتبة فريق اول . ثالثآ - الرفيق/عبدالعزيز ادم الحلو برتبة فريق اول ايضآ ’ اما الرفيق /فريق اول/ الرئيس / سلفا كير ميار ديد’ فهو احد القياديين البارزين فى القيادة العليا للحركه الشعبيه لتحرير السودان والجيش الشعبى لتحرير السودان ’ يعنى بشقيه السياسيه والعسكريه وعدم معرفتك له يعنى ان معلوماتك ضعيفه جدآ وانتى ليس من الرفقاء بل من الموتمرجيه ولا يقبلون الحق لآن الحق يضعفهم ويستحق هذه المكان بحكمته وصبره وهو صفات الرئيس الذى يهتم لشعبه ’ الرفيق المناضل/وزير خارجيه والتعاون الدولى / نيال وليم دينق نيال ’ ان كونت من المثقفين لبلعت سؤالك ( فمن هو نيال ) يوسفنى ان اعرفك به !!!!!! لكن هو ابن المناضل والشهيد وليم دينق نيال موسس ورئيس حزب سانو ’ وزير الخارجيه /نيال هو خريج جامعه الخرطوم كليه القانون وله اثنين من الماجستير لم يحضر الدكتوره بسبب قضاء جل وقته بلتمرد ثم احد ركائز المفاوضات مع جميع الحكومات حتى وقعت اتفاقيه السلام الشامل عام 2005 يتحدث اللغتين الانجليزيه والعربيه بطلاقه انه لمحه عنه ’ اما وجود عباقره فلا ضرر لانهم كثيرون ولايستحقوا الرئاسه بسبب عبقريتهم بل يفيدونا بموقع آخر .


#497725 [فديت دينق]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2012 02:38 PM
مقال مختصر في أطراء الأفندي نيال دينق نيال ، الجواد الأصيل كما وصفه كاتب المقال ولكن علي مايبدو غير صحيح هناك من قدم الكثير من الجهد والوقت للقضية ابيي وتأتي انت وتنسبه لابن وليم دينق الذي لم يفعل شئياً غير إجادته وعشقه مشاهدة كرة القدم لذلك امتثلت بفهمك الضحل ولغتك الركيكة بالكرة ، قضية أبيي طبخت في مطبخ لجنة حكماء افريقياالمكلفة من قبل مجلس السلم الافريقي ومجلس الامن الأممي للطرح خارطة الطريق لحكومتي جنوب السودان والسودان كحل نهائي وتأتي حاملاً طبلتك للتطبل في أذاننا بجوادك الأثيل وشارد الذهن نيال هذا الرجل بعيد كل البعد عن الدبلوماسية وإدارتها حتي دبلوماسيتهم الجديدة (الدبلوماسية الريفية) المستخدم من قبل سفيره في السودان ، انه فشل في المحافل الدولية للنصرة حقية الجنوب في معركة فانطاو -هجليج- بايجاد الدعم الكافي للدولة الجنوب .


#497575 [Hamran Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2012 11:24 AM
يبدو ان هذا المقال كتب أصلاً باللغة الأنجليزية لذا فأن لغته العربية أو بالأحرى ترجمته جاءت فطيرة وركيكة للغاية فالمعروف قبل كل شىء أن إسم وزير خارجية دولة الجنوب هو ( نيال دينق نيال ) وان
كلمة ( كمرت )فأنها توضح بجلاء جهل المترجم باللغة التى ترجم منها فهو بدون شك وجد الأسم باللغة الأنجليزية يبدأ بكلمة Comarade وهى تعنى ( الرفيق ) أى رفيق نضال او قتال أو حزب وليس هنالك أى معنى لترجمتها بالعربية إلى ( كمرت ) وقد قلت للمترجم فى نفسى ( يكمرت راسك ) مع إعتذارى له !

علماً بان نيال هو إبن الزعيم الجنوبى وليم دينق زعيم حزب سانو الذى أغتيل فى الستينيات ...


ردود على Hamran Ahmed
Sudan [هدهد] 10-29-2012 01:57 PM
شكرا ياحمران لهذه المعلومة فقد استغربت عندما ذكر اسم وزير الخارجية ب كمرت نيال دينق قلت ربما هو اسما مضاف لأسمه ونحن نجهله .باين عليك راجل مترجم لغات زادك الله علما وإيانا .


شوب داو مامض
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة