فلتكن البداية للتغيير
10-30-2012 10:43 AM

فلتكن البداية للتغيير

أحمد المصطفى إبراهيم
[email protected]

بسم الله الرحمن الرحيم

مشهد :
رجل بدين من الوزن الثقيل يقف صامداً ومتماسكاً بكل رزانته أمام آخر نحيف وهزيل يكيل السباب للبدين ويرفع صوته ويتوعد ويزمجر والبدين ساكت كأنه جبل وكلما زاد صياحاً زاد البدين رزانةً. كان شيخ عجوز ساخر يشاهد الموقف بين آخرين شهدوا تطاول النحيف الأحمق على ذلك الرجل البدين الرزين، فما كان من الشيخ العجوز أن قال: بالله اذا ما رفع الرجل السمين يده وهوى بها على هذا المزعج هل للنحيف رد غير ان يقول: يا ناس اشهدوا ، اشهدوا يا ناس.
تقول العرب ( رحم الله امرئ عرف قدر نفسه ) جيشنا فوق الرأس وأثبت أنه مكان احترام شعبه عدة مرات لذا على الساسة أن لا يفقدوا الشعب ثقته في جيشه بمنازلة من لا يملكون عتاده وتقاناته، وفي الحدود التي نريد الجيش لها هو غاية المسئولية والثبات والانضباط ولا داعي للزج به خارج الحدود التي لا يستطيعها ولا يملك مقوماتها. إسرائيل ليست الدويلة غير الشرعية المعروفة ولكن خلفها دولاً مبتزة وما اسرائيل الا امريكا ولم ترفع دول المواجهة ومن حولها صوتها على اسرائيل اللهم الا ايران وحزب الله وذلك لامتلاكهم من الاسلحة ما يمكن ان يردوا به ، لذا امريكا ومن خلفها اسرائيل تعملان الف حساب لايران لامتلاكها من الاسلحة ما يقع في خانة ( عليَّ وعلى أعدائي). والى ان نملك مثل ذلك السلاح علينا ان نكرس كل امكاناتنا الى خدمة هذا الوطن البكر.
(في عام 1957 حقق الاتحاد السوفيتي السابق انذاك انجازاً علمياً رائعاً باطلاق القمر الصناعي الذي يحمل الكلبة لايكا الى الفضاء الخارجي وبذلك سجل يومها تفوقاً علمياً عالمياً في هذا المجال وعلى اثر ذلك بادرت الولايات المتحدة الامريكية بكافة مؤسساتها التعليمية والعلمية مدعومة من الادارة الامريكية الى اعادة النظر في كافة مناهجها التعليمية والعلمية، فاخذت تولي تدريس الفيزياء والعلوم الرياضية اهتماماً مركزاً في كافة معاهد التعليم وعلى اختلاف مستوياتها بالاضافة الى ازدياد الاهتمام بمعاهد البحوث العلمية والتكنولوجية وتوجيه موضوعاتها نحو الفضاء مما انعكس في سخاء صرف الاموال اللازمة لمستلزمات البحوث والتجارب ورعاية الباحثين والعاملين في مجالاتها، ولم تمضِ الا اعواماً قليلة حتى حققت التكنولوجية الامريكية تفوقاً فضائياً بالهبوط على سطح القمر. وكان ذلك طبعاً بفضل التطوير الذي احدثته في مناهجها، وكذلك عملت اليابان على تطوير مناهجها وغيرت السياسة التعليمية لتكون مواكبة لما يجري في البلدان المتقدمة فحققت نجاحات كبرى، وهناك امثلة عديدة شهدتها دولاً متعددة غيرت وطورت مناهجها حسب احتياجاتها وخططها التنموية فحققت ما تصبوا اليه من نجاحات، ولا زالت امريكا تشعر بانها مدينة في كل ما حصل فيها من تطورات علمية ومن انجازات تكنولوجية من غزو الفضاء الى الانترنت لتغيير المناهج التعليمية الذي احدثته في عام 1957 الا يحق لي ولغيري من المهتمين بامور التربية ان نتساءل متى تبدأ وزارة التربية بالتغيير المنشود للمناهج التعليمية؟) بين القوسين من الانترنت.
يجب ان نحصر المعركة الآن في معالجة عشرات الاخفاقات الداخلية مثل تدني الزراعة تدني الصناعة سوء ادارة المال العام تربية المواطن صحة المواطن أمن المواطن تحديد الاولويات. ( صراحة تنتابني نوبة عندما تذكر كلمة استراتيجية لذا تحايلت عليها بتحديد الاولويات وتنفيذها).
وقبل ذلك مكنسة (هوفر) تكنس كل التشوهات السياسية التي احدثتها الترضيات غير المدروسة والتي اوصلتنا الى ان يصبح وزير السياحة انصاري سنة ووزير الاعلام طبيب ووزير الاستثمار طبيب اسنان وهلم جرا.
حصنوها بالعدل



تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 1372

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#499786 [دهشان]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2012 08:09 AM
هم عارفين كلامك ده كلو وسمعوه مية مرة
لكن المصالح الشخصية واقفة في طريقه
والجرائم الارتكبت في حق المواطنين مانعاهم من التنحى
خوفا من المساءلة
وفر التعب واكل عيشك
وحسبنا الله ونعم الوكيل


#499389 [أبوانس]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2012 03:32 PM
نتفق معك حول ماطرحته من مقترحات جيدة ولكن لمن تنادي انت؟؟؟؟؟؟؟ للرقاص ابو سرطان حنجرة
ام ابوريالة ؟؟؟ ام النائب الأول المختشي من نشأته وصباه وفقره ؟؟؟؟؟؟


#498900 [د.سيد عبد القادر قنات]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2012 11:38 PM
أستاذ أحمد المصطفي سلام وكل عام وأنتم بخير والأهل في الجزيرة ربنا يديهم الصحة والعافية
ويرجع ليهم مشروعم زي ما كان،

بس يا أستاذ أحمد هل تعتقد أن الجماعة ديل يعرفون العدل؟
( أعدلوا هو أقرب للتقوي) دا كلام الواحد الأحد،
ولكن أين نحن من أمريكا روسيا قد دنا عذابها،
أين نحن من بيوت الأشباح
اين نحن من شهداء رمضان
أين نحن من مجزرة بورتسوان
أين نحن من إعدام مجدي وجرجس
أين نحن من شهداء العيلفون
أين نحن من شهداء كجبار
وإسرائيل ضربت السودان 8 مرات ونحن نحتفظ بحق الرد!!!!!!
بس تقدر تقول لي في صحافة حرة وحرية رأي؟
ياخي كل يوم صحيفة مصادرة وأخري ممنوع وأعمدة تشطب وخلاص الكلام ممنوع حتي تلميحا
هل يمكن يكون هنالك عدل؟؟؟؟؟؟
ولكن سنة الله في أرضه باقية، فهل يتعظ أهلنا من الماضي القريب جدا وحوالينا فقط؟؟؟؟


#498845 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2012 09:57 PM
عينك للفيل تطعن في القول الميت بالله خليك بعيد واعمل شخيط وخليك في الشخير الصحفي مصادم بطبعه أو يكسر قلمه لديك اسانج بتاع الويكيلكس هز عروش وكشف للمستور ما طرح آراء فطيره وهزيله شخص يريد بقاء النظام بكل افاعيله الصبيانية وبما انك صحفي تتبع للكعب مصطفي خال الزعيم لا رجاء من مقالاتك الكريه جذبني العنوان لمن دخلت للأسف دخلت الي مرحاض عفن عارفه اين تكمن الأزمات وتعرف حلولها وهي قطع راس الحيه وزيلها وإلا كل مره اشحذ في البشير بتغيير المولودون أصلا ليحكموا مصطفي وكرتي وعبد الرحيم وود الجاز والبشير في عصمه


#498672 [كباريت]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2012 05:15 PM
نبدأ من الآخر، ليس بالضرورة أن يتولى الوزارة شخص (تكنوقراط)، فالوزارة أي وزارة يسيرها الوكلاء وكبار المساعدين، والأنصار الذين وقعت فيهم غمزا هم خير أمين على هذا البلد والتاريخ كله يشهد بذلك. أما حكاية أن تكون ضربة اليرموك بداية لنقد الذات وتطويرها فيبدو أننا سوف نكون في لهاث مع أخطاء الانقاذ الكثيرة والمتكررة والمستنسخة لإنني حدث وأن ذكرت قبل ذلك أنه يجب أن يمثل احتلال هجليج (اسبوتنك1)، أي أن تكون نقطة البداية في المراجعة ونقد الذات وإصلاح أحوال التعليم والصحة ومواكبة العصر وقبل كل ذلك إصلاح الذمم والتوبة إلى الله وغسل الأيادي الملطخة بالدماء وبأموال الباطل. مرت هجليج مرور الكرام، وجاء اليرموك، وسيمر مرور الكرام، وسوف تأتي بعده اخفاقات كثيرة ومتعددة في شتى المجالات خصوصا العسكرية منها، وها هي الجبهة الثورية تدك مدينة الفاشر بصواريخ الكاتيوشا، وقد تقع في أيديهم ويستولون على القاعدة الجوية الهامة هناك. وبعد ذلك سوف تمر الفاشر مرور الكرام ويأتي بعدها إخفاق آخر أكبر وأضخم وهكذا نقع نحن ضحية لإدمان هذه الحكومة لاستنساخ الفشل فشل انشطاري أي الفشل يولد الفشل ولا أحد يسمع أو ينصت لا لمختص ولا لعالم ولا لقارئ ولا ناصح ولا لصديق ولا لصوت عقولهم الذي علاه الصدأ وبنى فيه العنبكوت. ترى ماذا فعلت حاجة آمنة ونفسيه، والحاج أحمد وأم حمد في دنياهم تلك حتى يبتليهم الله بمثل هذه النوعية من الحكام. حسبنا الله ونعم الوكيل.


ردود على كباريت
[عصمتووف] 10-30-2012 10:03 PM
انت مع البطل ولا الخيانة افرز. طاخ طاخ طاخ طريخ ريخ طيييييخ بعد ما تحسست مسدسي الجماعه المذكورين لو كانوا أخيار البلد ببيع عنقريبي وأرحل بليلي مع احترامي لقناعاتك وإبداء ريك ودمته


#498608 [الرويبضه]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2012 04:02 PM
لنفترض أن الحكومة عملت بنصيحتك و طوَرت التعيم وبنتْ جيشآ أقوى من جيش حلف وارسو, ماذا سيستفيد الشعب السودانى أو العالم بذلك؟. هولاكو جديد؟..أم هتلر آخر. يا عزيزى التطور والتقدم ليس بالقوة القتالية والّا ظل الاتحاد السوفيتى و....الديناصور موجوديْن حتى الآن.


ردود على الرويبضه
Saudi Arabia [كباريت] 10-30-2012 09:17 PM
عندما اندلعت ثورة أبريل/ رجب على النميري لم تستغرق مسألة أزالة آثار مايو أكثر من إنزال صور النميري من المكاتب والدواوين الحكومية، وبعدها سارت الأمور أحلى من العسل لأن الفوضى والخراب آنذاك لم تصل إلى مخ عظام السودان. أما والأن فإن الفوضى الضاربة في كل مناحي حياتنا إن لم نحاول فرملتها وكبح جماحها فإننا سنصل بالسودان إلى مرحلة يعافها كل معارض وكل مواطن. أنا المسكين ده لو قلت لي تعال أحكم السودان الآن لرفضت. هل وصلت الفكرة؟ يعني أننا نحاول أطراف ما تبقى من صحن الصيني المكسور حتى يجد من يخلف الأنقاذ عنوانا يمكن أن يبدأ منه.


#498519 [ود اللعوتة الحجاج]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2012 02:11 PM
لله درك يا استاذي


ردود على ود اللعوتة الحجاج
Saudi Arabia [مفوت صامولة] 10-30-2012 04:53 PM
(الدر) في مصطلحنا الشعبي ( النمل الصغار الكثير العدد ) ...


#498457 [ودالخير]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2012 01:22 PM
يا شيخ بتنفخ فى قربة مقدودة هذه دولة المتخبطين المتكبرين المسطحين الذين اخذتهم العزة بالإثم وكفى فلا حياة لمن تنادى .


#498367 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2012 11:53 AM
و الله داااااايما بقول انك راجل ( طيب ) و علي نياتك .....................


#498360 [كمونية]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2012 11:51 AM
فات عليك وزير التقانة والتكنلوجيا السابق الزبير استاذ الفلسفة .. ووزير الزراعة الطبيب العمومى المتعافى .. و ليس أخرآ وزير الكهرباء سستر تمريض د . تابيتا .


#498318 [وحيد]
5.00/5 (2 صوت)

10-30-2012 11:22 AM
للاسف النظام الحاكم لا يعلم و لا يتعلم،بل يعيد انتاج الفشل و لا يعترف بانه فشل لذلك لا امل في اصلاحه، المغرور لا يتعلم و الاحمق لا يتعظ ... الجيش السوداني كان قوميا و الان اصبح حزبيا .. مجرد مليشيا تتبع للحكم الحاكم و تزييف الوقائع لا يغير الحال... علينا تطهير الجيش من الكوادر الحزبية التي غزته و حولته الى مليشيا و علينا اعادة الجيش الى قوميته و جعل الكفاءة و الاحترافية و الولاء للوطن و ترابه هيالمؤهلات للانضمام للجيش حتى يستعيد الجيش عافيته...
الاوجب ان يخرج النظام البلاد من الاستقطاب لمعسكر ايران و حركات الخوارج الاسلاموية العالمية و الارتهان لهما، و خلق سياسة متوازنة بعيدا عن الارتماء تحت اقدام هؤلاء ... سياسة وطنية همها الاول السودان. و على النظام بناء الدولة و المواطن .. الان لا يوجد دولة بل يوجد سلطة و المواطن لا يعتبر من هموم تلك السلطة لذلك تدهورت الخدمات و تدهور التعليم و الصحة و الانتاج...الامن الحقيقي ان نمتلك غذاءنا و كساءنا لذلك لا نحتاج الى مصانع السلاح و مصانع الطائرات بدون طيار و نحن لا نصنع حتى الدمورية وزن عشرة و نلبس حتى سراويلنا و عراريقنا من الصين و ناكل من اثيوبيا و نستورد الخضار من صحراء الاردن!
وكما ذكرت حصنوها بالعدل او كما قال خامس الراشدين عمر بن عبد العزيز لاحد ولاته حين كاتبه طالبا المال ليحصن ولايته من الخوارج


أحمد المصطفى إبراهيم
أحمد المصطفى إبراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة