المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
النفايات بين بولندة نمر وصين الوالي
النفايات بين بولندة نمر وصين الوالي
10-31-2012 11:07 PM

النفايات بين بولندة نمر وصين الوالي

د.عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]

يقول الشاعر العربي ان هذا الامر كعود الشجا اعيا الطبيب المداويا ويقول المثل الدارجي في ذات المعنى انه كشوكة الحوت لا تتبلع ولا تفوت... النفايات في العاصمة القومية اعيت الاخ والي الخرطوم فكل تصريحاته لم تجد وكل رسومه وخططه فشلت... فالعاصمة مازالت تعاني من النفايات ونعاني نحن من الرسوم التي ندفعها مقابل نظافة غير شاملة بل ندفعها بلا مقابل! فنحن ندفع وعمال النظافة مضربون عن العمل والقاصي والداني يعرف هذا وسمع بهو اكوام القمامة تشهد، ولكن الوالي او اركان حربه لا يهتمون ولا يعفونا من الرسوم فندفع مقابل خدمة مفقودة او غير موجودة... ونحتج بان الاورنيك الذي تجبى به رسوم النفايات ليس هو اورنيك 15 الذي يتحدث عنه وزير المالية ويحذر المواطن من تسديد أي رسوم الا باورنيك 15.
يوم الخميس الموافق 13 سبتمبر الماضي وقفت في مقام النفايات وقلت
واصروا ان يجمعوا منا مالاً بالباطل فانا واي صاحب عقل يعرف ان أي مال او رسوم تدفع مقابل خدمة واذا تعطلت الخدمة لفترة يجب ان تخصم هذه الفترة وان أي مبالغ تحصل نظير هذه الفترة تحصل بدون وجه حق... هذا اذا اعترفنا باننا دولة اسلامية واننا نخاف الله واننا نعرف الكسب الحرام.
ننتظر فتوى في هذه الرسوم هل ندفعها؟ وهل لا تدخل ضمن بند الثراء الحرام؟ وهل يمكن ان ندفع مقابل خدمة معدومة او مفقودة وخلال فترة الاضراب التي يعرفها القاصي والداني؟
بعد كل ذلك نقرأ في الاول من امس(يوم الثلاثاء 11 سبتمبر): صادقت ولاية الخرطوم أمس على توفير دعم لوجستي لقطاع البصات والنظافة والحركة والمرور على خلفية الاتفاقيات والتفاهمات التي تمت مع الصين... كما صادق الاجتماع على توريد 150 آلية مختلفة الأنواع لمشروع النظافة, وذلك حتى يتمكن المشروع من تحقيق غايته الرئيسية بخدمة المنازل 3 مرات فى الأسبوع.!
وبالامس نقرأ كشف اللواء(م) عمر نمر معتمد محلية الخرطوم أن الإتفاق الذي تم مؤخراً بين ولاية الخرطوم وشركة (اكوا تك) البولندية نص علي تولي الأخيرة نقل وفرز وتدوير النفايات بولاية الخرطوم وفق عقد يستمر لمدة (20) عاماً يلزم الشركة الأجنبية بإنشاء مصانع لمعالجة وإعادة تدوير النفايات وإستخراج الوقود والطاقة الكهربائية والسماد من النفايات علي ان تتولي الشركة تمويل العملية وتوفير مستلزمات المشروع والآليات ومعدات النظافة الحديثة للعمل في القطاعات والمكبات التي تتناسب مع طبيعة العمل علي نفقتها الخاصة.
ونتساءل ما العلاقة بين الدعم اللوجستي الذي ذكره الوالي وتصريحات معتمد محلية الخرطوم؟
ونتساءل هل سيجمع الوالي النفايات من المنازل ثلاث مرات في الاسبوع على حسب الاتفاقات والتفاهمات التي تمت مع الصين والقول بتوريد 150 آلية مختلفة الأنواع لمشروع النظافة ام ستجمع شركة (اكوا تك) البولندية النفايات حسب اتفاقها الذي تم مؤخراً مع اللواء(م) عمر نمر معتمد محلية الخرطوم؟ ام انها تصريحات والسلام؟
والله من وراء القصد


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 965

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




د.عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة