احتجاج عينة
10-31-2012 11:24 PM


احتجاج عينة

أحمد المصطفى إبراهيم
[email protected]

كثرة الاحتجاجات على الخدمات وخصوصاً الماء والكهرباء ونقص الدواء، وأخيراً الصرف الصحي. لماذا؟ هل الذي يحدث تطور المواطن وشعوره بحقوقه، أم تدني الخدمات وضعف الأجهزة التنفيذية؟ لا مجال للمبرر القديم، ضعف الإمكانات والميزانيات، فالكهرباء تأخذ أجرتها مقدماً ولحقتها المياه، كل من هذين المرفقين لا يُقبل منهما العذر القديم. فعليهما القيام بدورهما على أكمل وجه.
نفترض أن عطلاً في واحد من الخدمات قد حدث هذا أمر طبيعي أن يتعطل وابور الماء أو طلمبة الماء أو محول الكهرباء أو ينقطع السلك بين عمودين، مش نحنا لسة دولة متخلفة، طيب لو متخلفة تقيلة، خذوا البديل مش نحن في دولة نامية؟
كانت الاحتجاجات في السابق شكوى لمسؤول تنفيذي وتأخذ المسألة مجراها الإداري أو هكذا يجب أن يكون، يقوم المسؤول التنفيذي بالعمل على الشكوى التي تعدت سقفها الطبيعي، ويبحث الأمر مع جهازه التنفيذي، ويسأل لماذا وصل الأمر إلى درجة الاحتجاج وتحل المشكلة ويعاقب المتسبب أو المتسيب. أو هذا هو المفروض.
يلاحظ أن السيستم الإداري بدائي جداً، والمواطن حين يبّلغ عن عطل في الماء أو الكهرباء يستقبله موظف البلاغات ببرود، وقد يسجل الأمر أو لا يسجله، وطبعاً أرخص ما في السودان الزمن، يمر اليوم واليومان ولا يسأل أحد المنوط بهم البلاغ، ويهيج المواطن من فقدان الخدمة في حالة الماء أو تقطعها في حالة الكهرباء. وليشعروا من هو أعلى من مكتب البلاغات، يقوم المواطنون بقفل الطريق العام وتعطيل حركة المرور، وغالباً ما يكون ذلك بحرق الإطارات وتقف الحركة لساعات، ويقف آلاف المواطنين في انتظار فتح الطريق. هؤلاء المواطنون الموقوفون ما ذنبهم؟ وفيهم المريض وفيهم المرضع وفيهم الطفل وفيهم الشيخ الكبير. عندها تتدخل السلطات الأمنية في مسارين الأول كبح المتظاهرين، والمسار الثاني استنهاض الجهة صاحبة المشكلة كهرباء أو ماء، وهنا تسارع الجهة لحل المشكلة بأسرع ما يمكن لأنها الآن مرصودة رصداً تاماً من الجهاز التنفيذي وجهاز الأمن، وبعد ساعات يصلح العطل ويعود الناس لبيوتهم.
صراحة هذه الظاهرة في ازدياد بعد أن اكتشف المواطنون أنها أسرع طريقة لحل المشكلة. في هذا الأسبوع تلقيت عدة هواتف من ثلاث مناطق، كل منها يقول إن ماءهم مقطوع لثلاثة أيام أو كهرباءهم ،ولذا لجأوا إلى قفل الطريق، حتى السيد وزير الداخلية وفي التلفزيون أشار إلى أن مواطني مدينة كذا قفلوا الشارع بسبب انقطاع الماء، وحدد المدينة، وسأل ما علاقة الماء بالطريق؟ وأنا مش عايز أذكرها إيه رأيكم؟؟
ضعف الأجهزة الإدارية، وعدم المحاسبة، وعدم العقوبة، وقلة الإبداع والشعور بالمسؤولية هي ما جاء بهذه الاحتجاجات. لو تشكلت لجنة محاسبة بعد حل المشكلة وحدد المقصر وعوقب على تقصيره، لما تكرر إهمال الأعطال حتى تصل مرحلة الاحتجاج. الإنسان لا يعمل إلا خوفاً من عقاب أو رجاء لثواب. فالعمال المقصرون إما أنهم لا يتقاضون أجوراً مقنعة لذا يتسيبون ويبحثون عن عمل آخر يسد النقص، أو أن خللاً إدارياً في ذلك المرفق وعليه من هو ليس أهلاً لإدارته «تعيين سياسي أو واسطة».
صراحة قبل أن تأتي السلطة بالشرطة، عليها أن تأتي بالمتسبب في التقصير ويحاسب أمام الجماهير عاملاً كان أو موظفاً أو مدير مخزن عندو طهور أو حبوبة مراته ماتت.
لا لقفل الطريق، وألف لا للاستخفاف بخدمات المواطن.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1385

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#500199 [عدلان يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2012 05:36 PM
يأأحمد المصطفى بتاع الانتباهة : المشكلة هسع قفل طريق .. ولا قفل وطن بأكمله ؟؟؟!!!


#500076 [mohy]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2012 02:18 PM
إنت نفسك عاوز محاسبة صحفي بي عمرك ما بتصدع بقول الحق رأيك شنو بس في أمير المؤمنين عمر البشكير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#499924 [أبوأسامة المهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2012 11:10 AM
بلد متخلفة وتزداد تخلفاً فيما العالم يزداد تقدماً.


#499888 [مـــــــــــــــــــــــــــــدادي]
0.00/5 (0 صوت)

11-01-2012 10:39 AM
لو فعلا بجيبوا المقصر ويعلقوه أمام الجماهير ... كان أول زول يجيبوهو السيد الرئيس المحترم الماعندو قضية بمواطن مويتو قطعت ولا حتى لو انقطع راسو ما بهموا ... بالله شفتو الرئيس الأمريكي بكل طواقمه وهيلمانتو ... واقف يتابع ويرصد العصار الكتح الولاية ...ونحن عندنا رئيس والله لو مات الشعب السوداني كلو مش فجروا مصنع ما بطلع للناس ولا بتفقد أحوالهم ... ما الوضع تمام ...والناس حامدة شاكرة فضله ما أصلو مما جاء الموية بقت كثيرة والكهرباء ليها زمن ما بتقطع وكان قطعت دا اهمال موظف يطالب كاتبنا الكبير بمحاسبته وسط الجماهير ....


#499691 [yasso]
5.00/5 (2 صوت)

11-01-2012 12:33 AM
* المواطن لو عايز يبلغ على انقطاع التيار الكربائى مثلا يتصل بي رقم الشكاوى الرد دائما ( مظبوط ) على :
انت صاحب الرقم 20 انتظر دورك موســــــــــــــقا
اصبحت الرقم 19 انتظر دورك موســــــــــــــقا
وهكذا الى ان تصل للرقم واحد وبرضو موســـــــــــــقا
مع ملاحظة ان المدة بتاعة المحادثة مدفوعة القيمة عايز ليك رصيد بالشئ الفلانى
علما بان قيمة المحادثات الزي دى في العالم كلو مجانية الا في هذا الوطن العجيب
* ولو بقى عندك رصيد كافى وردوا عليك احتمال يسألوك قبيلتك شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أحمد المصطفى إبراهيم
أحمد المصطفى إبراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة