الجنوب والانفصال
10-18-2010 01:11 PM

ليه ما ينفصل الجنوب ؟

هاشم ابورنات
[email protected]

ارتفعت اصوات جهيرة تتحدث بحسرة عن لماذا يريد الجنوب الانفصال من شمال السودان واريد ان ارد على بعض هذه التساؤلات بحكم انني نشأت في جنوب السودان بحكم عمل والدي ثم عملت به لفترة خمس سنوات من عمري هذا عدا الزيارات التي قمت بها وهي كثيرة.
عشت مع الاطفال في جنوب السودان وكم شعرت بالحب لهم وكم قدرت براءتهم وشاهدت الكبار منهم فكم عرفت صراحتهم ووفائهم لكل من يحترمهم ويقدرهم وعرفت كيف انهم ذوي بأس مع من يحتقرهم . عشت في شمال السودان فكان من النادر ان اجد شخص يحترمهم ويفهمهم . ان الجنوبيين سادتي... بشر... وبشر انقياء, ولكن نحن الشماليين لم نضعهم يوما في هذه المرتبة واقل كلمة تخرج من افواهنا تجاههم هي كلمة (عبد) ... لم نفكر يوما انهم شعب تنتشر فيه الامية والجهل وانهم شعب له عاداته الخاصة بل ولم نفهم اننا يجب ان نعاملهم معاملة خاصة بحكم ان درجة تعليمهم اقل منا ... كانت نظرة الاستعباد تسيطر على عقولنا ولم نفكر ابدا يوما ابدا في هذا الشعب ولم نرى كيف نعينهم ونساعدهم وكل ما كنا نقدمه لهم كان وراءه الاستفادة من ثرواتهم ... هل فكر احد مثلا لماذا تمرد الجنوب كله عام 1955 .. لقد شهدت بعيني بعض الصور المؤلمة ...شهدت كيف هم يضربون بالسوط والجزمة داخل الاسواق وكيف كانت كلمة (يا عبد يا ابن الكلب) تطلق عليهم في كل صغيرة وكبيرة ... شهدتهم يعملون في البيوت ويتلقون الضرب بالكف في كل كبيرة وصغيرة ... شهدت الموظفين ذوي الكفاءت العالية منهم ينالون وظائف اقل درجة من رصفائهم الشماليين الذين لهم درجات تعليمية اقل من هولاء الجنوبيين وشهدتهم يمنحون بيوتا اقل مقاما تسمى (بالدبل تكل) بينما نحن نسكن في بيوت فيها كل سبل الراحة ... واين يحدث هذا ؟ في ديارهم واراضيهم ...لم نفكريوما لانحن ولا الانجليز الذين استعمرونا في ترقية هذا الشعب الطيب المسكين الذي عانى من الفقر والمرض... ماذا ستفعلون ايها الشماليون لو كنتم انتم في مثل هذه الحالة ...او لن تتمردوا؟ بلى ستفعلونها لآنكم تسقطوا الحكومات عندما يرتفع سعر رطل السكر فما بالكم بهذا السؤ من الحال.. وعندما يضيق الحال بالجنوبي الذي شهد كيف تقتل امه واخوته وابيه وصاحبته وبنيه ويأتي الى الشمال مستجيرا من الحرب والذبح والسحل ...يستقبل منا ببشاشة لا لشئ الا لآن (الخدامين كتروا ورخاس رخسة الهملة) يسكنون في اسوأ الاماكن ينامون في بيوت من الكرتون ... وهل سمعتم يوما واليا او محافظا يسعى لتوفير سكن لهولاء الجنوبيين ... يتم تقنين السكن العشوائي لآي فرد الا هم والصحة وما ادراك ما الصحة .. شكرا للكنائس التي وفرت لهم العيادات في اماكنهم التي تقع في مكان قصيي ... وحتى اولادهم الذين في الشمال وتمكنوا من العيش في هذا الجو الصعب لم يسلموا من الشتم البذئ مننا كلنا والعجب العجاب يحدث للذين يعملون في البيوت مع الستات المحترمات فكل كلمة تخرج من الفم هي جارحة لهم يتحملونها في صمت رهيب والم يقص الظهر والمؤلم انهم رغم ذلك قد لاينالون مرتباتهم احيانا او ينقض الاتفاق الذي تم مع من استأجرهم ...ننقض هذا بينما نحن تحت الات التكييف وهم تحت ويلات التكليف ... ثم ماذا يأكلون ...بقايا طعامنا جزء منه لهم وجزء اخر للكلاب ؟؟؟ من هو الشمالي الذي يقبل بهذا الوضع اذا ما عمل خادما
وفي عالم السياسة اذا ما كانوا بقربنا فهم اخواننا واذا ما ذهبوا ف(العبيد ديل عاوزين شنو) ... نتفق معهم ثم ننقض عهدنا كأننا لسنا مسلمين وكأن ديننا امرنا بنقض العهود ... نتحسر على الانفصال لاننا لن نجد خدامين ولن ننهل من خيرات الجنوب .
ثم هل سينسى من فقد عزيزا او ترملت او زوجته –هل سينسى من فعل به ذلك هل سينسى الناس ابقارهم التي فقدوها(والبقرة في حسابهم هي عزيزة كأولادهم) وهل سينسى كل الاساءت والشتائم وينصاع بكل بساطة بقول الدولة ان يتجاوز الناس الاحن والضغائن ... لقد ذهبتم الى ديارهم وخربتموها وهم اتوا الى ديارنا مسالمين فعمروها... ساهموا في بناء معظم مبانيكم بسواعدهم ولم يشعرهم احد بأنهم يبنون اوطانهم . مشكلتنا اننا نظن اننا اذكياء وان من دعته الظروف للعمل تحتنا منهم ما هو الاعبد مغفل , ونحن نرضى ان نصفهم بذلك ولكن لا نرضى ان نوصف بها عندما نعمل في دول الاغتراب يا عالم ماذا تريدون من شخص عومل هكذا عندما يجد خيارا ان يبقى على هذا الحال او ان يشعر بأنه انسان ؟ ماذا تريدون ؟ هل تريدون ان يقدم لكم حلاوة يدعوكم للوحدة (عشان تاني يرجع للحالة ديك). دعوهم يجربوا ودعونا نجرب طالما ان الدروس والعبر في اوطاننا مفقودة.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1310

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#36798 [الطيب النعمة]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2010 12:26 PM
الأخ أبو رنات
كلامك لا يخلو من الحقيقة ولكنه ليس جميعاً صحيح ومن غيرالعادل أن تعمم ما قلت علينا جميعاً ، فنحن نحترم الجنوبي ونقدره ولكن هذا الذي زعمت قد زرعه في نفسه المستعمر وهو الذي وضع الحدود والحواجز حتى لا يتطور الجنوب ،، وأخيرا قد بدأت الدولة في أصلاح حالهم ،، ولماذا أخيرا ؟ لوجود الحرب وصعوبة الدخول إلى هناك، الآن بعد إحلال السلام صارت لهم حكومة ويمكنها بمساعدة الحكومة الشمالية أن تطور أي شبر في الجنوب بعد أن تربطهم جميعا بالطرق.. أما أن يسعى الإخوة الجنوبيون إلى الإنفصال في وقت بدأت جميع دول أوروبا بالتوحد فهذا غير مقبول بل هو سيناريو أستعماري يقصد تفتيت الدول ( الغير منصاعة ) وتفريق قوتها بل القصد من الإنفصال أكبر من الإهتمام بإنسان الجنوب .. والأيام ستظهر لك ما تخبيه أيدي السياسة الوساخنة.


#36494 [أبو علوة]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2010 05:14 PM
هذا القول لا يستقيم ، فالسودان منذ الإستقلال تتعاقب علية حكومات عسكرية شمولية ظلمت كل الشعب السوداني والجنوب ليس إستثناءا من ذلك ، فمن أقصى الشمال يقف نموذج تهجير الحلفاويين دليلا . الأستاذ أبو رنات إن كنت تشعر بعقدة الذنب فيما فعلته الأنظمة الشمولية بالسودان فلماذا تعتذر بصفتك الشخصية للشعب السوداني كله بإعتبارة أحد سدنه مايو الفاعلين قبل أن تتحفنا بكتاباتك ، وأعذرني فإن نموذج مفوضية الإستفتاء ، ومقالك الناصح للبشير والممجد للنميري يقول لي أن ذنب ...... لا يستقيم .


#36233 [over shiekhuddin]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2010 10:12 AM
الكاتب شطح به الخيال وما اورده بعيد عن الحقائق في ارض الواقع فالتقل خيرا او لتصمت يا رعاك الله !!!!!!!!!!!!!


#36149 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2010 02:25 AM
هاشم ابورنات
لك خالص التقدير والاحترام
أشهد أنك صدقت في كل حرف كتبته، بل أصفه بأنه خطوة سديدة في إتجاه مراجعة النفس
ويجب أن تعبقها خطوات في الإعتزار الصريح لإخوتنا الجنوبيين
فكلنا عشنا الاغتراب وعرفنا معنى أن تنعت بنعوت عنصرية
أو أن تعامل بمستوى الدونية
لعله الإحساس الأسوء على الإطلاق
ما يذهل في الأمر أن الذي يمارس العنصرية أو التعالي على الآخرين دوماً ما يمارسها كالأمر الواقع أو أن يعتبر ذلك من باب الصراحة المرة، ولا عجب إذن إن لم ينتابه تأنيب ضمير بعدها
ولإحقاق الحق، هنالك وعي متنامي في العقلية الشمالية وبالأخص لدى فئة الشباب
لكن وللأسف الشديد فإن العقلية العنصرية القديمة لازالت بيد المسيطرين اليوم على مقاليد الحكم والقرار
لك التحية يا أستاذ/ هاشم ابورنات
على هذا المقال


#35971 [خالد قرني]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2010 03:19 PM
للاسف من يقرا هذا الكلام يعتبره جزء من رواية الجذور ومن وحي خيال الكاتب ونوع من التعميم المخل وسؤال برئ من هو النائب الاول


هاشم ابورنات
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة