بيع وطن بالكسِر!!
11-04-2012 07:16 PM


بيــع وطــن بالكسِر!!

الوسيلة حسن مصطفى
[email protected]

الورطة التي يعيشها النظام الحاكم في السودان منذ عام وتشبث قياداته بالتحكم في مصائر الناس والبلد الى أن يقول القدر كلمته، والكلمة هذه ليس ببعيدة فكل صباح تأتينا الأقدار بمزيد من الضغوط ترجمة لدعوات الكثير من مظاليم السلطة في أنحاء البلاد المختلفة.

تلك الضغوط والمصائب التي سلطها الله على النظام وعلى رقاب قياداته بأن حساب الدنيا أوشك وبات قريباً فيما لا زالوا يرونه بعيداً. بدأ هؤلاء وبلا تمييز لضمان بقاء الكرسي التضحية بكل ما هو متاح من مكتسبات الوطن بيعاً خاسراً وهم لا يحسبون في ذلك عواقب.

والبيع الذي نقصده يتم ( كُتيمي ) لكل الدول المجاورة ( الجنوب – مصر – ايران – اثيوبيا -) قطر - والولايات المتحدة ( حالة استثنائية ) فهي تأخذ ما تريده بلا مقابل ( وفوقه بوسة! ) ، فيما يرزح المواطن الغلبان تحت خط الفقر ويموت كثيرون بفعل حروب خاسرة في كل الحالات بغض النظر عمن هو مفتعلها، فالمعتاد في كل الحالات يجب أن تكون الحكومات راجحة العقل بالعمل على ايجاد معالجات اقل تكلفة بما يحفظ الوحدة ويؤمن للناس حياتهم.

قريباً للحي ولمن سيبقى سنكتشف أن النظام باع السودان كل السودان بيعاً بالكسر لن يحل المشاكل الاقتصادية القائمة ولن يضمن للنظام البقاء وسندخل ورطة في البدء من ( الصفر! ).

ستضيع من بين ايدينا أبيي وهجليج والنيل الأزرق وجنوب كردفان وستلحق بها دارفور وجزءاً من الشرق في ظل التسويات والبيع بالكسِر الذي ينتهجه النظام الحاكم على خلفية سياساته الاقصائية وترسيخه للقبلية والجهوية والفساد بشتى أصنافه فساد أصبح يزرع بديلاً للقطن والسمسم.

وا حسرتاه على وطن كنا نفخر به وبتجانس شعبه ضُيع كما ضاع جنوبه وحلايب والفشقة والمصانع والمشاريع الكبرى سنكتشف ذلك قريباً.

أين مفكرو هذا الوطن وفلاسفته؟ أين سياسيونا؟ أين الطلاب مشاعل النور والمعرفة؟ لماذا هم صامتون؟ هل هم بالداخل أم بالخارج؟ إن كانوا نيام فتلك مصيبة وإن كانوا لا مبالين بما يحدث للوطن فالمصيبة أشد.

وهذه دعوة لمفكرينا وفلاسفتنا وسياسيينا بأن تواضعوا قولاً وفعلاً لهذا الوطن وشعبه فيكفينا المصطلحات والتصعيب اللفظي المفتعل فالثورات المعرفية والتنموية والاجتماعية تتم بالتفاعل مع الجميع بدون عوامل مساعدة ووسائط تؤدي هذا الدور.

أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 998

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#503241 [احمد المصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2012 04:42 PM
الشباب للاسف كلهم خارج الوطن من اجل سد لقمة العيش الكريم لاسرة والانقاذ هم الذين شردوا الشباب وحملوهم علي الغربة حتي يصبح في السودان الا كبار السن والنساء حتي لا يصبح يوما وان الحكم راح من اعينهم لذلك غربوا كل الشباب والرجاء منك يااستاذة بعمل مقال بأحصائيات عن عدد الشباب الذي غادر البلاد من 2010 الي هذة اللحظة ستجدين 100% خارج الوطن الذي اصبح ملكا للانقاذ ومن تبعهم فقط ولا نقدر ان نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل في هذة الحكومة التي تشرد مستقبل البلادالضائع لية زمن فاصبح الكل يحلم بالخروج منة لماذا ولماذا كل هذا اسئلة من المسؤل عن الاجابة عليها ونسال المولي عز وجل ان ينعم السودان بالاستقرار والهدؤء حتي نحلم بالرجوع الية ولو في الاحلام اننا نستحمل اهانات الغربة من اجل العيش .ان دور وزارة العمل في تشغيل الخريجين ؟ وين وزارة تنمية الموارد البشرية واين دورها ؟ وهل هي وزارات بدول وزير ام ماذا ؟ اللهم ارحم السودان واهلة وانقذهم من لا يخافك فيهم ويرحمهم ؟
وللاسف سمعت تصريح وزير العمل يقول ان وزارتة يوماتستخرج 3000 تأشيرة بالله عليكم هل هذا وزير ام مجرد بائع او صراف يدر للدولة قروش المواطن الغلبان علي امرة!


الوسيلة حسن مصطفى
الوسيلة حسن مصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة