المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الاعترافات لا تصنع خبزاً..!
الاعترافات لا تصنع خبزاً..!
11-05-2012 11:05 AM

الاعترافات لا تصنع خبزاً..!

منى أبو زيد

«العجز مفتاح الفقر».. أكثم التميمي!

ما هو الفشل في الإصلاح إن لم يكن ما نحن فيه؟!.. الأمم المتحدة وضعت خطة شاملة للتنمية مطلع هذه الألفية - حددت فيها المسار الذي يجب أن تسير فيه جهود العالم لمحاربة الفقر المدقع، على أن تورق جهودها تباعاً، ثم تزهر وتثمر بحلول العام 2015م..!

وقد شارك السودان فيها، وأقر أهدافها، يعني وافق عليها جهازه التشريعي، وبالتالي أصبحت تلك الأهداف مُلزمة لجهازه التنفيذي.. طَيِّب، نحن الآن في نهاية العام 2012م - تقريباً - تفصلنا غمضة عين سياسية عن بلوغ الأجل المضروب لقطف ثمار التجربة - هذا إن لم تقم قيامتنا قبلها بالطبع! - فما هي بالضبط إستراتيجية هذا السودان لمكافحة الفقر - على ضوء ذلك الالتزام - «إن وجدتْ»..؟!

بعيداً عن قرارات المناسبات الوطنية، وبمعزل عن تصريحات السادة المسؤولين في محافل السياسة وملمات الجماهير، أين هي الخطة الدقيقة، طويلة/ أو قصيرة الأجل، بعيدة/ أو متوسطة المدى، التي تم الاتفاق عليها بين ولاة الأمر لإنقاص معدلات الفقر المتفاقمة في هذا البلد..؟!

فقراء بلادي أيضاً تشملهم (حركات) الحكومة والمعارضة، إحصاءات الحكومة تحاول دائماً أن تدفع بالمؤشرات إلى منحى إيجابي لتدلل على نجاح سياساتها التنموية، والمعارضة بسياسييها ومُفكِّريها وصحافييها يدفعون بالمؤشرات إلى منحاها التصاعدي للتدليل على فشل الحكومة..!

ومصادر المنظمات الدولية تعاني صعوبات التعامل مع الجهات الرسمية بسبب حساسية السلطات التي تعتبر قياس معدلات الفقر مُحاولةً آثمة للكشف عن عوراتها السياسية أمام مواطنها المحلي، ناهيك عن المجتمع الدولي..!

أما الهيئات والمراكز المستقلة الخاصة بمتابعة الفقر بصورة أكثر التصاقاً وحيادية، فهي لا تزال اختراعاً لم تقتنع بفعاليته أو حتى جدواه حكومة السودان التي تعتبر مجرد الكلام (الاعتراف) بوجود فساد مالي أو إداري حلاً سياسياً يستوجب الشكر..!

خبراء الاقتصاد يقولون إن تخفيض أعداد الفقراء بمقدار النصف يتطلب زيادة بنسبة (41%) في دخل الفرد.. دعك من العدالة في توزيع الأجور، أين العدالة في توزيع الدخل والثروة والمشاريع التنموية بين الولايات؟!.. أين آليات تحديد الأولوية في محاربة الفقر؟!.. أين المؤشرات الدقيقة لترتيب الولايات من الأقل فقراً إلى الأكثر فقراً.. أين الاهتمام الرسمي بتقسيم كل ولاية إلى ريف وحضر..؟!

لن يتزحزح هذا البلد - قيد أنملة - عن ذيل قائمة الفقر الإنساني في العالم، في ظل برنامج حكومي لا يتضمن إستراتيجية جادة لإنقاذ الأغلبية الصامتة من التطبيع مع أسباب الفقر..!

الراي العام


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1796

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#503495 [ودالمك]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2012 10:15 PM
كلام زى الفل48


#503281 [الغشمو ناشف]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2012 05:29 PM
عجييييييييييييييييب البلد دا
وي وي وي


#503112 [الفنجري]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2012 02:13 PM
دراويش اليرموك أحسن من يطبق سياسة "جوع كلبك يتبعك" فكلماأصبح الشعب السوداني أكثر جوعاً كلماأصبح أكثر تبعيةً وإنبطاحاً..وسم طال عمرك!!


#503042 [ود الريس]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2012 01:02 PM
عزيزتنا الغالية جداً (كية في هندوية الكوزة بتاعت إسكندنافيا)

دايماً مبدعة ، حافظي علي هذا النسق

أنتم الجيل المرتجي من الكتاب الصحفيين

تحياتي


ردود على ود الريس
Qatar [ود الريس] 11-06-2012 12:22 PM
إلي هندوية الكوزة (ربما تفكيراً)
إنه ليس ذنبي أن يحمل أحدهم التخلف الفكري الكيزاني إلي أرقي بلاد العالم (النرويج) ولا يستطيع الفكام منه
إنه ليس ذنبي إن كان أحدهم لا يعرف أدبيات المخاطبة ولم يفسر له أحد معني كلمة (Dear)
كما أنه ليس ذنبي أن يفسر أحدهم مخاطبة رجل لإمرأة بعبارة عزيزتي (أو عزيزتنا) وهي تعتبر شخصية عامة علي أنها غزل أو نوع من الشهوانية، إلا إذا كان تفكيره كيزانياً، ومعلوم للجميع كيف يفكر الكيزان
كما أنه ليس ذني أن يدعي الفقر من يعيش في أغني دول العالم من حيث دخل الفرد إلا إذا كان هناك معسكرات نزوح أو مقاطعة يحكمها كيزان
ومن قال إن الإعجاب بصورة إمرأة ما نوع من المراهقة إلا إذا كان في العقل والقلب مرض، وقد خاطب ربنا سبحانه وتعالي نبيه في الآية التي تقول (لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك وكان الله على كل شيء رقيبا ( 52 ) ) . سورة الأحزاب

ذكر غير واحد من العلماء - كابن عباس ، ومجاهد ، والضحاك ، وقتادة ، وابن زيد ، وابن جرير ، وغيرهم - أن هذه الآية نزلت مجازاة لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ورضا عنهن ، على حسن صنيعهن في اختيارهن الله ورسوله والدار الآخرة ، لما خيرهن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما تقدم في الآية . فلما اخترن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان جزاؤهن أن [ الله ] قصره عليهن ، وحرم عليه أن يتزوج بغيرهن ، أو يستبدل بهن أزواجا غيرهن ، ولو أعجبه حسنهن إلا الإماء والسراري فلا حجر عليه فيهن . ثم إنه تعالى رفع عنه الحجر في ذلك ونسخ حكم هذه الآية ، وأباح له التزوج ، ولكن لم يقع منه بعد ذلك تزوج لتكون المنة للرسول صلى الله عليه وسلم عليهن .
وبرضو بت أبو زيد عزيزتنا والما عاجبو يشرب ممن بحر البلطيق أو يلحس جليد القطب الشمالي

Norway [Hind] 11-05-2012 03:19 PM
اتعلم لماذا نحن فقراء ؟؟؟
واجزم بانك لم تفهم شيئآ من هذا المقال ؟؟ والدليل ردك هذا .
إنك معجب بتلك الصورة اعلي الصفحة لا بالمقال ؟؟ لااظن انك بلغت الحلم بعد او تعيش في فترة المراهقة المتآخرة ؟
ثم ثانيآ من فينا الكوزة انا ام هي ؟؟ انظر اين تعمل هي الان ؟
لذلك قلت لك سابقآ لماذا نحن فقراء ؟؟ ليتك تفهم ؟


#503023 [محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2012 12:43 PM
خطة الحكومة الشاملة و استراتيجيتها قصيرة و متوسطة و طويلة المدى كلها ستكون فى استراتيجية و رؤية الحكومة فى الالفية القادمة اذ ان ما تبقى من هذه الالفية سوف لا يكون كافيا لاغتناء باقى الوطنيين الذين لم يغتنوا بع


#502995 [احمد المصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2012 12:05 PM
لقد اسمعت اذا ناديت حي ولكن لاحياة لم تنادي
ولو نارا نفخت بها اضاءة ولكن انت تنفخ في رماد


#502991 [محمد السر]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2012 12:02 PM
كاتبة رصينة أختي مني
دائماً ما تنفذين إلى قلب المواضيع


منى أبو زيد
منى أبو زيد

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة