المقالات
السياسة
قرار غير موفق
قرار غير موفق
01-04-2016 07:44 AM


بسم الله الرحمن الرحيم


من التنفيذيين من درس علم الإدارة واستحق أن يدير مرفقاً أو وحدةً أو هيئةً على قدر خبرته ويتدرج وكل يوم يزيد خبرة ويقدم فائدةً. ومنهم من جوازه للمنصب أنه مرضي عنه وهذا الرضا أكبر مؤهل يجعله يتخذ القرارات الهشة والتي عواقبها ضياع الزمن هذا إن سهلت العودة إلى الوضع الطبيعي قبل قراره. ولكن المصيبة في القرارات التي تصعب إعادة الوضع على ما كان عليه مكتفين بضياع الزمن الذي ذهب مع قراره وأثبتت الأيام عدم صحة القرار.
اتخاذ القرار له أسس وليس من هذه الأسس المزاج (وأنا قلت كده خلاص) يقولها ويديه في جيبيه وربما يد في جيبه واليد الأخرى سبابتها مرفوعة في عين سامعيه.
كل دا لييييه؟
لأن أحدهم لم يسره بداية انفراج أزمة الغاز بعد أن استأنفت المصفاة العمل والحمد لله وقالوا بطاقة أعلى وكميات غاز أكبر صاحبنا فكر وقدر..
واتخذ قرارا يمنع خروج السيارات التي تحمل الغاز من المستودعات بعد الساعة الثالثة أي مركبة تحمل غازا لا تخرج بعد الثالثة عصراً. سألوا ليه؟ قال: البطلعوا بعد العصر ديل ح يمشوا يخزنوه بالليل مستغلين الظلام. لشان كده يصبحوا داخل المستودعات ويطلعوا الشمس كبيرة.
والعالم الصناعي يعمل 24 ساعة ويبحث عن مضاعفة الإنتاج وصاحبنا عايز الليل إجازة ونصف النهار معه. والراجل داك يطالب بالإنتاج ويتهم الشعب بعدم الإنتاج يا أخي ما هو قاعدين ننتج قرارات ما عاجبك واللا شنو؟
بالله ما هي الحيثيات والدراسات التي بنى عليها هذا القرار؟ وكم ورشة عقدت وكم من الزمن كان تجريبه وكيف كانت النتائج في صالح التعطيل منعا للسوق الأسود.
بالله هل هناك من يمشي على قدمين وفوقهما رأس لا يعلم كيف يكافح السوق الأسود؟ كلمة واحدة فقط الحل هو الوفرة وليس هناك أي حل عسكري أو مدني يمنع السوق الأسود غير الوفرة.
يا صاحب قرار حجز ناقلات الغاز ومنعها من الخروج بعد العصر اتق الله في خلقه ولا تقتل فرحتهم بانقشاع أزمة الغاز، وهنا نقول على الأقل في الخرطوم.
طبعا كثير من متخذي القرار يحسبون أن السودان هو الخرطوم فإن نامت آمنة مطمئنة فالسودان كله كذلك وكأنهم لم يسمعوا لمحمد المكي إبراهيم: ما اتعس رأساً مشلول الأقدام.
هل طلب متخذ القرار العجيب هذا تغذية راجعة لقراره هل خدم ما رمى إليه من افتراض غير مدروس؟ هل سأل من هم تحت إمرته ما صدى القرار وما أثره على الناس. وهل سأل الجهات الأمنية وجهات السلامة عن هذه القنابل المشحونة وخطرها وعواقبها؟
ثم سؤال هل كل من وليَّ أمرا لابد أن يظهر جبروته وتفرده باتخاذ قرارات كارثية تدخل كل بيت؟
هل هناك مستفيدون من أزمة الغاز يوحون بمثل هذه القرارات؟.

الصيحة

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2604

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1395411 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2016 11:10 AM
يا عزيزي: مسئولو الانقاذ كلهم صغيرهم و كبيرهم حتى الراس الراقص ، هم مثل هبله مسكوها طبلة ... سلطة منحت لمن لا يستحقها و لا يعرف كيف يتعامل معها ..

[وحيد]

#1395354 [شمس العلا]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2016 09:56 AM
هذا مثال واحد من العصابة الحاكمة
27 سنة يعيدوا في نفس الاخطاء وبنفس الغباء
الفاسد ده بفتكر كل افراد الشعب السوداني حرامية زيو مع انو ال 27 سنة الماضية دي بتقول لا حرامي وفاسد ومنافق وكذاب الا انتم

[شمس العلا]

احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة