طريق مدني... توضيح مهم..!!
11-11-2012 03:20 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

طريق مدني... توضيح مهم..!!

** آفة الأخبار بعض رواتها وليس كلهم ، ونجتهد كثيراً في تكذيب هذه الحقيقة المتجلية في بحر الأخبار، ولكن الوقائع تثبت توفرها في عالم الإعلام، وكذلك في عوالم الناس ومجالسها..ومركز صحفي لصيق بأجهزة الدولة ومصادرها كان قد نشر - منتصف الأسبوع الفائت - خبر مقترح تحويل شارع (الخرطوم/ مدني) إلى (إتجاه واحد)..ونقل المركز الصحفي على لسان الإدارة العامة لشرطة المرور ما يلي ( كشفت الإدارة العامة للمرور عن ترتيبات لتخصيص طريق الخرطوم/ مدني كإتجاه واحد، بحيث يكون المسار ذهاباً، على أن يتم إستخدام الطريق الشرقي للإياب، وعقدت إدارة المرور إجتماعاً مع غرفة النقل لمناقشة المقترح الذي سيتم تنفيذه عقب رفع توصيات اللجنة التي تم تشكيلها لتنظر في هذا الشأن)، هكذا كان الخبر..فأنتقدت الفكرة في زاوية الخميس الفائت ، ثم طالبت إدارة المرور بتوسيع دائرة النقاش قبل تنفيذها ..!!

** مشكوراً، إتصل اللواء شرطة عبد الرحمن حسن عبد الرحمن، مدير الإدارة العامة للمرور، وأفادني بالتوضيح الآتي .. ( الحدث ليس كما تم نشره تحويل مساري الطريق إلى مسار واحد (ذهاب فقط)، فالمركز لم يكن دقيقاً في نشر تصريحي ..نستهداف ثلاث فئات من المركبات العامة لتتخذ طريق غرب النيل(الخرطوم / مدني) مساراً للذهاب، وطريق شرق النيل مساراً للإياب..والفئات المستهدفة بهذا القرار المرتقب هي : البصات السفرية، الحافلات السفرية والشاحنات الكبيرة، وعلى أن تكون الحصاحيصا هي المحطة التي تقصدها تلك الفئات..أي بقية المركبات - الخاصة وكذلك العامة القاصدة لمحطات الكاملين وبقية مناطق الجزيرة الواقعة قبل الحصاحيصا - لن يشملها القرار المرتقب ..علماً بأن هذه الفكرة ليست من بنات أفكار إدارة المرور فقط، بل هناك مجلس برئاسة وزير الداخلية مسمى بمجلس تنسيق السلامة المرورية ، وهذا المجلس يجتمع دورياً ويناقش قضايا المرور بالسودان، ويضم في عضويته بجانب إدارة المرور (27 جهة) ذات صلة بالمرور.. !!

**وإجتمع المجلس في رمضان الفائت، وناقش كيفية الإستفادة من الطرق الجديدة، بحيث إستخدامها يقلل حوادث المرور، وكان طريق الخرطوم / مدني محوراً من محاور النقاش، وأجمعوا على الإستفادة من طريق شرق النيل وقدموا مقترح تنظيم رحلات تلك الفئات إلى الإدارة العامة للمرور، ودرست الإدارة المقترح وأشركت عدة جهات - منها غرفة النقل - في النقاش، ثم وافقت على التنفيذ..المركبات الخاصة لن تتأثر بالقرار، وكذلك المركبات العامة التي محطاتها النهائية ما قبل الحصاحيصا، وخروج تلك الثلاث فئات المستهدفة بالقرار من مسار ذهاب هذا الطريق قد يخفف كثيراً على الطريق، وكذلك يقلل من نسب الحوادث ..!!

**وبالمناسبة - الحديث لمدير الإدارة العامة للمرور- عدد الذين إنتقلوا إلى رحمة مولاهم بسبب حوادث المرور في السودان، في العام 2011، بلغ (2600 مواطن)، علماً بأن عدد السيارات المتحركة في السودان خلال اليوم لايتجاوز (مليون سيارة).. فرنسا، على سبيل المثال، عدد السيارات المتحركة فيها يومياً تتجاوز ( 24 مليون سيارة)، ومع ذلك لم يتجاوز عدد ضحايا المرور في العام 2008، على سبيل المثال، (11 مواطن) ..هذا الوضع المزعج يرغمنا على التفكير الدائم والبحث المستمرعن البدائل والوسائل التي تحد من إرتفاع نسب حوادث المرور.. وما نحن بصدده حالياً - تنظيم مسار الثلاث فئات - يعد وسيلة من الوسائل الجديرة بالتجريب، إن نجحت فالحمد لله، وإن لم تنجح سنظل نفكر ونعمل ونبحث عن الوسائل التي تقودنا إلى النجاح باذن الله ) .. إنتهى توضيح اللواء شرطة عبد الرحمن حسن عبد الرحمن، مدير الإدارة العامة للمرور، فله الشكر على الرصد والمتابعة و التقدير على الإتصال والتوضيح، مع الدعاء بالتوفيق ..!!


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3987

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#510250 [كاسترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2012 03:03 AM
نسبة لقلة الأمكانيات فى الوقت الحاضر اقـترح عـلى المسؤلين الآتى : الـبـدء فى عـمل طـريف ترابى ليكون فى المستقبل المسار الثانى للطريق الحالى. وبعـد الأنتهاء من تكملة هـذا الطريق , ولو بعد سـنتين أو ثلاثة يتم سفلتته وايضا على دفعات الى أن ينتهى ونكون بذلك قـد انجزنا طريقا عالميا بالمواصفات العالمية . المهم أن نبدأ الآن وبمرور الوقت سوف يتحقق المشروع .


#509674 [mlotha Elehamer]
5.00/5 (1 صوت)

11-12-2012 01:32 PM
الحل عمل مسار تاني للطريق لو فكرتوا في هذا من زمان كان تم حتى لو العمل بالكيلوا الواحد لكن الله يكون في عون الشعب


#509649 [Kooz]
5.00/5 (1 صوت)

11-12-2012 01:07 PM
kooooooooooooooooooooooooooooooooooz
كووووووووووووووووووووووووووووووووووز


#509396 [سوداني مغترب مظلوم]
5.00/5 (1 صوت)

11-12-2012 10:19 AM
لماذا لا تتم توسعة الطريق على الجانبين وقد هدمت بيوت الناس منذ عام 87م ولم يتم توسعة الطريق وهُناك متسع كبير للتوسعة من الخرطوم إلى مدني - أين تذهب هذه الجبايات التي وضعت على الطرق السريعة - على الدولة أن تهتم بتوسعة طريق مدني الخرطوم بصورة عاجلة جداً لإيقاف نزيف الحوداث المتكرر والموت الكثير الذي حصل بهذا الطريق الهام - نأمل من الدولة أن تهتم بهذا الطريق آلآن آلآن وبصورة عاجله وسريعة رحمة بالساكنيين على مدار هذا الخط والكثافة السكانية الكبيرة من الخرطوم إلى مدني - نأمل ذلك وبكثير من السرعة ....


#509198 [فرقتنا]
5.00/5 (1 صوت)

11-12-2012 04:43 AM
بالله الراجل دا كوز دي ما عايزة اجابة اكيد لتوسعة مواعين الجبايات لا بد من المخالفات وجمع الاموال

وبعدين شايفك مبسوط انو اتصل بيك ما كان اتصل بالمركز واصحح ولا الشعب كلو بقي ادخل الراكوبة نتمني التوفيق للراكوبة الماسكة العصاية من النص


#508925 [عصمتووف]
4.50/5 (2 صوت)

11-11-2012 08:02 PM
إعادة السكة حديد أولا عمل شارع موازي اقل مسافة أمان ألف متر إعادة تخطيط القري وتقليص مساحات المنازل بدون تعويض عمل درابزين علي طول الطريق مع عمل أنفاق لمرور الدواب والبشر والسيارات تخطيط مسار لكل سياره البصات والشاحنات والجرارات يمين الطريق إجباري الأوسط للسيارات الصغيره اقصي اليسار لسيارات الإسعاف عمل شارع خدمه عند كل قريه بمخرج دخول وخروج إزالة نقاط التفتيش عدا نقطة واحدة وعلي ساكني ومستخدمي هذا الطريق الاختيار أم الموت أو السلامة لا توجد منطقة وسطي


#508918 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2012 07:52 PM
إعادة تشغيل السكة حديد أولا. عمل طريق موازي وان لا تقل المسافة بينهم خمسمائة متر كطريق الرياض جده مع عمل علامات المرور الدولية عمل عدادات علي جانبي الطريق عمل سور علي طول الطريق مع عمل أنفاق أرضية الإضاءات الليلية إعادة ً النظر في مساحات المنازل وتقسيمها بالتساوي وأبعادها من الطريق العام منازل تلك القري كبيره جداً وهم كلهم في الخرطوم عليهم الاختيار الموت أم السلامة


#508875 [aboahmed]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2012 05:53 PM
هذا تفكير غيرسليم يجب ان تكون هنالك دراسة وىعرف مسببات كثرة الحوادث وكثرة الوفيات ثم معالجة السبب ليس ان يجربوا من غير دراسة لان ضيق الطريق وعدم تحطيطة بالطريقة الصحيحة من المسببات الرئسية لكثرة الحوادث وليس كثرة السيارات المارة كما اشار هو الى ذلك


#508858 [hussein]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2012 05:30 PM
لماذا لم نفكر أن نجعل هذا الطريق مسارين ذهابا وايابا بتوسعته من كل الجوانب ووجود رصيف واسع في الوسط وكباري أو جسور مشاة بدلا من الحلول الجزئية التي لا تفيد شيء يجب أن يكون التفكير عميق وبأفق واسع.


#508840 [awadaseed]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2012 05:01 PM
لاحول ولاقوة الا بالله عدد لايستهان به يتم نقلهم الى دار تحت الثرى ليس الا انهم بحسن نية قصدوا وجتهم لسفر قريب ام بعيد وعدم معرفتهم بالعواقب الوخيمه التي يسببهم لهم طريقهم الذي قصدوه ادى الى انتقالهم الى رحلة طويله لم يعدوا لها عدتها ..من ناحية اخرى ارى ان الحلول التي تم
الخلاص اليها لافايده فيها وتزيد من عناء المسافرين لان هناك قرى على الطريقين لايمكن الوصول اليها الى باختيار احد الطريقين طواعيه ..واما اذا اجبروا عن اختيار احدهما فان من شان ذلك ان يزيد من طول الطريق والمسافه وهو تعب يضاف الى اتعاب اخرى ..والافضل في نظري

1- ان يتم انشاء طريق آخر للاياب بجوار القديم وعلى ان يكون اكثر وساعا واكثر امانا وبحترافيه تامه من قبل المختصين في الانشاء .وان يجعل الطريق القديم لرحلة الذهاب فقط .

وان يعاد النظر في الطريق القديم ثانيا .

ثالثا ان يتم تخفيض رسوم المخالفات التي تؤدي الى لجوء السواقين الى طرق بديله اكثر خطوره حتى لايتم معاقبتهم بايصال مالي .

هذه بعض الحلول آنيا لعلى ان يتم الاضافه اليها لاحقا وشكرا لكاتب المقال .


#508836 [نقة بس]
5.00/5 (4 صوت)

11-11-2012 04:59 PM
تعجبنى المهنية فى كتاباتك اخونا الطاهر
لك منا التقدير والأحترام


#508835 [مواطنة سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2012 04:57 PM
تقترحوا وتنفيذ مافي علي بال ما يصل اقتراحاكم للتنفيذ تروح الآف من الارواح ,,, آمل ان يجد المقترح اعلاه او اي مقترح لتفادي الحوادث المرورية بشارع مدني النور قريباوصراحة انا شخصيا يتملكني الخوف من سوبا الي ان اصل منطقتي من هول هذ الطريق الذي بات الكثيرون يمتنعون من مواصلة اهلهم وقاربهم من شدة الخوف وكثرة الحوادث بصورة مزعجة جدا جدا وانا اعلم ان الاقدار بيد الله لكن لا بد من بذل الجهد لتلافي الحوادث المرورية.


#508826 [حامد]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2012 04:43 PM
اخى الطاهر

السلام عليكم ورحمة الله


ان مشكلة طريق مدنى تتلخص فيما يلى :-

1- لا توجد خطوط بيضاء وصفراء عاكسه ولا عيون قطط لتحديد المسارات وهو فى حد ذاته جريمة من القائمين على الامر يسئلوا عنها يوم الحساب.
2- لا توجد لوحات اتحذيرية لتحديد السرعة وتوضيح مناطق المنحنيات الخطره .

3- بعض المنحنيات تحتاج لمراجعة تصاميمها لتحسينها .
4- حجم الحركة على الطريق عالى جدا فلذا يجب عمل ازدواج للطريق واذاحدث هذا سوف تقل الحوادث بصورة كبيرة جدا .
5- ان الحكومة التى انشأت سد مروى و كبرى توتى والمنشية وغيرها ليس من الصعب عليها عمل طريق مزدوج لحل هذه المشكلة.


#508809 [أبوأسامة المهاجر]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2012 04:13 PM
الفكرة جيدة وتخفف الضغط على طريق الخرطوم مدني وتقلل حوادث الطرق كما اتمنى أن تقوم إدارة المرور والمواصلات بمنع إستعمال الشاحنات دبل بط والتى تتسبب مع البصات السفرية في معظم الحوادث مع العلم أن هذا النوع من الشاحنات لا يستعمل هنا في السعودية مع إتساع طرق المرور السريع (ثلاثة مسارات في الغالب).


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة