المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
الحزب الحاكم قلق: ماذا بعد وفاة او تنحي البشير?!!
الحزب الحاكم قلق: ماذا بعد وفاة او تنحي البشير?!!
11-12-2012 12:44 AM

الحزب الحاكم قلق: ماذا بعد وفاة او تنحي البشير?!!

بكري الصائغ
[email protected]


مـقدمة:
--------
(أ)- رغم ان علة الرئيس عمر البشير في حنجرته وبالعملية الجراحية التي اجريت له-وبحسب افادات وتصريحات الكبار في القصر الرئاسي وبالحزب- ليست بالخطيرة وان الرئيس يتماثل للشفاء، الا ان موضوع مرضه قد اصبح الشغل الشاغل للجميع بلا استثناء بالحزب في الحاكم واعلامه المسيس، ولايمر يومآ الا ويكون هناك خبرآ عن صحة الرئيس، او تصريحآ من احد كبار قاده المؤتمر الوطني ويطمئن فيه الناس علي ان البشير في صحة تامة (وكل شئ عال العال!!)،

(ب)-
***- ولايمر يومآ الا وتتحفنا الصحف المحلية باخر اخبار حنجرة البشير:
***- العملية نجحت، والحنجرة تعافت!!
***- (حلقوم) الرئيس في الدوحة،
***- حنجرة الرئيس في السعودية،
***- (حلقوم) الريس طار الي المانيا،
***- البشير ممنوع من الكلام،
***- البشير التقي بزواره وتكلم معهم ومازحهم،
***- يوم السبت ستعلن عن فحوصات حنجرة البشير،
***- نافع يقلل من شائعات تناولت مرض البشير،وأكد أن البشير بتمتع بصحة جيدة، على عكس ما ظل يروج له البعض!!
***- وصف وزير الدولة برئاسة الجمهورية وعضو المكتب القيادي للحزب الحاكم في السودان أمين حسن عمر حالة الرئيس عمر البشير الصحية بـ«الجيدة»، وقال إنه أجرى «جراحة بسيطة» في العاصمة القطرية الدوحة بسبب «التهابات مزمنة في الحلق»!!

(ج)-
***- مرض البشير ومنذ ان اجري اولي عملياته قبل ثلاثة اشهر مضت وتحديدآ في شهر رمضان الماضي بالدوحة، اصبحا مرضه واخبار حنجرته الشغل الشاغل لاعضاء الحزب الحاكم والوزراء الذين تراجعت اعمالهم ومهامهم السيادية بدرجة اصبحت لاتخفي عن الاعين، وتعطلت تمامآ الخدمات بجهاز الخدمة المدنية،

(د)-
***- بل ووصلت الامور العجيبة الغريبة في نظام حكم المؤتمر الوطني الي ان موضوع (حلقوم) الريس طغي تمامآ علي اخبار القصف الاسرائيلي وماعاد احدآ في هذا الحزب ويفكر في رد (الصاع صاعين)،

***- ولا البحث عن اجابة للسؤال المطروح منذ عام ٢٠٠٩:
(لماذا تضرب اسرائيل السودان?!!)..

***ولا ايضآ البحث عن اجابة للسؤال القديم:
( لماذا جيش البشير لايستطيع الدفاع عن سماء بلده وهو الذي عنده ٦٠% من الميزانية العامة?!!..ولماذا ايضآ هو جيشآ لايملك مدفعيات ارضية تصد طائرات العدو..ولا عنده رادارات واجهزة التقاط?!!

المـخل الأول:
************
(أ)-
***- منذ ان عرف اعضاء حزب المؤتمر الوطني بخبر مرض البشير لاول وقبل ثلاثة شهور مضت، واجتماعاتهم السرية والعلنية لا تهدأ ولاتقف من ذلك الوقت في رمضان الماضي وحتي اليوم، طرح الاعضاء صراحة موضوع:( من سيخلف البشير في حكمه..ومن هو الرئيس القادم?!!)،

***- وهنا لابد وان نتوقف عند نقطة هامة لها علامة بالموضوع، عندما كان البشير في الدوحة واجري العملية الجراحية في حنجرته، اعلن وهو هناك في قطر انه لن يترشح مجددآ لرئاسة الجمهورية، ويبدو ان الاطباء قد نصحوه بالابتعاد عن الاعمال المنهكة والالتجاء للهدوء والراحة بقدر الامكان،

***- ولما عاد البشير من الدوحة للخرطوم، وجد الاوضاع مقلوبة في داخل حزبه رأسآ علي عقب بسبب اعلانه عدم رغبته في العمل السياسي بعد انتهاء ولايته الحالية، وراحوا يسألونه وان كان عنده مرشحآ محددآ يخوض الانتخابات القادمة?!!

الـمدخل الثــاني:
------------------
- قال البشير لـ(الراية) القطرية:
***- (لن أترشح مجدداً والمؤتمر العام لحزب المؤتمر الوطني سيُعقد العام المقبل وهو يُعقد كل أربعة أعوام، ومؤتمر عام 2013 سيكون مؤتمر إعادة البناء، حيث سينتخب المؤتمر العام رئيس حزب المؤتمر الوطني المقبل والذي سيكون بالتالي مرشحاً للرئاسة عام 2015).

***- وعلى الرغم من ان اصواتا داخل الحزب تنادى باهمية ان يترشح البشير لدورة اخرى إلا ان البشير اكد بصورة قاطعة انه لن يترشح مرة اخرى واضاف فى افاداته بان عمره سيكون (71) عاما حينما يكمل دورته فى الرئاسة وقطع ان (26) عاماً فى الحكم اكثر مما يجب بالنسبة له وللشعب السودانى،

(أ)- وماان صرح البشير بتصريحه هذا حتي انهمرت التصريحات كالمطر الغزير داخل الحزب الحاكم، وراح كل من فيه ويبدي رأيه في خلافة البشير ،

المدخل الثـالث:
-------------
(أ)-
***- جاء على لسان أمين حسن عمر في حواره مع صحيفة «الإنتباهة»، وهى التصريحات التي دفعت وزير الدفاع وصديق أسرة البشير عبد الرحيم محمد حسين فى حوار مع صحيفة «الشرق» القطرية للرد على عمر بقوله إن قرار تنحي البشير بيد الشعب السوداني، وكذلك قول وزير الدفاع لذات الصحيفة إن أمين حسن عمر ليس له الحق في الحديث حول خلافة البشير فتح الباب امام التكهنات حول امكانية خلافة شخصية عسكرية للبشير، وهو خيار فى رأيي سيكون مطروحاً فى حال عجز الحزب الحاكم عن توفير الظروف المواتية لتنحي البشير عن اعباء الحزب والحكم، كما أن تصدى عبد الرحيم لحديث أمين حسن عمر بهذه السرعة ربما استصحبت حساب الظروف السياسية والأمنية التى تمر بها البلاد وتتطلب برأيه وجود شخصية على رأس الدولة مثل البشير يتمتع بنفوذ داخل القوات المسلحة ويحظى بتأييد وسند سياسى داخل الحزب!!

(ب)-
***- العبارة التى قالها السيد على عثمان محمد طه الأمين العام للحركة الإسلامية ونائب رئيس الجمهورية فى مؤتمر قطاع المرأة للحركة الاسلامية:( ان لا مجال له لان يستمر فى منصب الامين العام لأكثر من دورتين انفاذا لدستور الحركة الاسلامية ) فى اشارة الى انه سيغادر منصب الامين العام فى الدورة القادمة ، حديثه هذا رفع سقف التكهنات أن مغادرته لهذا المنصب يعنى بالطبع ترفيعه الى منصب أعلى, وسرت اخبار من هنا وهناك أن المنصب المرشح لان يشغله هو رئاسة الجمهورية خلفا للبشير، بل ان مواقع اسفيرية نشرت خبرا مفاده (ان الحركة الاسلامية تتجه لترشيح على عثمان خلفا للبشير)، ونسبت الخبر الى مصدر من داخل الحركة الاسلامية!!

***- ولكن دكتور أمين وهو أقرب القيادات التى تعلم ببواطن الامور داخل مؤسسات الحكم (الحركة الاسلامية والمؤتمر الوطني) لم يؤكد خلافة علي عثمان للبشير لان هذا الامر لم يناقش داخل أروقة الحزب ، لأن توقيته لم يحن بعد ..

المصــدر:
http://www.sudansafari.net/press/7-p...-06-59-01.html

المـدخل الثـالث:
---------------
(أ)-
***- كل عضو بالحزب الحاكم (وبلا استثناء) راح ويطرح في دواخله سؤالآ مازال يزعجه ومنذ زمن اعلان مرض البشير: ( كيف سيكون وضعي داخل الحزب بعد تنحي او وفاة او انتهاء زمن حكم ولاية البشير?)!!...لقد اصبح كل واحدآ منهم ويفكر في مصيره بالدرجة الاولي وبمستقبله السياسي وقبل اي شي!!،

(ب)-
***- صرح البروفيسور إبراهيم أحمد عمر لإحدى الصحف، قائلاً إن هناك أربعة أشخاص قادرون على خلافة المشير عمر البشير في رئاسة الجمهورية، ولكن البروف إبراهيم لم يسم الأربعة القادرين على خلافة الرئيس البشير!!

(جـ)-
***- وزير الدولة برئاسة الجمهورية وعضو المكتب القيادي للحزب الحاكم في السودان أمين حسن عمر صرح مقابلة مع صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية نشرتها امس الأحد أن حزبه سيعقد مؤتمره في ‹نوفمبر من العام المقبل لاختيار رئيسه ومرشحه للرئاسة، بيد أنه قال إن وجود النائب الأول للرئيس علي عثمان وما يحظى به من قبول يجعله مرشحا محتملا لخلافة الرئيس عمر البشير، دون أن يكون الأمر مؤكدا، واصفا ترشيح أسماء معينة لخلافة البشير بأنه دعاية وأجندات!!

المصـدر:
ww.al-watan.com/viewnews.aspx?n=0BB5E75F-D709-4171-8675-FA748247173F&d=20121105

***- بث موقع (سودان نت) تعليقآ لااحد القراء قال فيه:
( البشير لن يخلفه ...احد و هذا واضح .... ليس طمعا فيما تبقى من السلطة والثروة فقد وصل البشير و عشريته حد التخمة منها ... ولكن الآمـــان....البشير لا يثق في من يخلفه بأن لا يسلمه لمحكمة الجنايات الدولية ...و ان كان معه حق في ذلك ...فهولاء الشرزمة لا تجمعهم سوى المصلحة و ليس لديهم ممبدأ ولا ثوابت سوى النهب و السرقة...و البشير نفسه مسؤول مباشرة عن الفساد و الدمار الذي لحق بالبلاد و العباد... لذا يجنى ما زرعت يداه..)،

***- وجاء تعليقآ اخرآ:
( الامان هو ما يفتقدة البشير الان ...على عثمان من انقلب على الترابى ...والبشير يعلم انه ممكن ان ينقلب عليه والقادم سوف يسلم البشير ...كعربون لاستمراره ...ويعلق كل اخطاء النظام على شماعة البشير المتوقع ان يبدأ البشير اجراءات لحماية نفسه)!!

(د)-
***- نقلت مصادر فضلت حجب اسمها لـ«الشرق الأوسط»:
(أن البشير أكد خلال اجتماع مع قيادات في الحركة الإسلامية أنه مستعد لترشيح نفسه لمنصب الأمين العام للحركة الإسلامية بعد إعفاء علي عثمان محمد طه في المؤتمر القادم الذي سيتم عقده في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وأشارت المصادر إلى أن هناك تيارا عاما يرفض الجمع بين المناصب في الدولة والحزب والحركة الإسلامية...لذلك وضع البشير اسمه في أنه يمكن أن يترشح للمنصب». وكشفت مصادر أن هناك اتجاها عاما بأن يبتعد البشير ونائبه الأول علي عثمان طه من مناصبهما في الحركة الإسلامية والدولة!!

(د)-
***- كمال عمر، الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي:
( إن صحة البشير أصبحت من القضايا المتداولة بقوة في عدة أوساط بما فيها أروقة النظام. وأضاف أن الأدلة الظرفية بعدم ظهوره في مناسبات كثيرة ومحاصرته من قبل المحكمة الجنائية الدولية التي تطالب بالقبض عليه جعلته ينزوي، وأن تحركه أصبح قليلا. وقال إن نائبه الأول علي عثمان طه أيضا لديه إشكالات صحية لكن لم يعلن عنها، وأضاف «البشير نفسه لم يكن يجري مشاوراته مع نائبيه طه والحاج آدم يوسف، وإنما يستشير العسكريين سواء بكري حسن صالح الوزير في القصر، أو عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع».

***- وتابع «واضح أن بديل البشير سيكون من العسكر، ولن يكون مدنيا بأي حال من الأحوال». وقلل عمر من قدرات أي خليفة للبشير من قبل العسكريين، وقال إن الأسماء المطروحة منهم ليس لديهم الزخم القيادي، إلى جانب أن الطرف الآخر في النظام لديه وجود في الأجهزة الأمنية ولن يرضى بأي من العساكر المقربين من البشير، وقال «البشير أصبح يخشى نموذج الترابي بأن جعل طه أمينا عاما للحركة الإسلامية، ولذلك فإن البشير طرح نفسه بأن يجمع بين الأمانة العامة ورئاسة الدولة».

(هـ)-
***- الخال (الرئاسى) المدهش، نفى تصريحا سابقا نقل عنه جاء فيه (انه طالب عمر البشير بالتنحى حتى يخرج وهو فى مجده) وصححه بتصريح آخر لا يختلف عن الأول فى شئ قال فيه:
"يجب ألا يرشح البشير نفسه مرة أخرى فى انتخابات عام 2015 حتى يحافظ على نجوميته ومكانته في التاريخ، وأنه من الأفضل للاعبي كرة القدم أن يخرجوا وهم في قمة نجوميتهم".

المصـدر:
http://www.alrakoba.net/articles-act...w-id-26280.htm

(حـ)-
***- يبرز السؤال: لماذ الحديث المتجدد والمحتدم داخل صفوف الوطني حول خلافة البشير، وهل تكون الحقيقة الغائبة ان لا بدائل منظورة يمكن ان تخلف الرئيس البشير، ام ان الامر يسير باتجاه خطاب اعلامي يثير الجماهير ويجعل لها من امر خلافة زعيم المؤتمر الوطني شاغلا عن اسئلتها المشروعة بتداول السلطة السياسية، والامال التي تحدوها لحياة لا تهتم كثيرا بمن يحكم ولكنها حياة تقر كيفية الحكم لاي حزب كان ما دام يأتي وفق وثيقة الدستور وآلية الديموقراطية.

***- القوى السياسية المناوئة للوطني لا ترى من امر خلافة الرئيس البشير شأناً يغنيها، فالمؤتمر الشعبي المعارض يرى بان ما يدور داخل الحزب الحاكم يؤكد قراءتهم على ان الوطني لا يهمه شيء على الاطلاق سوى الاستمرار في السلطة. وقال الامين السياسي للمؤتمر الشعبي لـ «الصحافة» امس، ان وزير الدفاع اماط اللثام عن موضوع خلافة الرئيس عمر البشير، وهذا يعني ان المجموعة المتنفذة بداخله هي التي تؤثر، بعكس الطبقة السياسية التي اعتبر عمر حديثها يذهب مع الهواء. واكد ان الأزمة الحقيقية هي أزمة شكل الحكم وليس من يحكم، مضيفا ان كل يوم يؤكد الوطني لهم انه حزب لا تعنيه سوى السلطة والبقاء فيها مخلداً، لافتا من ناحية اخرى الى ان هذا الامر يشير الى مصداقية طرحهم الداعي لاسقاط النظام. وانتقد عمر بقاء الرئيس عمر البشير ومحاولة تخليده في السلطة الى الابد، مشيرا الى ان في المسألة عدم احترام للدساتير، بعكس ما يحدث في ما وصفها بالدول المحترمة، وقال ان اكثر امر مؤسف بحق هو ترك الرئيس عمر البشير يحدد «ان يستمر ام لا».

المصــدر:
http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=43547

المـدخل:
********
روابـط لها علاقة بالمـوضوع:
----------------------------
١-
مَنْ يَخلُّفُ المُشيرَ طَّهَ أمَّ نافعَ؟
http://alrakoba.net/news-action-show-id-72221.htm

٢-
الترابي: (الوطني) لن يجرؤ على تحديد خليفة البشير...
http://www.ashorooq.net/index.php?op...25&Itemid=1163

٣-
الهندي عز الدين يقدم اللواء كمال عبد المعروف بديلا للبشير!!!!!
http://www.wahatalrobatab.com/vb/showthread.php?t=26591

٤-
جدل حول «خلافة البشير»،،
إسحق فضل الله يشير لوفاة ثلاث رؤساء
أفارقة بمرض غامض وزعيمان
ينتظران مصيرهما والسلطات توقفه عن الكتابة.
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-76872.htm

٥-
العرب القطرية: خلفاء محتملون للرئيس البشير...
http://sudanmotion.com/index.php/new...07-01-07-44-10
-----------------------------------------
***- من أبرز الشخصيات الوطنية القومية التي شكلت حضوراً لافتاً في الفترة الأخيرة د.التجاني السيسي...

***- لفت الأنظار أيضاً عبدالرحمن الصادق المهدي...

***- يبرز اسم د.إبراهيم غندور...

***- المفاجآت السودانية التي لا تنقضي قد تأتي برجل أو امرأة مثلما أتت بالبشير، بل وأبقته لثلاث وعشرين سنة ولما ينته حكمه بعد!

٦-
من يخلف الرئيس لايحدده البشير أو أمين حسن عمر وإنما الشعب...
http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=43499

٧-
الترابي يستبعد ترشيح «المؤتمر الوطني» رئيساً بديلاً للبشير...
http://www.alittihad.ae/details.php?id=38023&y=2012

٨-
حزب البشير: البديل وسط النظام سيكون عسكريآ وليس مدني...
http://madaninet.com/vb/showthread.php?p=202124

٩-
«الوطني»:لم نناقش خليفة البشير في أجهزة الحزب...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-50448.htm

١٠-
صحة البشير تثير سؤال البديل وسط النظام،
كمال عمر : البديل سيكون عسكريا وأسوأ...
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=17445

١١-
هل يرشح عمر البشير الفريق عبدالرحمن سرالختم رئيساً للجمهورية?
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-76648.htm

١٢- إستبيان: من سيفوز في الإنتخابات القادمة؟
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...msg=1201491693


المـدخل الأخـير:
--------------
***- لقد أن الاوان وان تصحي المعارضة و تنتبه بشدة بما يدور بدهاليز المؤتمر الوطني الذي اصبح يسخر صحفه المسيسة وكثير من اقلامه بالمنابر المتعددة بعمل (غسيل مخ!!) - او بالصح ( توسيخ امخاخ) المواطنيين، وان مستقبل السودان مرتبط برئيس جديد من الحزب الحاكم!!

***- كل الاسماء التي وردت كمرشحين للانتخابات القادمة من قبل الحزب كلها (وبلا استثناء) فاسدة وشاركت في تفتيت البلاد وتقسيمه وتجوعه، اسماء مرفوضة شعبيآ وجماهيرآ ومن قبل الملايين وان تنزل الانتخابات القادمة،

***- بدءآ من عمر البشير المطلوب امام المحكمة الجنائية، ونائبه صاحب انقلاب ٣٠ يونيو،

***- مرورآ بالنافع صاحب بيوت الاشباح، وصلاح غوش، وقطبي المهدي، والجاز،

***- وانتهاءآ بمئات الاسماء الاخري كعبدالرحيم حسين، والمتعافي، وبدرية سليمان، وامين حسن،

***- ومعهم الصادق، والترابي وحزبه، والميرغني وحزبه!!




تعليقات 20 | إهداء 1 | زيارات 5264

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#510276 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2012 05:35 AM
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في لندن ويسألني:
-------------------------------------------
***- من هم ابرز الشخصيات لدي المعارضة والمرشحة في الانتخابات القادمة?!!...

***- ومن هو المرشح المعارض القوي الذي سينافس مرشح الحب الحاكم?!!

ويقول في رسالته:
***- ارجوك ياصايغ، استبعد الكهن والموميات!!، وماتقول لي: الصادق المهدي، ولا حسن الترابي،ولا الميرغني، ولا فاروق ابوعيسي!!

***- السؤال محول للشارع السوداني!!


#510268 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2012 04:48 AM
حزب الترابي :
3 تيارات ستتنازع حول الخلافة...
الإيحاءات التي يحاول الحزب الحاكم تسويقها عن اعتدال صحة الرئيس مجرد كلام سياسي...
***********************
المصـدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-77484.htm
-----------------------------------
***- عن مدى تأثير الحالة الصحية للبشير على إمكانية ترشحه في الانتخابات المقبلة، قال الأمين العام لحزب الأمة القومي المعارض، إبراهيم الأمين، إن ربط خلافة البشير بوضعه الصحي «لا تعني المعارضة في شئ لأن اعتراضها قائم على مجمل هياكل وسياسات النظام التي تحتاج إلى تغيير جذري».

***- ولفت في حديثه لـ«المصري اليوم» إلى أنه من الصعب تبين ما ستؤول إليه الأوضاع بخصوص مرشح الحزب الحاكم، سواء كان البشير أو غيره، نسبة للنزاع الداخلي الراهن حول خلافة البشير. وتابع: «في الحالتين يتوجب علينا بذل المزيد من الجهد لتغيير النظام».

***- من جانبه، أعرب المسؤول السياسي لحزب المؤتمر الشعبي المعارض، كمال عمر، عن ثقته في أن تدهور صحة البشير لن تجعله يقوى على إدارة المرحلة المقبلة بأي حال من الأحوال. واعتبر أن ما وصفها بـ«الإيحاءات التي يحاول الحزب الحاكم تسويقها عن اعتدال صحة الرئيس مجرد كلام سياسي».

***- وفضل في حديثه لـ«المصري اليوم» الحديث عن المستقبل، وحدد 3 تيارات داخل الحزب الحاكم قال إنها ستتنازع حول الخلافة، وهي أولا، تيار المستقطبين المنخرطين في الحزب منذ وصوله للسلطة ولم يكونوا جزء من الحركة الإسلامية قبل الانقلاب العسكري 1989، وثانيا، تيار نائب الرئيس علي عثمان الذي استغل غياب البشير لتعزيز نفوذه، وثالثا، تيار العسكريين الذين ينحدر منهم الرئيس. ولفت عمر إلى أن تيار عثمان يتمتع بقبول داخل المؤسسة العسكرية وفي الغالب ستؤول له الأمور.

***- وأشار السياسي المعارض في هذا الصدد إلى أن البشير يمثل الآن محور تماسك هذه التيارات وأن بقاءه يقلل من نزاعاتها، لكنه في الوقت نفسه «يبحث عن خليفة يحفظ له مستقبل آمن من ملاحقات المحكمة الجنائية الدولية».


#510264 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2012 04:36 AM
١-
من سيطيح بالاخر اولآ وقبل الانتخابات القادمة?:
***- علي عثمان الرجل الداهية الذي خطط لانقلاب عام ١٩٨٩ واطاح بالصادق المهدي ومن بعده بالترابي ،والذي عنده الأن الاغلبية من اعضاء الحركة الاسلامية وبعضآ من اعضاء الحزب الحاكم...

***- ام النافع علي النافع والذي عنده بجهاز الأمن فصيل كامل من الضباط والخبراء الايرانيين، وعنده ايضآ مئات من ملفات فساد زملاءه بالحزب ويدخرها لليوم الاسود?!!

٢-
***- هل سيقبل ضباط وجنود القوات المسلحة بوجود الفريق عبدالرحيم حسين وزيرآ عليهم وحتي عام ٢٠١٥?!!

٣-
***- هل فعلآ سيبقي الحال كما هو عليه الأن داخل الحزب الحاكم، والمجلس الوطني، والحكومة حتي عام الانتخابات القادمة وبدون اي اجراءات جديدة وتعديلات جذرية?!!

٤-
***- هل فعلآ يرغب البشير في تعيين شخصية عسكرية لتكون المرشحة للانتخابات القادمة، وانه (البشير) سيرغم الاعضاء علي قبول ماسيفرضه عليهم?!!

٥-
***- هناك خمسة مواضيع ساخنة لم يبت فيها البشير وحزبه بعد، فهل ستظل مواضيع ملفاتها مغلقة وتسلم لحكومة مابعد انتخابات عام ٢٠١٥?!!

الموضوع الاول: النزاع السوداني-المصري حول منطقة حلايب،

الموضوع الثاني: منطقة الفشقة التي اخذتها اثيوبيا بالقوة،

الموضوع الثالث: اتفاقية مياة النيل وحصة السودان،

الموضوع الرابع: ديون السودان والتي بلغت ٤٠ مليار دولار،

الموضوع الخامس: اتهامات محكمة الجنايات الدولية واعتقال عمر البشير ووزير دفاعه واخرين،

٦-
***- هل حقآ ان اعضاء كثر من الحزب الحاكم لا يرغبون في وجود دستور اسلامي يحكم البلاد?...ويخشون من صياغة دستور علي شاكلة الدستور الايراني?..وهل هناك بالفعل بعض الاعضاء ويرفضون اصلآ وجود دستور اسلامي ايا كان شكله- ولكن اعتراضهم يتم همسآ?!!

٧-
***- من منهما عليه تاثيرآ قويآ علي الاخر: المشير عمر البشير، رئيس الجمهورية ورئيس حزب المؤتمر الوطني..

***- ام اللواء بكري حسن صالح، الرجل الغامض المبهم، والذي يقال عنه انه قابض علي زمام القوات المسلحة التي تدين له بالطاعة والولاة وهو الامر والناهي في شئونها..وله كلمة مسموعة داخل اجتماعات الحزب السرية?!!

٨-
***- بعد ان فاز الرئيس الاميريكي اوباما بالرئاسة للمرة الثانية، ماهي الخطط الجديدة عند الحزب الحاكم في الخرطوم وتعامله مع واشنطن?..هل سيبقي الحال كما عليه ومنذ عام ١٩٩٢ وحتي اليوم..ام سيتم تغيير جذري في المعاملة علي حساب مبادئ انقاذية?!!

٩-
***- هل بالفعل سيحدث قريبآ وقريبآ جدآ تقاربآ بين حزب المؤتمر الوطني وحزب الترابي، وان الشيخ حمد شخصيآ يرعي الأن هذه الاتصالات لانهاء الحرب الباردة بين الحزبيين?!...

***- وهل صحيح ومايقال، ان الرئيس المصري محمد مرسي يفضل ان تكون علاقته مع الترابي اقوي وامتن من علاقته بالبشير?!!

١٠-
***- هل سيعود البشير من السعودية يوم الاربعاء للخرطوم ومعه افكارآ جديدة تتعلق بسير الحزب والحكومة?!!..وان ملفات الفساد محاكمات الفاسدين ستتصدر قائمة الاولويات?!!


#510212 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2012 01:15 AM
وصلتني ٩ رسائل من أخوة اعزاء يقيمون بدول الشتات والغربة، يشاركون فيها بتعليقاتهم المقدرة، فلهم مني خالص الشكر وعظيم الامتنان.

١-
المكالمة الأولي من برلين:
----------------------
***- والله ياعمي الصايغ، اعضاء الحزب الحاكم لا (مقلقيين) زي ماانت قلت ولا عندهم اي خوف كان الرئيس قاعد ولاراح!!،

***- ده حزب عنده السلطة، والمال وعائدات النفط ، والجيش والأمن، والقوانين كان اسلامية ولا علمانية في خدمتهم، وعندهم حزب الصادق، وحزب الميرغني، واشتروا التجمع، وحجموا الحزب الشيوعي، وعندهم جيش اجنبي (احتياطي) ايراني- صيني!!...والبلد بلدهم وهم اسياده!!

٢-
الرسالة الاولي من موسكو:
---------------------------
***- اتوقع حدوث انقلاب اسلامي متطرف قريبآ بدعم من قطر!!

٣-
المكالمة الثالثة من القاهرة:
-----------------------------
***- والله ياعمي صايغ بالفعل زي ماقلت:( حلقوم البشير عطل الخدمات ووقف الاعمال في جهاز الخدمة المدنية، واصبح هذا الحلقوم الشغل الشاغل للناس شعبآ وحكومة، قالوا البشير مشي واعتمر، يعني قضية الحلقوم وصلها البشير للسماء!!...حسب الله ونعم الوكيل.

٤-
المكالمة الرابعة من القاهرة.
-----------------------------
***- لا اعتقد اطلاقآ بانه سيكون هناك تغيير بعد انتهاء فترة البشير عام ٢٠١٥، الحزب الحاكم استغل عدم وجود معارضة حقيقية في البلد، واستغل ضعف الاحزاب الوطنية الهشة، وفراغ السودان من شبابه الذين هاجروا بالملايين للخارج، فثبت اوضاعه وقوي مركزه تمامآ وسط القوات المسلحة وبالخدمة المدنية والأمن، اما عن مستقبل البشير فالمعروف عن الاسلاميين السياسيين انهم اكتر فئة في المجتمع وتهتم بمصالحها (وقبل دينها!!)، لذلك لااستبعد ان تقوم السلطة الاسلامية القادمة (ان فازت بالانتخابات) ببيع البشير لمحكمة الجنايات الدولية كما باعت من قبل كارلوس الفنزويلي، واسامة بن لادن، وتضرب عصفورين بحجر واحد تتخلص من البشير ووزير دفاعه، وتكسب ود اميريكا ودول الغرب!!

٥-
المكالمةالخـامسة من سويسرا:
-------------------------
***- ظاهرة غريبة ياصايغ حكاية الاهتمام الوائد عن حده بمرض البشير?!!...النميري كان مريض بمرض تصلب الشرايين، واخر سنوات التمانينيات اشتدت عليه الحالة فسافر لاميريكا،

***- والله مرض النميري اصلآ مافي زول اهتم ولا حتي زملاءه اعضاء الاتحاد الاشتراكي، اصلآ الصحف ماكتبت عن مرضه الا في سطور بسيطة، اجهزة الاعلام في زمن نميري كانت مسيسة ومملوكة للاتحاد الاشتراكي ورغم كده مااتناولت مرض النميري زي ماحاصل الايام دي في اعلام المؤتمر الوطني!!

٦- المكالمة السادسة من برلين:
----------------------------
***- موضوع جميل، ولكن سبق وان تطرقنا له قبيل الانتخابات التي جرت قبل قبل عامين في السودان وفاز فيها البشير بواسطة صناديق (الخـج!!) واصوات الاطفال والقصر!!، وهانحن اهل المعارضة مرة اخري نعيد نفس التاريخ القديم ونقعد نحلل ونكتب ونصرح!!

٧-
المكالمة السابعة من هولندا:
--------------------------
***- كل زول في السودان صبح بهمه!!،
***- البشير مريض فاصبح هذا المرض هم الحزب الحاكم!!..اعضاء المؤتمر الوطني همهم الاول والاخير وان يعرفوا من هو الرئيس القادم!!..ناس ولاية النيل الازرق همهم الحصار المضروب عليهم من قبل عامين وعدم دخول المواد الغذائية للمنطقة!!..المعارضة في الشمال همها وان تكون (معارضة بلا معارضة!!).. الصادق المهدي همه: ماذا سيصرح غدآ?!!..الترابي همه وان يكون في الصورة وفي الواجهة (وشوفوني!!).. الميرغني همه الايزعجه احدآ في بياته الشتوي بالاسكندرية!!..والقوات المسلحة همها الا تضربهم اسرائيل مجددآ ويتعرضون لاحراجات جديدة..و٩٩% من افراد الشعب السوداني همهم رغيف بكرة!!

٨-
المكالمة الثامـنة من برلين:
--------------------------
***- بالله ياصايغ ده كلام ده?!!...الايذر قرض السودانيين قرض، وحالات مرضي الملاريا في ازدياد، ومعامل غسيل الكلي يامتعطلة بسبب عدم وجود قطع غيار او سبب انقطاع التيار الكهربائي، والسل والتيفويد مستوطن بالبلد،...ومع كل هذه المصائب والمحن والوفيات الزائدة كل يوم، نجد الكل في الحكومة مهتم فقط بمرض الرئيس الاوحد!!..اللهم لايكسبهم لا دنيا ولا اخرة ويشلهم كلهم عن بكرة ابيهم.

٩-
المكالمة التاسعة والاخيرة من القاهرة:
--------------------------------------
***- ياصايغ، الحالة في السودان ميئوس منها تمامآ..وفي لسوداني نقول:(وان كترت عليك الهموم اتدردم ونوم)...

***- وفي مصر يقولون:(سعد زغلول قال مافيش فايدة، غطيني ياصفية!!

***- وفي باقي دول العالم يقولون عن الحال في السودان:
(hopeless cause)- مابنفع معاه لادرب ولاحقن!!


#510103 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

11-12-2012 10:09 PM
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة يقول فيها:

( ياعمي الصايغ ماتتعب نفسك ساكت!، الحزب الحاكم حيفوز في الانتخابات القادمة بجدارة بسبب تجنيس نحو ربع مليون اريتري واثيوبي وتشادي، وهؤلاء (السودانييون الجدد) الأن اعضاء في الحزب الحاكم!!، ووزير كل همه الأن محصور في زيادة العدد الي مليون (سوداني!!)،

***- بالمناسبة هذا الكلام ليس من عندي اطلاقآ، ولكنها حقيقة ملموسة وتجدها بيانآ عيانآ في الشوارع السودانية وعايشتها بنفسي عندما اعمل في بورتسودان وكسلا، الصحفييون يعرفون تمامآ هذه الحقيقة ولكنهم- وكالعادة- ممنوعين من نقد تصرفات وزارة الداخلية!!

***- وقصدت من كلامي ان حزب البشير عنده الان نحو نص مليون صوت مضمونين ١٠٠%، ولحد مواعيد الانتخابات القادمة سنة ٢٠١٥ حيكون عنده مليون عضو بالحزب من اصول اجنبية!!

***- وبما انك ياعم الصايغ معارض للنظام، فعليك وكالمعارضيين الاخرين ان ( تدين، وتشجب، وتندد، وتستنكر، وتعترض، وتهدد، وترفض، وتابي) مايقوم به الخزب الحاكم!!...وبس!!


#510084 [بت الخرطوم]
5.00/5 (1 صوت)

11-12-2012 09:44 PM
سلامات اخى بكرى الموضوع جميل ويستاهل التعليق عليه مدخل مدخل واترك ذلك للاخوة الكرام اما انا اخترت المقدمة الفقرةد لماذا تضرب اسرائيل السودان والله يا بكرى يا حبوب فى دى بالغت 23 سنة وما عارف لماذا تضربنا اسرائيل 23 سنة ونحن نردد خيبر خيبر يا يهود جيش محمد بدأيعود والطاغية اليكم تسلحنا ومشروعنا الحضارى واخواننا البدرين وخوف اسرائيل وامريكا وكل دول الكفار مذعورين وخائفين من انتشار الاسلام بالسودان وعزمهم على القضاء على الكفار واليهود وكل من يخالفهم الراى الظاهر عليك يا الحبوب نسيت حاجات كتيرة ركز شوية فنحن ما زالنا نعتمد عليك كثير فى توثيق الاحداث المتلاحقة مع خالص التحايا وانشاء العام الهجرى الجديد معانا فى البلد


#509941 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

11-12-2012 06:04 PM
٦-
أخـوي الـحـبوب،

حليم-براغ،

تحياتي لك ياأمير وللعائلة الكريـمة ولبراغ ام الدنيا (مع الاعتذار للقاهرة)، وسعدت بالطلة الميمونة والتعليق الساخن!!

***- المشكلة ياأخ حليم عند ناس المؤتمر الوطني ليست في وفاة او تنحي البشير، المشكلة الكبيرة عندهم البحث عن اجابة لسؤال:( ثم ماذا بعد انتهاء حكم البشير?..اين وكيف سيكون وضعنا في النظام الجديد?...هل سنكون اسياد البلد كما نحن الان، ام سيقلل لنا الدهر ظهر المجن?)!!

***- والله والله ياأخ، ولاواحد من اعضاء الحزب الأن ويهمه كيف حال البشير وكيف صحته?!!...كل همهم ينحصر في ايجاد طريقة لتأمين ماعندهم من املاك وعقارات، والا تمس اموالهم!!

***- ٩٠% من الوزراء والسياسيين القدامي في دول انتفاضات الربيع العربي تعرضوا للمسألة والاعتقالات والحبس لمدد طويلة ومصادرة اموالهم وعقارهم، وبعضهم فضل اللجوء بالخارج مستغنيآ عن كل شئ ،ويعيشون الأن عالة علي الدول المضيفة!!...وهذا مايرعب اعضاء الحزب ويقلق منامهم!!


#509918 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

11-12-2012 05:47 PM
٥-
أخـوي الـحـبوب،
سامي الصائغ،

تحياتي ومودتي الشديدة ياقريبي العزيز، وسعدت باللقاء والطلة الميمونة، وألف شكر علي الزيارة والتعليق المقدر،

(أ)-
***- بالطبع ياسامي لم يعد خافيآ علي احد ان كل عضو بالحزب الحاكم اصبح شديد الاهتمام بمعرفة من هو الرئيس القادم لحكم البلاد، لاحبآ في البلد او اهله، ولاايضآ حبآ في اصلاح الاحوال المتردية، وانما حرصآ منه وان يعرف ان كان الرئيس القادم سيقوم بتجريده والأخرين من مانهبوه واستولوا عليه حرامآ!!

***- اغلب اعضاء بطانة البشير يخشون وان يبقي حالهم كحال بطانة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، هو (مبارك) مريض بالسجن، واغلب الوزراء بالزنازنين في سجن (طرة)، وقامت الحكومة الجديدة بمصادرة ممتلكاتهم وعقاراتهم التي امتلكوها بغير وجه حق!!

***- اعضاء حزب المؤتمر في الخرطوم يخافون وان يلقوانفس مصير شلة مبارك، ويخافون بشدة ان يتم اعتقال البشير قسرآ من قبل الحاكم الجديد ويسلمه للسيدة (فاتوبنسودة) الرئيسة الجديدة لمحكمة الجنايات الدولية، وبعدها تتفرغ الحكومة الجديدة في فتح ملفات الفساد،

***- لقد اصبحت حياتهم جحيمآ لايطاق، ينامون علي خوف، ويحلمون بكوابيس مافعلوه، ويستيقظون هلعآ، ويقضون يومهم رعبآ.....اللهم زد واكثر من محنك عليهم، انك سميع مجيب.


#509903 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

11-12-2012 05:27 PM
٤-
أخـوي الـحـبوب،
ابو جاكومة،

السلام الحار العطر لشخصك الكريـم، وسعدت بالزيارة الميمونة، وبالتعليق (المحاضرة) القيمة،

***- الحال المزري في السودان هذه الايام يغني عن كل تعليق،
هل اصبح قدرنا وانه ماان نخرج من بلوي حتي نقع في مصيبة اخري?!!،

***- قبل ايام قليلة ضربتنا الطائرات الاسرائيلية، واين?!!في قلب العاصمة وعلي بعد امتار من القصر الرئاسي ووزارة الدفاع والأمن!!، وبينما نحن مازلنا في دهشة من دخول الطائرات الحربية الاسرائيلية بكل سهولة ويسر وكانها تطير داخل سماء بلدها وليس داخل دولة اخري،

***- وايضآ وبينما مازالت رائحة السموم المنبعثة من المصنع المدمر تملأ الاجواء، جاء خبر مرض (حلقوم) البشير ليسحب البساط من تحت مواضيع البلد الهامة ويشغل الحكومة والمجلس الوطني والخدمة المدنية عن اعمالها!!

***- ثم جاءت بلوي صراعات الحزب الحاكم والتصريحات المتضاربة حول خلافة البشير، وبالفعل كما قلت انت ياأخ ابوجاكومة:

( صراعات تيارات المؤتمر الوثنى حول من هو احق بالخلافة، هذة الصراعات والتيارات التى تشكلت ماهى الاعبارة عن صراع مصالح ومراكز قوة تعمل على استمرار مصالحها الاقتصادية والاستثمارية التى انشاتها بالاموال المنهوبة والعمولات التى اخذتها مقابل الخدمات التى قدمت للخارج،
ان اسطوانة خلافة عمر البشير اطلقتها عناصر هذا التنظيم المأفون حتى يتم الهاء الناس عن السعى والحديث عن التغيير الجذرى والشامل...لابد من التركيز وتجميع القوى الحية فى المجتمع السودانى لهذة المرحلة حتى نستطيع القضاء على هذا السرطان الذى هلك البلاد والعباد).

***- نعم، لقد الوقت لتجميع قوي المعارضة من اجل سودان جديـد ينعم بالسلام والأمن والأمان.


#509891 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

11-12-2012 05:06 PM
٣-
أخـوي الـحـبوب،
ابراهيم الكدرو،

تحية طيبة، وسعدت بزيارتك الكريـمة، وألف ألف شكر علي المشاركة القيمة، ولكن عندي بعض التحفظات علي تعليقك المقدر،

(أ)-
***- قلت في تعليقك:
( والخير كل الخير في السعي الجاد للاصلاح وهو الخيار العملي المنطقي المتاح "حاليا" الذي يمكن ان يجنب بلادنا مصيرا مجهولا..ودمتم).

***- وهل يستقيم عقلآ ياأخ الكدرو وان يكون هناك اصلاحآ حقيقيآ وجادآ في ظل وجود هذا النظام الذي شق البلاد، و اباد نحو ٣٠٠ ألف قتيل?!!،

***- اوافقك ١٠٠% علي كلامك وانه لابد من السعي الجاد لايجاد مخرج للازمات والمحن التي نعاني منها، ولكن بعد انهيار وازاحة النظام تمامآ،

(ب)-
***- حاليآ المعارضة السودانية تعيش بؤس الحال وهذا شئ لايختلف حوله اثنان، ولكن نفس هذه الحالة يعيشها الحزب الحاكم الذي يعاني هو الاخر من مشاكل لاتحصي ولاتعد، ولكنه (الحزب) يخفيها عن الاعين حتي يظهر بمظهر الحوب المتكامل القوي، ومما زاد الطين بلة، ان مرض البشير قد اظهر انتهازية الكثيرين من اعضاء الحزب الحاكم، والذين صاروا همهم الاكبر والبحث عن اجابة لسؤال:

(ياربي حيحصل لي شنو لو البشير راح?!!)..( ان شاءالله الرئيس الجاي مايهبش ممتلكاتي ولا فلوسي في الخارج!!)،

(جـ)-
***- قلت في تعليقك ياأخ الكدرو:
( مقالك هذا يعبر بالفعل عن بؤس وقلة حيلة المعارضة الخائرة التي لايرجو احدا من ورائها خيرا)!!

***- وماذا عن بؤس وقلة حيلة الحزب الحاكم في ايجاد مخرج لمشاكلة الداخلية والخارجية، وفشله في الدفاع عن رئيسه ووزير الدفاع وكوشيب وهارون المطلوبيين جنائيآ?!!

***- وماذا عن بؤس النظام الحاكم في ايجاد مورد لدعم خزينة الدولة الفارغة بسبب الفساد والهمبتة، وراح للامير طلال (ويشحته) علي وزن (كرامة لله يامحسنيين!!)?!!

***- وبعيدآ عن سخريات الشارع السوداني علي النظام، اسألك: ( لماذا تسخر المحطات الفضائية العربية والاجنبية دائمآ من البشير واعضاء بطانته الفاسدة?!!، لماذا تشن الصحف المصرية الهجوم الضاري علي حكومة الخرطوم وتنشر مخازي النظام ولايستطيع سفير النظام هناك في القاهرة (سفاح العيلفون) وان يحتج او يتذمر ضد الهجم ونشر الغسيل الوسخ?!!...هل هناك بؤسآ ياأخ كدرو اسوأ من هذا البؤس?!!

***- واسالك اخيرآ، ايهما اكثر بؤسآ في السودان، المعارضة ام حزبكم الذي كل من فيه الأن يعيش علي اعصابه خوفآ من الزلزلة، وماادراك ماالزلزلة القادمة?!!


#509863 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

11-12-2012 04:33 PM
٢-
أخـوي الـحـبوب،
اسامه التكينه،
!!
تحية الود، والاعزاز بقدومك المفرح، وسعدت بالزيارة الكريمة وبالتعليق المقدر، واوافقك علي الفقرة التي جاء في كلامك وقلت:

( عدم وجود البديل المقنع في الساحة الآن جعل هذه الطغمة مطمئنة لبقائها في السلطة برغم ما تعانيه وذلك باستثناء خوفهم من جماعة الترابي)!!

***- طالعت قبل يومين خبرآ يفيد بان الصادق المهدي قد هدد الحزب الحاكم بالاعتصامات!!، وقبل ان نستوعب تصريحه قرأنا له خبرآ اخر يفيد بانه سيسافر للقاهرة للاجتماع بالمعارضة هناك في العاصمة المصرية، ولانفهم تصرفه الغريب هذا، لماذآ اصلآ تهديد الحزب الحاكم وليس الدعوة علانية للاضراب السياسي والعصيان المدني?!!..والي متي (سيفلقنا) الصادق بتهديداته التي ماقتلت ذبابة?..

***- ولماذا يترك الصادق المهدي الساحة السياسية للحزب الحاكم ويطير للقاهرة?!!...ثم مع من سيجتمع هو هناك بالعاصمة المصرية?.. الم يكن الصادق هو من افشل عمل (التجمع) في اعوام التسعينيات وشق صفوف المعارضة، وكسر وحطم عن عمد عمل (التجمع) الوطني المعارض?!!

***- الم تصفه صحف المعارضة في سنوات التسعينيات عندما انسحب من (التحمع) وهاجم عملها، بانه مدسوس من قبل النظام الحاكم في الخرطوم لينهي عمل (التجمع)، وان خروجه من السودان سرآ مع ابنه لاسمرا ماهي الا تمثيلية من اخراج جهاز الأمن?!!

***- مع من سيجتمع الصادق في القاهرة?!!...مع محمد الميرغني، الرجل الذي باع (التجمع) للحزب الحاكم مقابل الا تصادر الحكومة نـخلاته في كسلا?!!، هل سيجتمع بمن هم كانوا في الزمان القديم قادة (التجمع) والان هم ومنذ زمان طويل في (البيات الشتوي?)!!

***- اخوي الحبوب، اسامة، الموضوع اصلآ عن اعضاء الحزب الحاكم الذين يرتجفون هذه الايام هلعآ مما طرأ اخيرآ من تغيرات داخل الحزب، اولها ظهور تيارات متفرقة ومتنافرة داخل الحزب،

***- ثانيآ عدم اتفاق الاعضاء علي رؤية واحدة تجاه ماسيحدث بعد تنحي او وفاة البشير، وراح كل واحد منهم ويحاول بقدر الامكان وعبر الاعلام المسيس والصحف التابعة لهم وان يظهر نفسه بقدر الامكان، لذلك لانقرأ في صحفهم الا تصريحات وراء تصريحات بلا توقف!!

***- الأيام القادمة حبلي بمفاجأت لاتخطر علي بال، فالبشير المريض الذي لايقوي علي الكلام وسيخلد للهدوء والراحة (اجباريآ!!) سيعطي الفرصة للاخرين داخل حزبه والتحرك بلا رقابة عملآ بالقول المعروف:

( غاب القط..العب يافار)!!...ومااكثر فيران المؤتمر الوطني!!


#509617 [حليم-براغ]
5.00/5 (1 صوت)

11-12-2012 12:39 PM
الأخ الصائغ تقبل تحيتي..
ده سؤال رده في منتهي البساطة..يروحوا يدفنوه في أقرب مقبرة كلاب جزاءًً لما فعله من قتل وتعذيب وتشريد الشرفاء من أهل السودان الطيبين.


#509587 [سامي الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

11-12-2012 12:25 PM
قريبي العزيز جدا د.بكري
سلام خاص جدا .. معظم التصريحات التي وردت في المقال من قبل سوي ان كان صاحب التصريح مع المؤتمر الوطني او ضدها مبنيه علي اساس شخصي اكثر منه علمي او مصلحي .. كل شخص يبحث عن افضل الاوضاع لنفسه وليس افضل للسودان وتوقهاتهم مبنيه علي احلامهم مبعدين توقعاتهم الحقيقيه .. عليه لا اري ان يعول المحللين كثيرا بناء علي تلك النصريحات .. وان الفوضي الحاصله في السودان يغني عن وضع اي احتمالات ...

لقد ارسلت لك ماده في بريدك الالكتروني لقناعتي بقدرتك علي البحث و التمحيص .. هل وصلت


#509420 [ابو جاكومة]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2012 10:41 AM
ليس لدى اهتمام بمن يخلف هذا الهمبول المسطول فكلهم حاج احمد ، وطالما استمر هذا النظام فى السلطة فاننا لابد ان نقول على السودان باى باى ، لابد من التركيز على آليات ووسائل اسقاط النظام من جذوره وعد الانجرار وراء صراعات تيارات المؤتمر الوثنى حول من هو احق بالخلافة ، هذة الصراعات والتيارات التى تشكلت ماهى الاعبارة عن صراع مصالح ومراكز قوة تعمل على استمرار مصالحها الاقتصادية والاستثمارية التى انشاتها بالاموال المنهوبة والعمولات التى اخذتها مقابل الخدمات التى قدمت للخارج ، لابد من التركيز وتجميع القوى الحية فى المجتمع السودانى لهذة المرحلة حتى نستطيع القضاء على هذا السرطان الذى هلك البلاد والعباد ، كما قلت استاذ بكرى فان اسطوانة خلافة عمر البشير اطلقتها عناصر هذا التنظيم المأفون حتى يتم الهاء الناس عن السعى والحديث عن التغيير الجذرى والشامل


#509383 [ابراهيم الكدرو]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2012 10:08 AM
الاستاذ/بكري الصائغ لك الود والاحترام...مقالك هذا يعبر بالفعل عن بؤس وقلة حيلة المعارضة الخائرة التي لايرجو احدا من ورائها خيرا والخير كل الخير يا استاذ في السعي الجاد للاصلاح وهو الخيار العملي المنطقي المتاح (حاليا) الذي يمكن ان يجنب بلادنا مصيرا مجهولا..ودمتم.


#509308 [اسامه التكينه]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2012 09:20 AM
صبحك الله برضائه استاذنا بكري الصائغ .
لا شك ان موضوعك حيوي جدا ويمس بشكل مباشر حياة المواطن والوطن .
إعتاد نظام الاتقاذ منذ استئلائه على السلطة بأن يكون بارعا في طرح المواضيع الانصرفية بقوه وأن يسلط عليها اعلامه بشكل يجعل الموضوع الانصرافي هو فعلا الشغل الشاغل للناس ، حتى صار مرض البشير موضوع الونسة في الافراح والاتراح و مع الأسف حتى في مجالس انس المثقفين .
وبالرغم من الرعب الواضح جدا الذي يعيشه اركان النظام وبرغم الفراغ العريض الحاصل وبالرغم من التوقف الواضح لمعظم دواليب العمل بالمؤسسات الحكومية إلا أن الاحباط الذي يسيطر على الشعب أكبر من كل ذلك .
لا شك استاذي بكري أن الفرصة سانحة الآن اكثر من اي وقت مضى للإنقضاض على هذا النظام الفاسد واقتلاعه من جزوره فهو الآن في اضعف حالاته حيث يعيش في حيرة وترنح وااااضح ينتظر الضربة القاضية.
إن افتقاد الشارع الآن لمن يحركه بشكل مقنع هو ما يطيل في عمر هذا النظام الفاسد .
دعوتنا للسيد عرمان بوضع السلاح والحضور لممارسة العمل السياسي جادة جدا برغم الكبت إلا أن هذا الحضور سيشكل أملا حقيقيا يحرك هذا الشارع المحبط .
عدم وجود البديل المقنع في الساحة الآن جعل هذه الطغمة مطمئنة لبقائها في السلطة برغم ما تعانيه وذلك باستثناء خوفهم من جماعة الترابي .
هل تصدق استاذي الصائغ أن هنالك عدد كبير من الشعب السوداني يتبنى أطروحة أنه لماذا لا نستعين بخبراء اجانب لإدارة شئون السوادن ؟! يعني بالعربي الواضح الناس فقدت الثقة في الجميع ( على الأقل في الوضع الحالي ).
لك التحية والاحترام مرة اخرى استاذنا ود الصائغ


#509200 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2012 04:50 AM
أخـوي الـحـبوب،

Jedo- جيـدو،

(أ)-
سلام عليك ياأول الزائرين، وسعدت بالطلة المنيرة، وامانة ماتعليقك الفيه خبر:
( قبيلك في قناة سكاي نيوز شفت في الشريط التحت خبر عن محاوله انقلابية في الخرطوم واعتقال عدد من الضباط ماعارف وما متأكد من صحة الخبر لكن قريتو بعيني في قناه سكاي نيوز..)!!

***- ولااستبعد اطلاقآ وان تكون محاولة انقلابية من تدبير واخراج الحزب الحاكم، ويعلن البشير فيما بعد احباطها واعتقال ضباطها، وتبدأ بعدها عمليات تطهير واسعة داخل الحزب وبالقوات المسلحة والأمن والخدمة المدنية وبالسلك الدبلوماسي،واعتقالات واسعة تطال الألآف من المعارضين!!

***- وهكذا يصفي الجو للحزب وينفرد بالساحة السياسية ويجهز اموره للانتخابات القادمة بلا منافسيين!!

(ب)-
اخوي الحبوب، جيـدو،
***- الافلام بتاعت المحاولات الانقلابية المدبرة بهدف تصفية المعارضة، شفناها ألف مرة، من افلام انقلابات اندونيسيا، وتايلاند، وباكستان، وافغانستان، والعراق، وسورية، ومرورآ بليبيا، والجزائر، واليونان، وتركيا، وانتهاءآ بسلفادور، وتشيلي، وبنما، وكوستاريكا!!

***- وحتي لو مالجأ الحزب الحاكم في الخرطوم لانقلاب (مفبرك) بهدف تشديد قبضته علي الاوضاع في البلاد وخنق المعارضة، فانها ستلجأ الايام القادمة للمزيد من التضيقات وكبت الحريات واغلاق بعض الصحف وتشديد الرقابة الأمنية الصارمة علي الاحزاب والجامعات!!


#509191 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2012 04:02 AM
وصلتني ثلاثة رسائل من أخوة اعزاء يشاركون بتعليقاتهم في هذا الموضـوع فقالوا:


الرسالة الاولي من برليـن:
-------------------------
***- الحزب الحاكم قد يكرر نفس القصة التي حدثت عام ١٩٥٨ عندما شعر حزب الأمة بانه سيفقد الانتخابات، فاتفق مع قيادات الجيش القيام بانقلاب عسكري واستلام السلطة. وبما القوات المسلحة الأن هي مؤسسة مملوكة للحزب الحاكم، فسيسهل عليها قيام انقلاب في حالة فشل المؤتمر الوطني!!

***- ولاننسي ان سبب اصرار البشير علي بقاء الفريق عبدالرحيم حسين وعدم عزله من منصبه رغم خيابته (عبدالرحيم) العسكرية وبلادته التي جعلت اسرائيل وتستهزئ بقواته، يعود الي ان البشير يدخر عبدالرحيم لليوم الاسود!!


الرسالة الثانـية من موسكو:
---------------------------
***- اعضاء الحزب الحاكم سواء كانوا بالقصر، او نواب بالبرلمان، او وزراء ووزراء دولة بالحكومة المركزية او وزارات الولايات، او باي مناصب عالية في الدولة، لايهم علي الاطلاق ان مرض البشير او حتي توفي، المهم عندهم ان الرئيس الجديد القادم لحكم البلاد لابد له وان يعمل علي الايمس شعرة من احدآ منهم، وان يبقي الحال كما هو وبدون اي تغييرات، والايعرض احدآ للمسألة وسؤال:(من اين لك هذا?)!!

***- كل اعضاء الحزب الحاكم وبلا استثناء يريدون رئيسآ من بينهم!!، يعرفهم ويعرفونه، ولا يحاول مس مااغتنموه ومانهبوه وسرقوه في زمان حكم البشير!!

الرسالة الثالثة من برليـن:
------------------------------
***- لااستبعد اطلاقآ قيام انقلاب عسكري يقوده عبدالرحيم ( القوات المسلحة) معه بكري حسن (القصر) صالح وثالثهما عطا (جهاز الأمن)، ويطيحون بكل اعضاء الحزب والحكومة، ويفرضون الاحكام العرفية،ولكسب ود الغرب واميريكا يقومون بتسليم البشير لمحكمة العدل الدولية!! وقبول اي تسويات بخصوص ابيئ ودارفور، والنظر في علاقة الخرطوم مع ايران والصين!!


#509184 [Jedo]
1.00/5 (1 صوت)

11-12-2012 03:20 AM
تحياتي اخونا بكري الحبوب
قادمات الايام حبلى يلدن كل جديد
التغيير الذي سيحصل في كابينة القيادة للحكومة السودانية لن يحافظ على اي وضع كما هو وسيتغير كل شئ والصراع مشتعل وسيشتعل اكثر وصاحب الحق غائب بخطره وبرضاه "اقصد الشعب"
وفي كل الاحوال قريباً لن يكون الحال كما هو الحال الان...
قبيلك في قناة سكاي نيوز شفت في الشريط التحت خبر عن محاوله انقلابية في الخرطوم واعتقال عدد من الضباط ماعارف وما متأكد من صحة الخبر لكن قريتو بعيني في قناه سكاي نيوز...
مظاهرة حاشدة واحدة في قلب العاصمة كفيلة بنزع الشرعية تماما وقلب موازين القوى بس متين الله اعلم....


#509138 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2012 01:15 AM
١-
----
عرمان يدعو لعدم الالتفات لمرض
البشير والمضي قدما في تغيير النظام...
************************************
المصـدر:
مجلة نخبة السودان-
11-11-2012-
---------------------
***- ناشد الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال الشعب السوداني بعدم الالتفات لمرض الرئيس عمر البشير والمضي قدما في العمل على اسقاط النظام الجاثم على صدره من اكثر من ثلاثة وعشرين عاما.

***- وتحدث عرمان لسودان تربيون خلال زيارته لباريس ، حيث ألتقى بعدد من المسؤولين الفرنسيين والناشطين، عن وجود جهود لعدد من الدول العربية المؤيدة لتنظيمات الاسلام السياسي المنطقة وعدد من الشخصيات الاسلامية مثل الشيخ يوسف القرضاوي للتخلص من البشير والحفاظ على نظام حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

***- ودعا الامين العام للحركة الشعبية الجماهير السودانية للالتفاف حول المشروع التغيير السياسي الذي تطرحه قوى الجبهة الثورية السودانية الهادف إلى ازاحة النظام الحاكم والمضي قدما في بناء سودان ديمقراطي تعددي على اسس جديدة وتوثيق اطر التعاون مع دولة جنوب السودان.

٢-
بعد أسبوعين من الاحتجاجات..
"الشعب يريد إسقاط النظام" في السودان...
****************************************
المصـدر:
جريـدة (العرب انلايــن)،
30-6-2012
-------------------------------
***- ـ أطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع واستخدمت الهراوات الجمعة لتفريق مئات المحتجين المناهضين للتقشف كانوا يرددون هتافات تدعو الي الحرية وتطالب الرئيس عمر حسن البشير بالتنحي عن السلطة.

***- وامتدت في الأسبوعين المنصرمين الاحتجاجات التي بدأت في جامعة الخرطوم كاحتجاجات طلابية على خفض الإنفاق الحكومي إلى خارج العاصمة وردد المحتجون الشعار الرئيسي لانتفاضات الربيع العربي "الشعب يريد إسقاط النظام".

***- وفرض البشير -الموجود في السلطة منذ 1989 وهو أحد أقدم الزعماء الأفارقة- إجراءات تقشف لا تحظى بقبول شعبي بعد أن خسر معظم إيرادات النفط التي تشتد حاجة البلاد اليها عندما انفصل جنوب السودان قبل عام.


٣-
الشعار الدلالة:
ياخرطوم فوري فوري لن يحكمنا لص كافوري...
******************************************
المصـدر:
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-23424.htm
07-18-2012 -
--------------------------------
***- من ابلغ الشعارات التي صاحبت انتفاض شعبنا ضد الكذب والخداع والغش الذي استطال لعقدين ونيف من الزمان في عصر نظام الحزب الواحد شعار ( ياخرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري) وتكمن عبقرية الثوار في اسقاط ما اختزن في الذاكرة الى شعارات تلغي الاسراف في الشرح والاغداق في التوضيح , ولعل رئيس الانقلاب في 30 يونيو 1989م عمر حسن احمد البشير كان عليه وجيوش مستشاريه تأمل مغزى وابعاد الشعارات التي طرحتها حركة الشباب ضد الانقاذ وزمرته الفاسدة والذين اغتنوا ومكّنوا لانفسهم في شعار آخر زائف،

***- فالطلاب الذين نشأوا وتربوا في كنف الزيف الاعلامي الانقاذي عالي الصوت ماكان لهم ان يرددوا هذا القول الجارح والماس لاهم قيم الانسان الحياتية وهي الامانة ما لم يكونوا قد شاهدوا بما لا يدع مجال للظن ما ترجموا به الواقع الى شعار قوي الدلالة فعندما يُوصم رئيس النظام وراس السلطة بأنه لص فما تبقى من وقار لدولة الزيف التي تلاعبت بدين الله اعوام عدد ما خافوا الله وماكانت لله في شيئ بل للحياة وشعار التمكين المعلوم للمؤمنيين بأنه تمكين لدين الله تحول الى تمكين للنظام لا للدين حتى اطلق الشارع على بعض اللبس وبعض الحقائب التي يحملونها وبعض المركبات الى ( تمكنا) وقد تمكنوا من رقاب البلاد والعباد دون اي افضلية تؤهلهم،

***- لذلك ومضوا متانسين قيم شعبنا الذي يقول في امثلته (حبل الكذب قصير) وهاهي النهاية تُرسم بحذق وارادة شبابية تجلت في عنف قابل به نظام الاسلامويين الزائف فهاهي معتقلات النظام تعُج بالالاف من النساء والشباب وقادة الهبة الشعبية الرافضة لكافة الممارسة ولو تجلت في ظاهرها انها رفض للغلاء وبرنامج التقشف الذي تفرضه الانقاذ منذ قدومها على شعبنا ويقابله تخمة في الجانب الآخر وذاكرة شعبنا لن تُسقط ابداً ممارسات ابناء وبنات اهل الناظم فيي سهراتهم وحفلاتهم وحتى عزاءاتهم التفاخر والتباهي والبطر الذي اصابهم حتى حدثني قريب من عائلة البشير ان احد اقاربه المقربين له وهو رجل يقبض بتجارة احتكارية لا يغسل جلابيبه المستوردة القماش من افخر مصانع اقمشة الجلابيب وافخمها لا يغسلها إلا تحت اشرافه الخاص وبماء الصحة المستورد !!

***- التحية لشعبنا العظيم وايمننا كبير في شباب وطلاب وابناء وبنات ونساء شعبنا مفجر الثورات وثورة حتى النصر وياخرطوم فوري فوري لن يحكمنا لص كافوري.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة