المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
عندك شهادة ميلاد؟ حظك
عندك شهادة ميلاد؟ حظك
11-12-2012 04:58 PM


عندك شهادة ميلاد؟ حظك

أحمد المصطفى إبراهيم
[email protected]

جيلي في كثير من بقاع السودان لا يعرف متى ولد على وجه التحديد، ونستثني من ذلك أبناء شمال السودان، والسبب أن شهادات الميلاد لم تكن متوفرة في ذلك الزمان في كل أنحاء السودان، وبعض من جيلي، وقليل ما هم، احتفظ لهم اولياء امورهم بيوم ميلادهم. وانتشرت حكاية تاريخ الميلاد 1.1/1900م، أي ما يعرف بشهادة التسنين أو تقدير العمر. وأذكر أن جميع مجلس قيادة ثورة الانقاذ يوم نشرت سيرتهم الذاتية على الصحف سنة 1989م كانوا من مواليد 1/1، مما يعني أنهم أبناء أرياف. «بالمناسبة حكاية ثورة دي مررتوها وللا تحتاج مراجعة؟».
قد نجد العذر لحكومات العهد الاول بعد الاستعمار لقلة الامكانات أو لعدم اهتمامهم بجزئية الاحصاء، وهم كانوا فاضين من سودنة الوظائف؟ ولقد نجد لهم العذر لندرة الطباعة او علو تكلفتها في ذلك الزمان. فما عذر حكام اليوم؟
المعلوم أن شهادة الميلاد كانت متوفرة أينما وجدت الوحدة الصحية التي تقوم بالتوليد من مراكز صحية ومستشفيات، ورغم انه مكتوب عليها «مجاناً» واختفت بعد حين، كان المواطن يدفع رسماً متواضعاً خمسة جنيهات تقريباً «حامد شاكر» ويستلم صكاً رسمياً بأن له مولوداً محدد النوع، ويوم الميلاد في ورقة أقل من ورقة A4 يحتفظ بها فخوراً بأن ابنه سوداني بالميلاد. وكنت قد اقترحت قبل اليوم أن تربط بالتطعيم حتى نضمن تطعيم كل المواليد، كما في بلدان مثل السعودية. ولكن يبدو أن الاقتراح ذهب أدراج الرياح، وأننا نتحرك نحو الخلف، أي أننا نتأخر ولا نتقدم في كثير من مناحي الحياة.
ما سبب كل هذا؟
منذ أكثر من أربعة أشهر لا توجد شهادات ميلاد، كما أنها توزع بالقطارة، والولاية لا تُعطى إلا أقل من 10% مما تحتاجه، والسبب أن قراراً قد صدر بأن تكون هذه الشهادات مجاناً باعتبارها مكرمة من الدولة على مواطنها الذي أسهم في زيادة عدد المواطنين. ومنذ أن صارت مجاناً ذاق المواطن الويل، وهو بين واحد من اثنين، إما أن يذهب مئات الكيلومترات يبحث عن شهادة ميلاد وإن هو وجدها كلفته فوق المائة جنيه، زيادة على تعبه ومضيعة وقته، أو أن يتركها ويصبح مولوده كما جده بشهادة تقدير عمر من نوع 1/1، أو يتركه بلا شهادة ميلاد ولا يسجل في سجلات الإحصاء، وذلك في القرن الواحد وعشرين.
ما هذه «المَحَقَة» يا وزارة المالية من قلة الورق؟ من قلة المطابع؟ أم هو رخص الإنسان؟ ماذا لو طبعت ستة أضعاف المطلوب وكم سيكلف؟ وليكن بالدَين ومن مطبعة الحكومة أو مطبعة العملة.. هل هذا من بنود التقشف التي وعدتنا بها وزارة المالية «قلت وزارة ولم اقل وزير علشان على الأقل ما نوقف من الكتابة».. طيب نيابة عن كل مواطني هذا الوطن وبدون تفويض منهم، والله أحسن لينا مئة مرة ندفع الخمسة جنيهات ونستلم شهادة أولادنا، بدلاً من هذه المرمطة المجانية.
يا عالم عايزين ندفع خمسة جنيهات لشهادة الميلاد فقط نجدها. وهذا خير ألف مرة من هذه المكرمة التي لم تكف العُشر. بالله هل رضي الدكتور يس عابدين مدير المركز القومي للاحصاء بهذا التقصير؟ وكيف سيكون أثره السالب على الاحصاء؟ وما مقدار الربكة التي سيحدثها في السجلات والمؤشرات الخاطئة التي يحدثها عدم تسجيل آلاف المواليد في وقتهم؟
شهادة الميلاد عند جارتنا المملكة العربية السعودية التي منحت لأحد أبنائي، وثيقة جميلة مغلفة بغلاف كالجواز، وفيه من التفاصيل ما يريحك، وحتى لحظة الميلاد مسجلة فيها الساعة 7:20 مساءً. وهنا ورقة أقل من A4 تقوِّم نَفَس عدة جهات حرام عليكم.
هل هناك صفقة لاستيرادها من الخارج؟؟


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2684

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#511313 [دار فوري اصيل]
3.00/5 (2 صوت)

11-14-2012 11:00 AM
بخصوص شهادة الميلاد نحن في الاقاليم ندفع 50 جنيه وليس 5 جنيهات وبعد تعب وتقريبا 99% من سكان الولايات يواجهون هذه المعاناة نسال الله ان يسهل لنا هذا الامر وعلي وزارة الصحة بذل قليل من الجهود لتسهيل هذا الامر وعلي ابناء الوطن الغيورين ان بنظروا لهذه القضية بعين الرحمة


#510612 [عبيد الله]
2.50/5 (2 صوت)

11-13-2012 01:25 PM
نحن شعب جعجاع ساكت وكسالى كمايقول العرب في الخليج ومعهم المصريين والشوام . الواحد فينا يكون مسئول من وزارة او مصلحة حكومية يجلبط أبو جدها ويلخبط كل الامور واول ما يعملوا معاه لقاء تلفزيوني يعمل نفسه منقطها عدييل وهو سبب المشكله كلها . هسع ده كلام شهادات ورق مافي للمواليد ! والله رجعتونا لي وراء خمسة وخمسين سنه وسبعة شهور وثلاثة عشر يوم . الله يعينا عليكم . مع تحياتي لك اخي استاذ احمد المصطفى ( كنا معا في الرياض )


#510559 [فيصل]
3.00/5 (2 صوت)

11-13-2012 12:17 PM
معقووووووووووووووووول لهذه الدرجة ؟ لا حول ولا قوة الا بالله


#510172 [رجاء]
3.00/5 (2 صوت)

11-12-2012 11:53 PM
مبااااااااااااااااالغه
وين اليونسيف و الطفولة والامومه وحتي وزارةالصحه طبعا الترتيب يجب ان يكون عكسيا ولكن


#510141 [المنصور]
4.50/5 (2 صوت)

11-12-2012 11:08 PM
كلام صحيح وحاصل
وقد مررت بهذه التجربة من قبل
عندما ولد لي مولودا وفي المشتشفي وذهبت لاستخراج الشهادة
تم اعلامنا بأن نحضر بعد اسبوع لعدم وجود الشهادات
واسبوع ورا اسبوع لغاية ما تمينا شهر
واستلمنا الشهادة والمفاجأة
وجدنا تاريخ الميلاد غلط
وولدي من تاريخها اصبح اكبر من عمره الحقيقي بتلاتة ايام
وبشهادة رسمية
وعلشان تصحح الغلط دة حا تخش في دوامة امشي تعال بعد اسبوع
واسبوع ورا اسبوع لغاية ما ولدك يخش المدرسة
قلنا سيبك
مش الحكومة قالت كدة
خلاص


ردود على المنصور
Saudi Arabia [سوداني أنا] 11-13-2012 01:13 PM
يعني انت حا تعرف ميلاد ولدك اكثر من الحكومة ؟ والله شعب غريب وعجيب !


#510087 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2012 09:46 PM
عادي حكومة السماسرة لا يرضيها ان تقدم اي خدمة للمواطن دون مقابل عالي جدا... و اذ حدث ذلك نتيجة خطأ فالحكومة تصحح خطأها بالتضييق على الناس حتى يقولوا الرووووب ثم يرضون بان يدفعوا اي مقابل لتلك الخدمة... سترى بعينيك ... ستعود شهادات الميلاد و برسوم عالية جدا...


أحمد المصطفى إبراهيم
أحمد المصطفى إبراهيم

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة