المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
عفواً.. « سناء» لا تحسن الحساب..!!
عفواً.. « سناء» لا تحسن الحساب..!!
11-14-2012 03:58 AM

تراسيم

عفواً.. « سناء» لا تحسن الحساب..!!

عبد الباقى الظافر

قبل أيام قليلة دعا أمين عام الحركة الإسلامية بولاية الخرطوم مجموعة من الصحفيين.. الأستاذ عبدالقادر محمد زين لم يجد مكاناً لإدارة حوار إعلامي إلا مكتبه الحكومي بمنسقية الخدمة الوطنية.. وفي مؤتمر صحفي سأل سائل والي الخرطوم إن كان أحد معتمديه قد تبرع للحركة الإسلامية ببعض المال.

عند سناء حمد العوض الخبر اليقين.. وزيرة الدولة السابقة بوزارة الإعلام أكدت أن الحركة الإسلامية ستستقبل مائة وسبعين وفداً من مشارق الأرض ومغاربها للمشاركة في مؤتمرها العام.. الناطقة باسم الحركة الإسلامية أكدت أن المؤتمر الجامع فاقت ميزانيته المليار جنيه سوداني.. التمويل حسب إفادة سناء يأتي من مؤسسات الحركة الإسلامية التي تعمل في السوق ومن بعض اشتراكات العضوية.. إذا كان مؤتمر الحركة يكلف مليار جنيه بالقديم فتلك أقل من مئتي ألف دولار.. هذه الدولارات لا تكفي لحجز تذاكر لمائة وسبعين وفداً.. أما إن كانت تقصد مليار بالجديد.. أي ترليون جنيه.. فتلك مصيبة تستوجب إعادة الجرد.

التركيز على دراسة جدوى تأسيس حركة إسلامية مسألة في غاية الأهمية.. أمين الفكر بالحزب الحاكم أكد أن إسهام الحركة الإسلامية في عضوية المؤتمر الوطني لا يتجاوز 10%.. إذا صحت هذه الحسبة فنحن لا نحتاج لحركة إسلامية.. لأن هذه الأقلية تحكم على مفاصل الحزب والدولة.. معظم الوجوه التي تتحرك بنشاط على ساحة الحزب الحاكم هم من أعضاء الحركة الإسلامية.. فإذا كانت الحركة الإسلامية بهذه الأقلية تمكنت من تأسيس حزب مسيطر.. فلماذا التفكير في العودة للماضي.

سؤال مهم يبرز من الذي يحدد مواصفات بطاقة الحركة الإسلامية.. مثلاً الذين برزوا في ساحة الحزب الحاكم بعد الإنقاذ من اليسار وأصبحوا من الأرقام المهمة مثل سبدرات وإسماعيل الحاج موسى لن يصنفوا حركة إسلامية وإن أكثروا من السجود والركوع.. في هذه الحالة ماذا عن آباء مؤسسين مثل الترابي والسنوسي وعبدالله حسن أحمد.. هل سيشملهم تصنيف الحركة الإسلامية الجديدة.

في تقديري أن وجود حركة إسلامية قوية ومنفصلة من الحزب الحاكم يجب أن يكون توجهاً إستراتيجياً.. الفصل بين الحركة والدولة أيضاً يعتبر قراراً في غاية الأهمية.. الحزب الحاكم الآن مرتبط ارتباطاً عضوياً بالدولة.. الشيخ أحمد عبدالرحمن أكد أن حزبهم مثل سائر أحزاب العالم الثالث يرضع من ثدي الدولة.. الحزب الحاكم المنظمة المدنية الوحيدة التي لا يوجد أمين مال في هيكلها التنظيمي.. لهذا نجد أن 90% من العضوية حسب إفادة الدكتور أمين حسن عمر التحقوا بالحزب بعد أن وصل إلى السلطة.. في تقديري أن معظم هؤلاء سيتساقطون كأوراق الخريف إن تغيرت الظروف.

المطلوب من الحركة الإسلامية أن تتصالح مع المستقبل.. الأستاذة سناء لا تجد أخطاء في التجربة تستحق الذكر.. حتى الانقلاب على الديمقراطية وجدت له التبرير.. خطورة تبرير سناء أنه يمنح كل من يشعر بالظلم التفكير في الوصول للسلطة بوسائل غير دستورية.. الأستاذة سناء لم تجد شجاعة الرئيس الذي ذكر من مشفاه الطبي في السعودية أن تجربة الإنقاذ اكتنفتها كثير من المظالم.

في تقديري أن الحركة الإسلامية يجب أن تكون مستعدة لجلد الذات والندم على ما فات حتى تجد مقعداً في المستقبل.. الحركات الإسلامية التي صبرت على الظلم والجبروت وجور الحكام.. وصلت عبر الديمقراطية إلى سدة الحكم ووجدت التأييد والمساندة من المجتمع الدولي.

آخر لحظة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3336

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#511762 [مستاء]
5.00/5 (8 صوت)

11-14-2012 06:17 PM
يا الظافر الست سنا تقصد مليار بالجيد طبعا لان الحركة الانقاذية تاخذ اتاوة عن كل من نهب من المال العام او لغف من المشاريع الخاسرة وتسترت عليه نسبة 50 % ودي معروفة للكل لذا فخزينة الحزب لا تنضب او تاكلها النار وستظل تنفق علي التدجيل والمطبلاتية حتي تسلم الحكم الي عيسي كما سمعنا تحت تحت فالبشير وطه والاخرين من المفسدين ما هم الا شخوص فقط في سيرك الحركة الانقاذية او الحزب الوطني .
وانت برضك بتعرف كيف تتم جمع اموال الفساد وتنظيفها فالحزب يعمل بكل شئ حتي المخدرات لهم يد فيها والتجارة الداخلية والخارجية والفساد المغطي والمخفي والمفتوح والعلني كل شئ حتي الزبادي والعدس يا ................
بس ابقي كده نظيف واخرج الاوراق الخفية التي تدينك انت وتدين غيرك وخليها عليك وعلي الاعداء بدل المواربة والنقد الظريف ؟


#511608 [عود العشر]
5.00/5 (1 صوت)

11-14-2012 03:21 PM
البلاد لست بحاجة الى حركة اسلامية ..
المبلغ المذكور من الافصل والاجدر ان يذهب الى بنائ المدراس والمستشفيات فى جنوب كردفن والنيل الازرق ودارفور ..
الاغرب مافى الامر موتمر فى ظل ضرب مصنع اليرموك لان اليرموك من مال الشعب لايوثر الكيزان كثير
(غلفاء وشايلة موسها تطهر)..
بلد لافيها امن ولا فيها سلام تقول لى موتمر حركة اسلامية
الاقتتال دائر الان فى اببي وكادقلى تئن من دانات الهاون والكاتيوشا.
هزااااائم متلاحق للجيش فى دارفور والنيل الازرق وبرضو موتمر حركة اخجلواااا..
الموتمر لايخلف الا (شواذ)اضافة للموجودين اصلاًوالذي قال شيخهم عن احد القادة الشواذ واصفة بأنه من اهل الخير غلى الرغم من شذوذة (انها روح طيبة فى جسد خبيث)..
وبرضو العاهرة الداعرة الفاجر الفاسقة عديمة الحياء والاستحاءالعاقرة سناء تقول من اشتراكات العضوية هو كل الكيزان بنهبو من حق الغلابة والمساكين ..تقولى العضوية اهجلى استحى ..
قال العضوية قال ..
نحتاج الى صحة تعليم سلام حرية عدالة مساواة فى الحقوق والواجبات


__ عود العشر ..


#511565 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2012 02:34 PM
من الصعب الهروب من الفشل الجزاء من جنس العمل اتهمته الشرفاء بالفشل ابتلاكم الله به اسال صاحب الوان


#511456 [هشام سعيد]
5.00/5 (2 صوت)

11-14-2012 12:51 PM
البلاد ليست بحاجة لهذه الحركة الماسونيه , إنهم مجرد شُلة من النفعيين المنافقين الذين يتاجرون يشرع الله من أجل مكاسب دنياوية و يجب إبعادهم و إجتثاثهم من هذا البلد ..


#511344 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2012 11:27 AM
اولا خلونا نعرف ماهي هذه الحركة الاسلامية و لماذا هي غير مسجلة عند مسجل التنظيمات و لماذا تستثنى من ذلك و ما علاقتها بالدولة و الحزب الحاكم، و ما هو دور هذه الحركة ؟ و هل لي انا- و انا مسلم اؤمن بالاسلام دينا و منهجا و اعارض الحزب الحاكم و حكومته - هل يمكنني الانضمام لهذه الحركة؟


#511302 [ود الريس]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2012 10:52 AM
عزيزنا الظافر

كيف لها أن تعتذر عن إنقلاب حين قيامه كانت صغيرة لم تبلغ الحلم، لقد إعتذر عراب الإنقلاب من قبل

أما الحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني والحكومة فما هي إلا فروع لشجرة الظلم والفساد والقهر الكيزاني

وقريباً بإذن الله سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون


#511282 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

11-14-2012 10:36 AM
السلام عليكم

اعتقد انو الاستاذة سناء تصح وعينها على المنصب الوزاى يعنى انها تبحث عن العودة من باب اظهار انها من المتشتددين والله اعلم


#511207 [مفجوع]
5.00/5 (2 صوت)

11-14-2012 09:42 AM
مهما داهنتم وزورتم لن تنالوا شهادة الشرعية سواءً كانت من المجتمع الدولي أو المواطن السوداني البسيط ..
هي حقيقة واضحة كالشمس في كبد السماء وهي إن وصولكم للسلطة من خلال إنقلاب على نظام ديمقراطي منتخب ولن يغيرها مهما برعت عقولكم في إيجاد المبررات والحيل وتغير المناصب والمسميات ..
نسأل الله أن يفرج كرب الشعب السوداني بزوالكم عنه في القريب العاجل ...آمـــــــــــــين ...


#511199 [الزوُل الكَان سَمِحْ]
5.00/5 (1 صوت)

11-14-2012 09:39 AM
يا عبد الباقى

عفواً سناء لاتحسن الحِساب عنوان مقالك يا فيثاغورث

التركيز على دراسة جدوى تأسيس حركة إسلامية مسألة في غاية الأهمية..

المطلوب من الحركة الإسلامية أن تتصالح مع المستقبل..

والحركة الهسع موجودة دى وفيها إنت وسناء والتى جثمت بتوجهها الحضارى وبكل من هب ودب تسميها شنو؟؟؟ الحركة اليهودية؟؟ والله إنتوا اليهود أرحم بالناس منكم

لعن الله حركتكم بمن فيها ولعنك وإياهم ..يا بتاع الدس والزبادى والطحنية


#511147 [دهشان]
5.00/5 (1 صوت)

11-14-2012 09:01 AM
عفوا
هى تحسن الحساب
واللغف واللهف
أيضا
ماها عويرة زيك!!!


ردود على دهشان
Saudi Arabia [الرمنـتــــــــــوج] 11-14-2012 10:44 AM
القــال ليك هو عوير منو؟؟؟ ده سوداني-أمريكي اصيل بس عيبو بلحس الزبادي.... ولا شنو ياعدس الجزيرة؟


عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة