تصدير الخراف والاطباء
10-20-2010 05:01 PM

تصدير الخراف والاطباء

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

عالوا نقرأ خبر ( التيار ) يوم 17/10/2010 م (أكد دكتور أحمد الأبوابي النائب الاختصاصي المعروف أنّ غياب نقابة الأطباء التي تدافع عن حقوقهم هو حجر العثرة الأساسي أمام تطوير المهن الطبية. وقال الأبوابي إن النقابة تمّ تكوينها بالتنسيق بين الوزارة وبعض الأطباء، وهي تعمل ضد الأطباء. وأبان أنّ هناك (3) آلاف طبيب في طريقهم لمغادرة السودان بغرض تحسين أوضاعهم الوظيفية، وأكد أنّ 2000 طبيب غادروا بالفعل منهم من لم يكمل تدريبه مما يؤدي إلى تدنى سمعة الطبيب السوداني. )

وبما أننا حفاظاً على سمعة السودان لا نقبل تصدير خراف ضعيفة عجفاء فإن الدكتور الأبوابي لا يرضى تصدير أطباء غير مدربين.

يبدو أنه من معالجة زيادة الإيرادات غير النفطية هي الاستفادة من الثروة الحيوانية والثروة الإنسانية. جميل جداً أن يزداد صادر الحيوان لبلاد الخليج وخصوصا السعودية وهذا ما كنا نتمناه من زمن، الاهتمام بالزراعة بشقيها النباتي والحيواني. ان يرتفع دخل المواطن الكردفاني صاحب الثروة الحيوانية أو الدارفوري صاحب الثروة الحيوانية فهذا مما يثلج الصدر ونقول خطوة على الطريق الصحيح. ( غير أن سؤالا يحتاج إجابة لماذا لحومنا في الداخل تباع أغلى منها في السعودية؟؟).

مخيف هذا العدد الذي هاجر من الأطباء والذين ينتظرون الهجرة أكثر . أحقاً نحن زاهدون في هذا العدد؟ أم السودان في حاجة اليه ولكن لا يستطيعون توظيفهم؟ واحسب الثانية هي السبب. أم هم بأنفسهم يريدون الهجرة مهما قُدم لهم؟ كم راتب الطبيب الخريج إن وجد وظيفة؟ كأني بمجلس الوزراء في جلسته الأخيرة نقاش لجنة تقوم بعمل مثل هذا؟ ليس تجنياً ولكن أعطوهم راتب أصغر ضابط في قواتنا النظامية امن ، جيش ، شرطة ولن يهاجروا.

ومجلس الوزراء بدلا من مناقشة هذه القضايا بالقطاعي لماذا لا يسعى لوضع نظام للرواتب في غاية الشفافية ويكون معلوما لدى القاصي والداني. ( فيما اعلم أن أعلى رتب في هذا السودان هو 25 الف دولار يعني 75 مليون جنيه شهرياً و أن اقل راتب هو تلك 90 جنيه التي استلمها نيابة عن ابن خالتي شهريا ،وهو أب لستة بنات فقط ، من صندوق الضمان الاجتماعي).

راتب الطبيب الآن الخريج 580 جنيه ( في الشهر) راتبه في السعودية عشرة أضعاف هذا المبلغ. لماذا لا يهاجر؟ وليس الهجرة كلها سالبة قد يعود بخبرات جديدة ويكتسب مهارات عالية لا تتيحها له إمكانات هذه البلاد عديمة الأولويات.

هذه الهجرة لو كانت منظمة من الدولة تنظيما تعرف عواقبه وليس عملاً فردياً ستكون من ثمرات ثورة التعليم، أما أن يكونوا خرجوا ( غرفانين) ولا يعلم غير الله متى يعودوا فتلك مصيبة. وإن كانت البلاد في حاجتهم ولكنها لا تستطيع إبقاءهم فالمصيبة أكبر.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2003

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#37516 [Sami]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2010 12:20 AM
شكرا لك يا اخ احمد لانك تطرقت لهذا الجرح النازف
بعد ان اكملت فترة الامتياز وكان المرتب حينها


#37395 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2010 04:48 PM
الرواتب في السودان او المرتبات او الماهية او المرطبات كما يحلو للبعض باعتبار ان قيمتها لا تتجاوز قيمة المرطبات التي يشربها الموظف \" الموظف السوداني ابن البلد الاصيل و ليس المؤتمرنجي\" .... هي فكاهة و طرفة و مرض...في السودان ادني مرتبات تصرف للبشر و فيه اعلي نسبة غلاء في المنطقة! لحومنا بالسعودية اقل سعرا منها في السودان و سكرنا الذي يهرب من دول الجوار ارخص من سكرنا بالداخل.... يوجد حوالي 13 استقطاع من مرتب الطبيب واحد منها لاتحاد عمال السودان و وواحد لنقابة المهن الصحية و اخر لاتحاد الاطباء الذي لا يعرف شيئا عن الاطباء سوي ما يتحصله من استقطاع.... هذا الاتحاد الهمام يفخر بانجازات وهمية منها توفير سيارات بالاقساط القسط الشهري منها اكبر من مرتب الطبيب!و من انجازاته تاجير دار الاطباء او منحها لادارة الجوازات و بدلا من تخفيف عبء الرسوم علي الاطباء يقوم بنهب عشرة جنيهات اضافة لرسوم خدمات الجوازات علي اي معاملة \" دعما\" للاتحاد الذي يدعمه الطبيب اصلا من راتبه الهزيل! ..... الاطباء الذين هاجروا الافا الي السعودية يجدون عيشة هنية و عملا منظما و تدريبا عاليا في مستشفيات و مستوصفات بالمواصفات العالمية و الان تطبق معايير الجودة في كل المرافق الصحية و ينال بدل سكن بقيمة راتب ثلاثة اشهر و تذاكر سفر له و لمن يعول ذهابا و ايابا كل اجازة و علاج مجاني و تعليم راقي مجاني لعياله و في السودان يشتري الدواء حتي لو مرض و تامين الاطباء لا يوجد له ابواب خدمة الا ان يذهب الي مستشفي التامين في العمارات و لو كان يسكن فس الكدرو! و يدفع ربع قيمة العلاج ! فلماذا لا يهاجر الطبيب و قد اصبح متسولا في بلده لقلة الراتب و ارتفاع تكلفة المعيشة ..ز هذا اذا وجد اصلا وظيفة1


#37139 [سيف الاسلام]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2010 02:17 AM
وليكن معلوم لديك لقد تحاملنا على انفسنا كثيرا حبا فى السودان وخدمة اهله ولكن صدقنى وانا من الذين يسمون الاطباء---لقد ضاق علينا وضيق علينا ان صح التعبير واصبح لافرار غير الهجرة ولتعلم نحن قرفانين ان شئت هذا التعبير---وكلنا الم وحرقة ونحن نجبر ان نهاجر من هذا البلد العظيم----لم يترك لنا خيار اخر---كان الله فى عون هذا الانسان البسيط ---وحتى الذين سافروا لم يتركوا لحال سبيلهم بل قاموا بدفع مبالغ للدولة بحجة انها دربتهم---مابين 9---18 مليون بالقديم---سوال برى--هل هولاء سيعودون قريبا ام هل سيسوقهم الحنين مرة اخرى للرجوع للسودان---الاجابة نفى قاطع هولاء (قرفانين) ولن يعودوا قريبا والخسران هو شعب السودان ---


#37073 [سعودى]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2010 10:27 PM
اللهم الطف ببلادنا لطفا يقيها شر بنيها ..


#37050 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2010 09:26 PM
الأستاذ احمد المصطفى ( الشين ) كيف حالك ،كم هو راتب المعلم الآن ، كم تساوى قسمة 75000 ج على 90 ج ، كل مشروع جضارى وإنت طيب


#36996 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2010 06:55 PM
ادني راتب بتاع ابن خالتك عايز اعرف اعلي راتب انشاء الله مايكون الفي البال0


ردود على ابواحمد
Sudan [احمد] 10-21-2010 08:04 AM
يا ابو احمد لا داعي لاسم صاحب الراتب الاعلى ولكنه مدير شركة قطاع خاص.


احمد المصطفى ابراهيم
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة