المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
نحن كسودانيين وجداننا ليس واحد
نحن كسودانيين وجداننا ليس واحد
11-15-2012 12:29 AM

نحن كسودانيين وجداننا ليس واحد

عاطف نواي
[email protected]

في هذا المقال قد نوصف با العنصرية او الجهوية ولكن تعلمنا في السودان ان كل من يقول الحق يوصف بقوالب جاهزة ومعدة للتفجير.
فواجبنا الوطني التبصير والنقد لبناء عقد اجتماعي ينبني علي الاعتراف والحقيقة والمصالحة لبناء سودان ديمقراطي رائد ومسالم تجاه شعبه ومحيطه الاقليمي والدولي
فالمتابع لازمة السودان في تاريخه الحديث من الاستعمار التركي والي الاستعمار الانجليزي ان الوجدان السوداني انحصر في نطاق واحد تتحمل النخب السودانية الجزء الاكبر بعد الاستعمار الذي جمع الناس في زريبة وعمل لها خريطة كبيرة واصبح ينهب وبعد خروجه جاءت النخب لم تعالج الاخطاء بل اصبح الوضع بعد خروج المستعمر اكثر سوء قتل وتشريد في اهل الزريبة التي لم يشاور اهلها كيف يحكم السودان وكيف توزع الثروة والسلطة ، لقد صنعت النخب الهامش بيدها ولم تعير حركات الهامش المطلبية السلميةفي الستينات (اتحاد عام شمال وجنوب الفونج واتحاد عام جبال النوبة وجبهة نهضة دارفور وحركة كوش وحركة البجة) كل هذه الحركات سلمية والغريب تم وصفها با الجهوية والعنصرية ،هذه المقدمة التاريخية لها اثارها السلبية علي تكوين الوجدان الوطني منها:
يوجد في السودان تعدد عرقي وديني با الرغم من انه واقع نجد من يكابر بعروبة السودان واسلامة نعم اغلب السودانيين مسلمين ولكن ليس كلهم عرب فعندما تلغي وجود انسانية الانسان في ثقافته وعرقه ما ذا تتوقع منه غير البحث عن الكرامة وحمل السلاح وهو ما يحدث اليوم .
وفرض ثقافة احادية مدعومة من اجهزة الدولة الاعلامية وجعل لها مصطلحات مثال لذلك ( محمد احمد الذي يرتدي الجلباب هو نموذج الشخصية السودانية ) لكن ادروب اوهاج الذي يرتدي الصدرية وسروال البادوب واسحاق الذي يرتدي العراقي و كلتوم ام قرقاب اين موقعهم من الاعراب ؟ يا اهلنا في المركز السودان به شخصيات سودانية وليس شخصية واحدة.

التعليم في اي دولة يضع منهجه وفقا للمكون الثقافي للمجتمع بشكل عام ولكن في السودان توجد ازمة منذ
حقبة الاستعمار وما بعد الاستعمار اذ يوجد درس في المطالعة بعنوان (بقر العرب) تقرا فيها رجب سرق البقر والبقر بقر العرب ) والرسالة هنا ان اسم رجب من الاسماء الشايعة في جبال النوبة وغرب السودان وكاْنما يريد ان يقول النوبة والغرابة لصوص، والغريب ان هذه المجموعات تملك ثروة حيوانية كبيره. و ايضا في منهج الاساس الجزء الاول للصف الاول اذا فتحت الكتاب من الاول والي الاخر لاتجد صورة واحدة للقطية التي تبني من القش وهي ذاكرة الهرم عند كثير من السودانين لقد ركز الكتاب علي مباني الشمال النيلي والوسط وتناول اسماء حسن وعمر وزينب لم يذكر اسحق او اوشيك او دلدوم هذه الافعال التي يقوم بها القائمين علي التعليم تجعلنا مغتربين في وطننا . بعد اتفاقية السلام اراد نظام المؤتمر الوطني ارسال رسالة تعليمية تحترم التنوع في جنوب السودان لكنه وقع في خطاء ثقافي كبير اذ توجد قطعة عن اسماء السودانيين الجنوبيين جاء فيها ان دينق انجب له طفل سماه لادو واسم دينق من الدينكا واسم لادو من الباريا لم نجد في يوم من الايام دينكاوي اسمه لادو او باريو اسمه دينق.
وايضا من اخطاء التعليم في السودان ارتباط التعليم الجامعي با النجاح في مادة اللغة العربية مما يصعب فرص اللالتحاق با التعليم العالي لابناء المجموعات غير العربية .
وفي دولة مثل ماليزيا يدرس فيها الطالب من الروضة والي الصف الثالث بلغة الام الاساسية وبعد ذلك يدرس اللغات الاخري العالمية الانجليزي والعربي والفرنسي وغيرها فا لفائدة من هذا النظام ان المتلقي يكون له اساس متين وراسخ في العلوم با اللغة التي تعلمها من قوميته ويحفظ لكل قومية وجودها الثقافي وليس تذويبها في بوتقة الانصهار التي تتبناها النخب في المركز علي المجموعات غير العربية
واعتقد ان وجداننا كسودانين غير واحد لحل كثير من المشاكل ولازال الاصرار والترصد مصوب بان لا يكون وجداننا واحد لمصالح حزبية وعنصرية ضيقه .
مما يجعلنا نحرث في البحر دون ان نعلم من نحن وماذا نريد وكيف نبني وطن ولذلك نحتاج لدراسات للاجابة علي كثير من الاسئلة :
1/ لماذا لم يشارك هامش الخرطوم الكبير والعريض في المظاهرات الاخيرة لاسقاط النظام؟
2/ لماذا ندين اسرائيل ولا ندين النظام لانه يصنع الموت لاهلنا في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق؟
3/ لماذا تخرج المظاهرات مناصرة لغزة ولا تخرج من اجل دارفور مثلا ؟
من غرائب الامور ان نكون في وطن نشعر فيه با الاغتراب والجوع مما دفع كثير من السودانيين الي ترك الوطن تحقيقا للمثل الذي يقول (الفقر في الوطن غربة والغني في بلد الغير وطن ) وهو ما دفع السودانين الذهاب الي اسرائيل با الرغم من وجود فقرة في الجواز تقول يسمح للسفر الي كل دول العالم ما عدا اسرائيل .نحن كسودانين وجداننا ليس واحد مليون مرة


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 1095

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#515292 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2012 05:27 PM
يا رفيق الكلام ده كلو صاح وحاصل في بلادنا.لان الجمل مابعرف عوجت رقبتو.والماسك القلم مابكتب نفسو شقي.والتغيير قادم ولو طال النضال لاننا علي حق من اجل الحرية والكرامة.


#513909 [جراداي في سروال ما بعضي]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2012 01:15 PM
وسوداني

الجوا وجداني

بريدو


#512746 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2012 09:32 PM
يا أخي أنت معلم ,صدحت بما يجيييييييييييش بخاطري دائما
اتمني ان يكون صانعي القرار من امثالك
واصل وأكتب في مثل هذه الأمور


#512685 [mahmoud]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2012 08:06 PM
نعم نحن من حصرنا انفسنا في هذا الاتجاه الواحد الاعوج الذي لا يعترف باي شكل من اشكال ومكونات المجتمع السودانى الافريقي المتعدد لسباب كثيره لاحصر لها مما ادي تعمد الناخب الحاكمه في السير في الاتجاه بل تعتبره خط احمر لايكمن تجازوه كما زكرت في المقال اسباب التبرير والنعت غير المنطقي كمجرد راي ........شعب يصمت ويتفرج على جرائم الاباده في دارفور والنيل الازرق وجبال النوبه لانهم خارج الاتجاه ويخرج لنصره فلسطين سوريا بن لادن لوداع الجنوب؟ حان الوقت للخروج من هذا الاتجاه المظلم لكل شخص محبه لعزه والكرامه الانسانيه التي يحثنا ديننا الحنيف عليها من دون النظر لهذا الشعب .


#512667 [كنى]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2012 07:24 PM
هل تعلم حبيبى ان 3 الف سودانى شاركو كمقاتلين فى سقوط المهديه وسقوط رايه الاسلام ؟؟ هل تعلم ان السلطان على دينار قتل بواسطه حنود سودانين؟ هل ان الآ نجليز صنعو جمعيه اللواء الاسود ضد جمعيه اللواء الابيض ؟؟ وسلم لى على جيش واحدوشعب يا عبد الواحد


#512433 [مخلص]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2012 01:54 PM
يا اخونا الكاتب . نتمنى ان يستخدم المعارضون من ابناء جبال النوبة مثل نقدك هذا بدل استخدام السلاح دون اقناع الاخرين والالفاظ المسيئة دون تمييز . انظر مثلا الذى يدعوا باسم الحركة الشعبية لتغيير اسماء النوبة لانها اسماء عربية .و من قال له ان النوبة اسماءهم الاصلية عربية ؟. يجب ان يكون شجاع و يذكر اسمه الحقيقى فى الاسرة (حسب ترتيب المولود)لاننا فى جنوب كردفان نعلم ان كل قبيلة من قبائل النوبة لها لغتها و تراثها و ديانتها الاصلية و التى تختلف عن القبيلة النوبية الاخرى . و تاريخيا ليس هناك قبيلة اسمها النوبة انما هى اسم يطلق على القبائل الافريقية التى تقطن جبال النوبة .هذه القبائل جائت الى المنطقة فى فترات متفاوتة . و حسب المراجع التاريخية جبال النوبة ليست الموطن الاصلى لتلك القبائل و بعضها جاء قبل 200سنة فقط (الجد الثالث ). وحسب المراجع ان نوبة جبال النوبة الشمالية فقط(حول مدينة الدلنج) هم الذين اتوا من شمال السودان ,اما البقية فقد نزحوا من غرب افريقيا (تشاد – نيجريا - النيجر). و معروف انه لا توجد حفريات و لا مبانى اثرية تدل على تاريخ قديم لاى من تلك القبائل. و معلوم ان بعضها ما زال يمشى شبه عراه ودياناتهم محلية (الكجور) راجع: http://www.occasionalwitness.com)/) NUBA MOUNTAINS HOMEPAG ) هذا ليس عيب لانها حركة التاريخ ,و لكن هل نتركهم ام يكون هناك اسلوب ما متفق عليه كمثقفين يناسب حركة التاريخ و التغيير العالمى السريع فى هذه الايام؟ .و معروف انه عصر العولمه يعنى مافى حاجة اسمها ما بخلى ثقافتى و ثقافة اجدادى ولكن كيف نكون اذكياء للمواكبة مع الحفاظ على ثقافتنا. و معروف ليست هناك حكومة سودانية منعت تلك القبائل من ممارسة ثقافتها المحلية .
الكل يعترف بالاخطاء التاريخية و التى بسببها مازال السودان متاخرا. و الحركة الشعبية اذا كانت تدعى انها تدعو لسودان جديد يعطى كل ذو حق حقه يجب ان تجلس بمنطق و صدق و بطريقة علمية للبحث عن حركة التغيير الحقيقى المنشود بدل تلك المراهقة السياسية. و معروف ان الثقافة لا تفرض على حد, و الا كان الان كل السودان كيزان و مسلميين و متعصبيين كما يريد الكيزان.
طرفة:
(اذكر و نحن فى مدرسة من مدارس جنوب كردفان المعروفة ,ان الرئيس الراحل جعفر نميرى قد اصدر قرار يمنع التجار فى المدينه بان لا يبيع اى منهم بضاعة لمواطن ياتى شبه عارى للسوق – و كاتت ملابس قماش (الدمورية) منتشرة و قد تبرعت الحكومة بجزء – و الهدف هو تشجيع المواطن للبس الزى . فكانت الطرفة, ان كل اسرة فى تلك القرية اصبحت تشترى جلابية رجالى و احد وفستان نسائى واحد ,و من يريد ان يذهب للسوق علية ان يلبس تلك الجلابية او الفستان ) هكذا بدءها نميرى. اما الان تلك القرية اصبحت من القرى المميزة و لكن مازال المواطن محافظا على ثقافته المحلية التى تتميز بها قبائل النوبة و هى ثقافة الكرم والتعايش مع القبائل الاخرى . (فلا ادرى من اين اتت ثقافة بعض مثقفى الحركة الشعبية من ابناء النوبة؟)


ردود على مخلص
[خضرعابدين] 11-15-2012 11:16 PM
طبعا مخلص لابد ان تحشر الحركة الشعبية لارضاء اولياء نعمتك ومن اتي بالكساء الدمورية هو الصاق محمود حسيب وليس النميري , وطرفتك ملفقة وكزبة ولن تستطيع ان تزكر اسم القرية وعجبا لكم اذا غير دينق اسمة الي محمد او وكو الي محمد عادي اما اذا حصل رجع كوكو الي اسمة قامت الدنيافيجب ان تتعلموا من القران لانة يبين ان الله علم ادم الاسماء ولم يقل الاسماء العربية ياخي الناس عايزة اسمها كد انت مالك الدخلك شنوا في الموضع دة ؟


#512368 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2012 12:34 PM
لماذا لا يخرج العرب او تهتم الجامعة العربية بما حدث فى دارفور مع ان اهل دارفور كلهم مسلمين ولا يوجد فيهم واحد يالغلط غير مسلم؟؟؟ هل اهل غزة وسوريا احسن منهم؟؟؟ يا جماعة انتهجوا السوداناوية منهجا لكم واتركوا حكاية العروبة والجامعة العربية نعم نحن نحمل فى دمائنا النوبية والافريقية والعربية وغيرهم لكن ذلك يجعل منا سودانيين وبس وليس غير ذلك والذى يدعى غير ذلك ماهو الا بجاهل وغبى!!! السودان به امكانيات كبيرة وانا احترم طريقة السلطان قابوس فى ادارة بلده ينميها ويرعى شؤونها فى صمت ومن غير تهور او الجرى وراء الزعامة العربية والكلام الفارغ ده!!!المفروض ان نعمل مثله ويا حبذا بنظام ديمقراطى كامل الدسم وافضل نظام وست منستر بنكهة سودانية خالصة وليس نظام بنى يعرب التافه البيقول الحكم لهذا ومن بعده لهذا فمن ابى فله هذا واشار لسيفه!!! انا اؤيد كاتب المقال وعلينا الاهتمام بسوداننا والسودانيين قبل الاهتمام بناس غزة وسورية وغيرهم والسودان والسودانيين ياتوا اولا وللمرة الملون واذا قلنا باسم اله وربطنا كفاحنا مع الدول المتطورة تكنولوجيا يكون افضل ولا علاقة لنا بالزعامة العربية يعنى انحنا عرب اكثر منهم يالا بلا لمة والسودان غنى بموارده واهله!!!!!


#512357 [ابنديبو]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2012 12:23 PM
لك الشكر والتحية علي هذا المقال الرائع ونؤكد لك ليس كل السودانيين أنصار للعنصرية ولكن توجد عنصرية محدودة الا أن حسن الترابي وأتباعه فجروا صراع قديم كاد أن ينتهي وذلك من خلال إذكاء نار القبلية وهيمنة بعض القبائل علي السلطة والثروة.
مقالك جيد ويصب في جهود بناء الرأي العام وحقيقي انت ممن يشكلون هذا البناء ونامل منكم السير في اتجاه النقد الموضوعي حتي لا تخلو الساحة لكتاب التطرف والهوس . لنعمل يداً واحدة لنجعل من هذه البلاد وطناً للجميع يحفظ حقوق الكل دون تمييز عرقي و ثقافي أو ديني.


#512338 [أنس]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2012 12:02 PM
مقال رائع ينضح بالحقائق


#512327 [ادم موسى عيسى]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2012 11:57 AM
لك التحية والتجلة استاذ عاطف.نتعلم منك الكثير بعد الكبر بعد ان كنت تمدنا بالكتب من مكتبتك اثناء الدراسة.


#512214 [ali elamin]
5.00/5 (2 صوت)

11-15-2012 10:00 AM
المقال ممتاز حيث ان هكذا نقد يجعل السودانيين يواجهون تاريخهم ومشاكلهم وكفاية نعمل فيها انو مافي مشكلة.

قصة انو "محمد احمد" هي مثال للشخصة السودانية هذا كلام يرفضه الواقع. كذلك كلام مثل ان اغنية الحقيبة هي الاغنية السودانية يندرج تحت بند هضم حقوق الثقافات السودانية الاخرى. لا اعتقد ان ناس دار فور و كردفان و النيل الازرق والمحس والدناقة والحلفاويين والشايقية وناس الشرق يطربوا بهذه الاغنية.

نحو سودان واحد وثقافات واديان وافكار متعددة وهذه هي طبيعة البشر.


#512168 [ناقش]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2012 09:13 AM
يا أخ عاطف دا موضوع جدلي زي حكاية (البيضة والجدادة) ما في زول ح يقنع التاني. بعدين انت قبل ما تلوم الهوية العربية حقو تلوم من ينكرونها وفي نفس الوقت يتشبسون بها كتشبس الغريق . الهوية اذا كان فرضت علي الناس في المدارس والمؤسسات الرسمية الأخرى، فانها لم تفرض على المستوى الشخصي، فنجد الناس يلبسون اللبس العربي من جلابية وعمة وعراقي وسروال بمحض ارادتهم ويتركون ازيائهم الأصلية، ويتركون لغاتهم الأم ويتحدثون (حتى) داخل بيوتهم باللغة العربية.. ولو قلت لي واحد انت ما تعرف (عربي) دا ح تكون مشكلة كبيرة جدا !!!!


#512120 [فرقتنا]
5.00/5 (1 صوت)

11-15-2012 07:20 AM
الاجابة


1/ لماذا لم يشارك هامش الخرطوم الكبير والعريض في المظاهرات الاخيرة لاسقاط النظام؟

لانو كل ثقل الهامش في الخرطوم وحتي المثقفين.

2/ لماذا ندين اسرائيل ولا ندين النظام لانه يصنع الموت لاهلنا في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق؟

لانو العصابة ملجمة الناس وانت عارف الناس العندها الاعلام هي البتنشر الادانة من عدمها

3/ لماذا تخرج المظاهرات مناصرة لغزة ولا تخرج من اجل دارفور مثلا ؟

لانو غزه تابعة للمافيا ودارفور تابعة للسودان المغبور من قبل المافيا


انشاء الله تكون نارك ولعت وتحرق لينا المافية دي


#512042 [عاشق النامير]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2012 01:22 AM
هذه حقيقه وهل تعلم فى الشمال فى السستينيات يمنع الطلاب من الرطانه فى مدارس الاوليه ويعاقب من يتحدث بها زو هكذا تضيع الهويه التى فطرنا الله عليها


عاطف نواي
عاطف نواي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة