المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
إعصار ساندي مرّ من هنا..!!
إعصار ساندي مرّ من هنا..!!
11-16-2012 03:11 AM

تراسيم

إعصار ساندي مرّ من هنا..!!

عبد الباقى الظافر

في نهاية شهر أكتوبر الماضي أُعلنت حالة التأهب القصوي في البيت الأبيض الأمريكي.. إعصار هوائي سيضرب ولايتي نيويورك ونيوجرسي.. الرئيس أوباما فتح خطاًَ ساخناً مع حكام الولايتين.. بعدها أعلن أوباما أن المنطقة الموبوءة منطقة كوارث حتتى تتدفق عليها الموارد الفدرالية.. المرشحان لمنصب الرئاسة وقتها رومني وأوباما علقا أنشطة الحملة الانتخابية حتى تنقشع الأزمة.. ضحايا الإعصار الذي جعل أمريكا تقف على رجل واحدة كانوا نحو مائة وأربعين قتيلاً.

قبيل عامين كنت في زيارة قصيرة للولايات المتحدة الأمريكية.. حدثتني نفسي بزيارة قبر المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم وأداء شعيرة العمرة.. السفارة السعودية في واشنطن وافقت على منحي تأشيرة دخول مجانية.. فقط اشترطوا عليّ التطعيم من الحمى الصفراء.. ولجت إلى صيدلية يملكها عرب أمريكان قاموا بتطعيمي بعد دفع الرسوم.. بعدها بعام نويت زيارة مصر.. سألت عن التطعيم من الحمى الصفراء فعلمت أنها بطاقة صفراء تباع في السوق السوداء.

بالأمس فتح الله على وزارة الصحة الاتحادية بعقد مؤتمر صحفي للحديث عن كارثة الحمى الصفراء التي ضربت ولايات دارفور.. وكيل وزارة الصحة أكد أن عدد الحالات المصابة بالوباء بلغ حتى اللحظة نحو 358 ثلث هؤلاء قضوا نحبهم تقريباً.. الضحايا حسب إحصائيات دولية كان أغلبهم من الشباب والأطفال.

وكيل وزارة الصحة عصام محمد عبدالله يبشرنا أن الفرج قريب.. الوكيل أكد أن دعماً دولياً من أمصال الحمى الصفراء سيصل الأسبوع القادم.. بداية توزيع الدواء ستكون نهاية الأسبوع القادم.. فيما يأتي خبراء دوليون الشهر القادم لتقييم الوضع على الأرض.. الناس يموتون ووزارة الصحة تحمل بشريات أمصال ستصل ووخبراء سيفدون قريباً.

وكيل وزارة الصحة أكد أنهم سيّروا جسراً جوياً من الطائرات لإرسال المعدات الطبية اللازمة.. جسر الوكيل كان أربع طائرات.. أما تكلفة المعدات نفسها فلم تتجاوز ثمانية ملايين جنيه.. الوكيل عزا التأخير في شراء الأمصال لوجود مجموعات دولية تضع قيوداً على إنتاج المصل.. اللقاح الذي اشترتيه من صيدلية في مدينة صغيرة في أمريكا توجد قيود على إنتاجه.

أما مدير الوبائيات بالإنابة الدكتور منتصر محمد الحسن فقد بشر المصابين أن الأمر لايعدو أن يكون حمى صفراء حسب تأكيدات معمل طبي في داكار السنغالية.. لا أدري ماهو الأسوأ من الحمى الصفراء في نظر مدير الوبائيات بوزارة الصحة الاتحادية.

في مناطق الوباء بدأ الدستوريون بتطعيم أنفسهم... فيما ذكرت تقارير صحفية أن وزارة الصحة الاتحادية طلبت من وزراء الصحة في الولايات المنكوبة التزام الصمت لحين إشعار آخر.

الناس تموت والخرطوم تشجع الهلال والمريخ.. أسوأ كارثة إنسانية تحصد الأرواح في دارفور والحركة الإسلامية تدعو اليوم مائة وسبعين وفداً أجنبياً ليشهدوا حصاد تجربتها في ربع قرن من الزمان.

في تقديرى أن التعاطي مع كارثة الحمى الصفراء ضعيف جداً.. المواطنون في تلك الفيافي البعيدة سيشعرون بأنهم مهمشون لأنهم بعيدون عن بصر الحكومة.. المطلوب من رئيس الجمهورية بعد أن منّ الله عليه بنعمة العافية أن يعلن عن تسخير موارد البلاد الاتحادية من أجل مواجهة المرض الفتاك.

اخر لحظة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1862

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#514005 [ابو دياب]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2012 02:51 PM
ما صرف علي ال 170 وفد ... وبدون فائدة جناها السودان غير خطب لا تسمن ولا تغني من جوع .... الم تكن تكفي لتوفير امصال وادوية لهؤلاء ... واين الترشيد الحكومي طيب الذكر والحكومة تستقبل 170 وفد اكرر وفد كل مصروفاتهم من تذاكر وإعاشة وفنادق ونرحيل باحدث السيارات وربما نثريات علي المواطن المسكين ...لا يستقيم الظل والعود أعوج !!!!!! حسبنا الله ....


#513907 [ود فارس]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2012 01:14 PM
انا نفسي اعرف الميزانية المفتوحة للخلاق ده كلها الجات المؤتمر ده جابوها من وين وعايزين يوروا الاجانب ديل شنوه اكون ياربي دايرين يوروهم الفشل والجوع والمرض وحصاد الهشيم


#513266 [نجم الدين عبد السلام]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2012 04:54 PM
يا أستاذ عبد الباقى أنتم شركاء فى جريمة الأنقاذ على الوطن و ذلك بعدم دعوتكم لاسقاطه بعد أن علم راعى الضأن فى الخلا بعدم أهليته للحكم و مع ذلك لا زلتم تقدمون له النصح فالى متى دفن الرؤوس فى الرمال الى متى , الأمانة الأمانة يا عبد الباقى , العهد العهد يا من حمل عبء أن يدافع عنا بقلمه .


#513107 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2012 12:24 PM
(( المطلوب من رئيس الجمهورية بعد أن منّ الله عليه بنعمة العافية أن يعلن عن تسخير موارد البلاد الاتحادية من أجل مواجهة المرض الفتاك. )) وهو كان متين سخر موارد البلاد لصالح العباد ........ انت لسه قايل في موارد ........ حسبي الله نعم الوكيل .........


#513091 [ودالخير]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2012 12:11 PM
جزاءك الله خير يا استاذ/عبد الباقى لاهتمامك الموضوعى بهذا الامر والذى لن يحدث تحرك ايجابى نحوه من نظام الجبهجية لا اقول وزارة الصحة الاتحادية لأنه اصلاً لا وجود لها الى ان تعلن منظمة الصحة العالمية بان السودان دولة موبوئة ويحظر السفر منها واليها دوليا ,


#513059 [حلومر]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2012 11:50 AM
حكومة المؤتمر الوطنى تتباطأ عمدا فى مواجهة الوباء حتى يقضى على أكبر عدد من مواطنى دارفور الذين تسخر هذه الحكومة الفاجرة كل جهدها لأبادتهم - ألم تقتل منهم 300 ألف حسب أحصاء الأمم المتحدة و 9 الآف حسب أعتراف رئيسها المجرم الدولى الهارب - لكن نحن فى أنتظار أنتنوف لتقوم بواجبها الوطنى 0


#513030 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2012 11:05 AM
يا عزيزي الفاضل الاسلامويون السلطويون آخر ما يعنيهم هو الانسان.... و حديث كلكم راع و مسئول عن رعيته لم يسمعوا به و من سمع به ضرب طناش ... الهم الاول لهؤلاء هو "الوجاهة" و الثروة و الجاه ثم الظهور في الاعلام بالتصريحات الكاذبة... يموت الناس بالعشرات او بالالاف ذلك لا يحرك فيهم شعرة ماددام المخصصات مستمرة و السيارات الفارهة معبأة بالوقود و الزوجات الكثر ينتظرن الفحول!... من امن العقاب اساء الادب و كلهم آمنون من عقاب لانهم هم السلطة لذلك يسيئون الادب ... ادب مسئولية الحكم التي جعلت لعمر بن الخطاب خطين اسودين على وجهه من البكاء!


#512972 [الزُول الكَانْ سَمِحْ]
5.00/5 (1 صوت)

11-16-2012 09:39 AM
يا عبد الباقى..قلت:

المواطنون في تلك الفيافي البعيدة سيشعرون بأنهم مهمشون لأنهم بعيدون عن بصر الحكومة..

تعبير سيشعرون يدل على المستقبل ..وهو ليس تعبيراً عن الواقع..ووزارة الصحة التى ذكرت أنها قامت بإكتشاف الحالات..إكتشفتها بعد إنتشار الوباء وظهور مئات المصابين وليس فى الحالات الأولى لظهوره مايثبت إفتقاد المهنية وعدم الإهتمام بالصحة العامة..الحكومة لاتوفر أدنى مقومات الحياة للناس فكيف بالله عليك أن تطلب من الرئيس تسخير موارد البلاد..أى موارد؟؟ لقد أبادوا آلاف من شعب تلك المنطقة بآلة الحرب عمداً فهل يعقل أن يعملوا على تجنيبهم آفة المرض التى تفتك بهم دون عناء؟؟ البشير لم يسطع علاج ما ألم به..ونسأل الله العلى القدير بإستشرائه ليعم كل الجسد ليريحنا منه ..

ونصيحة منى ليك ..أمشى أرجع أمريكابلدك التانى وعش فى بحبوحة من العيش مالك ومال الشعب خليهو يواجه مصيره المحتوم.لأن مقالاتك ليس لها معنى


#512918 [الحارث]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2012 05:05 AM
عن اى حمى تتحدث ايا كانت صفراء حمراء او سوداء
فمادام صفوة الله و خيرته لم تصب بها فلا حرج
و مادام حكامنا يتعالجون من اوجاع الاذن و الحلقوم فى امريكا و تركيا و ماليزيا و السعودية و قطر و الاردن
و ما داموا يقضون نقاهتم فى لندن و يتاون منها لمؤتمراتهم المليارية و هم فى كامل الصحة و العافية و هذة الامراض تقضى على شذاذ الافاق فلا ضير و لا اسى على من يموت بالمرض او الجوع او قنابل الانتنوف
لك الله يا شعب السودان
و اقصد ب الله اله سيدنا محمد صل الله عليه و سلم


عبد الباقى الظافر
 عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة