المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
توحيد المعارضة السودانية
توحيد المعارضة السودانية
11-16-2012 09:15 PM


توحيد المعارضة السودانية

سعد عثمان مدني
[email protected]

ان من أهم المواضيع التى نتمني ان يتطرق لها الجميع من كُتاب المعارضة السودانية، هو كيفية (توحيد المعارضة السودانية) فى هذا الظرف الدقيق من التاريخ السودانى.

فالمعارضة السودانية التى تتكون من قوي الاجماع الوطنى و الجبهة الثورية و حركات الشباب الثوريةوالاحزاب خارج عضوية قوي الاجماع الوطنى و بعض الشخصيات المستقلة مثل الاساتذ فتحى الضو و الاستاذالحاج وراق و د.حيدر ابراهيم ومولانا سيف الدولة حمدناالله و غيرهم، مطالبة من اي وقت مضي بتسريع عملية التوحيد هذه، لأن الوطن لا ينتظر، و هو كل يوم ينحدر من حفرة الي حفرة و يسير نحو هاوية سحيقة لا قرار لها، و بذلك بفعل سياسات المؤتمر الوطنى الخرقاء فى الفترات السابقة من عمر السودان.

فكل فئات المعارضة المختلفة تتفق علي ان حل كل الأزمة السودانية الحالية يتم عن طريق إسقاط المؤتمر الوطنى من سدة السلطة فى السودان، كما تتفق ايضاً علي التداول السلمى للسلطة عبر النظام الديمقراطى، و لكنها تختلف فى كيفية ادارة الفترة الانتقالية بعد سقوط الوطنى، و ما هى علاقة الدين بالدولة و ما هى موجهات و مبادئ الدستور الدائم خاصة فيما يتعلق بالقوانيين الدينية و توزيع الثورة و السلطة.

و للمتابع لندوات المعارضة التى عقدت فى كل من لندن و دنفر بامريكافى الاسابيع السابقة، و التى كانت بخصوص كيفية توحيد العمل المعارض،ان الجميع متفق علي آلية مقاومة النظام، و تم اعتماد الطرق السلمية و العسكرية او الاثنين معاً كمرتكز لعملية التخلص من حكم المؤتمر الوطنى.

لا يجب ان يكون تاخير اسقاط المؤتمر الوطنى، سببه الاختلاف فى البنود التى ذكرناها اعلاه، فالعمل المعارض يجب ان يضع الاولويات نصب عينيه، و ان فى يكون من اولوية كل الفئات المعارضة للمؤتمر الوطنى فى الوقت الراهن، هو كيفية تنفيذ المقاومة علي ارض الواقع، و حشد كل الطاقات الضرورية لانجاز هذا العمل الهام و الذى ينادى به معظم الشعب السودانى، و من ثم الالتفات الي البنود الاخري بعقد مؤتمر دستورى فى الفترة الانتقالية، يضم كل المعارضة ، لمناقشة بنود الاختلاف و الخروج بقرارات تكون متفق عليها من الاغلبية و ملزمة للجميع، تحل فى نهاية الامر اشكالية ادارة الحكم فى السودان.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 707

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#514076 [عبدالواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2012 04:18 PM
بالله ياشيخ سعد بعدما الجماعه ديل يتوحدوا (صحونى) من النوم عشان ابارك ليهم ووحياتك يا غالى نحن قعدنا نقول ونعيد نقول ونعيد الكلام ده لما النوم شالنا وإضطرينا نقول ليهم فى الاخر (بخاطركم)!!يالمناسبه ياسعد الغرفه المجاوره بتلقى مولانا سيف الدوله بيشرب اللبن مع الملائكه!! الرجل أطلق مبادرته ومنو الجاب ليه خبر؟!!الغرفه البعدو بتلقى استاذ/معاويه يسن مستغرق فى نومه لذيذه !!وبقية الغرف سوف تجد عدد من المعلقين آخر نومه وبعضهم يداعبون بنات إبليس دون خشا!!وهم الذين لا يهتم بتعليقاتهم أحد رغم أن الملاحظ بشده أن معظم كتابنا يأخذون أفكارهم منهم دون ان يحفظوا لهم (حق الملكيه الفكريه) وهذا لا يعيب الطرفين لان الهدف واحد وهو وضع حد لغرور وصلف هذا النظام بأسرع وقت ..والله مادايرين نثبط الهمم والعزائم لكننا بصراحه (هرمنا..هرمة الرجل التونسى) والكل ينتظر الحدث السعيد ونسأل الله أن يمد فى الاعمار لنرى يوم توحدكم!!.


#513854 [بدر]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2012 12:31 PM
يا صديقي هذا هو بيت القصيد . من الذي يتولى قيادة المعارضة ؟ لقد قلنا من قبل مرارا وتكرارا يجب ان تتوحد المعارضة وتتوافق على برنامج وطني ذو مراحل , يبدأ التمرحل من تنظيم المعارضة الى فترة ما بعد اسقاط النظام وتشكيل مجلس وطني يتولى ادارة البلاد وتكوين آلية دستورية لوضع دستور لكيفية حكم السودان ثم اجراءانتخابات شفيفة . ولا يهم بعد ذلك من سيحكم . صدقنى مالم تتوحد المعارضة فان المؤتمر الوطني يحكم الى ماشاء الله .


سعد عثمان مدني
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة