المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
عدم إعتقال البشير يشكل تحد للمدعي العام الجديد السيدة فاتو بنسودة
عدم إعتقال البشير يشكل تحد للمدعي العام الجديد السيدة فاتو بنسودة
11-19-2012 12:24 PM

عدم إعتقال البشير يشكل تحد للمدعي العام الجديد السيدة فاتو بنسودة

د/ عمر إسماعيل حسن
[email protected]


يشكل عدم اعتقال وتسليم المطلوبين لدي المحكمة الجنائية الدولية في إرتكابهم جرائم في دارفور (السودان) ومنهم الرئيس السوداني عمرالبشير تحد للمدعي العام الجديد فاتو بنسودا وتحدي في نفس الوقت لسلطة مجلس الأمن والدول الأعضاء في المنظمة الدولية لتنفيذ العدالة وعدم سياسة الافلات من العقاب وإتاحة الفرصة للأخرين في ارتكاب جرائم مشابهة في مناطق نزاعات أخري من العالم.
وقد أصدر المدعي العام السابق لمحكمة الجنايات الدولية لويس مورينو أوكامبو مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني عمر البشير في 14/يوليو2008 وتنفيذ أمر إلقاء القبض الصادر في مارس 2009 بتهمة إرتكاب جرائم حرب في دارفور ثم أضافت الإبادة الجماعية للأئحة إتهامه.ويرفض البشير جميع الاتهامات قائلا إن مشكلة دارفور صناعة غربية تقف وراءها الدوائر الاستعمارية التي لا تريد الاستقرار في السودان. وبموجب القرار الصادر من مجلس الامن رقم 1593 الصادر في مارس 2005 أحال مشكلة دارفور الي المحكمة الجنائية الدولية.
ونناشد المدعي العام الجديد فاتو بنسودة بتنفيذ جميع القرارات الصادرة في حق الرئيس السوداني وبعض أعضاء حكومتة لوقق نزيف الدم والانتهاكات التي تمارس حتى اللحظة علي الشعب السوداني في ربوع البلاد.
تولت فاتو بنسودة منصبها الجديد في يونيو الماضي وهي أفريقية من غامبيا وشغلت منصب المدعي العام في وزارة العدل بغامبيا وعملت أيضا في المحكمة الجنائية الدولية لرواندا. قبل أن تشغل منصب نائب المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية والمنتهية ولايته والارجنتيني لويس مورينو أوكامبو.
وتواجه فاتو بنسودة تحديات كبيرة أغلبها يتعلق بالنزعات الجارية وتشكل القارة السمراء حلبة القانون الدولي في المحكمة الجنائية الدولية. ونوجه رسالة خاصة للمدعية الجديدة في النظر بجديه في الانتهاكات والجرائم الضد الانسانية وجرائم الحرب والقتل والاقتصاب والتشريد في السودان. ونشعر نحن السودانيين بالاحباط لعدم القبض علي مجرمين الحرب في السودان وعلي رأسهم الرئيس عمر البشير. ونطالب المدعية كأول أفريقية تصل لهذا المنصب ان تطبق العدالة في جميع أنحاء العالم وخاصة في أفريقيا التي تقع فيها أغلب النزاعات. ويتهم الاتحاد الأفريقي المحكمة الجنائية الدولية بالاستعمار القانوني والتعسف. وحاول المدعي السابق لويس مورينو أوكامبو مرارا متابعة تحراكات الرئيس السوداني الي الخارج بدون جدوي لعدم وجود شرطة تابعة للمحكمة لتنفذ أمر القبض ..ونتمي التوفيق للمدعية فاتو بنسودة في مواصلة تطبيق العدالة بالقبض علي جميع مرتكبي جرائم الحرب والجرائم الضد الإنسانية ويكون انزارا لكل الحكومات بأنه لن يكون بعيدا عن العدالة علي كل من ارتكبه من أعمال عنف وقتل وتشريد واغتصاب وتعذيب جماعي.
وقالت إذاعة راديو دبنقا من مقرها في هولندا في 19/11/2012"بان فاتو بنسودا المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية توعدت بملاحقة مجرمي الحرب في كل العالم بالتركيز على دارفور والكونغو الديمقراطية للقبض عليهم وتسليمهم إلى العدالة الدولية وقالت المدعية العامة في احتفال بالذكرى العاشرة لتأسيس المحكمة، ان مكتبها سيواصل العمل للقبض علي مرتكبي أفظع الجرائم الانسانية في مناطق مختلف حول العالم مثل الكونغو ودارفور . وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد وجهت في عام 2009 تهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية للبشير في ولايات دارفور ، وتهمة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في عام 2008، كما وجهت اتهامات كذلك ضد عبد الرحيم محمد حسين وأحمد هرون وزعيم المليشيات علي كوشيب، في جرائم أركبت في عام 2003".
د/ عمر إسماعيل حسن – صحفي سوداني – نوفمبر2012





تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1583

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#517327 [ابكر]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2012 10:35 PM
عمر البشير لم يرتكب جريمة الاجرام في اسرئيل التي تقتل الاطفال حاليا في غزه


ردود على ابكر
Sudan [عبداللطيف] 11-21-2012 10:22 AM
يبدو أنك تتمتع بذاكرة ضعيفة أو أنك امنجي لان رئيسك المجرم ازاحة عن كاهل المدعية الجنائية عبء اثبات جرائمه فهو علي الهواء الطلق يقر بهذه الجرائم الم يقل أنه قتل عشر الف دارفوري فقط , الم يقل لابيه الروحي ذلك المخبول أن اغتصاب الجعلي للغرابية شرف لها .


#516561 [ابومنار]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2012 11:35 PM
اذا كانت فعلا تريد ان تطبق العدالة في كل العالم. انا ارشدها لمكان يمكنها ان تجد فيه الاف من مجرمي الحرب وهي اسرائيل بدءا من رئيسها. لكن انا متأكد بانها لن تفكر حتي في ان تذكر اسرائيل بسوء. انما علي ابناء جلدتها فانها سوف تطبق العدالة.
علي اي حال انا اؤيد تنفيذ القانون فى كل مكان بدءا من افريقيا مرورا باسرائيل وامريكا ليس الكنغو ودارفور فقط كما مذكور في المقال اعلاه.فلتكن عدالة تشمل كل الناس لافرق بين اسرائيلي او امريكي او افريقي.


ردود على ابومنار
United States [عبداللطيف] 11-20-2012 07:33 PM
أولا : اسرائل لم تقتل وتشرد ونغتصب شعبها كما فعل مجرموا الحرب في دارفور وغيرها من مجرمي الانقاذ
ثانيا :الاقربون أولى بالمعروف ولابد أن القبض علي مجرم من المعروف والمدعية الدولية افريقية .
ثالثا : كأنك تريد القول كون اسرائل وغيرها مجرمون فهذا يعطي لغيرهم الحق في الاجرام دون حساب
رابعا : ملف بلدك المنكوب الجنائي وصل للمحكمة عن طريق مجلس الامن ولم يصل ملف اسرائل فأين كان حلفاك . فقط حتى تتعرف علي حجمك الطبيعي ضمن المجتمع الدولي
خامسا : نحن نريد من المحكمة أن تقبض علي رئيسك المجرم لتقتص لاهلنا بدارفور وغيرهم أما الفلسطينين فهم أحرار ربما عفوا لاسرائيل جرائمها في حقهم
سادسا : أنت زعلان مالك شكلك جنجويد


د/ عمر إسماعيل حسن
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة