النعاج ..!!!
11-21-2012 04:27 PM


بالمنطق

النعاج ..!!!

صلاح الدين عووضة
[email protected]

* رغم ما (دلقناه) من حبر كثير - على مساحتنا هذه - عن أهمية أن يكون الكلام موزوناً فهاهو وزير خارجيتنا يفعلها (برضو)..
* فقد نبهنا مراراً وتكراراً إلى خطورة أن يُلقي المسؤول الكلام على عواهنه - ارتجالاً- لا كما يحدث في بلاد الله (المتحضِّرة!!) كافة..
* وضربنا مثلاً بالدولة (الأقوى) في العالم وقلنا إنَّ خطاب الرئيس فيها يعكف على إعداده ثلة من المتخصصين كيلا يتكلم ساكن البيت الأبيض (أي كلام!!)..
*وما ينطبق على خطاب الرئيس ينطبق - كذلك - على خطابات الوزراء سيما المكلَّف بالشؤون الخارجية منهم..
* ثم إنَّها - بعد ذلك كله - خطب(مختصرة!!) لا مكان فيها للحشو أو الثرثرة أو (التخريمات) ..
* وحكمة الله أنَّ وزراء الخارجية العرب اقتدوا -لأول مرة في تاريخ الجامعة العربية - بنظرائهم في البلاد المتطوِّرة إلا (بتاعنا) المشكوك في (عروبة!!) دولته..
* فربما أراد السيد كرتي أن يُثبت للعرب أنَّه حفيد (قس بن ساعدة !!) خلال جلسة الجامعة العربية لمناقشة أزمة غزة قبل أيام حتى يقول لممثل لبنان :( شايف الشعب اللي اعترضتم على عروبته؟!)..
* فهو الوحيد من بين نظرائه العرب الذي لم يقرأ كلمة مكتوبة ليسفر (الارتجال) هذا - من ثم - عن كلمات أبعد ما تكون عن (الدبلوماسية) وهو (الرأس الدبلوماسي) لبلادنا..
* والسبب في ما أصاب بعض العرب من (رذاذ) وزير خارجيتنا (الحارق) هو (حماس!!) زائد عن الحد في التعاطف مع (حماس)..
* فقد بدا كرتي (عروبياً!!) أكثر من العرب أنفسهم الذين لم يقدح لبنان في (عروبتهم) يوماً..
* ثم بدا - كذلك- (حمسَاوياً!!) أكثر من حماس ذاتها التي لم تشر مطلقاً إلى الدعم العربي غير المباشر لإسرائيل عبر الحسابات المصرفية بأمريكا..
* فأي وزير خارجية هذا الذي (يهدم!!) في غمضة عين ما تحاول حكومته أن (تبنيه!!) في أيام - على صعيد العلاقات مع دول الخليج - عقب رسو البارجتين الإيرانيتين في بورتسودان؟!..
* وربما كان (انفعال) وزير خارجيتنا ناجماً عن حالة الغضب التي اعترت حكومته جراء قصف مجمع (اليرموك)، ولكن متى كانت إسرائيل تعبأ بغضب العرب العاربة أوالمستعربة أو(المُستَرعَبة!!)؟!..
*ولعل أصدق مثال على ذلك ردة الفعل (الوقحة) تلك التي وردت عبر الإذاعة الإسرائيلية ممثلة في عبارة (هؤلاء مجموعة من النعاج!!)..
*ثم يمضي المعلق اليهودي (الرسمي) متسائلاً بسخرية:(متى كانت النعاج تؤذي؟!)..
* وبما أنَّ كرتي كان أكثر المتحدثين (حماساً) في الجامعة العربية فيفترض - إذاً- أن يكون أشدهم (غضباً) إزاء الصفاقة الإسرائيلية تلك..
*وفي الحالة هذه تكون (حصيلة) أداء حكومتنا - بسبب ممثلها كرتي- (غَضَبَين!!)..
* غضب تجاه بعضٍ من العرب (العاربة!!) من جهة ...
* وغضب تجاه إسرائيل من جهة أخرى ...
*(يعني) خارجيتنا (طيَّنتها!!) مع الصديق والعدو على حد سواء..
*ثم لا (الارتجال الحماسي) هذا سوف (يُجبر!!) العرب على تحويل حساباتهم من أمريكا إلى السودان ...
* ولا هو سوف (يُرهب!!) الإسرائيليين إلى درجة الكف عن (العدوان)..
*ولا حتى يدفعهم إلى أن يعتذروا قائلين:(آسفين، أنحنا النعاج!!!!).


الجريدة


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 4117

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#518520 [نوبية]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2012 10:58 AM
لا مكان للعنصرية في السودان... هذا هو ديدن الشعب السوداني...نحن نوبة (محس- دناقلة - حلفاويين) نعم نعتز بنوبيتنا وحضاراتنا ولكن لا نرفض الاخر ... كثير من اهلنا النوبة تزاوجوا مع كل قبائل السودان... السودان يسع الجميع ... السودان للسودانيييين
تابي الرماح اذا اجتمعنا تكسرا ... واذا افترقنا تكسرت احادا
فكروا فقط في كيفية الخلاص من هذا النظام المقيت الذي زرع القبلية والعنجهية حتي يتمكن وقد تمكن...


#518366 [ودالعوض]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2012 08:31 AM
نقول لوزير خارجيتنا لو كنت رجلا فكن فحلا لاشكلا نتحداك ان تخرج من السودان وروح اي دولة عربية ةامث هناك فترة بدون وزارة ولا منصب ونتحداك ان لم تجد نظرة العنصرية والأستعلاء علينا لماذا؟ لأننا نعاج فعلا وصدق اليهود
الفلسطينيون واللبنانيون حبيبي مصطفي عثمان هم الأشد تكبرا علينا ومقتا لماذا؟ لأننا نعاج فعلا وصدق اليهود مالنا وفلسطين ولبنان والعرب الأصح منا نسبا ودما هم اولي بقضاياهم ولكنه التنعج والتجرذم والأساءة الي النفس وقتل الهوية والوطنية بنحرها بأيدينا ثم التطفل علي موائد اللبنانيين كما يفعل مصطفي اسماعيل ويترك دارفور والنوبة والشرق وغيرها وقد ضربوا قبل ذلك سودانيين في لبنان وداسوا رؤوسهم بالأقدام وبصقوا عليهم لماذا؟ لأننا نعاج فعلا وصدق اليهود ان ارض السودان بتاريحه منذ بعانخي اللذي استعمر مصر وعلمها الحضارة الي تاريخنا الحاضر الي ماقبل الأستقلال ثم بدء الأستغلال يخجل من شعب يعيش فوقه بلا ثقافة وطنية ولاضمير قومي يرتمي تحت اقدام الغير اللذين يبصقون عليه لماذا؟ لأننا نعاج فعلا وقولا


#518276 [النرجسى]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2012 01:06 AM
هل تعلموا انو حكومتنا اتبرعت باكياس دم للفلسطينيين كشحو فى البحر كلآم موثق ومعروف .


ردود على النرجسى
United States [الكردفاني العديييييييييييييل] 11-22-2012 02:03 PM
لان الدم الافريقي .....حار بعدين.... يتمدد في الجينات ويفطس انوف ال قحطان وعدنان.

United States [حاتم عبد اللطيف] 11-22-2012 11:18 AM
ههههههه بالغت فى دى!


#518241 [صابر موسي ارويش]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2012 11:38 PM
لك التحية عووضة با الفعل اكثر مانلاحظ في السودان تصريحات قاداته التي تاتي في الاحوال خالية من الضبط وعدم التحسب من ردة الفعل ومن اخطر الاشياء علي المسؤلييين وبا الاخص دول مايعرف با المتحضر هنالك الف حساب لكل كلمة


#518220 [أبوكراعا حديد]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2012 10:54 PM
رد علي جعفر الحسن؟؟
يا جعفر كلامك دا عيب ماذا يضيرنا لو بقينا سودانيين فقط هويتنا السودانية بمعني لا ننتمي إلي الأفارقة و لا إلي العرب أمة سودانية لدينا خصائصنا التي نتفرد بها عن باقي الأمم؟؟ فهل في هذا ضير؟؟؟
لماذا نتزلف و نتملق العرب و هم غير راضين عنا و لماذالا ندعي الأفريقانية و نحن من أصل أفريقي و أي جنس آخر ما هو إلا وافد؟؟؟؟؟
و لكي لا نظل أحدا دعنا أمة سودانية بكل ألوان الطيف الموجود فيها و لا يضيرنا شئ؟؟؟
أمريكا أمة؟؟ تشاد أمة مصر أمة ليبيا أمة وفكذلك نحن أمة سودانية وكفي أنا سوداني و كفي بذلك فخرا؟؟؟


#518219 [ahmmed]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2012 10:52 PM
راجي ايه ياعووضة اخي
في بلد لا ميت لاحي
نهبوها وخلوها صي
وتمو ناقصتها بالكلام
والكلام السوة الطمام
وساقنا للحرب الحرام
ينشد السمحين للسلام
المفنجط خاتي اللجام
جابو اخر اخر الكلام
حليلو محجوبنا الهمام
في المحافل رقة ونظام
كانت الخرطوم ياسلام
قبلة للرؤساء والعظام
الليلة ياعوضة الختام
لامة لي للعبلاج والبعام
تحرد اعووضة ام زمام
اما جلبنا الخير والسلام
كنسنا لي النعجات والنعام


#518182 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2012 09:41 PM
الواضح الرسالة ما وصلتهم النعاج الساطورية بقت عابرة القارات نعجةة واحدة تطلق من الخرطوم تصل قلب تل ابيب تسقط الطائرات وتدمر المفاعل النووية وتمسح وتكسح كل كائن حى وتقضى على الخضر واليابس وتجعلها خاوية على عروشها نحن هينين ولا ساهلين بالسواطير نعاجنا يتهز الارض


#518142 [بتاع البوهية والحديد ووزير فى دولة ام فكو]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2012 08:24 PM
قالو فى المثل البت سوى بيدك يغلب اجاويدك خليهم يصغعو كل يوم من اسرائيل لأنهم حكومة ماعندها بعد نظر ويديرون الدولة كإدارة النادى الرياضى ووزير خارجيتنا راجل من اسرة بتاعة موز ومغالق وبرسيم ورجل افشل من يكون وزير ولو قعد سنة كمان تاكد حيبقى ارقوز القمة العربية


#518141 [ربش]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2012 08:21 PM
مرارتنا إنفقعت يا ناس .. ألحقوناااااااااااااااااا . خليناكم لي الله يا حكومة الهطل و العاهات ,


#518116 [jangy]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2012 07:43 PM
يا ود عيوضة نحن النعجة دولى يعنى مستنسخووووون


#518112 [الزُول الكَانْ سَمِحْ]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2012 07:33 PM
ياود عووضة

فلتذهب النعاج البيضاء إلى حيث تذهب النعاج..البيضاى..ولتذهب النعاج السوداء حيث تذهب النعاج السود
كلامى وقع ليك...وتبقى الأسود أسوداً والنعاج نعاجاً

ولد ددده


#518108 [جعفر الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2012 07:29 PM
طيب يا عوووووضة لو انت وزير خارجيتنا (اترك العنصرية جانبا )ورينا كان خطابك بكون كيف انت عاوزنحن نتلم على الافارقة وهم غير معترفيين بهويتنا الافريقية ام نقبل بالعرب على الاقل الاسلام هو الجامع معهم وان 60%من السودانيين عرب ياخى نديك درس فى الجغرافيا والتاريخ انت محسى ولا نوبى حافلة واحدة كفيلة تشيلكم كلكم انا ما عارف السودان دا حق منوحق النوبة حق الفور حق الانقسنا حق الكواههلة حق الكباببيش كفاية نبيح وهرجلة السودان دولة مسلمة واقرب تجمع اقليمى ممكن نتلم عليهو هو الدول العربية ولو انت رطانى انت مسلم اقرب ليك الدول العربية من الافريقية ولا اقولك امشى يوغندا وقول انا افريقى شوف لو ما ادوك على قفاك


ردود على جعفر الحسن
United States [زهجان شديد] 11-22-2012 12:31 PM
يا صابر موسى، وهل سنغور متأكد أن درحة أفضل الأفارقة أحسن من درجة أردأ العرب؟ ولاّ كان قاعد يتكلم ساكت. سوف تقوم القيامة وتجد السودانيين يتناحرون في هذا الجدل العنصري البغيض. يا جماعة، باختصار، اللي عنده صك بأن جده جاء في سفينة نوح أو مع سيدنا آدم يورينا ليهو، أو يسكت ساكت. نحن ناس لحم راس ولمونا الخواجات غصبا عننا في حدود سياسية، يعنى ما معقول انت تكون في زالنجي وتجي تقول لي زول في أبو حمد انت ما أصلي لمجرد أنو بتجمعكم حدود سياسية لم تمر عليها أكثر من 100 سنة.

United States [نوباتيا] 11-22-2012 02:38 AM
المدعو جعفر حسن
الواحد ماداير ينزل لي مستوي الكلام بتاعك بس اعرف انو المحس البتتكلم عنهم منتشرين في كل السودان ومثال يسيط شمبات توتي بري المحس وبرضوا في الجزيره في الخليخ اكتر من في السودان وهم احدي المجموعات النوبيه مثلهم مثل الحلفاويين والدناقله والسكوت وابناء عمومتهم الميدوب بدارفور وبقيه القائل النوبيه بالجبال وغيرهم من سكان السودان الزين يعتزون يسودانيتهم دا توضيح بسيط ليك ياجاهل بتاريخك ياعنصري اشباهك هم من عادو بنا الي الوراء ...........

United States [جاويد] 11-21-2012 11:04 PM
يا ود الحسن ما هو العرب بدوك علي قفاك كل يوم لمن بقيت ما بتحس بانهم عاملنك مضحكة و مسخرة

United States [صابر موسي ارويش] 11-21-2012 10:46 PM
الي المدعو جعفر ماهذه التناقضات التي تهرف بها بنفسك حسمت بان الوجود العربي في السودان 60 في المائة وفي الوقت نفسه تتسال عن احقيته اذا كانت هذا النسبه حقيقة يبقي با التالي اننا عرب ومن الذي قال لك بان الافريقانية ابت ان تعترف بنا انت تخوض في مسائل كانما تتم با الحسم المذاجي او الاختيار الي ايهما ننتمي لا ليس كذالك هذا الاشكاليات تم تحسمها التاريخ والدراسات العلمية والجغرافيا فلعمري انت احوج من غيرك لدراسة التاريخ فضلا عن الجغرافيا الم تسمع بمقولة سنغور حينما قال بان السودان كان بامكانه ان يكون افضل الافارقة لاكنه اختار ان يكون ارداء العرب

United States [abuahmed] 11-21-2012 09:59 PM
يظهر عليك من جماعة الفاقد التربوى مندس تجت الراكوبة

United States [احمد ابونصر الشمالي] 11-21-2012 09:00 PM
السودان دا مبتع منو معروف يابتاع الجقرافيا


#518050 [jangy]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2012 05:44 PM
نحن يا ود عووضة نمثل للعرب و اليهود العجة دولى اول مستنسخ عالمى


#518047 [awad]
5.00/5 (2 صوت)

11-21-2012 05:39 PM
تفتكر ياود عووضه نحن مانعاج لو مانعاج يحكمونا الكيزان الذين لايفقهون شىء عن الدبلماسية شىء بل زعيق وشتم وعدم حياء وجلافة وقوة عين.والله أخجلونا مع العرب والعجم وأديهم طول اللسان وفاكرين أنهم من بنى قريش وهم من بنى كوزقاتلهم الله .


#518041 [يوسف على السيد محمود الفكي]
5.00/5 (4 صوت)

11-21-2012 05:28 PM
هذه اسـاليب اركان النقاش داخل حـوش الجامعـة التي عـرفناهم بهـا.كدي اعمل مقارنـة بين خطابات عمر البشير ومن تبع هـواه وبين خطابات السيد مرسـي الذي لم يمضي في الحكم نصف سنة.


#518039 [فاطمة محمد أحمد على الفاضل]
5.00/5 (2 صوت)

11-21-2012 05:24 PM
قلـت ما فيه الكفاية ياعووضة ، لكن لا حياة لمن تنادي .


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة