المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
أمانة ماوقع راجل!..صلاح غوش بذاتو شرف بيت الأشباح!!
أمانة ماوقع راجل!..صلاح غوش بذاتو شرف بيت الأشباح!!
11-23-2012 03:45 AM

أمانة ماوقع راجل!..صلاح غوش بذاتو شرف بيت الأشباح!!

بكري الصائغ
bakrielsaiegh@yahoo.de


مقدمة:
------
(أ)-
------
سبحان الله... سبحان الله...
***- الذي مابين غمضة عين وانتباهتها يغير من حال الي حال!!
***- سبحان ربي...الذي لايبقي حال علي حال،
(ب)-
------
***- اكد وزير الإعلام، أحمد بلال، في مؤتمر صحفي، ظهر الخميس 22 نوفمبر الحالي ان قوش وضابطين رفيعين في الجيش قال إنهما ضمن قائمة ضمت 13 شخصاً تورطت في ما أسماه بـ"المحاولة التخريبية"،

***- وأعلن مصدر في جهاز الأمن والمخابرات فجر الخميس إحباط "مخطط تخريبي" لإحداث اضطرابات أمنية وكشف أن الجهات المختصة بدأت مباشرة الإجراءات الأمنية والتحقيقات مع شخصيات مدنية وعسكرية ذات صلة بالمخطط بعد إلقاء القبض عليهم.

(جـ)-
--------
***- حقيقة ماأهتم الناس بخبر المحاولة الانقلابية، بقدر مااهتموا كثيرآ بخبر اعتقال الفريق اول صلاح عبدالله..

(د)-
-------
***- خبر اعتقال صلاح غوش طغي بشدة علي خبر الانقلاب الفاشل، ويعود السبب الي اننا نحن السودانييون قد تعودنا ومنذ عام 1957 حتي وقبل مجئ نظام الفريق عبود علي اجواء الانقلابات ومحاولات الانقلابات الكثيرة و سمعنا بعشرات من حالات التمرد والعصيان العسكري، وحفظنا عن ظهر قلب المارشات العسكرية ونترنم معها كلما سمعناها، لذلك لم يكن غريبآ علينا سماع خبر محاولة الانقلاب التي وقعت بالامس ، ولاهي بالشئ الجديد او المثير في سودان ال 37 انقلاب ومحاولات انقلاب خلال ال56 عامآ الماضية!!

***- انصبت اهتمامات الناس بالدرجة الاولي وبصورة كبيرة وواسعة في خبر اعتقال الفريق أول صلاح عبدالله قوش الذي (دق الدلجة)!!، واصبح اول جنرال برتبة كبيرة وينتمي للحزب الحاكم ويعتقل بعد محاولة انقلاب ضباط ابريل-رمضان 1990...

***- لاحديث للناس بالامس في الشارع السوداني،الا عن رجل اميريكا القوي في السودان، وعميل (السي اي ايه)...و007 السوداني، والذي ظل حاميآ حمي النظام سنوات طويلة، بل حتي بعد عزله من جهاز الأمن ماتخلي عن دعمه للنظام بشدة، ودخل القصر واصبح فيه مستشارآ امنيآ...ثم فجأة هـوي وسقط سقطة داوية (لها ضل)!!..

(هـ)-
***- كثيرون شمتوا وبالغوا في سخرياتهم علي المعتقل الفريق اول (الجهبوذي) صلاح غوش!!،وبعضهم مازالت الدهشة تعتريهم امام لغز سقوط غوش وتسألوا في حيرة شديدة:

معقولة بس!!..
***- صلاح غوش المعروف عنه ذكاءه المبالغ فيه ومنذ ان كان طالبآ بجامعة الخرطوم ونابغآ في مادة الرياضيات فاطلقواعليه الاساتذة بالجامعة لقب "غوش" تيمنآ باسم عالم رياضيات هندي،

***- هذا الصلاح غوش الذي درس فنون الاستخبارات وعلوم الأمن باميريكا، وتدرب نظريآ وعمليآ علي طرق واساليب ادارة الاجهزة الأمنية، ووصل الي رتبة عسكرية عالية، واستطاع ان يحمي النظام وبالحديد والنار والارهاب وعبر اساليب الاغتيالات والقمع والتعذيب والاعتقالات والاغتصابات، وان يحرك قواته الامنية في مايو 2008 ويفشل مخطط "حركة العدل والمساواة" ويحرج بعمله هذا القوات المسلحة التي فشلت في حماية المدينة..

معقولة بس!!..
***- وان يسقط صلاح هكذا بكل سهولة، ويشارك بكل غباءوعدم بصيرة في محاولة انقلاب محكوم عليها بالفشل طالما ولم يشارك في الخطة ضباطآ من سلاح الطيران، وهو السلاح الذي يشكل دومآ العمود الفقري لاي انقلاب عسكري?!!...

***- كيف فات علي صلاح والذي يعرف خفايا واسرار القوات المسلحة وانه بدون دعم باقي الوحدات العسكرية والأمن لن يكتب لاي انقلاب النجاح والتوفيق?...

***- وايضآ،كيف فات عليه انه وهناك داخل القوات المسلحة جيشآاخر اجنبيآ قوامه ضباط وجنود من روسيا وايران والعراق، مهتمه تنفيذ الخطة (ب) وسحق اي انقلاب موجه ضد النظام!!

***- كثيرون شمتوا وبالغوا في سخرياتهم علي المعتقل الفريق اول (الجهبوذي) صلاح غوش قالوا ان سقوطه بسهولة، هي حكمة من عند الله تعالي وان يجعل نهاية صلاح تافهة وسقطة لايسقطها الاغبي بليـد!!

(و)-
***- الشارع السوداني ممتلئ بالألآف من
الاسئلات التي انطلقت بصورة عفوية
وتسأل كيف سيعامل المتهم صلاح غوش?!!
**********---------------*********
1-
***- هل سيتم اغتياله وقبل تقديمه للمحاكمة العسكرية خشية وان يقول المثير الخطر اثناء جلسات المحاكمة?!!

2-
***- هل هو الأن يقبع سجينآ باحدي زنزنات في "بيت الاشباح"?!!

***- واذا افترضنا جدلآ انه باحدي هذه البيوت المشبوهة، هل سيتم فيه اغتصابه?!!

***- هل سيتعرض للضرب بالسياط والكي وسكب حوامض كيمائية عليه?!!

***- هل سيشرف علي تعذيبه النافع علي النافع?!!

***- هل سيشرف علي ضربه وحرق جلده باعقاب السجاير الطيب "سيخة" الذي ظهر مؤخرآ في الساحة، وعنده الخبرة والدراية بفنون التعذيب، وهو الذي قتل الراحل الدكتور علي فضل عام 1990?!!

***- هل سيجبر الحزب الحاكم صلاح غوش علي الانتحار?!!

***- هل ستتدخل اميريكا وتفرض علي البشير اطلاق سراح غوش?!!

(س)-
***- كيف سيتصرف الحزب الحاكم مع جنراله المعتقل، وهو المعتقل الذي ربما اخفي بعيدآ وفي مكان ما سري مئات من الملفات البالغةالخطورة،والتي ان انكشفت للعلن فستؤدي الي خراب (بيوت ناس كبار!!) وتطيح برؤوس كثيرة، وهي ايضآ ملفات ربما فيها الكثيرالمخفي عن عائدات وان تروح ولمن?!!

***- كيف سيتصرف الحزب الحاكم مع جنراله المعتقل،والذي لايقل خطورة عن كارلوس الفنزويلي الذي دوخ عشرات المخابرات العالمية?!!

(حـ)-
***- هل سيقوم الحزب الحاكم بارسال صلاح غوش ليكون سفيرآ باحدي الدول البعيدة عن السودان كنوع من النفي القسري?!!، علمآ بان وزارة خارجية الخرطوم اصبحت مقرآ للمنبوذين الكبار، والقتلة علي شاكلة سفير النظام في القاهرة، او السفير الفاسد في اثيوبيا?!!

***- هل سيتم عفو رئاسي لصلاح غوش ويجرد من رتبته العسكرية ويمنع من العمل باي قطاع حكومي?!!

***- هل ستنتهي حياة غوش بسبب سقوط وانفجار طائرة "انتينوف" كانت تقله ومعه مجموعة ضباط محاولة الانقلاب?!!




تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 9394

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#520377 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 06:43 PM
أخـوي الـحـبوب،
واحد زهجان،

تحياتي الطيبة ياأمير، واتمني من الله تعالي ان يزيل عنك الزهج، ويزيل عنا نظام البشير الزهجنا في روحنا وكرهنا الدنيا، وشدة تزول باذن الله، وسعدت بالزيارة الميمونة، وبالمشاركة القيمة المقدرة.

***- فعلآ ياأخي الحبيب، عندما يطالع المرء المقالة التي كتبها الاخ خالد ابواحمد، والتي بثت كثيرآ بعدة مواقع الكترونية، لايملك القارئ الا وان يردد بغضب شديد مقولة الكاتب الراحل الطيب صالح:( هؤلاء?.. منهم?..ومن اين جاءوا?!). عندما طالعت هذه المقالة اول مرة تذكرت علي الفور معمر القذافي ولااعرف لماذا?!!...ربما لان هناك بعض العادات والتصرفات الغريبة والمستهجة موجودة بنفس الشكل عند الاثنين!!

***- الكلام عن صلاح غوش هذه الايام هو محور اهتمام الناس، ولكن سرعان ماسينسونه تمامآ وكما نسيوا مئات الجنرالات الذين عاثوا فسادآ وتقتيلآ واغتصابا، وهذه واحدة من ابرز عيوبنا (طيبون للغاية) ونترك القتلة يعيثون فينا بهمجية التتار، ونرفع اكفنا للسماء نسأل الله الخلاص...ولا نفعل ماهو علينا وان نفعله لازالة الظلم والغبن!!


#520370 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

11-24-2012 06:22 PM
أخـوي الـحـبوب،

مدني بلايل،
(أ)-
--------
تحياتي ومودتي الطيبة، وألف شكر علي الطلة المفرحة، وفوقها عشرات الألآف من التشكرات علي جميل كلماتك في الثناء علي شخصي المسكين، وجزاك الله عني يام مدني كل خير وعافية وسؤدد،

(ب)-
***- أخوي الحبيب مدني، وجدت اليوم مقالة رائعة بثت من موقع (مجلة نخبة السودان الالكترونية) الموقر، وبعنوان:

(متهمو المحاولة التخريبية ... ما قبل ساعة الصفر.!
صلاح قوش ...هل أطفأ سيجارته الأخيرة..!)

***- ورأيت ان ابث المقال مرة اخري لعلاقته بالموضوع اعلاه، ولانه ايضآ يلقي الاضواء علي حقائق جديدة حول محاولة الانقلاب:

(جـ)-
متهمو المحاولة التخريبية ... ما قبل ساعة الصفر.!
صلاح قوش ...هل أطفأ سيجارته الأخيرة..!
*******************************************
الكاتب:
خالد احمد-
-------------------------------------------------
***- هو كالموت يأتي عندما لاتتوقعه ليلحق بك المفاجأة وهول الاندهاش وصباح الأمس كانت العاصمة الخرطوم تتهيأ لاستقبال خميسها ضجت بسرعة الخيل مواقع التواصل الاجتماعي بأن هنالك محاولة انقلابية وبعدها تطايرت الأخبار وتنوعت فالأرض أصبحت مهيئة للارتواء بماء الشائعات والحكمة التي تقول في حالة المصيبة ( لاتفرح ولاتحزن، فقط فكر) لم تجد محلها من الإعراب وعندما وصلت الشائعات لحدها خرج وزير الإعلام د.أحمد بلال ظهر أمس بمؤتمر صحفي ليقول بمفردات محسوبة "بالمسطرة" إن السلطات أحبطت"محاولة تخريبية" وأخرج عدداً من الأسماء تقدمهم مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق الفريق صلاح قوش، ومدير الاستخبارات العسكرية بالقصر الجمهوري السابق العميد محمد إبراهيم الشهير بـ"ود إبراهيم"، واللواء عادل الطيب بجانب 10 شخصيات لم يكشف عنها.

***- وأشار إلى أن المحاولة كانت ساعة صفرها يوم الخميس الماضي وأرجئت ليوم أمس.

***- وأوضح بلال أنه تم رصد اتصالات داخلية وخارجية بصدد ما جرى اليوم، وأن الأجهزة الأمنية عاكفة على التحقيق مع المتهمين، مضيفاً أنه سيتم الكشف عن النتائج عندما تتبين.

***- والناظر للشخصيات المتهمة سيجد أن أغلبها من الأمنيين ذوي الخلفيات العسكرية الإسلامية وإذا كشف عن بقية الشخصيات ستظهر بقية الخيوط التي قد توضح ما ستر. ومما سبق قد يطير إلى الأدمغة السؤال عن هذه الشخصيات التي قالت الحكومة إنهم وراء هذه المحاولة التخريبية وفي الأدنى نحاول أن نكشف النقاب عن هذه الشخصيات الثلاث المتهمة بالتخريب وتم اعتقالها وهي قيد التحقيق بحسب لسان الحكومة.

***- في الثانية صباحاً كان يقرأ كتاب هيكل(ساسة وجنرالات)!!

صلاح قوش ...هل أطفأ سيجارته الأخيرة..!
---------------------------------------
***- قوش أول أمس سهر حتى الساعات الأولى من الصباح منتشياً بفوز فريق الزومة والصعود للدرجة الأولى، وقام بنفسه بتقديم جوائز للفريق متبوعاً بتبرع بمبلغ 50مليون جنيه، الفريق عاد بعدها للمنزل وآخر اتصال أجري معه بواسطة أحد الزملاء الصحفيين بعد تسرب خبر المحاولة وجده يطالع كتاب محمد حسنين هيكل عن"ساسة وجنرالات بين واشنطن وبغداد" والسيجارة تكمل دورة حياتها بين يده والمطفأة.

***- والمهندس صلاح قوش يقول البعض إن نقطة ضعفه تكمن في احتفائه بنجاحه الملفت للأنظار خاصة بعد أن سطع نجمه في قيادة جهاز الأمن والمخابرات وهو كان خلال الفترة الماضية بمثابة "الصندوق الأسود" للنظام .. في البدء كان يتحاشى الظهور الإعلامي .. الآن عقب 2005م أصبح لايتواني في الظهور بشكل لافت في العديد من الأنشطة الجماهيرية.

***- قوش الذي وصفه الكاتب طلحة جبريل "بأنه رجل طموح للغاية على الرغم من وجوده دائماً في منطقة الظل/ يجيد المناورات، مكيافيللي؛ الغاية عنده تبرر الوسيلة. يمارس سياسة شفير الهاوية، يطبق استراتيجية الغموض والتمويه، وأحياناً يصبح الحديث معه في حد ذاته موضوع تفاوض، يمشي متمهلاً، جسم ثقيل، يضع نظارات سميكة تخفي جزءاً كبيراً من وجهه. شارب خفيف، يضع يده على حنكه وهو يستمع. لا يسجل كلام من يستمع إليهم، بل يعتمد على الذاكرة... باختصار، فيه الكثير من غموض رجال المخابرات".

***- ينتمي صلاح قوش إلى قبيلة "الشايقية"،ينحدر من قرية صغيرة ضمن قرى منطقة «نوري» تسمى «البلل» حيث درس فيها وبدأ في تدشين حياته السياسية بانضامه للتيار الإسلامي وزاد هذا الامر بدخوله جامعة الخرطوم كلية الهندسة حيث تولي مسؤولية الأمانة السياسية في تنظيم الإسلاميين داخل الجامعة. لكن ما هو أهم من ذلك، إشرافه على تكوين «أجهزة معلومات» داخل الجامعة كانت مهمتها تقديم المعلومات لقيادة تنظيم الإسلاميين حتى يتاح لهذه القيادة اتخاذ القرار على ضوء معلومات قوش.

***- بعد تخرجه في الجامعة مهندساً عمل في العديد من الشركات الهندسية بجانب عمله السياسي حيث صعد للأعلى في التنظيم الإسلامي خاصة في الأجهزة الأمنية الخاصة، وشارك في انقلاب 89 و لم يتوانَ في مساندة تيار القصر عند مفاصلة الإسلاميين في 1999م، وتقلد قوش عدة مناصب داخل جهاز المخابرات وكان أول منصب مهم يتولاه داخل الجهاز، هو منصب نائب مدير العمليات، وبعد سنوات تقلد قوش رئاسة جهاز الأمن حيث أحدث تغييرات كبيرة في عمل هذا الجهاز وتوسع نفوذه خاصة مع بنائه لعلاقات إقليمية ودولية ..

***- وبطريقة مفاجئة صدر قرار باعفاء قوش من منصبه وعقب هذا الإعفاء المفاجئ خرجت وقتها شائعات بأن الرجل كان يدبر شيئاً إلا أنه بعد مضي الوقت صدر قرار أيضاً بشكل مفاجئ بتعيينه رئيساً لمستشارية الأمن القومي حيث عمل خلالها على توسيع اتصالاته بالقوى السياسية المعارضة ودعاهم للتفاكر حول الدستور لدرجة حدوث تصادم مع بعض الأجهزة السياسية بالمؤتمر الوطني عقبها تم إعفاؤه من المنصب دون ذكر الأسباب إلا أن طموح ونفوذ الرجل كانا يوضحان سبب الإبعاد.

***- عقب الخروج الأخير لقوش اتجه للعمل التجاري خاصة في مجال اللحوم حيث يقوم بتصديرها لبعض الدول المجاورة واختار لشركاته أسماء ذات دلالة تاريخية مثل "نبتة "و "المقرة" تعرض قبل سنوات لوعكة صحية حيث نصحه الأطباء بالابتعاد عن التدخين وتقليل وزنه إلا أن قوش وقلقه غير المحدود جعل تخليه عن التدخين صعباً، وهو الذي كان يقطع أهم الاجتماعات لتدخين سيجارة يكمل بها دائرة عقله الحسابي القلق ،بعض أصدقائه قالوا إنه في الأيام الماضية لم يطرأ شيء على شكله أو تصرفاته وإنهم كانوا يجلسون في مجلس "قهوة" بشارع النيل وتحول المجلس إلى حديقة مكتبه بالخرطوم 2 يتسامرون في أمور السياسة والمجتمع ينشغل عنهم بدخول الانترنت بواسطة هاتفه الحديث.

***- خلال مداولات مؤتمر الحركة الإسلامية لم يرصد صلاح قوش ضمن عضوية المؤتمر ولم يبدِ اهتماماً بها وكأنه يريد إبعاد نفسه إلا أن مصدر مقرب منه أرجع السبب لمرض خاله.

***- قوش علي الرغم من بعده الظاهر إلا أن الشائعات كانت تلاحقه عند كل منعطف والناس لاتصدق أن "قوش" سينسحب هكذا من دون "رد التحية" وإذا صحت الاتهامات التي قالتها الحكومة سيكون "قوش" حاول رد التحايا على الرغم من نفي أخيه بالأمس لأي علاقة للرجل بهذه المحاولة حيث قال بحزم "أخي طلق السياسة وتزوج التجارة".

***- العميد ود إبراهيم ...
الضابط الذي حمى قرنق في الخرطوم ..!
-------------------------------
***- هو بالذات شكل إدراج اسمه في المحاولة التي وصفتها الحكومة بالتخريبية مفاجأة حيث آخر ظهور للعميد محمد إبراهيم عبد الجليل الشهير بـ"ود إبراهيم " كان خلال معارك هجليج بعد دخول قوات دولة الجنوب واحتلالها للمنطقة حيث حمل منصب قائد ثاني للمنطقة ولدرجة قربه باللواء كمال عبد المعروف خرجت شائعة قوية بأن الأخير مشارك في هذه المحاولة حيث قال القيادي بالمؤتمر الوطني د.ربيع عبد العاطي إن ضابط "يسمي" كمال عبد المعروف شارك في المحاولة مما زاد من إرباك الأوضاع وارتفاع درجة قلق أسرته حيث أغمي على والدته إلا أن الناطق باسم الجيش العقيد الصوامي خالد سعد سارع بنفي الخبر وقال إن الرجل يباشر عمله في جنوب كردفان إلا أن الأكيد بأن العميد "ود إبراهيم" تم اعتقاله ووجهت إليه أصابع الاتهام بالتدبير للمحاولة..

***- في رحلة البحث عن تفاصيل حياة الرجل اتفقت الروايات بان الرجل عسكري وبالتاكيد من المدرسة الإسلامية حيث عرف بقيادة بعض المعارك خلال حرب الجنوب واشترك في أشهر المعارك الحربية التي قادتها حكومة الإنقاذ ضد الحركة الشعبية منها صيف العبور والأمطار الغزيرة و عرف بأن لديه ميولاً شعرية ولسخرية الأقدار وتقلبات الأحوال تحول "ود إبراهيم" عقب اتفاق السلام الشامل في العام 2005م من مقاتل للحركة الشعبية لحاميها عقب توليه مهمة تأمين زعيم الحركة الشعبية د.جون قرنق عقب عودته للخرطوم بجانب عمله على تأمين القصر الجمهوري بجانب عمله في الاستخبارات العسكرية.

***- أبرز نشاطاته الاجتماعية دعواته المتكررة للاسلاميين لإفطارات في منزله خاصة في رمضان حيث يتم عقبها العديد من المناقشات والدردشات التي لاتبتعد عن السياسة وتحضرها في بعض الأحيان قيادات نافذة، وهذا النشاط ذو الطبيعة السياسية قد يكون جلب إليه الشبهات.

***- "ود إبراهيم" المولود بنهر النيل عام 1964 م عمل في العديد من المواقع العسكرية كما أنه عمل في فترات لاحقة ملحقاً عسكريا لسفارة السودان في كينيا ليعود ويظهر خلال معارك هجليج التي أعادت الكثيرين من المجاهدين للواجهة وظهر اسمه سابقاً عند إرهاصات التشكيلة الوزارية حيث رشح لتولي وزارة الداخلية إلا أن هذا الأمر لم يتم .
اللواء عادل الطيب ....العسكري الغامض ..!

***- اللواء عادل لاتتوفر عنه معلومات كثيرة وهذا قد يرجع لطبيعة عمله الذي ارتبط بالعمل الاستخباراتي ولم يجد له حضور إعلامي إلا خلال تلاوة بيان الحكومة بالأمس الذي اتهم قيادات عسكرية بالمحاولة التخريبية فجاء اسمه مصحوباً بـ"استخبارات عسكرية" بعد المعلومات التي حاولنا الحصول عليها عرفنا أنه كان مشاركاً في العمليات العسكرية في هجليج وعمل أيضاً قائداً لسلاح.


#520064 [واحد زهجان]
3.00/5 (2 صوت)

11-24-2012 10:51 AM
الاخ العزيز الدكتور بكري الصائغ
السلام عليكم ورحمة الله...
برغم مرضي إلا أنني احاول متابعة الاحداث فوجدت اليوم مقالك الجميل هذا وهو يتجاوز المقال إلى جرعة توثيقية كاملة الدسم..أشكرك جزيلاً على ما تقدمه من تنوير ومن تثقيف ومن رصد ومتابعة وتحليلات غاية في الاهمية.
وأهديك هذا المقال الذي نشرته في (الراكوبة) عن المدعو صلاح قوش.

أول من أدخل ثقافة (الإغتصاب) في الاجهزة الأمنية السودانية.. من أين أتى صلاح قوش..؟!

أرغم والده على تطليق زوجته..

خالد ابواحمد

انشغل المجتمع السوداني في الداخل والخارج هذه الأيام بقضية إغتصاب الشابة السودانية صفية اسحاق مِن قبل زبانية جهاز الأمن ولا أدري مم الإستغراب والدهشة التي أصابت الكثيرين من أهلنا الطيبين، وقد ظللنا لأكثر من 10 سنوات نفضح ونكشف ونُعري ممارسات الذين يحكموننا بقوة السلاح وفرض أفكارهم الخبيثة على ربوع بلادنا العزيزة، إن جريمة اغتصاب صفية اسحاق قد سبقها اغتصاب العشرات بل المئات من اخواتنا السودانيات الحرائر بمكاتب الأمن بالخرطوم والخرطوم بحري والعديد من المناطق كما تم اغتصاب نساء دارفور في أكبر جريمة إبادة جماعية تشهدها المنطقة العربية والافريقية والمنطقة الاسلامية ولا تساويها إلا جريمة حرق حلبجة الكردية بالسلاح الكيماوي من قبل زبانية صدام حسين والحمدلله قد نالوا الجزاء الذي يستحقون، وفي القريب العاجل إن شاء الله سينال زبانية (الانقاذ) نصيبهم في القصاص عاجلاً أن آجلا وكلي يقين بذلك.
الأدهى من جريمة اغتصاب الفتيات كان اغتصاب الرجال في السجون والمعتقلات ومن ضمنها الجريمة الموثقة دولياً وحقوقياً المعروفة بجريمة اغتصاب العميد الركن محمد احمد الريح التي انتصر فيها على نفسه عندما تحدث عنها بالصوت العالي والطريقة التي مُورست بها وهزت ضمائر الشرفاء والأسوياء من البشر، وجميعنا يعرف الذي أمر بارتكاب تلك الفعلة المنكرة التي اهتزت لها السموات والأرض واقشعرت لها الأبدان.
أنا هنا لست بصدد الحديث عن اغتصاب الشابة الأستاذة الجامعية صفية اسحق وقد حاول أذناب النظام كالعادة نفي ارتكابها، لكنهم دائماً يؤكدون ارتكابهم لمثل هذه الجرائم البشعة عندما يُزورُون الحقائق ويُقلبون الأدلة وهم لا يدرون بنفيهم هذا يؤكدون ما فعلوه، ويدينوا أنفسهم بقوة قبل ان يُدانوا من الآخرين، هذا المقام ليس مقام الحديث عن تداعيات هذه الجريمة ومحاولات تكذيبها كما تم تكذيب إبادة شعب دارفور واغتصاب النساء هناك والتي أثبتت فيما بعد، كما اعترف الرئيس عمر البشير قبل عامين بوجود (بيوت الأشباح) وقد كان النظام ينفي وجودها لأكثر من عشرين عاماً..لكنني هنا بصدد الحديث عن الذي أدخل الأعمال القذرة في الاجهزة الأمنية السودانية في عهد (الإنقاذ) قاتلها الله انا يوفكون.
تجنيد المشوهين أخلاقياً واجتماعياً..!!
أول ما يتبادر لذهن القارئ الكريم صور من كانوا على قمة الجهاز الأمني ومن ارتكبوا الفظائع في الشعب السوداني وأحالوا نهاره لليل كالح السواد، فإن مستشار رئيس الجمهورية للأمن المدعو صلاح قوش للتاريخ هو أول من أدخل الأعمال القذرة التي كنا نسمع ونقرأ عنها في ملفات أجهزة المخابرات الغربية والأجنبية، وصلاح قوش له سجل فاضح أسود دخل به تاريخ الجرائم الأمنية في السودان من أوسع أبوابها وإذا تابعنا من خلال الشبكة العنكبوتية من يدافع عنه وينفي إرتكاب جرائم الاغتصاب نجدهم من المشوهين أخلاقياً واجتماعياً والساقطين الموتورين الذين امتطوا موجة تأييد الحزب الحاكم في الخمسة سنوات الآخيرة ونجدهم في المواقع الالكترونية يحتلون المساحات الواسعة بالسب والشتائم والأكاذيب وإهانة النساء وتخوفهين، لكنهم فضحوا أنفسهم وكشفوا عن الأساليب القذرة التي قاموا ويقومون بها وقد رسخوا في الناس كراهية هذا النظام القمئ.
عندما نتحدث عن صلاح قوش.. أول من أدخل أساليب الاغتصاب للنيل من المعارضين فإننا نتحدث عن مدرسة حقيقية في كراهية الذات والعنصرية والفرعونية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، فإن ما تعرض له المعتقلون في سجون النظام على يديه لا يمكن أن يمحى من ذاكرة التاريخ، وأن محاولات تجميل هذه الصورة القبيحة لا يمكن البتة فالجروح المفتوحة والبغضاء التي تسكن صدور الشرفاء من أبناء السودان لا يمكن أن تزول إلا بإزالة هذا النظام.
من المضحك أن يتحدث هذا القوش عن الفساد ومحاربته وهو يمثل أكبر صورة من صور الفساد المالي والاخلاقي، ومما لا يعرفه الناس عنه..جاء بكل أشقائه الذين كانوا يعملون في بورتسودان في وظائف عادية فأصبحوا من أصحاب المليارات، أحدهم كان محاسباً في إحدى الشركات في ولاية البحر الأحمر الآن مسؤول مالي كبير في إحدى شركات البترول في الخرطوم، وأحد أشقائه كان ضابطاً إدارياً في بلدية بورتسودان فأتى به صلاح قوش للتصنيع الحربي وبعدما فاحت ريحة فساده هناك تم نقله لإحدى شركات البترول أيضاً في العاصمة الخرطوم وهذا الشقيق لم يعرف له تميز أو نجاح او تأهيل تقني او علمي وهو خريج جامعة القاهرة فرع الخرطوم، وقد أصبحت شركات البترول في السودان مزارع حقيقية لصلاح قوش وعوض الجاز ونافع وغيرهم من أفراد العصابة التي تحكم البلاد.
وتتجلى حقيقة عنصرية وفاشية المدعو صلاح قوش فيما كتبه الأخ حمزة بلول الامير بعنوان (كنت شاهداً علي عنصرية صلاح قوش) قائلاً:
"اتصال هاتفي يوم الاثنين الاول من فبراير اتاح ليّ الشهادة علي عنصرية بغيضة خرجت من افواه عدد من قيادات المؤتمر الوطني في لقاء مرشح المؤتمر الوطني بالدائرة “5″ مروي بطلاب منطقة مروي صلاح قوش مدير الامن السابق ومستشار الرئيس الحالي..ابتدر الحديث الشاعر السر عثمان الطيب، وبعده مرشح المؤتمر الوطني في القائمة النسبية للولاية الشمالية معتصم العجيمي واخيرا اللواء متقاعد حسب الله عمر ،خرجت بعض الاشارات العنصرية خلال افادات الثلاثة، دونتها وانا اتعجب من مستوي هؤلاء القيادات، لكن الذهول الحقيقي سيطر عليَ، وانا استمع الي صلاح قوش، بعد حضوره واعتلائه المنصة، وهو يقول للطلاب "نحن بنينا السودان لكن ما اهتمينا بي أهلنا وبعد دا الناس يقولوا الجماعة مسيطرين علي الحكومة،ناس دارفور عندما يقابلونا في خلال اللقاءات يقولون لنا اننا سنأتي الي مروي ونغتصب نساؤكم، وكنا نقول لهم نحن مازيّكم، وقت نبقي زيكم ممكن تغتصبوا نسوانا،نحنا فاشلنا بمشي للطورية، وناجحنا بمشي للعسكرية، عشان كدا نحن العسكرية نجحنا فيها شديد، وماممكن زول يقدر علينا، ونحن عملنا كتيبة خاصة لحسم الناس ديل لو جو، لكن أولادكم للأسف شردو منها، وما اهتموا بالموضوع".
ويضيف الاخ حمزه بلول "أقسم بالله انني سمعت هذا الحديث، ومعي أكثر من 100 طالب وخريج من أبناء مروي"..!!.
وصلاح قوش كان في وقت سابق قد أطلق تهديدات خطيرة لم تحدث في العصر الحديث من شاكلة من يؤيد (أوكامبو) سنقطع رأسه، ومن يفعل كذا سنبتر يديه ونقطع أوصاله، هذه التهديدات نقلتها كل أجهزة الاعلام العالمية وتداولتها الاقلام بالدراسة والتحليل وقد أثبت هذا القوش أنه ينتمي لعصابة حاكمة خارجة عن ناموس الحياة البشرية والانسانية وأعتقد انه من السهولة بمكان أن يقتل والده إذا رفض المثول لرغبته المريضة، ولا أدري كيف يعيش هذا القوش ينوم ويأكل ويمارس حياته الطبيعية وما ارتكبه في حق والده وحق تلك المرأة المسكينة، وما ارتكبه في حق المغتصبين والمغتصبات والمعذبين في سجنه والمتعذبات.
انسان غير سوي..
ما قاله صلاح قوش ليس بفطرته الشخصيه فحسب انما يعبر عن مستوى التفكير وضحالة وعنصرية الافكار الإقصائية عند قيادات المؤتمر الوطنى..والاسلامويين عموماً...جل افكارهم وخطاباتهم التعبويه من هذه الشاكلة وتصب فى خانة اللعب على المشاعر و" شعللة النيران" وتغبيش الوعى...والضرب على وتر اغتصاب النساء هذا صار من اكثر خطاباتهم الرخيصة تداولاً ونشراً..!!.
قاله الطيب صالح حتى أصبحت أشهر عبارة وثقها تاريخ السودان الحديث لما لها من مدلول أخلاقي ذات بعد حضاري وموروث ثقافي عميق التأثير، وعندما قالها " من أين أتى هؤلاء..؟؟." كان يقصد بأن الذين يحكمون البلاد لا يمتون للسودان وأخلاق شعبه وتاريخه الضارب في القدم وثقافته الاجتماعية العظيمة بأي صلة وقد جردهم الطيب صالح من كل ما للسودان من مكارم اختصرها في هذا السؤال..من أين أتى هؤلاء..؟!.
من أين أتى صلاح قوش...؟؟.
المجتمع السوداني برغم فداحة ممارسة النظام الحاكم من تنكيل وقتل وحرق ودمار وانقسام لازال مجتمعاً متماسكاً ومترابطاً تختزن ذاكرته الحية المواقف الانسانية المؤلمة ويظل يتحدث عنها كلما جاءت مناسبة تستدعي التطرق إليها بالمزيد من الألم الذي يعتصر القلب ومن هذه المواقف الانسانية التي لا ينساها مجتمع مدينة بورتسودان أن الفريق المبجل صلاح عبدالله قوش مستشار رئيس الجمهورية للأمن قد ضرب مثلاً حياً في التجرد من الانسانية والاخلاق والتقاليد الاسلامية التي تربينا عليها حتى أصبحت تقاليد راسخة وخاصة في اجلال الوالدين ومحبتهم والاحسان لهم، فإن صلاح قوش عندما أصبح في مركز قوة يوماً ما قام بأرغام أبيه عنوةً على تطليق زوجته التي تزوجها بعد وفاة أم أبنائه، فاحسنت إليه وكان يبادلها الاحسان بالإحسان، وقد قامت على رعايته ورعاية أبنائه وقد شهد لها الناس بذلك، فالوالد لم يجد أي مبرراً لإرتكاب أبغض الحلال لله، رفض في بداية الأمر رغبة ابنه ولكنه نزل عند رغبة ابنه العاق.. فقام بتطليق زوجته في مشهد لا يمكن التعبير عنه بالكلمات لكنه بأي حال من الأحوال يكشف عن نفسية مريضة تتلذذ بعذابات الآخرين ولو كانوا سبباً في المكانة الكبيرة التي تتقلدها الآن.
تظل مجتمعات بورتسودان تتحدث عن هذه الحادثة ليوم الدين ويتناقلها جيل عن جيل فإن الذي يقسو على والده الذي كان سبباً في وجوده من الطبيعي أن يقسو على الآخرين مهما كانوا معارضين أو موالين، وهذا ما يفسر حالات التعذيب التي طالت عشرات المعارضين الذين اعتقلوا في أيام عمله بجهاز الأمن بداية التسعينات وحتى خروجه من العمل المباشر، ويفسر حالات الإغتصاب التي تعرضت لها المرأة السودانية والرجل السوداني على السواء، فصلاح قوش غادر الجهاز الأمني لكنه ترك أرثاً وثقافةً لم تتغير مهما حاول مرتزقة النظام اثبات عكس ذلك فإن الشواهد والأدلة متوفرة ولا تحتاج لمغالطة.
اغتيال الناس وهم أحياء..!!
عزيزي القارئ الكريم.. ما كنت لأذكر هذا الأمر إلا ليعرف الجميع عقلية ونفسية الذين يحكومننا بقوة السلطة ويرتكبون في الناس المجازر وعظيم الجرائم التي تنتهك الأعراض، وما كنت لأذكر هذا الأمر إلا لأن المجتمع السوداني لا زال يعاني من ممارسات النظام الحاكم من انتهاك للأعراض لم تتوقف البتة، فإن السجون والمعتقلات في السودان لم تكتظ بالنساء إلا في هذا العهد اللعين الذي يتاجر باسم الاسلام، وما كنت لأذكر هذا الأمر إلا لأن ضحايا الاغتصاب لا يجدوا القصاص والعدالة بل العكس تماماً تقوم اجهزة النظام بتوجيه المرتزقة في المواقع الالكترونية بتشويه سمعة الضحايا في اصرار بليغ على اغتيال الناس وهم أحياء، وان الذين ينشدون التغيير في السودان والذين يطالبون بالحرية والديمقراطية وإرساء العدالة من الرجال والنساء بشكل خاص تتعرض أسرهم للدمار والاغتيال المعنوي، ما يعني أن النظام الحاكم لا يريد لأحد أن يُبدي رايه في الشأن العام، كما يرفض أي دعوة للتغيير السلمي دعك من التغيير المسلح الذي آمنت به فئة من الناس وقد قال رئيس الجمهورية قولته المشهورة " لن أحاور إلا حاملي السلاح"، فكان ينبغى لمن يسيرون دفة الحكم في البلاد أن يحترموا من يطالب بالتغيير السلمي وان يجلسوا معهم في طاولات الحوار.. لكن.. نفوسهم مريضة وقلوبهم سوداء، فمن ينتظر خير من نظام حكم كان (رئيسه يضرب أمه) و(مستشاره أرغم والده على طلاق زوجته)..!!.
والذي لا يعرفه الكثير من الناس أن هذا القوش بعد الانشقاق المشهور في الرابع من رمضان صفى حساباته مع كل الذين كانوا أعلى منه رتبة في العمل التنظيمي فأذاقهم الويل والثبور بدون أي سبب سوى لأنهم كانوا في مكانة أعلى منه وكانوا ولا زالوا في السجون والمعتقلات منذ العام 2000م وحتى الآن ولا أحد يذكرهم يخرجوا من المعتقل اليوم ويُعادوا إليه اليوم الثاني..وهكذا دواليك، لذا صلاح قوش لا يواجه أي معارضة مباشرة داخل الحزب الحاكم لأن الأعضاء وقادة الحزب يعرفون جيداً ما لهذا القوش من أساليب ترهيب قذرة وطريقة تصفية للحسابات ما أنزل الله بها من سلطان وقد كتبت قبل ذلك في مقال سابق عن قصة الخلافات بين مدير الكهرباء ونائبه والطريقة التي تدخل بها المدعو صلاح قوش ومن جهوية مقيتة مما أدى لتدخل الرئيس عمر البشير وقيامه بتعيين أحد طرفيي الصراع في وظيفة قيادية بمرفق حكومي آخر.!!.
وخلاصة القول أن الأساليب القذرة التي مارستها (الانقاذ) ضد المعارضين والذين يختلفون معها في الرأي إنما تؤكد أن التجارة بالدين الاسلامي بلغت حداً فاق كل التصورات حتى أن الشيطان الرجيم يقف مذهولاً ومستغرباً حيال هذه الممارسات التي تتنافى كليةً عن ما يطرحه هؤلاء الأفاكون عليهم لعنة الله أجمعين.


خالد ابواحمد
abuahmed153@gmail.com

ــــــــــــ
مقالات ذات صلة
المؤتمر (الوطني) و dirty game..!!.
http://www.alrakoba.net/articles.php?action=show&id=2907
من يجلد الكبار
http://www.alrakoba.net/articles.php?action=show&id=3708
الدكتاتورية السودانية وامتهان الكذب..!! ..
http://www.alrakoba.net/articles.php?action=show&id=202
بشهادة نافع علي نافع..معارضة الأنترنيت تعري النظام وتضربه في مقتل..ا
http://www.alrakoba.net/news.php?action=show&id=12127
حقائق وأسرار حساب الرئيس عمر البشير..!!..عام 2000 سجل البشير الحساب بإسمه رسمياً عندما زار سويسرا..!ا
http://www.alrakoba.net/news.php?action=show&offset=120&id=11832


#519926 [مدني بلايل]
3.00/5 (2 صوت)

11-24-2012 04:01 AM
ممتاز.... الواحد ما عارف يعلق ولا يقرا .. حقيقة مقالات بكري الصايغ متعة متعة .. مصادر وروابط وتغذية عكسية.. الى الامام وتمنياتي لك التوفيق وطول العمر مع العافية.. لا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر ..


#519925 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 04:00 AM
للتوثيق والذكري والتاريخ:
****************************

***- محلل سياسي:
المحاولة التخريبيه«بروفة» لعمل حقيقي يأتي بعدها...
«المحاولة» نقلت الصراع داخل الطاقم الحاك
م من صراع من وراء الستار إلى صراعات علنية...
11-23-2012 05:29 AM
(مجلة نخبة السودان الالكترونية)-
--------------------------------
***- اتهمت الحكومة السودانية مدير جهاز الأمن السابق صلاح عبد الله قوش ومعه 12 عسكريا ومدنيا، من بينهم قائد الحرس الجمهوري الأسبق، ولواء بالاستخبارات العسكرية، بتدبير «محاولة تخريبية» في الساعات الأولى من صبيحة أمس، ووضعتهم رهن الاعتقال، وشرعت في التحقيق معهم.
وقال المتحدث باسم الحكومة وزير الإعلام أحمد بلال، في بيان صحافي تلاه على الصحافيين أمس، إن أبرز المعتقلين في هذه المحاولة؛ هم: مدير جهاز الأمن السابق الفريق صلاح قوش، واللواء بالاستخبارات العسكرية عادل الطيب، وقائد الحرس الجمهوري الأسبق العميد محمد إبراهيم عبد الجليل الشهير بـ«ود إبراهيم»، لكنه لم يذكر أسماء المدنيين المشاركين في العملية.

***- بينما ذكرت مصادر تحدثت لـ«الشرق الأوسط» أن عدد المعتقلين يتجاوز العشرين.

***- وينتمي القادة الذين ألقي القبض عليهم إلى تنظيم الإسلاميين، ويدور جدل واسع حول ضلوعهم في صراعاتهم التي بلغت ذروتها في مؤتمر «الحركة الإسلامية» الأخير، وأدت إلى بروز تيارات مناوئة للسلطة داخل الطاقم الذي يحكم البلاد منذ يونيو (حزيران) 1989م. ودرجت الحكومات العسكرية في السودان على إطلاق اسم «عملية تخريبية» على المحاولات التي يبذلها عسكريون ومدنيون للانقلاب على الحكم.

***- وأضاف الوزير أن المجموعة حددت «ساعة الصفر» لعمليتها «التخريبية» الخميس الماضي، بيد أنهم أرجأوها لصبيحة أمس الخميس دون أن يقدم تفسيرا للإرجاء.

***- وأوضح أن السلطات الأمنية رصدت «اتصالات داخلية وخارجية» ذات علاقة بالمحاولة التخريبية، وأن الحكومة كانت أمام خيارين: إما ضبط المجموعة بعد شروعها في تنفيذ عمليتها، أو إجهاضها قبل ساعة الصفر، فاختارت الثاني كإجراء احترازي لتجنيب البلاد الفوضى.

***- وربط الوزير بين المحاولة وما أطلق عليه «شائعات صاحبت مرض الرئيس»، وقال إنها تهدف إلى تهيئة الرأي العام وإثارة البلبلة وتهيئة المسرح للعملية التخريبية، إضافة إلى بعض الأحزاب وجهات خارجية وداخلية - لم يسمها - سعت هي الأخرى لتهيئة المسرح لـ«حراك» يؤدي إلى سقوط الحكومة، ووصف تلك الخطط بأنها «أحلام بلا سيقان».

***- وتوافرت للسلطات الأمنية - حسب الوزير - دلائل وحيثيات عن مخططات، مقصود منها إحداث فوضى تمكن من النيل من «بعض» القيادات السياسية ومن ضرب استقرار البلاد، وأن السلطات تحقق مع المعتقلين والمشتبه فيهم.

***- وقال الوزير: «ما يحدث لا يمثل أي تهديد لاستقرار البلاد، ولا توجد له امتدادات داخل الجيش أو الأمن أو الدفاع الشعبي، أو بين القيادات السياسية، وأن الحكومة منسجمة».

***- وقال المركز السوداني للخدمات الصحافية، القريب من الأجهزة الأمنية، في خبر مقتضب، إن «هذه المؤامرة هي بقيادة مسؤولين في أحزاب المعارضة». وأوضح مصدر للمركز أن السلطات تحقق في ضلوع الطاقم العسكري والمدني على السواء. لكن ناطقا باسم ائتلاف أحزاب المعارضة فاروق أبو عيسى رفض أي علاقة بهذه القضية. وقال أبو عيسى: «لقد سمعنا عن هذا الأمر، وهذا أمر خاطئ. نحن نؤيد تغييرا ديمقراطيا وسلميا للسلطة» عبر الإضرابات والمظاهرات لإسقاط النظام الإسلامي بقيادة الرئيس عمر البشير الذي يتولى رئاسة البلاد منذ 23 عاما. وأضاف هذا المعارض: «الحكومة تعرف هذا الأمر جيدا».

***- وتولى عمر البشير السلطة في انقلاب عسكري في 1989 وأطاح بالحكومة المنتخبة.

***- وشوهدت دبابات وناقلات جند تجوب العاصمة أمس. وتناقلت الخرطوم في وقت متأخر من ليلة الأربعاء وصبيحة الخميس أنباء عن «انقلاب» عسكري، وانتشرت المعلومة بسرعة كبيرة، ونقلتها رسائل الهواتف الجوالة، وانتقلت للناس في بيوتهم.

***- ولا تعرف الخرطوم الإشاعات «المرسلة»، إذ سرعان ما يتحول همسها وحديثها الخافت إلى جهر، وتتكشف خيوط ما يتداوله الناس، إذ أكد المركز السوداني للخدمات الصحافية - وهو قريب من الدوائر الأمنية في البلاد - وفي وقت باكر من الصباح أكد حدوث محاولة تخريبية.

***- ووجدت المعلومة في الخلافات التي دارت في وبعد مؤتمر «الحركة الإسلامية»، الذي انعقد في الخرطوم مؤخرا، «ظهرا تستند عليه»، إذ حدث انقسام كبير بين دعاة التغيير والشباب والمحافظين في «الحركة الشعبية»، أدى إلى عزوف قيادي بارز تسانده مجموعات التغيير عن المشاركة في انتخاب أمين عام الحركة الإسلامية، وهو القيادي الإسلامي اللامع الدكتور غازي صلاح الدين العتباني.

***- وبعيد نهاية المؤتمر، تحدثت مصادر من الإسلاميين عن (6) مجموعات شبابية تقود تحركات ضد قيادات رأسية في الحزب والدولة، وأنها بصدد إعداد مذكرة احتجاج على غرار مذكرة «الألف أخ» الشهيرة، وأن هناك صراعات في الحزب والحركة والحكومة، تتراوح بين المطالبة بالتغيير والإصلاح الكلي، والتغيير الجزئي، وبين مجموعة «متطرفة» تعتقد أن الطاقم الحاكم فرط في تطبيق الشريعة الإسلامية.

***- وراج أن شخصيات بارزة في الحكم والدولة تقف وراء المحاولة، بيد أن البيان الرسمي تجاهل إعلان أسماء «المدنيين» المشاركين في المحاولة، وغمز مصدر أمني الصحافيين بقوله: «المتابعون يمكن أن يخمنوا الشخصيات المدنية»! وعد مراقبون هذا التمليح إشارة إلى الوضع المضطرب الذي تشهده الحكومة، ويشير بلا مواربة إلى تيارات المحتجين بين الإسلاميين، وأشهرها مجموعة المقاتلين السابقين التي نظمت نفسها في تنظيم أطلقت عليه مبادرة «سائحون»، وتدعو لتغيير الطاقم الحاكم كليا.

***- وتناقلت مواقع صحافية أسماء ضباط كبار في القوات المسلحة، من بينهم قائد عملية «هجليج» اللواء كمال عبد المعروف، بيد أن الجيش نفى اشتراكه في بيان بثته وكالة الأنباء السودانية، وقال المتحدث باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد: «إنه يؤدي مهامه العسكرية بولاية جنوب كردفان». ونشطت مؤخرا أنباء عن صراع على خلافة الرئيس البشير بين الإسلاميين، وظهر للعلن بعد أن كان يدور في الخفاء، وشجع إعلان مرضه على ذلك، مما جعل الخرطوم تتساءل بـ«قلق» عن «مكان اختفائه» بعد عودته من رحلة العلاج إلى المملكة العربية السعودية وإجراء جراحة هناك.

***- وقال مصدر مقرب منه لـ«الشرق الأوسط» إنه بخير وشوهد في مناسبة اجتماعية «عزاء» بحي الصحافة جنوب الخرطوم قبل يومين، وأنه قضى فترة طويلة هناك، وعزا غيابه إلى التزامه بالتعليمات الطبية بعدم الكلام وأخذ أكبر قدر من الراحة، بعد أن خالف تعليماتهم كثيرا.

***- وقال محلل سياسي إسلامي - طلب حجب اسمه - إن المحاولة مجرد إجراء «استباقي» ضد كل من يحتمل تحركه ضد النظام، وتكمن خطورته في أنه دخل «بيت الكلاوي» وحماه الإنقاذ، مما خلق بلبلة تشبه «دربكة» الكرة أمام المرمى يمكن أن تصيب الهدف في أي وقت.

***- وأضاف أن توتر العلاقات بين بعض قادة الجيش ووزير الدفاع بلغت حد المواجهة العلنية، ورجح أن يكون توتر العلاقة هو السبب، وراء حملة الاعتقالات، باعتبار أن كل من يعارض الفريق عبد الرحيم محمد حسين هدف محتمل لمثل هذه العمليات.

***- بيد أنه قال إن «المحاولة» نقلت الصراع داخل الطاقم الحاكم، من صراع من وراء الستار إلى صراعات علنية، تستفيد من الصراعات حول مؤتمر «الحركة الإسلامية»، وعلى خلافة الرئيس.

***- وتوقع المحلل السياسي أن تكون هذه المحاولة «بروفة» لعمل حقيقي يأتي بعدها، وأنها مجرد تمهيد للأجواء لحدوث هذا العمل.

***- ونفى القيادي في حزب المؤتمر الشعبي، أبو بكر عبد الرازق، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، وجود محاولة انقلابية أو تخريبية حقيقية، وقال: «إنها مجرد تصفية حسابات وعمليات إقصاء متعمدة لبعض المتململين بين صفوف الإسلاميين، وعملية تخويف للباقين».

***- وأرجع ما يحدث الآن إلى أنه تجلى لخلافات وتململ قديمين بين إسلاميين غير راضين عن سياسات الحكومة، ويدعون لتغيير الطاقم الحاكم.

***- إلى ذلك، نفى تجمع المعارضة ضلوعه في الأحداث وقال في بيان إن المعارضة تسعى لإسقاط النظام عبر الوسائل السلمية، وندد بالزج بها في صراعات النظام.

***- وقال البيان إن ما يحدث نتيجة لتنامي الصراع داخل دوائر الحكم، وإن محاولاتها لإخفائه فشلت، وجدد دعوته إلى إسقاط النظام عبر العمل السلمي.

***- ويعد المتهم الرئيس في المحاولة، مدير جهاز الأمن السابق الفريق صلاح عبد الله قوش، واحدا من رجالات الحكم الأقوياء، بيد أنه أقيل بطريقة دراماتيكية من منصبة في جهاز الأمن، ثم أقيل لاحقا من مستشارية الأمن برئاسة الجمهورية بذات الطريقة بسبب صراعات بينه وبين أطراف في الحكم، أشهرهم مساعد الرئيس د. نافع علي نافع.

***- وتشير أصابع كثيرة إلى أنه أخرج من جهاز الأمن، لكنه ما زال يحتفظ بعلاقات وثيقة ومتشابكة داخله، وتكمن خطورته هنا.

***- ومثلما احتفظ بعلاقات وثيقة داخل الجهاز، فقد احتفظ أيضا بعلاقات بدوائر وأجهزة استخبارات إقليمية ودولية وثيقة، وبعلاقة وثيقة مع الاستخبارات الغربية، ولا سيما جهاز المخابرات المركزية الأميركية (CIA)، التي تعاون معها جهاز الأمن السوداني في مجالات مكافحة الإرهاب بكرم حاتمي إبان إدارته له.


#519910 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 03:20 AM
14-
أخـوي الـحـبوب،

ضل الفيل راحع،

(أ)-
تحية الود، والأعزاز لك ولضل الفيل الراجع، وسعدت بالزيارة الكريمة، والمشاركة اللطيفة،

(ب)-
-------
ونوثق في هذا المكان المواضيع التي كتبت عن محاولة الأنقلاب
***************************************************
1-
ما كانش يتعز يا "قوش"...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78549.htm

2-
قطبي المهدي:
صلاح قوش لا علاقة له بالحزب ،، المحاولة لن تؤدي لانشقاقات..!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78489.htm

3-
المعارضة: لا صلة لنا بمحاولة انقلاب...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78468.htm

4-
صراع أجنحة النظام والمعارضة خارج اللعبة،،!!
خبير أمني:المحاولة«مؤشرا لأشياء خطيرة جدا»...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78491.htm

5-
صحيفة الخال الرئاسي تكشف عن ثلاثة من المعتقلين وتستبعد الاطاحة بالبشير لو نجحت المحاولة...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78554.htm

6-
عبد الجليل الكاروري في خطبة الجمعة:
من يخرج على الحكومة يهودي او كافر و جاحد بكتاب الله...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78553.htm

7-
"السائحون " يحملون عبدالرحيم الانتكاسات
وكل ما حدث وكل التبعات التي ستترتب على ذلك...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78546.htm

8-
حزب الترابي:
«إنها مجرد تصفية حسابات وعمليات إقصاء
متعمدة لبعض المتململين بين صفوف الإسلاميين،
وعملية تخويف للباقين»...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78542.htm

9-العلاقات بين بعض قادة الجيش ووزير الدفاع بلغت حد المواجهة العلنية،،
محلل سياسي إسلامي: المحاولة مجرد إجراء «استباقي» ضد كل من يحتمل تحركه ضد النظام...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78541.htm

10-
سناء حمد:
ستتكرر المحاولات الأنقلابية ما لم تتم
مراجعات بعيدا عن المجاملات،،فمتى ينتبه أولي الأمر؟...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78537.htm

11-
من عبود 1958 إلى نميري فالبشير.. سلسلة لا تنقطع وثورتان شعبيتان...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78536.htm

12-
الصوارمي ينفي علاقة اللواء الركن كمال عبدالمعروف بمخطط الانقلاب...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78467.htm

13-
وزير الاعلام:
اعتقال رئيس مخابرات سابق و12 آخرين بتهمة التحريض على الفوضى،، الاعتقالات شملت بعض عناصر مجموعة ما يسمى بـ"السائحون"...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78464.htm

14-
الخبير الوطني يقول أن كل الاخبار المتداولة
حول المحاولة الانقلابية غير صحيحة...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78460.htm

15-
اعتقال مجموعة من ضباط القوات المسلحة،،
والضابط كمال عبد المعروف ليس من بينهم...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78458.htm

16-
اختفاء غامض لمدير جهاز أمن حزب البشير...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78456.htm

17-
اعتقال صلاح قوش بتهمة المشاركة
في محاولة انقلابية على نظام البشير...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-78455.htm

18-
زول ساي حكي لي عن إنقلاب قوش وتململ الشايقية...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27369.htm

19-
الانقلاب والاستفهام يتضخم...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27366.htm

20-
هل العملية"إنقلاب" ام تصفية حسابات داخل الحركة الاسلامية؟...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27364.htm

21-
إعدام قوش ..!!! (ليس للنشر بالطبع)...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27361.htm

22-
كيف كشف وزير الإعلام ظروف و ملابسات المحاولة التخريبية...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27358.htm

23-
هل صمنا ..لنفطر على بصلة قوش؟...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27355.htm

24-
أمانة ماوقع راجل!..صلاح غوش بذاتو شرف بيت الأشباح!!...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27354.htm

25-
كاشف الإنقلابات Coups Detector...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27324.htm

26-
"عمر البشير" يقود محاولة إنقلابية ضد نظام "عمر البشير"...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27333.htm

27-
يالفريق صلاح غوش ( الدرب حسود بلمك مع كاتل ابوك )...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27360.htm

29-
الانقلاب ليس البديل...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27363.htm

30-
هل غازي العتباني أيضا ضالع في الانقلاب المزعوم؟...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1353708083

31-
إعتقال صلاح قوش و12 عسكرياً...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1353594791


#519893 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2012 02:23 AM
12-
أخـوي الـحـبوب،
Sudani Harr- سوداني حار،

احييك تحية طيبة، وفوقها ألف سلام عطر، وسعدت بالزيارة، وبالمشاركة القيمة وتشكر عليها شكرآ كثيرآ،

***- وصلتني رسالة عتاب حادة من أخ عزيز يقيم في موسكو قال فيها:

( شنو ياعمي الصايغ حكاية ذكاء صلاح غوش..وكررت كم مرة في تعليقاتك بانو الفريق اول صلاح عبدالله يمتاز بذكاء حاد اوصله لهذا المنصب الكبير الحساس في نظام البشير?!!...

ياأخي والله هذا الغوش اغبي سوداني علي وجه الارض، ولو كان ذكي كان بقي علي الاقل نائب للبشير ان لم يكن اصلآ رئيسآ علي البشير!!،

***- لو كان ذكيآ لااستطاع ان يطيح بقياصرة القصر ويبعدهم من المناصب الدستورية تمامآ!!، لو كان ذكيآ كما تقول ياعمي الصايغ، كان يجب عليه فورآ مغادرة السودان بعد ان اقصاه البشير من منصب مدير جهاز الامن، والا يقبل وان يكون حاله كحال الطيب "سيخة" وصلاح كرار، كان الواجب عليه وان يسافر الي واشنطن ويبقي فيها امنآ من خباثات اعضاء الحزب الحاكم وسخريات وشماتات المواطنيين!!

***- لو كان ذكيآ لا استطاع ان يكون رئيسآ مثل بوتين رئيس جهاز المخابرات الروسية سابقآ، والذي استطاع بامكانياته القوية داخل الجهاز وان يطيح بالرئيس السابق يلسين ويجبره علي التنازل من كل سلطاته الدستورية ويعتلي هو كرسي الزعامة، لكن شتان مابين ذكاء بوتين الروسي...و(مخيخ) صلاح غوش الاميريكي!!

***- وبعدين ياعمي الصايغ، لو كان صلاح ده اصلآ ذكي، لاستعان بالاميريكان (اصحابه!!) لانجاح انقلابه زي ماعمل (بينوشيه) وزير الدفاع التشيلي وقام بعمل انقلاب ضد رئيسه سلفادور مدعوم بقوات اميريكية...ياأخي صلاح ده من غباءه مافكر حتي ينسق مع ضباط سلاح الطيران، ولا مع ناسو القدامي بجهاز الأمن!!

------------------------------------------

13-
أخـتي الـحـبوبـة،
الحنينة،

سلامي الحار وتحياتي الطيبة، وفرحت بزيارتك الكريمة، وألف شكر علي مساهمتك المقدرة،

***- شهر نوفمبر معروف عنه انه شهر الاحداث السودانية الكبيرة، ففي عام 1899 وتحديدآ يوم 24 نوفمبر من عام 1899 وقعت معركة (ام دبيكرات ) بين قوات عبدالله التعايشي والجيش البريطاني المطعم بالجنود المصريين، وانتهت المعركة باستشهاد عبدالله التعايشي ونحو 5 ألف شهيد،

***- في يوم 25 نوفمبر 1899 تم ولاول مرة رفع العلم الثنائي (البريطاني والمصري) من علي سارية القصر في الخرطوم،

***- في يوم 28 نوفمبر 1924 وقعت (معركة النهر) بين القوة العسكرية بقيادة البطل عبدالفضيل الماظ والجنود البريطانيين، وشهد شارع النيل في الجهة الغربية منه (مستشفي العيون) حاليآ معركة ضارية بالسلاح الناري الخفيف والثقيل، وانجلت المعركة في اليوم التالي عن استشهاد عبدالفضيل الماظ وعددآ ممن كانوا معه بالمبني،

***- في يوم 17 نوفمبر 1958 وقع انقلاب الفريق ابراهيم عبود، وباركا الامام عبدالرحمن المهدي والسيد علي الميرغني الانقلاب،

***- في يوم 9 نوفمبر 1959، وقعت محاولة انقلابية قام بها البكباشي علي حامد.

***- قاد تحرك نوفمبر 59 ضباط مدرسة الإشارة بأمدرمان ومعهم قائدهم البكباشي على حامد. وكان خطط التحرك تقوم على تحريك قوات من مدرسة المشاة على أن تنضم إليها قوات قادمة من القيادة الشرقية. وبما أن القيادة العسكرية كانت على علم بالمخطط والتحرك، فقد جرى رصد الاجتماعات ومكانها، كما جرى مراقبة كافة الضباط الضالعين في التحرك. وفي يوم التحرك كانت رئاسة الجيش قد استعدت له، ومن ثم فقد تم اعتقال كافة الضباط المشاركين والمنفذين.

***- نوفمبر 2012، محاولة انقلاب مبهمة...تفاصيلها وخفاياها واسرارها مازالت تنتظر من يفك شفرتها!!


#519817 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 11:25 PM
أخـوي الـحـبوب المختفي عن الانظار،

مغبــون،

والله زيارة تسر الروح، ووينك يارجل?!!..يعني الا يجيبك لينا صلاح غوش?!! ، كان كده، كل يوم حافتح موضوع عن سعادتو(اقصد الكان سعادتو) عشان تجينا زائر!!..تحياتي ومودتي الصادقة، وألف شكر علي التعليق المقدر،

***- قلت في كلامك ياأخ مغبون:
( مشتاقووون ... بصدق لم اشعر بالاندهاش حيث انني منذ اكثر من سنه اتوقع هذه الضربة الاستباقيه من التيار الحاكم الذي يقوده البشير ويسمي تيار ( الجعليين )!!!!

***- واقول لك انني كنت ومنذ زمن طويل متوقعآ وان ينتفض ضباط الجيش لتغيير النظام ولكن ليس علي حساب جهة او طائفة او ملة. فسمعة القوات المسلحة في الحضيض خصوصآ بعد الضربات الاسرائيلية الاخيرة، ومما زاد من احباطات الضباط والجنود تلك السخريات المرة والانتقادات الحادة لهم في الشارع السوداني، وانهم سبب خراب البلد بمحاباتهم للنظام الفاسد!!

***- ضباط وجنود القوات يعيشون ومنذ زمان طويل في اجواء محبطة وغير صالحة للانتاج، فكل اخبارهم والسرية العسكرية اصبحت مكشوفة، واخبار التجهيزات والمعدات الحربية والامكانيات التقنية الموجودة بالجيش ماعادت تعتبر من الاسرار العسكرية البالغة السرية، انه جيش مكشوف علي الاخر بلا اي غطاء أمني صارم وذلك بسبب وجود المئات من الضباط والجنود الاجانب من روسيا،واوكراينا، والعراق، وايران الذين يعملون في كل القطاعات العسكرية الهامة، بل وحتي الطيارين اصلهم روس والمخابرات العسكرية بيد الايرانيين....ولانستبعد وجود خبراء اسرائلييون متخفون بالجنسية الروسية او الاوكراينية..بل وربما بالايرانية!!

***- نعم ياأخ مغبون، ستكون هناك عشرات المحاولات الانقلابية، ولن يكون الانقاذ اخر الانقلابات في السودان!!

***- في 30 يونيو 1989 قال العميد البشير في بيانه العسكري رقم واحد، ان واحدة من الاسباب التي دعت القوات المسلحة للثورة وازالة النظام السابق، حالة القوات المسلحة المتدهورة وانشغال الساسة عن الاوضاع في البلاد،...

***- وسيعيد التاريخ نفسه، وياتي جنرال جديد ليذيع علينا بيانه العسكري رقم واحد، وان النظام السابق برئاسة الحزب الحاكم رئيسه البشير قد ساهم في تردي الاوضاع بالقوات المسلحة وفرغها من الكوادر القيادية واصحاب الخبرات، وملأها بالاجانب والمرتزقة، وبالضباط المسيسون ولايملكون اي كفاءات اوخبرات، ودخلوا القوات المسلحة عن طريق:" الولاء قبل الكفاءة"!!..حزب حاكم فاسد ملأ مخازن الجيش بالسلاح المنتهي الصلاحية..والطائرات الخردة..والدبابات العتيقة.


#519796 [ضل الفيل راحع]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 10:47 PM
واحد يرتاد الانداية يومى اسمه حسن ضارب غلبة اشاكل ضلو يوم طلع من الانداية بى شكلة ركب لورى متوجه اهله ضرب غلبة فى اللورى الجماعة نزلوه داير اقطع الزلط ضربو لاندروفر قتلوا صباح اليوم الثانى واحد جاب الخبر لى ست الانداية قال ليها حسن ضربتوا عربية كتلتو الحاجة قالت ليه ما شاء الله ما شاء الله حسن مات فدحين ما شاء الله ما شاء الله بوش وقع


#519791 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 10:40 PM
أخـوي الـحبـوب،

محمد،

تحية طيبة وسلامي العطر، وألف ألف شكر علي الزيارة والمشاركة المقدرة،

***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يؤكد فيها ان الاستخبارات العسكرية في الخرطوم والخاضعة تحت اشراف خبراء ايرانيين وضباط كبار من (الحرس الثوري الايراني) هم الذين عرفوا مسبقآ بمحاولة الانقلاب وابلغوا جهاز الامن الذي -وبحسب تصريحات المسؤوليين الكبار- انه (الجهاز) الذي احبط المحاولة!!

***- ويقول صاحب الرسالة ايضآ:
( الضباط الايرانيون في الخرطوم لا عمل لهم الا مراقبة كل من له صلة علاقة باميريكا، ويراقبون بشدة شخصيات سودانية تدين بالولاء لاميريكا وللغرب امثال الدكتور مهدي القطبي "الكندي"، وصلاح غوش "CIA"، وشخصيات اخري بالحزب الحاكم والحكومة تحمل جوازات سفر اجنبية!!

***- ايران نقلت معركتها مع اميريكا الي السودان، وماالوجود العسكري الا واحدة من محننا التي ابتلينا بها!!


#519780 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 10:21 PM
9-
أخـوي الـحـبوب،

Shah- شـاه،

تحياتي ياأميـر، وسعدت باللقاء مجددآ معك، وألف شكر علي الطلة المنيرة، اما بخصوص تعليقك الكريم، وبعد ان طالعته بتمعن، وجدت نفسي استغرق في ضحك شديد واردد:( هو بالله صلاح غوش ده اعــور?!!)، وبالطبع لم اكن اعرف انه One-eyed الا منك ياشاه!! لانني عادة لااتمعن واطالع اشكالهم التي (تقطع الخميرة) وتجلب الاحباطات والاكتئاب!!،

***- والله يادوب عرفت ليه محاولة الانقلاب فشلت: ( اتحرك صلاح غوش بقواته لاحتلال القصر...فاحتل وزارة الثروة الحيوانية!!)..والعتب علي النظر طبعآ!!

-----------------------------------

10-
أخـوي الحـبوب،
حسنين،

تحياتي ومودتي الطيبة، وجمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وشكرآ لك علي الطلة والتعليق المقدر، وبالفعل كما قلت:

(هذا الانقلاب لا يهمنا فى شئ . فماذا كان قوش سيقدم للبلاد اذا استولى على السلطة وهو الذى لوث يديه بدماء الابرياء نحن لا نريد قوش ولا نريد عمر البشير فلقد فشلوا جميعل فى ادارة البلاد , فشلوا فى حفظ الامانه التى مكنهم الله منها , فشلوا فى تقديم العلاج لمرضى الفشل الكلوى من الاطفال والشباب والشيوخ , فشلوا فى توحيد السودان وقسموه , فشلوا فى حماية المواطنين من الاعتداءات الخارجية , فشلوا فى الرفق بالقوارير الذين اوصانا بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم خير , فشلوا حتى بالاعتراف باخطائهم).

***- نعم ياأخ حسنين،هذا الانقلاب لا يهمنا فى شئ ولا من قريب او بعيد، وهي امور داخلية تخص الحزب الحاكم وصراعات وتصفيات مابينهم...واللهم كتر وزيد من محنهم ومصائبهم.

--------------------------------------

11-
أخـوي الحـبوب،
مدحت عروة،

تحياتي الطيبة وسلامي العطر، وسعدت بالطلة والزيارة الكريمة، وعجبني شديد في تعليقك وقلت:

(انتو جيشنا وامننا ديل ما عندهم غير الانقلابات ومطاردة المعارضة?!!)، انت نسيت ياأخ مدحت ان هذا (الديش!!) مسيس حتي النخاع وتابع للحزب الحاكم?!!..وان وظيفته قد تحولت من الدفاع عن الوطن لوظيفة (جزار) يجزر رقاب ناس دارفور والجنوب وناس المعارضة،...وايه يعني لو يموتوا 300 ألف قتيل في سبيل بقاء البشير في الحكم?!!

***- جيشنا!!!!، ان صح القول انه جيشنا،مهمته الان في ظل نظام البشير ماعندهم غير الانقلابات ومطاردة المعارضة?!!...وستسمع قريبآ العجائب والغرائب عن محاولة الانقلاب الاخيرة ومن كانوا فيها!!...فقط يبقي السؤال قائمآ:

***-( هل ستكون المحاكمات العسكرية مفتوحة?...ام ان اعدامهم قد تم... و.."ووقع سيادتك نحنا خلاص اعدمناهم"?!!).


#519761 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 09:46 PM
7-
أخـوي الحـبوب،
Ahmmed- أحـمد،

تحياتي طيبة، وجمعة مباركة باذن الله، وسعدت بالزيارة المقدرة، اما بخصوص تعليقكم الكريـم وقلت فيه:

( ياناس ما تدو محمد احمد الغلبان ده مرة واحدة فرصة ادارة بلاده، فرصة وحيدة بس قبال البلد ما تحرق،فرصة يعمر الارض،ويشيع السلام ويرفع المظالم،ويدور المصانع ويضي الفصول،والعقول،فرصة يااهل الله ادوها للشعب الطيب المسكين،انه الامل الوحيد)...

***- فانني اتضامن معك قلبآ وروحآ في هذاالنداء الوطني، واحيله للحزب الحاكم عسي بل لعل ( يختشوا شوية ويخلي عنده دم) ويتنحي لمحمد احمد الغلبان،

***- اللهم نسألك الا تخيب رجاء اخونا احمد ومعه 34 مليون سوداني اخرين...انك سميع مجيب.

-------------------------------------

8-
أخـتـي الـحبيـبة،

بت الجبال،

تحية طيبة، وسعدت بالزيارة الكريمة المشكورة عليها كثيرآ، اما بخصوص تعليقك المقدر وقلت فيه:

( حكايه الطياره وانفجار العربات دى اصبحت قديمه ربما يعامل بطريقه الموت البطى)!!

***- فاؤكد لك بان القوات المسلحة تملك مئات الطائرات (الانتينوف) الخردة التي اشتراها وزير الدفاع من روسيا بعد ان انتهت صلاحياتها!!، واشتراها لاحبآ في الدفاع عن سماء البلاد المفتوحة للطائرات الاسرائيلية والتي دخلت الي قلب الخرطوم، ولكن لكي تكون طائرات الموت والتصفيات الجسدية للمعارضين او الكبار المطلوب ابعادهم عن الحزب الحاكم- الزبير محمد صالح وابراهيم شمس الدين ومجموعة الجنرالات الذين ماتوا معه- مثالآ!!

***- لن يبكي احدآ صلاح غوش ان مات بالتعذيب في احدي (بيوت الاشباح)، او بسقوط طائرة من طائرات عبدالرحيم حسين!!...وان رائي- كماكتبته من قبل- ان غوش ( جـيمس بوند 007 السوداني) سيخرج من الاتهامات بمحاولة الانقلاب بريئآ بلا تهم ولا ادانات!!...

***- وقد يتم تعيينه نائبآ ثالثآ لرئيس الجمهورية!!، ولما لا?...علي عثمان قام بمحاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك، ولما فشلت الخطة تم تعيينه نائب اول للبشير...والنافع من جهاز الامن للقصر!!..وسينضم عليهما صلاح غوش....ودقي يامزيكا!!


#519760 [الحنينة]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 09:45 PM
تحية عطرة للجميع أن شاء الله قوش يذعبو عذاب لاسمعو بيهو الاولين ولايسمعوبيهو الاخريين غايتو الله ابتلانابحكومة مافي زيها على وجه الارض ومن وجهة نظري كل طاقم الحكومة بليد ولايتمتعون بذرة ذكاء


#519743 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 09:14 PM
5-
أخـوي الحـبوب،
الأرباب،

تحية الود والاعزاز بقدومك المنير، وسعدت بالزيارة وبالتعليق المقدر،

***- اخر الاخبار التي جاءتني من الخرطوم (طازة) الأن من مصدر موثوق به، ان اعضاء الحزب الحاكم قد اصبحوا في حالة يرثي لها، فبالرغم من فشل محاولة الا ان تداعياتها قد هزتهم هزة شديدة، فهو دومآ يعيشون في احلام اليقظة، وان جيشهم المسيس لن يتجرأ احدآ من ضباطه والمغامرة بعمل انقلاب، ولكن ولما جاءت المحاولة من قبل الرجل القوي في نظامهم (حتي وان كان بعيدآ في الصورة) طارت السكرة وجاء الواقع ليقول لهم ان حكمكم لن يسلم من الزلزلة،

***- يقول صديقي الذي كلمني من الخرطوم، ان الاصوات قد ارتفعت لاول مرة من اعضاء الحزب ويطالبون بتنحي وزير الدفاع الذي هو- بحسب رأيهم- سبب المصائب رآس المحن. وان حالة البشير قد ازدادت سوءآ بسبب الفوضي العارمة داخل الحزب والقوات المسلحة وتضارب التصريحات التي خرجت للعلن.

--------------------------------------

6-
أخـوي الحـبوب،
ابونديبو،

سلامي الحار العطر، وألف شكر علي الطلة والتعليق المقدر، اما بخصوص تساؤلاتك التي قلت فيها:

( ومن الذي يستطيع ان يؤكد لنا أن غوش معتقل الآن؟؟أليس من الممكن ان يكون ده تمرين خفيف كده ؟؟من الذي يصدق هؤلاء؟؟؟؟؟ لو كان الأنقلاب ده بالفعل حقيقي وفشل لسمعت صوت الذخيرة في سماء الخرطوم وكنت انت دلوقتي عامل ساتر!!!)

***- اخوي الحبيب، صدقني، لن تجد اي اجابات حقيقية وامينة، فتاريخ السودان ملئ بمواقف واحداث عسكرية حديثة وقديمة مازلت وبالرغم من مرور اعوام كثيرة علي وقوعها، الا ان لا احدآ من الذين عاصروا احداثه ويود كشف اسرارها!!، اما عن محاولة الانقلاب الاخيرة قريبآ سيعلوها التراب وتدخل في عالم النسيان، ولن يعرف خفاياها احدآ!!

***- غدآ السبت 24 نوفمبر 2012 والذكري ال112 علي واقعة (ام دبيكرات) التي حدثت في عام 1899، وكانت اخر الحروب السودانية وبعدها دخل السودان عصرآ استعماريآ استمر حتي نهاية عام 1955.

***- هل هناك من يتذكرها ياأخ ابونديبو??!!


#519727 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 08:34 PM
3-
أخـوي الحـبوب،
ابوذر الغفاري،

تحية الود والشكر والامتنان علي قدومك الكريم، وألف شكر علي تعقيبك المقدر علي تعليق الأخ ناجي، وبالفعل كما قلت:( وماذا جنينا من ذكاء الكيزان...مثلا الترابي - علي الحاج - علي عثمان - قوش لاشيء غير المكر السيء والخبث?!!) ، فلم نجني الا المحن والبلاوي ولمصائب، وقمة الماسأة ان هذه الشخصيات المكروهة مازالت موجودة وتمارس ادوارها القذرة بكل هدوءواطمئنان!!

--------------------------------

4-
أخـوي الحبـوب،
ناجي،

تحياتي الطيبة العطرة، وألف شكرعلي الزيارة والتعليق الكريم، ولكن - وردآ علي غضبك وماجاءفي المقال عن ذكاء صلاح غوش-، فافيدك بان هذه المعلومة ليست من عندي، وانما وجدتها في عدة منابر سودانية، وايضآ في سيرته الذاتية التي بثت من موقع (سودانيزاونلاين) الموقر، وهاك الرابط:

السيرة الذاتية للسيد صلاح عبد الله قوش
***http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1304200684**********************************

***- وضحكت كثيرآ من تعليقك وقلت:
( قايتو مافي زول في الدنيا مؤمن بذكاء الكيزان ديل غير الصادق المهدي لانه اغبى منهم عشان كده استلموا منه الحكومة بعساكر السلاح الطبي.
هو صلاح غوش ده كان ذكي كان بارا الكيزان ديل (البباري الجداد نهايتة الكوشة)!!


#519711 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 08:08 PM
2-
أخـوي الـحـبوب،

Jedo- جيـدو،
(أ)-
-------
تحياتي ومودتي الطيبة، وتشرفت وسعدت بالطلة الميمونة، وبالتعليق المقدر، وبصراحة، انا ذاتي مندهش معاك في وقوع جنرال كبير برتبة فريق اول بكل سهولة وغباء،

(ب)-
-----
***- وبمناسبة وقوع صلاح غوش، لفت نظري ايضآ كيف ان نهايات الرؤساء والمدراء الذين تعاقبوا علي حكم جهاز الأمن في السودان كانت دامية ومؤلمة وخسروا سمعتهم ومازالت لعنات الملايين تلاحقهم، وهاك عينات من (انجازاتهم!!) السوداءوكيف انتهوا:

1- أ
اللواء عمر محمد الطيب:
-----------------------
***- الفريق (م) الدكتور عمر محمد الطيب النائب الأول لرئيس جمهورية السودان الاسبق، ولد في عام 1936 في قرية الزيداب شمال السودان. ولقد أنتقلت أسرة الفريق د. عمر محمد الطيب الي الخرطوم حيث درس الابتدائية والثانوية وتخرج من الكلية الحربية وأصبح ضابطا في الجيش السوداني حيث خدم في كل مناطق السودان بمختلف الرتب العسكرية. وقد حصل علي كثير من الاوسمة والنياشين والامتيازات والدورات التدريبية في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا العظمي والمانيا والعراق. وظهرت شهرته العسكرية عندما ضرب التمرد في جنوب السودان والذي قاد الي اتفاقية اديس ابابا في 1972 والتي عاش السودان في ظلها سلام أهلي لمدة عشرة سنوات. بعدها انتقل سيادته لتولي منصب رئيس جهاز المخابرات السودانية والذي لعب دور مهم في حماية السودان من الشيوعية والمؤمرات الخارجية وعين نائب أول لرئيس الجمهورية نتيجة لجهوده في المصالحة الوطنية. بعد أنتفاضة أبريل في 1985 حكم عليه 144 سنة سجن في محاكمة سياسية سافر بعدها الي المملكة العربية السعودية 1989 في رحلة للمنفي الاختياري دامت أحدي عشرة عاما ثم عاد الي السودان في عام 2000 بعد العفو عنه وارجاع كل ممتلكاته المصادرة.

2-
الفاتـح عروة:
----------------
***- تميزت فضيحة ترحيل الفلاشا باستناد الاتهام بشكل كبير على شهود ملك مشاركين بالفعل للإيقاع بالمتهم الأول عمر محمد الطيب ، وشاهد الملك في القضايا الجنائية هو الشاهد الذي يقدم له الإتهام خيار تبرئته إذا كشف اسرار القضية المفيدة للإتهام، وشاهد الملك من هذا المنظور مفيد للعدالة حسب معيار المصلحة العامة، لكن شهادة الملك في القضايا السياسية كثيرا ما تعتبر ممارسة غير أخلاقية لأن الشاهد يطعن رئيسه السياسي أو قائده العسكري في ظهره ، وكان الفاتح عروة شاهد الملك الأول مع مجموعة من ضباط جهاز الأمن الذين تحولوا من متهمين إلى شهود اتهام. وعلى العموم فعملية ترحيل اليهود الفلاشا نفسها ممارسة غير أخلاقية بجميع المقاييس ووخزت الضمير السوداني. بعد انقلاب 30 يونيو 1989م عرض بعض ضباط جهاز الأمن المنحل خدماتهم للسادة الجدد أو طلب السادة الجدد خدماتهم ،أيا كان الحال ، فالنتيجة واحدة ، فسارع بعضهم، مثل بعض قيادات نظام مايو بالاستجابة للعرض الذي لم يكن بلا جوائزه بطبيعة الحال، ربما كان ذلك انتقاما من النظام الديمقراطي الذي ساقهم للعدالة ، فوجد الفاتح عروة طريقه للمناصب والترفيع ورتبة الفريق التي تكاثر حملتها، تسنده في ذلك قدراته الأمنية وصلاته الاستخباراتية الدولية حتى بلغ درجة وزير الدولة ثم أصبح مندوبا دائما للسودان في منظمة الأمم المتحدة، وهذه الأخيرة ما كان له أبدا أن يشغلها في الظروف الطبيعية لأنها تتطلب خلفية علمية ومهنية واجتماعية خاصة ، ثم استقر به المطاف عضوا منتدبا ومديرا عاما لشركة زين سودان للاتصالات ، مع تردد الشائعات بين الحين والآخر عن ترشيحه لقيادة جهاز الأمن الوطني والمخابرات ، رغم الوظيفة الرفيعة المجزية التي يشغلها الآن و يسيل لها اللعاب.

3-
قطبـي الـمهدي:
---------------
المتأسلم قطبي المهدي عميل امريكي بشهادة دكتوراه
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=261&msg=1188342916
-----------------------------------
***- واشار الى اتصالات قام بها قطبي المهدي رئيس جهاز الامن الخارجي السوداني في ذلك الوقت مع المخابرات الاميركية لتقديم تلك المعلومات للاميركيين دون مقابل. ووصف هذه المعلومات بانها «لا تقدر بثمن» في تقييم الخطر القادم. كما اشار الى ان الرئيس السوداني قدم دعوة الى مكتب المباحث الفدرالي ووكالة المخابرات المركزية للحضور الى الخرطوم لتقييم تلك المعلومات حول المجموعات الاصولية التي عاشت في السودان، لكن ادارة كلينتون رفضت الدعوة. ويقول اعجاز «إن قبول العرض السوداني كان كفيلا بحماية المواطنين الأميركيين والممتلكات الأميركية بالخارج، ولعرفنا كيف كانت منحرفة ومغرورة تلك العصبة الضئيلة من المسؤولين في إدارة كلينتون التي رفضت الاستفادة من ذلك العرض» واستهل منصور اعجاز مقاله بالقول: «ربما يكون كشف بعض الوثائق التي تربط مباشرة بين تنظيم القاعدة بقيادة أسامة بن لادن وصدام حسين، قد أثبت بما يشبه السحر حجة إدارة الرئيس الاميركي جورج بوش حول أن تدمير السلطة البعثية كان خطوة هامة على طريق سحق أكبر قوتين إرهابيتين.

4-
النافع علي النافع:
------------------
فيديو فيلم: ( The Party: a Sudanese torture story)
فلم توثيقي عن تعذيب ضحاية بيوت الاشباح في السودان
*********************************************
المصدر:
http://www.youtube.com/watch?v=M8eDuH1SCQ0


5-
صــلاح غوش:
-----------
روابط تحكي قصصآ عن غـوش:
(أ)-
يالفريق صلاح غوش ( الدرب حسود بلمك مع كاتل ابوك )!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27360.htm

(ب)-
هل باع صلاح غوش حزب الله وحماس للمخبارات المصرية والموساد؟؟
http://www.whitenileonline.com/vb/showthread.php?t=7448

(ج)-
بعد ان فقد بريقه وعلاه الصدأ: محاولات لتلميع صلاح غوش!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-9017.htm


#519557 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 03:51 PM

أخـوي الـحـبوب،
Sudaneseonline - سودانيزاونلايـن،

(أ)-
----
تحياتي الطيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع،وسعدت بالزيارة المقدرة، وعجبني شديد تعليقك الكريم وقلت:
( لاهذه ولاذاك سيضم ملفه الى ملف خط هيثرو.....حتى ننسى)!

(ب)-
***- اخوي الحبوب سودانيزاونلايـن، صدقني صلاح غوش حيطلع من المشكلةدي (زي الشعرة من العجين) كما يقول المثل المصري، ولن يمسه احدآ بضرر، فهو الصندوق الاسود للحزب الحاكم، وهو ايضآ الخزانة السرية التي بها كل اسرار الحزب وفضائحهم ومخازيهم السياسية والاقتصادية والعسكرية، لن يقربه احدآ بسوء وسيذهب الي منزله امنآ مطمئنآ كما ذهب من قبله الجنرال صلاح كرار، والجنرال الطيب (سيخة)، والجنرال يونس، والجنرال محمد سليمان!!

***- صلاح غوش قنبلة موقوتة قدتنفجر في اي لحظة في وجه اعضاءالحزب الحاكم لو حاولوا ان يتمادوا في (سيم وجيم) معه!!

(ب)-
-------
***- تعرف ياأخي الحبيب، اتصلت اليوم باحد اصدقائي في الخرطوم وسألته عن الاحوال في السودان، ففوجئت به ويحدثني عن مباراة مثيرة في كرة القدم ستجري عصر اليوم بين فريق الهلال وفريق الاهلي مدني في نصف نهائي بطولة كأس السودان!!، وابديت له استغرابي وانني اساله وتحديدآ عن محاولة الانقلاب واعتقال صلاح غوش و12 اخرين،

***- فاجاب بان الحزب الحاكم والحكومة يعتمان علي حادث محاولة الانقلاب ويرفضان الافصاح عن كل الحقائق عن المحاولة، ومنعت اجهزة الاعلام المسيسة من ذكر اي تفاصيل الا من خلال التصريحات الرسمية، لذلك وفي ظل هذا التعتيم الشديد واخفاء الحقائق انطلقت الشائعات وملأت الشوارع، وهناك اشاعة تقول ان الاوضاع متوترة للغاية داخل القوات المسلحة، وان نبرات الغضب العارمة من الضباط والجنود قد ارتفعت ضد وزير الدفاع!!

(ج)-
------
- وينهي صديقي كلامه فيقول:
***- ( ماعاد احدآ ويفهم مايجري في البلاد، بل ولااحدآ من السودانيين ويعرف من يحكم حقيقة السودان في ظل رئيسه المعتكف في منزله بحسب توصيات الاطباء، والكل في الحزب الحاكم وبالحكومة صامتون عن الادلاء بحقيقة الموقف داخل القوات المسلحة، والاعلام ايضآ صامت صمت القبور، والمجلس الوطني مشغول بمسألة ارتفاع سعر السكر....والشئ الوحيد الواضح في سودان اليوم ولاتعتيم اطلاقآ عليه:
مباريات كرة القدم!!


#519540 [Sudani Harr]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 03:30 PM
إقرؤوا معى هذا الموضوع و الذى كان قد ورد منذ أكثر من عام



أمانه ما وقع شايقى -محمد أحمد سودانى، القاهرة

الجيش الأمريكى عندو هيئة أركان مشتركة لازم الجيش السودانى العريق سليل قوة دفاع السودان، قائد الإنقلابات، وقاهر الشعب،و مكتشف سلاح الإغتصاب، والذى إستدرج خليل بإمدرمان إلى أرض القتل لمن قرب يصل القصر الجمهورى ويوصل الجماعة لأمات طه، لازم جيش زى ده يكون عندو هيئة أركان مشتركه .... أها قام عبد الرحيم محمد حسين بنى ليهو أبراج فى القيادة العامه وبعد ما ختى نص القروش فى جيبو، ختى ليهو يافطة طويلة وعريضة كتب فيها رئاسةهيئة الأركان المشتركة عشان لا بد للجيش السودانى العريق يكون عندو مقدرة لتنسيق العمليات المشتركة ذى ما شفتو فى بورتسودان لمن الدفاع الجوي فك النيران على الأباتشى الإسرائيلية وخلاها تكب الزوغة بعدما كتلت مواطنين بريئين بعد ما الرادارات الساحلية المتعطلة من زمن أبعاج خلى الشيوعية أدتو الإشارة ، أها جنس التنسيق العملياتى ده بين الدفاع الجوى فى كلانييب و مدافع المطار كان ممكن يتم لو مافى هيئة أركان مشتركة؟ أنتو يا ملكية قايلين الحكاية لعب ساكت؟ جيش عرمرم ذى ده لازم إكون عندو هيئة أركان مشتركه (Joint Chief of Staff) عشان التنسيق على المستويين العملياتى و الإستراتيجى يكون زى نموذج كلاناييب الواضح قدامكم ده و لا شنو؟ و ما فيش جيش أحسن من جيش ديك بلبسو كاكى ونحن بنلبس كاكى .... خلاص يا جنرال كولن باول !!! مثقفاتية ملكية ما بتفهمو فى الأمور الإستراتيجية، تفلحو لى فى التنظير بس، الرجاله دى خلوها للهيئات المشتركه ... هييع، النار ولعت منو البطفيها و أقعدو فراجة...

الجيش الأمريكى عندو مشاة بحرية سايطين العالم كلو ، فى المحيطات، فى البحار ويمكن حتى الأزيار شى أسطول سادس، وشى أسطول الباسفيكى، وشى قيادة منطقة البحر المتوسط وشى قيادة الخليج العربى فى أى شبر مويه فى مارينز يمكن كان المطرة نزلت فى صحرا تلقى فى سرسار مويتا ال (marine seals) لابدين. أها الأمريكان عملو كده نحن نقنب ساكت... لا بالله.... أها شيل، أرفع اليافطة، قيادة مشاة البحرية، بالمناسبة الكلام ده ما فى هنولولو، لا لا لا، قايلين الأمريكان بس العندهم مارينز، ده فى بورتسودان، المنفذ الإستراتيجى المحروس، كمان فى بحرية الزمن ده أحسن من بحريتنا، ما عندنا بحارة ولا ما عندنا بحر؟ أجى يا بت أمى !!!؟؟؟ عندكم مشاة بحرية نحن كمان عندنا مشاة بحرية و أمن بحرى، مش ناس الأمن البحرى فى هوشيرى هم أول ناس شافو الطيارة زايغة بعدما عملت عملتا، لو ما كانو مقعدين الناس ديل فى كشكم يفتشو عربات البتيخ ويشربو الجبنة كان لى بكرة إتغالتو فى الضرب العربية زى صواريخ مصنع الشفا ... قال أدميرال مايكل مولن قال !!!

والله يا الأمريكان الليلة دى وراكم وراكم، حتمشو مننا ويين، قالو طائرات بدون طيار؟ لا بالله عشان حنقنب و نعاين ليكم ساى؟ و هاك يا إتصالات، وهاك يا سمسرة، تهليل، تكبير !!! جياد تصنع طائرة بدون طيران، أقصد بدون طيار. وتعانق الطيارة فى أول إختبار ليها البرسيم فى مزارع الحلفاية و الجماعة يكتشفو إنو السماسرة الإيرانيين و الأوكرانيين باعو ليهم الترماج، أصلها الغزيزيلة طلعت درون ... يا ملكى يا مغفل مش درون تعادل، لا درون من(drone) يعنى طائرة تحكم يدوى زيها راقد فى أى نادى هواة طيران فى العالم والشفع بلعبو بيها ، أصلها أجهزة توجيها بدائية خالص وأى سمكرجى شاطر فى لفة القوز ممكن يعمل زيها كان ضرب الفول وشرب شاى سعدية و ختا سفة كاربة. لكن يا جماعة الناس ديل كان ما دخلو تجارب زى دى حيطورو الصناعات الحربية كيفن؟ وناس زمقان حيبنو عمارات من وين؟ مش لازم إكون عندنا جيش مهاب يقدر يحفظ امن الوطن؟ خليكم شوية موضوعيين، شيوعية كفار و طائفية جهلا !!! متل التختيت الإسترتيجي دا جنس العملاء الماجورين و المرجفين الزيكم و البكتبو فى الجرايد ديل ما عارفينو. قال فيس بوك قال، عجايب والله!!!

الرئيس الأمريكى عندومستشار أمن قومى (National Security Advisor) ، يعنى نحن ريسنا ده ما رئيس ولا ما الأسد البضرع ؟ لازم البشير كمان يكون عندو مستشار، ما عندو أمن قومى؟ ولا المحكمة الجنائية ما مجنناهو؟ يعمل ليهو مستشار أمن هو كمان، ، يعنى كون إنو الكفار الأمريكان ناس الإستكبار عندهم مستشار نحن ما يكون عندنا مستشار؟ ما الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها أخذها، أها المستشار ده منصب حساس بالحيل ما ممكن نجيب ليهو أى زول، لازم البنجيبو هنا يكون زول خبرة و السى فى بتاعو ملان إنجازات، شى مكافحة إرهاب و تسليم مستجيرين، شى بيع ملفات، شى إنبطاح لأنو جنس التعاون ده ضرورى عشان الزفت الظهر لينا الإسمو أوكامبو ده نتفادى شرو، أها ده نلقا وين؟ نلقا وين؟ قام أبو العفين نطا و طلع تربيزة الإجتماع و قنب إعرض زى المجنون "لقيتو، و الليلة لاقيتو و ملا السرور قلبى و بإسمو ناديتو ”صلاح قوش" يا ريس"، دى فرصه نضرب بيها عصفورين بحجر واحد، أول نشيلوبيها من الجهاز، أصلو قاعد يعمل ليهو فى حاجات كدى قلبى مكجنا، زى و ليداتو المرقن لينا يوم غزوة أمدرمان، ديل كان ما عملنا حسابنا بقلبوها فوقنا و بسلمونا لى أوكامبو، اصلهم خبراء تسليم وتسلم، سلموك بى جاى وإستلمو بى هناك، شعارهم "سلموا أخوان وإستلموا تجار" وتانى حاجة يكون جنبك هنا تحت عينك، ما يزوغ جاى ولا جاى!!!

والله قوش ده زول خبير بالحيل و ود هِرْمَا... أتقول برزنسكى ، جنس الكلام القالو ده ما بطلع إلا من عقل إستراتيجى كبير وبتاع مؤامرات، اول يوم جا المستشارية إنتصب فوق أمشاطو وضغط كعبينو قدام الريس رغم الكرشه وقال: "والله يا ريس جنس التقليد البتسو فيهو لى أمريكا ممكن ينفع فى الأركان المشتركة و طيارات جياد دى، و مارينز آخر الزمان ديل، ما فى مشكلة ناخد النموذج الأمريكى فى الفنيات، و كمان لو دخلو جحر ضب نخشو معاهم، ما فى مشكلة، علا فى شئون الأمن دى جنس تلتلة الأمريكان دى ما بتنفع، بكرة يطلع لينا واحد مجنون من ناس سلفاكير ديل فى المجلس الوطنى ويقول نستجوب مدير الأمن و المستشار فى البرلمان، فى شئون الأمن لازم نتابع أساليب الكى جى بى، لا برلمان لا زفت، أصلو العوير الخاتنو فى رئاسة البرلمان ده ما حيقدر يخارجنا لو الجماعة زنقونا هناك زنقة التقاوى، وزنقة زنقة تقوم الحاجات كلها تمرق أصلو الأيام دى الجو حوالينا مكهرب شوية ونبرا ونستبرا، أحسن ديك خليهم مشغولين بالتقاوى وباقى البلاوى، هنا نحن أخير نشتغل تحت تحت أم غمتى مع “CD” الصادق و “CD’ محمد عثمان لحدت ما نلقلا لينا مخارجة منك- لعن سلفيل أبوه بعد الزلة الغير مقصوده دى- أقصد نلقى ليك مخارجة من الإسمو أوكامبو ده".

الريس أساريرو إتهللت، وما فكرفى زلة اللسان العملها مستشارو، اصلو المسكين غير الدلوكة و العرضة مابعرف حاجة لكين أبو العفين لقطا طوالى و أساريرو كمان إتهللت لكن لسبب تانى و قال هييع يالجعلى أمانه ما وقع شايقى.


#519531 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 03:21 PM
الاخ بكري الصائغ .... مشتاقووون ... بصدق لم اشعر بالاندهاش حيث انني منذ اكثر من سنه اتوقع هذه الضربة الاستباقيه من التيار الحاكم الذي يقوده البشير ويسمي تيار ( الجعليين ) !!!!
كما تعلم ان قوش محسوبا علي الشيخ علي وهو الوحيد الذي له كاريزما بان يكون الحاكم القادم وهو من الاسلاميين المنفتحين كما انه ينتمي الي تيار الشوايقه الذي يحاول الجعليين الآن قص اجنحته بعد ظهور مرض الرئيس !!!
ان كان الامر حقيقه او اشاعه ففي تقديري ان الحاكم القادم للسودان هو صلاح قوش ونائبه اللواء كمال عبدالمعروف مع ابن الصادق المهدي ( مستشار البشير حاليا )!!!
قوش كان بيده ملف الجنوب وبيده ايضا ملف التفاوض مع الاحزاب وبيده العلاقه السودانيه الامريكيه !!! كما تربطه علاقات ممتازه بكل حاكمي ثورات الربيع العربي !!!
رضينا ام ابينا اذا كان الموضوع اشاعه او حقيقه هي حركة مقصود بها تلميع الرجل وتهئية الشعب !!!!
ستسمع قريبا براءة صلاح قوش وستسمع قريبا ان صلاح قوش رئيسا !!!!
وهذا هو السودان


#519522 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 03:01 PM
غوش حا يطلع منها اعتقد ان الموضوع كلو فبركة ليس اكثر


#519491 [معاوية]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 02:13 PM
تعم مولانا بكرى كل ماقلته عين الحقيقة وسننتظر معك اجابة النظام على هذه الاسئلة لكن فى اعتقادى ان النظام سيتخلص من جنراله لانها اولا واخيرا كما تدين تدان فالجنرال ارتكب ما ارتكب من جرائم ضد الابرياء وان الظلم ظلمات والله منصف ولو بعد حين الان حانت لحظات العدل الاليه ان شاء الله نراهم يصفوا بعضهم بعضا لان الجميع يرفع اديه للسماء للقضاء على هذه العصابة قضاء ربانيا ونسال الله بقدر ماخلق فى السماء والارض ومابينهما ان يرسل عليهم طيرا ابابيل وان يزجهم جميعا فى جهنم خالدين فيها ابدا ....


#519428 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 12:00 PM
اجيبها ليك من الآخر يا اخ بكرى الصايغ اذا كان هذا الصلاح قوش يريد انقاذ الحركة الاسلاموية القذرة فالله لا يوفقه اننا نريد هلاك هذه الحركة القذرة التافهة الكاذبة!!!!! وما ذلك على الله بعزيز لانهم اذلوا الاوطان والاديان!!!!! وما عندهم اى انجاز غير اذلال الوطن والمواطن والخنوع والركوع امام الاجنبى ودى ما خافية على راعى الضان فى الخلا!!!!
انتو جيشنا وامننا ديل ما عندهم غير الانقلابات ومطاردة المعارضة ولا يجيبوا خبر لاولاد بمبة ولولا الحبشية واحفاد القردة والخنازير؟؟؟بس رجالتهم ضد السودانيين وفلاحتهم فى الانقلابات وهلم جرا؟؟؟؟؟


#519391 [حسنين]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 10:55 AM
هذا الانقلاب لا يهمنا فى شئ . فماذا كان قوش سيقدم للبلاد اذا استولى على السلطة وهو الذى لوث يديه بدماء الابرياء نحن لا نريد قوش ولا نريد عمر البشير فلقد فشلوا جميعل فى ادارة البلاد , فشلوا فى حفظ الامانه التى مكنهم الله منها , فشلوا فى تقديم العلاج لمرضى الفشل الكلوى من الاطفال والشباب والشيوخ , فشلوا فى توحيد السودان وقسموه , فشلوا فى حماية المواطنين من الاعتداءات الخارجية , فشلوا فى الرفق بالقوارير الذين اوصانا بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم خير , فشلوا حتى بالاعتراف باخطائهم.


#519372 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 10:25 AM
أخى الكريم أستاذ بكرى: صباحك نور
يستحق قوش أن يسمى One-eyed-Jack بناءا على إسم بطل فلم الكاوبوى مارلون براندوالذى شاهدناه فى الزمن الجميل. أصابت التراكوما عينه اليمنى وأبطلت عملها وفشلت فى أن تفعل الشيئ نفسه فى اليسرى لحكمة من ربنا. ولو أصابت الإثنين ربما لكن قد أصبح مغنيا لأغانى الشايقية مثل النعام آدم وكانت أمور كثيرة لم تحدث فى السودان من تأسيس لبيوت الأشباح إلى أستنباط وسائل تعذيب لم يعرف مثلها فى التاريخ ، وكل هذا بعين واحدة! لو كانت عيونه الإثنين بحالة جيدة ما عارف كان حيعمل فى الناس شنو. والمثل بيقول "كل ذى عاهة جبار". ولكن ها قد جاء دوره ليتذوق "الحلاوة" التى طبخها بنفسه. لا أتمنى له إعداما سريعا مثل شهداء رمضان بل تعذيبا و إغتصابا و ذلة ومهانة بقدر ما فعل للآخرين.


#519366 [بت الجبال]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 10:12 AM
حكايه الطياره وانفجار العربات دى اصبحت قديمه ربما يعامل بطريقه الموت البطى


#519344 [ahmmed]
3.00/5 (2 صوت)

11-23-2012 09:23 AM
يا ساتر تستر علي البلد المسكينة الدريويشة دي،ياناس خافوالله في المساكين،والله الزول غالبو ايقول شنو، ياناس ما تدو محمد احمد الغلبان ده مرة واحدة فرصة ادارة بلاده،فرصة وحيدة بس قبال البلد ما تحرق،فرصة يعمر الارض،ويشيع السلام ويرفع المظالم،ويدور المصانع ويضي الفصول،والعقول،فرصة يااهل الله ادوها للشعب الطيب المسكين،انه الامل الوحيد،وياساتر


#519332 [ابونديبو]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 08:23 AM
ومن الذي يستطيع ان يؤكد لنا أن غوش معتقل الآن ؟؟؟؟؟؟ أليس من الممكن ان يكون ده تمرين
خفيف كده ؟؟؟؟؟ من الذي يصدق هؤلاء؟؟؟؟؟ لو كان الأنقلاب ده بالفعل حقيقي وفشل لسمعت صوت
الذخيرة في سماء الخرطوم وكنت انت دلوقتي عامل ساتر!!!!!!!! نعم ممكن يكون في انقلاب قادم ومن عناصر
قوية وعندها سند وقاعدة. غوش ما عنده حاجة كرت وانتهي.

( اللهم أجعل هلاكهم في تدبيرهم)


#519321 [sudaneseonline]
5.00/5 (1 صوت)

11-23-2012 07:50 AM
لاهذه ولاذاك سيضم ملفه الى ملف خط هيثرو.............حتى ننسى


#519306 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

11-23-2012 06:32 AM
صلاح غوش في روابط موقع "الراكوبة"...
************************************

1-
وما...أدراك ...ما...صلاح ..قوش
http://vb.alrakoba.net/t79279.html

2-
مدراء المخابرات السودانية..
لماذا دائمآ نهاياتهم دامية واليمة?!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-19858.htm

3-
في أول تصريح له عقب الإطاحة..«قوش»:
سأظل جندياً مخلصاً لـحزب البشير والحركة الإسلامية..
وللحزب مطلق الحرية في تقديم من يشاء..
http://alrakoba.net/news-action-show-id-21018.htm

4-
قيادي بحزب البشير:
الرئيس أعفى قوش من جميع مناصبه
ويتوقع الإطاحة به بعيداً عن الحزب...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-20415.htm

5-
إقالة «قوش»...
الطيران بأجنحةٍ من شمع..
قوش كان كادرًا في طاقم خطَّاطي صحيفة «آخر لحظة»...
لولا إعفاء السيد «قوش» من منصب مدير الأمن والمخابرات، لربما سار السودان في طريق التجربة التونسية أو المصرية...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-20287.htm

6-
قيادات حزب البشير تنفي اعتقال صلاح قوش وإيداعه سجن «كوبر» ..ربيع عبد العاطي:
صلاح أبعد من أن يقوم بانقلاب ضد نظام الحكم..
جهاز الأمن :
ما زال يحمل رتبته العسكرية (فريق أول) ولم يتم تجريده منها...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-21471.htm

7-
الفريق صلاح قوش والحديث عن الفساد والمحسوبية...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-5080.htm

8-
صلاح قوش:
حينما أصرت الحركة الشعبية على الحكم العلماني قلنا لهم نحن مع الإنفصال..
المشروع الحضاري سيعود أقوى ..
هنالك 3 فرق في الموقف أمريكا .منها ما يسعى لاسقاطنا...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-14700.htm

9-
صلاح قوش .. مرور يوم على الاقالة الداوية...
http://alrakoba.net/news-action-show-id-20159.htm

10-
قوش:
إذا خرقت الحركة اتفاق نيفاشا مرة سنخرقها كلها..
قضية ابيي مسمار جحا وستظل شمالية بالسلم أو الحرب..
الحركة الشعبية قدمت عرضها لجعل الاستفتاء يميل للوحدة ونحن قدمنا هذا العرض..
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-10466.htm

11-
صلاح قوش:
هزمنا المعارضة في سائر أساليب المنازلة ..
مفروض علينا تبني الحوار مع دعاة ثورة (فيس بوك) لمساندة مشروعنا..الخضر : حزب البشير هو (سيد الساحة)...
http://www.alrakoba.net/news.php?action=show&id=14825

12-
ظهور (صلاح قوش) في إحتفائية بنادي الزومة:
ما تردد أخيراً بشأني (الصمت أبلغ رد)...
http://alrakoba.net/news-action-show-id-21706.htm

13-
رفض دعوة صلاح قوش..
ووصفها بتمرين في الهواء..«الاتحادي الديمقراطي»:
لن نشارك في السلطة إلا عبر حكومة برنامج تتواثق عليه جميع القوى السياسية...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-15803.htm

14-
المُشير وقوش:
القمر الحقيقي والقمر الصناعي...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-7824.htm

15-
قوش...ماذا تخفي العبارات؟!..تصريحات قوش ..
هل لحديث الجنرال بقية ..؟!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-41075.htm

16-
صلاح قوش:
الانفصال جعلنا نخطط من جديد لإنجاح المشروع الحضاري...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-16126.htm

17-
الحركة الشعبية تجتمع وتشارك في زواج كريمة صلاح قوش...
http://alrakoba.net/news-action-show-id-6973.htm

18-
انقلاب قوش!
http://alrakoba.net/articles-action-show-id-7716.htm

19-
البشير يطيح بصلاح قوش...
http://alrakoba.net/news.php?action=show&id=20098

20-
البوش والهوش في إقالة قوش...
http://alrakoba.net/articles-action-show-id-7640.htm

21-
جهود قيادات الحزب لم توفق في حل أزمة نافع وقوش وانهارت نهار امس ..البشير إستدعى قوش وأبلغه القرار.. مصادر ترجح تعيين قوش وزيرا للداخلية-
http://alrakoba.net/news-action-show-id-20101.htm

22-
قوش والكلام الـ ( دخل الحوش )...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-20900.htm

23-
صلاح قوش يضع حلول لمشاكل السودان..
رئيس برلمان حزب البشير يزجر أحد النواب لأنه تساءل:
«هل من المعقول ان تسير البلاد بالضرائب والرسوم والسكر؟..
واشار الي ان دولة جنوب السودان احتلت مكان السودان...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-55367.htm


#519294 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 05:29 AM
أوراق وقصاصـات قديـمة وروابط
مواضيع تحكي عن صلاح عبدالله غوش!!
********************************

1-
لم أضعف ولن أخور ولم أضع السلاح ..صلاح قوش:
أنا وفيٌّ لحزب البشير وسياساته..ابتعادي عن العمل العام لأسباب موضوعية، سأفصح عنها في الوقت المناسب...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-40852.htm
----------------------------------------------------------
***- وقال قوش «لم أضعف ولن أخور ولم أضع السلاح وسأستمر كالعهد بي كما عرفتموني». وزاد «سكتُ خلال الفترة الماضية لاسباب موضوعية ومعروفة، ولكن سأعود للمنابر للحديث بقوة عندما يحين الوقت المناسب».

2-
أرغم والده على تطليق زوجته.. من أين أتى صلاح قوش..؟!
أول من أدخل ثقافة (الإغتصاب) في الاجهزة الأمنية السودانية...
http://www.sudanjem.com/2011/02/43645/

3-
صلاح قوش يقود التخريب الالكتروني
ويعين العقيد هشام الشريف مديراً!!
http://vb.alrakoba.net/t49277.html
-----------------------------------
(حريات خاص) تولى صلاح عبد الله قوش الاشراف على ملف التخريب الالكتروني وعين مديراً للوحدة المختصة العقيد هشام الشريف الحبيب . وكان المشير البشير قد كلف نافع علي نافع لقيادة ما يسمى بوحدة (الجهاد) الالكتروني للتخريب على المواقع الديمقراطية والمعارضة.

***- ولكن نافع وبرغم غضبه على هذه المواقع لنشرها صور قصر ابنته ، وبرغم الميزانيات المفتوحة ، فشل في تحقيق المطلوب ، فحول البشير الملف الى مستشاره الامني صلاح عبد الله قوش.

***- وتؤكد مصادر (حريات) بان قوش عين هشام الشريف الحبيب مديراً للوحدة – متخصص في الادلة الجنائية ، وتم استيعابه في الشرطة ، والآن برتبة عقيد ، وتم تفريغه من الشرطة للعمل بوحدة التخريب الالكتروني ، وهو من ابناء الخرطوم (2) ويسكن بالقرب من مسجد السنوسي وامام منزل وزير المالية في عهد الديمقراطية عوض عبد المجيد ، وكان والده اللواء احمد الشريف الحبيب من كبار ضباط القوات المسلحة.

***- هذا وقد بدأت الوحدة باستقطاب مختصين فى علوم الكمبيوتر عبر ميزانية مفتوحة ، توفر مخصصات للعمل بنظام الورديات ، بحيث تعمل الوحدة طوال اليوم دون توقف ، وبدون اجازات.

***- ويشير تكليف قوش وتعيين ضابط برتبة عقيد الى القلق المتصاعد لحكومة المؤتمر الوطني من المواقع الديمقراطية والمعارضة على الانترنت، كما يشير للمخاطر التي تواجهها هذه المواقع في الفترة المقبلة.

4-
يعة الموت ..كلمات الرئيس البشير ..
غناء الجنرال صلاح عبد الله قوش!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=198&msg=1201474609

5-
مسؤول فى المؤتمر الوطنى :
سبب اقالة “قوش” تطلعه لرئاسة السودان!!
http://www.sudanjem.com/2011/05/%D9%85%D8%B3%D8%A4%D9%88%D9%84-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%89-%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%A7%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D9%82%D9%88%D8%B4/

6-
قوش لوفد الكونغرس:
تعاوننا مع (CIA) لـ(9) سنوات لم يثمر..
وأعضاء حزبي ينعتوني بـ(عميل أميركا)..
والأسلاميين يسمونني بـ(الكافر)!!
http://www.sudanile.com/2008-12-01-11-35-26/32451--cia-9-.html
---------------------------------------
***- كشف موقع ويكيليكس عن محضر لقاء بين وفد من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية واللجنة الفرعية لأفريقيا في مجلس الشيوخ الأميركي برئيس جهاز الأمن والمخابرات السوداني السابق صلاح عبد الله قوش. وأشارت البرقية رقم (09KHARTOUM698) المرسلة من السفارة الأميركية في الخرطوم لرئاستها في واشنطن بتاريخ 28/5/2009م، إلى أن صلاح قوش أعرب عن إحباطه لدي لقائه بالسناتور جوني آزياكسون- جمهوري من ولاية جورجيا- والسناتور بوب كريكر- جمهوري من ولاية تينسي.

***- وبحسب البرقية، أرجع قوش إحباطه إلى أنه تعاون مع وكالة المخابرات الأميركية (السي آي إيه) طيلة التسع سنوات الماضيه، لكن هذا التعاون لم يثمر في رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وأردف: " خلال التسعة سنوات الماضية نجحنا في إنقاذ حياة أعدادا كبيرة من الأميركان في الإقليم وفي الشرق الأوسط، عبر تعاوننا مع وكالة المخابرات الأميركية".

***- وأكد قوش للوفد الأميركي أن السودان يدفع "ثمناً باهظاً" عبر تعاونه مع المخابرات الأميركية في مكافحة الإرهاب، مضيفاً: "أعضاء المؤتمر الوطني ينعتوني بعميل أميركا.. والإسلاميون يسمونني بالكافر جراء تعاوني معكم".


7-
صلاح قوش للامارات في إطار نشاطه التجاري الواسع!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-64994.htm

8-
صلاح قوش:
دخلت الحركة الاسلامية (رجالة)..
شاركت في مظاهرات، وسرقت البونبان من الشرطة، واعتقلنا واحد من المتعاونين مع جهاز الأمن،
وبشرب سجائر منذ الثانوي العام...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-65920.htm

9-
صلاح قوش ..الصندوق الأسود للإنقاذ!!
http://www.sudantodayonline.com/albums.php?action=show&id=181

10-
شاهد الوثائق..
صلاح قوش دفع 3 مليون دولار لماكفيرلن مقابل 10 ايميلات ومحادثتين مع غريشن!..
مقدم أمن يقترح 25 الف جوال من سكر تشتريه شركات الجهاز من كنانة كرشوة لابن مسؤول أمريكي!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-49307.htm


#519292 [الأرباب]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 05:14 AM
ولله لو حاول الشيطان إسقاط هذا النظام لحيناه ناهيك من صلاح قوش....لهذه الدرجة كرهنا الإنقاذ !!


#519286 [ناجي]
4.50/5 (2 صوت)

11-23-2012 04:45 AM
***- صلاح غوش المعروف عنه ذكاءه المبالغ فيه ومنذ ان كان طالبآ بجامعة الخرطوم ونابغآ في مادة الرياضيات فاطلقواعليه الاساتذة بالجامعة لقب "غوش" تيمنآ باسم عالم رياضيات هندي،

بالله عليك الله في حياتك شفت ليك كوز ذكي ياخي ديل اغباء منهم ماشفت ،،، ديل بدسوا الغباء الفيهم بالتكشيرة والعصبية الفي وجههم عشان مافي زول يناقشهم ويكشف غبائهم المركب وإذا نجحت وجريتهم للنقاش يستخدموا العنف للهروب.

قايتو مافي زول في الدنيا مؤمن بذكاء الكيزان ديل غير الصادق المهدي لانه اغبى منهم عشان كده استلموا منه الحكومة بعساكر السلاح الطبي.

هو صلاح غوش ده كان ذكي كان بارا الكيزان ديل (البباري الجداد نهايتة الكوشة)


ردود على ناجي
United States [ابوذر الغفاري] 11-23-2012 11:45 AM
وماذا جنينا من ذكاء الكيزان
مثلا الترابي - علي الحاج - علي عثمان - قوش
لاشيء غير المكر السيء والخبث


#519285 [Jedo]
3.00/5 (1 صوت)

11-23-2012 04:44 AM
اخي الحبوب بكري
تحياتي وودي
بكل اسف كنت من اواخر السودانين الذين سمعو بهذا الخبر القنبلة وياسبحان الله زمان قالو حبوباتنا التسوي تلقاه وقالو البتسوي كريت في القرض تلقاه في جلدها وكما تدين تدان
صدقني يالحبوب انا لسه ماقادر استوعب وماقادر اصدق صلاح قوش معتقل؟؟!! عاااادي كدة زي اي زول بعتقلوهو؟ طبعاً لاء ماهو اخطر من اي زول يعتقلوهو!! ياربي الموضوع ده جد ولا تصفيه حسابات ولا عملاً بالمثل اضرب المربوط يخاف السايب؟ صلاح قوش واحد من اكبر وافسد واسوأ افراد النظام كفاية قصرو البانيهو في حي الراقي جنوب الخرطوم بتكلفة تفوق الخمسة عشر مليار جنية بالقديم وزمان قبل يخفضو قيمة العملة...
زماااان المرحوم محمود محمد طه شن قال عن الاسلاميين والسلطة؟؟!!! ربك ده ماعظيم وكريم وموجووووود وحكيم وعادل وقيوم وشهيد وجبار ومنتقم جل جلاله....


#519284 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2012 04:43 AM
أوراق قديمة تحكي عن صلاح عبدالله قوش
******الـمصـدر:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1304200684**************************
----------------------------------------------------------

1-
***- يتحدر صلاح قوش من قرية صغيرة ضمن قرى منطقة (نوري) تسمي (البلل) وأهلها مثل معظم سكان المنطقة من المزارعين الذين يعتمدون أساساً على زراعة النخيل وأشجار الفواكه.

***- ونظراً لضيق الشريط الزراعي الذي يوجد على ضفتي النيل وشظف العيش، فإن غالبية سكان تلك المنطقة نزحوا إلى مدن السودان المختلفة. ومن بين هؤلاء أسرة صلاح عبدالله قوش التي نزحت لبورتسودان، وهو الميناء الرئيسي للبلاد على البحر الأحمر. في هذه المدينة وفي المرحلة الثانوية تحديداً ستبدأ رحلة قوش السياسية.

***- توزع معظم طلاب المدارس الثانوية في السودان ومنذ الخمسينيات على التيار الإسلامي واليساري بقيادة الشيوعين في المرحلة الثانوية، وجد قوش نفسه ضمن الإتجاه الإسلامي، وعلى الرغم من هذا الإهتمام المبكر بالسياسة فهو لم ينشغل عن الدراسة.

***- وأنهي المرحلة الثانوية بتفوق ونجح في الدخول إلى جامعة الخرطوم، وكانت يومئذ جامعة النخبة.

***- أصبح قوش طالباً في كلية الهندسة، حيث إشتهر وسط زملائه بذكائه.
وفي الجانب السياسي تولى قوش مسئولية الأمانة السياسية في تنظيم الإسلاميين داخل الجامعة.

2-
***- لكم أهم من ذلك، إشرافه على تكوين أجهزة معلومات داخل الجامعة كانت مهمتها تقديم المعلومات لقيادة تنظيم الإسلاميين حتى يتاح لهذه القيادة إتخاذ القرار على ضوء معلومات قوش. كما كان أحد الذين أشرفوا على برامج العمل الطلابي.

***- وخلال فترة دراسته الجامعية رافق معظم قيادات الصف الأول من الإسلاميين الذين سيتولون بعد ذلك أهم المواقع التنفيذية عندما إنقلب الإسلاميون على السلطة بعد تخرجه من الجامعة عمل مهندساً في مجموعة شركات إسلامية في مجال الهندسة، ومن إنجازاته في تلك الفترة تصميم برج التضامن .. بيد أن وضعيته التنظيمية داخل ما كان يعرف وقتها بإسم الجبهة الإسلامية القومية ستزداد أهمية إذ أصبح ضمن ما يعرف بإسم (الخلية الأمنية) أو (مكتب الأمن). منذ إن تولت الإنقاذ الحكم إنتقل قوش إلى العمل المخابراتي، ومن تصميم الأبراج إلى تصميم السياسات الأمنية وتنفيذها.

3-
***- إنتقل يجر معه خبرته التي إكتسبها أثناء الدراسة الجامعية هناك كان وضعه الطبيعي، وهناك سيعزز نفوذه وسيعرف الكثير من خبايا السياسات العالمية والإقليمية عندما أصبحت الخرطوم قبلة يشد إليها الإسلاميين الرحال من كل أنحاء العالم، كما يأتيها أشخاص تطاردهم أجهزة المخابرات العالمية من ليليش سانيشيز (كارلوس) إلى أسامة محمد عوض الذي إشتهر بأسامة بن لادن. تقلد قوش عدة مناصب داخل جهاز المخابرات وإعتمد عليه النظام الجديد إعتماداً كلياً في خوض الحرب ضد أجهزة إقليمية ودولية.

4-
***- كان أول منصب مهم يتولاه قوش داخل الجهاز هو منصب نائب مدير العلمليات. وكانت تلك الفترة صعبة للنظام وللمعارضين على حد سواء. كان يقود الجهاز آنذاك نافع علي نافع الذي سيصبح بدوره في وقت لاحق مستشاراً في القصر الجمهوري. في تلك السنوات التي يمكن إعتبارها سنوات الجمر السودانية بسبب السياسات القمعية التي طبعتها، إرتبط جهاز المخابرات بأسواء ظاهرة عرفتها السياسة السودانية منذ إستقلال البلاد، وهي ظاهرة بيوت الأشباح بعد سنوات عاد صلاح قوش من جديد إلى قيادة جهاز المخابرات بعد أن أدمج جهازي الأمن والمخابرات في جهاز واحد.

5-
***- وجاء تعيين قوش في منصب المدير العام بعد ما تردد عن وجود صراعات داخلية وتدخلات سياسية في عمل الجهاز، لذلك يقول مقربون منه إنه اشترط أن تطلق يده في إدارة الجهاز دون أي تدخل من طرف القيادة السياسية، وهو ما سيقود الأمور في اتجاهين: أولا توسع صلاحياته وتعدد مهامه إلى حد أن قوش أصبح بإمكانه أن يركب طائرة خاصة، ويحط في واشنطن ويتفاوض مع إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش حول التعاون في «الحرب ضد الإرهاب».

***- ويعتقد أن هذه الزيارة جرت في مايو (أيار) 2005، ونقل خلالها قوش كما قالت صحيفة «لوس أنجليس تايمز» حينها «معلومات دقيقة جدا» حول أنشطة «زوار الخرطوم» في التسعينات، وكذا بعض المعتقلين في معتقل غوانتانامو.

***- وقالت الصحيفة إن قوش تعهد خلال الزيارة بالتعاون مع الأميركيين في العراق لرصد تنظيم القاعدة، كما وافق على تقديم المعلومات التي يطلبها الأميركيون في الصومال. ثم أعقب تلك الزيارة زيارة أخرى إلى بريطانيا بحجة العلاج وهي زيارة كشفت عنها النقاب إذاعة «بي.بي.سي» في وقتها حيث نسبت إلى مسؤولين بريطانيين قولهم في مارس (آذار) 2006 إن لندن قررت منح صلاح قوش تأشيرة لدخول بريطانيا، وقالوا إن قوش وصل إلى لندن لتلقي العلاج الطبي وغادر العاصمة البريطانية عقب ذلك.

6-
***- ويقول كريس موريس الصحافي في «بي.بي.سي» إن قوش يتمتع بعلاقات وطيدة بوكالات الاستخبارات الغربية، وعلى وجه الخصوص وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية.

***- وامتنعت السفارة الأميركية في لندن وقتها عن التعليق حول ما إذا كان قوش التقى بأي مسؤول أميركي أثناء وجوده في لندن. وعلاقة قوش مع «سي.آي.إيه» تحدث عنها الأميركيون كما تحدث عنه السودانيون، عندما كشف مصطفى عثمان إسماعيل، وكان يومئذٍ وزيرا للخارجية، النقاب عن هذا التعاون، وقال إن «التعاون في هذا الصدد (الحرب ضد الإرهاب) بات سياسة عالمية، ونحن نقوم بذلك في إطار واجبنا كعضو في المجتمع الدولي وما يمليه الواجب من ضرورة التصدي لهذه الظاهرة».

***- وأكد أن هناك تعاونا استخباراتيا بين واشنطن والخرطوم- هذا التعاون سيؤدي إلى فتح «مكتب اتصال» خارج السفارة السودانية في واشنطن، للتنسيق بين جهاز المخابرات السوداني ووكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه). وهو التعاون الذي جعل الوكالة تعترض بشدة على إدراج اسم قوش ضمن المتهمين بارتكاب «جرائم حرب» في دارفور بسبب تعاونه الأمني مع الأميركيين.

7-
***- ونظرا لطبيعة شخصيته الكاريزمية، أصبح صلاح قوش أحد أهم أركان الحكم. وأضحى الجهاز الذي يقف على رأسه القوة الضاربة للنظام، خاصة أن العمل السياسي وبسبب انقسام الحركة الإسلامية بعد خروج الترابي، وتضييق الخناق على نائب الرئيس علي عثمان طه من طرف النواة الأمنية والعسكرية الصلبة، عرف ضعفا ملحوظا. وبات التنظيم السياسي في الواقع امتدادا للأجهزة التنفيذية، ومع ما يصاحب الأنظمة الشمولية من ظواهر التسيب والفساد الإداري والمالي، أدى ضعف العمل السياسي إلى أن تعتمد الدولة على «جهاز المخابرات والأمن» في اتجاهين: أولا إدارة العمل السياسي الداخلي والخارجي، وفي هذا السياق كان بعض السفراء يتلقون تعليماتهم مباشرة من الجهاز أو بطريقة غير مباشرة عبر وزارة الخارجية.

8-
***- وهناك من داخل النظام من ينتقد قوش على اعتبار أنه قلص العمل السياسي ووسع مجالات العمل الأمني والمخابراتي، وهو الأمر الذي انعكس سلبا على أداء حزب المؤتمر الوطني الحاكم، لكن ذلك لم يقلل من قدراته وعمله على حماية النظام في منعطفات أساسية، مع ميله للبقاء في الظل والاستجابة لكل ما يطلب منه...".


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة