الدكترة
11-26-2012 01:34 PM

بالمنطق

(الدكترة)

صلاح الدين عووضة

* بدرية سليمان حصلت على شهادة الدكتوراة في (الدستور) حسبما ورد في بعض صحف البارحة..
* وليس هذا ما يعنينا - بالتأكيد- بما أنَّ حملة الدكتوراة صاروا (على قفا من يشيل) في (زماننا هذا!!)..
* ما يعنينا من قصة بدرية هذه شيئان:
*الشيء الأول هو ؛ ما الذي ستضيفه (دكتوراة) بدرية على صعيد التحوُّل الديمقراطي (الدستوري!!) وهي المتخصِّصة - عملاً - في أنظمة غير ديمقراطية؟!..
* فبدرية سليمان هي أحد الذين صاغوا قوانين سبتمبر المايوية التي تجوِّز (نط الحيط!!)..
* ثم اختفت بدرية هذه طوال الفترة الديمقراطية التي أعقبت (مايو) لتظهر (فور!!) الانقلاب على النظام الحزبي..
*الشيء الثاني - والذي قد يبدو غير ذي صلة مباشرة بالأول- مستوحى من أحداث مصر الآنية عقب (انقلاب!!) مرسي على الديمقراطية..
*فقد لفت نظري مدى (التميُّز!!) الدستوري والقانوني الذي يتوافر عليه نفر من الذين استطلعت آراءهم بعض الفضائيات..
*ففضلاً عن (الإلمام!!) بالجوانب الفقهية كافة للقضية مثار الأحداث تلك فهنالك (البلاغة الكلامية!!) التي جعلتني - شخصياً- أطرب لتلكم المرافعات أيما طرب..
*والملاحظة هذه قادتني لعقد مقارنات في مجالات أخرى..
*في الطب - مثلاً- وفي العلوم ،وفي الآداب، وفي التمثيل، وفي الفلسفة..
*والمجال الأخير هذا(بالذات)- بما أنني أحد منتسبيه - توقفت عنده أكثر من مرة عقداً لمقارنات بين أساتذة لنا فيه هنا ، من حملة الدكتوراة ، وبين رصفاء لهم بشمال الوادي..
*فرغم تباهينا بتفوُّق جامعة الخرطوم على جامعة القاهرة - أكاديمياً- إلا أنَّنا نفتقر إلى من هم مثل حسن حنفي ، أو عاطف العراقي ، أو زكي نجيب محمود ، أو غيرهم من حملة شهادات (الدكتوراة!!) في الفلسفة..
* وفي مجال الطب نفتقر إلى من هم مثل الدكتور مجدي يعقوب..
*وفي مجال العلوم نفتقر إلى من هم مثل أحمد زويل..
*وفي مجال التمثيل نفتقر إلى من هم مثل يحيى الفخراني..
*وفي مجال الصحافة نفتقر إلى من هم مثل أنيس منصور..
*وحين أقول (مثل) فإنني أعني (الإبداع) في التخصُّص إلى حد (الشهرة!!)..
*وإلى المتعصبين لجامعة الخرطوم - أو جامعاتنا كافة -
أقول إنَّ علينا التدبُّر في الأمر هذا دونما (حساسية!!)..
*علينا أن نسائل أنفسنا عن أين تكمُن (العلة!!)..
*علينا أن نرى إن كان الإشكال يعود إلى مناهجنا الدراسية العليا أم إلى (ذواتنا!!)..
*علينا أن نبحث - بتجرُّد- عن أسباب (تقاصر!!) حملة شهادات الدكتوراة عندنا عن بلوغ ما وصل إليه دكاترة مصر من (تميُّز!!)..
*وخلال رحلة البحث عن الأسباب هذه إياكم أن (تحوِّدوا) على (الدكتورة) بدرية سليمان..
*فهي لن تجدوا عندها سوى (خلاصة) تجربتها (الشمولية!!)..
*وسوف تُشبعكم استشهاداً- دونما بلاغة (تطريبية) - بـ(حاشية ابن عابدين)!!!!


الجريدة


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 5352

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#523775 [احمد ابونصر الشمالي]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2012 07:27 PM
دا حسادولا شنو ياعووضة انا شامي كدة حسدة حسدة اما عن العهد المايوي نحنا الليلة دايرين 100سنة عشان نصلوا عهد نميري الله يرحمه مات في بيت ابوه في ود نوباوي والبيت سقفه زينك حتى اليوم - قول الله يرحمه


#522887 [ود النوبه]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2012 04:40 PM
يا اخي عوضوضه خليك ديمقراطي كمان، ونفتقر ،ونفتقر، ونفتقر،رئيس جمهوريه وسلطه قضائيه ،ومحكمه عليا ،وشهادات جامعيه،ووزاره ماليه ،وامانه اخلاقيه،ووحده ثوريه ،وقيمه وطنيه،وووووووووووووووونفتقر الخ ،حال ما آلت اليه البلاد في عهد الظلاميه الانقاذيه


#522730 [الجميله ومستحيله]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2012 01:41 PM
طيب ماذكرت الصحافه مالك؟ مثلا مصر فيهاهيكل و على أمين و السودان فيه صلاح عووضه وإسحق فضل الله. بالمناسبه يا فراعى قريت شنو لبرتراند رسل بالإنجليزيه و إنت الخفت من إنجليزية نميرى الدرس فى أمريكا قبل كده؟


ردود على الجميله ومستحيله
United States [الكلس] 11-27-2012 08:25 PM
غير التصويب بتاع نوسه الكاتب ذكر الصحافة وضرب مثل بانيس منصور . انت كده اثبت تماما صحة ما قاله عووضه عن جامعاتنا اكان ده مستواك يا الجميلة ومستحيلة

United States [نوسه] 11-27-2012 04:52 PM
الصحيح وانت الخفت على نميري من انجليزيته يا بتاع الجميله ومستحيله !!!!!!!!!!!!!


#522728 [إبن السودان البار -----]
5.00/5 (2 صوت)

11-27-2012 01:40 PM
إقتباس (*علينا أن نبحث - بتجرُّد- عن أسباب (تقاصر!!) حملة شهادات الدكتوراة عندنا عن بلوغ ما وصل إليه دكاترة مصر من (تميُّز!!)..)
الإثنين متنيلين بستين نيلة وبلادهم مديونة وعائشة علي الديون والصدقات ؟؟؟ فليخجل دكاترة مصر عندما تستعين بلدهم بإسرائيل لمساعدتهم في تربية الدواجن ( الفراخ )؟؟؟ وين الكترة ؟؟؟ ان أبناء النيل المتنيلين عايشين في أوهام كبيرة ؟؟؟ ولك التحية


#522702 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2012 01:15 PM
انت عندك عقدة ازدواجية هويتك المصريه والسودانيه
ياخي روحو ليهم وافخر بمصريتك بدل انت خجلان من فلسفتك
وسودانيتك!!!!!!!


#522638 [سامى]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2012 12:08 PM
اخونا الرقم عووضة ارجو ان لايعميكم الياس والقرف من الانقاذ ومايسموا بالاسلاميين لقصر النظر فالسودان اخرج العملاق على المك واخرج الطيب صالح واخرج عبدالله الطيب ولايوجد مصرى واحد فى طهارتهم وعلمهم واخلاقهم فقط كانوا يعانوا من الاهمال والحكومات الضعيفة والاعلام الفطير .


#522483 [حمدالنيل سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2012 09:35 AM
يااخ صلاح مشكلة السودانيين ان ا العادات متأصله فيهم وانهم يعيشون داخل جلابيب امهاتهم او ابءهم والقلم مازال بلم والواحد عندما يستلم شهادته الجامعيه يخرج للحيااة بكذبه كبيره اسمها خريج ولكنه يجهل ابسط ضرورات الحياة ..اذن الاجابه علي سؤالك هي الاثنان معا ذواتنا ومناهجنا...


#522352 [إبن السودان البار -----]
5.00/5 (1 صوت)

11-27-2012 01:58 AM
بخصوص أعلام السودان الحبيب للأسف لقد نسيت ذكر البروفسير الدكتور فرانسيس دينق من جنوب السودان والذي قل أن نجد شخص في مكانته في العالم الثالث ؟؟؟ مؤلف لعدد 40 كتاب وحائز علي عدة جوائز عالمية ومحاضر في أكبر وارقي الجامعات في العالم وهي جامعة هارفارد وم.اي. تي . بالولايات الأمريكية المتحدة الأمريكية وأعتلي وظائف عالمية مرموقة في أكبر المنظمات الدولية عن جدارة ؟؟؟


#522320 [إبن السودان البار -----]
5.00/5 (4 صوت)

11-27-2012 12:53 AM
تزييف الشهادات في العالم يتم بطرق مختلفة منها المباشر ومنها الغير مباشر ؟؟؟ المباشر بأن تدفع مبلغ لأستلام شهادة ؟؟؟ وهذا واضح ويتم غالباً في دول العالم الثالث حيث الفقر والعوز للأساتذة وأشهرها الهند ؟؟؟ اما الطريقة الغير مباشرة وهي الأخطر ان تصدر جامعات شهادات موثقة لأجيال غير مؤهلين لا تستفيد منهم بلادهم وأنما يحملون الشاهدات التي تفيدهم فقط عندما يتقدموا للزواج ويتباهي أهل العريس بأن عريسهم خريج بمرتبة الشرف من الجامعة العريقة هذه ؟؟؟ جامعات ليس لها صلة بالجامعات غير الأسم والشهادة التي بها أكثر من عشرة أختام وعشرة أمضاءآت وصاحبها يجهل أبجديات تخصصه ؟؟؟ كما ان هنالك طلاب يستذكرون دروسهم الجامعية فقط لأرضاء الممتحنين الذين ينجحون الطلاب الذي يجيبون علي الأسئلة بنفس الكلمات والأسلوب الذي يوجد في الملزمة او الدليل الذي الفه هذا الأستاذ والذي يطمأن بأن هذا الطالب زبونه الذي إشتري ملزمته فينجحه أما الذي لا يجيب بهذه الطريقة فمصيره السقوط ؟؟؟ وعند انتها الأمتحانات والتخرج تجد الطالب ليس له صلة بالعلم الذي درسه ويسوق ركشة اوغيره وهؤلاء ما أكثرهم في جامعات السودان ومصر ؟؟؟ اليس هذا تزييف بيين ؟؟؟
أما شهادات الدكتوراة والماجستير من الجامعات العريقة بأوربا وأمريكا فمعظمها مضروبة وصاحبها حصل عليها بطرق ملتوية للتباهي باللقب وأحراز منصب مرموق في بلده المتخلف ؟؟؟ وبعد حصوله علي هذا اللقب يأتي الي بلده وينفش ريشه كالطاؤوس ويفتي في كل شيء ويصدقه العامة ويصفقون له ؟؟؟ والذي يعارضه يهب فيه الجميع يعني انت عايز تفهم أحسن من دكتور خريج أوكسفورد او السربون ؟؟؟ الأوربيين ينظرون الي طلاب العالم الثالث بنظرة دونية يعرفها الجميع وهي مترسخة في أذهانهم وتأكدها لهم الأحصائيات وكل وسائل الأعلام مجاعات أوبئة فقر ديون حروب ؟؟؟ فعندما يقف طالب من العالم الثالث لابساً الفل سوت وربطة عنق انيقة ويتكلم بلغتهم ! ينبهرون لكل ما يقوله ويتخيلوا انه لا يمكن ان يعرف أكثر من ما يقول؟؟؟ فيمنح الدكتوراة بكل سهولة وهم يعرفون انه سوف يعمل بها في بلده المتخلف وسيكون له ولاء عظيم لهم يستفيدون منه تجارياً مستقبلاٍ ؟؟؟ والدليل عل ذلك أنك تجد في دول العالم الثالث الاف من حملة الدكتوراة وعندما يريدون تنقية الماء الذي يشربونه يستعينون بخبير أجنبي يحمل شهادة معهد فني لا تزيد الدراسة به عن سنتين ؟؟؟ وفي سوداننا الحبيب عاصمتنا لا توجد بها مياه صالحة للشرب ؟؟؟ والكيزان أقاموا شركات تعبئة مياه نقية وبعضهم وصل الأفتراء به ليتوضأ بها لأنها طاهرة ؟ هنالك نوعان من شهادة الدكتوراه الأولي تسمي (. Philosophy Doctor Ph.D) والأخري تسمي (. Doctor of Science D.Sc) الأولي وهي أسهلهم وفيها مجال للفبركة وهي تجميع معلومات من عدة مراجع وصياغتها بطريقة معقولة مع عدد من الصور والرسومات التوضيحية ويمكن فيها الأستعانة بصديق ؟؟؟ وفبركتها والحصول عليها مع التصفيق الحاد ؟؟؟ أما الثانية وهذه غالباً ما تمولها الشركات او معاهد البحوث المقتدرة وقد يصرف عليها الملايين وقد تستقرق سنوات عديدة للوصول لنتائج جديدة غير مسبوقة في مجال ماء تستفيد منه هذه المعاهد اوالشركات الممولة ؟؟؟ وشهادات ابناء العالم الثالث في الأولي فقط وللوجاهة فقط ؟؟؟ وهنالك أخري ثالثة وهي الدكتوراة الفخرية وتمنح لأغراض سياسية كدكتوراة البشير من جامعة الجزيرة او دكتوراة نميري أولأغراض مادية كأن يتبرع حاكم لجامعة ما بمبلغ مهول ؟؟؟ وهذا لا يعني ان كل الذين حصلوا علي شهادات شهاداتهم مضروبة فهنالك قلة طموحين درسوا تخصصهم بشغف ورغبة صادقة حتي ولو كانت جامعاتهم ضعيفة أو تبيع الشهادات وهؤلاء لا تخطأهم العين عندما يبدعون في مجالهم ويفيدون أوطانهم أم البقية فلا يسمع عنهم أحد ؟؟؟ الترابي أحرز الدكتوراة في القانون الفرنسي الذي لا يفيد السودان في شيء ؟؟؟ وترك الكلام في تخصصه وأشتغل بالتجارة في الدين وهي أربح تجارة وسط أهلنا الطيبين وصار يتكلم مبتسماً عن الحيض والنفاس ؟؟؟ لقد أدرك بذكائه الأجرامي ان عائلة الميرغني وعائلة المهدي تاجروا بالدين وحققوا مكاسب وفيرة وصاروا أغني أسرتين بالسودان؟؟؟ فلماذا لا يدخل هذا المجال المربح وسط أهلنا الطيبين كما يفعل الكيزان حالياً قاتلهم الله ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار -----
United States [omermhmood] 11-27-2012 02:56 PM
لك الله


#522175 [ود توتي]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2012 09:03 PM
ما ربيع عبد العاطي عندو دكتوراه في شنو كده ما عارف


#522140 [wedhamid]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2012 08:14 PM
الأخ عووضه ....لك التحايا .....اليوم نبشت ليك موضوع عجيب ....دكترة أرباب المعاشات !!!.....

فالشهادات الأكاديمية العليا من ماجستير الى دكتوراه الى بروفشب ....هى درجات أكاديميه بحته و تؤهل حاملها الى ممارسة التدريس فى المستويات الجامعيه المختلفه وفقها .... و لذا لا معنى لشخص لا يعمل فى الحقل التعليمى الجامعى أو البحث العلمى لحملها إلّا للفنطاظيه و شوفونى أو لتجميل المقبّح أو لتعلية الواطى أو لرفع الدون من الذات لأعلى كما نراه فى بلادنا هذا الزمان ...فبالله عليك لشنو يحتاج الرئيس البشير الى درجة الماجستير؟؟؟؟ و عشان يعمل بيها شنو؟؟؟؟ لو ما هيافه ساكت ... وزولتك بدريه دى أليس هذا توقيت خاطئ للحصول على درجه فوق الجامعيه فى عمرها هذا ؟؟؟ شئ عجزت على تحقيقه فى مقتبل الشباب ما حلا لها إللا الآن؟؟؟ أم من الزمن داك بتحاول وما نجحت إلا أخيرا فى الحصول عليها؟؟؟ ودى تبقى دكتوراة السرور ...... و زى ما بيقولوا it is too late أم فى الحته دى الحصول عليها لتعلق الشهادة على جدران الصالون فى البيت للتباهى؟؟ و لو كان كدا حياتها الماضيه العريقة فى السدانة و الإرتزاق و بيع النفس والضمير لمختلف الحقب الدكتاتوريه ..... أليست بها ما تتباهى بها ؟؟؟ و زى ما إنت قلت (( ما الذي ستضيفه (دكتوراة) بدرية على صعيد التحوُّل الديمقراطي (الدستوري!!) وهي المتخصِّصة - عملاً - في أنظمة غير ديمقراطية؟!..)) و الله ليس لدينا ما نقوله إللا - الإختشوا ماتوا - و فعلا الدنيا فرندقس أمين حسن عمر دكتور و عب العاطى دكتور و تيتاوى دكتور و بتاع الكندوم داك دكتور .....العجيبه ديل كلهم و منذ تخرجهم من الجامعه بما لا يقل عن عشرة سنوات قبل قيام الإنقاذ كانوا عواطليه و ما عملوا قط إلا شغل التفرغ للعمل الحزبى و طوال فترة الإنقاذ برضو شغل عطاله و ما رسمى فمن أى لهم الخبرات التى أهلتهم للجلوس للشهادات العليا ؟؟؟ و لو حكومة الإنقاذ دى راحت و الله ما يشتغلوا شى إلا اصحاب طبليات أو أكشاك جرايد فى أحسن حال .....


#522077 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2012 07:14 PM
مالك الليلة قائم علينا خلاص الدنيا اتقلبت فى شان دكتوراة بدرية يعنى معترف بكل دكاترة الحقبة الانقاذية وتوقفت بس فى حقت اخيتنا بدرية وقارنتها مع ابناء عمومتك بشمال الوادى والله حكاية يعنى حقت سيخة تمام التمام ولا عبدالعاطى ولاغلام الدين ولا ولا ولا ولاوورايك شنو فى كمال حقنة


#522027 [شوشرة]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2012 06:08 PM
اعرف شخص حاصل على دكتوراه وهو لم يستوعب دروس الابتدائى .نعم ,انه عاق بوالديه قاطع لرحمه ,وهذا ليس اتهام باطل او بهتان وانما نقلا عن والده


#522008 [عبدالواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
4.75/5 (5 صوت)

11-26-2012 05:45 PM
إبننا ود عووضه ردا على مجموعة الاسئله التى طرحتها علينا، اريد أن أذكرك (بأن السؤال لغير الله مذله) وبدرية إيه و(خره) إيه؟ّّ!!طبعا أنت ما من الجيل الذى حضر عنفوان شباب بدريه التى تخرجت من جامعة القاهره فرع الخرطوم فى بدايات سبعينات القرن الماضى وهى تحمل بجانب ليسانس القانون جمالا آخاذا ومن فرط جمالها كان الطلاب يخشون التعرض لها وطالما كان لديهم إحساس كامن وعميق بأنهم لايستاهلونها بنظرية (معقول الزوله دى تقبل بى !!)وطبعا جمالها رشحهها كى تعمل فى القصر الجمهور عقب التخرج مباشرة وكان واسطتها نبيل مراد وهو أحد الذين زاملوها فى الجامعه وكان يعمل فى القصر الجمهورى فى نفس الوقت.. وبالمناسبه نميرى كان ضعيف جدا فى حتة قبول وتقبل الجنس اللطيف وخاصة إذا كانت فى جمال بدريه سليمان!! وأنا أذكر أن دفعة ذلك العام الذين تخرجوا معها تفرقوا آيدى سباء وأغلبهم إلتحقوا بوظائف لا علاقة لها بدراستهم!! وبعمليه حسابيه بسيطه نستطيع أن نقول أن بدريه عملت بالدوله حتى الان 41عاما وإذا قدرنا إنها إالتحقت بالوظيفه وعمرها أنذاك 23عاما هذا يعنى أن عمرها الان 64عاما (طق طرق)لغاية هنا تمام وعادى جدا !!لكن المستغرب له كيف يحصل إنسان على شهادة دكتوراة وهو فى هذا السن (الوخرى جدا)؟!! يعنى ياود عووضه بالعمر ده ناس يمشوا المعاش وناس تانين لسه بيعافروا عشان يبدأو العمل من اول وجديد؟وصحيح ألإختشوا ماتوا!!والله الزوله دى إلا تكون (مكنتا روزا رويس وبتتحمل بلاوى!!)وكما يبدو لى والله أعلم داخله منافسه مع البشير ذات نفسو بمعنى إشمعتى البشير يعمل ماجستير الليله ومن المؤكد بكره ستكون معاه دكتوراه وأنا بدريه سليمان قاعده باليسانس وما بعيد بعد بكره تجى وداد بابكر ناطا لينا (ببروفايا على قدر مقاسا)وهى بالمناسبه مؤهله إذا كان المقياس هو الجمال(مع الاعتذار لكل حملة إجازة البروفسير و(يعمينا) ما قابلنا لينا واحد منهم زكر ولا أنثى وشو يتشكر!!) وياود عووضه الله يهديك هذه تقليعه أدخلها الانقاذ لانهم فاقدين الثقه فى انفسهم ودى حاله مرضيه تحتاج لاطباء نفسيون ولا تعالجها المقالات !!.


ردود على عبدالواحد المستغرب أيما إستغراب!!
United States [الزوُل الكَان سَمِحْ] 11-27-2012 01:00 PM
يا المستغرب أيما إسغراب

هى مكنة رولزرويس ساى!!! دى سوبر تيربو و12 بستم كمان!!!!


#521965 [تنبؤ]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2012 04:57 PM
بدرية دخان بقت عندها دكتورا الله يرخص ألياف والطلح


#521935 [رجمٌ بالحق]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2012 04:33 PM
يا أخى انا مجرب ومقتنع ان المصريين عملياً شطار اكثر مننا فى الطب والاقتصاد لكن مجرد اجادة حديث او كما نسمى {كلام عرب ساكت} فطفلهم يرقصك العاجكو.


#521924 [جراداي في سروال ما بعضي]
5.00/5 (4 صوت)

11-26-2012 04:23 PM
ما شيخ الترابي عندو دكتوراة في الفقه الدستوري من سنة حفرو البحر

قدم للبلد شنو؟ جايانا الشيخة بدرية كمان - نحن ناقصين



وأنا (دستوري) نازل في الخرطوم 3


ردود على جراداي في سروال ما بعضي
United States [Jedo] 11-26-2012 06:12 PM
ياخي اسمك ده شكلو مثل من غربنا الحبيب عليك الله اشرحو ولينا وفسرو ماتنسى في ناس شهادة عربية وكدة.....


#521922 [BRAVE]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2012 04:20 PM
علينا أن نرى إن كان الإشكال يعود إلى مناهجنا الدراسية العليا أم إلى (ذواتنا!!)..
ذواتنا، ذواتنا، ذواتنا ثم ذواتنا،أضف الى ذلك توقف الاجيال السابقة عن تعليم وتدريب الاجيال اللاحقة وخصوصا الاجيال السابقة الذين تلقوا العلام بالخارج ولم يقوموا بتطوير من بالداخل والت الاوضاع لما هو الحال اليوم، علينا ان نبدأ من جديد كل شىء


#521912 [إبن السودان البار -----]
4.88/5 (6 صوت)

11-26-2012 04:11 PM
ان العقول التي حكمت السودان طيلة سنوات استقلاله كانت نتاج للنظام التعليمي والثقافة السائدة اي إن فكر من حكموا لم يأتي من فراغ ؟ إن كل نظام تعليمي له هدف وهدف النظام التعليمي الذي وضعه الأنجليز في السودان كان لتخريج كتبة وموظفين وعسكريين يدينون بالولاء والطاعة له حتي ينعموا بالرضاء عنهم وبالتالي يلحقونهم بالوظيفة المييزة لخدمة التاج البريطاني ؟؟ ؟ أجريت بعض التغيرات السطحية علي هذا النظام التعليمي بعد الأستقلال من دون دراسة وطنية متأنية من قبل هذه العقول والتي لم يكن لها هدف واضح وربط التعليم بتطوير الدولة وانما استمر الحال كما وضعه الأنجليز وأي وطني يود التغيير يواجه بكلمة دي مناهج وضعها الأنجليز إنت عايز تغيرها ؟؟؟؟ اي نظام الحفظ والتلقين و تخريج كتبة وموظفين مطيعين لخدمة الحكام ؟ يتعرض الطالب لضغوط الأمتحانات بغرض التصفية وليس لقياس مقدراته وعندما يصل الجامعة يعيش في رعب حيث يسلط عليه سيف الفصل من الدراسة بواسطة اساتذة متسلطين ومغرورين وأدارة غير وطنية لا تعتبر ان هذا الطالب ثروة قومية لا يجب التفريط فيه ، يفصل الطالب لأتفه الأسباب حتي لو وصل المرحلة النهائية ؟ تتفاخر جامعاتنا بأنها تخرج 25% من الملتحقين بها ؟ اي انها تتخلص من 75% من الذين قبلوا بعد عناء ومجهود منهم وصرف مبالغ مقدرة من الدولة و ذويهم، فمنهم من ينتحر ومنهم من يصاب بمرض نفسي !! والذين يتخرجوا بعد سنين الرعب في الجامعات يكونوا متأثرين بهذا الوسط الغير أنساني وتربوي ويتخرج منهم كثيرون غير سويين حاقدين علي شاكلة الترابي ؟
نسوق مثالاً من الدول التي لها مناهج وطنية: وضعت مناهج الدول الأسكندنافية لتطوير الشخصية الوطنيةالتي تحب وطنها وجعلها مبدعة ومبتكرة والنتيجة انهم يسجلون آلأف الأختراعات والأبتكارات في اليوم ! الصين وضعت منهجاً هدفه الأنتاج والنتيجة انها أصبحت أكبر دولة منتجة في العالم وقوة إقتصادية هائلة تسلف و تساعد الدول المتقدمة و المتخلفة ومن ضمنها السودان الذي مازال يستورد الشعيرية والبيض ؟؟؟ ليس هناك تعليم من أجل التعليم وإنما يجب ان يكون هنالك هدف للتعليم ؟
ان التعليم في الدولتين تعليم هلامي وعبارة عن حفظ مقررات عفا عنها الزمن والشاطر هو الذي يطرش أكبر كمية مما حفظه في ورقة الأمتحانات ليتحصل علي شهادة مليئة بالأختام والأمضاآت لينضم لجيوش العطالة الفعلية أو المقنعة؟؟؟
أما عن الدكتوراة الأكذوبة الكبيرة التي يحتمي خلفها الكثيرين ويستقلها للوصول للمركز الأجتماعي المرموق أو الإستوزار والسلام عليكم؟؟ والذي لا يصدق ذلك فالبيان بالعمل ؟؟؟ كم عدد الذين يحملون هذه الدرجة في مصر والسودان ؟؟؟ إن كنت لا ابالغ فيمكن ان يكون عددهم يساوي عدد سكان إسرائيل ؟؟؟ إسرائيل التي تركع جميع الدول العربية ؟؟؟ وتساعد مصر في تربية الدواجن واستصلاح الصحراء والأستفادة من الطاقة الشمسية؟؟؟ طب وين الدكاترة والبروفات ؟؟؟ أما عن حال سودانا الأستباحة أمنه إسرائيل ولبد حاله يغني عن سؤاله ؟؟؟ طب وين الدكاترة والبروفات ؟؟؟ولو سؤل اي أحد في مصر أو السودان عن الجامعات الإسرائلية لقال جامعات إسرائيلية مين دا نحن نحن جامعاتنا عريقة ومعترف بيها دولياً ؟؟؟ لنا الاف خريجي الزراعة وعشرات الدكاترة في الزراعة ونستورد بصل من اثيوبيا ونبق من الأمارات ولبن من السعودية وتوم من الصين ؟؟؟ فاذا كان التعليم للحصول علي شهادات بدرجة الشرف وبس فنعم عندنا تعليم أحسن من جمعات العالم كله وأذا كان التعليم لللنتاج والأبتكار والأبداع فليس لنا جامعات ولا جامعة الخرطوم ولا بطيخ ؟؟؟ ابن أختي تخرج من طب جامعة الخرطوم بدرجة الشرف وصرح لي بعد أن هاجر الي أمريكا بأنه في جامعة الخرطوم درس تاريخ الطب وليس الطب ؟؟؟
جارتنا اثيوبيا بصدد تحويل 70% من جامعاتها الي معاهد تكنولوجية بمساعدة من المانيا ؟ وهذا يعني انهم لا يودون الأستمرار في تخريج عاطلين عن العمل بل جيل منتج ؟
درس الترابي حسب النظم والمناهج التى وضعها الاستعمار الانجليزى للهدف الذي ذكرناه ؟؟ مناهج تلقن لا تعمل علي تطوير الشخصية لتحمل هموم الوطن ؟ مناهج غير وطنية ؟ يدرس فيها تاريخ السودان بطريقة لا تمجد ابطاله وتوضح بطولات شعبه ولا توضح ثرواته وجغرافيتة بأسلوب وطنى يبحث في تطويره ؟
فيتخرج الطالب مدجناً مطيعاً وكل همه الحصول على الوظيفة الحكومية المرموقة ويصبح أنانياً وكل طموحه ان يحقق مكاسبه الشخصية من الوظيفة الحكومية وخاصةً ان كان آتياً من بيئة وعائلة فقيرة ( قرية ود الترابي ) كحال جل أهل السودان فى ذلك الزمان . ؟؟ فيأتي الي الخرطوم ويتحول الي انجليزي أسود وينسلخ من البيئة التي تربي فيها وينسي معاناة اهله وينكفي علي ملاحقة مصالحه بأي وسيلة كانت ؟ الدرجة الوظيفية المرتب البيت الخ المصرين يتميزون عن السودانيين بأنهم يروجون لعلمائهم علماً بأن بالسودان هنالك فطاحل لا يعرفهم حتي أقرب الأقربين لهم ؟؟؟

* وفي مجال الطب نفتقر إلى من هم مثل الدكتور مجدي يعقوب..
هنالك الدكتور علي نور الجليل أخصائي جراحة قلب بلندن ( الآن متقاعد )
الدكتور /سيف سيد أحمد الجاك أخصائي قلب متميز بأوكلاند - نيوزيلاندا
البروفسير الدكتور الفاتح اسماعيل أبتر أستاذ بجامعة نيويورك مثبت أسمه في لافتة من الصلب علي جدرات جامعة نيويورك ومكتوب عليها طبيب العام ؟؟؟
الأنسان أخصائي نقل الكلي العالمي دكتور أبو سن الذي أجري أول عملية نقل كلي في الخليج بدون أتعاب مالية ؟؟
*وفي مجال العلوم نفتقر إلى من هم مثل أحمد زويل..
دكتور /عوض محمد أحمد عثمان يعد من أكبر 5 خبراء نخيل في العالم بالمعاش في السودان ولا يستفيد منه أي أحد الآن ؟؟
*وفي مجال التمثيل نفتقر إلى من هم مثل يحيى الفخراني..

*وفي مجال الصحافة نفتقر إلى من هم مثل أنيس منصور..
الأديب العالمي / الطيب صالح الذي ترجمت قصصه الي عدة لغات عالمية
وهنالك الكثيرين الذين لا أعرفهم ويعملون في الخفاء وللأسف لا يسلط الضوؤ عليهم صحفيي السودان وأعلامييه ؟؟؟
وأخيراً لا يجب ان نجد الأعزار لما نحن فيه الآن والذي هو نتاج تعليمنا وفكرنا وليس بفعل مخلوقات أخري قدمت من الفضاء ؟؟؟ انه بفعل سياسيينا وإقتصاديينا الذين تخرجو بدرجة الشرف من جامعاتنا التي يعترف بها دولياً؟؟؟ بمناسبة الأعتراف الدولي هذا : هذه خرافة معشعشة في رؤوس الكثيرين ولا توجد صيغة لذلك ؟؟؟ أحد الطلاب الذين يدرسون في الصين قال لمسؤول الطلبة الأجانب بجامعته أنه شهاداتهم الصينية غير معترف بها دولياً ؟ أجابه المسؤول الصيني اننا أقمنا جامعاتنا لخدمة شعبنا وللأنتاج ولا ننتظر من أي أحد أن يعترف بنا؟؟؟ فأيه رأيك هل رأيت يوم صيني يحتاج ليذهب الي أي دولة أخري لتلقي العلاج أو التعليم؟ وهل تعلم أن الصين هي أكبر دولة منتجة في العالم وتساعد وتسلف معظم دول الكرة الأرضية ؟؟؟ عسكريينا الذين يتفاخرون بكليتهم العسكرية علي أنه لا يوجد مثيل لهافي العالم الا في انجلترا وتخرج منها الأسد النتر ؟؟؟ هذه الكلية تخرج العسكري وتغسل دماغه بأنه يفكر أحسن من المدني ؟؟ وتعزله من المجتمع والثقافة بأن لا يتواجد في الأعراس والماكن العامة ولا يطلع علي الصحف ويتكلم في السياسة كالمدني ؟؟؟ أننا نحب التفاخر فقط ولا نحب النقد البناء ؟؟؟ ونتمني ان تحكم السودان حكومة وطنية تغيير مناهج التعليم وطرقه حتي لا نتعالج في مصر والأردن ونشتري بصل من إثيوبيا ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار -----
United States [ABUHAWA] 11-27-2012 04:38 PM
بروفسير عبدالله الطيب و محجوب عبيد أول اسم عربي يوضع من قبل ناسا الامريكية بالمريخ

United States [مواطن حر] 11-26-2012 11:38 PM
والله أنت معلم
هذا ما يجب أن نذكر به ألمغيبون.
يتحاورون... يتجادلون... يشتمون.. شعب غالبيتهه بليده.

United States [أم برمبيطا] 11-26-2012 06:40 PM
أصبت كبد الحقيقة المرة والمرة والمرة ، دافنين رؤسنا في الرمل وأجيال ضاعت ، لكن الحكومة الوطنية التي تتمناها إن شاءالله ما يكون فيها شاكلة الترابي ولا المهدي ولا المرغني (مع إحترامي للأشخاص) ولكن عمرنا تعدا الأربعين ومافي غيرهم على الخارطة السياسية السودانية لذلك لم نتقدم قيد أنمله، ربنا أغفر لنا و أرحمنا برحمتك وأحسن خاتمتنا أجمعين آآآمين .


#521896 [نفشو]
5.00/5 (2 صوت)

11-26-2012 03:52 PM
د. ربيع عبدالعاطى ده ما مالى عينك يعنى ؟


ردود على نفشو
United States [مواطن حر] 11-26-2012 11:43 PM
ياراجل أ رتقي لمستوي ألاحداث... وبطل خرينه.


#521875 [القسوم]
5.00/5 (3 صوت)

11-26-2012 03:32 PM
وكذلك لن نجدمن يخرج للمظاهرات مثلما يحدث في ميدان التحرير
وفي مجال رياضي لن نجد لاعب مثل ابو تريكة .. ابو نادي مثل الاهلي ..
الحكاية اصلها انحنا ناس كلام ساي والثرثرة الفارغة (انحنا بنمقودا)


#521873 [أبوأسامة المهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2012 03:31 PM
لقد اصبت كبد الحقيقة فرغم إدعاءاتنا بأن جامعاتنا افضل من الجامعات المصرية ومع ذلك فإننا لم نقدم للعالم أي علماء يشار لهم بالبنان مثل ماقدمت الجامعات المصرية.
وازيدك من الشعر بيت أن الطلاب الذين عادوا من الجامعات المصرية في أوائل تسعينيات القرن الماضي والتحقوا بالجامعات السودانية قد تفوقوا على أقرانهم الموجودين وأولئك العائدين من دول أخرى.
الجامعات في مصر (والعبد لله خريج مصر) تتميز بالإستقرار ولم يحدث أن توقفت الدراسة لأي سبب كما أنها مهيئة من ناحية الورش والمعامل.


ردود على أبوأسامة المهاجر
United States [حسن البدرى النور] 12-25-2012 02:37 PM
بارك الله فى امرء عرف قدر نفسه وللاسف الشديد نعيش نحن السودانيين اكبركذبة واحساس بالتفرد وانبهار لامحدود ونحن الطيش فى كل شىء جهل وفقر وتخلف ولسان طويل والباقى تموه من عندكم

United States [omermhmood] 11-27-2012 03:20 PM
العالم ملئ بالعلماء السودانيين لكنا نحن في السودان الحكومه تحارب العلماء ليهاجرو بينما مصر تمجد علماءها............اما حديثك عن خريجي الجامعات المصريه فحدث ولا حرج تزوير شهادات ...بيع الإمتحانات وكشفها مقابل مبلغ ماليه ..........يعني غالبيه من درس في مصر لم يتعلم إلا الرشوه وشراء الذمم وغش الإمتحانات ويجي يقول اتخرج في الحقيقه قضى زمنو هناك سلبطه يلعب السنه كلها ويشتري الإمتحانات آخر السنه.....


#521869 [taj alsafa]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2012 03:27 PM
قبل الولوج للأجابة علي تساؤلاتك أعلاه -التعجبية منها و التهكمية- فأني ادعوك الي عمل استطلاع أو إستبيان لجميع طلاب العلم الجامعي والأعلى منه، لمعرفة نسبة الذين يعلمون اين تقع دار الوثائق المركزية. ألنتيجة ستتسبب بإصابتك بدوار البحر في قلب الصحراء.


#521857 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2012 03:21 PM
صدقت يا عويضة..دكاترتنا قليل جدا منهم من يجيد التحدث برصانة دون تأتأة حتي لو كان من المساق الادبي.للاسف نحن نفتقد الابداع


ردود على مغبون
United States [إبن السودان البار -----] 11-28-2012 01:27 PM
هذه التأتأة سببها التربية منذ الصغر ؟؟؟ الزجر والضرب المبرح وأحياناً مميت في البيت والمدرسة ورعب الإمتحانات حتي آخر سنة في الجامعة وتسليط سيف الفصل لأتفه الأسباب ؟؟؟ كل ذلك يؤدي الي ضعف الشخصية وتخريج جيل زليل منكسر متردد؟؟؟ التربية الحديثة هي تخريج جيل شجاع واثق من نفسه مبدع مبتكر ووطني لدرجة التعصب ؟؟؟


#521829 [أبو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2012 03:06 PM
سألت أحد الأصدقاء ( كان يعمل بوظيفة عادية و يحمل شهادة البكلاريوس ) وتم توزيره في عهد الأنقاذ . سألته لماذا يذاع إسمك في نشرة الأخبار مقرونا بالدكتور فلان هل حصلت علي درجة الدكتوراة دون علمنا . أجابني لا و لكن هم أرادوا ذلك فماذا أفعل .
نابعوا نشرة الأخبار وأسمعوا غادر الدكتور فلان و رجع الدكتور فلان و كثير منهم ليست لديهم شهادات جامعية حتي . الشهادات الجامعية توزع علي مسئولي الأنقاذ و لاداع للفضائح


#521816 [ود السجانة]
3.00/5 (1 صوت)

11-26-2012 02:58 PM
عندما قرأت عنوان هذا المقال إعتقدت أن الكاتب سيذكر لنا أعداد الذين حازوا على شهادة الدكتوراة من ناس الإنقاذ لأن الرئيس في طريقه إليها وسبقه أمين حسن عمر وأنا أعرف واحد كان عام 1995م مراسلة في بلدية أمدرمان ويسوق موتر حكومي وإسمه ابراهيم دخل تنظيمات الكيزان وصار في عام 2002م دكتور وأمين أمانات المؤتمر الوطني وأستاذ في جامعة أم درمان الاسلامية ولذلك فإن ناس الإنقاذ منحوا الدكتوراة لمئات أعضاء المؤتمر الوطني ورؤساء المحليات والدفاع الشعبي وبالذات من جامعة القرآن الكريم وأم درمان الاسلامية هذه الجامعة التي لا تعترف بها وزارة التعليم العالي في السعودية وحتى كلية الطب وعقبال الدكتوراة للبشير .


ردود على ود السجانة
United States [ود توتي] 11-26-2012 09:05 PM
الرئيس خلي يمرق من الهو فيها دي


#521791 [ابو بطن فاضية تكركر]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2012 02:41 PM
هذه العجوز الشمطاء دكتاتورية وبتحب الانظمة الشمولية وتموت فيها قاعدة تنظر في القوانين البتلفق مع الجماعة ديل وتلصقها لهم لو سمعت كلامنا تقعد تنفجخ في بيتها ما لا ومال اللمبي واب جاعورة وابو كركورة واب رشم نافع .


#521780 [NASRELDEEN ALI]
0.00/5 (0 صوت)

11-26-2012 02:25 PM
كل من هب من ذوى الدقينات قد حملها
وكل من دبت من ذوات الد... فقد حملتها ايضا
ولا عزاء لذوى الميتات والميتين


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة