المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
سوبر حكومة ربيع عبد العاطى
سوبر حكومة ربيع عبد العاطى
11-26-2012 06:31 PM

سوبر حكومة ربيع عبد العاطى

بدرالدين محمود
badro2000ae@yahoo.com

فى مقال للدكتور عبد الوهاب الافندى فى ( القدس العربى ) حول صراعات الاسلاميين فى السودان افرد حيزا لا بأس به لشرح ما اسماه ( سوبر تنظيم ) وهو حسب الكاتب ( جهاز سرى فى تنظيم الاسلاميين لا يخضع لاى مساءلة من جهة اخرى فى التنظيم الاوسع ما عدا القيادة العليا . ويمثل مرجعية لنفسه وهو دائما الخصم والحكم ) . وشهادة الاهل قريبين او بعيدين قدمين او حديثين لا تعلو عليها اية شهادة اخرى .
الفكرة دفعتنى لتقبل فكرة اخرى مشابهة لها فى الشكل ومساوية لها فى المعنى ومتناسقة معها فى الاتجاه وهى فكرة ان تكون هنالك ايضا (سوبر حكومة ) سرية لا تخضع الا الى مساءلة من شكلوها فقط وهى ايضا تعلو ولا يعلى عليها فى التفكير والفعل والتصريح .ما يدعم ويؤيد فكرة وجود سوبر حكومة هو ( ظاهرة ) ربيع عبد العاطى العائر بين الشاشات والصحف والمنتديات تحليلا ونطقا رسميا فوق كل ناطق غير عليم واحيانا تعليقا واخرى تكذيبا ونفيا حتى لتصريحات دستوريين رسميين . ولا احد يجرؤ على ان يقول له ( تلت التلاتة كم ). المرة الوحيدة التى تجاوز فيها الادوار المحددة له كانت فى حلقة الاتجاه المعاكس والتى اعلن بعدها وبساعات الناطق الرسمى للحزب براءتهم من اثم ربيع وقال رسميا ( ربيع لم يمثلنا ولن يمثلنا ) والثانية اخطر من الاولى . خرج بعدها ربيع خروج المنتصرين وقال ( هذا الكلام عار من الصحة ) وبما ان عار من الصحة هذه لا ترجع لكون ان الكلام اشاعة لانه قد سمع به كل من شاهد التلفزيون يومها فقد ترجع اذا لمصدر الكلام باعتبار ان ربيع غير معترف به او الينا نحن من شاهد وسمع باعتبار اننا ( طير ) ولا نفهم لا لغة ربيع ولا لغة الناطق الرسمى..
فى الحلقة المعلومة للجميع والتى ذكر فيها وزير الخارجية ان ( الحكومة لا تعمل فى تناغم وهنالك خلاف بشأن العلاقة بين السودان وايران ودول الخليج ) خرج الربيع مكشرا كعادته حتى كاد ان يتفجرا ( مع الاعتذار لرائعة البحترى والمعنى المضاد تماما ) وقال (حديث وزير الخارجية حول الخلاف داخل اروقة الوطنى والحكومة غير دقيق )..ومن الطبيعى جدا ان نصدق وزير الخارجية الموجود فى اروقة واجتماعات الحكومة وان نكذب ربيع الذى كان اعلى ما شغله من وظائف تنفيذية هو ادارته لوكالة السودان للانباء ولمدة قصيرة فى الحكومة غير السوبر. مع العلم بانه لم يشغل اى منصب دستورى حتى هذه اللحظة
بعد ان خرج ذات يوم وزير المالية بالتشبيه المؤسف وقال ( اقتصاد البلاد يشبه عربة تلفت اطاراتها ) يعنى بالدارجى ( بركت) جاء ربيع عبد العاطى ليقول فى صالون سيد احمد خليفة ( الاوضاع الاقتصادية قبل الانقاذ كانت اسوأ من ما هى عليه الآن).
حينما خرج الصوارمى خالد سعد ( الناعى الرسمى ) للقوات المسلحة متحدثا باسم وزارة الخارجية مبررا رسو السفن الايرانية وقال : وجودها لدعم العلاقات السياسية والامنية والدبلوماسية بين البلدين خرج ربيع ناسخا لما قيل بقوله ( وجود السفن نوع من الاستعراض العسكرى فى اطار سياسة ايرانية خاصة بها ولا علاقة للسودان بهذا الشأن ) . وكأن بورتسودان تقبع فى الخليج الفارسى .
الاحداث الاخيرة المسماة ( المحاولة التخريبية ) عقد لها وزير الاعلام والناطق الرسمى باسم الحكومة (غير السوبر ) مؤتمرا صحفيا وذكر توقيف صلاح قوش ولم يتحدث عن كمال عبد المعروف خرج ربيع من خلال قناة العربية وقال ( لا اعتقد انه تم توقيف صلاح قوش ) وزج باسم كمال عبد المعروف ونما الى علمنا قبل قليل ان اسرة كمال عبد المعروف قد رفعت دعوى ضد ربيع . وهل كان ذلك الزج لشيئ فى نفس ربيع ام ان المعلومة قد غابت عن الوزير ام ان الوزير على علم بالمعلومة وتركها عمدا لربيع ليتفضل بها عليه ثم يتفضل بها ربيع على العالم. هكذا يؤكد لنا ربيع ان ( فوق كل وزير ربيع ) يعلم ما لايعلمه الوزير وينطق بما لاينطق به الناطقون الرسميون.
اذا لم يكن هذا الربيع هو ( سوبر حكومة ) لماذا تتركه الحكومة ( غير السوبر ) هكذا عائرا يفتى فى الاقتصاد وفى الدبلوماسية وفى السياسة وفى الزراعة وفى الدفاع وفى الهجوم على الجميع حتى وصل به الامر الى توزيع الاتهامات وفى كل الاحداث والمناسبات والابتلاءات بلسان المصدر المسؤول. وبطريقته هذه دون لجام انا متأكد انه سيكون ( نعمة ) على المعارضة و ( نقمة ) على الحكومة. ويبدو ان قول عنترة :
سكت فغر اعدائي السكوت......... وظنوا لاهلى قد نسيت
وكيف انام عن سادات قوم........انا فى فضل نعمتهم ربيت
هو بالضبط ما يتمثله ربيع مغتنما الاحداث منتشرا فى الفضاء ( مع صرة وجه ) حتى فى اسعد اللحظات مع قلتها. لكن شتان بين ما كان يعنيه عنترة وبين ما يلهث خلفه ربيع .
تتدافع اسئلة كثيرة فى كل مرة يطل فيها ربيع متحدثا باسم الحكومة احيانا واحيانا اخرى باسم المؤتمر الوطنى الذى كما ذكرت قد تبرأ منه حاضرا ومستقبلا ب ( لن يمثلنا ) . هل تبحث الفضائيات عن ربيع لنكهته الخاصة ام لموقعه القيادى ؟ هل يستقى المعلومات التى يدلى بها مباشرة من القيادة العليا ام اجتهاد منه ؟ هل فعلا الحكومة راضية عن ما ( يعوسه ) ربيع ؟ هل ربيع بعد التبرؤ منه هو عصى على ان تكبح صولاته المشوهة للحكومة وللمؤتمر ؟ هل ربيع فوق الجميع لينسخ وينتقد الدستورين ويقول كلاما مخالفا لما يقولونه ؟ اذا كان ذلك كذلك فربيع ليس مجرد ( سوبر حكومة ) بل ( سوبر سوبر حكومة ) لان السوبر حكومة اذا اسقطنا عليها تعريف الافندى للسوبر تنظيم تخضع فقط لمساءلة القيادة العليا وربيع واضح انه لا يخضع حتى لمساءلة القيادة العليا . لذلك نقول لكل من تدفع الحكومة فى وجهه بربيع ( انعم بطول سلامة )




تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1538

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#522882 [yassir]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2012 04:31 PM
شكرا بدرالدين واقترح حملة على كل العائرين خطبا وتصريحا. كان من باب اولى ان تنظم الحملة الحكومة نفسها لان خطر هؤلاء على الحكومة اولا ثم على السودان. سمعت من احد اقارب ربيع انه جاهز بالبدلة والكرفتة وموبايله 24 ساعة مفتوح تحسبا لاتصالات القنوات به والظاهر القصة فيها اتعاب. يعنى بالواضح ربيع معتبر الحكاية باب رزق وهو لا يدرى انه يضر من يتحدث باسمهم ولو الحكومة منعته كما قال وزير الاعلام قطع شك سينضم للمعاضة لانه ادمن الظهور الفضائي ولانه لايريد ان ينقطع مصدر رزقه200 دولار فى كل مقابلة.
مرة ثانية وثالثة شكرا بدرالدين على المقال المسبك


#522675 [New Sudan]
5.00/5 (3 صوت)

11-27-2012 12:47 PM
((العائر))
يا لها من كلمة في محلها
لك التحية والشكر أيضا بدر الدين فقد أعياني البحث عن وصف لهذا الربيع وهو يطل عبر القنوات المختلفة بلا لجام ..
أحباب الراكوبة تأملوا بلاغة الوصف ... وروعة الكلمة .. ودقة الاستخدام ..
إنها تختصر آلاف الكلمات حين نفكر في ربيع عبد العاطي ..

((العائر))

بل إنه الإلهام بعينه يا بدر الدين .. تحياتي لك


#522635 [تنجل]
0.00/5 (0 صوت)

11-27-2012 12:07 PM
الوزراء والدستوريين والتنفيذيين وهلم جرا كلهم الناظر اليهم من الوهلة الاولي ربما يعطيهم احترام فوق الذي يستحقونه ؛ ولكن في الفترة الاخيرة اتضح للناس انهم مجرد ارجوزات كل منهم يؤدي دوره التمثيلي وهذه وحدة من ثمارات المظاهرات التي انطلقت في شهر يوليو السابق ؛ وهذا المتعاطي يبدو ان اهل البيت من الحكومة امرت بحرقه واظهاره علي حقيقته وترك الحبل علي القارب ليدلي بتصريحاته كيف يشاء كباحث عن حتفه بظلفه وهو يحسب انه يحسن صنعا . فهم كلهم ارجوزات ولكن السلطة تغطي علي عيوبهم لفترة مؤقتة وكما قيل انك تستطيع ان تخدع بعض الناس بعض الوقت لكنك لن تستطيع ان تخدع كل الناس كل الوقت .


#522278 [fax]
5.00/5 (1 صوت)

11-26-2012 11:47 PM
ومقالك هذا ( سوبر سوبر سوبر مقال ) شكرا أخ بدر الدين علي هذا المقال, أعجبني كلمة ( العائر ) التي جاءت في مقالك ( ربيع عبد العاطى العائر بين الشاشات والصحف والمنتديات تحليلا ونطقا رسميا....) هذه الكلمة التي تقال ( للحمار ) أكرمكم الله , حقا هذا الربيع من هذه الفصيلة.


بدرالدين محمود
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة