المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
إعادة نظر أم إعادة صياغة ..؟!
إعادة نظر أم إعادة صياغة ..؟!
11-28-2012 03:07 AM

إعادة نظر أم إعادة صياغة ..؟!

منى ابو زيد

«الدبلوماسية هي فن تقييد القوة» .. هنري كسينجر!

جيد جداً أن يتحرك ساكن وزارة الخارجية نحو إعادة بناء اللوائح وترميم بعض القوانين ، لكن أول خطأ يستوجب النقد الإعلامي (الذي تندد الخارجية بتأثيره السالب والمباشر على أداء منسوبيها وممثلينا في بلاد الناس !) هو جملة تعميمات مقلقة تسللت إلى خطاب السيد وكيل وزارة الخارجية في معرض تصريحاته - يوم أمس الأول - بشأن التعديلات الجوهرية القادمة في قانون السلك الدبلوماسي والقنصلي ..!

انتقد البعض امتحان القدرات الأخير الذي يسبق خارطة التنقلات الخارجية ، فسارع السيد الوكيل إلى الدفاع بقوة عن نزاهة اللجنة وبراءة الاختيار من كل عيب .. والحقيقة أن غلبة الولاء السياسي وتأثيره المفزع على القرارات الإدارية في أجهزتنا التنفيذية داء مستوطن يصعب جداً أن تسارع أية جهة تنفيذية - داخلية كانت أم خارجية - إلى نفيه بكل ذلك الاطمئنان المحير ..!

الكفاءة في تعيينات وزارة الخارجية على وجه الخصوص ينبغي أن تسبق التصنيفات السياسية لسبب أوحد لا شريك له هو طبيعة العمل نفسه ، فنجاح عمل منسوبيها بشقيه الدبلوماسي والقنصلي يتوقف على مدى التزامهم بالقوانين والأعراف الدبلوماسية من جهة ، وكفاءتهم الذاتية في التعامل مع الآخر من جهة أخرى (سواء أكان ذلك الآخر مواطناً ينشد الخدمات القنصلية ، أو طرفاً ثانياً في علاقاتنا الدبلوماسية)..!

السيد الوكيل قلل من شأن اتهامات بعدم النزاهة تم توجيهها إلى دبلوماسيين سودانيين عاملين بالخارج ، وأكد أن سجلات وزارته خالية من أي تهم وجهت لمنسوبيها بالخارج ، ووصفهم بالأمناء ، لكنه ألمح - تلميحاً - إلى تعليق الاتهامات - إن وجدت - على مشجب بعض الجهات الملحقة بالعمل الخارجي ، وكأن هذه الجهات ليست تابعة لبعثاتنا الدبلوماسية وكأن تلك البعثات ليست مسئولة عن أداء أية جهة تتبع لها ..!

ثم إن السيد الوكيل قال - أيضاً - إن وزارة الخارجية تمثل خط الدفاع الأول ، وأن السفراء المعتمدين في الخارج يمثلون رئيس الجمهورية وليس الوزارة وحدها .. وهذا أمر مفروغ منه تشكل الإشارة إليه على هذا النحو القاطع دلالة خطيرة على عرف دبلوماسي فاسد تنتهجه الخارجية السودانية ، مفاده قصور مظلة الخارجية عن تمثيل موقف دولة بأكملها واقتصار جهودها على تبرير أخطاء الحكومة التي تتبدد جهود الخارجية وتتقطع أنفاسها في إطفاء حرائقها السياسية المتوالية ..!

السيد الوكيل قال - آخراً - إن بعض النقد الموجه لأداء وزارته غير موضوعي ويؤثر سلباً على أداء الدبلوماسيين وعلاقات السودان مع بقية الدول .. وهذا أيضاً تعميم آخر خطير ، يتنافى تماماً مع طبيعة الخطوة التي يتحدث عن إقبال وزارته عليها .. باعتبار أن أي أداء دبلوماسي يحترم الكيان الذي يمثله لا يتأثر سلباً بأي نقد كان .. وكما وأن النقد غير الموضوعي برئ براءة الذئب من مصائب علاقات السودان الدبلوماسية ..!

أول اخفاقات وزارة الخارجية - وأولاها بالتغيير - هي تصريحات بعض منسوبيها، التي تعبر معظمها عن وقفات حزب وليس مواقف دولة ..!

الراي العام


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1490

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#523559 [كباريت]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2012 02:33 PM
آه. مازلت أحلم بالعمل (رغم تقدم العمر والشيب الذي وخط فوديً) بوزارة الخارجية!! لم أدخل أي معاينة ولكنني نًصحت من مسئول كبير بعدم تقديم أوراقي لأن الأمر منته؟؟ كان ذلك في العام 2000م أيضاً. عندما شاهدت حلقة تلفزيونية مع سفير السودان بالإمارات العربية المتحدة وهو طبيب (جاءته ليلة قدر الخارجية) بعد أن بلغ من العمر عتياً فعين سفيرا هكذا مرة واحدة وبلا مقدمات حيث ذكر في تلك الحلقة أنه أثناء فترة تدريبه قام بالكشف على مستوى ضغط وسُكر جميع منسوبي الوزارة وهو بذلك (حسب قوله) يكون قد أرسى قواعد جديدة بالوزارة؟؟ وطبعا غير هذا الطبيب هناك الكثيرون من من هبطت عليهم هذه الهبة الخارجية ونقلتهم نقلة نوعية؟؟ حبي للعمل بالخارجية ليس من منظور المكاسب الشخصية والسفر بل لأنني أعتقد أنني يمكن أن أقدم للسودان خدمات يعجز كثيرون غيري عن تقديمها في المجال الدبلوماسي والقنصلي. أو هكذا أتصور أو أتوهم؟؟ لا تستغربي (يا بت) أبوزيد أن تستقبلي يوما مكالمة من القصر يفيدك فيها المتحدث باختيار (سفيرة) في دولة (كذا). بالمناسبة طموحات الصحفيين في اللوج إلى فضاء السلك الدبلوماسي لا تحدها حدود ولعل أبرزهم هو الكاتب الصحفي محمد سعيد محمد الحسن.


#523540 [ود الريس]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2012 02:20 PM
عزيزتنا بنت أبو زيد

مع إحترامي لك وإقتناعي بوضوح الفكرة في هذا المقال، ولكن لا يجب القفز فوق الحقائق

لأن ما تحدثت عنه يعتبر نتائج سياسات وأفعال وبرامج خرجت من عقول بينها وبين المنطق الكثير من الجفوة

فكيف يستقيم الظل والعود أعوج؟ ، ألم يقل الرئيس أن سياسة التمكين (التي تقدم الولاء) كانت ديدنهم

لقد قالها صادقاً وهو كذوب؟ وكذبه نائبه الأول وقال أنهم إنتهجوا العدل والكفاءة وهو أيضاً كذاب أشر

إذا كان رأس الدبلوماسية يشتكي من عدم مؤسسية رؤسائه، فليس من العدل والمنطق لوم مرؤسيه


#523364 [HAMZA]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2012 10:56 AM
لقد تقدمت للعمل في وزارة الخارجيه سنة ٢٠٠٠ علمآ بأنني خريج جامعة الخرطوم كلية القانون مرتبة الشرف ١٩٩٦ وحاصل علي ماجستير في القانون الدولي جامعة القاهرة ودبلوم علوم سياسية جامعة القاهرة دبلوم لغة فرنسية واجيد التحدث الانجليزية والفرنسية بطلاقة . عند المعاينة طلبت مني رئيسة اللجنة علمآ بان اللجنة مكونة من ٣ طلبت مني قراءة سورة النساء تحديدآ قلت ماحافظه قالت إقراء سورة التوبة قلت ماحافظة قالت المعاينة إنتهت ؟؟ طلبت منها ان اسألها سوال ممكن قالت نعم قلت لها يسألك الله يوم البعث هل حافظة انتي سورة النساء والتوبة قالت لا ؟؟؟ وكفي ؟


ردود على HAMZA
United States [ياسر الزبير] 11-30-2012 11:58 PM
اخير انته فى واحدقالوا ليه اقراء سوره النمل قراهاقالوا ليه مادى نمل ابريش

واصحا يا بريش واطلع بره بتشتغل وتقول حمدلله انا ما بقيت حافظ.


#523356 [mishkah]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2012 10:50 AM
عنوان الموضوع جميل وكنت اتوقع ان يتناول حكاية الشعار الذى رفعته الانقاذ فى بداية عهدها(اعادة صياغة الانسان )متوهمين ان لديهم القدرة الالهية فى تغيير تركيبة الانسان وعاداته وتقاليده الى عاداتهم وتقاليدهم القذرة ، نفاق ..كذب. اكل مال الناس بالباطل .. فساد مالى واخلاقى (دار المايقوما) ..قالوا اعادةصياغة الانسان فهم افسدوا فى الارض ةاعادوا انتاج الازمة فى بلد لا يتحمل مجرد حكة.


#523242 [الخمجان]
5.00/5 (1 صوت)

11-28-2012 08:29 AM
بصراحة انا كنت مفتكرك داخلة المجال الصحفى يا ( واسطة قوية ويا ........) ولكن من هذا المقال واضح انك صحفية بامتياز وهذه هى مهنة الصحفى ولان الصحافة هى السلطة الرابعة فواجب الصحفى مراقبة السياسيين والدستوريين ومن تبعهم ومن على رؤوس العباد والشعب والبهائم كمان حتى الحيوانات المفترسة وانتقاد اداءهم اذا قصروا ولك العتبى حتى ترضى ولو ما رضيتى على كيفك


منى ابو زيد
منى ابو زيد

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة