بالنيل الأبيض ..(فساد وملاريا)..!!
11-28-2012 04:21 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

بالنيل الأبيض ..(فساد وملاريا)..!!


**إن كانت هناك مناطق بدارفور لاتزال تعيش مآسي الحمى الصفراء، فان كل مناطق النيل الأبيض لاتزال تحدق في مخاطر وباء الملاريا..فلنقرأ الأسطر الآتية، وما أنا إلا ناقل بالنص.. المراجعة الدورية، والتي ترسلها وزارة الصحة المركزية للولايات، تصف وضع الملاريا بالنيل الأبيض بالوضع الوبائي..ومن معايير الوضع الوبائي، زادت الملاريا في الأشهر الأخيرة بنسبة (100%)، عما كانت عليها في مثل هذا التوقيت من العام الفائت..وأن كثافة البعوض تجاوزت في الغرفة الواحدة (22 بعوضة)، علماً بأن الحد المقبول حسب تجارب وعلوم خبراء منظمة الصحة العالمية يجب ألا يتجاوز (5 بعوضات فقط لاغير في الغرفة)، وهذا يعني بالبلدي : كثافة البعوض في غرف الأهل بالنيل الأبيض ( جهجهت باكات منظمة الصحة العالمية) ..!!

**أما كثافة اليرقات في الغرف ذاتها ، فقد تجاوزت ( 60 يرقة)، وهذا يعني - حسب تقرير العلماء والخبراء – بأن السلطة هناك عاجزة عن مكافحة أنثى الأنوفليس في كل مراحلها..وملخص تلك الأعداد، بعوضها ويرقتها، هو القائل في تقرير المراجعة الدورية بالنص : سوف يزداد الوضع سوءاً خلال الأسابيع والأشهر القادمة..ثم يصف التقرير جهد حكومة النيل الأبيض بالجهد غير القادر على مكافحة الملاريا، ثم يصف الواقع والمستقبل القريب بالولاية بالحرج.. وقبل أن يصف الحال الحاضر والمستقبل القريب بالحرج، يشرح التقرير كيفية مكافحة المحليات للملاريا وبعوضها قائلاً بالنص : حجم العمالة الموجودة بالمحليات والمسؤولة عن المكافحة لايتجاوز (29%) من حجم العمالة المطلوبة ..!!

**وختاماً، يختصر تقرير المراجعة الدورية وضع الملاريا هناك، كالآتي : نؤكد خطورة الموقف، ويجب وضع خطة طارئة لتكثيف برنامج المكافحة، على أن يستمر البرنامج لفترة لاتقل عن الشهرين، مع أهمية توفير التمويل اللازم.. هكذا التقرير الذي تم تلخيصه في خطاب من قبل وزارة الصحة المركزية، ثم تم تصوير الخطاب وإرسال صوره إلى السادة / النائب الأول لرئيس الجمهورية/ وزير المجلس الأعلى للحكم اللامركزي، وزير الصحة بالنيل الأبيض..هكذا حال الملاريا بالنيل الأبيض، وهو حال لايسعد غير أنثى الأنوفليس التي تجاوزت كثافتها وكثافة يرقاتها بالغرف أربعة أضعاف الحد الأعلى للصحة العالمية..ومع ذلك، لايزال العجز في الطاقة البشرية العاملة في مجال المكافحة بمحليات الولاية (71%)..!!

** أها.. قد يسأل أحدكم سؤالاً من شاكلة : ما الذي يجعل ولاية النيل الأبيض ووزارة صحتها في موقف العاجز عن مكافحة أسباب الملاريا ومخاطرها؟.. وبالتأكيد يكون ردكم على سؤالكم هو : عدم توفر المال بسبب ضعف ميزانية الصحة..ولكن لا، للأسف عدم توفر المال لم يعد سبباً لرداءة الخدمات بالنيل الأبيض، ولكن عدم توفر الأخلاق هو (أس البلاء).. فلنقرأ وثيقة تؤكد ثراء النيل الأبيض و فساد وزارة صحتها : ( الموضوع : إقرار إستلام تبرع.. بالإشارة االموضوع أعلاه، أقر أنا المدير الإداري لإدارة الطوارئ والعمل الإنساني بوزارة الصحة الإتحادية باستلام مبلغ وقدره (1.960 جنيهاً) من السيد (ع، م، أ)، عبارة عن تبرع للإدارة، ولكم جزيل الشكر..سمية إدريس، مدير إدارة الطوارئ والعمل الإنساني/ وزارة الصحة )، هكذا الوثيقة، مليون وتسعمائة وستون جنيها، تكفي لرش برك ومستنقعات محلية أو نصف قراها، تبرعت بها حكومة النيل الأبيض لحكومة السودان..والسيد المذكور في نص الوثيقة - ع، م، أ - هو مندوب وزارة الصحة بالنيل الأبيض، وهذه الوثيقة بمثابة (إزالة عهدة)..!!

** وعليه، نسأل السادة بالوزارتين المركزية والولائية، وكذلك الدكتور أبوقناية رئيس آلية مكافحة الفساد برئاسة الجمهورية : كيف، ولماذا؟، ومنذ متى تتبرع المؤسسات الولائية بالأموال للمؤسسات المركزية؟..ثم السؤال الخطير للغاية، للدكتور أبوقناية والمراجع العام ونيابة المال العام : كيف، ولماذا، ومنذ متى تستلم الإدارات غير المالية - أي الفنية - بالوزارات المركزية التبرعات من المتبرعين مباشرة، أي بدون علم وختم وتوقيع إدارات الشئون المالية؟..تلك هي الأسئلة التي وقائعها تشير بأن النيل الأبيض ليست موبوءة بالملاريا فقط، بل بالفساد أيضاً ..!!


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3480

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#524289 [aboahmed]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2012 03:21 PM
كل اجهزة الحكومة الاتحادية والحكومات الولائية موبوءة بالفسادوكل الشعب يعلم والمراجع يعلم وابوقناية يعلم


#524159 [عبد المغيث ابو شيخة]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2012 12:16 PM
فساد القائمين على امر ولاية النيل الأبيض لم يكن وليد اللحظة بل منذ ان فصلت ولاية النيل الأبيض من الولاية الوسطى فكان لأحد ولاتهاوالقائمين على امرها آليات حفر المصارف لتصريف مياه الأمطار فكان الحفر عشوائيا لا علاقة له بتصريف المياه بل كم من الأمتار تم الحفر لقبض الثمن وهذا هو المهم - وازيدك علما اخي الطاهر بان هذه المصارف تحتفظ بالمياه حتى الموسم القادم للأمطار وهذا بالتحديد في مدينة كوستي - قديما كنا نظن ان البعوض قاصرا على حي السكة حديد لقربها من النيل اما الآن فاصبحت كوستي كلها نيل - فلماذا لا تكون العشرين بل خمسيت بعوضة داخل الغرفة بل داخل الناموسية الواحدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#524130 [abdelbagi alamin ali]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2012 11:41 AM
تحيا ايها الفارس البطل ابن السودان البار المغوار اكتب حفظك الله من زبانية المؤتمر البطني


ردود على abdelbagi alamin ali
United States [إبن السودان البار -----] 11-29-2012 05:23 PM
[إبن السودان البار -----] 11-29-2012 02:27 PM

أنا الآن حيلتي الكتابة والله لو أقدر أجمع الشباب الثائر والوطنيين المستنيرين في تنظيم جماهيري وطني واحد وله هدف واحد وهو تطوير السودان ببرنامج ثوري مدروس ؟؟؟ وأول بنوده هو كنس كل تجار الدين واللصوص وبناء سودان جديد علي أسس علمية بالأستعانة بالعقول السودانية المبدعة التي شتتها هذا النظام الفاسد في كل أنحاء الكرة الأرضية ؟؟؟ السودان بلد شاسع وغني بصورة لا يتصورها الكثيرين ؟؟؟ به الأراضي الخصبة والمياه من كل المصادر (أنهار أمطار جوفية) والذهب والثروة الحيوانية الهائلة بدون أي عناية وتطوير والعقول الذكية ووطنية وتريد أن تعمل وتفيد بلدها ؟؟؟ لا ينقصنا شيْ غير الأرادة والعمل بمعرفة متطورة ؟؟؟ ولك الشكر الجزيل .


#524060 [احمد المصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2012 09:54 AM
لك التحايا الاستاذ ساتي
ولاية النيل الابيض ولاية مهمشة اكثر من دارفور وكردفان ولو ان لنا غابات لما تاخرنا في الدخول اليهامنذ سنوات ولكن للاسف ما يتمناة المرء يدركة هذة الولاية والتي يراسها افشل والي في السودان والعالم اجمع الذي يدعي الشنبلي ان لا يعرف عن الحكم شي . ماذا فعل الوالي جراء فوزة بالانتخابات وما هو دورة من توالية رئاسة الولاية لاشي يذكر وللاسف تعودنا ان لا نرجو من الولاية او الدولة بشي لاننا والحمد لله رجال ابناء رجال وقادم الايام ستكشف لك ما يخفي عن الجميع . نحن في النيل الابيض نعاني الجوع والفقر والامراض سوء كان ملاريا او غيرها ؟ وبالمناسبة وزارة الصحة بالنيل الابيض من اكثر الوزاراة في السودان من حيث الفساد المالي والاداري حيث بلغت نسبة الفساد بالمليارات وليس الملايين حسبي الله فيك يالشنبلي .شي بسيط يمكن ان يساعد ريف النيل الابيض او قري شمال الدويم بطريق الدويم شبشة الذي يظل يحلم بة مواطنين الولاية من حقبت الستينات والي الان كلها وعود واكاذيب لا اول لها ولا اخر الي من نشكوة؟ والله الذي لا الة الا هو حقنا نسألكم من يوم القيامة يا السيد الوالي الفاشل والسيد رئيس جمهورية الكذب الدولي والعالمي وللاسف كنانشيد بك ولكن للاسف من الان ان مثل امريكا واسرائيل بالنسبة لولاية النيل الابيض ولا ترجو من الان وسابقا الا رفع السلاح في وجهك انشاء الله وفي الختام اناشد مواطنين النيل الابيض بعدم التصويت لاي شخص سوء كان البشير او غيرة لاننا منذالاستقلال الولاية لم تظفر بشي من الدولة لماذا اذن التمسك بها ......


ردود على احمد المصطفي
United States [الشعب الفضل] 11-30-2012 12:54 AM
منو القال ليك في زول صوت ليهم ؟ براهم ملؤا الصناديق بالليل


#523872 [همام]
0.00/5 (0 صوت)

11-28-2012 11:24 PM
ناس النيل الابيض لو عندهم غابات اوا حراش او جبال كان دخلوا العابة بس هم مسالمين دخلوا مراكز التجارة فى احياء العاصمة ونسوا حاجة اسمها ولاية او تنمية او والى بس هم ناس قوميين وطيبين لذلك اشتهروا بالبيت الواحد او الاسرة الواحدة لذلك المتنكرين للارحام سمووهم اهل العوض


ردود على همام
United States [إبن السودان البار -----] 11-29-2012 03:27 PM
أنا الآن حيلتي الكتابة والله لو أقدر أجمع الشباب الثائر والوطنيين المستنيرين في تنظيم جماهيري وطني واحد وله هدف واحد وهو تطوير السودان ببرنامج ثوري مدروس ؟؟؟ وأول بنوده هو كنس كل تجار الدين واللصوص وبناء سودان جديد علي أسس علمية بالأستعانة بالعقول السودانية المبدعة التي شتتها هذا النظام الفاسد في كل أنحاء الكرة الأرضية ؟؟؟ السودان بلد شاسع وغني بصورة لا يتصورها الكثيرين ؟؟؟ به الأراضي الخصبة والمياه من كل المصادر (أنهار أمطار جوفية) والذهب والثروة الحيوانية الهائلة بدون أي عناية وتطوير والعقول الذكية ووطنية وتريد أن تعمل وتفيد بلدها ؟؟؟ لا ينقصنا شيْ غير الأرادة والعمل بمعرفة متطورة ؟؟؟ ولك الشكر الجزيل .


#523859 [طائر الفينيق]
4.00/5 (1 صوت)

11-28-2012 11:06 PM
قرية الكريدة أكثر القرى تضررا من فساد ولاية النيل الأبيض- خاصة وزراء الزراعة فيها:

1. ولاية النيل تعج بالفساد وهي أكثر ولايات السودان فسادا ومن القرى التي تضررت جداً في نسيجها الاجتماعي من فساد المسئولين في ولاية النيل الأبيض وخاصة وزراء الزراعة فيها هي قرية الكريدة في جزيرة أم جر غرب الكوة.. فقد ظل وزير الزراعة يتدخل باستمرار في نزاعات الأرض حتى بعد أن يحسمها القضاء فينزع الأرض ويعطيها لأحد الأطراف مما تسبب في احتقانات اجتماعية شديدة لقرية كلهم أهل وتربطهم روابط الرحم والتاريخ والنسشيج الروحي!!

2. الرجاء من الصحفي الطاهر سادتي التركيز على هذا الموضوع واضائته بما يكشف فساد المسئولين خاصة وزراء الزراعة في الدويم وكوستي !!


ردود على طائر الفينيق
United States [الشعب الفضل] 11-30-2012 12:50 AM
يا صاحبي الموضوع واضح في الكريدة اولاد الشيخ محمد احمد يعملوا العايزنو لانه حتى البشير ممكن يقيف معاهم لانه من نفس القبيلة وكل الولاية مسخرة لهم بامر المؤتمر المدعى انه وطني وكل رجال الحكومة يتسارعون لارضاءهم وفاكرين عندهم سند شعبي هناك وما عارفين الحاصل ولكن الجماعة لقوها سمحة معاهم وسجلوا اي ارض ميري وغير ميري حتى في بعض الاحيان حصل موت والقادم اسوأ لانك مهما تجبرت لكنك لن تحتقر الرجال


#523719 [الزُول الكَانْ سَمِحْ]
5.00/5 (1 صوت)

11-28-2012 05:20 PM
ياطاااهر

النيل الأبيض شنو؟؟ فى كسلا البعوضة وإنتا ماشى فى الشارع تمص دمك..وكل السودان


#523713 [عبد الجبار أحمد]
3.00/5 (2 صوت)

11-28-2012 05:07 PM
بالأمس قرأت خبراً بان احدى شركات الأجهزة الكهربائية قد طرحت جهاز تكييف يقوم بقتل البعوض وخاصة الانثى منه وسوف يطرح هذا المنتج في نيجيريا في الشهور القادمة.
نرجو من حكومتنا الرشيدة التي عوداتنا دائما الذهاب للمواطن في قريته وتلمس حاجياته والوفاء بها ان تقوم بالاتصال بهذه الشركة لتوفير عدد3 مكيف لكل اسرة في النيل الابيض على ان يتحمل المواطن 25% من قيمة المكيف والباقي تتكفل به الدولة .

لكن طبعا مافيا المؤتمر الوطني لن تسمح لأي مواطن باستيراد هكذا جهاز تنفيذأ للشعار الخالد نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع ونكيف غرفنا مما نسرق


#523693 [إبن السودان البار -----]
5.00/5 (1 صوت)

11-28-2012 04:36 PM
استاذي المحترم لو أردت ان تطاع فأطلب المستطاع ؟؟؟ فكيف تطلب من عسكري وشلة حرامية أن يخططوا ويدرسوا مكافحة الملاريا بالطرق المتطورة الذكية التي تطلبها ؟؟؟ بعدين الناس ديل القال ليهم أسكنوا هناك منو مش كان أبرك ليهم يسكنوا في كافوري بجوار الريس والا المنشية بجوار شيخ الترابي ؟؟؟ يحكي ان طبيب فاشل جابوا ليه طفل دايخ قارصاه عقرب ؟؟؟ أحتار الطبيب لأنه في المقرر الدرسه ما لاقاه كيف يعالج قرصت العقرب ؟؟؟ جضم الطفل بحرقة وقال ليه انت الوداك للعقرب دي شنوو ؟؟؟


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة