المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
قف قبل متابعة السير:امامك "هيروشيما" سودانية.."الولاية الشمالية" سابقآ..
قف قبل متابعة السير:امامك "هيروشيما" سودانية.."الولاية الشمالية" سابقآ..
11-18-2015 11:34 AM



١-
****- فجأة بدون سابق انذار ماعاد موضوع حاويات النفايات الصينية السامة المدفونة في منطقة مروي محل اهتمام المسؤولين الكبار في الخرطوم ومروي بعد ان كان موضوع الساعة والشغل الشاغل علي الصعيدين الشعبي والرسمي!!

٢-
موقف حزب "المؤتمر الوطني في الخرطوم" من الحاويات :
-----------------------------------
***- من غرائب ماجري في الخرطوم خلال الايام الستة ايام الماضية بعد انتشار خبر الحاويات الصينية، ان اعضاء حزب المؤتمر الوطني - كلهم بلا استثناء- سكتوا وما نطق احدهم بحرف واحد تجاه ما يجري من دمار خطير في منطقة الشمالية، ما ادلي احد بتصريح بين فيه وجهه نظر الحزب الحاكم سواء كان التصريح سلبيآ او ايجابيآ!!،..سكت ايضآ الناطق الرسمي في الحزب عن التعليق وهو الذي كان يملآ الدنيا صياح كلما برزت مشكلة تمس النظام!!

***- قد يكون لهم العذر في هذا السكوت المخزي، فهم لا يستطيعون نقد تصرفات الصين المخزية الخالية من الانسانية، خصوصآ ان الصين قد شيدت قصر حدادي مدادي لعمر البشير، قصر ينافس في حجمه سفارة امريكا (دولة داخل دولة) في الخرطوم!!

٣-
موقف "مجلس بدرية سليمان":
------------------
***- من الاشياء التي تثير الضحك والسخرية في ان واحد، ان مجلس "بدرية سليمان" بعد ان كان في غاية الاهتمام الشديد بموضوع النفايات السامة المدفونة في منطقة مروي، ايضآ بعد ان كانوا النواب شعلة حماس وما هادنوا الحكومة فيه... تحولوا فجأة الي مناقشة موضوع تعويضات شهداء مجزرة سبتمبر٢٠١ واهملوا تمامآ- عن عمد- موضوع الحاويات الصينية!!..ومات عندهم موضوع الحاويات الصينية، ولا رجعة مرة اخري لمناقشته!!

٤-
موقف الحـكومة المركزية:
-------------
***- من المفارقات المضحكة ايضآ، ان الحكومة المركزية في الخرطوم بعدد ال٨٨ وزير ووزير دولة فيها ما ناقشت موضوع الحاويات الصينية وانشغلت في ضياع الوقت بمناقشة امور هامشية لا تهم الشعب!!

٥-
موقف الحكومة الولائية في الولاية الشمالية:
--------------------------
(أ)-
***- قمة المهانة والمهزلة تجسدت في صمت الحكومة في الولاية الشمالية عن الموضوع رقم واحد الذي يعتبر بكل المقاييس يمس سكان الولاية ومستقبل المنطقة!!...ما نطقت الحكومة بحرف واحد وسكتت عنه وكان هذه الحاويات ليست مدفونة في مروي انما في بلد اخر!!
(ب)-
***-لا نعرف ماذا دهي فرع "المؤتمر الوطني" في الشمالية ولا ابدي حراك جاد تجاه الوضع الاليم في منطقة مروي؟!!..فبعد ان أثار مجلس تشريعي الولاية الشمالية، قضية دفن النفايات المشعّة، لما تخلفه من آثار "وخيمة" على السكان من أمراض السرطان والفشل الكلوي، وطالب النواب بلجنة خبراء للوقوف على المشكلة...بعدها لزموا الصمت وما تابعوا الموضوع !!
(ج)-
***- نفهم ان الجهات السياسية قد لزمت الصمت منعآ للحرج مع الصين ، لكن لا نفهم موقف وزارة الصحة في الشمالية التي رفضت ان تدلي ببيان واضح وجلي عن الاوضاع الصحية في المنطقة التي تلوثت بالاشعاع؟!!

٦-
موقف الاعـلام والصحافة:
----------------
(أ)-
***- هناك مقولة معروفة ومتداولة علنآ في كل مكان خاصة وسط الاعلاميين والصحفيين، انه لو سقطت قنبلة ذرية في منطقة ما سودانية ومسحت من علي ظهر الارض كل مافيها من بشر وحيوانات وجماد.. لما سمحت السلطات للصحف المحلية بنشر الخبر!!، لذلك لم غريبآ علي الاطلاق ان تكون اخبار موضوع النفايات الصينية في الصحف المحلية باهتة بلا ملامح وخالية من اي تعليقات حوله!!..
(ب)-
***- كلنا نعرف ان الصين قد اشترت من المؤتمر الوطني "المحطة الفضائية" في امدرمان، لكن ما كنا نعرف ايضآ انها قد اشترت الصحف المحلية!!.. والا مامعني سكوت الصحفيين عن ما يجري في منطقة مروي من دمار شامل؟!!
(ج)-
***- نعرف ايضآ، ان اعضاء "اتحاد الصحفيين السودانيين" قد فاق عددهم ال٥ ألف صحفية وصحفي مسجلين في هذا الاتحاد، لكنمعالاسف لم نسمع ان احدهم قد كلف نفسه بزيارة المنطقة ومعاينة الاوضاع فيها بعيدآ عن البيانات والتصريحات الرسمية!!..

***- بهذه المناسبة نسأل: هل عاد الصادق الرزيقي من امريكا؟!!

٧-
***- كثيرآ ما قامت وزارة الصحة في الخرطوم بنشر تقارير شبه يومية في الصحف عن الاوضاع الصحية في عموم البلاد، نشرت في الايام الماضية نحو ١٠ تقريرآ عن الامراض في دارفور، وعن ارتفاع معدلات الإصابة بمرض المايستوما الى "٧،٢٠٠"حالة...عن تزايد أعداد مرضى الفشل الكلوي بولاية الجزيرة...حمى الضنك تقتل 118 شخصاً بدارفور... إصابة حارس مقر الوقاية بسنار بتهتك في المخ بسبب مبيدات فاسدة...لكن ما كان هناك اي تقرير طبي عن حال السكان في المناطق الموبوءة بالشمالية؟!!

٨-
الدكتور جعفر محمد حماد:
*******************
***- يا تري لماذا لزم الدكتور جعفر محمد حماد مدير وحدة تنفيذ السدود الصمت الشديد، وهو الذي كان قد ادلي بتصريح صحفي افاد فيه أن الوحدة ومنذ تأسيسها في عام ١٩٩٩م تتبع معايير صارمة فيما يخص السلامة والبيئة وهنالك تنسيق محكم بين سلطات الجمارك وهيئة المواصفات والمجلس الاعلى للبيئة حيث يتم فحص اي مواد او اجهزة واردة لمشروعات الوحدة من السدود وغيرها بدون استثناء...وأن الوحدة بصدد اتخاذ الاجراءات القانونية حيال مروجي هذه الاشاعات؟!!

٩-
****- قمة الغرائب في حال السودان اليوم، تكمن في ان موضوع ضبط (حاوية) جديدة محملة بأطنان من المخدرات في ميناء بورتسودان قد طغت علي اخبار (٦٠ حاوية) نفايات دفنت في مروي!!

١٠-
***- يا تري هل سياتي اليوم الاسود الذي ونقف علي خراب الشمالية، وننشد:
قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل
بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ ؟!!

بكري الصائغ
[email protected]



تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2654

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1372115 [تأشيرة خروج]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2015 10:14 AM
ياحبوب

بالله إنتبه للموضوع ده: سدود في الشمالية بتمويل الوهابية وحرائق النخيل اليومية ومليوني فدان للحلب أولاد الكلب في الشمالية والآن نفايات مشعة في الشمالية

المخطط الإستيطاني المصري يسير على قدم وساق وبعد شوية ستتعامل الشمالية بالجنيه المصري

[تأشيرة خروج]

ردود على تأشيرة خروج
[تأشيرة خروج] 11-20-2015 12:31 PM
إتوقعت تقول كده يابكري لأنك مابترضى كلمة في المصريين

- تعليقي ما off point لأنو دفن النفايات المشعة والسدود الجديدة وحرائق النخيل ماهو إلا حلقة في سلسلة طويلة يجري التجهيز لها على نار هادئة لتوطين المصريين في الشمالية وأرجع لتصريح كرتي والبشير إنو ليه المصريين يتكدسوا وهم عندهم الشمالية!

- بالله عليكم ماتصوروا لينا السيسي ده إنو الملاك الطاهر أنا واحد من الناس كنت من المؤيدين لإقتلاع الأخوان لكن مايفعله السيسي الشمولي الآن من إعتقالات وتكميم للأفواه وكبت للحريات وسيطرة على الإعلام لا يقل سوءاً عن ما كان سيفعله الأخوان. العلمان المصري والأثيوبي يرفرفان في أرضك يبقى أي محاولة لتجميل واحدة على التانية يظل عباطة وهبالة مننا كشعب

- بالنسبة للسعودية: النظام الوهابي الماسوني الخبيث زارع التطرف في الشرق الأوسط وصاحب سجل من أسوأ السجلات في إنتهاكات حقوق الإنسان في العالم بتمويله للسدود يعتبر مشاركاً النظام في الجريمة البشعة..السعودية تدفع ثمن مشاركة مرتزقة البشير في الحرب على اليمنيين الأبرياء..أرجع لتقارير هيومان رايتس ووتش عن جرائم الحرب التي ترتكبها السعودية في اليمن ومن ضمنها "إستعمال قنابل عنقودية ضد المدنيين"..

ختاماً أحيلك لكتاب "مستر همفر" عن الوهابية وكيف نشأت وستعرف الباقي..

تحياتي

[بكري الصائغ] 11-19-2015 06:24 PM
أخوي الحبوب،
تأشيرة خروج،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز الشديد بازيارة الكريمة،

اما عن تعليقك -مع احترامي لشخصك المقدر عندي- فانه غريب ولا علاقة له بالمقالة!!، واستغرب انك قد خصصت كلامك للهجوم علي السعودية ومصر..وتركت الصين اصل البلاء والداء في الشمالية!!

(ب)-
هل لاحظت ياحبيب، ان الصحف المحلية قد ابتعدت تمامآ عن نشر اي خبر او موضوع يتعلق بالحاويات الصينية واصبحت الحاويات واحدة من المواضيع (الممنوع!!) الكتابة حولها؟!!


#1371914 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2015 01:57 AM
١-
اقتباس:
الجمارك:
23 مليار جنيه قيمة حاوية "الحشيش" ببورتسودان
*****************************
المصدر: - "الراكوبة"- "شبكة الشروق"-
-11-18-2015-
-------------------
***- قال مسؤول بشرطة الجمارك بالبحر الأحمر، إن قيمة حاوية "الحشيش" التي ضُبطت خلال الأسبوعين الماضيين بلغت 23 مليار جنيه، مبيناً أن 90% من عمليات التهريب في السودان الذي يعتبر دولة معبر، يقوم بها أجانب. وأبلغ مدير المعمل الجمركي بميناء بورتسودان، العقيد أبوبكر حنفي سعدابي، برنامج "صدى الأحداث"، الذي بثته قناة "الشروق" الأربعاء، بأن حاوية "الحشيش" تركت بالميناء لفترة شهرين وكانت تحت مراقبة الأجهزة الأمنية.

٢-
نسأل باهتمام شديد:
كم بلغت قيمة الحاويات الصينة ال(٦٠)؟!!.. ولماذا لم تراقب كما تم مراقبة حاوية حاوية "الحشيش" التي ضُبطت خلال الأسبوعين الماضيين وبلغت 23 مليار جنيه؟!!

[بكري الصائغ]

#1371893 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2015 11:06 PM
-ثـلاثة مواضيع لها علاقة بالمقال-
١-
خبير بيئي يبين خطورة النفايات
الصينية على سكان الولاية الشمالية
**********************
نوفمبر ١٨ - ٢٠١٥ راديو دبنقا-
***- اكد الخبير البيئي الدكتور معاوية شداد الرئيس السابق للجمعية السودانية لحماية البيئة إن هيئة الطاقة الذرية عثرت على مجموعة من الحاويات التي تحوي مواد على درجة عالية من السمية في الولاية الشمالية وقال شداد فى حديث لراديودبنقا إنه تحصل على تلك المعلومات من خبراء بهيئة الطاقة الذرية خلال الأيام الماضية. واكد أن المواد التي تم العثور عليها لها تأثير كبير على الإنسان والبيئة. وقال شداد إن الهيئة السودانية للطاقة الذرية اكتشفت في وقت سابق ستة حاويات مشعة في مناطق البترول بغرب كردفان غير مسجلة لديها.

***- وفى ذات الموضوع قال الخبير البيئي الدكتور معاوية شداد إن كشف د.محمد صديق بدفن 40 حاوية تحوي مواد سامة وترك 20 أخرى في العراء بالولاية الشمالية جاءت من جهات متخصصة قامت بالكشف على تلك الحاويات. ولم يستبعد شداد حدوث ذلك في ظل غياب الشفافية والمسئولية وانتهاج الدولة سياسة الغاية تبرر الوسيلة وتغليب الربح وإرضاء الدول المؤثرة على حياة وسلامة المواطن.

***- وكشف الدكتور معاوية شداد إن الجمعية السودانية لحماية البيئة تلقت بلاغات عن وجود نفايات مدفونة في منطقة بيوضة بالولاية الشمالية إلا أنهم لم يتأكدوا من ذلك لعدم كفاءة أجهزتهم. ودعا شداد إلى ضرورة وجود منظومة ودولة تتوفر فيها الشفافية واحترام حياة الإنسان، مشيرا إلى أن الإجراء السليم هو تسجيل المواد المشعة التي تدخل إلى السودان بغرض التصنيع والتشييد بمصحوبة بتاريخ بداية ونهاية المواد، على أن يتم التخلص منها بواسطة الجهة الموردة. وحذر من تغليب الربح ومحاباة وارضاء الدول على حساب حياة المواطن.

٢-
المطالبة بمحاسبة المتورطين فى
دفن النفايات السامة بالشمالية
***********************
المصدر:- وكالات / راديو دبنقا/-
نوفمبر ١٦ - ٢٠١٥
-----------------
***- طالب قطاع الأطباء بالحزب الشيوعى بتحديد مواقع النفايات السامة التى قامت الصين بدفنها باولاية الشمالية، ودعا فى بيان له بضرورة محاسبة المتورطين فى العملية وتوقيع أقصى العقوبات عليهم ومحاكمتهم بجريمة القتل العمد، ودعا المتحدث باسم النواب المستقلين في البرلمان مبارك النور الى فتح تحقيق فوري لكشف ملابسات دفن النفايات السامة وتقديم المتورطين للعدالة.

***- من جانبه هدد جعفر محمد حماد مدير وحدة تنفيذ السدودان اتخاذ إجراءات قانونية ضد من سماههم مروجي إشاعة دفن الحاويات السامة. وكان المدير الأسبق لهيئة الطاقة الذرية د. محمد صديق ، كشف عن دخول الصين 60 حاوية كيميائية سامة، وقامت بدفن 40 منها فى مقبرتين بمنطقة سد مروى، بينما تركت 20 حاوية في العراء.

٣-
السودان: مكبّ للنفايات الإلكترونيّة
**********************
المصدر:- موقع -"العربي الجديد"-
-17 يوليو 2014-
-------------
***- مئات "الحاويات" تحمل أجهزة إلكترونية "مستعملة" تعبر البحر الأحمر وترسو بميناء بورتسودان، بعضها مطابق للمواصفات وبعضها الآخر يحتجز من قبل سلطات الجمارك السودانية لمخالفته المواصفات، فضلاً عن تصنيفها، وفقاً لمؤسسات رسمية، كـ"نفايات الكترونية" يجري التخلّص منها تحت مسمى: "مشاريع خيرية للسودان" تأتي من كل أنحاء العالم.

***- "المشاريع الخيرية" و"الجهات المانحة" استغلتا ثغرات قانونية لمشروعي "الحكومة الإلكترونية" الذي طرحه مجلس الوزراء السوداني في العام 2003، بالإضافة لمشروع "محو الأمية التقنية" الذي طرحه الاتحاد الوطني للشباب السوداني ، القائم على تمليك جهاز حاسوب لكل شاب وأسرة. الهدف نبيل، إلا أن النتيجة تحويل البلاد إلى "مكب للنفايات الإلكترونية" ، في تجاهل لما يمكن أن تتسبّب به من أضرار بيئية وصحية نتيجة التفاعل الكيماوي السام الناتج عن تحلّل المواد المشعّة المكوّنة لها في البيئة، متسبّبة بإصابة الإنسان بأمراض السرطان والكلى، فضلاً عن تلويثها التربة والمياه الجوفية ومياه النيل.

[بكري الصائغ]

#1371845 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2015 07:44 PM
راقبوا اماكن دفنها وتخزينها و صعدوا الموضوع للمنظمات الدولية
افضحوا الصين و الكيزان اخوان الشيطان

[الحازمي]

ردود على الحازمي
[بكري الصائغ] 11-18-2015 10:40 PM
أخوي الحبوب،
الحازمي،

تحية طيبة، سعدت بالزيارة وبالمشاركة الكريمة،

لكن ياحبيب- ردآ علي تعليقك- حتمآ المنطقة التي دفنت فيها الحاويات الصينية محروسة بحراسة عسكرية شديدة منعآ من اكتشاف الناس للمكان وايضآ اخفاء للحقائق، بمعني اخر ان منطقة مروي سيكون حالها مشابه لحال منطقة "تـابت" التي وقعت فيها اغتصاب ٢٠٧ امرأة وفتاة عام ٢٠١٤ ومنذ ذلك الوقت و"تـابت" معزولة عن العالم!!


#1371725 [عثمان عبده]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2015 02:38 PM
ذرفنا دما حين غاب الوعي حين هجرنا بإغراق مدينة وادي حلفا بل تندر البعض..( هشم القربة يتلع زيتك) وكأن الأمر يخص أهل حلفا..وجات الكعه في مروي وسنار وما خفي أعظم لاأستعجب صمت خيال المآتا ...والكل نال من الكعكة نصيبا ...بقي أن أسأل....ماذا لو الريس عشان يملا وكتو ومسك ليهو جريدة فيها ما يشار لفساد أو تعدي لأعراض أو جمارك ..حتى أن شاء الله حبوب مخدرة..يا ماذا سيكون رد فعله..؟
مجرد سؤال يا بكور
تحياتي..

[عثمان عبده]

ردود على عثمان عبده
[بكري الصائغ] 11-18-2015 10:17 PM
أخوي الحـبوب،
عثمان عبده،
(أ)-
مساكم الله بالخير والعافية، ومشكور علي الزيارة والتعليق الجميل.

(ب)-
وصلتني اربعة رسائل من اصدقاء اعزاء، وكتبوا:
الرسالة الاولي من الخرطوم:
******************
(..ياعمي الصايغ، استغربت من تصرف وزير الاعلام - الناطق الرسمي للحكومة- وما اهتم بتوضيح الموقف بعد انتشار خبر النفايات السامة المدفونة في مروي، ولا علق او ادلي بتصريح حتي لو بسيط وصغير مع انه دائمآ ما يصرح في كل صغيرة وكبيرة وهو الوزير المعروف عنه بتاع كلام وتصريحات في الفارغة والمليان!!."حسبي الله ونعم الوكيل" .."حسبي الله ونعم الوكيل")...

(ب)-
الرسالة الثانية من الخرطوم:
*******************
(..الشكر كل الشكر لصحيفة الراكوبة،بقينا منها نعرف المخفي والمدسوس ونعرف احوال بلادنا كيف ماشة. الجرائد في الخرطوم ماكتبت الكتير عن الحاويات الصينية-وهي معذورة لانه لم تم نشر خبر يسئ للصين معناه خراب الجريدة النشرت الخبر!!-، الحاجة الغريبة في حكاية الحاويات، انها كلها وعددها ٦٠ حاوية نفايات اتدفنت كلها في منطقة واحدة هي مروي!!، هل نفهم من كده ان المنطقة اشترتها الصين زي مااشترت التلفزيون بتاع امدرمان ولما اصبحت منطقة صينية ارضآ وشعب قامت بدفن الحاويات في الارض الصينية؟!!)...

(ج)-
الرسالة الثالثة من موسكو:
***************************
(..الحزب الحاكم افتعل مشكلة مع مصر عشان الناس تصرف النظر عن الحاويات المدفونة في الشمالية!! ..لم تنجح الخطة الفاشلة في سحب البساط من فضيحة الحاويات الصينية لانها لعبة ما رستها من قبل عشرات المرات في مناسبات كتيرة والناس بقت عارفه اللعبة!!)...

(د)-
الرسالة الرابعة من هولندا:
****************
(... الصحف الاوروبية كتبت الكثير عن احوال بعض دول افريقيا الفقيرة وشعوبها بعد ان اصبحت هذه الدول مكب للنفايات الصينية. جاء ذكر اسم السودان ضمن هذه الدول عدة مرات..وانها دول اصبحت تعاني من تزايد امراض السرطان بسبب السموم في الزراعة ومياه الشرب، والاغرب في الامر ان الصين تبيع ادوية العلاج من السرطان باسعار غالية!!)...


#1371699 [صديق عامر]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2015 01:25 PM
انهم كوادر و تجار الولاية نفسها حيث لا احد غيرهم لديه نفوز في السلطة يمكنه ادخال اي كمية حاويات بدون معرفة ما بداخلها . يمكنهم تسميم كل الوطن كما سمموا الشمالية بلدهم و الان سنار و الدور قادم على اراض اخرى طالما هم ممسكون بملفات الضرائب و الجمارك و القصر الرئاسي.

[صديق عامر]

ردود على صديق عامر
[بكري الصائغ] 11-18-2015 06:40 PM
أخوي الحـبوب،
صديق عامر،
(أ)-
السلام الطيب الحار لشخصك الكريم وبالزيارة الميمونة، سعدت بتعليقك المقدر. ليت المصائب في الولاية الشمالية كانت قد توقفت عند غرق منطقة النوبة فقط، انما جاءت بعده مصائب اخري كبيرة هاك عينة منها:

(ب)-
تعتبر ولاية شمال السودان من أقل الولايات سكانا لا يزيد عدد السكان فيها عن 699069 نسمة رغم ان مساحتها 348,765 كم2.من يصدق هذا ..؟ .. الولاية الشمالية بكل تاريخها وإرثها الثقافي الذي شكل صلب الوجدان السوداني ، سكانها الآن أقل من سكان عدد من حواري وثورات مدينة أم درمان ..!! .. شيء كما الخيال ! ولكنها الحقيقة المرة. أن هنالك فعلاً تآمرياً تم بالفعل لإخلاء إنسان هذه المنطقة، وإبعاده عن أرضه وجذوره..؟؟ .. وإن لم تصح نظرية المؤامرة هنا، فأين الجهد المطلوب بذله تجاه العودة بهذه الولاية للحياة .. أين المشروعات الزراعية، وأين جهود كهربتها المزعومة، و أين النهضة التعليمية بمدارسها ومؤسساتها التعليمية الأخرى، .. أين الخدمات الصحية والعلاجية، وأين برامج إعادة التوطين والهجرة العكسية؟!!

***- والي الولاية الشمالية فتحي خليل: "الولاية لا تعاني في المياه والكهرباء والأراضي الخصبة ، بيد أنها بحاجة إلى سكان"!!
-( فبراير ٢٠١١)-

(ج)-
***- مرض السرطان يبيد إنسان الشمال اكثر مما تبيد الحروب، الأمر في غاية الخطورة، والحكومتان الولائية والاتحادية لا تبحثان عن أسباب الظاهرة لعلاجها أو للحد من انتشارها على الاقل، وكأننا رعايا دولة أخرى ولسنا في ولاية تابعة لهذه البلاد، وكأن الأمر الطبيعي هو إذا عجزت الحكومة الولائية عن حل المشكلة تطالب بتدخل الحكومة الاتحادية ، ىوإذا عجزت الحكومة الاتحادية عن حل المشكلة عليها أن (تعلن) للعالم أن (كارثة) قد أصابت جزءا من البلاد ورعايا البلاد، حتى تتدخل الدول الأخرى (بطريقة إنسانية) كما يحدث في حالات الكوارث، لبحث أسباب هذه الظاهرة.
(هـ)-
حرائق النخيل في الشمالية .. ما هو السر؟؟!!
حريق جديد لأشجار النخيل بشمال السودان يعزز فرضية الشبهة الجنائية.
***- حريق هائل يلتهم (600) نخلة بالولاية الشمالية...
***- حريق يقضي علي (300) نخلة في قرية صواردة بالشمالية...
***- حريق يلتهم (4) آلاف نخلة بالولاية الشمالية...
***- حريق أشجار نخيل قريتي نلوتي وابراقة بالولاية الشمالية...
***- حرائق النخيل والفاعل المستتر!!!!
***- وما زال مسلسل الحرائق في مناطق النوبيين مستمرا اليوم حريق اخر...


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة