المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
1 ديسمبر "يوم الإيدز العالمي": 90 الف اصابة فى السودان!!
1 ديسمبر "يوم الإيدز العالمي": 90 الف اصابة فى السودان!!
12-01-2012 12:03 AM

1 ديسمبر "يوم الإيدز العالمي": 90 الف اصابة فى السودان!!

بكري الصائغ
[email protected]

مقدمـة:
--------
تعريف بيوم الأيدز العالمي:
*************************
الـمصـدر: وبكييديا- الموسوعة الحرة-
----------------------------------
***- يوم الإيدز العالمي أو اليوم العالمي لمكافحة الإيدز مناسبة سنوية عالمية يتم إحيائها في 1 ديسمبر من كل عام. بدأ احياء هذه المناسبة سنويا نتيجة قرار من منظمة الصحة العالمية، حيث شددت الجمعية العامة للأمم المتحدة على أهمية احياء هذه المناسبة وذلك في قرارها 15/34 ويخصص لإحياء المناسبة والتوعية من مخاطر مرض الإيدز ومخاطر انتقال فيروس اتش آي في المسبب له، عن طريق استعمال أدوات حادة ملوثة أو ممارسة جنسية دون اتخاذ طرق وقاية مناسبة أو عبر استعمال معدات وأدوات طبية ملوثة.

***- كذلك طرق التعامل السليم والصحيح مع المصابين بالمرض أو الحاملين للفيروس الناقل له حيث يعاني العديد من منهم سواء من التمييز وأحيانا الاضطهاد لكونهم مصابين. يعتبر مرض الإيدز من الأمراض الخطرة، كما أن معدلات الإصابة به لا تزال مرتفعة خاصة في دول العالم النامي.

تشير إحصاءات برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز إلى أن عدد المصابين بالفيروس في منطقتي شمال أفريقيا والشرق الأوسط قدر بـ380,000 شخصا، بينهم 40000 شخص جديد اضيفوا للعدد الاجمالي العام 2007.

***- كما أن تقديرات برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز تقول أن 5 % فقط من المرضى الشرق أوسطيين والشمال أفريقيين يحصلون على العلاج اللازم للمرض.[3] هذا ويشهد العالم العربي ثاني أعلى نسبة اصابة في العالم بالمرض.[4]

وتقول الدكتورة خديجة معلى مستشارة سياسيات الإيدز، بالبرنامج الإقليمى للإيدز في الدول العربية والتابع لجامعة الدول العربية أن المشكلة الأخطر من الأرقام "..أن 90% من الأشخاص من حاملى الفيروس، لا يعرفون أنهم مرضى بحكم الوصم والتمييز والعزوف عن الفحص والتحليل.."

***- يوضح برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز بأن من أهم ما يعرقل الجهود العالمية لمكافحة المرض هو "قيام بعض الدول باتخاذ اجراءات تجرم العلاقات الجنسية بين البالغين، مايترتب عليه قلة الوعي اللازم لإتخاذ خطوات وقائية في حال الممارسة كاستخدام الواق الذكري على سبيل المثال، وذلك في حالات الممارسات الجنسية بأشكالها المختلفة، وقيام بعض الحكومات بانتهاك حقوق المصابين بالمرض"، وحول هذا الأمر يقول مسؤول العلاقات العامة في المؤسسة الألمانية لمكافحة الإيدز د.فولكر ميرتنس "أنه يتوجب على الدول العربية التحدث بصراحة ومن دون محرمات عن المرض وطرق الإصابة به، إضافة إلى طرق الوقاية." ويضيف: "لو بينت الإحصائيات الطبية أن عدد من الإصابات تحدث في مجتمع ما، كالمجتمعات العربية مثلاً، من خلال الاتصال الجنسي بين المثليين، فيجب الحديث إلى هؤلاء المثليين عوضاً عن ممارسة التمييز ضدهم واضطهادهم"، والحال نفسه ينطبق على مدمني المخدرات.

***- كما تشهد بعض دول العالم الثالث تمييزا ضد بعض ممن يحملون المرض أو الفيروس الناقل له وتسجل عددا من منظمات حقوق الإنسان عددا من تلك الحالات، منها ماسجلته منظمة العفو الدولية العام 2007 حين قامت الشرطة المصرية باعتقال أشخاص اشتبه في حملهم لفيروس الإيدز، حيث احتجزوا في المستشفى مقيدين بسلاسل في أسرتهم لعدة أشهر، كما تعرضو لسوء معاملة وتعذيب من قبل رجال شرطة ومهنيين طبيين.[10]

***- كذلك تشير دراسات أن 80 % من النساء العربيات المصابات بمرض الإيدز أُصبن بالمرض من خلال "زواج شرعي" بسبب المعلومات المغلوطة للمرأة العربية عن الإيدز حيث أنه ليس من حقها طلب ممارسة الجنس الآمن مع زوجها أو حتى أن تطلب منه إجراء التحليل للتأكد من سلامته.

الـمدخل الأول:
--------------
(أ)-
***- في المانيا يعتبر" يوم الأيدز العالمي" يومآ للتضامن مع مرضي الاصابات بالايدز، وتخصص المحطات الفضائية الالمانية العديد من البرامج الصحية والاجتماعية التي تلقي الأضواء بشدة علي هذا المرض، ويتم استضافة المرضي للحديث عن اصاباتهم والي اي مدي وصلت نتائج العلاجات،

(ب)-
***- في المدارس الالمانية كما في العديد من البلدان الاوروبية يتم تدريس مادة "الأيدز" بشكل مكثف وكمادة اجبارية، ويتم استخدام الصور والافلام الوثائقية ولقاءات الطالبات والطلاب مع المرضي والاطباء، ويتمتع الالماني المصاب بهذا المرض بكل احترام ويتمتع بكامل حقوقه في المجتمع وبحق العلاج الكامل، وهناك احصائية تفيد بان عدد المصابين بالإيدز في ألمانيا يقارب 80 ألف مصاب، وبلغ عدد حالات الوفاة جراء الإيدز خلال عام 2012 في ألمانيا نحو 550 شخصا،

(جـ)-
***- وهناك ظاهرة غريبة في المانيا اسمها:
( لماذا يتعمد عشرات الألمان سنويا إصابة أنفسهم بمرض الإيدز؟)!!
*****************************************************
الـمصـدر:
http://www.algamal.net/articles/details.aspx?id=7847
----------------------------------------------
***- يجري (لانجر) دراسة تفصيلية حاليا حول الأسباب التي تدفع بعض الألمان لإصابة أنفسهم عمدا بمرض الإيدز. بحث في الإنترنت عن المواقع التي يتبادل فيها هؤلاء الناس عروضهم حول منح واستقبال الفيروسات وأرشف الكثير من الحالات الخطيرة التي تشي بأسباب هذه الظاهرة.

وأجرى لانجر مقابلات تفصيلية مع رجال ونساء عرضوا «بضاعتهم الفيروسية» على صفحات الإنترنت، تلقوا «قلبيا» المرض أو أنهم نقلوه عن وعي، وبإرادة الآخر، إلى من يطلبه.

أجرى لانجر إحدى هذه المقابلات مع بيتر ك. الذي عمم إعلانا على الإنترنت يقول فيه إنه يحمل فيروسات إيدز بالغة العدوانية في دمائه، وإنه يبدي استعداده لنقل الفيروسات إلى من يرغب ومن الجنسين.

***- ( للمزيد من التفاصيل رجاء الرجوع للرابط اعلاه).

الـمدخل الثانـي:
-----------------
الايـدز في السـودان:
*******************
(أ)-
***- منذ ظهور الايدز في السودان، وكل الحكومات التي مرت علي البلد كانت تخفي وعن عدم اظهار الارقام الحقيقية بعدد الاصابات، واحيانآ كانوا بعض المسؤوليين وزارة الصحة وتحت ضغط (منظمة الصحة العالمية) الدولي يزورون الارقام عن حالات الاصابات والوفيات ويمدون المنظمة بارقام لا تتفق وواقع الحال في السودان،

(ب)-
***- وحتي اليوم لا توجد احصائية حقيقية بعدد حالات "الايدز" في السودان، بل وتضاربت تصريحات المسؤوليين بصورة تثير الاستغراب،

(جـ)-
وهاكم عينيات من هذة التناقضات الغريبة:

اليونسيف: 90 الف اصابة بالايدز فى السودان
****************************************
المصـدر:
http://www.sudantribune.net/%D8%A7%D...%84%D9%81,2103
------------------------------------------
***- الخرطوم 02 ديسمبر 2011 —اعلن ممثل اليونسيف فى السودان، نيلز كاسبرج، عن وصول عدد المصابين بالايدز فى السودان الى (90) الف، مشيراً الى ان 5% فقط من النساء في سن (15-25) اجرين الفحص ويتمتعن بثقافة عن المرض.

***- وناشد الحكومة بوضع القضية على رأس اولوياتها و توفيرالتمويل الكافي لمكافحة المرض والعمل على انشاء مراكز الرعاية الصحية و الفحص خاصة للحوامل لضمان عدم إنجاب أطفال مصابين.

***- وأقر منسق البرنامج القومي لمكافحة الايدز ايهاب علي حسن فى تصريحات بالخرطوم أمس بعدم وجود مسح وحصر لنسبة الاصابة عدا الذى اجرى فى عام 2010م والذي سيكتمل العمل به نهاية ديسمبرالجاري، وقال انه في عام 2002م تم تنفيذ مسح عام للتعرف على الحجم الحقيقي للمشكلة في السودان بغية وضع خطة استراتيجية للمكافحة،

***- واكد "ان السودان محاط بحزام الايدز من بعض الدول المجاوره" واضاف ان الوزارة انفقت مجهودات كبيرة لمكافحة الفيروس بتوفير (39) مركز للفحص الطوعى للايدز موزعه بولاية الخرطوم منها (5) مراكز متخصصه فى تقديم خدمات منع الانتقال الراسى من الام الحامل المصابة بالفيروس الى جنينها فى جميع مستشقيات الولاية وتقدم الخدمة العلاجية بجميع المراكز مجانا.

***- وناشد إيهاب المواطنين بالوقاية من المرض بالفحص للمشتبه بحملهم للفيروس من خلال الاتصال بمركز الفحص الطوعى ،وابان ان نسبة الإصابة بالايدز في السودان تقدر بـ( 0.67)% مشيراً الى ان نسبة الإصابة في الولايات متفاوتة واكد انتشار 140 مركزاَ للفحص الطوعي المجانى للشباب في مواقع مختلفة بالسودان وتراعي فيه الخصوصية.

(د)-
(120) ألف شخص سودانى يتعايشون مع الأيدز
*************************************
المـصدر:
http://www.sudantribune.net/120-%D8%...%86%D9%89,3713
-------------------------------------------
***- الخرطوم 5 اكتوبر 2012 — كشف مدير البرنامج القومي لمكافحة الأيدز عن أن عدد المتعايشين مع المرض بالسودان يبلغ 120 ألف شخص بحسب التقديرات، لايظهر منهم سوى (1500) شخص ما يساعد على انتشار المرض وسط المجتمع.

***- وأكد وزير العدل محمد بشارة دوسة اهتمام وزارته بسن قانون يكفل حقوق المتعايشين مع مرض نقص المناعة المكتسب (الأيدز) "تتم إجازته قريباً" مشدداً على ضرورة ملاءمة التشريعات الوطنية للدولية للحد من الإصابة بالمرض.

(هـ)-
في برنامج حتى تكتمل الصورة:
السودان يتصدر دول الإقليم في الإصابة بالايدز..
المنظمات غير الـ(كوندوم) ورقيص البنات ما عندها حاجة..
استخدام العطور البلدية يفسد الكوندوم بنسبة (100%)...
*****************************************************
المصـدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-70931.htm
-----------------------------------------------
***- نسبة الاصابة بالمرض في السودان بالوقت الحالي هي (0.67%) وهي نسبة في التصنيف الوبائي تسمى (وباء مركز) وبحسب الاحصاءات فان المصابين في العالم حوالي بالايدز حوالي (40) مليون (2/3) منهم في قارة افريقيا جنوب الصحراء، والسودان بالرغم من النسبة التي تبدو منخفضة يعد أعلى دولة في معدلات الاصابة بالمرض في اقليمه (اقليم شمال وشرق افريقيا).

***- ( للمزيد من التفاصيل رجاء الرجوع للرابط اعلاه).

(و)-
3 آلاف طفل مصابون بالأيدز في السودان
************************************
المصـدر:
http://www.ashorooq.net/index.php?op...4-38&Itemid=30
-----------------------------------------
***- كشفت منظمة اليونسيف بالسودان عن أن ثلاثة آلاف طفل ولدوا يحملون فيروس مرض نقص المناعة المكتسبة "الأيدز" العام الماضي، محذرة من حدوث كارثة بعد عشر سنوات جراء الجهل بخطورة المرض خاصة من قبل النساء.

***- ويلتئم الخميس مؤتمر الأيدز ويستمر يومين ويناقش موضوعين منع الانتقال الرأسي لمرض الأيدز من الأم إلى الجنين، ومهنة القابلة في السودان وتطويرها من أجل أمومة آمنة وصحية.

***- وشدد البرنامج القومي لمكافحة الأيدز على إقناع السيدات والرجال في سن الإنجاب بأهمية الفحص المبكر للمرض، لأن انتقال المرض من الأمهات إلى الأطفال أمر مؤكد.

(سـ)-
-----
الصحة: «18713» حالة إصابة بالإيدز مكتشفة بالخرطوم
***********************************************
المصـدر:
http://blue-nil.net/news.php?action=show&id=1087
-------------------------------------------
***- توقعت وزارة الصحة بولاية الخرطوم وجود «34» ألف حالة إصابة بمرض الإيدز بالولاية، وأعلنت عن اكتشاف «18713» حالة مسجلة للمتعايشين مع المرض، وأكثر من 3 آلاف مصاب تتابع الوزارة حالاتهم عبر المراكز العلاجية المختلفة. وأكد د. ولاء الدين مبارك - مدير إدارة الإيدز بالوزارة، خلال الدورة التدريبية التي نظمتها الوزارة للصحفيين، واختتمت أعمالها أمس بمدينة كنانة - وجود «179» حالة إصابة بالإيدز وسط النساء الحوامل، مشدداً على ضرورة منع الانتقال الرأسي من الأم إلى الجنين، وقال د. ولاء الدين إن عدد الحالات المنقولة جنسيا تقدر بـ 12104 حالة، بنسبة 92%، مشيراً إلى تسجيل 13% من الحالات وسط المصابين بالدرن.

الـمدخل الاخيـر:
-----------------
***- غدآ السبت يجئ "يوم الإيدز العالمي"، نامل من وزارة الصحة في الخرطوم وان تقول الصدق وكل الصدق عن عدد حالات الاصابات ب"الايدز" وبلا تعتيم او تزييف ارقام وتقليل في عددالمصابيين بحجة ان السودان الاسلامي صاحب المشروع يخلو من مرض "الايذر"، وان المصابيين به هم بعض الوافدين من دول الجوار!!...وان تشرحوزارة الصحة ماذا قدمت وتقدم لمرضي "الايذر"،

مـدخل استثنائي:
----------------
***- هل صحـيح ومايقال ان نسبة كبيرة من اطفال دار "المايقوما" مصابون بهذا المرض الخطير?!!


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 5775

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#525879 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

12-02-2012 01:54 AM
أخـوي الـحـبـوب،
ابوعثمان،
تحية الود والأعزاز بقدومك الطيب، وسعـدت بالزيارة وبالتعليق الدسم بالمعلومات المفيدة، واوافقك 100% علي ان الاسباب التي جاءت في تعليقك هي من اهم الاسباب التي ساعدت علي زيادة انتشار وتفشى مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) فى السودان.

***- وتوقفت عند الفقرة التي قلت فيها ان احدة من الاسباب التي ساعدت علي انتشار الايدز هي عدم وجود اجراء فحص ماقبل الزواج لكلا من الطرفين. وليت وانه هناك قانون يجبر الطرفين علي اجراء الفحوصات قبل الزواج، ومن الاشياء المؤسفة انه وقعت وقد عدة مأسي في السودان بسبب عدم وجودالكشف الطبي، بل وسبق من قبل ان نشرت الصحف السعودية في اوقات متفرقة عن عرسان سودانيين اصيبوا بالايدز بعد فترة من زواجهم، ولهذا السبب اضطرت السلطات الصحية في السعودية وتطلب من السودانيين القيام باجراءات كشف صحي كامل.

(ب)-
الزام السودانيين بفحص الايدز في السعودية..الى متى؟!..
************************************************
المصـدر:
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/34-2008-05-19-17-14-27/27815-2011-05-18-09-28-15.html
----------------------------------------

***- والأمر لايتوقف عند هذا الحد بل يتعداها الي ابعد مدى فأي سوداني مقيم في السعودية ومهما تطاولت سنوات إقامته ، فهو ملزم وجميع أفراد أسرته بالفحص عن مرض الايدز كلما يريد تجديد الإقامة لمدة عام أو عامين ،وهو أمر بالغ الحرج بان تصطحب زوجتك ، وأبنائك ان كانت إقامتهم منفصلة الى المستشفى لفحص الايدز ، واللافت أن هذا الآمر يطبق فقط بحق السودانيين ، وربما تكون للجهات المعنية في وزارة الصحة والجوازات في السعودية مبررات بان النسب الصادرة من وزارة الصحة السودانية "عالية" وهي التي دفعت بالجانب السعودي لمثل هذه الإجراءات ..

( للتفاصيل الكاملة رجاء مراجعة الرابط اعلاه)-


#525760 [ابوعثمان]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2012 08:12 PM
الاخ الحبوب بكرى الصايغ لك التحية
انا اعتقد ان زيادة انتشار وتفشى مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) فى السودان نتيجة لعدة اسباب منها:-
- دور الاعلام من الدولة ووزارة الصحة والبرنامج القومى لمكافحة الايدز حيث لاتوجد محاضرات فى المدارس وصور وبوسترات توضع فى الاحياء وفى النوادى ومداخل المساجد وخطب الجمعة والتلفزيون والمستشفيات واعمدة الشوارع تبين عن مرض الايدز وكيفية الوقاية منه ومعدل انتشاره وخطورته ....الخ
- عدم اجراء فحص ماقبل الزواج لكلا الطرفين .
- عربات (الملح)
- العمالة الاجنبية
-معظم الشباب الذين يمارسون الجنس عن طريق غير مشروع لا يستطيع بسبب (الخجل) ان يدخل الصيدلية ويقول عاوز (كندم).
-معظم الشباب يظنون ان البنت التى تتمتع بصحة جيدة هى غير مصابة بالفيروز ويستطيع ان يمارس معهامن غير تحوطات . وفى ظنهم ان المصابين بهذا المرض هم ضعيفى وهزيلى البنية الجسمانية ولا يدرون ماهو الفرق بين المتعايش والمريض .
-الفقر المتقع .
-تدهور الخدمات بالمستشفيات الحكومية والخاصة وعدم تاهيل الكوادر الطبية : تتصور ياالاخ بكرى -عندى والد صديقى دخل مستشفى اسيا ( مستشفى خاص بامدرمان حى الشهداء ) وهو مستشفى مافى زول بقدر يدخلها الا العندو قرووش كتيرة ,, تم تحديد عملية تركيب مسطرة للعضد حيث كان يوجد كسر وبعد اجراء الفحوصات لوازم التحضير للعملية ( فحص التهاب الكبد الوبائى -الايدز - المناعة -الهمقلوبين -الضغط) كل النتايج كانت سليمة - وفى العملية يظهر انو نزف كمية من الدم واعطوه دم من بنك الدم بالمستشفى وتمت العملية بنجاح وتخرج من المستشفى للبيت وما ان وصل للبيت بعد اسبوعين من العملية صار يشتكى من من اعراض وحمى شديدة وبعد عمل فحوصات فى مركز صحى اتضح انه مصاب بفيروس الكبد الوبائى الحاد من نوع B . ولم تفلح العلاجات فى انقاز حالته وتوفى بعد اسبوعين اى بعد شهر من العملية ونقل الدم الملوث.


#525716 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2012 07:09 PM
(1)-
--------
***- لم استغرب اطلاقآ عندما طالعت صحف اليوم السودانية ووجدتها خالية تمامآ من أخبار ومواضيع عن الايدز!!..وماوجدت صحيفة واحدة قد نشرت ولو سطر واحدآ بمناسبة قدوم "اليوم الدولي للايدز"!!..

***- لقد تجاهل الاعلام السوداني تمامآ هذا اليوم الدولي الهام الذي خصص لتنبيه المواطنيين اينما كانوا وحلوا بخطورة هذا المرض الذي يعتبر من اخطر الامراض التي ظهرت علي الارض.

***- ولا نفهم سببآ واحدآ يجعل الاعلام الحر والمسيس في السودان ويتجاهلان هذا اليوم، ولا تخصص اي صحيفة ولو مساحة صغيرة بصفحاتها للتضامن مع المرضي،

***- هل منعت الصحف السودانية من نشر او بث اي مواضيع عن الايدز الذي هو اصلآ موجود في البلد ومنذ اعوام الثمانينيات?!!...

***- هل منعت الصحف بقرار حكومي اوأمني بنشر كل الحقائق المخيفة وعن ارتفاع اعداد ضحايا مرض الايدز والذين فاقوا المليون مصاب?!!

***- لماذا ناقش المجلس الوطني موضوع "الواقي الذكري" ولم يناقش مسألة تفشي مرض الايدز?!!

***- لماذا تساهلت السلطات في حماية مواطنينها وسمحت للاجانب بالدخول للسودان بلا اثباتات صحية تفيد خلوهم من الامراض?!!

(2)-
------
الايدز يغزو الجامعات السودانية
******************************
المصـدر:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=100&msg=1178990001&rn=1
-------------------------------------------
***- قالت د. تابيتا بطرس وزيرة الصحة الاتحادية ان السودان يحتل
المرتبة الاولى في نسبة الاصابة بمرض الايدز وسط الدول العربية
ويحتل المرتبة الاخيرة بين الدول الافريقية.

***- وقالت في حوار بثته الفضائية السودانية صباح اليوم ان ولايات
الخرطوم وكسلا والولايات الجنوبية هي اكثر الولايات التي تسجل
ارتفاعا كبيرا في نسبة الاصابة بالمرض.

***- وقالت تابيتا ان اكثر الشرائح المصابة بالمرض هم طلاب الجامعات
وبائعات الهوى. ووجهت بنشر التوعية الصحية حول المرض ومخاطره
واعراضه لتجنب نسبة الاصابة به وسط هذه الشريحة الهامة التي
يعتمد السودان عليها اعتمادا كليا في المستقبل القريب.

***- وحذرت من تصاعد نسبة الاصابة بالمرض في الولايات التي تتاخم
حدودها الدول صاحبة النسب الاعلى في معدلات الاصابة بمرض الايدز
في افريقيا.

------------------------------------------

(3)-
-------
الايدز في السودان هيأت له سياسة التعليم لينتشر
وسط التلاميذ في مرحلة الاساس ليتمكن منهم في مرحلة الجامعة!!
***************************************************
المصـدر:
http://www.sudanjem.com/2012/11/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%AF%D8%B2-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D9%87%D9%8A%D8%A3%D8%AA-%D9%84%D9%87-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A/
_--------------------------------------------------
***- هذه الحقيقة المؤلمة جدا جدا استنتجناها ونحن نشاهد مرعوبين حلقة حول الموضوع علي قناة النيل الازرق يوم امس وهلنا ما الت اليه الامور في البلاد في عهد الذين جاءوا لينقذوه فاهلكوه وقطعوه والاندري الي اين يريدون قيادة هذه البلاد الطيبة اكثر من هذا . كل المشاركين في البرنامج اجمعوا علي خطورة الموقف وفداحة الامر وهم ذوي الاختصاص وليسوا مجرد محللين هواة . خاصة دكتور الجميعابي ابن الانقاذ البار وسليل الحركة الاسلامية كما يدعون , فقد كان بمثابة شاهد من اهلها شهد بالارقام الواضحة بان الايدز في السودان اكثر انتشارا مما قد يتصوره البعض وعزي ذلك لاسباب عدة كل منها كفيل بجعل المرء يقشعر بدنه ويكاد يغلبه البكاء حزنا والما ورعبا .

واكثر هذه الاسباب فداحة ما ذكره بان اللواط (هكذا سماه باسمه معترضا علي كلمة “الشذوذ الجنسي” المتداول , بل وعرُف ما هو اللواط حتي ان مقدمة البرنامج شكرته علي صراحته وقالت له بانه وضع النقاط علي الحروف) , نقول بان الدكتور ذكر بان اللواط صار منتشرا بصورة مخيفة جدا بين تلاميذ مرحلة الاساس لان نظام هذه المرحة اقتضت بجمع البالغين المراهقين من تلامذة الصفين السابع والثامن في حوش واحد مع الاطفال الذين لم يبلغوا الحلم من باقي الصفوف ! وقال بان هذه البيئة هي بيئة مشجعة لهذا العمل الفاحش خاصة ان التلاميذ يستعملون ذات الحمامات وربما وجد الصغير من تلاميذ الصفوف دون السابع نفسه وجها لوجه داخل نفس الحمام مع مراهق من الصفين السابع والثامن , بشنبه ودقنه , كما قال الجميعابي!!

والحقيقة لقد تم بحث نظام الاساس هذا من قبل ووُضعت توصيات بابطالها واعادة النظام القديم حيث مرحلة الاساس ست سنوات , واخرين اوصوا بعودة نظام الاربع سنوات لكل مرحلة ولكن ذهبت هذه التوصيات ادراج الرياح لدرجة دفع بعض الحادبين علي مصلحة البلاد والعباد الي اتهام نظام الانقاذ الي تعمد افساد البلاد والعباد بطرقة مدروسة وممنهجة لا لشيئ فقط لضمان استمراريتهم في الحكم مهما كلف الامر ولايهم ان تتجزا البلاد وتتقسم , او ان يعم الفساد الاداري والمالي والاخلاقي , فينتشر اللواط وزواج الايثار والزواج العرفي وزواج القصر من بنات الفقراء ,وكلها زيجات للالتفاف علي الشرع والعلاقات الشريفة فتنتشر العلاقات المحرمة تحت غطاء هذه المسميات التي وللاسف لاقت دعما وتاييدا وترويجا ممن يسمون انفسهم علماء الدين في البلاد , لدرجة ان احدهم شطح في فتاويه واباح استخدام واقي للذين يريدون ممارسة الزنا حتي لايصيبهم الايدز !! بدل ان يركز علي حرمته وانه فاحشة وساء سبيلا !!

وهكذا عم الايدز وسيعم كل مرض لم يعرفه الناس بينهم فيما مضي قبل وصول هؤلاء الي الحكم بكذبة كبري فجر الثلاثين من يونيو 1989.

لابد من ان يهب الجميع وينشطوا لمطالبة من بقي به ذرة من مسؤولية وضمير من الذين تربعوا علي كراسي الوزارات والهيئات ذات الصلة بالموضوع لوقف هذا العبث وانهاء نظام التعليم في مرحلة الاساس ليعود كما كان حماية علي فلذاتنا من الضياع اخلاقيا وهم الذين ضيعتهم هذه الطغمة الفاسدة تربويا وتعليميا . مع العلم بان غالبية هؤلاء المسؤولين وجميع اولئك الذين هم علي قمة الهرم في عصابة المؤتمر الوطني يرسلون اولادهم وبناتهم الي خارج البلاد للدراسة , بدءا من الروضة وحتي مابعد الجامعة !! وربما لايدرون انهم انما يرسلونهم الي معاقل الرذيلة حيث الواقي يُصرف لمن يريد . ولا يحيق المكر السيئ الا باهله.

بقي ان نذّكر الجميع بانه وفي بداية عهد الانقاذ ’ سال احد الصحفيين في ختام لقائه باحد اقطاب الحركة الاسلامية (او كما يسمون انفسهم), ساله ماذا يكون خيار الانقاذ اذا ما وصلت البلاد الي طريق مسدود ودرك من الخطورة سحيق , هل يختارون التنحي ام الاستمرار مع ما في ذلك من تدمير البلاد , فاجاب هذا المارق :sudan to hell!! هل ادركتم الان لماذا لانري وزيرا يستقيل بالرغم من بيان فشله باكثر من دليل !!

ان لم تنتفضوا وتسقطوا هذه العصابة الفاسدة المافياوية عاجلا قبل اجل , فاستعدوا لما هو اسوا من الايدز .


#525093 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

12-01-2012 05:55 AM
اولآ:
------
طرق علاج الإيدز في السودان
************************
المصـدر:
جريدة (اخر لحظة)-
------------------
***- منذ ظهور المرض اكتشفت العديد من الأدوية للتحكم في هذا المرض، ويكتشف سنوياً في حدود 3-4 علاجات جديدة ولكن للأسف لا تقضي على المرض والفيروس المسبب له، إنما:

***- تتحكم فيه فقط- تقوي مناعة المريض وتعينه على أن يحيا حياة طبيعية بقدر الإمكان- تقلل من المضاعفات والالتهابات المصاحبة، أي تحسن الحالة العامة للمصاب- تمنع انتقال الفيروس من الأم إلى الجنين أثناء الحمل والولادة، كما أن هذه الأدوية لها آثاراً جانبية، وكذلك باهظة الثمن ولكن الأمل في اكتشاف أمصال وتطعيمات فعالة كبير.

- الإيدز من وجهة النظر الاجتماعية:
----------------------------------
***- الإصابة بالإيدز لا تعني بالضرورة سلوكاً منحرفاً- لا خوف من الاختلاط العادي مع المرضى سواء في محيط الأسرة أو العمل أو المدرسة أو النادي، مع مراعاة قواعد السلامة- من الواجب التعامل مع المريض كشخص طبيعي ومراعاة الظروف النفسية والاجتماعية التي قد يمر بها.

عزيزي مصاب الإيدز:
-----------------
***- نصحك بعدم الاهمال في متابعة العلاج والتي غالباً ما تعطى على شكل كوكتيل ثلاثي بغرض تقليل فرص مقاومة فيروس الإيدز،

***- التأكد من تعقيم الأدوات المستخدمة في ثقب الأذن والختان والحقن وأدوات طبيب الأسنان والإبر الصينية، ويفضل استخدام أدوات وحيدة الاستخدام وإن لم تتوفر، فيجب تعقيمها بغليها 5 دقائق على الأقل، أو يغمسها في الكحول لمدة 15 دقيقة،

***- عدم المشاركة بالأدوات الشخصية مثل فرش الأسنان وأمواس الحلاقة،

***- تجنيب الأبناء الظروف التي قد تؤدي إلى تعاطي المخدرات بتشجيعهم على ممارسة الهوايات المختلفة وإبعادهم عن رفقاء السوء،

***- التدقيق على الوافدين من الخارج والأجانب وخاصة من بلاد غير المسلمين،

***- لقد وجد أن بعض الممارسات لدى بعض القبائل وخاصة أهلنا الجعليين مثل الجلد بالسوط في المناسبات، لها دور في نقل الإصابة بالإيدز إذا كان أحد المجلودين مصابا.

---------------------------------------

ثـانيآ:
-------
روابـط لها عـلاقة بـموضوع الايدز في البلاد العربية
************************************************
1-
المسيار" احد الاسباب في انتشار مرض
الايدز ونصف مليون عربي مصاب بالايدز...
http://www.alhak.org/vb/showthread.php?t=19382

2-
وفيات الإيدز في الدول العربية بالآلاف وأفريقيا الأكثر انتشارا...
http://salafien.com/news/othernews/185-shhshhshhshshye-shshhshshhshyishi-shhshh.html

3-
قضية الإيدز الليبية
-------------------
-من ويكيبيديا- الموسوعة الحرة-
---------------------------------
***- قضية ضحايا الإيدز في ليبيا هي قضية تورط فيها خمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني كانوا يعملون في مستشفى الفاتح للأطفال في مدينة بنغازي في ليبيا، بتهمة حقن 426 طفل ليبي بدم ملوث بفيروس الإيدز.

***- استمرت القضية 8 سنوات من سنة 1999 إلى سنة 2007، وإنتهت بتسوية قضت بالإفراج عن المتهمين الستة بعد أن كان القضاء الليبي قد أصدر عليهم حكم بالإعدام. يعتقد أن ذلك تم ذلك نتيجة تدخلات وضغوطات مكثفة من قبل الاتحاد الأوروبي.

***- كما تم إنشاء صندوق خاص لتعويض الضحايا تحت اسم "صندوق بنغازي لجبر الضرر للأطفال الضحايا" وصلت قيمته إلى 600 مليون دولار، شاركت في تمويله دول مثل بلغاريا والتشيك. (نحو مليون دولار أمريكي لكل ضحية).

***- عقب الإفراج عنهم تم عقد شراكة في مجالات مختلفة بين ليبيا وفرنسا، حيث وقع الرئيس ساركوزي أثناء زيارة له إلى ليبيا على مشروع شراكة في مجال الطاقة النووية.

4-
تشخيص وباء الإيدز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
--------------------------------------------
***- رغم ما تحقق من تقدم كبير في فهم انتشار فيروس الإيدز المعدي على المستوى العالمي فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تبقى المنطقة الوحيدة التي مازالت المعرفة فيها بهذا الوباء محدودة للغاية وغير متاحة وموضع كثير من الجدل. وفي الواقع، مازال الإعتقاد سائدا أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي المنطقة الشاذة الوحيدة على خريطة الإيدز العالمية وتمثل فجوة حقيقية فيما يتعلق بتوافر بيانات ذات مصداقية. ويعالج تقرير "تشخيص وباء الإيدز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: حان وقت العمل الاستراتيجي" * النقص الشديد في المعلومات الاستراتيجية عن انتشار فيروس الإيدز في المنطقة، وذلك من خلال جهد مشترك قام به البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز ومنظمة الصحة العالمية.

***- ويلخص التقرير نتائج أكبر دراسة علمية عن الإيدز في تاريخ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعنوان "مشروع الموجز التجميعي للأوبئة" (PDF)*. وهي تقدم أول تقييم علمي شامل عن انتشار الفيروس بين مختلف الفئات السكانية في بلدان المنطقة.

5-
حملة ختان لنواب البرلمان في زيمبابوي لمقاومة الايدز!!
http://www.bbc.co.uk/arabic/worldnews/2012/06/120622_zimbabwe_circumcision.shtml

6-
من مات بالايـدز فهو شـهيـد!!
http://montada.echoroukonline.com/archive/index.php/t-17514.html


#525089 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2012 04:53 AM
أخـوي الـحـبـوب،

عبد الله،

تحياتي الطيبة العطرة، وسعدت بالزيارة الميمونة، وألف ألف شكر علي مساهمتك المقدرة بالتوضيح العلمي وبالرياضيات علي ان معلومة (المنطقة العربية بها ثاني اعلى نسبة اصابة غير دقيقة)،

***- واهدي لك هذا الرابط الذي له علاقة مباشرة بتعليقك.

الايدز في العالم العربي:
معدلات إصابة منخفضة لكنها آخذة في الزيادة
*****************************************
المصـدر:
© 2012 Deutsche Welle-
--------------------------------------------------

***- ينتشر مرض الايدز في بقاع العالم ليطال بشكل أكبر الدول الفقيرة والمجتمعات الأقل تقدماً. إحصائيات منظمة الصحة العالمية في يوم الايدز العالمي تشير إلى أن العالم العربي هو الأقل تعرضاً للإصابة، فما هي حقيقة هذه الأرقام؟!!

***- تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك ما يقارب 60 مليون إصابة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة، سجلت منذ ظهور المرض، وأن المرض قد قضى على ما يقارب 30 مليون منهم. وفي تقريرها السنوي أعلنت الأمم المتحدة أنه في العام الماضي كان هناك 1.5 مليون شخص يتعايشون مع الفيروس في أوروبا الشرقية ووسط آسيا، وذلك بزيادة تصل إلى 250 بالمائة منذ عام 2001.

***- ويشار إلى أن أغلب الإصابات في أوروبا الشرقية وقعت في روسيا وأوكرانيا، حيث ساهمت الدعارة وتعاطي المخدرات في تفاقم المشكلة. ويأتي تقرير الأمم المتحدة قبيل "اليوم العالمي للايدز"، الذي يصادف الخميس (الأول من كانون الأول/ ديسمبر2011).

***- وعلى الرغم من ذلك فإن إقليم جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا يتحمل العبء الأكبر لهذا المرض، حيث يصل عدد المصابين بفيروس (اتش اي في) في ذلك الجزء من العالم إلى قرابة 22.9 مليون شخص، حسب إحصائيات العام الماضي، وهم يمثلون قرابة 68 بالمائة من الإجمالي العالمي. كما أن 80 بالمائة من المصابين هناك هم من النساء. فما هي حصيلة منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط؟ حول هذا حاورت دويتشه فيله المتحدث الرسمي باسم مكتب إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور علي المضواحي:

سؤال: دويتشه فيله:
***- ماذا تقول آخر الأرقام حول عدد الإصابات في المنطقة؟!!

اجابة الدكتور علي المضواحي:
***- مع الأسف تقول إن هناك تراجعاً في قراءة الأرقام المتاحة خلال عقد من الزمن، فمن عام 2001 وحتى عام 2010، تشير الأرقام إلى أن هناك ارتفاعاً في عدد الحالات وصل إلى 580 ألف حالة، بينما كان العدد حوالي 470 ألفاً في عام 2001، أي أن خلال عشر سنوات هناك ارتفاع يزيد عن 110 ألف حالة. هذا بالنسبة للإصابة. أما تداعيات ذلك على الوفيات، فقد ارتفع عدد الوفيات من نحو 59 ألف حالة عام 2001 إلى 84 ألف في عام 2010. وعلى الرغم من الجهود التي تُبذل في هذا المجال، إلا أنها ليست بالشكل المطلوب.

سؤال: دويتشه فيله:
***- ما هي مصادر هذه الإحصائيات؟!

اجابة الدكتور علي المضواحي:
***- الواقع تأتي هذه الأرقام عادة من خلال جهد مشترك بين منظمة الصحة العالمية ومنظمات شريكة، مثل "اليونيسيف" وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الايدز، مع الجهات الحكومية، أي أننا لا نعطي أي رقم إلا من خلال المصادر الحكومية وهي وزارات الصحة في المنطقة.

سؤال: دويتشه فيله:
ما سبب الارتفاع في عدد الإصابات؟!
***- هناك ارتفاع في الأعباء الحياتية بشكل عام. وارتفاع عدد السكان يؤدي بالتأكيد إلى زيادة في عدد الإصابات. هذا جانب، أما الجانب الآخر فهو أن التدابير الوقائية تتفاوت بشكل كبير في إقليمنا. هناك بعض الدول التي تقوم بتدابير معيارية تخفض من عدد الإصابات والوفيات. لكن هناك دول في إقليمنا ما تزال تتعثر في هذه القضية بالذات.

***- وبسبب غياب الوقاية الكافية وغياب الوعي والممارسات السلوكية التي يجب أن تكون بشكل عام قضية حتمية في جميع الأسر والمجتمعات المحلية وعلى مستوى الدول، يقود ذلك إلى الإصابة ومن ثم إلى الوفاة.

***- لذلك إذا ألقينا نظرة على أهم الفئات التي تتعرض لخطر الفيروس، فإننا نجد أن الذين يتعاطون المخدرات هم الأكثر عرضة للإصابة. وكذلك الممارسات غير السوية في ما يتعلق بالعلاقات الجنسية "غير المشروعة"، خاصة فيما يتعلق بالممارسات المثلية. وهي كلها عوامل تؤدي إلى انتشار المرض. إذن القضية السلوكية هي قضية رئيسية ومهيمنة في هذا المشهد العام، الذي يودي بنا إلى هذه الإحصائيات التي تحدثنا عنها مسبقاً.


#525082 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2012 03:48 AM
1-
أخـوي الـحـبـوب،
ودالعوض،

تحياتي ومـودتي الطيبة، وألف شكر علي الزيارة المقدرة والتعليق الواعي، ونسأل الله تعالي ان يشملنا برحمته ويحفظنا من كل محن وامراض، وان يبعدنا من شر الاوبئة والرزايا..وان يرحم مرضاه ويزيل عنهم السقم ويردهم اصحاء يتمتعون بالصحة التامة والعافية الكاملة.. اللهم انك سمـيع مـجيب،

***- اخوي الحبوب ودالعوض،، كل المعلومات التي وردت اعلاه في الموضوع عن "الايدز" هي معلومات قديمة!!، وتكمن قمة المشكلة عند الذين يودون معرفة اخر اخبار مرض "الايدز" في السودان عدم وجود احصائيات دقيقة بعدد حالات الاصابات وعدد الوفيات، بل وحتي وزارة الصحة المركزية في الخرطوم وباقي الوزارات بالولايات تفتقر الي احصائيات دقيقة بعدد المرضي!!، وقد سبق لمنظمة الصحة العالمية ان لفتت نظر الحكومات السابقة الي اهمية وجود سجل دقيق ومنظم يحوي كل المعلومات الضرورية عن الاوبئة والامراض في السودان!!

***- هناك ايضآ مشكلة كبيرة نلمسها عند المسؤليين الكبار بوزارات الصحة في الخرطوم وباقي الولايات وانهم ابدآلايقولون الحقائق بوضوح وصراحة كاملة عن الاوبئة والامراض المتفشية في السودان، فكل المسؤليين وبلا استثناء في هذه الوزارات يدلون دومآ بتصريحات عن الاوضاع الصحية في ولاياتهم بانها "اوضاع مستقرة!!"...او "اوضاع لا تثير القلق!!)،

***- ويخاف كل مسؤول كبير علي وضعه بالوزارة ان ذكر الحقائق،وهي حقائق بالفعل تثير القلق ويعرفها كل مواطن!!

***- اعرف مسبقآ بان المعلومات التي وردت في الموضوع قديمة!!، ومن اين لي ان احصل علي معلومات حديثة اذا كانت وزارة الصحة نفسها لا تملكها...بل ولا منظمة الصحة العالمية?!!

***- اليوم السبت الاول من ديسمبر 2012، "يوم الايدز العالمي"، واتوقع وبهذه المناسبة ان يقوم وزير الصحة في الخرطوم بالادلاء بتصريح صحفي يؤكد فيه بان مرض "الايذر" قد تراجع تراجعآ كبيرآ بعد ان أمنت الحكومة للمواطنيين كميات كبيرة ووفيرة من (الكندومات) الجيدة النوعية وليست صناعة تايوان!!، وان الحكومة حادبة علي محاربة "الايدز" بتوفير الاعشاب الهندية واللالوب!!...انتهي التصريح وهتف الهتافون ( الله اكبر...الله اكبر)!!


#525049 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2012 01:10 AM
روابـط عن "الايـذر" في السودان:
********************************

المصابون بمرض الايدز في السودان يصل عددهم إلى (41500) حالة...
http://www.radiodabanga.org/ar/node/25450

2-
طرد تلميذ من مدرسته بسبب مرضه بالايدز...
****************************************
http://www.radiodabanga.org/ar/node/1812
---------------------------------------------
***- طلبت إدارة مدرسة أساس خاصة في أم درمان من تلميذ مغادرة المدرسة لإصابته بالإيدز الذي انتقل إليه من والديه، وذكرت مشاعر محمد بدوي الأمين العام لمنظمة «نقطة ضوء» التي ترعى الطفل أن إدارة المدرسة وافقت في البدء على استيعاب الطفل في صفوفها..ولكن الإدارة بعد فترة قصيرة طلبت من الطفل مغادرة المدرسة بحجة أنها لا تتحمل مسؤوليته ولا ترغب في وجوده بين التلاميذ. وأوضحت مشاعر أن الطفل الذي توفي والده بذات المرض يواجه الآن مصيراً تعليمياً مجهولاً بعد قرار الإدارة الذي يتعارض مع اتفاقية حقوق الطفل في التعليم.

3-
وفاة «عمدة» الإيدز في السودان بـ «السكتة القلبية»
http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=9896&article=392557

4-
الإيكونومست: الإيدز يتحول إلى وباء فى السودان...
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=115208&SecID=88&IssueID=0

5-
القبض على( 83) فتاة ليل بالخرطوم ..( 80) منهن مصابات بالأيدز...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-38319.htm

6-
الأيدز يفتك ببائعات الشاي وسائقي الشاحنات في السوادن...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=282&msg=1252106363

7-
اثنان واربعون ألف طفل بالسودان متاثرون بمرض الايدز...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-17209.htm

8-
مدير البرنامج القومي لمكافحة الايدز بالسودان:
لهذا السبب (...) النساء الاكثر إصابة بالايدز..!
http://www.alsudani.sd/news/index.php?option=com_content&view=article&id=10574:2012-10-06-14-31-04&catid=1:2011-10-09-02-46-28&Itemid=212

9-
«600» ألف إصابة وسط الشباب :الإيدز ..
يضرب مفاصل القوى المنتجة في المجتمع..!!
http://www.alnilin.com/news.php?action=show&id=17020

10-
السودان الأول عربيا في إصابات الإيدز
يعتبر السودان الدولة الاولى عربيا
من حيث عدد المصابين بالايدز،
والثالثة عربيا من حيث استخدام المخدرات...
*****************************************
http://www.tbeeb.net/ask/showthread.php?t=43132
----------------------------------------------------
***- قال وزير الدولة السوداني الدكتور سامي عبدالدايم خلال كلمته امام الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات ان ضبطيات تعاطي المخدرات قاربت خلال العام الماضي 8 آلاف طن ويمثل الشباب الغالبية العظمى، حيث بلغت نسبة المضبوطين من الشباب.

***- وارجع ذلك الى ما اسماه 'الخواء الروحي'، داعيا الى انشاء جمعية اصدقاء مكافحة المخدرات بالجامعات للبدء في برامج توعوية بالتنسيق مع الجهات المختصة.


#525047 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2012 01:04 AM
المعلومة ان المنطقة العربية بها ثاني اعلى نسبة اصابة غير دقيقة

المقصود ان المنطقة العربية بها ثاني اعلى نسبة زيادة في هذا العام مقارنة بالعام السابق
ليس اعلى اصابة بل اعلى نسبة زيادة و هذا يعنى شي نسبي للوضع مثلا لو كانت الاصابة السنة السابقة مريض واحد ثم ارتفعت لمريضين تكون نسبة الزيادة 100% مقارنة بالعام السابق اما اذا ارتفعت من ا0 مصابين الى 15 تكون النسبة في الزيادة 50%


#525045 [ودالعوض]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2012 01:01 AM
اللهم الطف بشعبنا السوداني فالمصائب تنهال علينا من كل صوب لم يوضح كاتب المقال نسبة انتشار المرض كنسبة مئوية في السنوات العشرين الأخيرة لأنها توضح بجلاء تام ان زيادة المرض اتت من جهة معلومة واكيدة حيث ان نسبة انتشاره لم تتغير مطلقا عندما كان السودان موحدا في ظل وجود شعب الجنوب ضمن الأطار القومي للدولة وكذلك انعدام تمدده من وسط افريقيا الكونغو يوغندا ودول وسط افريقيا الي السودان في اي فترة سابقة ومن وسط غرب افريقيا كذلك وفقط يتبقي لنا مسألة فتح حدود السودان خصوصا بعد ظهور البترول واستيطان مجموعات بشرية هائلة من الأريتريين اصحاب اليد الطولي في انتشار المرض ومعه الكبد الوبائي والسل وهذه اللأمراض معروفة لديهم منذ سنوات طويلة جدا وبفتح الأبواب مشرعة امامهم لم ينقلوا حضارة اوعلم او اي تفوق حضاري انساني بل الوبائيات ووصل الأمر ان يحملوا الجنسية السودانية ليتوطنوا في الوطن ويوطنوا معهم هذه الأمراض الفتاكة والحل بسيط حصرهم واخراجهم من الوطن فوالله لم نحصل منهم الا المرض والحقد حمي الله بلاد السودان من الأمراض القاتلة والنفوس الحاقدة


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة