افصلوا الشمالية 3
12-01-2012 01:01 AM


افصلوا الشمالية (3)

منصور محمد أحمد السناري – بريطانيا
[email protected]

ذكرنا في الحلقات الماضية، أن الشماليين، و بسبب وراثتهم للدولة من الاستعمار، و ما توفر لهم من فرص للتعليم، و الترقي الإجتماعي، قد استطاعوا فرض مجموعة من المغالطات، و الخرافات في الواقع السوداني. و أصبحت كأنها حقائق لا يأتيها الباطل من بين يديها، و لا من خلفها. و نواصل في هذه الحلقة، فضح مغالطات، و خرافات الخطاب الشمالي، خطاب وكلاء الاستعمار في سودان ما بعد الإستقلال.
3.الشماليون و وهم العروبة: يروج الشماليون لوهم مفاده، أنهم أكثر المجموعات السودانية عروبة. و هنا أذكر أنه عندما كنا طلاباً بكلية الاداب، جامعة الخرطوم، أن دخل علينا البروفسير المشلخ المدعو/ يوسف فضل، و بدأ يسأل الطلاب عن أسمائهم، و مناطقهم، كعادته. و عندما فاجأه أحد الطلاب، شاب أبيض البشرة، مسترسل الشعر، و قال له أنا من دارفور، أن بدت الدهشة على وجهه، و عقد ما بين حاجبيه، لكنك تشبه ناس الشمال. لاحظ هنا كلام كلاب الأمن لسمية هندوسة، " أنت الشعر ده جبتيه من وين، أهلنا هجنوا أمك، أعطينا شعرنا". و دلالة كلام المشلخ، أن الشماليين هم مثال العروبة في السودان، الذي تقاس عليه عروبة السودانيين.
و هذا كما يلاحظ القارئ الذي أتاح له القدر التجول في مناطق السودان المختلفة مجرد وهم لا أكثر. أولاً: لأن العرب الذين دخلوا السودان، هم كانوا في الغالب بدو، رعاة إبل، و أبقار، و أغنام. و هؤلاء، بسبب بداوتهم، استوطنوا سهول وسط السودان، الممتدة من البطانة، و الجزيرة، ثم عبر النيل الأبيض، إلى كردفان، و شمال دار فور. و قد لاحظت خلال تجوالي في وسط، و شمال السودان، أن قبائل مثل الشكرية، و البطاحين، و الكواهلة، و رفاعة، و الحمر، و الكبابيش، و دار حامد, إلى أولاد راشد، و المحاميد في شمال دار فور، تظهر في أفرادها الملامح العربية، كبياض البشرة، و الشعر، و قسمات الوجه، أكثر من قبائل الشمال كالجعليين، و الشاقية، التي تغلب عليها الملامح الزنجية كالسواد، و قسمات الوجه. لذلك فالشماليون، هم أقل المجموعات السودانية المستعربة عروبةً. و لذلك إذا عقد القارئ أبسط مقارنة بين موسى هلال، و أحمد إبراهيم الطاهر- من المجانين بكردفان- و بين الشماليين كعلي عثمان، و عوض الجاز، و الطيب سيخة، و نافع، و عمر البشير، يلاحظ ذلك بوضوح. و بالتالي يصبح حديث الشماليين الكثير، و المسيخ عن العروبة، و الخطر على العروبة، مجرد أسطورة، و عقدة، و مركب نقص.
كما أن مناطق الشماليين، من أكثر مناطق السودان التي تعرضت للغزو، و الإنتهاكات، و الإستباحة في تأريخ السودان. لقد دخل كل الغزاة من أتراك، و مصريين، و إنجليز للسودان عبر الشمال. و من هنا، فهم من أكثر المجموعات السودانية، التي تعرضت للتهجين، و التخليط. و ما حكاية " وقعن في البحر"، إلا مجرد أسطورة إختلقها الخيال الشعبي الجمعي للشماليين، لنفي حالات الإستباحة، و إنتهاكات العروض الهائلة التي تعرض لها هذا الجزء من السودان. و تخيل حرب، و هزيمة، و إجتياح كامل لا يحدث فيه إنتهاك عروض. بالله وقعن كلهن في البحر، منوا الكان حاضر، و طيب أنتو جيتو من وين، هكذا يتهكم عليهم الخيال الشعبي....
4. الشماليون و عقدة اللون: يعاني الشماليون من عقدة لون حادة، و لكنهم يخفونها، و ينكرونها، و يتهمون بها مجموعات الهامش، في الشرق، و الغرب فيما يسمونه بالحزام الأسود، و كأنهم هم ليسوا سوداً. و الدليل على ذلك كما ذكر الدكتور/ الباقر العفيف، أن أغلب "الحلب"، الذين دخلوا السودان قد صاهرهم الشماليين تحديداً. و ما يزال الكثير منهم، في جلساتهم الخاصة، يتباهون بذلك. " أنا متزوج من عائلة أبي العلا، أو عائلة العتباني، أو عائلة أبي حراز". و في نفس الوقت لو تزوج واحد من أبناء دارفور، مثلاً يسارعون إلى إتهامه بعقدة اللون، أو أنه داير يحسن نسله. و كثير ما يتحدث الشماليون في جلساتهم الخاصة، و يشيرون للأسود منهم- يقولون الأخضر كنوع من الهروب، أو صيغة تحايل لفظي- أن عليك أن تتزوج واحدة لونها فاتح. و قد لاحظت شخصياً، أن أغلب الشماليين، و الذين يغلب عليهم السواد، أو الخضرة ماشي.. متزوجين من نساء بيض. هل هذا مصادفة؟؟؟ كما أنه حتى لو سلمنا جدلاً، أنهم غير مصابين بعقدة اللون، أو الدونية، فإن الإستعلاء نفسه لا يشكل عقدة؟؟؟ فبمنظور السايكولوجي، العقدة هي مجموعة المشاعر المركبة و المعقدة حيال شئ ما.
5.الشماليون و العنصرية: لا شك أن الشماليين من أكثر المجموعات السودانية عنصرية. و لكنهم مع هذا ينكرونها، و يتهمون بها المجموعات الأخرى. لاحظ خطاب عمر البشير للجنوبيين" في أن هؤلاء لا تصلح معهم إلا العصا، إشارة لبيت شعر المتنبئ، لا تشتر العبد إلا و العصا معه..."، كما لاحظ قوله" الفوراوية لو ركبها جعلي ما شرف لها؟". لكن نقول له بنفس المنطق الجعلية، لو ركبها عربي خليجي، سعودي أو قطري، برضوا شرف لها؟؟؟؟؟؟؟ كما لاحظ يا عزيزي القارئ حديث الإعلام المتكرر عن تحالف كاودة، الذي يضم الدار فوريين، و النوبة، و الأنقسنا، و البجة، الذي يصفونه بأنه تحالف عنصري.
6.الشماليون و القومية: يضفي الشماليون على حكمهم الأوليقاركي، العنصري على السودان، صيغة القومية. فمثلاً يقولون لك أن الجيش مؤسسة قومية، أو التليفزيون جهاز قومي. و هذا مجرد وهم، فهم يطابقون بين أنفسهم، و القومية السودانية. فالجيش مثلاً، أغلب ضباطه شماليين، من مناطق محددة، و قبائل محددة، فالدفعة مثلاً في الكلية الحربية، يكون عدد أفرادها 250 طالب حربي، تجد الشماليين فيها يكون عددهم 240 أو 245، و يصير البقية من مناطق السودان الأخرى، كنوع من التضليل. بينما اغلب الجنود من مناطق السودان الأخرى. و بعد هذا كله يقولون لك إن الجيشن مؤسسة قومية، و هذا مجرد هراء، إلا إذا كانت القومية تعني الشمالييين فقط. كذلك جهاز التليفيزيون مثلاً، لا يسمح فيه بأي برامج بغير اللغة العربية، كلغات البجة، أو الدناقلة، أو الحلفاويين- و هذه لغات، و ليست رطانات كما يسمونها كنوع من التحقير- كما أنه لا يسمح حتى لنوبة الشمال من ذوي اللكنة غير العربية، للإلتحاق به، و بعد هذا كله يقولون لك إنه جهاز قومي. و هذا محض وهم من أوهام الشماليين في المطابقة بينهم و القومية.
لذلك يا السودانيين، في البطانة، و الجزيرة، و كردفان، و دار فور، و الشرق، كيف تتركون هذه الأقلية العنصرية المتخلفة، و التي لا يتعدى أفرادها المليونين، أي لا تتجاوز نسبة 5% من جملة سكان السودان، و إقليمها من أفقر أقاليم السودان، و لا تساهم بأي شئ في الدخل القومي، كيف تتركونها تهيمن على أكثر من 90% على مقدرات السودان في السلطة، و الثروة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و نواصل بإذن الله في الحلقة القادمة فضح خدم و وكلاء الإستعمار


تعليقات 56 | إهداء 0 | زيارات 5382

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#547058 [جعفراخ محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2012 02:07 AM
عزيزي مهذا الكلام وشكرا؟


#541246 [ظلال النخيل]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2012 03:53 PM
مقال لامس الحقيقة في كثير من جوانبه ...إدعاء الجعليين والشوايقة للعروبة القحة ليس في مكانه فهم يدعون العروبة أكثر من عرب الجزيرةالعربية أنفسهم .ذلك الادعاء مرجعه مركب نقص نفسي يحاولون تغطيته فالأرض التي يقطنونها الآن هي أرض نوبية بحتة مازالت تحمل قراها ومدنها معاني ودلالات نوبية أتحدى أي جعلي أو شايقي أن يأتي لي بمعنى مسميات المدن التالية كمثال:
كورتي
مروي
شندي
سوبا
هذا ناهيك عن مسميات كل القرى على ضفاف النيل النوبي والذي بدوره يحمل معنى نوبيا(المشرب أو مكان الشرب )
إضافة الى أن الكثير من المفردات النوبية مستخدمة في عربي الجعليين والشوايقة بالأخص. وكل أدوات الزراعة وما يرتبط بها من تسميات للري ومواسم وخلافه هي مسميات باللغة النوبية .
ومن محاولاتهم طمس كل ما هو نوبي تسمية منطقة مروي الأثريةالنوبية بمسماهم المبتدع ( البجراوية ) بل ما يحزننا أن يعتمد ذلك الاسم ويتداول لدى هيئة الآثار تحت مسمى منطقة البجراوية الأثرية بدل أن تحمل اسم مملكة مروي ....
ومع احترامنا لبقية القبائل المستعربة الوافدة الى السودان فإننا لم نلمس العنصرية إلا لدى مستعربي الشمال


#539240 [الكرمتاوي]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 06:51 PM
يا محمد خيري

ما تنسونا في جبال النوبة جرونا معاكم ، بالله ما تخلونا ليهم حا يطلعو عينا


#538840 [ابودومة]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2012 09:53 AM
كلام فارغ ليس له معنى ياراجل استحي شوية انت راجل معقد عندك مركب بقص 58


#537759 [zool]
4.33/5 (9 صوت)

12-17-2012 07:48 PM
[[[[الشماليون، هم أقل المجموعات السودانية المستعربة عروبةً]]]]
نعم قد تكون هذه حقيقه ولكن معظم قبائل السودان تحاول الانتماء لعروبه حبا في الاسلام لاعتقاد خاطئ ان ذلك يقربهم للنبي
الشايقيه وربما الجعلين قبائل نوبيه استعربت حديثا لاعتناقهم الاسلام
نعم القبائل الرعويه فى الوسط وكردفان ودارفور قد تكون اكثر عروبه من ناحية الجينات وهذا لا يزيد من قدر هوءلا او ينقص من قد الاخرين
اما اللون فهو لون السكان في الزام الممتد من ارتيريا اثيوبيا شمال السودان شمال النيجر و مالي وموريتانيا
مخطئ من يظن ان لون سكان شمال السودان نتيجه لاختلاطهم بالعرب
وشكرا
شايقى


#537602 [ابو ريتاج]
3.75/5 (17 صوت)

12-17-2012 03:43 PM
يااخ السنارى دك من هذه العنصرية واذا كنت مقتنع فعلا بان هنالك مشكلة اوجد لنا الحلول ودعك من هذه المهاترات التى تات تقدم ولا تاخر


#535519 [samia nori]
3.45/5 (22 صوت)

12-14-2012 10:31 AM
المقال حافل بالعديد من المغالطات والعنصرية الفجة رغم أن الكاتب يحاول
بلغة ركيكة نفي التهمة عن نفسه وإلصاقها بالأخرين غير أن فشل بدرجة الأمتياز
في أن يداري سوءته.. كل من يفشل أن ينهزم هناك شماعة جاهزة ( ناس الشمالية)
ناس الشمالية أكثر الناس الذين تصدوا لجور الأنقاذ ومعظم الذين فصلوا في الصالح العام كانوا
من الشمالية والآن معظم الناشطين في المعارضة وفي الصحف من الشمالية
ياخي قوم لف.... عليك بالتصدي لكل مشاكل الوطن إن كانت لك هموم وطنية
بدلا من هذا الهراء الفارغ....


#535470 [عنصرية شنو؟؟ ووين ؟؟؟]
4.29/5 (13 صوت)

12-14-2012 03:55 AM
لا توجد اي عنصرية في السودان ديل بس لقوا الطيب مصطفى يكتب على كيفو وقالو كدي الندلي بدلونا.

في حاجات بسيطة ما ممكن نعممها على كل الشماليين الحاجات الشوية دي هي :

- كلكم نوبة عبيد وحرامية (قانوني كبير في امدرمان)
- الغرباوية كان ركبها جعلي دة شرف ليها( عسكري كبير في السودان)
- التعليم تاثر سلبا بسبب جيوب رطانية (والى ولاية)
- الارتريين والاثيوبيين اقرب الينا من الجنوبيين (قيادي كبير بالموتمر اللا وطني)
- المسلمين في الفلبين اقرب الينا من الجنوبيين (قيادي من نفس الكوشة)
- عطا بتاع الامن دة عب وفي اليد ( قيادي طبعا)
- د. على الحاج دة فرخ (واحد ... كبييييييير)
- الهوسا لسوا سودانيين ولاتوجد قبيلة اسمها الهوسا (كبير كبييييييييييييييير )
- ديل ؟؟ ديل حزام اسود ساي (اكيد عارفين)
- الكتيبة عملناها عشانكم عشان لم الناس ديل لو جو نحسمهم اصلهم حاقدين علينا (واحد مقبوض الايامات دي )
- طريق الانقاذ؟؟؟ عشان الغرابة ديل يجونا بي عجلات .. ( واحد كدة )
- انت يا سمية هندوسة خادم وشعرك دة حقنا ادينا ليهو (جهاز الاغتصاب والتعذيب بالن... نار)
- هسة انت كان جا جنوبي يا دكتور الواثق كمير تديهو بتك ( زويل كدة)
- انا اشرف منك ومن قبيلتك يا بني هلباوي (وزير متوزر كدة )
- الغرابة ديل مشوا؟؟؟؟ ( قيادي كبير قبل الانقياذ)
- ديل شنو ينوبوا عننا في الثورة ضد المستعمر ديل ما عندهم اصل ولا اولاد قبايل بلا على عبد اللطيف بلا عبد الفضيل الماظ (دي نجرتها من خيالي)
- لي نوقف تجارة الرقيق الرقيق دة يبقى عاطل وباطل ما نوقف بلا بريطانيا بلا لمة كفار ( دي زي الفي النص)
- خوي يا ناس مويايلي داير يقفل بطارية ضعيفة وفي زيارة عند (ناس كدة) مالقيت شاحن زي حق موبايلي.. استاذنكم وما تسمعوا كلام الكاتب الكاضب دة عنصرية شنو عندو دليل هو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#535369 [جنابو]
3.54/5 (12 صوت)

12-13-2012 10:08 PM
طبعا لاحظنا حجم التعليقات التي صاحبت المقال قد فاقت كل تعليقات أية مقالات أخرى وده أكبر مثال على أن الموضوع يحظي بإهتماممنا فالسودان يا آخوان ببساطة بلد قبلي والقبيلة فيه هي كل شيئ سواء رضينا أم أبينا ولقد إجتمع السياسيين منذ الإستقلال على وأد هذا التميز ونعته بالجهوية والقبلية والرجعية في حين إذا نظرنا بروية وبفكر منفتح سنرى بأن هذا هو النسيج الإجتماعي الذي يجب أن تبنى عليه دولة السودان ويتم وضع النظام السياسي على ضوءه بدلا عن إجتهادات السياسيين النفعيين من طائفية وإسلامية وشيوعية ووو والتنظير لخلق نظام سياسي للسودان وهو موجود على الأرض فكل المطلوب منا أن نفعله وأن يعترف كل منا بالآخر وأن تعود الإدارة الأهلية بشكل شامل حتى نرتاح من هذا الليق السياسي القابع على صدرنا من معارضة وحكومة منذ الإستقلال وحتى يومنا هذا


#534157 [ماجد علي الطاهر]
2.50/5 (17 صوت)

12-12-2012 09:55 AM
السلام عليكم يا اخي
قال الرسول عليه الصلاةوالسلام( دعوها فانها منتنة)--- دعوة الجاهلية الحمية والعصبية
انت تستنكر في بداية مقالك عن سوء العصبية التي يدعو لها من يسمون انفسهم بالعرب وتدعو لها اهل الشرق والوسط والغرب في نهايته
صدقني لا اريد من حديثي الا الخير فارجو ان تبعد نفسك عن هذه الدعوة المنتنة فكلنا لادم وادم من تراب.
والسلام عليكم ورحمة الله.


#533733 [yass]
3.67/5 (12 صوت)

12-11-2012 06:04 PM
السناري التحية والتجلة:
ابصم بالعشرة علي صحة كلامك...انا شايقي من مروي واعرف مدي صحة كلامك..فعلا انها قلة متعنصرة تتحكم في مصير السودان..ولكن لكل اجل كتاب والمستقبل لابناء دارفور فهم اكثرية اهل السودان ويستحقون قيادة هذا البلد بعد ان عبثت به ايادي القلة الاثمة...شكرا لك جدا..


#533296 [jalal]
1.51/5 (10 صوت)

12-11-2012 10:47 AM
wow , it is true , true , true ..


#532966 [متوازن]
2.11/5 (16 صوت)

12-10-2012 11:00 PM
يامنصور انت زول فعلا متعقد من حاجة وانت زول عنصرى واطى وقليل ادب وامثالك هم من كرسو للعنصرية انت مالك ومال الجعليين والشوايقة خليك فى حالك ومقالك كلو متناقضات يامستهتر اتقى الله يومتحشر فى قبرك وحيدا اعوذ بالله من امثالك المتخلفين


#528696 [عبدالماجد محمد عبدالماجد]
2.56/5 (17 صوت)

12-05-2012 04:28 PM
يا زول راجع كلامك ده وخاف الله في ما بقي من السودان, إنت عايز إصلاح ولا خراب. والله إنت زاتك عنصري ومليان عُقَد من راسك لكرعينك. الناس محتاجة لتوعية ولإعمال العقل والحكمة وفي غنى عن التحريض والدفع بهم عن كراهية بعضهم البعض. أنا راجل ديموقراطي بطبعي فبالله عليك ما تجرجرني لصفوف الشياطين و"فتِّح عينك". وثُبْ إلى رشدك.


#528371 [Moto]
1.76/5 (12 صوت)

12-05-2012 09:23 AM
يا سناري بعد فصل الشمالية يتم فصل الغرب ثم الشرق ثم فصل الوسط ثم الجنوب الغربي والجنوب الشرقي
والشمال الشرقي والشمال الغربي وشمال الشمال الشرقي وجنوب الجنوب الغربي وهكذا دواليك وبعد كل
يكون مقالك الخطير نجح نجاحا باهرا في تقسيم السودان الي احياء وحارات كل حاره في حرب ضروس
مع الحاره الأخري يا سناري انت ولد معجزه كنت فين من زمان بصراحة تستحق وسام الإنقاذ من
الدرجة الاولى


ردود على Moto
United States [افصلوا دارفوررررررررررر] 12-30-2012 12:19 AM
ياخي افصلوا الشمالية هو رد على افصلوا دارفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور


#528338 [الجنقو مسامير الأرض]
2.88/5 (11 صوت)

12-05-2012 08:25 AM
اقتباس:

لذلك فالشماليون، هم أقل المجموعات السودانية المستعربة عروبةً ....

دي بالغت فيها عديل كدا يا زوال الكلام دا جبتو من وين


#528117 [عطوى]
3.30/5 (9 صوت)

12-04-2012 08:09 PM
هههههههههه والله انت ذوووول جريىء خاااالص يا سنارى ..
ياخى دا ؟؟ .. دا ردس خطييير والله ..
لكن اتمنى من الجميع ان يقرا بعقلة ولا يقرا بقلبة ومشاعرة مع تحييد المشاعر ستجد بان هذا المقال (الملتهب) ماهو الا الواقع الذى يعيشة و ويتعايش معة السودانيين بصبر من سنييين على امل ان تتغير الافكار .. كل المزكور وبدون اى مجاملة او مواربة (حقيقى مية المية) ومافى داعى للذعل .. وما مفروض الناس تزعل من ذكر الحيقيقة ومعروووف بان المشكل دائما ما تنفجر عندما يرفض احد الالغريمين عندما يرفض احدهم الاعتراف بغلطتة ؟؟ ويصر بان يلبس الاخر المسئولية رغم ان الكل يعرفون بان فلان بتاع لخبطة ومابدور النصيحة ..
معزورين جدا ناس الشمالية لان معظمهم لم يتم (توقيفة او كعبلتة بسبب الجهوية حتى اتضر البعض لنكران جنسة حتى يشتغل بحلال والله عيييييييييييييييييييب كدا وكان المفروض النقد يجى من مثفى ابناء هذا الاقليم النتهم مش لحدى ..ما الناس تبدا تصرررخ من قلة الادب وبعدها تبدا النقنقة يلا معاااااااى ..
تسقط تصقط العنصرية ومبلا ياخدكم ياكيزان يا ملاعين ..
كسرة :
انتو عارفيين الممارسات العنصرية دى من ذمااااان وكل الحكومات شغالة كدا بس بدون وعى ؟
بس الكيزان (عملو ليها مؤسسات ادارية عديييييييييييل الله يكفينا شركم ياخ


#527864 [محمد علي]
3.99/5 (15 صوت)

12-04-2012 12:40 PM
الماراضي بلونو وخلقتو يطق راسه في الحيطة او يشرب السم.
اللهم رضنا بخلقنا الذي خلقتنا فانت الحكيم العليم.
واشفنا من هذا الداء الذي جلبه لنا الانقاذيون .
نحن راضين باننا سودانيون كده بس وما لنا غير السودان
واي زول فاكر اهله واجداده في الجزيرة العربية او بلاد الواق واق اليمشي ليها ويفضي لينا بيته وقريته ويخلي لينا حواشته ومزرعته وجبراكته
العنصرية مرض جابه لينا ناس من الشمالية ومافي داعي ننكر ده


#527543 [إسماعيل البشارى زين العابدين]
3.02/5 (21 صوت)

12-04-2012 01:10 AM
يامنصور أقسم بالله إن كل ماقلته حقيقه وواقع بالرغم من أن الشماليين ليس كلهم عنصريون ولكن النظام الحاكم اليوم يمارس العنصريه بطريقه تفوق نظام الأباتهيد أو الفصل العنصرى فى جنوب أفريقيا هم فقط يقومون (بأستيعاب كومبارس)من الأقاليم الأخرى ليظهروا أنهم غير عنصريون ولكن العنصريه سمه لهذا النظام والمؤسف تتم ممارستها بإسم الدين فأن كانوا لايرعون للدين قدسيه وصدقيه فيجب أن يتم تنظيف الجرح على طريقتك حتى يندمل أما المواراه فلا فائده منها وعلى الجميع إدراك حقيقة النظام العنصرى الفاضحه !!!


#526897 [Abo Aseel]
2.89/5 (13 صوت)

12-03-2012 09:55 AM
إقتباس :
لغات البجة، أو الدناقلة، أو الحلفاويين- و هذه لغات، و ليست رطانات كما يسمونها كنوع من التحقير.
إذا اختنعنا أن هذه لغات معترف بها عالمياً كاللغة العربية او الانجليزية هل تختنع انت بأنك الآن في صف الشماليين ؟ اكنت تتوقع ان الشماليين هم الجعليين و الشايقية فقط و ليس من بينهم الدناقلة و الحلفاويين؟
انت تعرف أن الدناقلة و الحلفاويين شماليين بل في أقصى الشمال لكنك تريد زرع الفتنة


#526633 [ياسر الزبير]
2.24/5 (13 صوت)

12-02-2012 11:29 PM
والله اكعب واصعب حاجه الزول يصرخ من الالم وما عارف الواجعو تحديدا ، الامم الواعيه تستشف من

تاريخها لاخذ الدروس والعبر ما يقوي حاضرها لمستقبل افضل للاجيال القادمه .

اغلب المعلقيين ذهب الى ان النظام هو سر هذه العنصريه ، والنظام هو حزب المؤتمر الذى من

مكوناته كل قبائل السودان فكيف يكون قبلى يعنى عنصرى ومكوناته كل قبائل السودان دى واحده

المعارضين للنظام (الامه -الاتحادى الديمقراطى -الشيوعيين -البعثيين -ال26حزب )فى مكوناتها

كل قبائل السودان وديل كلهم مجتمعيين غشان نكون واضحين واحد منهم هو الوريث للحكم فى البلد

وكالمعتاد اذا فى اى بلد فيه احذاب تقوم الثورات ويهضمها احد الاحذاب فى النهايه ودونكم

تجربه مصراين شباب الثوره المصريه الان من الحكم،نخلص من كل ما سبق ان العنصريه المفترى عليها

من كاتب المقال هى دعوة انسان معارض حزبه ليس حاكما ولاكون اكثر وضوحا كاتب المقال مؤتمر شعبى

لان ظهور هذه المقالات التى لا يسندها واقع جاء بعد المفاصله 1999وقائدها الترابى ويمكنكم العوده

لتصريحاته بعد قرارات رمضان ووازنوا بينها ، ارجو الا ينساق الناس الى هذه الدعاوى الجوفاء

تعليقا وردا فشعارهم:

اذا مت ظمانا فلا نزل القطر .

يا اخوانا مشكله البلد ما فى وجود الاحزاب ولكن فى ممارسة هذه الاحزاب للسياسه ومن اخطر

ما فى احزابنا انها غير متفقه على اشياء جوهريه هى سبب وجودها امن الوطن وحمايه مواطنيه

والله نقبوا فى العالم ذى مادايرين ما تلقوا معارضيين ذى العندنا ديل وحدث ولا حرج :

حمله سلاح - تجار بقوت المواطن لدفعه للثوره- مكاتب فى كل الدول الكبرى - اعاقه كل خطى

التنميه ، ما ممكن وطن بالمواصفات دى يتقدم ويظهر واحد يكلم عن تاريخ معلوم لدى الكل

ودرس ليوهمنا انها سر بلائنا ،

اسال الله ان يجمع كل الاحزاب السودانيه وكل حمله السلاح ليطوا هذه الفوضه المسماه ذورا

وبهتانا وافكا بالاستقلال ويبداء استقلال حقيقى بقبول بعضهم بعضا لان مصلحتهم مجتمعين

هو الوطن وحبذا لو اتفقوا على شئ كدستور الاحزاب اذا جازت التسميه اقصد شئ يضبط ممارسة

الحزب الحاكم ضبطه لممارسة الاحزاب المعارضه له على نحو لا يضر بامن الوطن ومواطنيه.


#526561 [محمد خيرى]
2.62/5 (25 صوت)

12-02-2012 09:07 PM
هذه هى الدعوه والله بلاش ينصر دينك يا سنارى من زمان قلنا ان الشماليه وبالتحديد ارض النوبيين من دناقله وسكوت ومحس وحلفاويين مش عايزه حاجه اسمها السودان نحن نوبيين افضل لنا مليون مليون مليون مره ان نكون مع اخوتنا وبنى جلدتنا فى جنوب مصر بدل الدخول فى لحمة الراس ديه .....طينه كلها عنصريه من كل الاتجاهات ....احنا مالنا ومالكم من ينادى معنا بفصل الشماليه الصغرى وليس الكبرى والخروج من هذه المتاهه الدائره منذ56 عام مابين حلبى وعربى وعبد وغرباوى ايه دا من اسكندريه حتى حلفا وارقين وتوشكى لاتسمع لفظ عنصرى واحد بسبب اللون او العرق ...الله يقرفكم ونصيحه صادقه وبكل محبه لاهلى النوبيين انفدو بجلودكم وارضكم من هذا المستنقع الاسن الذى لن يجف الى ان يرث الله الارض وما عليها ....دى عالم لمامه وما عندها شغله غير الفارغه وما عايز حد يرد على الا اذا كان نوبى لان البقيه غير معنين وما عندكم شغله بينا نشتغل بوابين طباخين بتاعين اورنيش ......برضو افضل الف مره من هذه الحرب العنصريه التى بدات كلاما وستنتهى دماء طويلة الامد وستسيل الدماء انهارا ووديانا......وربنا معاكم


ردود على محمد خيرى
United States [ظلال النخيل] 12-25-2012 01:04 PM
أنا نوبي وبرد عليك يا محمد خيري .مين قال أنو نحنا عايزين ننضم للمصريين نحنا عايزين نضم النوبة المصرية علينا على السودان دولة السودان حدها الجيزة شمالا إنت ماعارف التاريخ ولا شنو .حتى مصر الحالية الساكن انت فيها هي ضمن مملكتنا والشواهد التاريخية تدل على ذلك.
حدود السودان من نمولي الى الجيزة ونحنا عايزين نتعايش كدة قبائل وشعوب مختلفة وبنعتبر كلامنا ده كله دعابات وفكاهات لنخرج بها من الجو القاتم الذي نعيشه في ظل الانقاذ

United States [محمد خيرى] 12-03-2012 09:40 PM
الى اساده المعلقين على وجهة نظرى ابواسيل ومندكرو ولادو لا تتدخلو فيما لايخصكم وانتم غير معنين بهذا الامر ويكفى

United States [Abo Aseel] 12-03-2012 09:42 AM
تدعو الناس للهرب يا جبان يا وضيع

United States [مندكورو] 12-03-2012 12:57 AM
لو السودان ماعاجبك يامحمد خيري أمشي لأسيادك المصريين وإشتغل (بواب ) ولا (خادم) في بيت أي مصري ياعديم الوطنية.. لكن أرضنا دي سيبها لينا.

United States [لادو] 12-02-2012 10:45 PM
مافهمتة وجهة نظرك يااخ محمد خيري!!!هل انته بتقصد عايزين تنضموا لجمهورية مصر العربية؟؟؟؟
قلته مافي عنصرية بسبب اللون من اسكندرية لارقين وحلفا؟؟؟ غايتو بالغتة يااخي ربنا يهديك ويهدي جميع من يريد مزيد من التشظي لهذا الوطن
ابداً ما هنتة ياسوداننا يوماً علينا...(الله يرحمك يامحمد وردي)


#526483 [موسى عبد العزيز]
4.38/5 (7 صوت)

12-02-2012 06:59 PM
dear Sinari, please go a head and give us such pure shit on daily basis,,


#526426 [علي]
2.65/5 (17 صوت)

12-02-2012 05:27 PM
الحل ليس في اسقاط نظام الانقاذ وقيادات المؤتمر الوطني فقط. بل الحل الناجح والمستدام يكمن في إمكانية تسريح جميع فئة الضباط بالقوات المسلحة والشرطة وجهاز الأمن، إلى جانب تفكيك مؤسسة القضاء والصحافة وأجهزة الإعلام (الإذاعة والتلفزيون). لأن العلة تكمن في هذه المؤسسات المذكورة والتي تسيطر عليها أقلية قبلية مشبع ومدربة على الإقصاء وأستفزاز وإنتهاك كرامة ومشاعر الأخرين.


#526055 [Moto]
3.30/5 (11 صوت)

12-02-2012 10:18 AM
يا السناري نحن اقتنعنا ان اهل الشمال عبيد وأهل الغرب عرب
طيب ما تحرروا فلسطين وانضموا لمجلس التعاون العربي


#525966 [shiekhedrees]
2.76/5 (11 صوت)

12-02-2012 07:41 AM
الحل ليس فى فصل الجنوب أو الشمال أو الشرق أو الغرب ....الحل يكمن فى العمل على ازالة هذا النظام البغيض وسن القوانين التى تحفظ الحقوق وتحقق العداله والمساواه.
وبذهاب هذا النظام ستختفى مثل هذه الدعوات وأصحابها الذين لا يترعرعون الا فى مثل هذه البيئات الآسنه ،مثلها مثل الطحالب والفطريات التى لا تنمو الا فى المياه الراكده والبرك المتعفنه.


#525929 [Moto]
2.44/5 (18 صوت)

12-02-2012 04:35 AM
يا السناري اقتنعنا نحن ناس الشمال عبيد وناس الغرب عرب
طيب حرروا فلسطين وادخلوا مجلس التعاون العربي


#525828 [كلمنجارو]
3.68/5 (15 صوت)

12-01-2012 11:11 PM
لاحظنا ان الكثير من اشقائنا من اهل الاقليم الشمالي زعلوا من مقال كتبه واحد من الناس فهو حتى لو كان مخطئا هو شخص واحد وممارسة واحدة و لكن كم من اهل الهامش من يجد صعوبات لاستخراج الجنسية او الانتساب للكلية الحربية او العمل في الخارجية فقط لانه ليس من الشمالية
اذا انتم زعلتم من مقال... اها ناس الهامش يعملوا شنو
..
..
واحد قال بعد ما قرأ المقال ده حينضم للمؤتمر الوطني يا جماعة الزول ده لو ما عنده حق المواصلات عشان يصل لدار حزب المؤتمر انا متبرع ليه بحق المواصلات لكن لمن يحصل ليهو الحصل لي قوش خلي الحماقة تحله


#525794 [malla]
4.41/5 (10 صوت)

12-01-2012 09:32 PM
رد على الاخ ابو الكدس نعم قلنا الروب 0 عفوا اخي ارجو ان احيطك علما انا من المهمشين من اقاصي كردفان الجنوبية ولكن يؤسفني ان اقول هذا لانني وفي ادبياتي ومن قناعاتي الراسخة ان الوطن للجميع رغم المرارات0 واقول لك ما هكذا تورد الابل 0 واكرر كفى لاننا في السودان لايمكن ان نتعايش الا مع بعض كما كان الاجداد الذين روت دماءهم الطاهرة ارض الوطن فكانت مزيجا نيليا صرفا في كرري وملاحم الوطن التي يهد لنا التاريخ باحرف من نور 0 وانجبت هذه الملاحم عازة الجبال والنيل وبدلا من ان نقول افصلوا الشمالية يجب ان نبتر الفساد والمفسدين الذين اوصلونا الى هذا المنزلق الخطير علينا ان نحاسب كل من له دور في تاجيج الصراع الدائر الان في وطننا وعلى راءسهم نظام المؤتمر اللاوطني العنصري البغيض 0 وتكرارا اخي السناري كفي ثم كفي وعليك ان تفاجئنا باسقطوا النظام القاتل وابنوا دولة السودان على اسس العدل وعدم الاقصاء والتهميش والقتل والتنكيل ونهب مقدرات ومكسبات الشعب المادية والمعنوية


#525711 [برة الحلقة]
4.16/5 (18 صوت)

12-01-2012 07:02 PM
سؤال برئ , هل العنصري هو كاتب هذا المقال الذي اورد حقائق مجردة؟؟ ام هؤلاء الذين يتهمونه بالعنصرية؟؟؟؟!!!!والله النصيحة حارة... واصل يا سناري ..


#525705 [جراداي في سروال ما بعضي]
3.23/5 (14 صوت)

12-01-2012 06:57 PM
الرواسب ممكن يتم تناولها بشيء من الموضوعية

لكن دا ما وقته هسه


#525700 [اسامه الشايقي]
3.14/5 (13 صوت)

12-01-2012 06:53 PM
لن أقول لك ان كلامك صاح او خطا ولكن اعلم انك تساهم بجهل اوقصد في ( تقوية المؤتمر الوطني ) ويجب ان تقرا تعليق الاخ من الدامر بجدية ومسئولية !!! اقسم بالله العظيم منذ ان وعيت العمل السياسي لم اشعر بتعاطف او ميل نحو الكيزان مثل الذي شعرت به بعد قراءة مقالك ... اذا كنتم انتم ضد الشايقية والجعلية وليس المؤتمر الوطني فسيحق لنا اذا الدفاع عن انفسنا والوقوف مع شيطان المؤتمر الوطني !!
لقد كنا في التسعينات في معتقلات الكيزان ويشهد الجميع ان اغلب الكيزان الطلاب كانو من دارفور حتي بعضهم كتن بسميها دار كوز !!! هل نسيتم تلك الايام التي كان الشهيد خليل ابراهبم يحمل السيخ ضد المعارضين !!!! من العار ان نلصق الكيزان باي جزء من السودان وقد قال حكيم الامة ( من اين جاء هولاء )


ردود على اسامه الشايقي
United States [Moto] 12-02-2012 04:22 AM
أنا وابن عمي علي الغريب


#525609 [أبوسلمي]
3.71/5 (19 صوت)

12-01-2012 04:45 PM
ليست المشكلة في الشماليين و من يكونوا, المشكلة في مثل هذا الذي يكتب و هو ملئ بالعقد النفسية. ما تكتبه يا أخي منصور هو إسقاط لعقدك النفسية علي الآخرين, و كفي.
أسأل الله أن يشفيك.


ردود على أبوسلمي
United States [صالح بيه] 12-01-2012 08:04 PM
ربما صحت الاجسام بالعلل


#525584 [موسى عبد العزيز]
3.93/5 (15 صوت)

12-01-2012 04:11 PM
يقول المثل " قد تلسع الحشرة جوادا اصيلا ، ولكن تبقى الحشرة حشرة ويبقى الجواد اصيلا "


#525578 [ابراهيم الكدرو]
2.44/5 (15 صوت)

12-01-2012 04:06 PM
لا تفصلوا الشمالية بل أوقفوا هذا البني آدم الذي يفترض أوهاما لاتوجد إلا في خياله المريض ويبني أحكامه الجائرة علي تلك الفرضيات الوهم.. متي قال الشماليون أنهم عربا أقحاح؟ فالشمالييون (عندهم راي في العرب أنفسهم) ولمن قالوا أننا أفضل من بقية أهل السودان؟ وهل تمثل مجموعة عمر البشير الشماليين؟فهم مجموعة سودانية منفتحة علي الجميع تعتز بسودانيتها ولاجرم في ذلك. كما يحق لأي سوداني أن يعتز بها.وعلي عثمان جذوره (هوساوية) ونحن نفتخر بذلك وكذلك الجاز وغيره لم يقل لهم أحدا أنكم لستم عربا فلاتنتموا للشماليين. فلدينا الشمالي النوباوي والشمالي البرقاوي والشمالي البجاوي وحتي الدينكاوي. فأي شماليين يعني هذا الرجل؟ ختاما علي أصحاب هذا الموقع الذي نحترمه ونقدره أن لا يفسح المجال لمن يودون الإصطياد في الماء العكر لنفث سمومهم وأحقادهم وسط هذا الشعب الطيب المتسامح.فلن لن نجني من وراء مثل الحديث إلا الخسران المبين...


ردود على ابراهيم الكدرو
United States [الصافي] 12-01-2012 08:11 PM
و انت جذوركم شنو يا ناس الكدرو


#525456 [maher abdeen]
3.85/5 (17 صوت)

12-01-2012 02:06 PM
سيدي

تفوح رائحة عنصرية بغيضه في مقالك

كما تظهر عقد تحملها انت وبعض المعلقين

كما تنقصك المعرفة بالقبائل العربية والسودانية والافريقية في السوان

الافضل ان تقرء قبل ان تكتب

قولوا يالطيف


#525449 [ركابي]
2.90/5 (28 صوت)

12-01-2012 02:01 PM
الاستاذ منصور السناري لك الود
حقيقي من غير كسير تلج اسلوبك في الكتابة شيق جداً وما خليت لينا جنبه ننوم عليها لسوء حظنا كأهل شمال نيلي معظم النخب السياسية كانت مننا وللأسف معظمهم اتسبب في الاشكاليات البيعاني منها السودان اليوم وماعايزين ندفن راسنا في الرمال زي النعام لكن برضو ماعايزين سخط باقي اخواننا في الوطن يصل لدرجة المطالبة بفصل الشمالية ...عايزين الناس هسع تفكر في استئصال نظام الانقاذ وبعد كده ممكن الناس تبني وطن رائع علي اسس جديدة فيها مواطنة حقيقية وترسيخ قيم العدل
لايوجد اي مهندس في الدنيا يستطيع ان يزيل الطابق الاول في بناية من اربع طوابق من غير ان تنهار الثلاثة الباقية
دمتم اوفياء للوطن


ردود على ركابي
United States [ود الحاجة] 12-01-2012 04:02 PM
كلامك واقعي يا الركابي


#525439 [sid alnaas]
2.01/5 (17 صوت)

12-01-2012 01:52 PM
من يتكلم عن هذا يعتبر هو الذي لديه نقص
وكلب هذا المقال هو كذلك
اذا كنا نحن الشمالين نعتبر ونعبر عن هذا لكنا عاملناكم مثل جنوب افريقيا
ومن انتم..............؟


#525436 [sid alnaas]
1.54/5 (17 صوت)

12-01-2012 01:44 PM
ونشرب ان اردنا الما صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا

كنا لا نتمني ان نسمع مثل هذا الحديث
وخاصه اذا اعتبرنا ان المعركه بين المواطنين ومعارضه بجميع الانتماءات
لكن ان تكون الراكوبه واجه لامثال هذه المقالات
اسم الراكوبه شمالي
وانت يا ........... من انت هل تقسم بان اسم والدك هو نفس من جمع امك واتيت انت
يا........


#525419 [البروف]
2.36/5 (19 صوت)

12-01-2012 01:31 PM
واصل يا سناري وخلي الشمايين يصحو من الوهم الكبير
العايشين فيه وصدقت عندما قارنت بين عروبة علي عثمان المزيفة
وعروبة احمد ابراهيم الطاهر الواضحة والمهمشة وكما قال الشاعر:
وعين الرضا عن كل عيب كليلة وعين السخط تبدي المساويء
سؤال : لماذا نسي الشماليون حملات الدفتر دار الانتقامية التي قتل
فيها الجعليين واغتصب نساءعم وشرد اهلهم في كل انحاء السودان حتى
ملكهم المك نمر هرب حتى دخل الحبشة وتشهد على ذلك مدينة المتمة الحبشية
ويدعون اليوم ان الخليفة عبدالله التعايشي وجيشه قد استباحو نساء الجعليين
ويريدون الانتقام من اهل الغرب علي امر لم يفعله الخليفة التعايشي ولا جيشه .
ومن كان جيش المهدية الذي حارب الانجليز في كرري التي يفتخرون بها؟ ومن كان قائد معركة
كرري؟ أليس هو الخليفة عبدالله التعايشي وأمراؤه السودانيون . كيف تفخرون بكرري وتسيؤون
لقائدها وجيشه ؟
لماذا يكون المتسودن الذي من اصول مصرية احق واولى من السوداني الغربي او الجنوبي
الاصلي ؟!! اقصاء متعمد وتهميش واضح الاهداف .
هؤلاء المستعربين بعنصريتهم البغيضة دفعوا الناس لكره العرب والعروبة والادهى من
ذلك جعلهم يغيرون اسماءهم العربية التي تسموا بها منذ ولادتهم . أليس هذا انتكاسة
للمشروع الاسلامي ؟!!


#525404 [الاصلى]
2.07/5 (13 صوت)

12-01-2012 01:14 PM
انت شخص مصاب بداء العنصرية والشعور الموغل بالدونية وانا اعرفك ما قبل الجامعة واثناء الجامعة !!! وأقول بكل صراحة لولا أهل الشمال لما كان السودان @ وانت اسأت لقبايل الشمال أساءة بالغه ستدفع ثمنها قريبا ان شاء الله!!
وبعدين حقو تفرق بين الكيزان سبب أذى البلد وبين أهل الشمال الذين قدموا شهداء رمضان عام 1990 بعد سنة واحدة من حكم هؤلاء الكلاب!!
اسأل الله لك عاجل الشفاء!!


ردود على الاصلى
United States [نمرة 1] 12-01-2012 03:59 PM
لولا اهل الشمال لكان السودان أفضل بكثير مما عليه الان


#525393 [سالم عبد الله]
2.38/5 (9 صوت)

12-01-2012 01:01 PM
واصل أخرج ما بداخلك وكل إناء بمافيه ينضح ولن تجني غير السراب وأسأل أمثالك الذين وصلوا لدرجة حمل السلاح فإلى ماذا وصلوا إلى لا شئ واستمر في السرد النتن ونحن متابعين.


#525341 [SSSSS]
2.29/5 (14 صوت)

12-01-2012 12:21 PM
والله من سخرية الاقدار الان بدات العنصرية الحقيقية وتجلت في هكذا مقال وعمري ما قرات مقال في صحيفة الراكوبة اكثر عنصرية من هذا المقال للاسف الشديد . انا من ولاية نهر النيل ما عاديت نظام حكم من عهد النميري اكثر من النظام الحالي وانني اكره وابغض هذا النظام ذكر كاتب المقال ان الشماليون عنصريون هذا كلام مجافي للواقع الحكام والذين يحكمون باسمنا للاسف هم العنصريون الحقبقيون .بمقالك هذا سوف نضطر للوقوف مع الانقاذ مكرهين علي ذلك حينما نقرا هكذا مقالات ومنذ اللحظة الحالية اعلنها قوية وداوية بانني احد جنود المؤتمر الوطني مع الاسف الشديد دفاعا عن اهلي وعشيرتي ومنطقتي وقبيلتي
لان انتم ناس الجبهة الثورية حينما تاتون لاتفرقون بين معارض او مؤتمر وطني انتم عنصريون حقيقيون انتم تحملون كره وضغائم لاهل الشمال وربما تقومون بابادة جماعية وعرقية لاهل الشمال . وكان الاجدي عنوان المقال ان يكون ابيدو الشمالية ولا ( افصلو الشمالية )


ابن الدامر / ود القرشي


#525333 [حكيم]
2.15/5 (15 صوت)

12-01-2012 12:14 PM
مقال ينضح جهلا وعنصرية بغيضة
واستنتاجات مغلوطة
واعلم يا هذا
اننا اهل السودان جميعا اخوة
واهل تجاورنا في مختلف مناطق السكن
من اي بقعة اتينا
من دارفور او من الشمال او اي بقعة اخرى من بقاع الوطن الغالي

سيقى هذا الوطن شامخا ويذهب جفاء العنصريين من امثالك


ردود على حكيم
United States [saged] 12-01-2012 11:05 PM
عندما يصبح الهجوم عليكم تتدعون انه جهلا وعنصرية وعندما يكون على غيركم تشاركون بتعليقاتكم القذرة , نظفوا نفوسكم لكي يتسع السودان للجميع


#525325 [أبو ناهد]
3.80/5 (12 صوت)

12-01-2012 12:09 PM
أنا شخصيا أرى أن الخطر الماثل الآن هو سيطرة حزب الجبهة الإجرامية على السلطة، كما أرى أنه من الضرورى إقتلاع هذه الجزب الشيطاني من جذورة وإبادته وبعدها يمكننا العمل على رتق النسيج الإجتماعي وإرساء مبادئ العدالة في توزيع الثروة والسلطة بين كافة أبناء السودان وكافة أقاليمه. لابد أن نتحد كنا كسودانين على بتر هذه الجماعة الضالة الفاسقة حتى لو كان ذلك يمثل للبعض فقد أخوانه وأبنائه وذلك من أجل طاعة الخالق أولا ومصلحة البلد ثانيا.


ردود على أبو ناهد
United States [ود الحاجة] 12-01-2012 01:23 PM
كيف يمكن ذلك و الجبهة تحولت من اسلامية الى عنصرية و بامتياز؟


#525287 [عبد الرحيم موسى]
2.56/5 (11 صوت)

12-01-2012 11:32 AM
الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها ، دعوها فأنها متنة ليس هذا من أقوالنا أو أحاديثنافلماذا النبش فى هذه العنصريات وهذا يدل على الجهل المطبق لا يمكن التلاعب بمثل هذه المواضيع الا على الجهلة ولا يكتبه الا جاهل هذه نواميس الكون ان يخلقك الله ابيض او أسود والسودان بلد الملل والنحل والقبائل لا يمكن ان تغيرها بهذا الكلام المعتوه رضى من رضى وغضب من غضب فلسنا نحن الذين خلقنا السودان أو أهل السودان والوانهم باللون يبدأ من حلفا بياضا حتى يولع سودا كلما اتجهت جنوبا وهذا ليس فى السودان فحسب بل فى مصر وفى تركيا حتى فى السويد بلد الثلح يا جاهل وكذلك العلم والجهل ، يزداد الجهل كلما اقتربت من خط الاستواء شمالا او جنوبا هذه سنة الله فى ارضه يا جاهل فدع هذا الشعب الطيب من هذه النعرات المنتة يا كريه !!!!!!


ردود على عبد الرحيم موسى
United States [ود الحاجة] 12-01-2012 01:22 PM
يا عبد الرحيم ,وصف الكاتب حقائق قائمة على الارض و لم يتحدث عن خلق الله سبحانه و تعالى , فالكلام واضح لنبدا في تصحيح الاخطاء قبل فوات الاوان, كفانا دسا للؤوس في الرمال


#525280 [علي]
2.11/5 (16 صوت)

12-01-2012 11:23 AM
الاخ السناري لك التحية والتقدير نقدر لك عاليا هذه الهبة الضارية لوضع حد لهمـجية وغــوغــائية أبناء هذه الأقلية المتــخلفة وتعــرية تنــطعهم بالتلصق وإدعاء أنساب وأصول لا تمت للحقيقة والواقع بصلة. أبناء أقلية الجلابة أصبحوا مــجانيين بلوثة لون البشرة والأنتماءالعروبوي، وأن لم نسعفهم من هذه الغيبوبة واللوثة فستهلك الكريمات والمواد الكيمائية المبيضة أجساد فتياتهم وفتيانهم بالسرطان.
تخيل يا السناري، بأن لوثة التشبه بالعروب واقتناء لون بشرتهم وصلة مرحلة ناس حسن مكي بشتروا هذا الهباب لزوم الظهور على القنوات الفضائية كالجزيرة والعربية. حتى يتمكنوا من الحديث عن غزة والعدوان الاسرائيلي باريحية.


#525230 [فارس عبدالرحمن]
4.10/5 (18 صوت)

12-01-2012 10:36 AM
من قال لك ان ناس الشمالية يفتخرون بعروبهم نحن لسنا بعرب يا عزيزى نحن نوبه ونفتخر ونعتز بنوبيتنا ليتك تبحث عن العرب بعيدا عن الشماليةالى متى هذا الحقد وهذه التفرقة بين ابناء الشعب الواحد


#525218 [ود الحاجة]
1.64/5 (20 صوت)

12-01-2012 10:25 AM
اذا نظرنا الى الامر بتعقل سنجد ان الممارسات العنصرية سينتهي بها المطاف الى ان ينقلب السحر على الساحر و لنا عظة في انفصال الجنوب حيث كان يقول اغلب اهل السودان و خاصة ابناء الاقليم الشمالي بان انفصال الجنوب راحة لنا و قد راينا هذه "الراحة" التي لحقت حتى قيادة الحزب الحاكم الذي الان ياكل بعضه بعضا بعد اقل من 18 شهرا من الانفصال.
الغريب انه حتى السفارات السودانية في الخليج عندما تقوم بدعوة مستثمرين خليجين لمشاريع زراعية تنحصر دعوتها على ولايات الاقليم الشمالي و تصور ان ولاية زراعية مثل القضارف لا يكون لها نصيب في هذه الدعوات


#525217 [جقّلو - يا وليد]
2.03/5 (16 صوت)

12-01-2012 10:19 AM
مقال واضح وجرئ .
لا بد من طرح الامور بهذه الطريقة
لان هذا هو اقصر طريق لمعالجة الحالة السودانوية
واضيف انه اذا كان هناك من يعترض فعلينا ان نخضعه الى اختبار الحامض النووى )DNA( لان العلم ما ترك شى ، فمن ثبت نقائه العرقى حينها علينا جيعا ان نحترمه ولكن لا ان نعبده
تحية كبيرة للكاتب .. الى الامام
.. مع تحيات جقلو..


#525173 [عمر منوفلي]
3.46/5 (16 صوت)

12-01-2012 09:33 AM
هذا هو الكلام المسكوت عنه لابد أن يقال بكل شفافية وصراحة إذا في رغبة لعيش الجميع بكل احترام حتى كل واحد يعرف مقامه دون تضليل وتزييف للتاريخ.
كفيت ووفيت يا سناري وتسلم.
" وقعن في البحر"، إلا مجرد أسطورة إختلقها الخيال الشعبي الجمعي للشماليين. ونتمنى أن لا يقال هذا الاتهام من أصله حتى لا تجبر الناس لنبش المغبور.


#525125 [واحد من الأغلبية الصامتة]
1.91/5 (18 صوت)

12-01-2012 08:29 AM
الشماليون الشماليون الشماليون

يا خوانا البلد دي ما كان ما الشمالين ديل ما كانت شمار في مرقة

ما لكم كيف تنظرون - اقرءوا التاريخ قراة فاحصة وبعدين تعالو اتكلموا

اما ما يجري في عهد الإنقذ فدا ما بمثل الشماليين - يرجى عدم التعميم


#525108 [البؤساء]
4.24/5 (11 صوت)

12-01-2012 07:28 AM
نحن نعلم أن أقلاما نواياها حسنة وقلوبها كاللبن ولكن.... القضايا الهامة لابد أن تقتل بحثا ومعالجة
ولا مفر من آلام الكي والبتر والممارضة نفسية وبدنية ... أما بجرة قلم وتقلب الصفحة ... مثل قضية العرق
واللون والقبلية لا يمكن أن تعالج بضربة واحدة كأن تصرخ بأعلى صوتك كفى كفى ... إنها معامل تعمل ليل نهار وسط المجتمع وتتراكم السنون وراء السنون مفرزة ريحا وأوساخا وجراحا ودماء وأشياء رديئة... حتى
يستدير الزمان وقد زالت الندوب وتسامحت القلوب وإمتزجت الدماء وإنقشعت غشاوة الجهل والجاهلية وظهرت
ألوان جديدة اصفر وبنفسجي وكحلي مع المقلم والبني واللبني والتركوازي ... وتوارى الأبيض والاسود و...
وإنداحت وسط الكلام لغة جديدة وحديث آخر بسيط وقليل يفي بالمعاني ... إن العملية تراكمية وصراع لابد أن
ينتصر فيه الحق لكنها الحياة لابد أن نتذوق في أوقات كثيرة منها المرارة ونشعر بالالم وتأتي أزمان فيها
السعادة والبهجة والنعيم ... وكل ذلك يأتي حتما بافعالنا لا باقوالنا ... والفرق شاسع بينها .......


#525095 [ص.م.ح]
2.25/5 (5 صوت)

12-01-2012 06:04 AM
لاماضي لايمكن تغييره ولكن يمكن خلق مستقبل افضل لرجو من الكاتب تركيز دعوته على ما ينبغي علينا فعله لا حكحكة المغالطات التاريخية معروف كل التاريخ مغالطات وتفاسير وحسن ظن ونوايا طيبة وكذب وغش وستر للعورة والعيب .. افتكر اي زول عارف كدة فحقوا ما نضيع زمن في كل دة المطلوب ننطلق لاصلاح حال وطن وحال جيل لا ذنب له في عفن الماضي


#525080 [sudani]
2.51/5 (14 صوت)

12-01-2012 03:23 AM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما يخص العنصرية: "دعوها فانها نتنه"


#525059 [malla]
3.31/5 (12 صوت)

12-01-2012 01:43 AM
اخي العزيز السناري لقد اوجزت قبل هذا في البوستين السابقين ويكفي هذا والان شعبنا بكل سحناته وتكويناته يعي تماما ما الت اليه الامور جراء هذا الاقصاء الرجعي الذي لايؤدي لبناء وطن متماسك ولقد علقنا مرارا ان هذا يكفي وعلينا ان نجد الحلول الموضوعية لهذه القضية المصيرية فوحدة السودان تهمنا جميعا نحن اهل السودان وبكل اطيافنا وسحناتنا وعلينا ان نجلس جميعا ونتفاكر بعقلية الوطن ونتحدى كل الصعاب وننبذ القبلية هذا الداء السرطاني والذي للاسف نحن المثقفون من ابناء هذا الوطن كان دورنا كبيرا في استمراريته 0 ولو اننا في هذا النظام الفاسد وقفنا ضد الابادات الجماعية والفردية التي تمارس ضد شعبنا في غربه وشرقه وجنوبه ولو اننا نحن المثقفون في هذا النظام رفضنا ذلك لما وصلنا لما نحن فيه الان من تصدع وفتن0 طبعا اقول هذا باثر رجعي0 اما الان ما يجب ان نقوم به جميعا ان نحاسب ضمائرنا وننظر الى شعبنا وبلدنا بجدية وان نقف متراصين كالبنيان الواحد في كلمتنا ونضالنا وان نؤسس ونعبد الطريق نحو العدالة والمساواةالاجتماعية وان نتناسى جراحات الماضي والامه ونوحد جهودنا اولا لاسقاط هذه الطغمة الفاسدة بشتى الوسائل حتى نعيد للسودان وحدته وامنه واستقراره لنواكب الامم 0 ارجوكم اخوتي ارجعوا الى الله كفى ثم كفى 0 وتاكدوا ان لعنة الاجيال من ابنائنا ستلاحقناان ظللنا هكذا


ردود على malla
United States [عبدو12] 12-01-2012 11:24 PM
استمر يالسناري , لقد انشأتم الحقد والكره في الشعب وانشاتم النعرات القبلية والالفاظ النابية القذرة لكي تشعروا بأنكم افضل من الجميع , وتألفون التاريخ كما يحلو لكم وتحذفون ماترونه غير مناسب لكم , تتدعون الاسلام والاخلاق , كفاكم نفاقا كفاكم.

United States [أبو الكدس] 12-01-2012 10:32 AM
يكفي يا كبير أحييييا أنا خلاص قولتو الروب الراجل يادوب تلتها
واصل يا سناري واصل


منصور محمد أحمد السناري
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة