المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
كهرباء ( حلفا ، السكوت ، المحس ) ..!!
كهرباء ( حلفا ، السكوت ، المحس ) ..!!
12-02-2012 08:33 AM

منصات حرة

نورالدين عثمان
[email protected]



كهرباء ( حلفا، السكوت، المحس ) ...!!

كثيراً ما نسمع روايات تروى وقصص تحكى عن ( الكهرباء فى محافظة وادي حلفا ) وكل مسؤول ياتى ويترك المواطنين فى حالة خيال وفرح وسعادة وهمية عندما يتحدث عن الكهرباء .. ويقول أن هناك ربط سيتم قريباً للمنطقة بالكهرباء القومية .. حتى يعيش المواطن هناك كبقية مواطني هذا البلد ( أو ليعيش كبني آدم ) وكلها ( وعود للإستهلاك السياسي ).. تخيلوا منطقة إلى يومنا هذا لم ترى الكهرباء !!.. أنا شخصياً فى حالة ذهول من هذا الأمر .. نحن الآن فى عصر التكنلوجيا .. عصر وصل فيه الإنسان للقمر .. عصر كل شي فى المنزل يعمل بالكهرباء .. كل حياة الإنسان اليوم تعمل بالكهرباء .. كل هذا كوم والتنمية المتوقفة فى المنطقة فى إنتظار الكهرباء كوم آخر .. ذهبت أجيال وهي فى حالة إنتظار للكهرباء المزعومة ويجلس اليوم جيل آخر وهو يسمع ويصدق وعود الحكومات المتعاقبة بتوصيل الكهرباء .. تخيلوا نحن الآن فى العام الإثنى عشر بعد الألفين من الألفية الثالثة .. من الميلاد .. (ومحافظة وادي حلفا) بالتسمية الجديدة للحكومة الحالية وهى المنطقة التى تضم وادي حلفا وقرى السكوت وقرى المحس .. تخيلوا كل هذا الشريط الواقع على النيل يعيش سكانه حياة بدائية .. حياة العصر الحجري .. فى ثقافتهم اليومية .. من ري بالجازولين .. وري بالشادوف .. وطرق زراعة يدوية وبدائية .. وتوليد كهربائي لبعض القرى عن طريق ( إستهلاك الجاز ) .. وإنارة ليلية (بالفوانيس) التى يراها باقي مناطق السودان ( من التراث الغابر ) .. لا والله هذا ليس تراث مايزال أهلنا هناك عندما تميل الشمس للغروب ينظفون الفوانيس التى تعمل بالجاز لينيروا منازلهم .. !!
كل هذا يحدث لأهالي محافظة وادي حلفا الذين أقل ما نستطيع أن نوصفهم به إنهم ( بدائيون ) فأراضيهم الزراعية شاسعة وجبالهم حبلى بالذهب والفضة والمعادن .. والنيل يجري طول العام .. والأيدي العاملة متوفرة .. رغم كل هذا مايزالون يعيشون على الطريقة البدائية .. وكل هذا بسبب عدم دخولهم الحضارة الحديثة التى بدأت بإكتشاف الكهرباء .. فالإنسان إنتقل لمرحلة جديدة من الحضارة بعد هذا الإكتشاف الكبير .. ولكن تلك المنطقة لا تزال فى مرحلة ماقبل إكتشاف الكهرباء .. على الرغم من سهولة إنتاجها وعدم إرتفاع تكلفتها عن طريق الخزانات والسدود .. وأشد ما يحزنك عندما تعرف أن النوبيون هم سبب النعمة التى تعيشها مصر بسبب السد العالي الذي بسببه هجر النوبيون وتبعثروا فى الأمصار ( وبخلوا عليهم بالكهرباء رغم الوعود وذهب عبود وذهبت الوعود ).. وهديتهم اليوم محاولة تهجير أخرى بسبب سدين آخرين ليستفيد منهما ذات المصريين ..ومحاولة إعادة ذات السيناريو القبيح ..!!
واليوم يحدث نهب منظم لثروة تلك الأرض من الذهب عن طريق التنقيب العشوائي شركات خاصة وافراد .. ويكسبون المليارات والمواطن هناك ينير منزله بالشمع .. وهذا الأمر يذكرني ( بالمستعمر ) الذى جاء وسرق خيرات هذه البلاد وبنا حضارة عن طريق نهب ثروات هذه البلاد وتركهم فى تخلفهم وبدائيتهم .. وهذا بالضبط مايحدث هناك اليوم .. سيأخذون كل قنطار موجود فى تلك الأرض من الذهب ويتركون أهل المنطقة فى ظلام دامس وتخلف مستمر ..
فعلى مواطني محافظة وادي حلفا .. الوقوف بكل صمود وشرف أمام هذا النهب لثروة الأرض .. وان يضعوا للحكومة خيارين .. إما أن تترك ذهبهم ليستفيدوا منه بطريقتهم أو ( الذهب مقابل الكهرباء ) .. وهذه هى الفرصة الأخيرة لتلك المنطقة وإلا .. سيندمون حين لا ينفع الندم ..
ولكم ودي ..

الجريدة

- - - - - - - - - - - - - - - - -
تم إضافة المرفق التالي :
نورى.jpg


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2994

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#526803 [منذر محمد حمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 09:04 AM
والله صدقت فى كلامك الاخ نورى ,,,,حكى لنا شاهد انا معتمدية دلقو المحس تورد شهريا 2مليارشهريا لحكومة الولاية ,,,والاغرب من ذلك ان مستشفى غرب المحس على مرمى حجر من مبانى المعتمدية ,,,وياكافى البلا مستطشفى خاليةعلى عشروشها ,,,يوجد به دكتور عمومى وعدد2 دايات و4ممرضين بتاعن تنظيف الجروح وربط وفك الشاشات ,,,,مستشفى لايوجد حتى انوبوبة اوكسجين ,,,بلد بتعيش تخلف فى كل البنيات التحتية والمعيشية


#526796 [منذر محمد حمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-03-2012 09:01 AM
والله صدقت فى كلامك الاخ نورى ,,,,حكى لنا شاهد انا معتمدية دلقو المحس تورد شهريا 2مليارشهريا لحكومة الولاية ,,,والاغرب من ذلك ان مستشفى غرب المحس على مرمى حجر من مبانى المعتمدية ,,,وياكافى البلا مستطشفى خاليةعلى عشروشها ,,,يوجد به دكتور عمومى وعدد2 دايات و4ممرضين بتاعن تنظيف الجروح وربط وفك الشاشات ,,,,مستشفى لايوجد حتى انوبوبة اوكسجين ,,,بلد بتعيش تخلف فى كل البنيات التحتية والمعيشية


#526553 [طبيب في الغربة]
4.50/5 (3 صوت)

12-02-2012 09:02 PM
أزيدك من الشعر بيت ..
ايه رأيك في الوضع بالنيل الازرق .. أكبر خزان في السودان منذ العام 1966 وحتي الآن كل القري علي ضفاف النيل الأزرق شمالاً وجنوباً والقطاع الغربي كلها تعيش عهد ماقبل إكتشاف الكهرباء وحظهم منها هو التفرج علي هذه الأعمدة الممتدة بلا نهاية لتنير للآخرين .. وليت الأمر وقف عند هذا الحد فحتي عيشتهم البدائية في أكواخهم المظلمة يأبي البعض إلا أن يحولها إلي جحيم فقنابل الأنتينوف لا تفرق بين مواطن ومتمرد ! .. فهل ياتري حرام عليهم التمتع بكهربتهم أم إنهم دون الناس !!


#526283 [كوشن تود]
3.00/5 (1 صوت)

12-02-2012 02:26 PM
المدعو عبد المجيد حرامي من الطراز الأول . سرق في ليبيا وفي الكويت ومصر والعراق وبدأ من السودان .

الحين عامل فيه كوز والطيور علي أشكالها تقع .

هو ود قريتي وأنا مسؤل من كلامي .

كل الكيزان مهنتهم الأساسية هي السرقة .


#526200 [سيد إبراهيم محجوب]
3.00/5 (1 صوت)

12-02-2012 12:35 PM
أخي نور الدين فلتوجه هذه المناشدة والمآسي لرجال الإنقاذ (الكيزان) من النوبيين ....الذين يؤيدون الإنقاذ ويساعدونها في تهميش المنطقة ... أين عبد الرحيم محمد حسين أين بكري حسن صالح أين فتحي شيلا المطبلاتي أين أبوبكر محمد عثمان (معتمد حلفا) أين كان المرحوم فتحي خليل والي الشمالية السابق ، أين مصطفى عثمان وزير الشحاتين سابقاً أين الآلاف غيرهم من النوبيين في المؤتمر الوطني والحكومة ، ألم يكن في مقدر عبد الرحيم حسين وبكري حسن صالح ( وهما في وزارتي الدفاع والداخلية لفترات طويلة)) أن يعتقلاً البشير ويستلما السلطة وتوجيه بعض مقدرات الوطن لتنمية المنطقة النوبية ....!!! لماذا يسمحا بإنارة كل مناطق السودان من سد مروى في الوقت الذي نعيش نحن الأقربون في ظلام دامس ...ّّ؟؟ اللوم كل اللوم على المتواطئين من النوبيين مع حكومة الكيزان وكان بإمكانهم عمل الكثير الكثير لو أرادوا ذلك ولكنهم يحبون البشير والإنقاذ أكثر من حبهم لارضهم وأهلهم وذويه وهذه مشكلتنا ، فنحن دائماً ندفع الثمن بدون مقابل في سد أسوان غرقاً وفي سد مروي مرضاً وجفافاً وديدان نشربها وإسهالات وماء طحال ....إلخ ، علينا أن نحاكم أولاً المتخاذلين من أبناء النوبة في هذه الحكومة المجرمة ومن ثم القيام بتحويل كهرباء سد مروي إلى منطقتنا بقوة اليد حتى إذا أدى ذلك لتدمير السد وقتل إسامة عبد الله وعبد الرحيم محمد حسين وبكري وأبوبكر محمد عثمان معتمد حلفا وكذلك معتمد دلقو ونائب الوالي في الشمالية وكل الذين في يدهم السلطة وتقاعسوا في تقديم الكهرباء والخدمات الأخرى للمنطقة .


ردود على سيد إبراهيم محجوب
United States [kamal] 12-03-2012 07:48 AM
(أين مصطفى عثمان) يا سيد مصطفى فعلاً هو أبن الولاية لكنه لا ينتمي لكيانك الذي تدعو له , وهذا الكيان نحن نحترمه ولكن لا نريده كياناً جهوياً لنحكم به السودان ويكون لنا به مصلحة, نحن مع قومية كل المشاريع الاسترايجية و التوظيف الخ .
واذا لديك عشم في بكري أو عبدالرحيم لتعمير منطقتكم يا ها الما تعمرت, ديل ناس عندهم الولاء للعسكرية أهم شيء لديهم ,خاصة بكري الذي تشرب بها منذ الثانويات وما أدراكم الكديت, هل سمعت يوم أنهم ساعدوا زول وعينهو في وظيفة؟ طبعاً في الاجتماعيات هم سباقين خاصة في أفراح وأتراح معارفهم ورفقاء دربهم في الدراسة ومعلميهم السابقين, و د. مصطفى عثمان كذلك مواقفه الاجتماعية مشهودة, المهم دي البقدروا عليها لكن لفائدة المنطقة هم مطبقين نظرية ابوعاج الذي قال" ،أنا إذا عملت ليكم شيء حيقولوا عمل لمنطقته كذا وكذا" فتركها كما هي,ولذا كان عهده من حيث الانجازات في هذه الولاية صفر كبير, قلنا الحمد الله أنو غادر ليغير القادم وضعها.
أما موضوع الاغتيالات فنحن أمة مسالمة يلجأ لنا حتى الفارين من قضايا الثأر في بلادهم, فتحتضنهم ديارنا ويعيشون بين ظهرانينا في أمان.
(ألم يكن في مقدر عبد الرحيم حسين وبكري حسن صالح ( وهما في وزارتي الدفاع والداخلية لفترات طويلة)) أن يعتقلاً البشير ويستلما السلطة وتوجيه بعض مقدرات الوطن لتنمية المنطقة النوبية ....!!!)
كويس أنك وضعت ثلاث علامات تعجب لأن حديثك فيه العجب!!! تاني تودينا للجهوية البغيضة, دا لو تفكيرك حاول عدلو عشان يستقيم مع العقل والمنطق.
(لماذا يسمحا بإنارة كل مناطق السودان من سد مروى في الوقت الذي نعيش نحن الأقربون في ظلام دامس ...ّّ؟؟)
لقد صدحت بالحق مثل كثير من صدحوا به من قبل, وكذلك بذكرك أنكم تدفعوا ثمن قيام سد أسوان وسد مروي.
(نحن دائماً ندفع الثمن بدون مقابل في سد أسوان غرقاً وفي سد مروي مرضاً وجفافاً وديدان...)


#526057 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2012 10:20 AM
الاستاذ نور الدين
متعك الله بالصحة والعافية
ضيعنا نفسنا بنفسنا ما عندنا كيان جامع يطالب بحقوقه والحكومة كلها وعود في الفارغة عشان ينهبو الصروات ويفضو الارض من الثروات وبعد داك المواطن الغلبان يضطر الى الهجرة ، وعبركم نناشد النوبيين المطالبة بحقوقهم المسلوبة منذ الاستقلال وعمل كيان جامع ، هل نحن قليلين لماذا لا نعمل حزب قومي جامع ، نحنا بس شاطرين في المناكرة في المنتديات والفيس بوك .
اين انتم يا مثقفين النوبة من تعمير ارض النوبة ، واين انتم من مهرجانات لا تودي ولا تجيب من ناس عبد المجيد اللي عاملينها ماكلة لارض النوبة هو والمدعو اسامة داود الذي يريد اغراق ارض النوبة كما فعهلوها في حلفا
حزب نوبي قومي وغير كدا ، لا كهرباء ولا يحزنون


#526048 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2012 10:07 AM
لقد طرقت أمراً مهماً أخي محمد, أرجو أن يلتفت ولاة الأمر في هذا البلد وينصفوا مواطني هذه المحافظة تحديداً ,لأنكم مسئولين عنهم وعن تقديم الخدمات لهم كبقية أهل السودان الذين ينعمون بالخدمات الضرورية من تعليم, صحة, مياه شرب نقية وكهرباء. في الحقيقة أنهم يعانون من نقص مزري في كل هذا, فهل يلتفت الوالي المكلف د. إبراهيم الخضر لهذا الجزء العزيز من ولايته وينجز فيه شيء مذكور ويترك لنا ذكرى طيبة لعهده, وبه تسعد الولاية كلها,نأمل أن نسمع ما يفرحهم قريباً.


ردود على kamal
United States [kamal] 12-03-2012 07:11 PM
معذرة أخي نورالدين فات علي مراجعةالأسم,لك الشكر لأنك تطرقت لهموم أناس بعيدين عن الأضواء


نورالدين عثمان
نورالدين عثمان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة