ضياع ( نب ) أرض الذهب ..!!
12-02-2012 03:41 PM

منصات حرة

ضياع ( نب ) أرض الذهب ..!!

نورالدين عثمان
[email protected]

هنا نقصد الشريط الواقع شمال دنقلا حتى دال وهي المنطقة الغنية بثروة الذهب والمعادن والجبال الجيرية التى تستخدم فى صناعة الأسمنت وغيرها من المعادن التى تستخرج من باطن الأرض وأيضاً تم إكتشاف بترول بالجهة الغربية من النيل فى ذات المنطقة .. ولكن كما هو معروف لم تطل هذه المنطقة يد التنمية عبر كل الحكومات التى مرت على حكم السودان إلى يومنا هذا .. على الرغم من الغنى الذى تتميز به المنطقة .. من طبيعة وثروة ومياه وأراضي زراعية ومناطق سياحية غنية عن التعريف .. !!
واليوم بعد أن فقدت البلاد الكثير من الثروات بعد إنفصال الجنوب إتجهت الدولة وإهتمت بالتنقيب عن الذهب .. وشجعت مايعرف بالتنقيب الأهلي والفردي ودخلت شركات كثيرة فى هذا المجال بعد أن تم إكتشاف كميات كبيرة من هذه الثروة .. والمنطقة النوبية معروفة بهذه الثروة عبر التاريخ .. حتى إسم ( النوبة ) مشتق من كلمة ( نب ) وهو الذهب .. ( والنوبة ) تعني ( أرض الذهب ) ..وكل الحملات والغزوات التى طالت تلك المنطقة عبر التاريخ كان هدفها البحث عن الذهب ..!!
واليوم نرى أعداد كثيرة من المنقبيين فى المنطقة والعدد فى تزايد .. ودخلت شركات كبيرة فى هذا المجال ومعظمها برأس مال قوي ومدعوم .. !!
وعلينا أن نعي ونعرف أن الذهب من الثروات النابضة والغير متجددة وهذا يعني أن أي كيلو جرام من الذهب يؤخذ من تلك المنطقة سيذهب من غير رجعة .. !!
وعلينا أن نعرف أيضاً .. أن معظم هؤلاء المنقبون عن الذهب سيذهبون بمجرد إنتهاء هذه الثروة وسبحثون عن مجال آخر للإستثمار وقطعاً لن يكون فى المنطقة النوبية ..!!
فالواجب يحتم على كل المنطقة ( رسمياً ) و ( شعبياً ) .. التفكير الجدي للإستفادة من هذه الثروة لأقصى حد .. ووضع ضوابط صارمة لهذه الشركات الرسمية والأهلية والأفراد .. حتى لا تهدر هذه الثروة وتذهب لجيوب الخاصة فقط ..!!
فهذه الثروة هى ملك أهل الأرض من السكان الأصليين .. كما كل الثروات الأخرى ( بترول ومعادن ) وينص الدستور على نسبة مقدرة لأهل الأرض .. ولكن هذا فى حالة أن الدولة هي المستفيد الأول ولكن مايحدث اليوم هو أن المستفيد هي شركات خاصة وأفراد ..!!
وفى هذه الحالة على أهل الأرض إجبار كل هذه الشركات والأفراد من دفع نسبة مقدرة من هذه الثروة لبناء مستشفيات ومراكز غسيل كلى وتجهيز غرف العناية المركزة وجلب الأطباء الإختصاصيين وبناء وتاهيل المدارس وبناء خطوط مياه تمتد على طول المنطقة والأهم بناء خطوط للكهرباء وربط المنطقة بالكهرباء القومية .. وبناء مشاريع زراعية تعاونية .. وغيرها ..!!
أما فى حالة السكوت والجلوس على كراسي المتفرجيين وثروة المنطقة تذهب للغير فسيأتي اليوم الذي لا ينفع فيه الندم .. وهذه هى الفرصة الوحيدة للخروج بالمنطقة من شبح التدهور والفقر والمرض والتجاهل .. وكل هذا سيتم بثروة الأرض وهذا حق وليس هبة من أحد .. فأدركوا المنطقة قبل أن ينهب ماتبقى فيها من خير ..!!
ولكم ودي ..

الجريدة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1136

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#527539 [مدحت الهادي]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2012 01:01 AM
أبو شنب قال ....(((((( تهميش الشمالية بيدكم انتم ابنائها تملكون الدولة وما فيها لكنكم دايرين ترطبوا هنا في الخرطوم دي ))))))))

أخي .. أبو شنب صدقني يا أخوي إنت غريب وعجيب ... بالله عليك الله يا أخي أسألك بالله فاطر السموات والأرض .... الخرطوم فيا ترطيبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا أخي إتقي الله الخرطوم مافيها غير الهم والغم والإزلال من قبل أبناء وأخوان جلدتنا ... يا أخي حرام عليك ...يمكن يمكن يمكن إنت مرطب ربما !!!! لكن والله كلامك عجيب .... هو فيء واحد مرطب في السودان غير ناس الحكومة بالله يا أخي خلينا في حالنا وخليك في حالك ....


#526644 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2012 11:57 PM
أصبت يا رجل ولكن ذلك يجب ألا يقتصر على التعدين فحسب بل على الأراضي التي كانت مراعي للأهالي تنتزع وتسور وتخصص للأثرياء من السودانيين والأجانب باسم الاستثمار الأجنبي الذي لا نعلم حتى الآن مردوده المباشر على المواطن. يجب أن تخصص القوانين نسبة مقدرة من غلة هذه المشاريع لتحسين مستوى المعيشة في شكل دعم مباشر للمجتمعات المحلية في شكل تموين ودعم للمدارس والمعلمين ودعم للعلاج وغير ذلك. بدلا من أن يتحولوا إلى عمال لدى أثرياء أجانب وسودانيين. ويجب تطبيق ذلك مع أي موارد توخذ من الأرض بحيث تكون مصلحة المجتمع المحلي هي الأولوية وليس النسبة التي تذهب للحكومة التي يركزون عليها دون أن يهتموا بأصحاب الأرض. وأقول: بعد ذهاب هؤلاء يجب مراجعة كل الاستثمارات التي منحوها لضمان نيل المجتمعات المحلية لحقوقها.


#526613 [مدحت الهادي]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2012 10:43 PM
أيا الإخوة قال الأخ نور الدين ... هنا نقصد الشريط الواقع شمال دنقلا حتى دال وهي المنطقة الغنية بثروة الذهب والمعادن والجبال الجيرية التى تستخدم فى صناعة الأسمنت وغيرها من المعادن التى تستخرج من باطن الأرض وأيضاً تم إكتشاف بترول بالجهة الغربية من النيل فى ذات المنطقة ..
_________________________________________________________________________________
نعم نعم أخي نور الدين أنت الآن فالنقول بدأت في الحديث الصاح وبدأت تكتب عن المنطقة أي عن الشمالية المجهولة الموضوعة في سلة المهملات من يوم أن عرفناها ( وحتى اللغة النوبية ) يا أخي بدأت في الزوال والمهم هذا ليس موضوعنا الآن وأريد أن أقول لك يا أخي يا نور الدين أنت ومن لا أعرفهم من أبناء الشمالية وأنتم كثر والله كثر ولكن ما الفائدة ؟؟ نحن نريد أن تصل أصواتكم إلى المسؤولين من أبناء المنطقة القياديين أي الذين هم في مقدمة الصفوف ولكن يا أخي كيف تصلوهم .. يا أخي تقربوا إليهم بكل السبل وبكل الطرق ... بس بدون نفاق ... أعرضوا عليهم ما يجري في الشمالية من مآسي ومن موت سهل ((( نعم الأقدار بيد الله ))) ولكن يا أهلي وأحبابي والله الموت في الشمالية سهل ويأتيك من كل أسباب ولو بسيطة ...هل تعلموا بأن قرية من القرى في شمال دنقلا في خلال عام واحد فقط توفى فيها أكثر من 25 شخص وهذه القرية تتكون فقط من بيوت معدودة ،،، فيا أخي في غرب السودان الناس يقولون بأنهم مهمشين فوالله التهميش في الشمالية التهميش الحقيقي ... وللأسف أبناء المنطقة من الذين دخلوا في الحكومات المتعاقبة لم ينتبهوا إلا إلى أنفسهم يلهثون ويلغفون فقط (نفسي نفسي ...) والمهم المهم الآن الإنتباه إلى ما يجري وما هو حاصل في الشمالية من سرطانات وفشل كلوي فاق التصور في منطقة يسكنها أطيب بشر على وجه الأرض ...فوالله يا أهلي أنتم أطيب بشر على وجه الأرض ولكن الحكومات المتعاقبة إنتهزت هذه الطيبة وهمشتكم تهميش لم تفعله إسرائيل في الشعب الفلسطيني ... فوالله الناس في قطاع غرة يعيشون أحسن من أهلنا في شمال السودان على الرغم من الحصار الحاصل عليهم أما نحن نملك ما نملك من أراضي يمر من خلالها نهر النيل وأراضي بها المعدن النفيس وبها ما بها من نخيل ونعتبر من أفقر بقاع الأرض ((( يا للحسرة ويا للأسف ))) وآهٍ لك يا أيتها الشمالية العظيمة المجهولة المغلوب على أهلها دوما والذي هم يكدون ويكدحون ليل نهار وتتعاقب عليهم الحكومات ظلماً تلو الآخر وها نحن الآن سندخل العام الجديد بإذن الله تعالى فمن المفترض أن نحزوا حزو أهلنا في غرب السودان وأن تكون لنا أصوات تنادي بأن يزول التهميش الحاصل في الشمالية دون الصمت المدقع الذي أصابنا بالخرس والنسيان النسيان من قبل المسئولين وحان الآن وقت الخروج لا الخروج في مظاهرات لالالا الخروج من فترة الصمت التي نحن فيها لنتكلم مع المسئولين ليحلحلوا لنا مشاكل المنطقة والتي هي تعيش الآن في حالة الأحتضار ... وآه لك أيتها الشمالية ... ونسأل الله العلي العظيم أن يوفق أهلنا ويبعد عنهم الأمراض التي فتكت بهم في قراهم وهم آمنين في بيوتهم ولكن .... الله يهديكم يا ناس ويا ولاة الأمر أنتبهوا للشمالية ....


ردود على مدحت الهادي
United States [ابوشنب] 12-03-2012 12:33 PM
هي الحكومة زاتها من وين ما كلها من الشمالية , اهلك يا اخوي لموا القروش وسكنوا المنشية والرياض وكافوري وشقق في دبي والقاهرة يا اخي نهبتوا قروش البلد دي كلها , وبعدين تعال سد مروي دي وين في جبل مرة ما في الشمالية وطريق التحدي وكم كبري , يا اخي ديل مما مفتريين عملو كبري بين قريتين بملايين الدولارات ومشروع الجزيرة دمروه ليكم ومشاريع النيل الابيض للاعاشة وسكك حديد الجزيرة وامارنجان و مصانع النسيج ( تهميش الشمالية بيدكم انتم ابنائها تملكون الدولة وما فيها لكنكم دايرين ترطبوا هنا في الخرطوم دي .


نورالدين محمد عثمان نورالدين
نورالدين محمد عثمان نورالدين

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة