قال ( مهرجان نوبي ) - 1
12-03-2012 04:50 PM


منصات حرة

قال ( مهرجان نوبي ) - 1


نورالدين عثمان
[email protected]

أقسم إني لم أسمع ولم أرى بشي إسمه ( مهرجان نوبي ) إلا عندما كتب صديق لي تعليق يتحدث بتهكم عن هذا الشئ المؤلم حقيقة .. فعندما ذهب أصدقائي الثلاث بدعوة من أحد الأصدقاء أيضاً .. وبعد بحث وسؤال عن مكان المهرجان ( تخيلوا .. بحث ومهرجان ) .. وجدوا تلك المدرسة التى كان مقام فيها ذلك الإحتفال الذي سيستمر ربما لثلاث أيام .. ولكن للأسف الشديد .. لم يسمح لهم ( الحرس الثوري ) كما وصفهم صديقي .. بالدخول إلا بعد إبراز الدعوة .. فالمهرجان ( للمدعويين فقط ) ..!!

هذا مشهد ..اما المشهد الثاني فى المهرجان .. هو قيامه برعاية شركة ( دال ) أو قل منتدي (دال ) وفى كل الأحوال هو تابع لشركة دال .. وربما المنسق لهذا البرنامج .. جسم لم نسمع به فى الأوساط النوبية بتاتاً .. ولم نسمع بأي نشاط او إنجاز أو وقفة لهذا الجسم مع قضايا المنطقة .. وأستغرب جداً جداً جداً .. كيف لم تتحرى ( دال ) عن هذا الامر قبل ان تلوث يداها بمصافحة هذه الاجسام الغريبة على النوبيين .. !!

المشهد الثالث .. هو وجود مشاركين نشهد لهم بالنزاهة .. والإبداع النوبي الحقيقي ( أمثال المبدع عبد الهادي ) والمبدع ( غازي سعيد ) .. فكيف ياترى نسجت حولهم الشباك فوقعوا فى فخ المشاركة فى مهرجان مجهول الهوية .. فماحدث هناك لا علاقة له بالنوبيين .. فكل ماهناك ربما كان لتغبيش نظرة بعض الصفوة .. !!

ولنا ان نقول .. ان أي مهرجان يقوم يتم إفتتاحة بصفة ( علنية ) ولا يتم بالدعوات السرية والرقاع المرسلة بالإنتقاء .. والذهاب للمبدعيين وتمليكهم المعلومة الخطا .. وهذا واضح وجلي .. بغياب الفنانيين النوبيين والشعراء .. والمبدعيين الشباب عن هذا المهرجان .. فالنوبة حبلي بالإبداع .. وقيام هكذا مهرجان وفى توقيت غريب وبطريقة سرية .. يضعنا فى خانة الشك والريبة .. فمن هم الذين وراء قيام هذا المهرجان ..وماذا سيستفيدوا بقيامه بهذه الطريقة .. !!

فى تقديري .. أن مايعرف ( بالمهرجان النوبي ) هذا كتب له الفشل فى اول يوم .. وسيكتب له الفشل أيضاً فى آخر يوم .. فأي مهرجان نوبي لا يشارك فيه أبناء النوبة ومبدعيها..ولايتناول قضايا المنطقة .. ولا يتم فيه .. التتطرق للقامات التى فقدتها الساحة النوبية ومنتوجهم الفني من لدن ( محمد وردي ) و ( بندق الأزهري ) و ( محمد مختار عبدون ) ..تقبلهم الله قبولاً حسناً .. قطعا سيكون مهرجان خاوي المضمون والمعني والهدف .. وسيقام من اجل الهدف الخفي الذى قام من أجله وسينتهي بنفس الخفاء كما أراد له أصحابه .. ولسنا جميعاً من مشاهدي (تلفزيون السودان ..) !!

وحتى لا نصاب بالإحباط .. على أبناء النوبة .. القيام بمهرجان حقيقي .. مهرجان للإبداع النوبي .. يمتزج فيه إبداع الأولين بالآخرين ليخرج فى كامل زينته ( النوبية الأصيلة ) .. بعيداً عن شروط الشركات .. وبعيداً عن تنسيق الأجسام الخيالية.. والأفراد المجهوليين .. ليكون مهرجان نوبي شعبي .. يحضره الجميع دون خوف .. فمن يقوم بعمله فى الهواء الطلق قطعاً هو من يسلك الطريق الصحيح أما من يخفي أفعاله فهو يخفي وراءها أفعال .. هلا فهمتم الدرس .. ولنا عودة
ولكم ودي ..

الجريدة



تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1533

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#528650 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2012 02:52 PM
من هم النوبه؟ هل هم نوبة مصر ؟ ام نوبه جبال النوبه؟
المحس والسكوت والحلفاويين في السودان عملين فيها سودانيين
وفي مصر عاملين فيها احفاد من بنوالاهرامات حيرتمونا !
اركزو ا في حته واحده لانوا صاحب سيرجين واقع!!!


#528106 [مندكورو]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2012 07:30 PM
هل النوبة هم الحلفاويين والمحس والدناقلة ؟ وهل أغاني هذه الجماعة تمثل الثقافة النوبية؟ علما بأن آثار الحضارة النوبية كلها في جنوب المنطقة الشمالية!!!


#527678 [اجري يا نيل الحياة]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2012 09:44 AM
ما رايك في نوبةالجبال؟؟؟؟؟؟


ردود على اجري يا نيل الحياة
United States [سودانى طافش] 12-05-2012 12:38 AM
الجماعة أنكروهم ..!


#527376 [ابكر ادم ابكر]
5.00/5 (1 صوت)

12-03-2012 07:08 PM
كلام ليس له معني. شركة دال هذه اصحابها اولاد اسامة داؤد و هم نوبه و فى حلفاويين . بهذ الانتماء لهم الحق للاحتفال باي شيئ خاص بالنوبة و دعوة من يروه مناسبا. يا اخى انت و بمساعدة الاخريين لكم الحق القيام بنفس الاحتفال و دعودة من تروه مناسبا. ي اخى و الله فى هذا السودان كرهنا الاحتكار و الاحتقار .


ردود على ابكر ادم ابكر
United States [ابكر ادم ابكر] 12-04-2012 10:45 AM
سلام الاخ / مدحت. انا جوهر كلامى هو ان منطقة النوبة منطقة كبيرة و ان لا يحتكر احدا الكتابة عنهم او اظهر تاريخهم و ثقافتهم ( مثلا اقامة المهرجان حسب ما و رد بمقال الاخ نور الدين). اما الاشارة الى اولاد اسامة داؤد ، فاقصد انهم نوبة و فى النوبة هم تحديدا حلفاويين ، يعنى ليسوا اناس اخرون متعدون على ارث النوبة. اطالة للموضوع ، انا اقصد ان الاخ/ نور الدين لا يجب عليه تقليل شان و شطب مجهودات الاخرين عندما لا تعجبه تلك المجهودات.

وشكرا

United States [مدحت الهادي] 12-04-2012 12:54 AM
أخي أبكر آدم أبكر ... بكل أمانة يا أخي العزيز نحن في شمال السودان إن كنت منهم أو كنت من ولاية آخرى أو قد ذهبت إلى الشمالية أو لم تذهب فيا أخي التهميش الحقيقي موجود في الشمالية وربما تكون أنت أحد أبناء الشمالية فقط تريد أن تعلق ...وحتى الكتابة يا أخي غير مفهومة وما المقصود (((بأولاد أسامة داؤد وهم نوبة وفي حلفاويين )))وآسف إن كنت قلت شيء لا يرضيك .......
_______________________________________________________________________________________
والمهم المهم في الأمر وما نريده يا أخي هو أن يكتب الأخ نور الدين فيما يخص المنطقة النوبية لكي تكون الأمور متساوية ولكي نكون متساويين مع أهلنا في غرب السودان والذين هم ينادون بحقوق مشروعة يطالبون بها وأتمنى أن يتجه كل أبناء أي ولاية من ولايات السودان المختلفة ويطالبوا ويجتهدوا كما الاجتهاد الموجود في في دارفور وولاياتها المختلفة وكردفان وولاياتها ... وأخونا نور الدين كما هو من أبناء الشمالية النوبيين كغيره من أبناء الولاية الذين يريدون لها كل خير يطالب ويكتب من أجل أن تتجه الأنظار من الحكومة ومن أبناء المنطقة في الحكومة ليكونوا عوناً لأهاليهم الذين يعانون معاناة لا يصدقها أحد كان من أي ولاية أخرى وعندما يذهب إلى الشمالية فوالله يا أخي لا تصدق بأنك كما كنت تتخيل الشمالية ؟؟؟ تجد فيها كل أنواع الحياة القاسية ( جفاف + أمراض سرطانات + فشل كلوي + إهمال في مستشفيات الولاية ) فوالله لا أحد يصدق بأن هذه هي الولاية الشمالية التي ربما يكون أو تكون كل الحكومات المتعاقبة على السودان من أبناء المنطقة الشمالية موجودين فيها وكل شخص من ولاية أخرى يتوقع بأنهم يخدمون المنطقة لكن والله للأسف الشديد المنطقة مهملة مهملة بالذات من أبنائها وكان قديما المغتربين وأبناء المنطقة المتواجدين يخدمونها ولكن الآن دخلت الحكومة وخلخلت المجتمعات وبالذات المجتمع النوبي تم خلخلته أولا من قبل جمال عبد الناصر الرئيس المصري السابق وعبود الرئيس السوداني الراحل وجاءت الحكومة السودانية الحالية وأكملت الباقي وها نحن نجني الآن من الأمراض والفقر المدقع في المنطقة ما نجنيه من الحكومة ... والأخ ... نور الدين ... نتمنى لك التوفيق وأنت تكتب عن المنطقة وأنت تناضل بقلمك عن أهالينا في الشمالية وأتمنى من الأخوة أبناء المنطقة الصحفيين أن يكتبوا والبقية أن يتركوا الكسل عن ما يجري في المنطقة فقط أكتبوا فقط علموا الناس بأن أهاليكم في ( حلفاوعبري ودلقو وفريق وكرمة والبرقيق ودنقلا ) وقراهم يعانون معاناة لا توجد في كل الولايات ... والحديث يطول ويطول ولكن الغربة أخفت يا أخي نورالدين عنا الكثير وأسأل الله لك التوفيق وأنت تجاهد بحق وحقيقة وبكل صدق .. والتوفيق من عند الله يا أخي ... وفقك الله ...


نورالدين عثمان
نورالدين عثمان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة