قال ( مهرجان نوبي ) - 3/2 -10
12-04-2012 08:30 AM

منصات حرة


قال ( مهرجان نوبي ) – 2

نورالدين عثمان
[email protected]

إندهشت عندما عرفت بعض التفاصيل عن ( الهرجلان ) ولكن تنفست الصعداء وإرتحت لكون أنه غير مؤثر ولايحظى بقبول الرموز النوبية .. وحاولت النظر للجزء الملئ من الكأس ولكن وجدت معظمه فارغ .. !!
ولكن الشئ المؤسف حقاً .. ان يكون بيننا اناس بهذه الدرجة من التفكير .. فكيف بالله عليكم .. يتم تمويل هذا ( الهرجلان ) بمبلغ سبعمائة مليون جنيه .. يعني مليار جنيه .. تخيلوا مبلغ كهذا يصرف فى مهرجان للرقص والغناء .. وأي رقص وأي غناء .. الغناء النوبي والرقص النوبي .. !!

أصل الحكاية عندما تحرك مايعرف ( بإتحاد حلفا ، السكوت ، المحس ) للقيام بهكذا مهرجان وقام بعمل وساطة ببعض المسؤولين فى الحكومة من ذوي المناصب الرفيعة والحساسة جداً فقامت هذه الشخصيات بالتوسط لدى شركة ( دال ) فقامت بدعم المهرجان بمبلغ سبعامائة مليون جنيه سوداني بالتمام والكمال .. !!

خيراً فعلت شركة دال عندما دعمت عمل نوبي .. ولكن عتابنا لها لماذا لم تتحرى عن الجهة التى ستقوم بدعمها .. فمايعرف (بإتحاد حلفا ، السكوت ، المحس ) ليس له وجود فى المنطقة النوبية .. وليس له جمعية عمومية مفتوحة لكل المنطقة فهو إتحاد مربوط ببعض الأشخاص البعيدين كل البعد عن قضايا المنطقة .. وهو لا يمثل المنطقة ..!!

المهم .. قام منظمي ( الهرجلان ) بمحاولات لإضفاء الصفة العالمية للمهرجان .. فالمال أصبح متوفر الآن .. كلفوا بعضهم بالسفر للقاهرة .. ومحاولة إشراك النوبة المصرية .. والإتفاق مع الفنان ( محمد منير ) وغيره من المبدعيين النوبيين فى مصر ليشاركوا فى المهرجان المزعوم .. لم أعرف حتى الآن هل صرفوا تكاليف الذهاب والعودة فى الفاضي أم سيأتي إخوتنا النوبة المصرية للمشاركة .. !!
من ضمن برامج ( الهرجلان ) إقامة إحتفال فى وادي حلفا .. بعد أن تم إستبعاد منطقة كرمة..وجزيرة صاي ( مناطق آثار ) .. وسيشرف المهرجان فرقة ( البلابل ) .. وطبعاً هناك تذاكر وإيجار سيارات وضيافة من هنا إلى وادي حلفا .. يعني صرف مفتوح .. !!
والمفارقة المؤلمة .. عندما تأتي فرقة ( البلابل ) للغناء بمبلغ ( 52) مليون جنيه .. فى الوقت الذي تحتاج فيه مدرسة وادي حلفا الأساسية.. لمبلغ 13 مليون جنيه فقط للتأهيل والإجلاس وتحتاج لمستشفي كامل وتحتاج مدرسة عبري الاساسية الجديدة التى أقيمت بالجهد الشعبي لسور ولكتب واساتذة وتحتاج مستشفي عبري لقرابة ال500 مليون لإعادة التاهيل وتحتاج مدرسة مشكيلة لإعادة تاهيل ومستشفي دلقو وغيرها من مدارس ومرافق المنطقة .. وتحتاج منطقة كرمة لأكثر من مليار جنيه لتسوير وتاهيل المنطقة سياحياً لوجود آثار أقدم حضارة فى الكون وآثار صاي تحتاج لتاهيل أيضا .. كل هذه الأشياء أين موقع هذا المهرجان منه ؟ وهل مواطني المنطقة فى حاجة فقط للغناء والرقص من أجل الغناء والرقص .. !! ولنا عودة ..
ولكم ودي ..

قال ( مهرجان نوبي ) 3 - 10

تتحدث مجالس المدينة ونسمع عن دعم بمبلغ 12 مليون دولار من الصين لكهرباء المنطقة .. وقرأنا جميعاً عن دخل السياحة الذى فاق ال 544 مليون دولار وعن دخل بلغ مليار وسبعمائة دولار من الذهب .. كل هذا يقودنا بالنتيجة لنسال .. أين نصيب المنطقة من كل هذا الدخل مع الوضع فى الحسبان أنها من أغني المناطق ( بالذهب والمناطق السياحية التاريخية ) .. ؟ لا أحد سيجيب .. !!

كما قالت مجالس المدينة والعصافير فإن وحدة تنفيذ السدود وقائدها وضعوا شرط قيام سدي ( دال وكجبار ).. لدخول الكهرباء فى المنطقة .. يعني إذا صح حديث العصفورة هذا فهذا يعني ان الكهرباء ستاتي فى منطقة خالية من السكان بعد إفراغها منهم .. فنتيجة قيام سدين فى المنطقة هو تهجير كامل .. ونسمع عن هذا الشرط فى الوقت الذى تتمتع فيه كل مناطق السودان بكهرباء سد مروي .. وستستمتع بكهرباء سد الرصيرص بعد التعلية .. فلماذا تحرم محافظة وادي حلفا .. من حقها المشروع فى الكهرباء القومية .. وفى نفس الوقت تحرم من عائد السياحة والذهب ..!!

ذكرت مجالس المدينة أيضاً .. ان سكان منطقة ( دلقو المحس) قاموا بإغلاق شارع الزلط .. إحتجاجاً على عدم وضع محول للمنطقة كما فى (واوا المحس) .. وطالبوا بمد المنطقة بكهرباء من تلك الأبراج المتجهة لشمال الوادي .. وماحدث هو ان جاء جرار كبير من سيارات .. بها المعتمد وقيادات المؤتمر الوطني بالمنطقة لتهدئة الوضع .. وسمع حينها المواطنون روايتين .. واحدة شعبية والاخرى رسمية .. وتقول الرواية الرسمية .. والمتمثلة فى حزب المؤتمر الوطني الحاكم .. أن هناك وعد مركزي بمد الكهرباء للمنطقة .. وقالت الرواية الشعبية والتى رواها المهندس المسؤول عن بناء هذه الأبراج .. تقول أن الهدف الأساسي لهذه الأبراج هو مد المصريين بالكهرباء فى المستقبل أو إستيراد الكهرباء من مصر فى حالة حدوث نقص .. ولا علاقة للمنطقة بهذه الأبراج ..!!

قالت الأخبار .. أن هناك قرابة ال 115 بلاغ مدونة ضد عصابات سرقة الآثار .. فى الوقت الذى تنشط فيه عملية التنقيب العشوائي عن الذهب وسرقته مع باقي المعادن .. وهذا يعني إفراغ المنطقة من ثروتها دون ثمن .. ودون أن تستفيد المنطقة ..!!

ألم يكن الاجدي بدلاً من إقامة مهرجان للرقص والغناء ..بالمليارات .. إستغلال هذه الأموال فى مهرجان حقيقي وعمل ورش عمل وتكوين لجان شعبية لطرح كل هذه القضايا .. وشراء معينات حركة لهذه اللجان .. وحل هذه القضايا المستعجلة .. !!

ولكن فى تقديري أن وراء هذا ( الهرجلان ) الغاز كثيرة سنبحث لها عن حلول فى مقبل الأيام .. وبعد أن ينفض جمع القائمون على أمره سنرى مالفائدة التى جناها النوبيون من صرف هذه الأموال التى لولاهم لما وجدت هذه الأموال .. ولنا عودة ..
ولكم ودي ..

الجريدة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1480

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#528953 [الرشيد فضل]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2012 12:25 AM
الدناقلا الاخ الاكبر للنوبة
اين هم يا هؤلاء


#528941 [ابونصر]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2012 11:45 PM
ينصر دينك اخي نور الدين كلامك في الصميم لكن الخطاء ليس من هولاء المتسلقين كما ذكرت بل من كل ابناء النوم لانهم وبالذات المتعلمين والساكنين العاصمة ووللاسف اصبح النوبي كل همه بناء منزل في اطراف الخرطوم وبعدها ينسي اهله في المنظقة ولايهتم لما يعانوه . زرت اهلي بالشمالية قبل سنتين وانا مقيم في الخليج واتالمت لمايعانو في عز الصيف والسموم فترة سريان الكهرباء فقط اربعة ساعات في اليوم .بالنهار سموم وحر وفي الليل حشرات تقطع الجلد . واكاد اجزم انو الخدمات الموجودة في اقصي شرق وغرب السودان لاتوجد في الشمالية .هل حمل السلاح هو الحل ام تكاتف ابناء المنطقة وضغط حكومة السجم لرفع المعاناه عنهم . وبعد كل يتهموننا ابناء دارفور وكردفان باننا المستفيدون من الخدمات .


#527982 [منذر محمد حمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2012 03:45 PM
هؤولا الذين قامو بهذا العمل هم شلة من الحرمية والانتفاعييين ومعروفين لنوبين عامةولديهم علاقة مشبوهة مع الارزقية بتاع النظام


#527657 [محجوب بابا]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2012 09:27 AM
يا ناس الجريدة قصة الهرجلان دي حكاية فطيرة مسمومة بنتانة الإسلاموجيين. حقو نسمي المسائل بوضوح أكثر وبدون توريات. أقصر البينات لهكذا التوضيح تناول أركان الهرجلان على توالي أهمية أدوارهم
1) الممول: مجموعة دال، يسمع النوبيون عنها جعجعةً ولا يرون طحنا. الإستفهام الأوضح ماذا بين الوجيه أسامة داوود ومؤسسيات الإسلامويين.. فمن عاشر فاسداً أربعين دقيقة فقط يصبح فاسداًوأسامة هذا ليس بنبي معصوم،، كيف أرجعت مجموعته الكوكاكولا وقد قيل عنها ما قال مالك في الخمر،، من أين لهذا الإقطاعي إمتلاك الإقطاعيات في قلب الخرطوم في زمانٍ لا يمتلك فيه إلا المنبطحون تحت بطانة عشائر مناطق الأحجار الشوم،، جبل أم علي وخلافه.. بما أن النبيه بالإشارة يفهم الجواب يا سادة من عنوانه مقروء.
2) مسئول العلاقات العامة للمجموعة المشكوك فيها،، لا ناقة له ولا جمل بالنوبيات فهل هو بكل هذا النشاط والحماس في ليالي الهرجلان مجرد خادم مأمور،، وهل يجوز هذا في شخص يدعي الصفوية وأنه شاعر مطبوع وأديب.
3) إتحاد حلفا وسكوت والمحس تنظيم مشبوه إختلقه مجموعة المتساقطين النوبيين في وهم بإختراق صلابة النوبيين دون وعي بدروس عبر التاريخ بأن النوبية أمة مستعصية على عصابة التكفير وتهميش وإزدراء الثقافات الأصل.
4) المدعو العمل رئيس الإتحاد الغواصة يسأل عنه أهله في الكلاكلات فهو الملقب بالحرامي والبلطجي والمستهبل والجهول وما جيبناش وصف من عندنا أي نوبي من طرف الشارع ما أن تذكر له إسم هذا المنافق المتسلق إلا ويمطرك بكل الصفات أعلاه
$) الفنان منير وأخواتنا البلابل نعم جميعهم على موضع التقدير والفن الخلاب بس كمان المال السايب فتنة وبتزغلل العيون
6) أما الوزير المنشغل بالهرجلان وبلادة مضروبة من فوق وتحت والجنبات فحديث دون حرج والضرب على الميت حرام
يا جماعة الخير ،، الشينة مخزية وباينه للثقافة النوبية تأصيل يحميه من إفساد المتنطحين،، نوموا قفا مرتاحين البال والضمير خلاص الجماعة حقهم راح وقد جعل المولى كيدهم في نحرهم الليلة قوش وبكرة المتعافي وبعدة الطالح ألخ


#527626 [جدو]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2012 08:46 AM
كلامــك منطقي وعقلانــي وهكذا تضيع المليارات في الكورة أيضاً ولــو كنت صاحب سلطة في السودان لكنت قـد أصدرات قرار بتأميم ممتلكات كل شخص كهذا يصرف ماله في غير موضعه
والسؤال الأخر أين الدناقلة من هذا الهرجلان ههههههههههه اليس هم من القبائل النوبية


ردود على جدو
United States [الرشيد فضل] 12-06-2012 12:28 AM
كلامك صح
هؤلاء القوم دائما منهجهم محاربة وتجاهل الدناقلا


نورالدين عثمان
نورالدين عثمان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة