المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
قناة الشروق والاستقلالية العوراء
قناة الشروق والاستقلالية العوراء
12-04-2012 08:29 PM

قناة الشروق والاستقلالية العوراء

بدرالدين محمود
[email protected]

فى أوائل تسعينات القرن الماضى وبالتحديد ايام سطوة رامبو ابتدعت الخرطوم بدعة سمتها ( البصات السياحية ) كمواصلات داخلية بتعريفة اعلى من البصات العادية. امتطى صديقنا وكان يومها يتأبط خطاب الفصل عن الخدمة للصالح العام احد البصات المتجهة من الخرطوم الى بحرى . عند مطالبة الكمسارى له بالاجرة لم يتردد وادخل يده فى جيبه مخرجا المعلوم.طالبه الكمسارى بمضاعفة المبلغ بحجة ان البص سياحى . حلف ستين( ما عارف سر الستين دى شنو) يمين ان لا يدفع الا المبلغ المتعارف عليه . عندما حمى وطيس المشاجرة تدخل كل الراكاب . ليس لصالحه بل لصالح الكمسارى محاولين اقناع صديقى بان هذا البص فعلا سياحى . احس بالحرج وخشى من ان يكون احد طلابه بالبص وعلى مضض اكمل المبلغ . تفاعل الغضب بداخله مع حادثة فصله عن الخدمة منتجا ثورة على الركاب حيث انه وعند وصوله محطته طلب التوقف وقبل ان ينزل اتجه مخاطبا الركاب ( انشاء الله بلدنا عجبتكم يا السياح)
مرت بذهنى هذه الحادثة التى تعدى عمرها العشرين وانا اتابع الاخبار على قناة الشروق . كان الخبر الاول ( التقى الرئيس السودانى عمر البشير ) والخبر الثانى (خاطب نائب الرئيس السودانى افتتاح مهرجان التسوق ) والثالث ( اجاز البرلمان السودانى) والرابع ( عقدت وزارة المالية السودانية ) و ( الخرطوم العاصمة السودانية ) وكله على هذه الشاكلة الا ما اشكل عليهم وسأتى عليه لاحقا . تساءلت عن سر السودانى هذه وانا اعلم كما تعلمون ان القناة سودانية وتنطلق من السودان ورسالتها موجهة للجمهور السودانى والخبر سودانى والمذيع سودانى .
حينما كانت الشروق تبث من دبى مع استغرابنا لهذا النهج التحريرى أعتقدنا وكان اعتقادنا اثما انه ربما هى بعيدة شوية وقد تكون هذه اما نوستالجيا او broadcasting chauvinism قياسا على male chauvinism الدالة على عنجهية وتباهى الرجل بجنسه وطالما هى تبث من الخارج لها الحق فى التعالى على من يبثون من الداخل . كانت كل هذه عبارة عن مبررات حاولنا بها اقناع انفسنا بهذا الخط التحريرى حتى قطع احد العارفين بالقناة قول كل مجتهد منا وقال ان قناة الشروق قناة خاصة ومستقلة لذلك تأخذ هذا الموقف يعنى تحافظ على المسافة بينها وبين الحكومة. لكن بهذا هى تخلق مسافة بينها وبين السودان .
قادنى فضولى الى متابعة هذا المنهج وهذه السياسة وقررت متابعة الشريط الاخبارى فوجدته منسجما مع الفلسفة ذاتها فى معظم وليس كل الاخبار. كل الاخبار المتعلقة بالرئيس والحكومة والبرلمان والوزراء كانت متبوعة بالسودانى. فجأة ظهر خبر ( اعاد المريخ قيد لاعبه ) و ( قدم الهلال الدعوة لمؤتمر صحفى )....الخ
وهذه نماذج ( لما اشكل ) التى ذكرتها سابقا . فلماذا البرلمان يحمل صفة السودانى ويفقدها الهلال والمريخ وسودانيتهما لا تخطئها العين والدليل الخيبات والهزائم. اذا هذا الخط التحريرى مرتبط فقط بكل ما هو سياسى وذلك وحسب العبقرية التى انتجت هذا فانه يدلل على الحيادية والاستقلال . لكنه يا قناة الشروق قد جاء فى المثل ( يكاد المريب ان يقول خذونى ) . لماذا العزف المنفرد المكرر على وتر الاستقلال والحيادية ؟ فى زول سألكم ؟؟؟؟
وبالعودة الى كلمة ( العوراء ) اعتقد ان كل المعانى المراد بها الكلمة تنطبق تماما على هذا النهج الاعور. فالاعور هو من فقد احدى عينيه وهو ايضا الردئ من كل شيئ وهوكذلك من ليس له شبيه او اخ من ابيه وهو ايضا الطريق الذى لا علامات به فيضل كل من يسلكه . فالشروق نظرت بعين واحدة للحيادية والاستقلالية وكانت النظرة رديئة فحرمت المريخ من سودانيته وجادت بها على البرلمان كعطاء من لا يملك لمن لايستحق .
اخيرا وانطلاقا من فكرة صديقنا عن السياح السودانين الموجدوين بالسودان نقول للشروق ( انشاء الله السودان عجبكم ) فيا قناة الشروق هذا الوتر الذى تعزفون عليه هو ذات الريشة التى قادت سليمان الحكيم لاكتشاف سارق الارملة. والسؤال المشروع هل العمل ضمن منظومة الحكومة الاعلامية مخجل الى الحد الذى يقود للتنكر؟ واذا كان ذلك مخجلا ومعيبا لماذا القيام به ؟


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1756

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#529516 [المحب للمجاهدين]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2012 05:59 PM
والله القناة ماشة بكم وبدونكم وعندها برامج اجتماعية جميلة وتساعد الغلابة اكثر منكم


#529368 [الفاتح عباس]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2012 02:23 PM
ومين اللى جبرك عشان تتفرج يا كبير؟؟


#529094 [waleed]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2012 09:33 AM
قناة الشروق مهما وضعت من مساحيق وكريمات لن تستطيع تجميل الانتماء والارتماء فى حضن المجرمين. اى ناظر لقناة الشروق ( المزكومة ) كما وصفها احد الكتاب يوما وذلك لاضطراب مخارج حروف مزيعيهايرى من الوهلة الاولى انها من انتاج النظام. جمال الوالى مهما امتلك من اموال فان الصرف البذخى الان على الشروق لهو دليل على انها على ( كوم قروش )..رواتبهم اعلى وصرفوا بدبى مال قارون وهى الان تستجلب كما الهلال والمريخ افشل الكوادر وتدفع لهم بالعملة الصعبة دون ان يضيفوا شيئا. الخط التحريرى الذى ذكرته يا بدر لاحظناه من زمن بعيد واستغربناه كما استغربته. يعنى بأخذها هذه المسافة تعبيريا من النظام هى تأخذ نفس المسافة حتى من السودان .. وبصراحة ما عارفنها عايزة تقول شنو
قناة الخرطوم كاشفة عن وجهها بكل جرأة فهى قناة عبدالرحمن الخضر . اخباره تسبق اخبار الرئيس وهى تتابعه اينما حل وتروج لذلك الدلاهة بطريقة مقرفة..ربنا يفكنا منهم


#528528 [كارورى]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2012 12:09 PM
شكرا شكرا شكرا...ملاحظة مهمة وتعليق رائع..فعلا ادهشتنى حكاية ( الرئيس السودانى ) وزير المالية السودانى ) وكأن الشروق قناة بوركينابية.الاغرب انهم غير منضبطين وغير ملتزمين بالمنهج العقيم هذا ..اديك مثل ( صرح والى سنار ) لماذا ليست سنار السودانية او الوالى السودانى لسنار. هوءلاء الجماعة كما قال المعلق الاخير يرقصون محاولين ان يخفوا دقونهم ولكن هيهات. القناة دى من اول يوم فاحت منها روائح الكوزنة النتنة جدا..قامت اول حاجة عزلت الكيزان من تلفزيون السودان ( مامون اكرام السارى ) وعينت مدير غير سودانى للظهور بمظهر الاقليمية او العالمية وفتحت له خزائن الشعب السودانى فامتلك الفلل مثنى وثلاث. كان شعارها الوحدة والسلام فلا حققت هذا ولا ذاك.امس استمعت لمدير تلفزيون السودان يتحدث عن الطفرة القادمة بقرض 350 مليون دولار من الصين وكأنه نحن ناقصين ديون وعلى ماذا ؟ لتطوير تلفزيون السودانفابشروا يا جماهير الشعب السحوق بالديون وبالتمكين الاعلامى بالشروق والخرطوم وام درمان . كلها قنوات كيزانية . السؤال أين قناة المعارضة . الموضوع نام ؟
مرة ثالثة شكرا الرائع بدرالدين


#528443 [Tahreer]
5.00/5 (3 صوت)

12-05-2012 10:53 AM
صدقت فى كل ما ذهبت اليه يا بدرالدين فهى عوراء وعرجاء وعمياء والبرقص ما مفروض يغطى دقنه
جمال الوالى صنيعة هذا النظام واحد المدللين والموثوق بهم استلم كميات من اموال الشعب ويعمل لحساب البشير وزجته وهذه القناة ما يصرف عليها يفوق ما يصرف على كبريات القنوات.مديرها السابق الفلسطينى اثرى من وراءها وامتلك الفلل فى دبى وهذا من شاهد عيان ومن اهل البيت.نائبه ايضا لم يكن سودانيا واثرى هو الاخر . هذه الحكومة الجربانة افتتحت قناة الشروق لتجمل وجهها نحو الوحدة التى لم تسعى لهافصرفت من مال الشعب المسكين الغلبان المليارات على قناة اشهد الله ان هارمونى المعدمة كانت اكثر جاذبية منها.
شكرا يا بدر على توصيفك لادعاءها الاستقلالية العرجاء الى تسير برجل واحد وحتما ستسقط بعد سقوط هذا النظام البائس


#528236 [ناصح]
3.00/5 (3 صوت)

12-05-2012 12:05 AM
مقال خاوي لا يستحق مضعية ثواني في قراءته ضيعت علينا الوقت الله لا ضيعك


#528227 [بائع متجول]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2012 11:44 PM
.. جمال الوالي زاتو ـ الذي يقولون انه صاحب هذه القناة ـ ماهو الاّ أمنجي وصنيعه هذا النظام الفاسد .. القنوات التي ترونها الآن جميعها يديرها (جهاز الأمن)
الذي بات يدير كل شئ في البلاد ، من مطار الخرطوم الى الصحفيين مروراً بالصرافات و السوق الموازي ( كلو مع وجود خبراء ايرانيين وصينيين ) ..


#528156 [على]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2012 09:05 PM
قناة الشروق قناة مستقلة عن الشعب السودانى وليس عن الحكومة والله مافى حاجة تخلى الزول احضر فيها حاجة غير الشروق مرت من هنا (محمد موسى)حتى مذيعاتها ما سودانيات الله يهديك ياجمال الوالى... البطحانى


#528150 [جاك بلانص]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2012 08:53 PM
انت فلسفتك دي ما كان تطبقها في قناتك الهايفة زول ..


بدرالدين محمود
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة