المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
افصلوا الشمالية 4
افصلوا الشمالية 4
12-07-2012 01:31 AM

افصلوا الشمالية(4)

منصور محمد أحمد السناري- بريطانيا
[email protected]

" و تأكد من كلامي هذا يا بني. ألم تستقل البلد الان؟ ألم نصبح أحراراً في بلادنا؟ تأكد أنهم احتضنوا أرذال الناس. أرذال الناس هم الذين تبوأوا المراكز الضخمة في أيام الإنجليز."
الطيب صالح- موسم الهجرة إلى الشمال
لقد ذكرنا في الحلقة الأولى من هذه السلسلة، أن البلدان التي خضعت للتجربة الإستعمارية، في اسيا، و أفريقيا، أن هناك فئات إجتماعية، تعاونت مع الإستعمار، و سهلت مهمته في القضاء على بني جلدتها، و إحتلال بلدانها- مثال لذلك في السودان إتصالات عبد الله ود سعد زعيم الجعليين مع كتشنر بغرض القضاء على الدولة المهدية، مما جعل الخليفة عبد الله، يفطر به قبل أن يتغدى به مع كتشنر. لذلك احتضنها الإحتلال، و عمل على تطويرها. و أتاح لها الحد الأدنى من التعليم، لكي يصبحوا كصغار موظفين، أو كتبة، أو حتى كخدم في جهاز الدولة الإستعماري. و بفضل التعليم، و الوظائف الحكومية، تأهلت، و تطورت هذه المجموعات أكثر من غيرها في بلدانها. و عندما خرج الإحتلال، سلمهم جهاز الدولة بكل صولجانه، و مهامه. و بالتالي وجدوا أنفسهم، بين عشية، و ضحاها، وكلاء للمحتل يستحوذون على أغلب الوظائف في الدولة. لاحظ يا عزيزي القارئء، الخيانة التي تمت للجنوبيين، في عهد السودنة، من بين ثمانمائة وظيفة في الدولة، لم يعط الجنوبيين، إلا أربعة وظائف فقط.
كما ذكرت كذلك، أن هذه السلسلة من المقالات، سوف تبدأ بفضح بعض مغالطات الخطاب الشمالي، ثم تليه الإستراتيجيات التي يستخدمها الخطاب الشمالي لتسويق مصالحه، ثم الأسباب التي دعت الكاتب، إلى الدعوة لفصل الشمالية. كما ذكرت لاحقاً، أنني سوف أخصص حلقتين أخريتين، واحدة للنوبة في شمال السودان، و الأخرى لنماذج من المثقفين الشماليين مثل حسن مكي، و غيره.
كنت أوي اليوم، مواصلة فضح مغالطات الخطاب الشمالي. لكنني رايت أن أتوقف قليلاً، قبل أن أواصل ذلك، لكي أتحدث عن النتائج الخطيرة، التي ترتبت على الوهم الباثولوجي لعروبة الشماليين الذي تحدثت عنه في الحلقة الماضية. و على الرغم من أن المجموعة الشمالية، كما ذكرت سابقاً، أقل الجماعة المستعربة عروبة في السودان، مقارنة مع مجموعة الوسط، في البطانة، و الجزيرة، و سهول شمال كردفان، و شمال دار فور، إلا أنها أكثر هذه المجموعات هوساً بالعروبة- التركي و لا المتورك. و كما ذكر لي أحد القراء، أن هذه العقد، و الأوهام موجودة أيضاً بشكل أكبر عند مجموعات أخرى في السودان. أقول له نعم هذا صحيح، و لكنني أحمل المسئولية، أو القدر الأكبر من المسئولية للشماليين، لأنهم هم الذين تسلموا أمر الدولة السودانية بعد خروج الإحتلال. رؤساء السودان جميعا، ما عدا أزهري منذ الإستقلال من الشمال. الوزراء الأساسيين، في الوزارات الأساسية، كالخارجية، الداخلية، المالية، و غيرها، غالبيتهم، إن لم يكن كلهم من الشمال. الموظفين الكبار الذين يقومون بالتخطيط الثقافي، و الإجتماعي، و يقودون الدولة، و المجتمع، كلهم من الشمال. إذا سقطت العربة من الجسر، أو إنقلبت، فالمسئولية على السائق، لا الركاب. لذلك هم من أشاعوا هذه الأوهام، و فرضوها على بقية السودانيين. على المستعرب و غير المستعرب، سواء عبر مناهج التعليم، أو الإعلام، أو غيرها من وسائل تشكيل الرأي العام عبر ما أطلق عليه عالم الأنثروبولوجية الفرنسي، كما ذكرت سابقاً، مصطلح العنف الرمزي.
و ذكر الصحفي النوبي، الطاهر ساتي، في إحدى مقالاته، في موقع الراكوبة، أنهم عندما كانوا طلاباً في المدارس في شمال السودان، أنهم يمنعون من التحدث بالرطانة داخل أسوار المدارس. و تضرب حولهم مراقبة شديدة، و من يضبط يتحدث بالرطانة، يتعرض للعقاب الشديد. لذلك لو أحدثت المجموعة الشمالية، أدنى توازن في نشر الثقافات، و تعليم اللغات السودانية، مثل ما أتيح للغة العربية، و أعطت بقية المجموعات السودانية، حق تنمية لغاتها، و ثقافاتها المحلية، جنباً إلى جنب مع العربية، من نوبة في الشمال، أو بجة في الشرق، أو الفور في الغرب، أو غيرها لما ال حال السودان إلى الوضع المزري الذي نعيشه الان. لكنهم تجاهلوها، و احتقروا لغاتها، و سموها رطانات. بالله عليك بلد تتجاهل لغة عظيمة مثل اللغة المروية، و كانت لها حضارة عريقة مثل الحضارة النوبية، هذه بلد تحترم ذاتها القومية؟؟؟؟
لذلك كان الناتج لكل ذلك، و لوهم عروبة الشماليين نتائج خطيرة على مسار السودان، و السودانيين، نذكر منها التي:
1.حالة الإستلاب الروحي، و الثقافي المزرية التي انحدر إليها السودانيون، للدرجة التي أصبحوا فيها ملكيين أكثر من الملك. و مثال لذلك الإستلاب خروج السودانيين بشكل تلقائي، و سريع منددين بكل هجوم إسرائيلي يتم على غزة، أو لبنان. و يتبرعون لأولئك الضحايا- من عام 2008، و إلى الان شركة سوداتل تخصم خمسة قروش من أي تحويل رصيد داخل السودان، كدعم للفلسطينيين في غزة. و لكن في نفس الوقت يا عزيزي القارئء، لا يخرج السودانيين لأي كوارث، أو مذابح يتعرض لها أخوانهم الأفارقة، في دار فور، أو البجة، أو نوبة الجبال، أو الأنقسنا في النيل الأزرق.
2. و من مظاهر هذا الإستلاب، كما ذكر الدكتور/ منصور خالد هو أن صار مستعربة السودان، ينظرون إلى أنفسهم كإمتداد للخارج، إلى الوطن العربي الكبير الذي جاءوا منه. لذلك هم منجذبين نحو العرب، و التفاعل مع قضاياهم أكثر من إخوانهم الأفارقة في الداخل.
3. و من مظاهر الإستلاب ايضاً، تبني محمولات الثقافة العربية، و قيمها، و أحكامها الذوقية، و الجمالية: القرش الأبيض لليوم الأسود، سجم الحلة الدليلة عب، الشيطان أسود، و كأنهم هم ليسوا سود. و من هنا نشأ إحتقار اللون الأسود، و عقدة اللون الأسود، و من هنا جاءت حظوة الحلب، و اللون الأبيض، و من هنا جاءتنا ظاهرة كريمان تبييض البشرة، و ظاهرة تعديل الأنف ليشبه الأنف العربي، و من هنا جاءتنا حكاية " يا ولد مالك تخت يدك على خد البنت دي؟"
4. و من مظاهر الإستلاب هذا، ظاهرة إنتشار الأنساب هذه، و النسب كما ذكر ابن خلدون شئ وهمي، و منتحل. و ذكر الناقد، و المفكر الهندي هومي بابا، أن الأمم سرديات تتشكل من الأساطير، و الأوهام، أي الأمه هي سردها، ما تسرده عن نفسها، و لا يوجد لها مفهوم خارج السرديات. قال النبي(ص): خذوا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم". أما أن نسلسلها إلى العباس الذي عاش قبل ألف و خمسمائة سنة، فإن هذا مجرد وهم. و السبب لأن النسب العربي، كما ذكر الباحث الدكتور محمد جلال هاشم، تحول إلى سلاح يستخدم في حلبة الصراع السياسي، و الإجتماعي، ليضع قوم و يرفع اخرين." نحن أولاد جعل نقوم على كيفنا، و نقعد على كيفنا، نحن في رقاب الناس مجرب سيفنا." بالله مجرب في رقاب الأتراك!!!!!!!!!!!!!!
5. من نتائج المغالاة في العروبة المتوهمة، هو التمزق النفسي، و الشرخ الهائل الذي أحدثوه في النفسية السودانية. فمثلاً الشماليين في الخليج العربي، أو الفارسي، عندما يواجهون التشكيك في عروبتهم من بعض أعراب الخليج، سرعان ما ينزلقون فوراً إلى الحديث عن أن عروبتهم ثقافية، أو عروبة لسان- و هذا محض نفاق لأنهم في داخل السودان لا يتحدثون عنها باعتبارها عروبة ثقافية، وإنما باعتبارها عروبة عرقية، و يصنفون على ضوئها السودانيين، هذا عربي، و هذا عب، و هذا فيه عرق. و كما ذكر الدكتور أبكر ادم إسماعيل في الندوة التي أقامها مركز عزمي بشارة في الشهور الماضية في قطر، عن الأزمة السودانية، أن نقيض ود عرب في السودان، ليس أفريقي، و إنما " عب". و عندما تحدث لهم مشادة كلامية مع أي أعرابي في الخليج، يقفز الواحد منهم فوراَ، و بزعل قائلاً " يا أخي أنا ذاتي، لا عربي و لا يحزنون". و هذا أيضاً مجرد نفاق، و عدم صدق مع النفس، أو إحترامها، أو اللجوء إلى المغالطات مثل الحديث المسيخ لأستاذي البروفسير/ عبد الله الطيب من أن العرب أصلاً ليسوا بيض، بل حمر. و هذا مجرد تعزية للنفس، و إيهام و جلب الفرح و السرور للغوغاء في السودان.
و عندما يواجه أحدهم أيضاً، بلفظة "عب"، في الشارع الخليجي، يتخذ ردهم في الغالب أحد خيارين: الأول: يتجاهل البعض الشتيمة المؤلمة، و يصهين، مع الألم الداخلي الحارق- طبعاً لأنه لا يستطيع أن ينكر أنه عبد، و يقوم بغالطة سيده الخليجي، و يقول له أنا لست" عب"، أنا عربي مثلك، و السبب ببساطة لأن الخليجي طبق عليه نفس المعايير التي يستخدمها هو نفسه في السودان، في الداخل لشتيمة الاخرين" كعبيد". و في الشأن الخاص، أذكر أنه إبان عملي بالخليج، أن كان معنا أحد أبناء الشمالية، كان أبيض اللون، و يبدو أن ذلك قد سره، إذ وجد نفسه يشبه السعوديين من ناحية اللون الأبيض، بل كان أكثر بياضاً من بعض السعوديين الذين كانوا معنا في تلك الجلسة، لذلك حاول بنوع من المزح أن يزايد عليهم بلونه الأبيض، فقال لهم أنتم تقولون" نحن السودانيون ليسوا عرب"، " ها هو أنا أمامكم الان أكثر بياضاً منكم". فما كان من أحد الأعراب، و بجلافة خالطتها مسحة من الدعابة" يا أخي نحن " العبد" من خشمه نعرفه"، أي من أنفه. و يذكر السودانيين الذين قيض لهم القدر العيش في الخليج، الملايين من هذه الحالات.
أما البعض الاخر، فيرد على الشتيمة، بافتعال الشجار مع من شتمه بكلمة" عب". و لكن يا عزيزي القارئ، نفس هذا الشخص، بدل أن يعيد قراءة موقفه، وينظر بتوازن إلى هويته، و مشاكله في الداخل، إلا أن هذا الشخص الذي شتم بكلمة" عب المؤلمة، أو ما يقطع البحر الأحمر إلى السودان، إلا و يبادر بالتلفظ بها على الاخرين. هل هذا الشخص يعتبر إنسان سوي؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
و نواصل بإذن الله مغالطات خطاب ما بعد الإستعمار في الحلقة القادمة.



تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 2436

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#535418 [جنابو]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2012 11:33 PM
طبعا لاحظنا حجم التعليقات التي صاحبت المقال قد فاقت كل تعليقات أية مقالات أخرى وده أكبر مثال على أن الموضوع يحظي بإهتماممنا فالسودان يا آخوان ببساطة بلد قبلي والقبيلة فيه هي كل شيئ سواء رضينا أم أبينا ولقد إجتمع السياسيين منذ الإستقلال على وأد هذا التميز ونعته بالجهوية والقبلية والرجعية في حين إذا نظرنا بروية وبفكر منفتح سنرى بأن هذا هو النسيج الإجتماعي الذي يجب أن تبنى عليه دولة السودان ويتم وضع النظام السياسي على ضوءه بدلا عن إجتهادات السياسيين النفعيين من طائفية وإسلامية وشيوعية ووو والتنظير لخلق نظام سياسي للسودان وهو موجود على الأرض فكل المطلوب منا أن نفعله وأن يعترف كل منا بالآخر وأن تعود الإدارة الأهلية بشكل شامل حتى نرتاح من هذا الليق السياسي القابع على صدرنا من معارضة وحكومة منذ الإستقلال وحتى يومنا هذا


#531052 [ابو صالح]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2012 09:53 PM
الاخ السنارى
هل تعرف معنى سنار ؟؟؟
سنار بلغة الدناقلة يعنى قرب الماء ؟؟
ماذا يعنى هذا ؟؟
يعنى ان سموا المنطقة بهذا الاسم هم من الدناقلة
لمن توجه خطابك بفصل الشمال هل للحكام الشماليين الذين يحكمون البلد ؟؟؟
المنطق ان تقول يا اهل المنطقة الفلانية تعالوا ننفصل من الشمال لانهم كذا وكذا كما فعل اخوتنا الجنوبيين او تعلنوا استقلالكم من الشمال ايضا كما فعل الجنوبيون
لكن تقول لى منو افصلوا الشمال لناس لا حول لهم ولا قوة زى ما انت زكرت
خليك انسان عملى ؟
اجمع ناسك وطالبوا بالانفصال وليك على يفصلوك فى الحال عشان ترتاح وتريح غيرك


#530719 [المغترب القديم]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2012 12:58 PM
كيف ينظر ويتعامل أبناء القبائل العربية الموجودة في غرب السودان ومناطق السودان الأخرى لغيرهم من القبائل التي تساكنهم في تلك المناطق ؟ الذي يتبين من هذه المقالة أنهم لا ينظرون ولايتعاملون مع هؤلاء باستعلاء كما ينظر ويتعامل معهم الشماليون ، لذلك فكل مشاكل السودان هي من صنع الشماليين ..... نرجو إذا كان الشخص مريض نفسياً ألا يتاح له أن يعدي بمرضه الأخرين وأن يستخدم في حقه الحجر الصحي الثقافي .. وهل هذا الذي اسميتموه المسكوت عنه عندما تتحدثون عنه بهذه الطريقة الفجة السمجة ستصلحون حال السودان أم أن هذا هو الطريق الأمثل لحل مشاكل السودان ولماذا كراهية العروبة وقد أنزل الله القرآن عربياً وأنت الذي تكره العرب تكتب وتتحدث باللغة العربية وتصلي وتتعبد ربك بهذه اللغة وحب العربية من الايمان


ردود على المغترب القديم
United States [صحراوي] 12-08-2012 03:38 PM
يا مغترب يا قديم, لم يتحدث السناري عن اي كراهية للعرب او اللغة العربية و انما تحدث فقط عن بعض من يدعون العروبة و يتخذونها في نفس الوقت مصدرا لازدراء خلق الله.
فرجاءا لا تخلط الامور هناك فرق بين شخص انعم الله عليه مثلا بالمال و هو ينفق منه و يساعد المحتاج و شخص اخر يستخدم المال للمعاصي و اذلال عباد الله.

اعتقد ان المرضى النفسيين هم من ينسبون انفسهم الى افضل بيوت قبيلة قريش من دون سند بينما نجد العرب القحاح في الحجاز لا يتجرا احدهم ان يفعل ذلك اذا لم يكن فعلا من قريش و هم لا يحتاحون دليلا فهم في نفس الموطن و نفس الشكل و اللون و اللهجة .


#530296 [الى الامام]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2012 01:50 AM
مقالرائع يعبر عن الحقيقة التي يرفضها المغرورين


#530229 [ود كردفان الغرّاء أم خيراً جوّة و برّة]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2012 10:34 PM
إخوانى السودانيين الاعزاء.. المقال اعلاه مهم من ناحية البوح عن المسكوت عنه.... ولكن الأهم هو الوطن!!!!
عليكم ان تفكروا فى هدوء!.. مهما كنا مختلفين عرقياً فالذى يجمعنا هو رقعة الارض المسماة السودان، بالتالى علينا ان نحاول العيش بالتراضى و فى سلام.. وقبل كل شئ علينا الاعتراف بالمكون الآخر..
الراجح فى القول هو ان السودان القديم كان موحداً الى حد ما تحت سلطة الكوشيين وكل السودانيين يطلق عليهم اسم نوبة، بعدها الانقسام لممالك مسيحية وغيرها... بعد هجرة العرب والاعراق الاخرى اصبح كثير من السودانيون مختلطين ما بين عرب وافارقة.. فلا داعى لنبش العنصرية
اكرر رجائى لكم اخوتى.. لا تنجرفوا وراء الفتنة.. المعركة ليست بين اولاد غرب و اولاد بحر .. ولكنها بين اسلاميين فاسدين وشعب السودان الفضل.


ردود على ود كردفان الغرّاء أم خيراً جوّة و برّة
United States [الخال زاتوا] 12-08-2012 03:57 AM
اذا كان المقال اعلاه مهم من ناحية البوح عن المسكوت عنه.... ولكن الأهم هو الوطن كما قلت انت
ما رايك في إحتلال الفور والزغاوة لاراضي الرزيقات والمسيرية التي دافعوا عنها قرون وقرون ولم يستطع الفور الخروج من حدود سلطنتهم الصغبرة ام ابواب اربعة؟؟ اليوم يحتلون حتى عاصمتنا تحت كلامك ده اهم الوطن!! وكمان عاوزين يسبون مضيفييهم وبكل بجاحة يدعون كما الجنوبيين ملكية ارضهم وحقهم فيها
كفاية ظلم لقد فاض الكيل وكما طردهم الليبيين بعد اكتشفوا سيئاتهم سنطردهم وكل تشادي يركب شجرتوا وكل دارفوري يرجع سلطنته وكل جنوبي لي دولته المستقلة
هنالك فرق شاسع بين المساواة في الحقوق الاجتماعية والاجتياح حتى الدول الغربية بدات في طردهم حتى الاسرائيليين طلعوا مظاهرات قرف منهم ... شماعتنا ما تبقى الحكومة دي وكراهيتنا ليها كما قلت الاهم الوطن!!


#530149 [أبوسلمي]
5.00/5 (3 صوت)

12-07-2012 08:00 PM
أرازل الناس الذين عناهم الطيب صالح هم أمثالك. و هم الذين إذا شبعوا فجروا و كفروا و إذا خاصموا فجروا. قال عنهم واصل بن عطاء , إمام المعتزلة : هم الذين إذا إجتمعوا ضروا و إذا تفرقوا نفعوا. قيل عرفنا مضرة الإجتماع فماهو منفعة التفرق ؟ أجاب : يذهب كل واحد لعمله فينفع نفسه, هذا إذا لم ينفع الناس.


#530119 [عطوى]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2012 07:01 PM
كادت تحتفى الحهوية والعنصرية من جسد السودان ..
وايضا وفى راى الخاص بان التدحرج الى القاع الذى وصلنا لة سسببة سوء طالع بان هذة الحكومة ( تحكمها ايدلوجيا الجعليين ) رغم ان الحكومة ليست كلها جعليين ؟؟؟
فمع كاااااااااامل احترامى وحبى وتقديرى لاخوتنا واحبائنا الجعليين لا يصلحون (للحكم ابدا ؟؟ ولكنهم وانا اثق بانهم سيكونو خلاقيين فى جهات اخرى مثل التجارة ووزارة الخارجية لكن كرئاسة سيفشلون بسسب انهم لديهم (مرارات كتييييرة ومتعددة مع مشكلات معقدة اخرى هم كمجكوعة سكانية خلاقة جدا بس الحكم سامحونى مش بيصلحو فية .. والسياسة فن الممكن فاى مجموعة سودانية لديها مميزات ..
اعتقد بانة لو تم منح اى واجهة رئاسية لشخصيات ( لديها لغة اخرى غير العربية يكون افضل (يعنى فى اعتقادى بنة لو تقلد الرئاسة شخص محسى او دنقلاوى او فوراوى او بيجاوى بيكون مية المية وبيبدع فى هذا المجال لاسباب كتيرة .. ايضا وزراة الدفاع مفروض تكون حصرية على اخوانا النوبة او البقارة او الجنوبيين سابقا ؟ والخارحية بالطبع لاخونا الجعليين .. والداخلية لحبايبنا الشوايقة .. ووزراة التجارة لاعزائنا ناس الجزيرة .. اما الرئاسة ونائبها (حصرى للدناقلة او المحس او ناس البجا او الفور ) اما لو الموضصوع على الرئاسة تكون دنقلاوية للابد فهلاء التاس احبهم موووووت فهم اكتر فئات الشعب السودانى (ديناميكية ) مع احترامى للاخريين مع العلم بانة لا تربطنى اى صلة من قريب او بعيد ببنى دنقل صدقونى الشغل بيكوووووووون ذااااااابط والمكنة بتشتغل فل الفل والسودان حيكون ذى اليابان هههههههههههههه دى مجرد رؤية مبنية على ملاحظات سلوكية خاصة بهذة الفئات ؟؟ فانا لا ادعو للمحاصصة القبلية لا ابدا ولكننى ادعو (لاستثمار تنوعنا العجيب ةالاستفادة منة فى البناء( والفكرة مبنية على المميزان والخصائص فقط )


#530084 [مدني على بلايل]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2012 05:59 PM
اوكي الماضي لم نصنعه نحن ولن بمكن ان يتغير ..
المقال والمقالات حجر في بركة ساكنة بديل التعليقات العنيفة المضادة والمع راي الكاتب
تعالوا الى كلمة سواء افترض راي اخيك هو الصح وخاول باليحث الصادق الدقيق اصل للحقيقة
واحتمال ما نحتاج للمغالطات دي لو اتفقنا ننسى الماضي ولا نحمل منه الا ما يميت الفتن ويؤدي الى رخاء ورفاهية المواطن والوطن...
الجميع له صوابه وخطاه وما مهم منوا لكان مصيب اكتر او خاطئ اكثر دة ما بيودينا بيه قدام

الدنيا هى الان ثنورة واحدة ضد الظلم الحاضر والحل الاتفاق على الحلول جميعا .. ازالة النظام الغاشم مع الوضع في الاعتبار كيف يكون البديل وليس من يكون البديل مان حواء السودانية لم تلد الا اللصوص وتجار الدين وحونة العهد ومغتصبي الرجال والنساء تجار صكوك العمالة والوطنية فيهم معدومة .. الحل هو كنس اكبر واحر عقبات التطزر زالتسامح للشعب السودان .. ثم اصلاح ما دمره او قصد نعطيل اصلاحه زمنا طويلا.. بالتمييز الايجابي للمتضررين من السياسات الخرقاء الحالية او المحافظة على موبقات السابقسن موضوع مقالات السناري وغيره وكتب غيرهم بما فيهم منصور خالد وكصير من الشماليين المناصرين لقضايا كافة المظلومين ..
دعوة اراهن عليها .. الجميع خكا يحتمل الصواب والجميع صواب يحتمل الخطا وبالاعتراف من الجمبع يمكن تجاوز كل السيئ والاتجاه للحسن ..

ارجو ةالا اكون مثاليا اكثر من اللازم او دكتاتزرا في التعليق ولكن السبيل لوحيد للمضي قدما في طريق السلم والتسامح ليس هو استمرار المغالطات .. والمقال شيئ جدير بالاحترام على الاقل لمعرفة ما يطلبه الناس مستقبلا وما سرد مرارات الماضي الا لتاكيد الحوجة الى مستقبل مختلف.. وعدرا ادا كان رايي ضد كثيرين او يبدو مع الجميع كاني منافق


ردود على مدني على بلايل
United States [راصد مع سبق الإصرار] 12-08-2012 07:44 AM
كلامك كلو غلطات املائية لكن واضح تاييدك للكاتب ومطالبة النس بعدم الرد عليه بس الاستماع والطاعة فهمتك وانا ما عندي تعليق بس اختصرت ليك كلامك الكلو غلطات املائية مع الود والاحترام


#530002 [عبدالحميدمحمود]
5.00/5 (7 صوت)

12-07-2012 03:24 PM
أردأ مقال أقراه فى الراكوبة...**** بمعنى الكلمةوخالى المحتوى وينم عن خلل فى التفكير وعقد نفسية متأصلة واحساس كبير بالدونية ......شفاك الله وعافاك يا أخى


ردود على عبدالحميدمحمود
United States [شاكر] 12-07-2012 08:50 PM
بل من افضل المقالات في الراكوبة فهو مقال جريئ و في المسار السليم , اذ لو قام بعض كتابنا بمناقشة هذه الامور قبل عشرين عاما لكان وضعنا افضل


#529997 [درب الأربعين]
3.00/5 (4 صوت)

12-07-2012 03:10 PM
حتي الآن مقالات الأخ السناري تسير في إتجاه مناقشة وكشف المسكوت عنه. وأعتقد أن ما يكتبه السناري والحلقة الرابعة بين أيدينا الآن مفيد جداً لأنه يضع أرضية لحوارات مستمرة نحن جميعاً كسودانيين بحاجة إليها حتي نصل إلي تصالح مع ذواتنا. قال الراحل الدكتور جون قرنق في إحدي محاضراته بالولايات المتحدة بعد توقيع إتفاقية السلام الشامل في 2005(لماذا نحن مهوسيين بأننا عرب أو أفارقة... دعونا نكون سودانيين فقط وهذا يكفي).

ولكي نتجاوز هذا الوهم الذي يدعنا ننظر إلي أنفسنا عبر مرآة الآخرين، أقول أيضاً دعونا نقول أننا سودانيون ونتفرغ لبناء وطن قوي إقتصادياً تسود فيه قيم الإخاء والعدالة والديمقراطية والمساواة بدلاً من هذه الحلقة المفرغة التي ندور فيها منذ الإستقلال المزعوم. نحن خليط عرب وأفارقة ونتشرف بذلك وعندما نعترف بذلك ونحترم ذواتنا سيحترمنا الآخرون بما فيهم عرب الخليج الذين لا أري أنهم أفضل منا في شئ بمفهوم الإنسانية الواسع. الكل يعلم إن تاريخ السودان كتب حسب أهواء الذين كتبوه( خلط عمل صالح وآخر سيئ)، وهناك مقولة شهيرة مفادها( إن تاريخ السودان نصفه في الصدور ونصفه في القبور)، والذي خرج إلينا رفع شأن أناس ووضع آخرين دون وجه حق.

عموماً مقالات السناري جيدة وأنها حركت المياه الراكدة بدليل أن النقاش وردود الأفعال التي أثارتها هذه المقالات ثرية جداً إذا كانت سلباً أو إيجاباً، والدواء دائماً مر ولكنه مفيد. نحن شعب مكابر يدعي البطولات وهو أحياناً يتآمر ويكذب ويسرق وهو في الظل ويريد أن يحمد بما لا يفعل وهذه مصيبة.

أقترح للأخ السناري تجميع هذه المقالات في كتاب حتي تظل مرجع لنا وللأجيال القادمة.

ليس كل الشماليين عنصريين وجهويين وإنتهازيين، فمنهم قامات مشرقة أتسمت بنظافة اليد واللسان قدمت للوطن الكثير وما زالت. وليس كل أبناء الأقاليم الأخري شرفاء فمنهم الإنتهازيين ايضاً.

وذي ما قلن حبوباتنا السودانيات( البطن بتجيب الأحمر والأزرق). وهذا دليل علي أننا عرب ممزوجة بدم الزنوج الحارة ديل أهلي.. ودمتم..


ردود على درب الأربعين
United States [مانديلا] 12-07-2012 08:51 PM
صح لسانك

United States [وهم] 12-07-2012 07:21 PM
تقصد كتاب كمرجع للعقد النفسية!! ياخي الكتب هي مراجع للحقائق ولاتنشر الا بعد ابحاث وتمحيص لو كانت الكتب وهذا ما يحدث في السودان اليوم تكتب من قبل مفلسين فكريا ومعلوماتيا فعلى السودان السلام ولكن يبدوا ان هذا الخواء له قراء أخوأ ثقافة ووعيا!!


#529889 [kamal]
5.00/5 (4 صوت)

12-07-2012 11:13 AM
يا أخي أنت نسخة من أبكر أدم إسماعيل وهناك الكثيرين من أمثالكم, اكتفيتم بأن عرفكم الخليجيين من وجهوكم أي أنفوكم ثم شعركم القرقدي, وهم ينظرون إلي دونيتكم الواضحة إذا تظن أن في ذلك دونية ,وأنت تتفق معهم, ولكنك لم تذكر شيئاًمهماً أن الفرق الذي يعرفه عرب الخليج أن العرب العاربة والمستعربة القادمين من السودان لهم أنفة وكبرياء وشموخ لا تخرسها ألسنة عرب الخليج أو السهول والجبال مهما تطاولت.
هل سمعت بقصة أفارقة ليبيريا الذين عادوا من الدنيا الجديدة ؟ أحكي لنا عنهم لتتحفنا في كتاباتك القادمة بدلا عن الذي سمعته.و لا تكون مثل الصرصار- بالمناسبة هو أسود اللون ويكرهه حتى السود- فقط تراقب وتسمع لما يحكي وتعيد ترديده وللناس بتلذذ وهم لهم عقول لتصديقه أو عدمه.


#529868 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2012 10:36 AM
كاتب هذه المقال مدفوع من النظام لبث الفتنة وانا اعرفه شخصيا واعرف خلفيته..كلنا واحد ضد النظام وثورة حتي النصر...كل الشعب السوداني يعاني من هذا النظام وهذا النظام هو من تعاون مع الغرب لفصل الجنوب ونشر العنصرية
الذين تولو الامور بعد الاستعمار كاون من الوطنين المؤهلين ولكن ظروف عدم الاستقرار السياسي هي التي لم تمنحهم فرصة الاهتمام بالجنوب والمناطق البعيدة يضاف الى ذلك مساحة البلاد الواسة وضعف البنية التحيتة خاصة وسائل المواصلات ولو كانت البلاد شهدت ديموقراطية مستقرة لتعافي السودان باكمله وتطور كبقية البلدان


ردود على خالد
United States [مانديلا] 12-07-2012 02:35 PM
لا يا حبيبي خالد , يريد الكاتب ان يتحدث بصوت مسموع عن بعض الممارسات التي نعلمها و لكن نخجل ان نتحدث عنها


#529864 [زبيدة]
5.00/5 (6 صوت)

12-07-2012 10:25 AM
مايكتبه الأخ السناري لايعتمد علي حقاىق ووقائع تاريخية قابلة للأخد والرد وإنما مجرد مغالطات وإتهامات ساذجة يتداولها العامة والبسطاء فيما بينهم كنوع من المزاح!!وربما تكون أيضا تعبيرا عن مرارات شخصية تخص الكاتب وحده.. وقد تكفل الأخ (ودنقس) بالرد علي بعض مغالطات الكاتب ولدي بعض التعليق علي اتهام الشماليين بالعمالة للمستعمر!!! كأني بالكاتب يحاول تشبيه علاقة الشماليين بالمستعمر بعلاقة بعض قبائل السود في جنوب أفريقيا بالمستوطنين البيض!! وهذا مناقض تماما للحقيقة فقد كان الشمال أول المناهضين للمستعمر ولاننسي مظاهرات عطبرة وشندي وبربر وبورتسودان وغيرها من المدن ومشاركة الشماليين في نشاط مؤتمر الخريجيين والإضرابات المتعددة لعمال السكة حديد كان لأبناء الشمال دور كبير في هذه الإحتجاجات.. أما مسألة حصة الجنوبيين في الوظائف بعد خروج المستعمر . فمن المعروف أن الجنوب كان منطقة مقفولة بأمر الإستعمار وبالتالي فم يتح لهم الفرصة لنيل حظهم من التعليم أسوة بمناطق السودان الأخري لذلك لم يكن هنالك كادر بشري من أبناء الجنوب مؤهل لتولي مناصب في الدولة.. فما ذنب الشماليين في ذلك؟!! يستعمل الكاتب بعض المصطلحات ذات الأثر المدوي عند سماعها (الوهم الباثولوجي) و(الإستلاب الروحي) وماترتب علي هذا (الوهم) و(الإستلاب) يلخصه الكاتب في مساندة السودانيين لإخوانهم في الدين في قطاع غزة وعدم إعتماد (رطانات) الدناقلة والبجا والفور كلغة رسمية لجمهورية السودان المنكوبة!!! لعلكم تلاحظون مقدار الحقد والكره الذي يحمله الكاتب تجاه الشماليين.. فهو يفرح لإغتصاب نسائهم بواسطة حملة الدفتردار ومحمود ودأحمد وقتل عبدالله ود سعد. ويكاد يطير فرحا عند مايوصف اخوته الشماليين في دول الخليج (بالعبيد)!! بالله عليكم تخيلوا لو أن مجموعة ممن يحملون مثل هذه الأفكار أتاح لها القدر يوما ما لاقدر الله حكم هذه البلاد كيف سيكون حالنا؟!!


ردود على زبيدة
United States [ود نهر النيل(عز البلد)] 12-07-2012 09:32 PM
والله يا أخت زبيدة نحن ما دايرييين للاستاذ ده أنو يوصلنا للحافة ولا نريده أن يتغنى شامتا بأنو جابنا من آخرنا لكن بالجد وصلها الحد هذا الاخ ال.......

ونقول له رحم الله الشاعر البجاوي الرهيف وكمان الساخر جدا( أبو آمنة حامد) عندما أراد الجنوبيين أن يضموا اليهم كوستي وكمان طالبو بالابيض فقال مقولته المشهورة :- يا جماعة أدوها ليهم من أبو حمامة وبطلو النقة ............!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ونحن الآن بعد ما وصلتنا الحد نحن نقول ليك ما تطالب بفصل الشمالية ولكن نحن سوف نطالب بالقيام بدولة السودان الشمالي وحدوده الجنوبية كبري المك نمر وحا نقيم فيهو نقطة جوازات كبيرة مع هدم كبري القوات المسلحة وزرب المنطقة الشرقية منه حتى حدود البحر الاحمر واقامة جدار عازل ارتفاعه 10 أمتار ومنح أهل البحر الاحمر حكم ذاتي ونعمل معاهم تؤامة لأنهم الاقرب لنا ومصاهرتهم ساهلة ما بتجيب لينا كلام العمات والخالات لانهم يتميزون بالجمال الروحي والشكلي فهم عادي يتزوجون بناتنا ونتزوج من حريمهم وهن في الاصل أخواتنا ولكن تاني ناس قريعتي راحت ديل مافي ليهم طريقة اقامة معانا الا!!!!!! والله دي كتيرة وما بقولها فيا عمنا أحسن ليييك مافي داعيي ووالله كلنا اخوان وربنا يزيل منك عقدة النقص ويبعد عننا كما قلت حمية الجاهلية

United States [ميمد بيتة] 12-07-2012 08:54 PM
الاهم فى التعليقات هى كلمتك الاخيرة ما سيكون حالنا اذا استلم مثل هؤلاء زمام الامور فى البلاد اكيد كانت نهايتنا مأساوية ولا احد سيسلم منهم. نرجوالا يعتقد ابناء المناطق الاخرى ان الشمالية هى ما يقصده مثل هذا الكاتب العنصرى .و لااعقتد ان القبائل العربية فى دارفور نفسها ستسلم منهم .والمؤلم ان بعض ابناء الشمال او الاوسط او الشرق لا يدركون الخطر القادم . حاملى السلاح فى دارفور يحاربون على اساس عنصرى لا لاسقاط النظام فقط .

United States [مانديلا] 12-07-2012 08:43 PM
اختي الموقرة ,ما يكتبه السناري من صميم الواقع و هو يضع يده على الجرح ,فما ذكره عن مآزق المستعربين في الخليج حقيقة و كل السودانيين يعلمون ذلك حتى الذين لم يسبق ان ذهبوا الى هناك


#529845 [عثمان خلف الله]
5.00/5 (3 صوت)

12-07-2012 09:48 AM
نحن نريد ان نعرف الخلاصة والمطلوب بعد كل هذا المقال
هل تريد ان ترمى الشماليين فى البحر ام ترغب فى تكبيلهم بالاصفاد ليكونو عبيدا
الحديث بهذه الطريقه غير مفيد وانما المفيد ما هو المطلوب فى المرحله القادمه
المطلوب هو العمل الجاد وبكل السبل لزيادة اللحمه بيننا لان القدر كتب لنا ان نعيش سويا فى وطن واحد ولابد ان نتعايش وبذر بذور الكراهيه سيرجعنا الى الخلف ونزداد تخلفا على التخلف الذى نعيشه.
المطلوب هو زيادة فرص التعليم لما تسميه الهامش لانه من غير المعقول ان تعطى وزارة لشخص لم يكن يعرف ان يستر نفسه وهو ليس ذنب الانسان الشمالى ولكن ذنب المستعمر الذى عمل بسياسة فرق تسد فرفع قوما وذل اخرين وخرج.
الان نرى اثر زيادة التعليم فى دارفور ولا نبالغ ان قلنا انها اصبحت على قدم المساواة مع الولايات الاخرى من حيث فرص التعليم وبالتالى تولى المناصب العليا ولكن مشكلة دارفور ان اصحاب الغرض من بين اهلها استغلو شعاراتك ليصلو الى غايات دنيئه هى منصب والى او وزير ولائى.
اما العروبه فانت لا تستطيع ان تمنع احدا من الاعتزاز باصله حتى لو كان مخطئاوانت ايضا اعتز باصلك وهل الاصل الافريقى لا يستحق الاعتزاز


#529827 [عثمانتود]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2012 09:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي اشرف خلق الله اجمعين نسالك اللهم بقوتكوعزتك وباسمك الاعظم ان ترينا عجائب قدرتك علي اي احد يحمل الفتنة واخذه اخذ عزيز مقتدر اللهم ياذو الجلال والاكرام اسالك في هذة الجمعه المباركة ان تشل ايادي الفتنة ولانريد سب احدكلنا من ادم وادم من تراب لا انا ولا انت تسوي شئ كلنا من تراب يافالح وياشاطر بدلا من الفتنة النتنه احسن كان ليك تكتب شئ يفيد ك ويفيد البشرية واكتب ماشاء لك وسوف نقراء كل شئ وندعو عليك من المستفيدولاحول ولا قوة الابالله العلي العظيم


ردود على عثمانتود
United States [ابو دلامة] 12-07-2012 08:48 PM
كان الاحرى بك يا عثمان ان تدعو على من اذا ذهبت لكي تتوظف في شركات البترول سألوك عن قبيلتك فاذا لم تكن من قبيلة البشير او على طه رموا ملفك في سلة المهملات

كان عليك ان تدعو على من وضعوا القبيلة في كل المعاملات الحكومية " الرقم الوطني" لمعاملة المواطن حسب قبيلته
كان عليك ان تدعو على من يسمي مسلما مثله بل ربما كان اعلم بالدين منه "عب" و قد ولدته امه بل حتى اجداده احرارا


#529790 [ركابي]
5.00/5 (8 صوت)

12-07-2012 06:52 AM
نؤيد بشدة استخدام المرايات البلجيكية لرؤية عيوبنا بصدق من اجل اصلاح اخطائنا او بالاحري اخطاء اسلافنا وزي مابيقولوا عشان نتعلم لازم نعرف الحقيقة وكمان العترة بتصلح المشية مع انو عثراتنا كتار ...هل نطمع ان نستخدم اخطاء الماضي في خلق مستقبل سودان جديد خالي من عيوبه المجتمعية القديمة عوضاً عن التفكير في الحل الاسهل وهو تقطيع اوصال ما تبقي من الوطن
تقييم الانسان بعطائة لمحيطه ولبلده وليس بلون بشرته ..مع انو نحنا الشماليين بختلف شنو عن باقي اثنيات البلد ..هسع د. خليل ابراهيم شكلو اعرب من الاستاذ علي عثمان هههههههههههه
غايتو النوعيات البتستخدم كلمات زي كلمة عبد دي حقو يودوها المتحف الطبيعي ويعرضوها جنب هياكل الكائنات المنقرضة زي الديناصور والماموث


#529785 [العنقالي]
5.00/5 (6 صوت)

12-07-2012 06:08 AM
يازول هوى ! مالك انت ياا خى؟
يعنى فى نقاشات كتيرة فى الراكوبة دى اتفقنا فيها انو الكيزان ديل ضد كل شعوب السودان. والفساد والحروب وفصل الجنوب ومأسي جبال النوبة ودارفور تخلينا نتضامن فى عمل كشترك للتخلص منهم, بعدها نتفق على اسس للتعايش او للانفصال , لكن وحدة الامة فى تحالف ضد الكيزان مطلوب الان
انت كدا بتبث العنصرية وبتخدم مشروع الكيزان فى زرع الكراهية بينا
والحقيقة من يتابع هذه السلسلة بتأكد انو ماتحاول ان تقدمو لينا كجهد بحثى لخدمة قضية نبيلة ينطوى على كثير من الشر المدسوس
نحنا كتبنا حول مسالة العنصرية ما رأينا انه قد يفيد حوارنا ويدعم قضايانا , بعكس ماتفعله انت
شكرا للاخ ود دنقس على رده الجميل, ولولا قناعتنا بأن لافائدة لقلنا بعض ما امسك عنه الاخ ود دنقس
وقد اعود


#529769 [وددنقس]
5.00/5 (9 صوت)

12-07-2012 03:09 AM
كلامك ده كلو نجر وبهتان ساثبت لك بعض القليل من الامثلة التي أوردتها
قلت 1- مثال لذلك في السودان إتصالات عبد الله ود سعد زعيم الجعليين مع كتشنر بغرض القضاء على الدولة المهدية!!
هذه ليست حقيقة ، راجع مذكرات ونجت قائد الحملة الفعلي التي ذكر فيها ان قصة اتصال ود سعد به كانت عبر خدعة لرسالة مع ممونيين للحملة كانو يشترون منهم العيش وجمال الترحيل لتقع في يد الخليفة، ثانيا هل تعرف شيئا عن مجزرة المتمة حتى تتحدث عنها بكل هذا السخف بالطبع لا؟ هل تعرف عدد الجعليين الذي ماتو في النخيلة ثم فيما بعد في كرري بالطبع لا !! إحصائيات جنود المهدية الجعليين والشماليين موثقة من قبل مستندات بيت المال من قبل الخليفة نفسه لماذا لاترجع وتحسب عدد الجنود مدينة مدينة الذي دافعوا بارواحهم ضد الاستعمار قبل ان تسطر إفكا وفتنة وتشكك في تاريخهم؟؟؟
2- قلت ان في عهد السودنة، من بين ثمانمائة وظيفة في الدولة، لم يعط الجنوبيين، إلا أربعة وظائف فقط.
الاجابة
كما قلت لك انك أفاك راجع عدد وظائف السودنة منذ اتفاقية 47 واتفاقية 52 وهذه موجودة في وثائق ادارات الامبراطورية البريطانية الجزء الثاني موجود جميع نسخة بغوغل ولايكلفك عناء الم أقل لك انك افاكا
3- لن أتناول الاستفراغ السياسي وخلافاتك حوله فيمكنك ان تملا بها غثاء من الكتب وفي نهاية الامر هي وجهة نظرك الشخصية ولكن معلومة اخرى مغلوطة تحشرها في خطاب الكراهية التي ملأت اوردتك ويستند عليها معظم مقالك حول عروبة السودانيين وللاضافة لمعلوماتك ان كل الاحباش والصوماليين والجيبوتيين والقبائل في شرق السودان ترجع إصولها الى المنطقة الحامية في جنوب الجزيرة وإختلاط السودانيين الشمالين بالجزيرة العربية شمالا والشام يعود عندما كانت دولتهم او الدولة الحبشية وقتها تمتد لتلك المناطق ومنذ عهد سيدنا سليمان وقبله وبالتالي ليس هنالك إدعاء فهذه معلومات بديهية اما خلطك انت فهو جهل طلاب الوسطى والاساس بالقبائل العربية التي نزحت في فترة حروب التتر الاولى الى مصر ومنها الى الشمال الغربي وتضم قبائل عديدة منها الجموعيين وغيرهم منذ العام 1250 راجع دخول العباسين الى مصر وحروباتهم ثم راجع تاريخ دولة البربر الليبية وحروباتها هي الاخرى في الجزؤ الشمالي الشرقي ونزوحهم الى السودان وحتى أطمم بطنك أكثر لانك قادي تاريخ ان معظم قبائل الجعليين لاتنمي لهذه القبائل والتي مقصد سبك الخفي ولذلك ساقتبس جملة منك فهي بجدارة مردودة عليك وتصف شخصك(من نتائج المغالاة في المعرفة المتوهمة، هو التمزق النفسي،)

ملحوظة أخيرة العنصرية كانت أسوأ في بريطانيا التي تفنجخت فيها اليوم وحتى سنوات قليلة ماضية قبل ان يأتي رهطكم من طلبة اللجوء والعطالة المقنة وكان سبك ياعب او بلونك وحتى رمي الموز امامك بل لاسمح للسود والكلاب بدخول اماكن كثيرة لكنها انتهت بفضل الاقلية السوداء فيها وكفاحها لياتي أمثالك يرتعون وينشرون الفتنة من على البعد في وطنهم... يخسسس

دعني أفقع مرراتك اضيف لك معلومة لايعرفها كثيرون عدد الفور الذين شاركوا في كرري 1200 فقط!! عدد النوبة الذين شاركوا في كرري 980!! اها انت احسب قبائل الـ 22 الف الاخرون من وين!!
بالمناسبة هذه الوثائق لكل رايات الثوار موجودة بخط امرائهم حتى اليوم وبالتفصيل الممل بنوع تسليحهم وغيره.... لكن الغرض مرض من قبل من سرقوا الثورة المهدية حقيقة والله لولا الفتنة لنشرنا لك ما يخزي وبالوثائق عن دينار وغيره والخيانة ولكن درئها هو ما يمنع مؤرخين كثيرون... لا استغرب تجاهل القراء التعليق على غثائك هذا


ردود على وددنقس
United States [وددنقس] 12-07-2012 11:26 PM
الاجابة على تساؤل الاخ كوكاب ادناه:
يبدوا انك لاتعرف تاريخ الثورة ضد الاتراك والثورة المهدية التي تتوجت بها ، عندما كان المهدي مازال في بربر طالب علم في خلوة الاغبش خاض العبد لاب وقتها ثلاثة معارك ضد الحاكم التركي توفيق في طوكر وقصة مبادلة زوجته الشهيرة وإبنته التي إنخدع لها الجعليين الذين اسروها وكانوا يحاصرونه في قلعة طوكر و من ثم انهزموا امام سواكن التي كان حاكمها وقتها جد السيد المرغني الان كذلك راجع قصة مظاهرة عثمان دقنة المنشورة في كتابه حول عندما عاد من مصر واحتج ضد معاملة الاتراك في سواكن فطرده منها المرغني بحجة انه مثير شغب فعاد الى اسرة والدته في بربر ومنها اتجه مع خاله الى مشيخة اولاد عمران التي كان مقامها منطقة موقعة النخيلة لاحقا وكونوا اول جيش بينهم واتجهوا مرة اخرى لسواكن لمواجهة المرغني لكنهم انهزموا وقتل فيها شيوخ العبدلاب الذين قادوا تلك المجموعة راجع كتاب تاريخ السودان منذ دخول العرب الى الثورة المهدية وتلك فترة بداية الحملات التاديبية والتي بسببها وإنهزامهم وهروب الحكام الاتراك فيما بعد ارسل الاتراك غردون وكان لابد لثوار المهدية من التراجع جنوبا كما فعل المك نمر سابقا ففعل المهدي ولاحقا تبعه عثمان دقنة ..الخ
يعني الجعليين ثاروا بوقت طويل قبل الثورة المهدية وهي تواصل لتلك الاحداث هذا تاريخ فترة الاساس لايحتاج سواء اطلاع بل التناقض انه معروف ان الاتراك طردوا الجعليين بوقت طويل من اراضييهم وانت تتحدث عنهم كما وهم اصدقاء الاتراك مثل الكاتب
اما بخصوص انو ابناء غرب السودان نصروا المهدي فهذه حقيقة لانه لايخفى على اي احد دور الرزيقات والمسيرية طوال تاريخ الثورة المهدية وانهم كانوا نخاعها بل أضيف لك معلومة انه في نفس الفترة كان الرزيقات يخوضون حرب ضد سلطنة علي دينار المتحالفة وقتها مع الاتراك وحاول ان يحرض الاتراك عليهم في خطاباته المشهورة وهذا مربط الفرس بخصوص من حاول الاحتماء بالاتراك من الثورة المهدية !!
وحاول مرة ثانية للتودد للحملة الانجليزية المصرية بعد هزيمة الاتراك ودحرهم وكان ذلك سبب اسره من قبل الخليفة لذلك قلنا لكاتب المقال ما اوردته هو عكس الحقائق ولي لعنقها بخبث!
بخصوص كذلك الغثاء حول قصة هروب المك نمر كل مايرد من كتاب الانترنت لايلم بحقيقة فالمك نمر على الاقل وقف ضد الغزاة بسيفه ثانيا خاض معارك كثيرة ضد سلاح ناري وتم اسر اسرته وبطانته وكذلك هذا ليس تاريخ لضرب الودع واللغط فهنالك كاتب او رسام فرنسي شهير كان ضمن رهط اسماعيل باشا كطبيب له وشاهد ما حدث بعينيه قبل هروبه وعاد مرة اخرى مع حملة الدفرتردار وكتب باسهاب عنها ولها رسومات في المتاحف فمن نصدق هل تصدق من لهم غرض ولايكلفون انفسهم العناء بايراد مراجعهم لنستفيد منها معا!!ام الذين حضروا تلك الوقائع ودونوها وهم اعدائه!!
المك نمر حقيقة لايحتاج انصاف فقد عمت قلوبكم الكراهية بسبب هذا النظام الحالي

United States [كوكاب] 12-07-2012 07:27 AM
انت تريد ان تقول بان الجعليين هم اكثر من ناصر المهدية واستشهدو في كرري واذا كان الامر كما تقول لماذا اتجه المهدي غربا؟ كان يمكن ان ينصره الجعليين وكفا الله اهل دار فور القتال وكرري التي تتبجح بها ابطالها ناس الغرب وانضمت اليها بعض الفبائل لنيل شرفها زورا وبهتانا مثل وثائقك المزورة التي تدعيها والجعليين اصلهم ارض الحبشة والمتمة التي هرب اليها المك جري قديمة قدم التاريخ نفسه وعندما هاجر الجعليين الى شمال السودان سمو المنطقة المتمة لارتباطهم بالمتمة الحبشية وانتهى المك الى حيث اصله وفصله


#529768 [صديق التجاني]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2012 03:03 AM
لو أنها كانت زكاة لاستحق الجنوبيون حينها أكثر من هذا .. لان ربع العشر من 800 هو 20 وظيفة..

ومعروف ان الزكاة من الحدود الدنيا التى تؤخذ من مقار ما من الشيء في اطار التعاون بين ابناء الفئة الواحدة دين (زكاة) وطن (ضرائب) .. الخ الخ الخ جمارك


منصور محمد أحمد السنار
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة