ملامح فشل مرتقب ..!!
12-08-2012 02:18 PM


ملامح فشل مرتقب ..!!

الطاهر ساتي
[email protected]

** إتفاقية الدوحة - الموقعة بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة - تسير على خطى إتفاقية أبوجا، والحكومة ربما تريد ذلك أو لاتعلم ذلك، والله أعلم..صندوق إعمار دارفور، المتفق عليه بشهادة شهود الدوحة، لايزال محض نص في أوراق الإتفاقية .. الحكومة، منذ يوم التوقيع على الإتفاق وإلى يومنا هذا، لم تلتزم بما عليها، (500 مليون دولار)، ولا بنصفها، ولا بربعها، بل ولا بدولار ..ويقترب موعد مؤتمر المانحين، ويخطئ من يظن بأن المانحين أولى من الحكومة في دعم هذا الصندوق، ولن يلتزموا بالدعم قبل أن تطمئن قلوبهم على ما إلتزمت بها الحكومة..!!

** وعندما يتحدث الدكتور التيجاني سيسي عن أهمية إلتزام الحكومة بما عليها تجاه هذا الصندوق، فهو لايفعل ذلك طمعاً في أموال الحكومة، ولكن لإدراكه أن أموال الحكومية هي (اللبنة ) المحفزة لبقية الجهات المانحة، ولو لم تضع الحكومة تلك اللبنة فلن يكتمل بناء ميزانية الصندوق..( دس المحافير) ليس من العقل، وعدم إلتزام الحكومة بما عليها نوع من (دس المحافير)..!!

** ذاك بند، والبند الآخر ( مهم جداً)، وهو ما يحدث بالفاشر منذ منتصف الأسبوع الفائت.. إحتفلت حكومة شمال دارفور بإحدى معارك القوات المسلحة..والمعركة التي هم بنتائجها يفرحون لم تكن في حدود الولاية، بل كانت بطرف عاصمتها الفاشر، وكذلك لم تكن معركة إسترداد منطقة، ولم تسفر نتائجها عن أسر مناوي أوعبد الواحد محمد نور، ومع ذلك إحتفلت حكومة الولاية .. لماذا؟..نعم، كثيرة هي المعارك - والإشتباكات - التي خاضتها القوات النظامية بشمال دارفور وإنتصرت فيها، ومع ذلك لم تحتفل حكومة الولاية لحد تسير المواكب في الشوارع وخاطبة الحشود، فلماذا مظاهر الفرح - بالذات - في معركة منتصف الأسبوع الفائت ؟..نقرأ ما يلي لنعرف السبب، إذ يقول رئيس السلطة الإنتقالية بدافور بالنص : ( تعرض معسكر قواتنا لهجوم وبلغنا اليونميد بذلك حسب نص الاتفاق) ..!!

** وكذلك بحر إدريس أبوقردة - الأمين العام لحركة العدل والمساواة - يستاء من مظاهر الفرح التي صنعتها حكومة شمال كردفان عقب تلك الهجوم الذي إستهدف قواتهم ، ويقول بالنص : ( هناك جهات تسعى لإفشال إتفاق الدوحة، وتتمادى في إستفزاز حركة التحرير والعدالة)..هذا الإستياء الجهير يجب أن يعيد إلى أذهان سادة الحكومتين - المركزية والولائية - آخر تصريحات مناوي بالخرطوم والفاشر..لم يغادر مناوي القصر الرئاسي (فجأة).. ولكنه همس كثيراً، وصرخ كثيراً، وتظلم كثيراً، وإستاء كثيراً، ثم ( غادر)..ليست من الحكمة أن تعيد الخرطوم والفاشر تجربة مناوي بذات السيناريو.. وملامح إعادة تلك التجربة لم تعد مخفية.. !!

** نعم، ترى ملامح الفشل المرتقب لإتفاقية الدوحة في (فراغ صندوق الإعمار)، وكذلك تراها في (معركة الفاشر)، ثم تراها في إستياء (سيسي وبحر)، وتتجلى بشكل قبيح في (أفراح حكومة الولاية).. إتفاقية الدوحة آخر إختبارات المجتمع الدولي والإقليمي لمعرفة درجة مصداقية الحكومة، وقد تكون آخر حدود صبر العالم على ما يحدث بدافور.. يجب تنفيذ بنودها، وليس ( تعكيرها )..فلينتبه الحمقى بالخرطوم والفاشر لمخاطر ( فشل اتفاق الدوحة).. ولن ينتبهوا..!!




تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3555

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#531073 [راعى الضان فى الخلا]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2012 11:30 PM
راعى الضان فى الخلا يعلم بان الكيزان فى اى مكان فى الارض لا يلتزمون بعهود ولا مواثيق و يتفننون فى الكذب اشكال و انواع :
عندنا هنا حدث ولا حرج انت تعلمهم اكثر منا بخبرتك الكيزانية الكبيرة الحمدالله الذى هداك منهم
فى مصر فى اول اختبار لمصداقيتهم راينا كذبهم عياناً بياناً:
اماالغنوشيون بتاعين تونس فقد سمعناسمعنا كلام شيخهم و هو يكذب كذب صريحاً بان الانقاذ جاءت عن طريق ثورة و هذه كذبة قالها فى مؤتمر الجبهة الاسلامية الاخير.
فى يا اعزائى هولاء القوم لا فائدة ترجى منهم.
برضو راعى الضان فى الخلا يعلم كذبهم....................................................


#530906 [لاعربي لا افريقي سوداني بس]
4.94/5 (5 صوت)

12-08-2012 05:54 PM
انت عارف انحنا في دارفور وصلنا الي حل نهائي ان السودان كلو مظلوم واي حل جزئي لايخاطب كل مشاكل السودان اولا ثم ازمة دارفور ثانيا لن يؤدي الي اي استقرار او تنمية ولننفيذ ذلك هنالك حل وحيد ان نطرد النظام ولصوصة من بلدنا اولا ومن تاريخنا ثم نلحق القبلية بهم ونتسامح نحنو كاسودانين
ولانريد اي زول من براء يساعدنا ولا دايرين ماليكا يجونا فقط انا وانت وانتي والكل ماعدا الكيزان
ملاحظة
لم يخلق الله امريكا كما هي اليوم بل عزيمة الامريكان هي التي فعلت هذا وعاطهم الله قدر عزيمتهم
شوفت كيف هم مامسلمين لكن بعرفو الاسلام


#530886 [سمبلة]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2012 05:28 PM
والله انت راجل طيب ،،، يعني انت مصدق ان الناس ديل ممكن يدفعوا مليم احمر (( يا حليله المليم ))في اعمار اي مكان كان ،،، المطلوب منحة المانحين حتي تمنح للمتألفين مع اللافحين ... قال اعمار قال والله ضحكتونا ، ياخي المواشي البتجي من الغرب ساي تعمر دول مش اقليم او ولاية بعد الدلع


ردود على سمبلة
United States [سمبلة] 12-09-2012 03:28 PM
يا سمبله بالهاء وليس التاء المربوطة ،،، دي اسمي من اول يوم دخلت فيه الراكوبة انت اللي استعملته ، وانا ما علقت عليك علشان من اول نظرة اكتشفت الفرق بين اسمي واسمك ،،، سمعت المثل سكتنا له سكتناله .......،

United States [سمبله] 12-09-2012 11:43 AM
يالحبيب....شوف ليك اسم غير اسمي دا لو سمحت


#530864 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2012 04:55 PM
يا عزيزي .. (المكتولة ما بتسمع الصايحة) هؤلاء قوم اقعدهم الجهل و عميت بصائرهم و هم مساقون حتف انوفهم الى الهلاك و هذه الالاعيب الصبيانية التي يمارسونها ما هي الا رقصة الموت .. كبر و الكبير و من بينهما و من دونهما


#530860 [murtey]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2012 04:54 PM
تتحدث كانك حريص على اتفاقية الدوخة(الدوحة) اكثر من الموقعين عليها وهى ليست الاولى ولا الاخيرة فى فشلها وسترمى فى اقرب زبالة كما مصير الاخريات


#530806 [orass]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2012 03:17 PM
خمسماية مليون دولار !!!!!!!!!!!!!! لإعمار دارفور ّّّّّّّّّّ!!!!!!!!!!
كدا استعمل حواسك ومسادرك الخاصة .. أكيد حتجد المبلغ دا صرف من زمان تحت هذا البند واتلحس من زمان.
إعمار دارفور قال ... هههههههههههههههههههههههههه.


#530770 [عباس بن عباس]
5.00/5 (2 صوت)

12-08-2012 02:43 PM
استاذ الطاهر.. انا عارف وانته عارف والله عارف....مش كده وبس ...ميناوي عارف والسيسي عارف والمرحوم كان عارف ان هذه الحكومه وريئسها لا يلتزمون باي اتفاق ولا يحترمون اي توقيع...فما الجديد في الامر يا هداك الله ولم العجب والاستغراب؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على عباس بن عباس
United States [دمبير] 12-08-2012 06:09 PM
اوجزت فأصبت


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة