المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
طلاب دارفور بالجامعات: هل قدرهم ومصيرهم ان يموتوا قبل التخرج
طلاب دارفور بالجامعات: هل قدرهم ومصيرهم ان يموتوا قبل التخرج
12-09-2012 01:56 AM

طلاب دارفور بالجامعات: هل قدرهم ومصيرهم ان يموتوا قبل التخرج

بكري الصائغ
[email protected]


مـقدمة:
------
(أ)-
---------
***- بعد سقوط نظام الرئيس صدام حسين في يوم في الأربعاء 9 أبريل 2003، استغلت المخابرات الاسرائيلية (الموساد) الفوضي العارمة التي ضربت البلاد وانعدام الأمن والأمان في كامل العراق، فارسلت الي هناك فرق الاغتيالات بهدف تصفية العلماء العراقيين والخبراء الذين تخصصوا في مجال الذرة والفيزياء النووية Nuclear physics، وايضآ كانت في قائمتهم السوداء تصفيات اساتذة الجامعات العراقيين الذين يدرسون مادتي الكيمياء والرياضيات بالجامعات والمعاهد العلمية العليا ، ولم تاتي الخطط الاسرائيلية لتصفية علماء العراق من فراغ ، فقد اصبحت واحدة من هموم الدولة الاسرائيلية وجود دول حولها بمنطقة الشرق الاوسط معادية لها واخريات قريبة من الحدود الاسرائيلية تسعي لامتلاك قنابل نووية وهي دول ماظلت تجاهر علانية بانهاء الوجود الاسرائيلي من علي ظهر الأرض، فكان- وبحسب وجهات نظر المسؤوليين الكبار في الحكومة الاسرائيلية والاحزاب المتعددة - ان يتم تدمير اي منشأة ذرية باي ارض عربية او اسلامية، وتصفية العقول التي تسعي لانتاج قنابل نووية، وانه لا امان للوجود الاسرائيلي في ظل سعي دول الجوار لامتلاك اسلحة الدمار،

(ب)-
-------
***- نجحت الفرق التابعة للمخابرات الاسرائيلية داخل العراق ان تقوم بعمليات اغتيالات واسعة طالت مشاهير علماء الذرة والكيمياء والرياضيات العراقيين،

( ج)-
-------
***- وثائق ( ويكيليكس)- تقول أن واشنطن دفعت الموساد الإسرائيلي لاغتيال 350 عالم نووي عراقي وأكثر من ثلاثة مئة (300) جامعي عراقي منذ غزو العراق سنة 2003.

***- هذه العملية بدأت عندما أخفقت إدارة بوش وأعوانها في تجنيد هؤلاء للعمل على الأراضي الأمريكية، وقد كان الاختيار الأمثل هو اغتيالهم.

***- هذا ما كشف عنه تقرير مرسل من وزارة الخارجية إلى الرئيس الأمريكي الأسبق جورج ولكر بوش موضحا أن الموساد نجح بالتعاون مع قوات الاحتلال وميليشيات الحكومة العراقية باغتيال هؤلاء العلماء والجامعيين من كل التخصصات العلمية، ويوضح التقرير كذلك أن بعض العلماء أجبروا على العمل في مراكز بحوث أمريكية وإيرانية بينما رفض آخرون.

***- أكثرية العلماء العراقيين رفضوا العمل في بعض مجالات البحث في أمريكا وفضلوا البقاء في داخل العراق، وأشار التقرير أن هؤلاء العلماء والجامعيين الذين فضلوا البقاء في العراق على العمل في الأراضي الأمريكية قد أجبروا على الخضوع إلى عدة جلسات تحقيق مصحوبة أحيانا بالتعذيب من طرف السلطات الرسمية العراقية مع أوامر خاصة من المالكي شخصيا.

***- إسرائيل كانت تعتقد دائما أن أمنها يبقى مهددا إذا بقي هؤلاء العلماء على قيد الحياة وقد يعاودون أبحاثهم إذا عرف العراق السلام والاستقرار يوما.

***- الوثيقة تكشف أيضا أن البنتاغون أعطى موافقته مع تقرير المصالح السرية الإسرائيلية، ولهذا تم اتخاذ قرار بان الكوموندوس الإسرائيلي بمساعدة ميليشيات قريبة من إيران تتكفل بهذه المهمة.

***- مجموعة أمنية عراقية كانت مكلفة بدعم الكومندوس الإسرائيلي والميليشيات المكلفة بمهمة اغتيال العلماء والجامعيين العراقيين وحسب هذا التقرير فان الشخصيات الرسمية من الصف الأول بما فيهم نوري المالكي وجلال الطلباني كلفوا بإعداد ملفات سيرة ذاتية شاملة وكاملة للعلماء المبحوث عنهم وتدقيق عناوينهم والأمكنة التي يمكن أن يتواجدوا فيها والوسائل التي يمكن أن توصل إليهم.

***- هذه العملية قادت لحد الآن إلى اغتيال ثلاث مئة وخمسون عالما نووي وأكثر من ثلاث مئة أستاذ جامعي والعملية ستستمر وتهدف حسب التقرير إلى القضاء على أكثر من ألف عالم عراقي.

مـدخل أول:
---------
(أ)-
-------
***- وبعد هذه المقدمة، ناتي للحديث عن السودان الذي اصبح حاله اسوأ الف مرة من حال العراق ونسأل بصراحة شديدة:
( لماذا يمارس الحزب الحاكم في السودان سياسة التصفيات الجسدية والاغتيالات مع سبق الاصرار والترصد للطلاب الدارفوريين بالجامعات والمعاهد العليا... تمامآ وبنفس الاسلوب والشكل الذي يقوم به جهاز (الموساد) في تصفية العلماء والخبراء العراقيين وغيرهم ممن يشكلون خطرآ علي أمنها?!!...

***- لماذا لايمر شهرآ في السودان الا ونطالع خبرآ بمقتل طالب او طالبة دارفورية علي يد مليشيات الحزب الحاكم، او المليشيات الاسلامية، وفي اغلب الاحايين تقوم وزارة الداخلية وعبر ضباطها ورجال شرطتها بالاغتيالات، ولا تتم اي تحقيقات او مسألة للقتلة لانهم يملكون الحصانة ضد المسألة والاتهامات?!!

***- لماذا وتحديدآ الطلاب و الطالبات الدارفوريات ودون باقي الاقليات السودانية عرضة للتصفيات الجسدية?!!..وهذا الكلام ليس من عندي، فقد سبق وان اتهمت منظمة الامم المتحدة في مرات عديدة نظام البشير بانه نظامآ لايسعي لتحقيق السلام والأمن والامان بولاية دارفور، بقدر ماهو نظام يواصل حروبه وقصفه العشوائي واغتيالاته المنظمة ضد سكان المنطقة، حتي وصل عدد الضحايا بالاقليم المنكوب وفي مناطق اخري الي اكثر من 300 ألف قتيل كاحصاء مبدئي?!!

(ب)-
--------
***- عرفنا وجهة نظر اسرائيل ولماذا تقوم مخابراتها بتصفيات للكوادر العلمية العربية المتخصصة في مجالات الذرة والكيمياء والرياضيات كنوع من الحرص علي أمنها...ولكن لانفهم لماذا يقوم المؤتمر الوطني بتطبيق سياسات الاغتيالات والتصفيات للطلاب الدارفوريين والذين اصلآ ماحملوا سلاح وكان سلاحهم الوحيد لابراز وجهات نظرهم المظاهرات السلمية والهتافات داخل اروقة جامعاتهم?!!

(ج)-
---------
***- ونسأل ايضآ بصراحة شديدة:
( سبق في مرات عديدة ان قامت مظاهرات كثيرة بالجامعات والمعاهد العليا بالخرطوم وباقي الولايات، وعندما تكون المظاهرات قوامها طلاب من الشمال يتم التعامل الرسمي معها من قبل ضباط ورجال الشرطة باسلوب يختلف تمامآ عندما تكون المظاهرة او الاحتجاجات من قبل طالبات دارفور!!..ومرة اخري اقول هذا الكلام من عندي، وانما من واقع الاحصائيات المؤلمة التي تؤكد ان اعداد الطالبات والطلاب الدارفوريين القتلي يفوق اعداد اي ارقام اخري للطلاب الغير دارفوريين!!،

***- لو قمنا بفتح ملفات الاغتيالات التي تمت بالجامعات والمعاهد السودانية من عام 1989 (واغتيال اول دارفورية: التاية) وحتي الان عام 2012 (واغتيال ثلاثة طلاب بجامعة الجزيرة)، لوجدنا انه وبكل جامعة ومعهد يتصدر الدارفوريين قائمة القتلي !!

الـمدخل الثاني:
------------
(أ)-
--------
***- حقيقة ، ماهدف الحزب الحاكم من تصفيات الطلاب الدارفوريين بالذات?!!..هل يخشي هذا الحزب من وجود كوادر دارفورية متعلمة قد تزعجه في المستقبل?!!..هل صحيح وما يقال ان اغتيالات الدارفوريين تمت علي اعتبار انها اغتيالات جاءت ضمن دروس وتدريبات عملية للمليشيات الاسلامية وكيف تكون التصفيات.. وان القتلي كانوا كفيران التجارب بالمعامل?!!

(ب)-
-------
***- منذ عام 1989 واول عملية اغتيال لدارفورية بجامعة الخرطوم في يوم 6 ديسمبر وحتي اليوم، ماسمعنا بوزير داخلية وامر بفتح تحقيقات حول الاغتيالات، او امر بالقبض علي الجناة وتقديمهم للمحاكمة!!...ولا قرأنا بالصحف المحلية ان الحزب الحاكم قد ندد باسلوب الاغتيالات وطالب بمحاسبة الجناة، ولكن وبدلآ عن الادانات، سمعنا بخبر الرئيس الذي صرح بما معناه " انه شرف للدارفورية ويضاجعها جعلي"!!...وسمعنا ايضآ ب"اكسح اكنس قش"!!

***- اتمني من الحكومة ان تقوم بسحب كل الطالبات والطلاب الدافوريين وترجعهم الي مناطقهم التي جاءوا منها، وهذه الامنية تاتي مني حرصآ علي سلامتهم والحفاظ علي حياتهم...لانهم لو ظلوا بها لن يتخرجوا من هذه الجامعات ويحصلوا علي شهادات تخرج...وانما ستكون هناك شهادات وفيات بالكوم!!

***- اللهم بلغت فكن شاهدآ علي كلامي.

ومصـداقآ لكلامي هاكم هذه الروابط ( الطازة) من فرن اليوم:
----------------------------------------
1-
ابادات جماعية لشعوب النوبة والأنقسنا؟...

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-79995.htm

2-
آثار الضرب والسحل والرصاص على أجساد الشهداء...

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-79994.htm

3-
افادات من طلاب جامعة الجزيرة حول تفاصيل
قصة اعتداء كتائب الاسلاميين
الوطنيين عليهم واغتيال عدد من زملائهم...

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-79991.htm




تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 3614

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#532192 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2012 05:53 AM
1-
-----
وقفة احتجاجية للسودانيين بالقاهرة امام الجامعة العربية الثلاثاء
****************************************
المصـدر:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1355100457
------------------------------------
***- يحتشد السودانيون بالقاهرة في وقفة احتجاجية للتنديد بمجزرة جامعة الجزيرة التي راح ضحيتها اربعة طلاب و الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وكافة اعمال القمع والتنكيل والاغتيال التي تمارسها أجهزة النظام الحاكم في كل انحاء البلاد
الزمان : الثلاثاء 11/ 12 /2012 الساعة الواحدة ظهرا
المكان : ميدان التحرير امام مبنى جامعة الدول العربية
----------------------------------

2-
***- نناشد كل السودانيين بالقاهرة وان ينجحوا الوقفة الاحتجاجية التي ستكون يوم الثلاثاء القادم، وارجو الا ينسي القائمون علي امر الوقفة الاحتجاجية وان يدعو الاعلام المصري والاجنبي لتغطية الوقفة، وان لاتسمحوا للمندسيين والمخربيين من الدخول في صفوفكم، وايضآ نامل ان تمدوا المواقع الالكترونية صورآ من الوقفة امام الجامعة العربية.


#532188 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2012 05:40 AM
6-
أخـوي الـحبـوب،
عبد الرحيم النور،

تحياتي ومودتي الممزوجة بالعرفان الشديد علي اهتمامك بالموضوع المحبط، واشكرك واشكر مساهمتك الكريمة، ولكن ياأخ النور ماخليتني استغرب من تعليقك وقلت:
( هذة الحكومة هدفهاالغير معلن هو تفكيك السودان الوطن الحدادي مدادي بهذا . امس القريب طفشوا اخواننا الجنوبين و الدور الان على النوبة و الدارفورين . بدانا نسمع من بعض الساخطين المطالبه بانفصال دار فور)!!..

***- اوعك تقول لي انك يادوب عرفت الحقيقة دي?!!، الحكومة دي موجودة عشان تحافظ علي الوضع الجغرافي الحالي ( الشمال للشماليين والجنوب للجنوبيين!!) .. وتعمل بهمة وجدية لتقسيم ماتبقي من السودان الفضل !!

***- بالله ياالنور لو عندك خريطة السودان الشمالي افرشها قدامك وجيب مقص وقص من الخرطة منطقة الفشقة وحلايب وابيي، ومش كده وكمان في منطقة جديدة حتطلع من الخريطة، فهناك اتفاق سري ولكنه خرج للعلن بين الحزب الحاكم وحكومة ايران علي اتفاق تم (من وراء ظهر المجلس الوطني) ويعطي ايران الحق في انشاء منطقة عسكرية بشرق البلاد جهة البحر الاحمر تشرف منها القوات الايرانية علي البحر الاحمر وتراقب السعودية ومصر!!

***- يعني بعد ضياع الجنوب،
***- والفشقة البقت منطقة اثيوبية،
***- وحلايب الاصبحت مصرية في الشرق،
***- وابيي المحروسة بقوات اثيوبية ،
***- ودارفور الواقعة تحت الوصاية،
***- ده غير منطقة حفرة النحاس وكيلو 10 المامعروف مصيرهما!! وبعد ده كله، حتضيع اراضي جديدة تمشي لايران!!...

***- البشير عاوز يبقي حجم السودان اصغر من الكويت، ولو بمراده لسعي ان يكون السودان فقط شارع النيل!!


ردود على بكري الصائغ
United States [ابوعثمان] 12-15-2012 07:43 PM
زمااان ياعزيزى الصايغ عبدالرحيم حمدى الانقازى (السافى نص قروش البلد وبمباركة البشير) قسم السودان الى 5 دول تبعا للعرق وهى :-
1- الدناقلة والمحس والحلفاويين والشوايقة وجعل والجزيرة دى الدولة الاولى وحاتظل ثابتة وتحكم بواسطة الانقاز.

2- قبايل الشرق ( بشارين و بنى عامر حلنقة وامر وهدندوة) دى الدولة التانية وانفصالها حايكون آخر حاجة .

3- دارفور وجنوب كردفان (جبال النوبة) ودى بعد الجنوب // دارفور باعتبارها خلاص انفصلت تبقت جبال النوبة .

4- الجنوب ( خلاص تم فصلوا )


#532111 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2012 12:57 AM
صورة الضابط النقيب بالامن الذي اطلق
الرصاص علي طلاب الجزيرة ( صورة )...
*********************************
المصـدر:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1354978361&rn=3
-------------------------------------
نقيب امن ابو بكر الصديق البطحاني.

(أ)-
الذين اطلقوا الرصاص وشاهدهم عدد كبير من الطلاب هم ::
1- نقيب امن ابو بكر الصديق البطحاني..
2- ومسئول الامن الطلابي عبد الله حاج حمد..
المصدر:
*******
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1354978361&rn=2

(ب)-
ومن عجب ان الصحفية هندوسة قالت ان النقيب امن ابو بكر الصديق البطحاني هو نفس الشخص الذي امر بحلاقة شعرها ووضع المكوة علي جسدها!!
المصـدر:
********
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1354978361&rn=6


#532101 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2012 12:35 AM
5-
أخـوي الحـبوب،
ود كردفان الغرّاء أم خيراً جوّة و برّة،
التحية الطيبة لك ولكردفان الغراء، وستبقي باذن الله تعالي غراء الي الابد، وألف شكر علي الزيارة المفرحة، وفوقها ألف شكر علي التعليق المقدر،

***- قلت في تعليقك:
( نى اخشى ان تنفصل دارفور فى القريب العاجل.. فالحروب العبثية و الكراهية الظاهرة والمبطنة المتبادلة بين المركز و مناطق الهامش, تنذر بمزيد من الانقسامات فى هذا الوطن المنكوب)...

***- واسألك بدوري ياأخوي الحبيب:( هل دارفور الان ما مفصولة من الوطن الأم?!!)...

***- دارفور منطقة تحت الوصاية الدولية وبها ضباط وجنود تابعين للامم المتحدة!..
***- منطقة يخشي رئيس الجمهورية زيارتها !!..
***- منطقة معزولة عن الخرطوم ولايعرف احدآ من السودانيين ومايجري فيها...
***- منطقة محاصرة وتمنع دخول الصحفيين والمراسليين الاجانب ليقوموا بواجبهم المهني ويكتبوا عن اكبر بقعة منكوبة في افريقيا..
***- ولاية لاحقوق للمواطنيين فيها، ومن يناضل من اجل الحصول علي حقه الشرعي الضايع، يتم كنسه ومسحه وقشه من علي ظهر الوجود...
***- منطقة منكوبة لا تصلنا منها الا اخبار الموت، والاغتيالات، والتصفيات الجسدية، والاغتصابات من قبل...ضباط وشرطة المسؤولين عن حماية السكان...
***- منطقة منذ عام 1990 وتجري فيها عمليات عسكرية (وساحات فداء) مااجرتها من قبل القوات المسلحة بهذه الولاية، وكانت نتيجة عملياتهم مصرع مئات الألوف من الابرياء...

***- وقمة المهزلة والمهانة، ان كل السودانيين بالداخل والخارج يعرفون عن مايجري في القاهرة وتونس وسوريا وغزة، ولايعرفون الا القليل جدآ عن دارفور ومن خلال المواقع الالكترونية!!

***- حلايب، دارفور، الفشقة، ابيئ...مناطق خرجت من خريطة السودان الشمالي، او مايسمي ب(سودان الجيبون)..او البلد الهامل!!


#532087 [عبد الرحيم النور]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2012 12:12 AM
اخي بكرى السلام عليكم هذة الحكومة هدفهاالغير معلن هو تفكيك السودان الوطن الحدادي مدادي بهذا . امس القريب طفشوا اخواننا الجنوبين و الدور الان على النوبة و الدارفورين . بدانا نسمع من بعض الساخطين المطالبه بانفصال دار فور


#532085 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2012 12:11 AM
4-
أخـوي الحـبوب،
سليمان قش،
(أ)-
------
تحياتي الطيبة، وسعدت كالعادة كلما جئت اهلآ وحللت سهلآ، واشكرك علي المشاركة بتعليقك الكريـم،

***- كنت اطالع وعبر المحطة الفضائية العربية مظاهرات قطاع كبير من الشعب المصري ضد رئيسهم ورفضهم لقراراته، وتعجبت من حالة الخنوع التي نحن عليها في السودان، ونحن الذين سبقنا مصر واغلب البلاد العربية والافريقية بالخروج وتغيير النظام عام 1964 وكررنا الخروج عام 1985 واسقطنا النظام العسكري!!

***- مظاهرات الخرطوم التي جرت اليوم الاحد 9 ديسمبر الحالي اتمناها وان تجدد الروح في الشارع السوداني ونثبت للعالم اننا مازلنا ذلك الشعب العطاء الهمام،

(ب)-
------
ونواصل بث بعض الروابط الخاصة باحداث اليوم الاحد 8 ديسمبر للذكري والتاريخ...والتوثيق:
*****************
1-
الجزيرة نت:
احتجاجا على مقتل 4 طلاب بجامعة
الجزيرة مظاهرات طلابية عنيفة بالخرطوم...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-80081.htm

2-
طالبوا زملائهم والقوات النظامية الاخرى بعدم التدخل و التعرض للمتظاهرين..شرفاء من القوات المسلحة : أتركوا الشعب يحسم الامر،،الخطوة الحاسمة والاخيرة التي سوف يقوم بها الشعب السوداني هذه الايام سوف تحسم امر الظلم والتسلط نهائيا...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-80078.htm

3-
هتافات داوية :
الشعب يريد اسقاط النظام -
حرية سلام وعدالة،،الثورة خيار الشعب...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-80077.htm

4-
اشتباكات مع مليشيات نظام البشير
والمظاهرة تتسع الى داخل الخرطوم...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-80075.htm

5-
جامعة وادي النيل تصدر بيان وتخرج في مظاهرة...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-80074.htm

6-
غضب عارم بجامعات الخرطوم والاهلية وسنار والنيلين - صور-
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-80073.htm

7-
اشتباكات مع مليشيات نظام البشير
والمظاهرة تتسع الى داخل الخرطوم...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-80075.htm

8-
اعتصام شباب بابنوسة يدخل يومه السابع...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-80070.htm

9-
جريمة الجزيرة والعنصرية تجاه أهل دارفور...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-80067.htm

10-
مظاهرات هادرة في تشييع شهداء جامعة الجزيرة..اعتقال نشطاء نظموا وقفة إحتجاجية بالخرطوم (2) إحتجاجاً على إغتيال أربعة من طلاب دارفور بجامعة الجزيرة...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-80063.htm

11-
قوى الإجماع تطالب بالقصاص
لطلاب دارفور القتلى بجامعة الجزيرة...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-80061.htm

12-
الصحف العربية تكتب :
مع الدعوة للمزيد من المظاهرات،،
اتهامات للأمن السوداني بقتل 4 طلاب...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-80059.htm

12-
اغتيال أربعة طلاب من أبناء دارفور
بجامعة الجزيرة ورمي جثثهم في الترعة جريمة نكراء...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27918.htm

13-
ارفعوا اقلامكم عنا فقد سودتم وجه الصحافة وقتلتم الحقيقة...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27905.htm

14-
بين الشماسة والطلاب شعار "تقتل طالب نقتل أمك"...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27900.htm


#531939 [Jedo]
3.25/5 (3 صوت)

12-09-2012 08:44 PM
لم اقرأ هذا المقال وتجاهلته بسسب العنوان الغير موفق في تقديري
وبعد ان تجاهلتهه منذ البارحة قدّرت ان اعلق عليه لأقول لك اخونا بكري النظام يقتلنا جميعاً ومات الطلاب بسبب النظام من كل انحاء السودان عبر الثلاث وعشرين سنة الماضية وانا ابأ بشخص له خبرتك ان يختار ويتناول موضوعاً حساساً مثل الحادث الاخير بمقال يختار له هذا العنوان الصادم "والمقيت" في تقديري
اعذرني فقد استفزني العنوان لأبعد مدى....


#531820 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2012 06:29 PM
الخرطوم اليوم الأحد 8 ديسمبر 2012:
----------------------------
هذه الصور ادناه من عمل الاخت نجلاء سيداحمد ومـريم الطيب، وهي تخص المظاهرات التي اندلعت اليوم بشوارع الخرطوم:
*************************
1-
خروج طلاب جامعة الخرطوم الى الشارع
لتسليم مذكرة للأمم المتحدة -(صور)-...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1355050678

2-
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1355050678&rn=3
(صورة)-
3-
خروج طلاب جامعة الخرطوم الى
الشارع لتسليم مذكرة للأمم المتحدة (فيديو)-

4-
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1355050678&rn=5
(صورة)-

5-
خروج طلاب جامعة الخرطوم الى
الشارع لتسليم مذكرة للأمم المتحدة -(صورة)-
6-
عااااااااااجل :
المظاهرات طلعت من الجامعة علي شارع القيادة وقبل قليل تم ضرب المتظاهرين بعنف وبالبمبان.

7-
الهتاف يمزق السماء..
لا قبلية ولا جهوية سودانية ميه الميه..
لن ترتاح يا سفاح..
الموت الموت ولا الجبروت..
مقتل طالب مقتل امه...
ومخاطبات اخرى في سنجه وسنار وامدرمان الاهليه.

8-
مظاهرة هادرة تخترق الخرطوم من الشرق الي الغرب عبر شارع الجمهورية. واتجهت نحو مناطق جامعة النيلين والسودان/الغربي ومواقف الموصلات المتظاهرون لم يعرقلو حركة السير ولم يتسسببوا في اغلاق المحلات.. السوق الافرنجي يزاول نشاطه كالمعتاد..تجاوب محسوس من المواطنيين...قوة الحشد وسلميته باغتت الاجهزة القمعية.

9-
على قناة العربية الان اخبار التظاهرات...
10-
خروج طلاب جامعة الخرطوم الى الشارع لتسليم مذكرة للأمم المتحدة -(صورة)-
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1355050678&rn=14

11-
خروج طلاب جامعة الخرطوم الى الشارع لتسليم مذكرة للأمم المتحدة - (صورة)-
خروج طلاب جامعة الخرطوم الى الشارع لتسليم مذكرة للأمم المتحدة (صورة)-
12-
http://youtu.be/0BFHQ1DZuW0-

13-
خروج طلاب جامعة الخرطوم الى الشارع لتسليم مذكرة للأمم المتحدة (صورة)-
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1355050678&rn=33

14-
صـورة...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1355050678&rn=31


#531769 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2012 05:44 PM
2-
أخـوي الحـبوب،

Shah - شـاه،

السلام والتحايا العطرة، والف شكر علي الزيارة، وبخصوص تعليقك:
( وأشير إلى إنتشار عادة تسمية مواطنينا بالدارفوريين كأنهم من بلد آخر...منيت لو نسميهم أخواننا وابناءنا من دارفور وليس الدارفوريين على وزن التشاديين أو المصريين)..

***- فاقول ياأخ شاه ، انها ليست عادة ولا كنوع من التقليل لشأنهم ولكن لالقاء الضوء بشدة عليهم وعلي معاناتهم واوضاعهم الامنية والمعيشية والغذائية المستمرة لا اكثر من 23 عامآ ومازالت مستمرة، والتي تعتبر المشكلة او الماسأة رقم واحد في بلد كله مآسي ومحن!!

***- جاءتني رسالة من اخت عزيزة تقيم في القاهرة قالت فيها:
( ...بعد ان هربنا وفلينا من دارفور المحترقة بنار قنابل القوات المسلحة، وفرارآ من اغتصابات وتعذيب ضباط الأمن وغادرنا السودان نهائيآ وتركنا كل شئ خلفنا ووصلنا للقاهرة، وجدنا هنا ايضآ نفس الملاحقات والتهديدات من قبل ضباط الأمن التابع لحزب البشير!!، وليتها تهديدات عادية وان نلزم السكوت وعدم الدخول في نشاطات سياسية ضد الوضع القائم في الخرطوم، ولكنها تهديدات بالتصفيات وبالاغتيالات!! تهديدآ تجئ علانية بلا دس ولا خوف!!، استطاعت هذه القوة الامنية وان ترتكب جرائم طالت ابرياء وهم الان بالسجون المصرية، السفارة التابعة للبشير في القاهرة تلعب ايضآ ادوارآ في هذه التهديدات وتمولها بشدة، اغلب السودانيين في مصر اصبحوا يعرفون ضباط الامن بالاسماء والرتب، ومن غرائب القصص التي تروي عن التهديدات الواقعة علي السودانيات، التهديدات باغتصابهن ونشر صور اغتصابهن!!،

***- واستطاعت هذه القوة الأمنية في القاهرة ان تقوم بابعاد بعض الدارفوريين للخرطوم قسرآ بمعاونة الامن المصري، ولا احدآ يعرف مصيرهم بعد وصولهم!!

***- (اشكر الاخت الحبيبة علي كلماتها وثناءها في شخصي الضعيف، وجزاك الله تعالي عني كل خير وسؤدد، وحفظكم من كل سوء وشر...انه سميع مجيب).

-------------------------
3-
أخـوي الحبـوب،
ضل الفيل راجع،

تحية الود، والاعزاز بقدومك وزيارتك المفرحة، وألف شكر علي مساهمتك الكريمة ومشاركتك المقدرة،

***- وبخصوص سؤالك المقدر:
( ما لا نستطيع فهمه هل استمرأ الشعب السودانى الزل و المهانة الراجل بنت تجد وولده يجلد و يقتصبوا بنته و يتسول طعامه ويمرض و يموت من احل عيون من?)!!...

***- اخوي الحبيب، طال الزمان او قصر لابد للحال وان يتغير، ومن المحال دوام الحال، من كان يصدق ان الشعب السوري الذي عاش 45 عامآ في ذل وارهاب يتمرد ويخرج للشوارع من اجل التغيير?!!...سياتي اليوم الذي ستري فيه البشير ويهرب لقطر او السعودية طالبآ اللجوء!!، وستسمع وتري عبر المحطات الفضائية العالمية لقطات تحكي الاحوال المزرية والبائسة التي وصلوا اليها جهابذه الحزب الحاكم، ستكون احوالهم باذن الله اسوأ الف مرة من احوال الكبار الذين تم اعتقالهم في بلدان الربيع العربي.


#531711 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2012 04:41 PM
1-
أخـتي الـحـبيبة،
الحنينة،
تحياتي الطيبة، وألف مرحبا بزيارتك الميمونة، وعلي تعليقك المقدر اقول: والله فيك كل الخير ياأختي وبكيتي الطلاب شهداء الجزيرة، غالبية السودانيين من كثرة المصائب والمحن والبلاوي اليومية، وسقوط القتلي والمصابيين برصاصات القوات المسلحة وناس الأمن، جفت الدموع في ماقيهم وماعادوا يبكون..." يبكوا ويخلوا منو?)!!

***- والله ياأختي، زمام الامور فلتت تمامآ من يد النظام، وبقينا صومال تانية، القوات المسلحة ماعادت مؤسسة عسكرية محترمة وانما اصبحت عصابة لاتعرف القوانين ولا تحترم الدستور وترهب المواطنين وتتسلي بقتل الدارفوريين واغتصاب نساء المنطقة، وتحرق القري المسالمة وتفرض حصار متين علي الجوعي والمهمشيين في ولاية النيل الازرق وتمنع عنهم وصول مواد الاغاثة، وجهاز الامن هو الاخر اصبح لايقل بشاعة عن القوات المسلحة في سياساتها العنصرية وتغتال- وتحديدآ- رجال وشباب دارفور بلا توقف في خطة مرسومة بعناية لتقليل عدد سكان الولاية وارهاب من تبقوا احياءآ فيها،

***- ومع الأسف الشديد ان بعضآ من شباب دارفور والذين يعملون بهذا الجهاز السئ السمعة والصيت يقومون بعمليات التعذيب والاغتيالات في دارفور!!

***- ومن هنا اطالب المنظمات الدارفورية الموجودة في اوروبا وان تشكل لجنة منهم وترفع مذكرة عاجلة للسيدة فاتو بن سودة رئيسة محكمة الجنايات الدولية بخصوص الاغتيالات في السودان والتي فاقت كل الحدود، وان يطالبوا في مذكرتهم بالتحقيق في الاغتيالات التي وقعت بجامعة الجزيرة اخيرآ، والاغتيالات التي وقعت في المنطقة، والمطالبة باعتقال الذين قاموا بعمليات اغتصاب منذ عام 1989 وحتي الأن،

***- بالفعل، لقد حان الوقت لكسر الصمت المخزئ الذي اعتري كل السودانيين في الداخل وبالخارج، صمت يحتضنه بعضآ ممن قالوا انهم يمثلون المعارضة السودانية، بينما واقع الحال يقول انهم اسوأ من اعضاء الحزب الحاكم!!


#531594 [ود كردفان الغرّاء أم خيراً جوّة و برّة]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2012 02:10 PM
آه آه.. انها العنصرية البغيضة يا استاذ بكرى.. وكيف لا تكون هناك عنصرية فى ظل الاستقطاب الاثنى والطائفى الذى يمثل احد اهم ابجديات الانقاذ لتفريق الشعب حتى يسهل عليهم الاستمرار فى الحكم.

الملفت فى الامر هو ان منتسبى الحكومة يمارسون التمييز العنصرى والجهوى ضد ابناء دارفور عربهم وزنجهم على السواء!!

انى اخشى ان تنفصل دارفور فى القريب العاجل.. فالحروب العبثية و الكراهية الظاهرة والمبطنة المتبادلة بين المركز و مناطق الهامش, تنذر بمزيد من الانقسامات فى هذا الوطن المنكوب.

كيف نرفع نسبة الوعى بالعدالة الاجتماعية و دولة المواطنة؟؟
متى نتحرر من عبودية تقديس الذات والقبيلة والجهة؟؟
متى نرتقى الى الوطنية وحب الوطن بكل اجزائه؟؟


#531278 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2012 09:25 AM
لا حول ولا قوة الا بالله!!!!!!!!!!!!!!!!!تناول جرئي وتسليط ضؤ حقيقي لمسكوت عنه لك الشكر استاذنا الصائغ


#531216 [ضل الفيل راجع]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2012 08:11 AM
ما لا نستطيع فهمه هل استمرأ الشعب السودانى الزل و المهانة الراجل بنت تجد وولده يجلد و يقتصبوا بنته و يتسول طعامه و يمرض و يموت من احل عيون من - الحيوان يسور لكرامنه و جرب شيل حرو من امه


#531208 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2012 07:50 AM
صباح الخير أخى الكريمرأستاذ بكرى.
شكرا لبسط الضوء على هذا الوضع المشين الذى لن يصدق أحد أنه يمارس من قبل أناس يحرصون على صلاة الجماعة ويصومون تطوعا السدوس وعاشوراء. وحقا أن الأمر يبدو كأنه إبادة للمتعلمين من تلك المنطقة العزيزة التى كانت آمنة ومنتجة.
وأشير إلى إنتشار عادة تسمية مواطنينا بالدارفوريين كأنهم من بلد آخر... نرى تسميات مثل الشايقية و الجعليين و غيرهم ولا يقال لهم الشنديين و المرويين. فهذا فرز ليس فى مكانه. إنهم السودانيون ... من دارفور. وهم لحمة السودان الأصيلة.
تمنيت لو نسميهم أخواننا وابناءنا من دارفور وليس الدارفوريين على وزن التشاديين أو المصريين.
حفظهم الله من جور الكيزان و أعاد لهم الأمن و الطمأنينة فى حياتهم ومعاشهم.


#531173 [الحنينة]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2012 04:58 AM
العملتو الإنقاذ فيناماعمل زيو هولاكو التتري ولا جكيز خان ولا حتى الاستعمار والله بكيت علي الشهداء وحزنت عليهم اشد الحزن وبتمني اخادو ليهم تارم وتار غيرم


#531162 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2012 03:47 AM
للتوثيــق والذكري والتاريخ
ولاجيالنا القادمة لتعرف حقيقة الانقاذ...
+**************************

5 ديسـمبر 1989- 2010:
في الذكري ال21 علي استشهاد الطالب بشير الطيب...
اول ضـحية في زمن الأنقاذ!
***********************

الشهيد بشير الطيب 5 ديسمبر 1989م
*********************************
الـمصـدر:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=310&msg=1291308335&rn=1
------------------------
***- بشير الطيب من قرية بلولة ريفي العباسية (الجزء الشرقي من جنوب كردفان) ومن مواليد1965..و كان بالسنة الخامسة بكلية الآداب (لغة انجليزية)..و كان من اقربائه بالجامعة عثمان اسماعيل (كلية الهندسة)..و العبيد احمد العبيد (العبيد الناموس) بكلية القانون..

في نوفمبر 1988..و اثناء عرض مسرحية سقوط الباستيل بدار اساتذة جامعة الخرطوم.. تعرض بشير لمحاولة اغتيال من قبل كوادر الإتجاه الإسلامي..و كان قاتله (فيما بعد) فيصل حسن عمر من ضمن الذين شاركوا في محاولة اغتيال بشير الطيب في ذلك الوقت..وجرح فيصل وقتها..

***- بعد ذلك بحوالي الخمسة أشهر.. تعرض بشير لمحاولة اغتيال اخرى بالقرب من مسجد البركس بجامعة الخرطوم..و كان يشترك في تلك المحاولة بعض من كودار الإتجاه الإسلامي..و لم تنجح المحاولة..

***- في مساء الإثنين 4ديسمبر 1989.. كنا والأخت الزميلة امتثال الشيخ مختار(من سنار و كانت بالسنة الأولى كلية القانون) قادمين من كلية الهندسة (حوالي العاشرة الإ ربعا مساءا).. في التقاطع بالقرب من النادي الجغرافي.. شاهدنا مجموعة طلاب يحملون طالبا ينزف..و تبينت فيما بعد أنه المرحوم بشير الطيب..
وكنت اسأله بشير كتلك منو..فزجرني احد الأصدقاء قائلا.. الزول بينزف خلي نسعفوا وبعد داك نعرف الكتلو منو..وجذبتنى الأخت امتثال.. لأنها ظنت أني سأرتكب فعلا احمق..وقلت لها الزول ده تاني ما بينفع..

***- رفضت الوحدة الطبية بجامعة الخرطوم تطبيب بشير الطيب..و تم تحويله لمستشفى الخرطوم..و توفي في الساعة الرابعة صباح الثلاثاء 5 ديسمبر1989..

***- قبل اغتيال بشير الطيب لم تكن هناك احداث ذات اهمية في الجامعة..و الأوضاع كانت هادئة نسبيا..و لكن اغتياله حرك الجامعة فيما بعد..

***- تم طعن بشير بالقرب من حديقة كلية الإقتصاد و خلف قاعة الون أو تو (القاعة 102 ) بكلية الآداب..و كانت معه طالبة و هي الشاهدة الوحيدة على تلك الواقعة..و قد تعرضت لضغوط و ارهاب من السلطة حتى لا تؤدي بشهادتها..و لم يثنيها ذلك..

***- قاتل بشير الطيب ، هو الطالب فيصل حسن عمر (ثانية اداب)..و بعد حادثة الإغتيال ذكر انه كان يختبئ بمنزل الطبيب الطيب ابراهيم محمد خير (الطيب سيخة) بمنطقة مرزوق.. ثم ذكر ايضا أنه تم تسفيره الى دولة ايران..

***- أول رابطة اصدرت بيان تعزي في وفاة بشير الطيب هي رابطة طلاب الدامر بجامعة الخرطوم و هي الرابطة التي ينتمى اليها الطالب فيصل حسن عمر..و كانت رابطة بشير هي رابطة طلاب جنوب كردفان بجامعة الخرطوم والتي كنت سكرتيرها الثقافة..وقد اصدرت الرابطة بيان في يوم الثلاثاء 5ديسمبر1989 تندد فيه بالإغتيال وتطالب بمعاقبة القاتل..

***- وكذلك اصدرت رابطة طلاب دارفور(و كانت ذات العضوية الأكبر في الجامعة) بيانا اكدت فيه حق رابطة جنوب كردفان حماية اعضائها..وطالبت فيه بالقبض على الجاني وكان في رئاستها في ذلك الوقت الأخ احمد تقد لسان.. وبعد بيان رابطة دارفور تتالت بيانات الروابط الإقليمية..و لم يتكون في ذلك الوقت تجمع الروابط والجمعيات الأكاديمية بالجامعة..

محمد النور كبر:
السكرتير الثقافي لجمعية طلاب وطالبات كلية القانون بجامعة الخرطوم( 1988- 1989)
السكرتير الثقافي لرابطة طلاب وطالبات جنوب كردفان (1988-1989)
طالب بالسنة الثانية كلية القانون بجامعة الخرطوم (1989)-


#531158 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2012 03:29 AM
للتوثيق....والذكري والتاريخ
*******************
22-
بيان: سقوط شهداء جدد على يد نظام البشير...
http://arabic-media.com/newspapers/sudan/alrakoba.htm

23-
ما مشكلة كل الطلبة تموت لكن المشكلة تطرشق حفلة الحوت !!!!
http://arabic-media.com/newspapers/sudan/alrakoba.htm

24-
بيان مهم من الجبهة الوطنية للتغيير
الNFC بخصوص اغتيال طلاب دارفور بجامعة الجزيرة...
http://arabic-media.com/newspapers/sudan/alrakoba.htm

25-
منبر الهامش بأمريكا يدعو الى تدخل دولى لوقف قتل و استهداف طلاب ومواطنى درافور وجبال النوبة والنيل الازرق...
http://arabic-media.com/newspapers/sudan/alrakoba.htm

26-
بيان إدانة لمجزرة طلاب دارفور
بجامعة الجزيرة من رابطة ابناء
دارفور بجمهورية ألمانيا الاتحادية...
http://arabic-media.com/newspapers/sudan/alrakoba.htm

27-
طلاب دارفور بالجامعات السودانية ... محنة اخرى منسية...
http://arabic-media.com/newspapers/sudan/alrakoba.htm

28-
الجبهة السودانية للتغيير بيان حول أحداث جامعة الجزيرة...
http://arabic-media.com/newspapers/sudan/alrakoba.htm

29-
تتمتعون بقتل الدارفوريين وترخصون
دمائهم وفي غمرة نشوتكم هذه لا تنسوا ما فعلت ايديكم...
http://arabic-media.com/newspapers/sudan/alrakoba.htm

30-
بيان من المؤتمر السوداني في احداث
جامعة الجزيرة واغتيال طلاب دارفور...
http://arabic-media.com/newspapers/sudan/alrakoba.htm

31-
حركة العدل والمساواة تحمل
مدير جامعة الجزيرة المسؤولية الشخصية عن قتل الطلاب‎...
http://arabic-media.com/newspapers/sudan/alrakoba.htm

32-
صحافة النظام تكتب : التحقيق في غرق طلاب بجامعة الجزيرة...
http://arabic-media.com/newspapers/sudan/alrakoba.htm

33-
هتافات أمام المشرحة بمدني واعتقالات تطال عدد من المحامين...
http://arabic-media.com/newspapers/sudan/alrakoba.htm


#531153 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2012 03:05 AM
1-
فيديو الاغتصاب.. (بلغت الروح الحلقوم!)...الطالبة صفية اسحاق...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-5600.htm

2-
إغتصاب طالبة داخل داخلية البنات - وثيقة...
http://sudanmotion.com/index.php/news/3-sudan-news/5257-2012-07-13-06-35-23

3-
جندي من الجيش السوداني يغتصب
طالبة في المرحلة الثانوية بقوة السلاح
في منطقة تندلتي غرب الجنينة...
http://www.radiodabanga.org/ar/node/37756

4-
تفاصيل جريمة اغتصاب الطالبة مزدلفة احمد عبدالله محمد...
http://www.sudantodayonline.com/news.php?action=show&id=6452

5-
صالح محمود يصف استهداف واغتيال طلاب
دارفور بالجامعات والمعاهد العليا
بالعنصرية ويطالب التصدي لها...
http://www.radiodabanga.org/ar/node/28361

6-
خمسة حالات إغتيال لطلاب دارفور بالجامعات والمعاهد العليا...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=60264

7-
اغتيال طالب الاسلامية عبدالحكيم عبدالله عيسي...
http://www.sudan4change.com/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/%D8%A7%D8%BA%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D9%84-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%8A%D9%85-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B9%D9%8A%D8%B3%D9%8A.aspx

8-
اغتيال الطالب عبدالحكيم عبدالله موسي...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-50457.htm

9-
هيئة محامي دارفور حول اغتيال الطالب حسين ابراهيم انقابو..
**************************************
***- حسين ابراهيم انقابو من أبناء مدينة كاس بولاية جنوب دارفور في منتصف العشرين من عمره طالب في جامعة الدلنج كلية التربية المستوي الرابع شارك في مخاطبة لطلاب الجبهة الشعبية المتحدة بجامعة الخرطوم بالخميس الموافق 16-6-2011 حول الوضع الراهن في دارفور وتم اختطافه من الشارع العام بحي مايو بالقرب من مسكنه في صباح الجمعة الموافق 17-6-2011 وقذف بجثته في العراء قرب منزله صبيحة اليوم السبت الموافق 18-6-2011 وتم دفنه في ذات ظهر اليوم بمقابر الصحافة بالخرطوم وعقب مواراة جثمانه أعلن المتحدث عن أسرته أنفضاض العزاء بانتهاء مراسم الدفن وضمنا فهم منه عدم رغبة الاسرة في الخوض في هذا الشان الجلل وأحتراما لرغبة الاسرة المنكوبة تتأسف الهيئة لظاهرة اختطاف نشطاء طلاب دارفور بذات السيناريو فهناك حادثة اختطاف الطالب آدم علي صابون الطالب بكلية الهندسة جامعة السودان في مارس الماضي والعثور عليه جثة هامدة في غابة السنط وحادثة اختطاف الطالب محمد موسي من جامعة الخرطوم والعثور علي جثمانه بذات المشهد,واذ تتأسف الهيئة وتشجب تلك الحوادث المؤسفة وتأثيراتها السالبة في الحاضر والمستقبل تترحم علي روح الفقيد ومن سبقوه ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
هيئة محامي دارفور
18-6-2011

10-
بيان ادانة لمجزرة طلاب دارفور بجامعة الجزيرة...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27833.htm

11-
إغتيال الطالب الجامعي ادم شريف ارباب
النازح بمعسكر كاس على أيدى
مسلحين بالسوق الشعبي بام درمان ...
http://www.radiodabanga.org/ar/node/34758

11-
دماء طلاب دارفور الشهداء هي رسالة للأحياء...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-27844.htm

12-
بيا ن حول اغتيال طالب دارفور محمد موسى عبدالله بحر الدين...
http://www.newsudan.org/vb3/showthread.php?t=20323

13-
مذبحة نيالا..رسالة لهالري كلينتون في جوبا!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-23862.htm

14-
بالرصاص،، تصفية طالبين بجامعة الجزيرة ...
والعثور على طالب آخر مقتولاً أيضاً...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-79889.htm

15-
عاجل:اعتقالات هوجاء وسط محامي
وناشطي وخريجي وطلاب دارفور بالخرطوم...
http://www.sudantodayonline.com/news.php?action=show&id=8081

16-
ومازال التعذيب والاغتيال السياسي مستمرا ...
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/63-2008-12-04-09-13-42/10997-2010-02-17-06-20-32.html

17-
بيان هام حوًل احداث جامعة نيالا...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-21095.htm

18-
يا للأسف .. إغتيال طالب في جامعة الخرطوم اليوم...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=260&msg=1265923732

19-
بيان مهم :رابطة طلاب دارفور بجامعة السودان..
لا لتصفية أبناء دارفور بدواعى الخصومة السياسية..
معاً لمكافحة فساد القضاء...
http://www.albasrah.net/ar_articles_2011/0111/darfor_300111.htm

20-
في ذكرى اغتيال محمد عبد السلام ..
دماء الطلبة، وأشياء أخرى غير مفيدة...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=31148

21-
3 مايو 2008 :
افراد من شرطة الاحتياطي المركزي
تقوم باغتصاب فتاتين في منطقة عبري بالسكوت...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=362&msg=1213900144


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة