المقالات
رياضـة
البرنس هيثم مصطفى .. سيدا .. نهاية دراماتيكية عصية على النسيان
البرنس هيثم مصطفى .. سيدا .. نهاية دراماتيكية عصية على النسيان
12-10-2012 07:33 AM

اليوم الثامن
أسامة عوض الله
[email protected]


البرنس هيثم مصطفى .. سيدا .. نهاية دراماتيكية عصية على النسيان

• سيذكر التاريخ أنه في الثلث الأخير من الشهر الاخير من السنة الميلادية في التاسع من ديسمبر من العام الجاري 2012 م ، الذي يوافق اليوم الخامس و العشرون من الشهر الاول في السنة الهجرية (محرم) من العام 1434 هــ كتبت (نهاية دراماتيكية عصية على النسيان) لكابتن المنتخب الوطني السوداني و فريق الكرة بنادي الهلال ـــ الذي يمثل القمة الكروية في السودان مع صنوه اللدود المريخ ـــ هيثم مصطفى.
• هيثم مصطفى لم يكن لاعباً عادياً .. لقد كان نجماً ، و أي نجم .. نجم ظل متلألئاً في فلك الهلال طوال سبعة عشر عاماً كاملةً بل و تزيد.
• فمنذ أن تم تسجيله في كشوفات الهلال في العام 1995 م ، و يومها كان عمره ثمانية عشر عاماً فقط ، حينما إكتشفه المرحوم شيخ إدريس كباشي في فريق الامير البحراوي ، وكان دفعته بالأمير وقتها محمد موسى لاعب المريخ و الوداد البيضاوي السابق و لاعب المنتخب الوطني سابقاً .. بينما كان جيله فيه لاعبين أفذاذ من طينته و طينة زميله السابق محمد موسى من أمثال صنوه اللدود ورفيق دربه و زميل كفاحه الكروي كابتن المريخ و كابتن المنتخب الوطني من بعده فيصل العجب الذي قدم للمريخ من فرقة كوبر ، بالإضافة إلى حمد كمال ، و الضو قدم الخير و كلاهما لعبا للمنتخب الوطني و للقمة السودانية حيث لعب الأول (حمد) برفقته للهلال ، بينما لعب الثاني (الضو) للمريخ.
• ومنذ بداياته ليس في الهلال فحسب بل في الأمير البحراوي كان هيثم يحمل بذرة النجومية ، و المهارات العالية و الموهبة الفذة ، و كان ينبيء بأنه مشروع للاعب سيخلده التاريخ ، و هو ما حدث بالفعل ، حيث أصبح بعدها بسنوات ليست بكثيرة بعد تسجيله كابتناً لفرقة الهلال بل و للمنتخب الوطني السوداني لكرة القدم.
• يقول لي أحد الأهلة الاداريين المعروفين ــ فضل عدم ذكر إسمه ـــ أنه (أي هيثم) منذ بداياته بروابط بحري و التي إلتقطته منها أعين الكشافين بنادي الامير البحراوي القريب من منزلهم آنذاك بحي الختمية ثم إكتشاف شيخ إدريس كباشي له و الذي قدمه للهلال والذي كان يعج بالنجوم بدأ للوهلة الاولى انه و وقتها كان (صبياً يافعاً) لن يجد له موطئ قدم في التشكيلة الزرقاء لأنه صغير السن ، ولكن موهبته المزروعة فيه بالفطرة وفنياته العالية فرضته سريعاً على التشكيلة .. و بعد أن فرض نفسه على التشكيلة ظهرت و تجلت علامات النبوغ الكروي فيه ، فسحب البساط من تحت اقدام لاعبي الوسط زملائه في تلك الفترة ، واحتل موقعه كلاعب أساسي لا يمكن الاستغناء عنه بفضل موهبته الكروية الفذة.
• ومنذ أن دخل هيثم مصطفى تشكيلة الهلال لم يخرج منها الا لظروف اضطرارية كالإصابة أو الإيقاف العادي بسبب كرت أصفر حسب القانون ، و هذا كان نادراً ما يحدث.
• يقول لي أحد معجبيه المشهورين من روابط الهلال التشجيعية : هيثم (البرنس) و (سيدا) هو من أندر المواهب السودانية الفذة ، لديه قدره عالية على القيادة داخل الملعب وخارجه ، وهو لاعب خلوق جدا لذلك أختير سفيرا للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة ، شارك في ثلاث نهائيات مع المنتخب الوطني السوداني ، وحاز الهلال تحت قيادته على لقب الدوري الممتاز لخمس سنوات على التوالي في إنجاز كبير يحسب له شخصيا ويكتب له في سجلاته .. هو ملك التمريرات السحرية ، معظم أهداف الموج الازرق تأتي عن طريق تمريراته المتقنة و القاتلة ، التي توصل إلى مرمى الخصم مباشرة, بالإضافة إلى مقدرته في الاحتفاظ بالكرة وتهدئة اللعب ، لكن أهم ما يميزه قدرته و قدراته غير الطبيعية في صناعة اللعب والتمريرات غير المتوقعة ، و هي السبب المباشر في شهرته التي تعدت الحدود و فاقت المحيطين العربي و الأفريقي ، و لا أكون مبالغاً إن قلت العالمي.
• النهاية الدراماتيكية لبرنس الهلال و الكرة السودانية ، عند كتابتها لا يمكن إغفال الرجل الذي كتب هذه النهاية .. إنه (الأمين البرير) الرئيس الحالي لنادي الهلال، الشخصية المثيرة للجدل .. و مع البرير تقفز للسطح أسماء حمد كمال ، و أبو شامة ، و خالد بخيت ، اللاعبين السابقين بالهلال و المنتخب الوطني السوداني ، و ثلاثتهم دفعة هيثم ، زاملهم ، و زاملوه ، و لكنهم غادروا كشوفات الهلال قبله بسنوات .. و يومها قيل أنه السبب في شطبهم .. رغم أنه فيما بعد أصبحت بينه و خالد بخيت و شقيقه الأصغر عمر بخيت اللاعب الجالي بالهلال.
• البعض يقول أن الأمين البرير أطلق العنان للثلاثي السابق ذكره (حمد كمال ، و أبو شامة ، و خالد بخيت) ، و أعطاهم الضوء الأخضر لتضييق الخناق على هيثم ، و تصفية حسابهم معه ، في (الثأر البايت) و الإقتصاص منه .. و أن البرير مهد لذلك بإسناد دائرة الكرة لهذا الثلاثي.
• على كل .. رغم أن إرادة رئيس الهلال هي التي غلبت ، و كتبت نهاية نجم كان في يوم من الأيام الآمر الناهي في الديار الزرقاء بل و قيل أنه كان من يضع التشكيلة و ليس المدربين الذين تعاقبوا على الهلال عدا المدرب الحالي (غارزيتو) ، إلا أن الغضب الهلالي الجماهيري يجب أن يجعل رئيس الهلال أن يحتاط اليوم أكثر من أي وقت مضى .. و أن يحسب خطواته جيداً .. فدرجة التربص بالرجل إرتفعت لأعلى مستوى لها ، و أصبح في فوهة البندقية ، و على مرمى حجر من المهووسين بحب البرنس و الغارقين في وله الهلال.
• أسامة عوض الله ــ مدير الإدارة السياسية بصحيفة ا(المشهد الان) السودانية
• مراسل مجلة (الأهرام العربي) المصرية بالخرطوم


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 6924



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#532581 [فتاح القاضي]
2.63/5 (6 صوت)

12-10-2012 02:06 PM
الثلث ألأخير من ألشهر ألأخير ؟؟ كيف يعنى و نحنا لسع فى يوم ١٠ فى الشهر.


#532510 [ودنفاش ....]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2012 12:41 PM
لأعب محلى فقط ووجد البلد فاضية من العمالقة ( البلد المافيها تمساح يقدل فيها الورر)
غثيتونا سيدا .. سيدا و كأنه احرز للسودان كأس افريقيا أو كأس العالم .. لو كان لأعب
كما تدعون لكان احترف فى اندية خارجية كبيرة أقل شئ .. كفى من هذه الأسطوانه الفارغة
التى لم تحقق شئ للسودان .. و يمشى مثله مثل غيره بعد ان أمن مستقبله من عرق جمهور
يدفع بسخاء ليشاهد ما تسمى بكرة قدم فى السودان و هى ابعد ما تكون لذلك ..و رزق الهبل
على المجانين ينطبق على حالنا فى السودان ..


#532472 [محمد الامين]
4.00/5 (1 صوت)

12-10-2012 11:53 AM
يعنى اول واحد يشطبوه


#532377 [ابو الهول]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2012 10:22 AM
مكانة هيثم مصطفي وماقدمه للكورة السودانية عامة وللهلال السوداني بوجه الخصوص لا يتغالط فيه اثنان وهذا امر راسخ في ذهن اي هلالابي لكن شخصية هيثم التي لاتحب النقد وتمرده علي الادارة والادارين هي السبب الرئيس لشطبه من نادي الهلال لان الكبير لابد ان يكون قدوة للاخرين في الانباط وسماع التعليمات وتنفيذها وليست التدخل في قرارات المدرب مثلما يعمل هيثم مصطفي عموما هيثم صفحي وانطوت والقادم للهلال افضل بأذن الله وحوا السودانية ولادة وهيثم ليست سوا لاعب ويبقي الهلال الكيان ينبغي علي الجميع تحكيم صوت العقل وليست العاطفة .


#532376 [omer ali]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2012 10:22 AM
ادميت قلوبنا يا عسولي بهذا السبق الصحفي !!!

يا مدير الإدارة السياسية بصحيفة ا(المشهد الان) السودانية
• مراسل مجلة (الأهرام العربي) المصرية بالخرطوم
رحم الله رجل عرف قدر نفسه


#532374 [التور الرفاعي]
3.00/5 (2 صوت)

12-10-2012 10:19 AM
إلى الأستاذ علي أبو التيمان .. و ليس دفاعاً عن كاتب المقال الصحفي أسامة عوض الله .. و لا دفاعاً عن أي حد أو جهة .. و ليس كذلك هجوماً عليك و لا على أي حد أو جهة ..
أقول : إذا عملنا بنظريتك و هي وجهة نظر منك قد يتفق و قد يحتلف فيها الناس معك ، أقول عطفاً على وجهة نظرك حقو نوقف الأكل و الشرب و مشاهدة التلفزيون و الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر و الدخول عالنيت .. ليه لأنو البلد فيها ناس غرقوا و ناس قتلوا
فالتتوقف الحياة تماماً
علماً بأن وجهة نظري هذه ليست مقصودة أو مصوبة تجاه جنس عرقي أو إثني بعينه
إنما أقول ذلك على العموم ليس إستخفافاً بالذين غرقوا أو قتلوا أو قبروا
لهم الرحمة و المغفرة
و إنا لله و إنا إليه راجعون
و لا حول و لا قوة إلا بالله
و أستغفر الله لي و لك و لكل قراء الراكوبة و أصحاب الراكوبة و عشاق الراكوبة


#532358 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (6 صوت)

12-10-2012 10:01 AM
مع تقديرنا للكابتن هيثم ، إلا أن الوقت الراهن ليس وقت كورة وفنون والذي منه ، الأولوية لمناهضة الكيزان اللصوص القتلة وندعو الجماهير الرياضية للانضمام للتظاهرات والاحتجاجات الرامية لاقتلاع حكومة القتلة والفاسدين وحينما يتحقق الهدف القومي بازالتهم وسحقهم نعد الرياضيين وجمهور الهلال بالتظاهر معهم لإعادة هيثم الى قواعده


#532289 [mohd]
5.00/5 (9 صوت)

12-10-2012 08:51 AM
حريقة فيك وفي الأمين البرير وصلاح إدريس وجمال الوالي وفي أشباه الرجال وفي هيثم مصطفى وفي الهلال والمريخ يا وهم....
سيذكر التاريخ أنه في شهر ديسمبر من السنة الميلادية 2012م اغتيل غدرا على يد كلاب أمن نظام الأسلاميين أربعة من طلاب جامعة الجزيرة ومازال أثنين أخرين في عداد المفقودين....


ردود على mohd
United States [متفرج] 12-11-2012 02:40 PM
يا"abukalam" يا وهم
مبروك عليك معرفة لعيبة الكورة، ومبروك عليكم كأس أفريقيا وعقبال كأس العالم..
وحريقة فيك وفي الوسط الرياضي المتعفن وكمان حريقة في الوسط الفني الذي لا يقل تفاهة عنه....
وكمان حريقة في ندى القلعة، وحريقة في كل مادحات "الشريف المبسوط منهم"، كمان ديل معرفة يا وهم..

United States [abukalam] 12-11-2012 12:32 PM
حريقة فيك انت براك. الذين ذكرتهم هم من خيرة الرجال وانا بعرفهم كلهم معرفة قريبة جداً
وبعرف ان كل واحدٍ منهم انه ابن بار بوالديه . انت خليك علي كده عامل فيها بطل ثوري....


#532279 [Abu Areej]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2012 08:41 AM
هو الذي كتب هذه النهاية المأساوية وليس غيره .. لم يحترم تاريخه بدخوله في مهاترات لا طائل منها اللهم الا عكننة الاجواء عامة لانه لم يكن في حاجة الى الشهرة .. فهيثم لم يكن افضل من علي قاقارين ولا مصطفى النقر ووووووووووووووو كثير من لاعبي الهلال الذين احترموا انفسهم وتاريخهم الرياضي ورحلوا بصمت سواء من تلقاء انفسهم او من تم شطبه ...هو الذي (طبز عينه بأصبعه) فلا يجدي التباكي


#532261 [على ابوالتيمان]
5.00/5 (3 صوت)

12-10-2012 08:09 AM
ياخى البلد فيها قتل واختطاف لشباب فى ريعان الشباب وانت تتحدث عن البرنس -


#532260 [التور الرفاعي]
3.00/5 (2 صوت)

12-10-2012 08:07 AM
لماذا دائما نحن السودانيون نرفع رموزنا الى اعلي الدرجات و نمجدهم ثم نأتي و نرمي بهم الى درك سحيق و هوة عميقة
.. هذا ينطبق على كل رموزنا في كل المجالات ..
في الرياضة
و في السياسة
و في الثقافة
و في الفن
و في المجتمع
و في كل ضروب الحياة و مناحيها
و اتوقع ان تشهد الايام القادمة مغادرة فيصل العجب كابتن المريخ و المنتخب الوطني كشوفات المريخ أسوةً برفيق مسيرته البرنس لتكمل الناقصة
فهكذا نحن نحب أن نحاكي بعض حتى في الخراب و الضر..؟؟؟!!!؟؟؟!!!؟؟؟!!!


أسامة عوض الله
أسامة عوض الله

مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة